مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

THE EXCELLENCE JOURNAL IN SCIENCES TECHNIQUES OF PHYSICAL ACTIVITY AND SPORTS

Description

The Excellence journal of sciences and techniques of physical and sports activities, is a Bi-annual free-published and open access international scientific journal (EISSN: 2602-6899). published by the University center – El-Bayadh, Algeria. the journal publishes original scientific research and peer-reviewed Publishing article of a high standard in three languages: Arabic, English, French. It emerged as a specialized journal that deals with the publication of research related to the field of physical and sports activities. The need to establish this journal was due to the significance of the sports field and the contribution to the revival and promotion of scientific research, academic training and the career path of researchers, in addition to the publication of outstanding research that would leave a dye and influence on the topics under discussion. This journal attempts to contribute in the promotion and development of methods and techniques of scientific research. The establishment of this journal will encourage the transmission of ideas, researchs and studies related to various sciences of physical and sport activities .This will enhance the readability in the field, and enrich libraries and the various databases around the world with a scientific material with high quality.

Annonce

1- إعلان هـــام

إلى كافة الأساتذة والطلبة الباحثين والعاملين في مجال البحث العلمي. مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
تفتح أبوابها لإستقبال بحوثكم من 01 إلى غاية 31 ديسمبر 2023.مرحباً بالجميع

1- الأولوية تكون للمواضيع التي لم ينشر أصحابها في الأعداد السابق وتعطى الأولوية للمواضيع باللغة الانجليزية.

2- إعلان هام جدا:  يرجى من جميع الباحثين والذين يودون إرسال مقالاتهم الإطلاع وتحميل القالب الجديد للمجلة (خانة تعليمات للمؤلف) قبل إرسال المقال. 

3- ملاحظة هامة: تستقبل المجلة الدراسات والأبحاث التي تتميز بمعالجات بحثية جديدة والتي تقدم فيها نتائج بحثية مضافة وذات قيمة علمية.

كما تجدر الإشارة إلى أن البحوث المنشورة في المجلة لاتعبر عن أفكار المجلة أو تعكس توجها معينا بل تبقى كل البحوث محتواها ونتائجها تعبر عن صاحبها.

4- تعليمات بخصوص إرسال المقالات: 

- فترة استلام المقالات على المنصة ASJP هي:

من 01 ديسمبر إلى 30 ديسمبر،  ومن 01 جوان إلى 30 جوان. (لذى يرجى عدم إرسال الإسهامات البحثية والدراسات في غير هاذين المدتين لأنها لاتؤخذ بعين الاعتبار)

محتوى البحث(عدد الصفحات لا يقل عن 15 ولا يزيد عن 20 صفحة)

- المقال الذي لا يستوفي الشروط المدرجة ضمن تعليمات وشروط النشر يعتبر مقال مرفوض.

5- فيما يخص تسجيل معلومات المقال المرسل: كتابة معلومات المقال عند بدء الإرسال عبر المنصة تكون بنفس لغة المقال.

6- حول ملكية المقال: يشترط تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المشاركين في المقال وهذا بعد تلقي رسالة تتضمن القبول المبدئي للتقييم، وعدم القيام بهذه العملية يؤدي إلى الرفض الألي للمقال.  

7- ف/ي رفع التحفظات بعد عملية التقييم: تحدد آجال إرسال المقال المعدل ووثيقة الإجابة على التحفظات بمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ الإشعار، وفي حالة تجاوز هذه المدة يرفض المقال أوتوماتيكيا.

                                                                                   مع تحيات هيئة تحرير المجلة

05-12-2023


8

Volumes

20

Numéros

576

Articles


The Reality of Preventing the Coronavirus in the School Environment with middle school teachers

حجاج سعد, 
2023-10-31

الملخص: Abstract: The present study aims to shed light on the reality of preventing the Coronavirus in the school environment, particularly in physical education and sports session, The research design adopted in this study draws on a descriptive approach, in this respect the tool employed in the field study was questionnaire form, the prepared questionnaire focused on the arrangements and the precautions taken by the professors during their sessions to apply health measures in light of Coronavirus spread, after making sure of the questionnaire stability, it was conducted on 20 professors of physical education and sports in Algeria. The results showed that the professors of physical education and sports deal with teaching their subjects according to the generalizations and procedures recommended by the Ministry of Education in light of the Corona pandemic. The means of prevention against the Coronavirus vary in the school environment and sports sessions. الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع وسائل الوقاية من الفيروس كورونا في الوسط المدرسي وفي درس التربية البدنية والرياضية، ولتحقيق الأهداف قمنا بأعداد استمارة استبيانيه تمحورت حول الترتيبات التي يتخذها الأستاذ أثناء اخراجه لدرسيه و الاحتياطات المتخذة لتطبيق الاحترازات الصحية في ظل تفشي فيروس الكورونا،تمت العملية على عينة الدراسة الأساسية قوامها 20 استاذ لمادة التربية البدنية بالجزائر مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي،وبعد المعالجة الاحصائية أظهرت النتائج على أن أستاذ التربية البدنية والرياضة يتعامل في تدريسه لمادته حسب التعميمات والاجراءات التي توصي بها الهيئة المشرفة على التربية والتكوين في ظل جائحة كورونا،وسائل الوقاية من الفيروس کورونا متفاوتة في الوسط المدرسي وفي درس التربية البدنية والرياضية.

الكلمات المفتاحية: KEY WORDS : CORONAVIRUS; SCHOOL ENVIRONMENT; WORD3 ; MIDDLE SCHOOL TEACHERS . ; فيروس كورونا؛ الوسط المدرسي؛ أساتذة الطور المتوسط؛


تأثير قلق المنافسة على أداء عدائي المسافات النصف الطويلة "دراسة وصفية تحليلية لعدائين صنف أكابر المشاركين في البطولة الوطنية المفتوحة أوت2022

حارك مريم, 
2023-11-30

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة تأثير احدى المهارات النفسية والمتمثلة في التحكم في قلق المنافسة على أداء عدائي المسافات النصف الطويلة المشاركين في البطولة الوطنية المفتوحة لدورة أوت 2022، واستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي على عينة تشمل 20 عداء و 10 مدرب، وأسفرت النتائج الى أن طبيعة المنافسة تؤثر على شدة قلق المنافسة، وأن المدرب لا يكمن لوحده ان يضمن عملية التحضير النفسي وفق الأسس العلمية.

الكلمات المفتاحية: : قلق المنافسة ; العدائين ; الأداء ; المسافات النصف الطويلة


School bullying in the middle stage and the role of physical education and sports in reducing its severity.

بن حفاف سمية, 
2023-11-09

الملخص: This research discusses the point of view of teachers of physical education and sports about the role of the class in reducing school bullying during the middle stage. We tested three indicators, which are the curriculum, the teacher and the emotional object, we used the descriptive method and our hypotheses were tested through the use of a questionnaire distributed to a sample of thirty Professors in the state of Laghouat. The results indicated that there is an effective role for the physical education class in reducing the severity of the bullying phenomenon among middle school students. يناقش هذا البحث وجهة نظر أساتذة التريبة البدنية والرياضية حول دور الحصة في التقليل من ظاهرة التنمر المدرسي خلال الطور المتوسط عن طريق ثلاث أبعاد وهي المنهاج، الأستاذ والبعد الوجداني، استخدمنا المنهج الوصفي وقد تم اختبار فرضيات من خلال استخدام استبيان تم توزيعه على عينة مكونة من ثلاثين أستاذا بولاية الأغواط. دلت النتائج على وجود دور فعال لحصة التربية البدنية في التقليل من حدة ظاهرة التنمر لدى تلاميذ الطور المتوسط

الكلمات المفتاحية: PHYSICAL AND SPORTS EDUCATION CLASS; BULLYING ; BULLYING PHENOMENON, ; PHYSICAL AND SPORTS EDUCATION CURRICULLUM ; TEACHER OF PHYSICAL AND SPORTS EDUCATION ; THE EMOTIONAL OBJECT.


تأثير إدارة الموارد البشرية على ترقية وتطوير الممارسة الرياضية دراسة ميدانية بقطاع الحماية المدنية الجزائرية

قريش علي,  حسان احمد شوقي,  قديد عمر, 
2024-01-02

الملخص: الملخص: تطرق البحث الى مدى مساهمة التنظيم والتخطيط كوظائف أساسية لإدارة الموارد البشرية في ترقية وتطوير الممارسة الرياضية بقطاع الحماية المدنية الجزائرية ، حيث يرى الباحث ان كل من هاته الوظائف ترفع من مستوى هذه الاخيرة مما ينعكس على تحسن اداء العاملين لخدمة عمومية افضل مع العلم ان عون الحماية المدنية يحتاج الى لياقة بدنية عالية ، حيث تم تسليط الضوء على هاته الوظائف واقتراح حلول مستقبلية لإدارة أفضل للموارد البشرية بأسلوب علمي ومنه الخروج بنتائج مهمة من شانها ان ترقي وتطور مستوى الممارسة الرياضية. الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية، التنظيم، التخطيط، الحماية المدنية، الممارسة الرياضية. Abstract: The research tackled the extent to which the organization and planning as a functions of human ressources management contributed to the promotion and development of the sport practice in the Algerian civil protection sector, where the researcher believes that those functions raise the level of the latter, which is reflected in the improvement of the performance of employees to a better public service, knowing that the civil protection needs physical fitness High, where the current fonctions highlighted and proposed future solutions for better administrative management of human resources in a scientific manner and from which to come out with important results that would promote and develop the level of sports practice. KEY-WORDS: HUMAN RESSOURCES MANAGEMENT, ORGANIZATION, PLANNING, CIVIL PROTECTION, SPORT PRACTICING.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية، التنظيم، التخطيط، الحماية المدنية، الممارسة الرياضية.


واقع تدريس الألعاب الحركية التمثيلية بمنهاج التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي

ضيف الله عماد,  بوعزيز محمد,  جبوري بن عمر, 
2024-03-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع تدريس الألعاب الحركية التمثيلية بمنهاج التربية البدنية والرياضية للمرحلة الابتدائية (دراسة أجريت ببعض ابتدائيات ولايات: برج بوعريريج، الشلف، تيارت)، تمت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 50 أستاذا. تم استخدام المنهج الوصفي وتم توزيع استمارة استبيانيه كأداة للدراسة حيث توصلت النتائج إلى أن مستوى توظيف الألعاب الحركية التمثيلية بمنهاج المرحلة الابتدائية كان متوسطا. توصي الدراسة بالاهتمام بالألعاب الحركية التمثيلية وتضمينها بشكل متكرر في درس التربية البدنية والرياضية.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الحركية التمثيلية؛ منهاج التربية البدنية والرياضية؛ التعليم الابتدائي.


The Social and Cultural Foundations of Educational Curriculum: Physical and Sports Education Curriculum as a Model

يحي عمر الفاروق, 
2024-03-26

الملخص: Abstract: Curriculum is considered as the most important input of the educational system. It is the means of education to achieve its objectives, and accordingly raises the hopes of societies to achieve integrated development for learners within the school so that they could develop educational competencies practiced in real contexts. Considering that the curriculum is an inherently social phenomenon, the social and cultural foundations constitute a basic pillar in its construction and defining its features. Through this research paper, the researcher will provide a general vision about the nature of the social and cultural foundations in the educational curriculum in general and the physical and sports education curriculum in particular, given the social context that characterizes this subject. The process of including these foundations will be also discussed with the criteria of a well-designed curriculum in terms of implementation, evaluation, and development. الملخص: يعتبر المنهج التربوي أهم مدخلات النظام التربوي، وهو وسيلة التربية لتحقيق أهدافها، وعليه تعقد أمال المجتمعات لتحقيق تنمية متكاملة للمتعلمين داخل المدرسة، لتصبح كفايات تربوية تمارس في الواقع. وبإعتبار أن المنهج ظاهرة اجتماعية بطبعه، فتشكل الأسس الاجتماعية والثقافية دعامة أساسية في بنائه ورسم معالمه. سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية تقديم تصور عام عن طبيعة الأسس الاجتماعية والثقافية في المنهج التربوي عموما ومنهاج التربية البدنية والرياضية على وجه الخصوص بالنظر للمناخ الاجتماعي الذي تتميز به هذه المادة الدراسية، كما تم التطرق لعملية تضمين هذه الأسس، والمعايير التي يجب مراعاتها لاعداد منهاج فعال من حيث التنفيدً، التقويم والتطوير.

الكلمات المفتاحية: KEYWORDS : curriculum; social and cultural foundations; physical education and sports curriculum; culture. ; الكلمات المفتاحية: المنهاج، الأسس الاجتماعية والثقافية ، منهاج التربية البدنية والرياضية ، الثقافة.


أثر استخدام القصة الحركية على بعض الصفات الحركية والبدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

حربوش محمد,  دحو بن يوسف,  زمالي محمد, 
2024-03-26

الملخص: الملخص: يهدف البحث التعرف على أثر أسلوب القصة الحركية على بعض الصفات الحركية والبدنية لدى التلاميذ المرحلة الإبتدائية إستخدمنا المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة مشكلة البحث وتكونت عينة البحث من 32 تلميذا يمثلون الطور الثاني من المرحلة الابتدائية بمدينة سوقر ولاية تيارت، وقد تم تطبيق 6 وحدات تعليميه لكل مجموعه ، ومنه استنتجنا ان اسلوب القصة الحركية بإضافة الى الدرس العادي حقق تطورا في تنميه بعض الصفات الحركية والبدنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وضابطه، بإضافة الى تفوق اسلوب القصة الحركية في تنميه بعض الصفات البدنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنه بالمجموعة الضابطة ، وفي الاخير توصلنا الى ان استخدام اسلوب القصة الحركية ضمن منهاج التربية البدنية للمرحلة الابتدائية له تأثير ايجابي تنميه هده الصفات، وفي الاخير نتوجه لأساتذة التربية البدنية المدمجين حديثا في الجزائر الى استخدام اسلوب قصة الحركية لما له دور مؤثر وفعال في تنمية وتحقيق اهداف الدرس. الكلمات المفتاحية: 1؛ القصة الحركية 2؛ الصفات الحركية والبدنية3؛ المرحلة الابتدائية. Abstract: The research aims to identify the impact of the kinetic story method on certain motor and physical qualities in primary students We used the pilot curriculum to adapt it to the nature of the research problem. The research sample consisted of 32 pupils representing the second phase of primary school in Sougueur, Tiaret State. 6 teaching units have been applied for each group, and from which we conclude that the kinetic story style in addition to the regular lesson has developed some of the motor and physical qualities of the students of the experimental group and its officer, In addition to the superiority of the kinetic story style in developing some of the physical qualities of the pupils of the experimental group compared to the control group Finally, we have found that the use of the kinetic story method within the curriculum of physical education at the primary level has a positive impact on the development of these qualities. Finally, we tend for newly integrated physical education professors in Algeria to use the kinetic story method for its influential and effective role in the development and achievement of the study's objectives Keywords: 1; Motor Story 2; Motor and Physical Qualities 3; Primary Level

الكلمات المفتاحية: 1؛ القصة الحركية 2؛ الصفات الحركية والبدنية3؛ المرحلة الابتدائية.


ميكانيزمات تفعيل الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية في اكتشاف الموهوبين رياضيا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الآليات الإمكانات)

غول ابراهيم,  بوجمية مصطفى,  حمادن خالد, 
2024-03-26

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى ميكانيزمات تفعيل الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية في اكتشاف الموهوبين رياضيا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الآليات الإمكانات)، وشملت عينة الدراسة (38) أستاذ وأستاذة لمادة التربية البدنية والرياضية من مرحلة التعليم الابتدائي، معتمدين على المنهج الوصفي، واستخدمنا الاستبيان كأداة مناسبة لاختبار فروضنا، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- لا تساعد المقررات الدراسية والحجم الساعي استاذ المدرسة الابتدائية في اكتشاف التلاميذ الموهوبين رياضيا. 2- تسهم المنافسات الرياضية من خلال الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية في اكتشاف التلاميذ الموهوبين رياضيا. The study aimed to identify the mechanics of activating extra-curricular school sports activities in the discovery of mathematically gifted students in primary school (potential mechanisms). The sample of the study included 38 professor and professor of physical and sports education from primary school, based on the prescriptive curriculum. We used the questionnaire as an appropriate tool for testing our hypothesis. The study yielded the following results: 1- Curricula and courier size do not help the primary school professor discover mathematically talented pupils. 2- Sports competitions through extra-curricular sports activities contribute to the discovery of mathematically talented pupils.

الكلمات المفتاحية: الأنشطة الرياضة المدرسية اللاصفية ; الاكتشاف ; موهبة ; المرحلة الابتدائية ; EXTRA-CURRICULAR SCHOOL SPORTS ACTIVITIES ; DETECTION ; TALENT ; PRIMARY SCHOOL



Les 10 articles les plus téléchargés

4 529 شروط تأسيس النادي الرياضي المحترف حسب التشريع الجزائري 4 103 الاسترجاع والتعويض البدني بعد الجهد العضلي لدى الرياضي 1 773 تقويم تطبيق درس التربية البدنية والرياضية في ظل جائحة كرونا (كوفيد19) من وجهة نظر أساتذة المتوسطات 1 246 جربمة تعاطي المنشطات وسبل ردعها على الصعيدين الوطني والدولي 1 211 تطور تقنيات الانتقاء في ظل التكنولوجيا الحديثة في المجال الرياضي 1 034 أثر استخدام التدريبات البليومترية لتحسين القوة الانفجارية للرجلين والانجاز الرقمي في الوثب الطويل 1 030 البيداغوجيا التطبيقية ودورها في تنمية مهارات التدريس لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة الجلفة 1 005 Le rôle de la psychomotricité dans le développement moteur et cognitif des enfants scolarisés algériens dans le premier palier (6-10 ans), réalités et perspectives 941 تسيير المنشآت الرياضية الحديثة ودورها في الرفع من أداء رياضيي السباحة. 904 دوافع المشاركة في الأنشطة الترويحية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمنطقة السوقر.