مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 88-109
2023-07-02

انطباعات طلبة المدارس الحكومية عند استخدامهم لوسائل النقل المدرسي: دراسة استكشافية

الكاتب : البادري سعود مبارك .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على انطباع طلبة المدارس الحكومية حول المسافة بين المدرسة ووقت التنقل، والتعرف على انطباع طلبة المدارس الحكومية حول وسائل النقل المدرسية بشكل عام، والكشف عن تأثير النقل بالحافلة المدرسية على الأداء المدرسي، والكشف عن تأثير النقل بالحافلة المدرسية على الحالة النفسية للطلبة. من خلال توظيف مقابلة شخصية على (28) طالبا بالصف الرابع للتعليم الأساسي. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج لعل أبرزها؛ أن المسافة الزمنية على الأقدام من السكن إلى نقطة التجمع قريبة، وأن وقت الانتظار في نقاط التجمع تتراوح بين المتوسطة والطويلة، وعدم توفر تلفاز بالحافلات المدرسية، ولا يتوفر بالحافلات المدرسية تلفاز يسهم في توعيتهم أثناء رحلتهم، ولا يتوفر مشرفين/مرشدين مرافقين داخل الحافلة التي تقلهم لضبط النظام فيها، وقد أدرجت الدراسة عدة توصيات لخدمة الحقل التربوي. Abstract: The study aimed to identify the impression of public school students about the distance between school and travel time, and to identify the impression of public school students about school transportation in general, and to reveal the effect of school bus transportation on school performance, and to reveal the effect of school bus transportation on the psychological state of students. By employing a personal interview on (28) students in the fourth grade of basic education. The study showed a set of results, perhaps the most prominent of which are; That the distance on foot from the residence to the assembly point is close, and that the waiting time at the assembly points ranges from medium to long, and that there is no television on school buses, the school buses do not have a television that contributes to educating them during their trip, and there are no accompanying supervisors/guides inside the bus in which they are transported to control the order in it. The study included several recommendations to serve the educational field.

الكلمات المفتاحية

انطباعات ; وسائل النقل ; الأداء المدرسي ; الحالة النفسية