مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية


Description

The Excellence journal of sciences and techniques of physical and sports activities, is a Bi-annual free-published and open access international scientific journal (EISSN: 2602-6899). published by the University center – El-Bayadh, Algeria. the journal publishes original scientific research and peer-reviewed Publishing article of a high standard in three languages: Arabic, English, French. It emerged as a specialized journal that deals with the publication of research related to the field of physical and sports activities. The need to establish this journal was due to the significance of the sports field and the contribution to the revival and promotion of scientific research, academic training and the career path of researchers, in addition to the publication of outstanding research that would leave a dye and influence on the topics under discussion. This journal attempts to contribute in the promotion and development of methods and techniques of scientific research. The establishment of this journal will encourage the transmission of ideas, researchs and studies related to various sciences of physical and sport activities .This will enhance the readability in the field, and enrich libraries and the various databases around the world with a scientific material with high quality.

Annonce

1- إعلان هـــام

إلى كافة الأساتذة والطلبة الباحثين والعاملين في مجال البحث العلمي. مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

تفتح أبوابها لإستقبال بحوثكم من 15إلى غاية 30 جوان 2022.

1- الأولوية تكون للمواضيع التي لم ينشر أصحابها في الأعداد السابق       وتعطى الأولوية للمواضيع باللغة الانجليزية.

2- إعلان هام جدا:  يرجى من جميع الباحثين والذين يودون إرسال مقالاتهم الإطلاع وتحميل القالب الجديد للمجلة (خانة تعليمات للمؤلف) قبل إرسال المقال. 

3- ملاحظة هامة: تستقبل المجلة الدراسات والأبحاث التي تتميز بمعالجات بحثية جديدة والتي تقدم فيها نتائج بحثية مضافة وذات قيمة علمية.

كما تجدر الإشارة إلى أن البحوث المنشورة في المجلة لاتعبر عن أفكار المجلة أو تعكس توجها معينا بل تبقى كل البحوث محتواها ونتائجها تعبر عن صاحبها.

4- تعليمات بخصوص إرسال المقالات: 

- فترة استلام المقالات على المنصة ASJP هي:

من 01 ديسمبر إلى 30 ديسمبر،  ومن 01 جوان إلى 30 جوان. (لذى يرجى عدم إرسال الإسهامات البحثية والدراسات في غير هاذين المدتين لأنها لاتؤخذ بعين الاعتبار)

محتوى البحث(عدد الصفحات لا يقل عن 15 ولا يزيد عن 20 صفحة)

- المقال الذي لا يستوفي الشروط المدرجة ضمن تعليمات وشروط النشر يعتبر مقال مرفوض.

5- فيما يخص تسجيل معلومات المقال المرسل: كتابة معلومات المقال عند بدء الإرسال عبر المنصة تكون بنفس لغة المقال.

6- حول ملكية المقال: يشترط تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المشاركين في المقال وهذا بعد تلقي رسالة تتضمن القبول المبدئي للتقييم، وعدم القيام بهذه العملية يؤدي إلى الرفض الألي للمقال.  

7- ف/ي رفع التحفظات بعد عملية التقييم: تحدد آجال إرسال المقال المعدل ووثيقة الإجابة على التحفظات بمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ الإشعار، وفي حالة تجاوز هذه المدة يرفض المقال أوتوماتيكيا.

                                                                                   مع تحيات هيئة تحرير المجلة

12-06-2022


7

Volumes

17

Numéros

377

Articles


« La place de l’activité physique dans la prévention des maladies non transmissibles d’après les différentes publications de l’OMS »

محجوب عرايبي لحسن, 
2022-06-17

Résumé: Résumé: L’organisation mondiale de la santé (l’OMS) s’est depuis longtemps intéressée par l’activité physique comme moyen de prévention contre ce que s’est appelé maladies non transmissibles, l’OMS a publié depuis 1995 un certain nombre de recommandations qui se concentre autour de ce sujet. Ce sont des recommandations adressées aux pays membres, gouvernements, et décideurs pour la promotion et la modélisation de leurs systèmes de santé dans la voie de donner plus d’importance a l’activité physique comme remède a certaines de ses maladies ; ensuite s’est apparue tout un ensemble de documents ayant comme but la promotion, le développement et la sensibilisation de la population sur les bienfaits de la pratique régulière d’une activité physique.

Mots clés: OMS; l’activité physique; inactivité physique (sédentarité) ; santé ; maladies non transmissibles


Impact de la période du confinement sur les qualités physiques conditionnelles des judokas prépubères (10-12 ans) Constantinois obèses et en surpoids.

بوناب شاكر, 
2022-06-17

Résumé: L’objectif de cette étude est de mettre en évidence puis comparer les qualités physiques conditionnelles : force, vitesse et endurance, des enfants obèses et en surpoids, avant et après le confinement du covid-19. Le chercheur a utilisé la méthodologie descriptive, par la mise en application du pré et post-test sur un groupe composés de 16 enfants dont les caractéristiques : IMC= 25.796±4.471Kg/m², âge=10.792±0.495ans, ont une expérience de 3± 2.066ans. S’entrainait au niveau des clubs de judo, deux fois par semaine à raison d’1h30/séance, plus la séance d’EPS. L’analyse des résultats obtenus a montré : une différence statistiquement significative pour: la force explosive, la vitesse gestuelle et l'endurance (p<0.001).

Mots clés: Confinement ; Qualités physiques conditionnelles ; Prépubère ; Obèse ; Surpoids ; Judo


تأثير وحدات تدريبية باستخدام الالعاب المائية في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى اطفال التوحد (12-09) سنة

دحون عومري,  جالم محمد,  مهاملي بن علي, 
2022-06-17

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الى إعداد وحدات تدريبية باستخدام الالعاب المائية والتعرف على تأثيرات هذه الوحدات التدريبية في تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى اطفال التوحد (12-9) سنة، ولأجل تحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثون المنهج التجريبي على عينة بلغت 08 أطفال، حيث تم تطبيق 32 وحدة تدريبية لمدة 16 أسبوعا، وقد أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معظم متغيرات الدراسة لصالح الاختبارات.

الكلمات المفتاحية: الالعاب المائية ; اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ; التوحد


استخدام تقنية الاتصال الحديثة ومساهمتها في رفع كفاءة أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ضوء التعليم عن بعد بجامعة المسيلة

برباخ رابح,  براهيمي عيسى,  فاضلي سيدي علي, 
2022-05-19

الملخص: تهدف دراستنا الحالية إلى إبراز مساهمة تكنولوجيا الاتصال الحديثة في رفع كفاءة أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة في ضوء التعلم عن بعد جامعة المسيلة ، وقد استخدمنا في دراساتنا المنهج الوصفي ، كما قمنا باختيار عينة عشوائية من 70 من أصل 105 أستاذ جامعي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة وقد توصلنا الى: ساهم توظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة في رفع كفاءة المعاملات الإدارية بين الأستاذ و الإدارة و في رفع إنتاجية أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة اليبداغوجية و البحثية في ضوء التعلم عن بعد بجامعة المسيلة - لم يساهم توظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة في إدارة العلاقة بين أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة و الطالب Abstract: OUR CURRENT STUDY AIMS TO HIGHLIGHT THE CONTRIBUTION OF MODERN COMMUNICATION TECHNOLOGY TO RAISING THE EFFICIENCY OF THE PROFESSORS OF THE INSTITUTE OF SCIENCES AND TECHNIQUES OF PHYSICAL AND SPORTS ACTIVITIES IN M’SILA IN THE LIGHT OF DISTANCE LEARNING, UNIVERSITY OF M’SILA. AND TECHNIQUES OF PHYSICAL AND SPORTS ACTIVITIES IN MSILA, AND WE HAVE REACHED: THE EMPLOYMENT OF MODERN COMMUNICATION TECHNOLOGY HAS CONTRIBUTED TO RAISING THE EFFICIENCY OF ADMINISTRATIVE TRANSACTIONS BETWEEN THE PROFESSOR AND MANAGEMENT AND TO RAISING THE PRODUCTIVITY OF THE PROFESSORS OF THE INSTITUTE OF SCIENCES AND TECHNIQUES OF PHYSICAL AND SPORTS ACTIVITIES IN MASILA PEDAGOGICAL AND RESEARCH IN THE LIGHT OF DISTANCE LEARNING AT THE UNIVERSITY OF M’SILA

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاتصال الحديثة ; التعليم عن بعد ; أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة


تقدير الذات لدى الأطفال الصم البكم (8-12) سنة الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية.

رزوق رقية,  سعايدية هواري, 
2022-06-17

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تقدير الذات لدى الأطفال الصم البكم (8-12) سنة الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية، وتكونت عينة الدراسة من 16 طفل من الصم البكم المتمدرسين بمدرسة صغار الصم "الشهيدة بلحية يمينة" الواقعة بمدينة البيض، تم اختيارهم بطريقة عمدية ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، واشتملت أداة الدراسة على مقياس تقدير الذات لكوبر سميث (1967)، وقد أظهرت النتائج إلى أن مستوى تقدير الذات لدى الأطفال الصم البكم الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية مرتفع. :Abstrac The study aimed to reveal the level of self-esteem among deaf-mute children (8-12) years practicing physical education and sports, and the study sample consisted of 16 deaf-mute children who attend the School for the Young Deaf "the martyr Belehya Yamina", located in El-Bayadh city, they were chosen in a deliberate manner, and to achieve this The descriptive approach was used, and the study tool included the Cooper-Smith (1967) self-esteem scale, and the results showed that the level of self-esteem among deaf-mute children practicing physical education and sports is high.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، الأطفال الصم البكم، حصة التربية البدنية والرياضية. ; Key words: self-esteem, deaf-mute children, physical education and sports class.


مدى مساهمة أنشطة الرياضة المدرسية في تنمية القدرات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط.

معزوزي ميلود,  ناصر يوسف, 
2022-06-17

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مساهمة أنشطة الرياضة المدرسية في تنمية القدرات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط، وكذلك التعرف على الفروق بين الممارسين والغير الممارسين لأنشطة الرياضة المدرسية من خلال درجات القدرات النفسية لديهم، واستخدم الباحثان هنا المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي للتحقق من فرضيات البحث، وتكونت عينة البحث من130تلميذ ممارس و30 تلميذ غير ممارس في مرحلة التعليم المتوسط لبعض متوسطات ولاية تيارت ، كما استخدم الباحثان مقياس المهارات النفسية، واستنتج الباحثان أن أنشطة الرياضة المدرسية تسهم في تنمية القدرات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية: أنشطة الرياضة المدرسية - القدرات النفسية


مساهمة الأنشطة المدرسية اللاصفية في انتقاء وتوجيه المواهب الرياضية في الطور المتوسط) -دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الوادي-

بقار ناصر,  مرزوقي سمير, 
2022-06-18

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الأنشطة اللاصفية المدرسية في اكتشاف وتوجيه المواهب الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط، من خلال الأنشطة الرياضية المدرسية الداخلية والخارجية، واخترنا لهذا الغرض عينة عشوائية من أساتذة التربية البدنية والرياضية قدرت ب 25 أستاذا من بين مجموع 250 أستاذا يمثلون مجتمع البحث المتاح، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمنا الاستبيان كأداة مناسبة لاختبار فروضنا، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: تساهم الأنشطة الرياضية اللاصفية الداخلية والخارجية في انتقاء المواهب الرياضية في متوسطات ولاية الوادي. وعدم إدراك أساتذة التربية البدنية والرياضية للأسس العلمية في عملية انتقاء المواهب الرياضية، كما أن هناك تواصل بين أساتذة التربية البدنية والرياضية ومدربي مختلف النوادي الرياضية في عملية توجيه المواهب الرياضية. : The study aims to find out the extent to which extracurricular activities contribute to the detection and mentoring(orientation) of sports talent in the middle school stage, represented in internal and external school sports activities, and we selected for this purpose a random sample of teachers of physical and sports education estimated at 25 out of a total of 250 teachers representing the research community, relying on the descriptive analytical approach, used the questionnaire as an appropriate tool to test our duties, and the study yielded the following results: * Indoor and outdoor extracurricular sports activities contribute to the selection of sports talent in the valley state averages. * Lack of awareness of physical and sports teachers education of the scientific basis in the process of selecting sports talents. * There is communication between physical and sports teachers and coaches of various sports clubs in the process of mentoring(orienting) sports talent.

الكلمات المفتاحية: الأنشطة اللاصفية الداخلية والخارجية-الانتقاء-التوجيه -المواهب الرياضية – الطور المتوسط


فاعلية برنامج مائي بطريقة هاليويك في تحسين بعض المؤشرات التنفسية لدى مرضى الربو The effectiveness of the water program Halliwick on improving some respiratory indicators in asthmatic patients

جاب الله خالد,  زبشي نورالدين,  رويبح بوعلام, 
2022-06-05

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج مائي بطريقة هاليويك في تحسين بعض المؤشرات التنفسية لدى مرضى الربو 10-13سنة, وقد استخدم المنهج التجريبي بتصميم الاختبار القبلي البعدي للعينة بتطبيق مبادئ هالويك العشر الأساسية في البرنامج الذي تم في الوسط المائي خلال فترة 03 اشهر على عينة قوامها 10 أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 10-13سنة بمسبح معهد التربية البدنية والرياضية بمستغانم وقد استخدم اختبار ذروة تدفق الهواء و اختبار السعة الحيوية القصوى واختبار التحكم في المرض, وأظهرت النتائج في كل الاختبارات وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للعينة لصالح القياس البعدي لكل المؤشرات واختبار التحكم في المرض مما اثبت تحسن في المؤشرات التنفسية المدروسة لدى مرضى الربو. Abstract: The study aimed to identify the effectiveness of the water program Halliwick method in improving some respiratory indicators among asthma children 10-13 years, and the experimental approach was used to design the post-pre-test of the sample by applying the ten basic principles of Halliwick in the program that was in the aqueous environment during a period of 03 months on a sample of 10 Individuals between the ages of 10-13 years in the pool of the Institute of Physical and Sports Education in Mostaganem. The peak air flow test, the maximum vital capacity test and the disease control test were used. The results in all the tests showed that there were statistically significant differences between the pre and post measurements of the sample in favor of the post measurement for all indicators And disease control test, which demonstrated an improvement in the studied respiratory indicators in asthma children.

الكلمات المفتاحية: برنامج مائي هاليويك ; المؤشرات التنفسية ; الربو ; Halliwick water program ; Respiratory indications ; asthma



Les 10 articles les plus téléchargés

1 031 تقويم تطبيق درس التربية البدنية والرياضية في ظل جائحة كرونا (كوفيد19) من وجهة نظر أساتذة المتوسطات 943 الاسترجاع والتعويض البدني بعد الجهد العضلي لدى الرياضي 718 تسيير المنشآت الرياضية الحديثة ودورها في الرفع من أداء رياضيي السباحة. 674 برنامج مقترح للألعاب الحركية كمرتكز في تنمية بعض القدرات الإدراكية (الحس-حركية) لأطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات 628 الكفايات التدريسية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي بمعهد التربية البدنية والرياضية بالأغواط من وجهة نظر الطلبة. 569 دراسة أثر الألعاب الحركية في الوسط المائي على تنمية الجانب الحسي حركي والتقليل من درجة التوحد للفئة العمرية 05 - 06 سنوات 568 مساهمة التدريس بالمقاربة بالكفاءات في تفعيل عملية التعلم أثناء درس التربية البدنية والرياضية - دراسة وصفية من وجهة نظر أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية (حالة معهد البويرة) 513 اثر استخدام برنامج تدريب بليومتري على تحسين ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ الأساسية ( الإرسال الساحق، حائط الصد . الضرب الساحق) بالكرة الطائرة 510 أثر الألعاب الصغيرة في دروس التربية البدنية والرياضية على بعض الصفات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد لدى التلاميذ (12-13) سنة 507 تطور تقنيات الانتقاء في ظل التكنولوجيا الحديثة في المجال الرياضي