مجلة علوم الإنسان والمجتمع


Description

The journal " of Human and Society Sciences " is a quarterly international scientific journal from Algeria, which publishes under the supervision of a scientific body of national and international researchers, accumulating experience and skills. Scientific articles are only published after being validated by one of the members of the reading committee, who is periodically responsible for evaluating research and studies. The journal published is under the aegis of the University Mohamed Khider / Biskra / Algeria. It is also admitted in world databases. It specializes in academic scientific studies and research in the humanities and social sciences, and is endowed with an experienced reading committee in the matter. The journal publishes all original works, which are not already published or in the process of publication, nor extracts from a work or citation. The main purpose of the review is the publication of original scientific research developed by researchers, teachers and doctoral students with the intention of expanding the dissemination of knowledge and making new research available to all, as well as connecting researchers of all stripes. The journal accepts all scientific work written in Arabic, English and French provided that it is not already published and that it meets the required standards, quality and originality. The author is under an obligation to maintain scientific integrity in the transfer of information and citations as expressed by their authors in accordance with conventional rules.

Annonce

استقبال المقالات

 

إعلان هام جدا

يسُر هيئة تحرير مجلة علوم الإنسان والمجتمع

عن فتح استقبال المقالات الميدانية فقط، ابتداءا من يوم 28 مارس 2022 إلى غاية  31 مارس 2022

كما نوصي بضرورة احترام شروط النشر لتجنب الرفض الشكلي للمقالات.

ملاحظة: الاستقبال طوال السنة لمقالات الباحثين العرب والأجانب

رمضان كريم، كل عام وأنتم بخير

تحياتي الخالصة

رئيس التحرير

أ.د/ عبيدة صبطي

 

 

 

 

28-03-2022


11

Volumes

45

Numéros

829

Articles


متطلبات نجاح التعليم الالكتروني لتحقيق جودة التعليم العالي في الجزائر

قبلي عبد السلام,  قبلي خضرة, 
2022-03-28

الملخص: يعد التعليم الإلكتروني من الطرق الحديثة في التعليم الجامعي، ويهدف إلى استخدام التقنية الحديثة لإيصال المعلومة للمتعلم متجاوزين حدود الزمان والمكان ويعتمد نجاحه على الطريقة التي يتم بها تصميم البيئة التعليمية التكنولوجية ومدى مراعاة عناصرها الأساسية، وعليه تهدف هذه الدراسة الى التعرف على متطلبات نجاح التعليم الالكتروني لتحقيق جودة التعليم العالي في الجزائر وذلك من خلال تسليط الضوء على معايير جودة التعليم الالكتروني والتطرق الى مكونات نظام ادارة التعليم الالكتروني، والتركيز على أسس ومتطلبات نجاحه والتي أبرزنا فيها أهم الأسس و المتطلبات التي ينبغي توفرها في الطلاب والمعلمين و المحتوى العلمي للمادة الدراسية وفريق الدعم الإداري. وكذا عرض أهم الاستراتيجيات التي تساهم في ضمان نجاح التعليم الالكتروني ورفع مستوى مردودية وأداء التعليم الجامعي. E-learning is a modern way of university education, It aims to use modern technology to communicate the information to the learner beyond the limits of time and space, Its success depends on the way in which the technological educational environment is designed and its basic elements are taken into account.This study aims to identify the requirements of the success of e-learning to achieve the quality of higher education in Algeria, Through highlighting the quality standards of e-learning and addressing the components of the e-learning management system, and focusing on the foundations and requirements of its success, which we highlighted the most important foundations and requirements that should be met in the students and teachers and the scientific content of the subject and the administrative support team. It also presented the most important strategies that contribute to ensuring the success of e-learning and raise the level of productivity and performance of university education.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; جودة التعليم العالي


واقع التطوير التنظيمي في المؤسسة الجزائرية

ميمي نبيلة, 
2021-07-25

الملخص: لقد اصبحت قضية تحديث المؤسسات وتطويرها من ابرز القضايا المهمة التي شغلت جل الباحثين في عالم الادارة والتنظيم ،لاسيما في ظل التطور العلمي و التكنولوجي الحاصل في تسير المؤسسة، وكذلك تغيير الاستراتيجيات والطرق لإحداث ما يسمى بالتطوير التنظيمي. والدولة الجزائرية كغيرها من دول العالم تسعى دائما إلى تطوير هذا القطاع من خلال محاولتها لتقديم خدمات افضل للمجتمع، والوصول إلى تحقيق ادارة عصرية، وهدا ما سنحاول التطرق اليه في هدا المقال الذي يدور حول التطوير التنظيمي للمؤسسة الجزائرية واقع وحلول، وسنقوم من خلاله إلى ابراز اهم العراقيل التي تعاني منها الادارة الجزائرية و كذلك الحلول المقترحة من طرف الدولة للقضاء عليها، وبالتالي احداث ادارة متطورة تضمن خدمة افضل للمواطن وتحقق الفعالية وتطور آليات العمل، وبالتالي الوصول إلى اهداف المؤسسة. الكلمات الافتتاحية: التطوير التنظيمي،الإدارة الجزائرية The issue of modernizing and developing institutions has become one of the most important issues that preoccupied most researchers in the world of management and organization, especially in light of the scientific and technological development taking place in the course of the institution, as well as changing strategies and methods to bring about what is called organizational development The Algerian state, like other countries of the world, always seeks to develop this sector through its attempt to provide better services to society and reach the achievement of modern management, and this is what we will try to address in this article, which revolves around the organizational development of the Algerian institution, reality and solutions, and through it we will highlight the most important The obstacles that the Algerian administration suffers from, as well as the solutions proposed by the state to eliminate them, and thus the creation of an advanced administration that guarantees better service to the citizen and achieves efficiency and develops work mechanisms, thus reaching the goals of the institution

الكلمات المفتاحية: /التطور: (Devlopment) وهو مصطلح مشتق من الأصل اللاتيني Volope،و الذي يعمل على اخراج الميزة او الفائدة الكامنة داخل الشيئ،وعلى هذا الاساس فإن التطور هو نشاط هادف للتغير للارتقاء بالحالة المدروسة(أفراد،و مجتمعات ومنظمات نحو الأفضل.(الغالبي2010.21). 2/التطور الإداري:هو جهود محققة تشمل المنظمة بأكملها او اجزاء كبيرة نسبة منها يهدف زيادة فاعلية التنظيم و تطوير القوى الكامنة لجميع أعضاءه من الافراد.(من الغالبي) (Brown et Harvey ,2006 :3) 3/التطور الاجتماعي:هو التحول المنظم في أشكال البناء الاجتماعي البيسطة إلى الأشكال الاكثر تعقيدا. 4/القيادة: هي عملية تأثير على النشاطات لتحقيق الاهداف المرسومة (العلاق،4.2010)


أنماط التعرض للاعلانات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد و اثرها على سياق التلقي لدى مستخدمي الفيسبوك الجزائريين

عساسي آمال, 
2022-04-18

الملخص: تسعى هذه الدراسة للبحث عن أنماط تعرض مستخدمي الفيسبوك للإعلانات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد و أثر ذلك التعرض على سياق التلقي ، وذلك من خلال دراسة تحليلية طبقت على عينة قوامها 20 مفردة تمت مقابلتهم من خلال مجموعات بؤرية عبر ثلاث جلسات . لنتوصل في الأخير لتسجيل النتائج التالية: المبحوثين يتعمدون البحث وبشكل انتقائي عن الاعلانات المتعلقة بإحصائيات ومستجدات انتشار فيروس كورونا بمنطقتهم، كما أن المبحوثين الأكثر تعليما لهم قدرة أكبر في البحث لتعلم معارف جديدة وأنهم محبين لمتابعة الشؤون العامة في المجتمع وكل ما يدور من حولهم. كما أن سياق التلقي قد يؤثر على مدى الاهتمام بالمحتوى الإعلاني ويظهر ذلك بتدخل عوامل وسيطة كمستوى التعلم والعمر والجنس وحتى الجماعات المرجعية كما يختل انتباه المبحوثين إزاء المحتويات التي كانوا يشاهدونها من قبل التعرض

الكلمات المفتاحية: التلقي ; الإعلانات الإلكترونية ; موقع الفيسبوك ; فيروس كورونا ; الأثر


دوائر أنثروبولوجيا الأديان والتصوف وإرهاصات الأنثروبولوجيا المغاربية

لجرب علال, 
2022-02-13

الملخص: حاولنا في هذه الورقة البحثية المتواضعة ، التطرق إلى مفهوم فكرة الأنثروبوجيا العربية كطرح فكري عربي مغاربي، نادى به الكثير من أنثروبولوجيين مغاربة على شاكلة عبد الله الحمودي، كمحاولة للخروج من الضيم الإيديولوجي الكولونيالي إلى الخصوصية المغاربية وذلك من خلال أنثروبولوجيا إجتماعية للأديان، ودور الدين كبناء ثقافي وحضاري وتطرق إلى التصوف كإرث عالمي ومشترك، وخصوصية التصوف المغاربي لبناء الحلقات الحضارية والتبادل الثقافي في الغرب الإفريقي . الكلمات المفتاحية: أنثروبولوجيا إجتماعية للأديان – التصوف- التصوف المغاربي.

الكلمات المفتاحية: أنثروبولوجيا إجتماعية للأديان – التصوف- التصوف المغاربي


استراتيجيات التكيف مع ضغوط العمل لدى عينة من مديري التعليم المتوسط بمدينة باتنة

مخلوفي اسعيد, 
2022-04-13

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام استراتيجيات التكيف مع ضغوط العمل لدى عينة من مديري التعليم المتوسط، تكونت العينة من (30) مديراً ومديرة، بمتوسطات مدينة باتنة بمدارس التعليم المتوسط، منهم (22) من الذكور و(8) من الإناث، للسنة الدراسية (2019/2020). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، تم استخدم مقياس استراتيجيات التكيف مع ضغوط العمل بعد التأكد من صدقه وثباته، وتم تحليل البيانات المجمعة بالاعتماد على معامل الارتباط لبيرسونPearson، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (تT-test) لمعرفة الفروق، إلى جانب الاستعانة ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى أن المدراء يستخدمون استراتيجيات التكيف الفردية والاجتماعية و التنظيمية على الترتيب للتكيف ضغوط العمل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في إستراتيجيات التكيف مع ضغوط العمل تبعا لمتغير الجنس و الخبرة الإدارية.

الكلمات المفتاحية: الإستراتيجيات- المواجهة–التكيف–ضغوط العمل- مدير المدرسة.


الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة الجامعيين بالبليدة 2 Psychological alienation and its relationship of self-esteem among University students in Blida 2

مرصالي حورية, 
2022-04-13

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى الطلبة وكذا التعرف على مستوى الاغتراب النفسي لديهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استعمل مقياسين هما: مقياس الاغتراب النفسي من إعداد "هاني أبو عمرة " ومقياس "روزنبيرغ" (1965) لتقدير الذات كما تكونت العينة من 130 طالبا وطالبة من قسم علم النفس بجامعة البليدة 2، كما توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى الطلبة. - مستوي الاغتراب النفسي لدى الطلبة مرتفع. This study aimed to reveal the correlation between psychological alienation and self-esteem among students as well as to identify the level of psychological alienation among students. The descriptive method was used. To collect the data, two measures were used: the psychological alienation scale prepared by Hani Abu Amra and the Rosenberg Scale (1965) for self-esteem. The sample consisted of 130 students from the Department of Psychology at Blida University 2. The study also reached the following results: - There is a negative correlation between psychological alienation and self-esteem among students. - The level of psychological alienation among students is high.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب النفسي، تقدير الذات.. ; psychological alienation; self-esteem.


واقع التعليم الالكتروني في الجامعات الليبية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس . دراسة حالة جامعة طرابلس ليبيا

د. ابوخويط د. ناجم محمد ابوخويط د., 
2022-03-08

الملخص: هدفت الدراسة الي معرفة واقع التعليم الالكتروني في الجامعات الليبية في ظل جائحة كورونا

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتر ; ني



Les 10 articles les plus téléchargés

10 535 الدراسات السابقة أهميتها وكيفية توظيفها في بحوث العلوم الاجتماعية. 5 711 البراديغم في علوم الإعلام والاتصال بين الضرورة المنهجية والصعوبات البحثية الإجرائية 2 188 تفريغ ومعالجة بيانات الاستبيان باستخدام ألـــــSPSS - دراسة تطبيقية - 1 973 موقف المشرع الجزائري من التحرش الجنسي ضد المرأة The position of Algerian legislator on sexual harassment against women 1 829 مدى انطباق مراحل التخطيط الإستراتيجي وعمليات التخطيط التشغيلي على مستوى الكلية الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية 1 461 المقاربات النظرية المفسرة للضغوط النفسية 1 451 أثر مشاهدة البرامج الإخبارية الموجهة من قناتي الجزيرة و العربية على اتجاهات الجمهور اليمني نحو الحرب السعودية اليمنية 2015 م -2020أنموذجا) - (دراسة ميدانية على طلبة الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا للعام2020 ) 1 392 التنمر في بيئة العمل والانغماس الوظيفي – دراسة سيوسولوجية على عينة من الأكاديميين ومعاونيهم والموظفين الإداريين في جامعة سوهاج 1 380 دور وسائل الإعلام في نشر الثقافة والوعي الصحي 1 341 مجموعات النقاش البؤرية: الأسس النظرية والاعتبارات المنهجية