مجلة علوم الإنسان والمجتمع

مجلة علوم الإنسان والمجتمع

Description

مجلة علوم الإنسان والمجتمع، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة محمد خيذر بسكرة - الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.


7

Volumes

27

Numéros

498

Articles


الجندر و العبور الوظيفي: إشكاليات الجيل الانتقالي خلال مرحلة التغير الاجتماعي

Bechka Azzeddine, 

الملخص: تنشأ الأجيال على مجموعة قيم يحملها موروثها الثقافي، لكن الاستمرار و الثبات عليها أمر نسبي، لما للتغير الاجتماعي المقصود وغير المقصود من أثر عليها، حيث تتعرض البنى الاجتماعية وأدوار الأفراد فيها إلى التغير في اتجاه الجنسين(ذكر،أنثى) نحو تقمص أدوار جديدة يكتسب من خلالها الجنس هوية وكيانا ضمن نوعه الاجتماعي، خاصة في امتهان مهن معينة. يعد جيل المرحلة الانتقالية أكثر الفئات تعرضا لإشكالات العبور الوظيفي للجندر، كون هذا العبور يعيشه أفراد جيل المرحلة الانتقالية في تناقض عاطفي و فكري؛ بين صور أصلية للمهن و بين صور جديدة عبر إليها الجنس الآخر. عبر هذه الورقة سنحاول الإجابة عن الإشكاليات التي يعيشها أفراد جيل المرحلة الانتقالية خلال التغير الاجتماعي من خلال ظاهرة العبور الوظيفي للجندر.

الكلمات المفتاحية: الجندر ، العبور الوظيفي، الجيل الانتقالي، التغير الاجتماعي


Identité professionnelle des femmes cadres au prisme du genre

Guedjali Assia, 

Résumé: Résumé L’objet de l’article est de saisir, à travers les représentations et les perceptions professionnelles et familiales, la construction identitaire chez une catégorie de femmes cadres que nous avons considéré comme catégorie de cadres « novateur », allant à l’encontre des stéréotypes du genre. Cette identité s’inscrit dans un processus où les femmes cadres mettent en place des stratégies pour contourner les obstacles liés à l’espace professionnel et au milieu familial pour progresser dans la carrière qu’elles estiment mériter. Les résultats nous conduisent à envisager que les aspirations professionnelles de ces femmes trouvent leurs ressources dans la vie familiale qui lui donne la légitimité du désir d’avancement au travail.

Mots clés: identité professionnelle; femmes; carrière; famille


Les jeunes diplômés face aux problèmes du marché du travail

Boukemouche Mouna, 

Résumé: Notre étude traite d’un ensemble de questions relatives à l’emploi, au chômage et à l’insertion professionnelle, et plus précisément aux différents problèmes que rencontrent les jeunes diplômés lors de leurs quêtes d’emploi. Exploitant les données d’une enquête par questionnaire au niveau de la wilaya de Béjaïa, l’étude livre ses résultats à travers l’analyse d’un certain nombre d’obstacles caractérisant le marché du travail en Algérie. C’est donc à base de quelques indicateurs chiffrés que cette étude s’offre comme une occasion pour une forme d’évaluation des stratégies mises en place par l’Etat à l’effet de lutter contre le chômage, et cela par leur examen depuis le point de vue des jeunes diplômés.

Mots clés: insertion professionnelle, diplômés, politiques d’emploi, marché du travail, emploi.


Contribution à l’étude de la dynamique familiale des familles de sujets ayant été confrontés à une violence.

Benamsili Lamia, 

Résumé: Dans cet article, l’auteure va essayer de rendre compte de la nature de la dynamique familiale des familles de sujets ayant vécu une violence traumatique. Il s’agit donc de s’interroger sur ce qui se passe dans ces familles et plus précisément dans leur fonctionnement quand celles-ci font face à un événement extérieur traumatogène touchant un des leurs. Partant des conclusions tirées d’un travail de recherche universitaire ayant traité des conséquences psychopathologiques individuelles dédit événements, à savoir, le traumatisme psychique, l’auteure tentera à partir d’une approche psychanalytique groupale et familiale, s’étayant sur les l’entretien et les épreuves projectives, de décrire les répercussions familiales de la violence subie et ce en investissant la qualité des enveloppes contenantes, la qualité du lien psychique familial, et le type des mécanismes de défense familiaux utilisés. Les résultats obtenus mettent en lumière une dynamique familiale perturbée voire dysfonctionnelle chez la majorité des familles composant notre groupe de recherche. Toutefois certaines d’entre elles, paraissent plus dynamiques, en rebondissant après avoir perdu pied, en effectuant ainsi les changements et les réorganisations nécessaires à la bonne gestion du traumatisme engendré.

Mots clés: Dynamique familiale; violence traumatique; approche psychanalytique groupale et familiale; lien psychique familial; enveloppes contenantes; mécanismes de défense familiaux.


تقدير الذات وعلاقته بالتوافق الدراسي عند الاطفال المعاقين بصريا دراسة مقارنة بين المدمجين وغير المدمجين

Belkhiri Mohamed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تقدير الذات و التوافق الدراسي عند المعاقين بصريا و ذلك من خلال قياس تقدير الذات و التوافق الدراسي لدى هاته الفئة ، أين طبق كل من مقياسي تقدير الذات لروزنبرغ و مقياس التوافق الدراسي ليونجمان. وسعت هذه الدراسة إلى المقارنة بين المعاقين بصريا المدمجين في المدارس العادية والمعاقين بصريا غير المدمجين و الذين يزاولون دراستهم في المدارس الخاصة بهم ، طبقت الدراسة على عينة مكونة من :18 تلميذ مدمجا ،20 تلميذ غير مدمج.وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية الدمج في تحقيق هذه العلاقة ،وأنتهت هذه الدراسة بتقديم بعض المقترحات .

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ;التوافق الدراسي ;الإعاقة البصرية ;الدمج المدرسي .


Evaluation de la Qualité des Données de l’Enquête Algérienne (PAPFAM 2002) : Application de la Concaténation comme Méthode de Traitement des Réponses Multiples

Mesli Redhouane, 

Résumé: L’exploitation et la mise en profit des données démographiques sont conditionnées par la qualité de ceux-là. Cette qualité peut faire défaut suite aux manquements à certaines règles afférant aux différentes phases et traitements. Parmi les erreurs pouvant entachées les données on trouve les erreurs de saisie et de codage, et qui peuvent être détectées grâce aux tests de champs et aux tests de vraisemblance. L’article proposée c’est donné pour objectifs principal, l’évaluation de la qualité des données de l’enquête PAPFAM 2002, et plus précisément le fichier ménage, au travers de ces tests, en déployant une procédure nouvelle, reposant sur la concaténation des variables à contrôler. Les résultats de l’expertise montreront comme bien cet artifice est efficace dans la détection de ce type d’erreurs.

Mots clés: Test de champs; Test de cohérence interne; concaténation; Données manquantes.


فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه ADHD جدلية التشخيص بين ICD-10وDSM-5

تواتي فايزة, 

الملخص: ملخص يدرس هذا المقال نظامي التشخيص العالميين ماهية ودور كل منهما، فكل منهما يمثل أداة تعكس هدف وغاية معينة ثم يتطرق إلى الاختلافات الجوهرية في تشخيص فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه ADHDفي كل منهما حيث انه مصنف كاضطراب إفراط حركي HYPERKENIEفي ICD-10بينما التعديلات الهامة التي طرأت على DSM في الإصدار الخامس 2013 أثبتت جدارتها وفاعليتها في تشخيص فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه مقابل التناقض الموجود في ICD-10وبالتالي من الضروري الأخذ بعين الاعتبار التحسينات الطارئة على الاضطراب فيDSM-5 مع إعادة النظر أيضا في الانتقادات الموجهة له أيضا وذلك للاستفادة من التحسينات و تجاوز الخلل في الإصدار الجديد ل ICD-11. Apstract: This article examines the two global diagnostic systems and their roles, each of which represents a tool that reflects a specific goal and goal and then addresses the fundamental differences in the diagnosis of hyperactivity with attention deficit ADHD in each of them classified as hyperkinetic hyperactivity disorder in ICD-10, while important modifications to the DSM In the 5th edition 2013 proved its usefulness and efficacy in diagnosing hyperactivity with attention-deficit versus ICD-10 discrepancy and therefore it is necessary to take into account the improvements in the DSM-5 disturbance and also to reconsider its criticisms in order to benefit from the Senate and beyond the bugs in the new version of the ICD-

الكلمات المفتاحية: ADHD; ICD-10;DSM-5


المقاربة التوترية في بنية الخطاب السينمائي في ضوء سيميوطيقا الأهواء

عبادة هشام, 

الملخص: يعد محور دراسات الأهواء والمقترب النفسي من أبرز الأسئلة التي توليها البحوث الأكاديمية أهمية من حيث التناول وهذا لتمتعها بأبعاد استفهامية تجاوزت النظرة الضيقة للأهواء لتصل إلى التمعن في مفهوم التوتر كحالة نفسية ما بعد هووية تحصل على مستوى الخطابات على اختلاف أجناسها، بما في ذلك حقل الخطابات الإعلامية لتصبح المقاربة التوترية على مستوى المنجز الخطابي مطلبا مهما في فهم الذات المشكلة للخطاب والفاعلة فيه، ومن ثمة الدلالات العامة في بعدها النفسي (الوجداني) ويتم في هذا السياق تفسير النسق الهووي للخطابات السينمائي(الفيلم).

الكلمات المفتاحية: سيمياء ; مقاربة ; خطاب ; نص ; فيلم ; دلالة ; سرديات ; ت ; تر ; الذات ; أحاسيس ; النفس ; سينما


أثر المشكلات المدرسية ضغوط العمل على التسيير البيداغوجي في المؤسسة التربوية الجزائرية

عرعور مليكة,  بن خرور خير الدين, 

الملخص: تندرج هذه الدراسة التي بعنوان : أثر المشكلات المدرسية وضغوط العمل على التسيير البيداغوجي في المؤسسة التربوية الجزائرية نحوالنظرة السيكو سوسيوتربوية للمدرسة، وقد تم الاعتماد المنهج الوصفي الملائم لطبيعة هذه الدراسة،حيث طبقت الدراسة على كل مديري الثانويات بمدينة تبسة و البالغ عددهم 07 مديرين، وسارت الدراسة للإجابة على التساؤل العام التالي:مادرجة تأثير المشكلات المدرسية على التسيير البيداغوجي لمديري الثانويات؟ تم التوصل إلى أن المشكلات المدرسية وضغوط العمل ككل تؤثر على التسيير البيداغوجي لمديري الثانويات بدرجة متوسطة حسب مجال الدراسة وحدودها, وفي الأخير تم تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات. Abstract: Fall this study entitled: the impact of school problems and pressures of work on the pedagogical management in the Algerian educational institution to Socio educational school, has been relying descriptive approach appropriate to the nature of this study, where the study was applied to all high school principals in Tebessa and totaling 07 managers, and walked study to answer the following general question: what is the degree of influence on the management of school problems pedagogical managers high schools? was reached that school problems and work pressures affecting the whole steering pedagogical managers moderately high schools by field of study and its borders, and in the latter was to provide some suggestions and recommendations

الكلمات المفتاحية: المشكلات المدرسية - ضغوط العمل - التسيير البيداغوجي - المؤسسة التربوية


المقاربات السيكولوجية لمستوى الطموح المهني

مودع هاجر, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة النظرية إلى التطرق لأحد و أهم المواضيع الحديثة في علم النفس العمل والتنظيم والتي لها أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع و محاولة الكشف على مفهوم مستوى الطموح و التعمق فيه من خلال تطوره التاريخي، والتطرق الى النظريات المفسرة لمستوى الطموح ، مع ذكر بعض مقاييسه. وحتى وإن اختلفت المفاهيم المحددة لمستوى الطموح حسب المفكرين والعلماء كل حسب رأيه ومشاربه الفكرية، إلا أن الاتفاق يبدو جليا حول أهميتها لا تقتصر على الفرد وإنما تتعداها لتعود بالفائدة على المجتمع بشكل عام ، والكشف عن العوامل والقوى الكامنة وراء تلك الظاهرة وعليه من الممكن تنمية أو تعديل مستوى الطموح . Abstract Cette etude théorique vise l´un parmi les plus intéréssant sujet dans le domaine de la psychologie de l´organization et du travail,afin de découvrir l importance du concept « niveau d´ ambition» a travers l´evolution historique des different théories qui traitent le niveau d´ ambition,et ces métriques. Même si on trouve plusieurs definitions donner a ce concept par les chercheurs et les specialistes dans le domaine, on trouve que son importance dépasse l´individu pour qu elle concerne la société d´une façon générale ce qui nous raméne a chercher de découvrir les facteurs et les puissances latentes de ce phénoméne qui aide a developer et a modifier le niveau d´ambition.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاربات - الطموح المهني


تنفيذ الدّرس وفق المقاربة بالكفاءات


الملخص: تعرف أغلب الأنظمة التّعليمية في العالم الكثير من التغيرات على مستوى تنفيذ برامج جديدة و مقاربات تقوم على الكفاءة و هو ما عرفته الجزائر منذ 2003، و مع ذلك مازال المعلّم في المدرسة الجزائرية يواجه الكثير من التّحديات لعلّ أهمها هو الإلمام بجميع جوانب العملية التّعليمية خاصة في ظل المقاربة بالكفاءات حيث نجد نقصا لدى المعلّمين في معرفة الطّرق السّليمة في تنفيذ الدّرس وفق هذه المقاربة الجديدة و في التّفريق بين أهم وضعيات التّعلم و طريقة تنفيذ كل وضعية، و ذلك من اجل الوصول إلى أهداف كل درس في ظل المقاربة بالكفاءات، لكن كيف يمكن تحقيق هذه الأهداف إذا تم إهمال المعلّم و الذي يعتبر عنصرا فاعلا في النّظام التّعليمي خاصة في جانب التّكوين حول طرق تنفيذ هذه المقاربة لذلك سنحاول توضيح أهم مهارات و وضعيات تنفيذ الدّرس التي يتبناها المعلم لتحقيق أهداف العملية التّعليمية بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية: مقاربة، كفاءة، مقاربة بالكفاءات، تنفيذ الدّرس، وضعية، معلّم


المدرسة الخضراء المستدامة وثقافة التربية البيئية - نماذج عالمية وعربية حول المدرسة الخضراء –

أمال كزيز, 

الملخص: ملخص تعتبر المباني الخضراء أحد آليات حماية البيئة والتي تمتد لمنشآت عدة منها المدرسة الخضراء التي تهدف إلى تزويد المتمدرس بقيم بيئية وتربوية واجتماعية هادفة تمكنه من التفاعل بها في مختلف الميداني الاجتماعية والمواقف المتعددة تجعل منه فردا محبا للطبيعة محافظا عليها وهذا ما تم إلتماسه في مدارس عديدة مثل المدرسة الخضراء في إندونيسيا والصين ودبي وغيرها التي تحقق التنمية المستدامة للمجتمع وللنظام التربوي، وعليه توصلت الدراسة إلى أن المدارس الخضراء أحد أبرز آليات تشكيل ثقافة المحافظة على البيئة والطبيعة من خلال العيش وسط مجال أخضر تعليمي .

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: المدرسة الخضراء، الاستدامة، القيم البيئية، المباني الخضراء


القيادة الادارية في المؤسسة مفاهيمها ، أنماطها ،ونظرياتها

ابتسام عاشوري, 

الملخص: يعتبر مفهوم القيادة محرك أساسي لفاعلية أي تنظيم ، وذلك لأن القائد يستطيع تسخير وحشد الطاقات الموجودة لدى العاملين معه لتحقيق الاهداف المطلوبة . والقيادة الناجحة تستمد أهميتها من خلال الاستغلال الأمثل لمقومات المؤسسة ومواردها في الرفع من مستويات الأداء للمرؤوسين وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة ،ويكمل ذلك من خلال القيادة الفعالة والناجحة في المؤسسة ،وتختلف القيادة بما توفره من فرص تطور العاملين ،حيث نجد أن هناك أساليب تسلطية وأخرى ديمقراطية، وأخرى تتراوح ما بين التساهل والتسيب وهناك أساليب توحي بأن الأسلوب الديمقراطي أفضل من الأسلوب التسلطي ،ولكن ما يناسب بيئة أو جماعة معينة يختلف عن ذلك الذي يتناسب مع بيئة وجماعة أخرى ،إذ لابد للمدير من قراءة العوامل البيئية التي تحيط بالجماعة قبل اختيار نمطه القيادي. تختلف النظريات الإدارية حول مصادر أو مؤهلات القادة ،حيث يذهب البعض إلى التركيز على المواصفات الشخصية على اعتبار على أنه المسؤول على التأثير في الآخرين ،بينما يذهب فريق آخر إلى التقليل من أثر المواصفات الشخصية ويركز على المواقف التي تحتم انقياد الجماعة لشخص ما ،ويرى فريق آخر أن القيادة هي محصلة تفاعل مابين شخص يتحلى بمواصفات معينة وبين مواقف تستدعي المعالجة . abstract : The concept of leadership is essential for the effectiveness of any organization, because the leader can harness and mobilize the existing energies of his employees to achieve the desired goals. The successful leadership derives its importance through the optimal utilization of the institution's resources and resources in raising the performance levels of the subordinates and thus achieving the objectives of the institution. This is complemented by effective and successful leadership in the institution. The leadership differs from the opportunities offered by the development of workers. And others ranging from leniency and hesitation and there are methods suggest that the democratic method is better than the authoritarian style, but what suits a particular environment or group is different from that that fits with the environment and other community, the manager must read the environmental factors surrounding the community before Choose his leadership style. Management theories differ about the sources or qualifications of leaders. Some tend to focus on personal characteristics as being responsible for influencing others, while another team tends to underestimate the impact of personal standards and focuses on the attitudes that necessitate the group being driven by someone. That leadership is the result of interaction between a person with certain characteristics and situations that require treatment.

الكلمات المفتاحية: القيادة ، الادارة ،القيادة الادارية ، المؤسسة


الأنتروبولوجي والإثنولوجي روبير مونتانيي Robert MONTAGNE والتوثيق لأسباب ومناطق ومشاكل هجرة الجزائريين إلى فرنسا خلال الفترة 1950-1954

ليلى تـيتـة, 

الملخص: المقال دراسة تحليلية لتقرير أعده الأنتروبولوجي والإثنولوجي الفرنسي روبير مونتانيي هذه المرة حول ظاهرة الهجرة الجزائرية نحو المتروبول خلال الفترة 1950- 1954 أي قبل اندلاع الثورة التحريرية. عثرنا على التقرير بأرشيف ما وراء البحار بأكس أون بوفانس وقد أعده الأخير ونشر من طرف طلبته بعد وفاته. الغاية من توضيح ما جاء في التقرير محاولة تتبع ما جاء فيه نقطة نقطة بهدف التعرف على مناطق هجرة الجزائريين الى فرنسا وما سببته هجرة الجزائريين الى فرنسا من مشاكل استدعت اللجوء الى مونتايي بهدف البحث عن الحلول لها، وكذا محاولة التعرف على المعاناة التي كان عليها الجزائريون بالمتروبول خلال الفترة نفسها.

الكلمات المفتاحية: هجرة ; فرنسا ; مشاكل ; مونتانيي ; دراسة


الإحتفالات الدينية في الجزائر بين الطقوس العقائدية والتعبيرات الإجتماعية " منطقة تيميمون أنموذجا "

موسى إسماعيل شماخي,  جمال معتوق, 

الملخص: لا يمكن لأي باحث فهم مجتمع معين دون أن يتعمق في دراسة قيمه، باعتبارها المتحكم في سلوكه وتصرفاته، فمن خلالها يمكن تمييز هذا المجتمع عن ذاك، ولقد إشترك العلماء الأنثروبولوجيون جميعا في محاولة فهم المنظومة القيمية للمجتمعات، من خلال التطرق إلى جذورها ومراحل تطورها التاريخية، كمالينوفيسكي وكارل ماركس، ومورغان وغيرهم. إن الإحتفالات الدينية كجزء من هاته المنظومة القيمة للمجتمع الجزائري، تحوي عديد الممارسات الدالة على تشابك وتداخل القيم الدينية والثقافية والإجتماعية، وترابطها ببعضها البعض، فهي طالما شكلت الحاجز الواقي أمام المحاولات التغريبية والإستيلاب الثقافي، إدا ما ربطناها بالتاريخ بفضل تحصينها ضد الاستعمار الفرنسي وضد الغزو الثقافي المسيحي، طيلة قرن وما يزيد عن ثلاثين سنة إستدمارية، وقد تكون الحصن المتين أمام مظاهر العولمة المتعددة في عصرنا الحالي. Any anthropologist can not understand a particular society without delving into the study of its values, as it controls its behavior , through which it can be distinguished from other. All anthropologists have joined together in trying to understand the value system of societies by addressing their historical roots , Kemalinovski, Karl Marx, Morgan and others. The religious ceremonies as part of this system of value to the Algerian society contain many practices that involve the intertwining of religious, cultural and social values and their interrelationship. They have always constituted the protective barrier to the attempts of Westernization, to its immunization against French colonialism and cultural invasion For over a century and over thirty years of destruction, and may be the strong bulwark against the various manifestations of globalization in our time.

الكلمات المفتاحية: الإحتفالات الدينية, السلوك, الشعائر, الطقوس, تيميمون.


التطوير التنظيمي وانعكاسه على أداء العاملين داخل المؤسسة الجزائرية (مؤسسة مطاحن عمر بن عمر نموذجا)

نعيمة صوطة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على موضوع أداء العاملين داخل المؤسسة باعتباره من أكثر المواضيع التي تكتسي أهمية في حياتها ومستقبلها، ولهذا فإنها توليه الأهمية الكبرى وتسعى إلى تحسينه من خلال البحث عن مختلف الآليات الكفيلة بذلك، كالاعتماد على التطوير التنظيمي كأحد الأسباب الفاعلة لتطوير هذا الأداء باعتباره عملية تشمل مختلف التغييرات والتطورات التي تنحصر في ثلاثة جوانب أساسية متعلقة بالمؤسسة، والمتمثلة في تنمية العنصر البشري، تعديل الهيكل التنظيمي، بالإضافة إلى تحديث التكنولوجيا المستخدمة؛ وضمن هذا السياق تأتي هذه الدراسة للوقوف على أثر التطوير التنظيمي بكل أبعاده على أداء العاملين داخل مؤسسة إنتاجية على وجه التحديد، في بيئة جزائرية لها خصوصياتها التنظيمية وما يرتبط بها من عناصر بشرية خاصة؛ وعليه، فقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى كل من: الملاحظة، المقابلة، الوثائق والإحصائيات، والأساليب الإحصائية كأدوات لجمع البيانات، فضلا عن الاستمارة التي وجهت إلى 170 فردا من الإطارات وأعوان التحكم والتنفيذ في المؤسسة. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن تلخيصها في الأتي: توجد علاقة جدية وقوية بين التدريب والأداء الوظيفي، يساهم تعديل الهيكل التنظيمي في المؤسسة في تسهيل إنجاز مهام العاملين فيها، وأخيرا تساهم التحسينات التكنولوجية المستحدثة في تطوير أداء العاملين بالمؤسسة. الكلمات المفتاحية: أداء وظيفي؛ تطوير تنظيمي. Summary: This study aims to shed light on the subject of the performance of employees within the institution as one of the most important topics un its life and its future and therefore it attaches great importance to it and seeks to improve it by searching for various mechanisms such as dependence on organizational development as one of the reasons for the development of this performance as a process that includes various changes and developments that are limited to three fundamental aspects of the institution represented in the development of the human element ,modify the organizational structure in addition to modernizing the technology used. Within this context, this study aims at identifying the impact of organizational development in all its dimensions on the performance of employees within a specific production organization, in an Algerian milieu that has its own organizational characteristics and associated human elements. Therefore, this study is based on descriptive analytical method and on observation, interview, documents and statistics and statistical methods as tools for data collection. as well as the form addressed to170 members of the tires and the control implementation agents in the institution. In the end, the study reached a set of results that can be summarized in the following: there is a serious and strong relationship between performance and job training. the amendment of the organizational structure contributes to facilitating the completion of the tasks of its employees . Finally, innovative technological improvements contribute to the development of employees's performance in the institution. Key words: Functional performance ؛Organizational development.

الكلمات المفتاحية: تطوير تنظيمي ; أداء وظيفي


العهد المدني من خلال الكتابات التركية من الهجرة النبوية إلى غزوة بني المصطلق 1هـ – 6 هـ

نورة بنت أحمد حامد الحارثي, 

الملخص: يحاول هذا البحث التعرف على العهد المدني من سيرة الرسول محمد من خلال الكتابات التركية من الهجرة النبوية إلى غزوة بني المصطلق، فتحدث البحث عن الهجرة النبوية والتي كانت حدثا فريدا، إذ انتقلت الرسالة الإسلامية من الدعوة إلى الدولة، فتحدثنا عن أول المهاجرين إلى المدينة، فكانوا خير أمة أخرجت للناس!!. وتآمر المشركين في دار الندوة على قتل النبي والغدر به في بيته، ولكن الله تعالى نجَّاه من كيدهم، ثم تفاصيل الهجرة إلى أن وصل رسول الله وصاحبه إلى قباء، ثم انتقلنا إلى جهود النبي في الإصلاح والتأسيس والبناء في المدينة، كبناء المسجد النبوي ثم المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، والسرايا قبل بدر الكبرى، والصراع الداخلي في المدينة، وأهم الغزوات قبل غزوة بدر الكبرى، ثم أحداث غزوة بدر الكبرى وصداها بمكة. وبعض الأحداث الاجتماعية، والغزوات والسرايا قبيل غزوة أحد، ثم تناول البحث غزوة أحد، وحادثة الرجيع، ومأساة بئر معونة، وغزوة بني النضير، وبعض الغزوات كغزوة ذات الرقاع، وغزوة بدر الآخرة، وغزوة دُومَة الْجَنْدَل، وغزوة الخندق، وغزوة بني قريظة، وغزوة بني لحيان، وغزوة ذي قرد، وغزوة بني المصطلق وما تبعها من فتنة ابن سلول رأس المنافقين. This research the search for religious institutes of the biography of the Prophet Muhammad through the Turkish writings of the Prophet's migration to the Battle of Bani Almstalg, the search for the migration of the Prophet, which was a unique event As the Islamic message moved from the call to the state, and talked about the first immigrants to the city, they were the best nation brought out to the people, The polytheists conspired in Dar al-Nadwa to kill the Prophet and treachery in his house, but God saved him from their hands, and then details of the migration until the Messenger of Allah and his companion came to Quba، Then we moved to the efforts of the Prophet in the reform and establishment and construction in the city, such as building the Prophet's Mosque and then Almajah between immigrants and supporters, and the transfer of the Qibla from the Aqsa Mosque to the Grand Mosque, And the Saraya before the Great Badr, and the internal conflict in the city, and the most important invasions before the Great Battle of Badr, and then the events of the Great Battle of Badr and Sada in Mecca. And some social events, And the invasions and the Saraya before the invasion of one, and then dealt with the invasion of the sun, and the incident of reverberation, the tragedy of the well of aid, and the invasion of Bani Nadeer, and some invasions Kgzwa the same patch, and the invasion of Badr the Hereafter And the Battle Jandal, and the Battle of the Trench, the Battle of Bani Qurayza, and the Battle of Bani Hayan, and the invasion of a monkey, and the battle of Bani Mustaliq and the subsequent temptation Slol the head of the hypocrites

الكلمات المفتاحية: سيرة النبوية ; غزوات ; سرايا الكتابات التركية ; هجرة نبوية ; Biography of the Prophet ; invasions ; Saraya Turkish writings ; Prophet's migration


العلاقة بين الاستهواء والجمود الفكري لدى طلبة الجامعة

صبري الطراونة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين الاستهواء والجمود الفكري لدى طلبة الجامعة, تكونت العينة من (1365) طالباً وطالبةً، تم استخدام مقياس للاستهواء ومقياس للجمود الفكري, أظهرت النتائج أن درجة الاستهواء كانت منخفضة عند طلبة الجامعة, وأن درجة الجمود الفكري كانت متوسطة عند طلبة الجامعة, وأن كل من درجة الاستهواء ودرجة الجمود الفكري لدى طلبة الجامعة تختلف باختلاف الكلية, ولا يختلفا باختلاف الجنس والتفاعل بين الجنس والكلية, وكانت درجة الاستهواء ودرجة الجمود الفكري أعلى عند طلبة الكليات العلمية, وأظهرت النتائج كذلك أن العلاقة بين الاستهواء والجمود الفكري كانت طردية ومخفضة. Abstract: The study aimed at studying the relationship between Suggestibility and intellectual dogmatism for university students. The sample consisted of (1365) students. A scale was used for Suggestibility and intellectual dogmatism. The results showed that the degree of Suggestibility was low while intellectual dogmatism was moderate among university students. and that both the level of Suggestibility and the intellectual dogmatism among university students differ according to the college, and there was no difference due to sex and interaction between sex and college. The degree of Suggestibility and intellectual dogmatism was higher among students of scientific colleges. The results also revealed that the relationship between Suggestibility and intellectual dogmatism was low and positive.

الكلمات المفتاحية: طلبة الجامعة ; الجمد الفكري


تقويم برنامج اللغة العربية في كلية التربية بالدوادمي/ جامعة شقراء وفق معايير الجودة الشاملة

محمد ظافر محمد العصيمي الدكتور, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدي توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم اللغة العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وتكونت عينة البحث من (18) عضو هيئة تدريس و(40) طالباً وطالبة. واشتملت أدوات البحث علي قائمتين لمعايير الجودة الشاملة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة شقراء، أحدهما لأعضاء هيئة التدريس تشتمل 55 مفردة موزعة علي ست معايير(إعداد: الباحث)، والأخرى للطلاب تشتمل على 47 مفردة موزعة على ثلاث معايير (إعداد: الباحث). وقد أظهرت نتائج البحث توافر معايير الجودة في برنامج إعداد معلم اللغة العربية(من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس) كما يلي: معايير توافر جودة سياسة القبول في البرنامج بمتوسط حسابي (17.1667) ونسبة مئوية (49.05%)، معايير توافر جودة أهداف البرنامج بمتوسط حسابي (50.8333) ونسبة مئوية (72.61%)، معايير توافر جودة محتوى المقررات الدراسية للبرنامج بمتوسط حسابي(29.2222) ونسبة مئوية (73.05%)، معايير توافر جودة أساليب التعليم والتعلم في البرنامج بمتوسط حسابي(37.2778) ونسبة مئوية (67.77%)، معايير توافر جودة أساليب تقويم البرنامج بمتوسط حسابي(23.4444) ونسبة مئوية (66.98%)، معايير توافر جودة التدريب الميداني في البرنامج بمتوسط حسابي(25.5000) ونسبة مئوية (63.75%). كما توافرت معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلاب والطالبات كما يلي: معايير الجودة الشاملة في الإعداد التربوي للبرنامج بمتوسط حسابي (80.225) ونسبة مئوية (80.23%)، معايير الجودة الشاملة في الإعداد التخصصي للبرنامج بمتوسط حسابي (63.500) ونسبة مئوية (79.38%)، معايير الجودة الشاملة في الإعداد الأكاديمي والمهني والتربوي للبرنامج بمتوسط حسابي(44.925) ونسبة مئوية (81.68%). This study aims to identify the availability of TQM in the Arabic language teacher from the perspective of faculty and student members of the setup program standards. The sample search of 18 faculty members and 40 students. Included research tools on the two lists criteria the overall quality of the program of c in the College of Education blonde University, one of the faculty members include 55 single distributed on six criteria (Prepared by the researcher), and the other for students include 47 single spread over three standards (Prepared by: researcher ). Find the availability of quality standards in the Arabic language teacher preparation program results (from the standpoint of faculty member ) have shown as follows: the availability of quality admission policy in the program with a mean standards (17.1667) and percentage (49.05%), standards of availability of quality objectives of the program with a mean (50.8333) and percentage (72.61%), standards of availability of quality content of the curriculum for the program with a mean (29.2222) and percentage (73.05%), standards of availability of quality teaching and learning methods in the program with a mean (37.2778) and percentage (67.77%), standards availability of program quality evaluation methods with a mean (23.4444) and percentage (66.98%), the availability of standards in the field training program with a mean quality (25.5000) and percentage (63.75%). The overall quality of a male and female students view standards as available as follows: overall quality of the educational preparation of the program with a mean standards (80.225) and percentage (80.23%), total quality standards in the Specialist program setup with a mean (63.500) and percentage (79.38%) and overall quality standards in academic and vocational and educational program setup with a mean (44.925) and percentage (81.68%).

الكلمات المفتاحية: تقويم برنامج اللغة العربية، معايير الجودة الشاملة، برنامج اعداد المعلم


طبيعة الشّخصية السيكوباتية لدى مرتكبي حالات الغش فِي الامتحان النّهائي بجامعة شقراء

محمد العتيبي, 

الملخص: مستخلص الدّراسة باللغة العربية عنوان الدّراسة: طبيعة الشّخصية السّيكوباتية لدى مرتكبي حالات الغش فِي الامتحان النّهائي بجامعة شقراء. مشكلة الدّراسة تعد ظاهرة الغش فِي الامتحانات من الظّواهر الَّتِي قلما يخلو مِنْهَا مجتمع من المجتمعات وقد تبلورت مشكلة الدّراسة فِي التساؤل الرّئيس التالي: ما طبيعة الشّخصية السّيكوباتية لدى مرتكبي حالات الغش فِي الامتحان النّهائي بجامعة شقراء؟ مجتمع الدّراسة ، يتكون مجتمع الدّراسة من جميع مرتكبي حالات الغش من طلاب وطالبات جامعة شقراء متمثلة فِي كلية التربية وكلية إدارة الأعمال بعفيف وكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية البالغ عددهم 129 طالبًا وطالبة، منهج الدّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, حيث استخدم الباحث مقياس (الشخصية السّيكوباتية) من إعداد الباحث بعد عرضه عَلَى مجموعة من المحكمين وإجراء ما يلزم من حذف وتعديل بعض العبارات فِي ضوء مقترحاتهم، أهم النّتائج: عدم وجود فروق فِي سمات الشّخصية السّيكوباتية تبعًا لمتغير الجنس لدى عينة الدّراسة, وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ( 0.01 ) فِي طبيعة الشّخصية السّيكوباتية تبعًا لمتغير عدد مرات الغش، أهم التوصيات ،توجيه المؤسسات التعليمية والأسرة إلى ضرورة غرس القيم التربوية الصّحيحة مهما كانت آثارها, وتوفير برنامج إرشادي توعوي يهدف إِلَى رفع قوة الأنا لدى طلبة الجامعة. Abstract Title: Nature of the psychopathic character among convicts of final exam cheating cases in Shaqra university The problem of cheating in exams is a common phenomenon that is found almost in all communities. This study tries to find out the characteristics of psychopathic personality in a sample of students who committed cheating cases in the final exams at Shaqra University. The population of this study consists of 129 male and female students at the Faculty of Education, Faculty of Business Administration in Afif, and the Faculty of Sciences and Humanities in Quwayia-University of Shaqra, The study used the descriptive analytical method. The researcher designed and used the measurement of "psychopathic personality” which was referred by a group of experts and was modified using their feedback. The study results showed that there were no differences in the characteristics of the psychopathic personality based on the gender variable. Yet, there were statistically significant differences at level (0.01) in the psychopathic personality characteristics based on the variable of cheating cases number. The most important recommendation is to raise the awareness of educational institutions and families to the need of inculcating correct educational values, and to provide an awareness-raising program aimed at boosting the ego among university students.

الكلمات المفتاحية: الشخصية


العلاقة بين التفكير الإيجابي والمعالجات الذهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي

صبري الطراونة صبري الطراونة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التفكير الإيجابي والمعالجات الذهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي, تكونت العينة من (366) طالباً وطالبةً، تم استخدام مقياس للتفكير الإيجابي ومقياس للمعالجات الذهنية, أظهرت النتائج أن مستوى التفكير الإيجابي كان مرتفع عند طلبة الصف الأول الثانوي, وأن مستوى المعالجات الذهنية كان متوسطة, وأن مستوى التفكير الإيجابي لدى طلبة الصف الأول الثانوي يختلف باختلاف الجنس, ولصالح الذكور, وعدم وجود فروق في مستوى التفكير الإيجابي تعزى للمديرية والتفاعل بين الجنس والمديرية, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى المعالجات الذهنية تعزى للجنس وللمديرية والتفاعل بين الجنس والمديرية, وأظهرت النتائج كذلك أن العلاقة بين التفكير الإيجابي والمعالجات الذهنية كانت طردية. Abstract: The study aimed at studying the relationship between positive thinking and mental treatments for the first secondary grade. The sample consisted of (366) students. A measure of positive thinking and mental treatments was used. The results showed that the level of positive thinking was high among students, the level of mental treatments was moderate and the level of positive thinking among the students differed according to sex and for males, and there were no differences in the level of positive thinking due to the directorate and the interaction between sex and directorate ,The results showed that there were no differences in the level of mental treatments due to sex, directorate and the interaction between sex and the directorate. The results also showed that the relationship between positive thinking and mental treatments was positive.

الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي ; المعالجات الذهنية ; طلبة الصف الأ ; ل


دور الزوايا في الثورة التحريرية،مقاربة علمية في توثيق الشهادات الشفوية والارشيف "الزاوية العثمانية بطولقة نموذجا"

عباس كحول, 

الملخص: الملخص: ان تناول موضوع مؤسسة وظاهرة الطرق الصوفية والزوايا والربط والاشراف في حد ذاته اشكالية،فمابالك بتناول دورها خلال الثورة التحريرية ،لكن علينا ان نفرق ونميز بين التاريخ المدرسي التربوي والتاريخ الرسمي الاحتفالي والتاريخ الاكاديمي،هذا الاخير يتطلب منهجية تاريخية علمية لوموج الحقيقة التاريخية باعتماد الوثيقة،بعيدا عن الاحكام المسبقة والعاطفة المفرطة،وفي هذا الاطار يندرج موضوع البحث:"دور الزوايا في الثورة التحريرية،مقاربة علمية في توثيق الشهادات الشفوية والارشيف "الزاوية العثمانية بطولقة نموذجا". Abstract: Must theme foundation and the phenomenon of sufi and zawiyas ,connectivity and supervision issues itself, let alone take their role during the liberation revolution ,but we have to differentiate the distinction between history education school ,the official history, and academic history cermony,it requires historical methodology of science to take away the historical truth of the orientation and prejudice and in this context between the purpose of the response: scientific approach to documenting the oral testimony and archives"zawiya tolga model"

الكلمات المفتاحية: زا ; ية ط ; لقةالث ; رة التحريريةالر ; اية الشف ; يةالارشيف


أنموذج مقترح لتصميم مقرر إلكتروني قائم على التعلم باستراتيجيتي (المشروع و المناقشة) الإلكترونية

فيروز عويش,  سليمة سايحي, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنموذج لتصميم مقرر إلكتروني قائم على التعلم باستراتيجيتي المشروع و المناقشة الإلكترونية, وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الدراسات ذات الصلة بالموضوع والتراث النظري المرتبط به, وخلصت الدراسة إلى وضع تصور لتصميم مقرر إلكتروني قائم على استراتيجيتي المشروع و المناقشة الإلكترونية, كما انتهت إلى العديد من التوصيات منها ضرورة الاستفادة من هذا الأنموذج في تصميم مقررات تعليمة الإلكترونية في مواد مختلفة ولجميع المستويات Abstracts: This study is aimed at suggestion of a model for designing an electronic course, based on learning according to my strategy project and electronic discussion .the descriptive ,it was used the descriptive analytical approach to analysis a related studies and theoretical heritage linked, The study concluded the conceptualization to design an electronic decision based on my strategy project and electronic discussion, and some of recommendation, like need to benefit of this model to design a different educational material for all level.

الكلمات المفتاحية: أنموذج ؛ تصميم؛ مقرر إلكتروني؛ استراتيجيتي المشروع و المناقشة الإلكترونية


De l’analyse de discours à la sociolinguistique et au-delà : vers un carrefour d’approches

زينب مستيري, 

الملخص: Résumé : Cet article se veut une réflexion sur l’analyse de discours qui, depuis son émergence, n'a pas cessé de nous étonner de son développement remarquable .En outrepassant le cadre de la conception traditionnelle qui prend le discours dans sa dimension interne en faisant de lui un objet clos, elle désigne un champ largement ouvert, se débouchant sur d’autres disciplines car l’objet même de son étude, à savoir « lediscours » est complexe à circonscrire. Pour appréhender le sens d’un discours, avec succès, l’analyste doit le déconstruire en interpellant tout un ensemble culturel qui dépasse la dimension linguistique en se renvoyant à des données d’origines variées. Tout cela constitue un patrimoine commun partagé par les théories de l’analyse de discours, la sociolinguistique et les sciences humaines. Ainsi, nous nous interrogeons sur la symbiose féconde entre ces trois disciplines et au-delà pour proposer enfin un carrefour d’approches permettant de surmonter les écueils auxquels l’analyste du discours fait face. هذا المقال يلقي الضوء على تحليل الخطاب الذي، منذ نشأته، لم يتوقف عن إدهاشنانظرا لتطوره المبهر. مع تجاوزه للنظرة التقليدية التي تأخذ الخطاب فيبعده الداخلي جاعلة منهمادة منغلقة على ذاتها، فإنه يشير إلى حقل منفتح على تخصصات أخرى لأن مادة دراسته، وهى " الخطاب "معقدة التحديد. للوصول إلى معنى الخطاب بنجاح، يجب على المحلل تفكيكهأخذا بعين الاعتبار بعده الثقافيمن خلال التعمقفي مصادره المتنوعة والمختلفةمتجاوزا بذلك البعد اللغوي. كل هذا يشكل تراثا مشتركابين نظريات تحليل الخطاب، علم اللغة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. وبالتالي، فإننا نتساءل عن التعايش المثمر بين هذه التخصصات الثلاثة محاولين بذلكاقتراح منهج تتقاطع فيه الرؤى و النظريات المختلفة سانحة بذلك التغلب على العثرات التي يواجههاالمحلل أثناء تحليله للخطاب.

الكلمات المفتاحية: analyse de discours - ; sociolinguistique - ; carrefour d’approches


Pour une nouvelle reconsidération de l’erreur en classe de langue

صونيا صولي, 

الملخص: Résumé Cet article met l’accent sur l’importance accordée actuellement, dans le champ de la didactique des langues étrangères, à l’erreur dans tout processus d’apprentissage, notamment en Français. De ce fait, nous essayons de mesurer à quel point, l’intégration d’une pédagogie de l’erreur dans un dispositif d’enseignement-apprentissage d’une langue pourrait servir de levier pour l’appropriation du FLE .Rappelons par ailleurs, que le traitement des erreurs est une stratégie enseignante parmi d’autres, qui participe à la mobilisation des connaissances des apprenants en favorisant ainsi la dynamique des apprentissages. ملخص هـذا الـمـقــال يـبـيــن أهــمــيـــة الخطأ فـي مـجـال تعــلــيـم اللـغــة الأجنبيـة في عـمـلـيـة الـتعـلـم و خـا صـة في تعـلـم اللـغـة الفــرنسـيـة . لذلك نحن نحـاول قـيـا س الى أي مدى ادمـاج بيـداغـوجـيـة الـخـطأ في نـظـام تـعلـيـم/ تـعـلـم الـلـغـة يسـمـح لـنا بــاكـتـسـاب و امـتلاك اللـغـة الـفـرنـسية . نـذكـر من جـانـب آخـر بأن مـعـالـجـة الأخـطـاء هي استراتيجية تـعـليـمـيـة من بـيـن الـعـديـد من الاسـتراتـيجـيـات الـمـسـاهـمـة في بـنـــاء مـــعــــارف الـمـتـعـلـمـيـن و تـعـزيـز ديـنـــامـيـكـيـة الــتـعــلــم .

الكلمات المفتاحية: l’erreur – l’enseignement /apprentissage de FLE - construction des savoirs


الصلابة النفسية لدى المرأة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

مرزوق العبدالهادي العنزي الدكتور, 

الملخص: قام الباحث مرزوق العبدالهادي العنزي بإجراء بحث بعنوان: الصلابة النفسية لدى المرأة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، يهدف إلى الكشف عن الفروق في الصلابة النفسية لدى المرأة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية وتحديداً المرأة الموظفة والمرأة غير الموظفة كمتغير ديموغرافي، واتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدم مقياس الصلابة النفسية (باظة، 2011)، وتكونت العينة من (150)، من الإناث (75) موظفة و (75) غير موظفة، وكشف البحث عن النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المهنة (المرأة الموظفة وغير الموظفة) طبقا لأبعاد الدرجة الكلية لمقياس الصلابة النفسية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المهنة (المرأة الموظفة وغير الموظفة) طبقا لبعد المرونة بمقياس الصلابة النفسية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المهنة (المرأة الموظفة وغير الموظفة) طبقا لبعد الالتزام بمقياس الصلابة النفسية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المهنة (المرأة الموظفة وغير الموظفة) طبقا لبعد التحدّي بمقياس الصلابة النفسية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المهنة (المرأة الموظفة وغير الموظفة) طبقا لبعد الضبط بمقياس الصلابة النفسية. الكلمات المفتاحية: الصّلابة النّفسيّة – المُتَغَيّرات الدّيموغرافيّة – المرأة المُوظَّفة – المرأة غير المُوظَّفة. Abstract The researcher Marzouq Al-Abdulhadi Al-Enezi conducted a research entitled: The Psychologically Hardness Among women In the light of some demographic variables, aims to detect differences in the Psychological Hardness of women in the light of some demographic variables, specifically working women and non-working women as a demographic variable. The researcher followed the comparative descriptive correlation method and used the Psychologically Hardness scale (Baza, 2011) (150) females (75) working women, (75) non-working women, The research reached the following results : There are statistically significant differences between the occupational variable (working and non-working women) according to the dimensions of the total score of the psychological hardness scale, There are statistically significant differences between the occupational variable (women working and non-working) according to the elasticity of the Psychologically Hardness scale, There were no statistically significant differences between the occupational variable (working and non-working women) according to the dimension of adherence to the Psychological Hardness scale, There are statistically significant differences between the occupational variable (women working and non-working) according to the challenge dimension of Psychological Hardness , There are statistically significant differences between the variables of the profession (working and non-working women). According to the scale of Psychologically Hardness. Keywords: Psychological Hardness – Demographic variables – Employed Woman – Unemployed Woman.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصّلابة النّفسيّة – المُتَغَيّرات الدّيموغرافيّة – المرأة المُوظَّفة – المرأة غير المُوظَّفة.


أي دور للسينما الجزائرية في الدفاع عن الهوية؟

فاطمة الزهراء تنيو, 

الملخص: لعبت السينما الجزائرية دورا حاسما في تحريك الرأي العام العالمي لصالح القضية الجزائرية، حيث عالجت بعضا من المواضيع الخاصة بالمجتمع الجزائري خلال فترة الثورة، بما في ذلك واقع الحرب في حد ذاته، واعتبرت كأداة للكفاح ووسيلة لإسماع صوت الثورة في الخارج. وواصلت مسيرتها والتزامها بهوية الأمة الجزائرية ليجد الجمهور ذاته ومعتقداته الأصلية وتصوراته من خلال تصوير مواضيع حرب التحرير، وأخرى تعالج القضايا الاجتماعية والبيئة المحلية وإعطاء صورة تليق ببلد مثل الجزائر. ووفق هذا الطرح نجد أن هذه السينما قد توجهت للتاريخ القريب وللأجيال اللاحقة لتمجيد الثورة الجزائرية ورموزها. فما هو الدور الذي لعبته السينما الجزائرية للحفاظ على الذاكرة والهوية الجزائرية ومعتقدات الجمهور الأصلية وتصوراته ؟

الكلمات المفتاحية: الهوية – الدور – السينما الجزائرية


المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتمكين النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي

خالد بن غازي ذعار الدلبحي الدكتور, 

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتمكين النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي، واشتملت العينة على (30) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي، مقسمين إلى(15أم عاملة و15 أم غير عاملة)، تراوحت أعمارهن ما بين (35-45) عاماً بمتوسط قدره (40.4) سنة، وتراوحت نسبة الذكاء لأبنائهن بين(55-70) بمتوسط قدره(65.5)، وقد تمت مجانسة أفراد المجموعتين في العمر الزمني والمستوى الاجتماعي الاقتصادي. وتكونت أدوات البحث من أداتين هما: مقياس التمكين النفسي للأم المعيلة للطفل المعاق عقلياً(إعداد: علاء الدين كفافي، آمال زكريا النمر: 2008)، ومقياس المساندة الاجتماعية لأم الطفل ذوي الإعاقة العقلية (إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي في مقياس المساندة الاجتماعية ودرجاتهم على مقياس التمكين النفسي. كما وُجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أمهات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي العاملات ومتوسط درجات أمهات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي غير العاملات على مقياس التمكين النفسي والمساندة الاجتماعية لصالح الأمهات العاملات.

الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية - التمكين النفسي - أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية - برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي .


برنامج تدريبى لضعاف السمع

احمد قنصوه, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين اللغة التعبيرية لدى ضعاف السمع من خلال البرنامج القائم على الأنشطة اللغوية الالكترونية وقياس مدى فاعليته وأثره على التواصل الاجتماعي فيمايلي: 1. تحديد أنماط الأنشطة اللغوية الالكترونية. 2. تنمية اللغة التعبيرية لدى ضعاف السمع. 3. بناء برنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية الالكترونية التي يمكن توظيفها في تحسين اللغة التعبيرية. 4. تحديد مهارات اللغة التعبيرية التي يمكن تنميتها عن طريق الأنشطة اللغوية الالكترونية. 5. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي؛ الأنشطة اللغوية؛ الإلكترونية؛ اللغة التعبيرية؛ التواصل الاجتماعي؛ ضعاف السمع. The present study aimed to improve the expression language of the hearing impaired through the program based on electronic language activities and to measure its effectiveness and its effect on social communication as follows: 1- Determine patterns of electronic language activities. 2- Development of the expressive language of the hearing impaired. 3 - Building a training program based on electronic language activities that can be used to improve the language expression. 4 - Define the skills of expressive language that can be developed through electronic language activities. Keywords:

الكلمات المفتاحية: اللغة التعبيرية


الاحتجاج وإستراتيجيات التعبئة في حراك الريف بالمغرب (نحو بناء هوية جماعية مؤنثة)

الخطابي أحمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي لعبته النساء في حراك الريف، وذلك بالوقوف على التعبيرات الاحتجاجية التي حاولن من خلالها إعطائه هوية احتجاجية بالاستناد إلى أشكال من التأطير أخذت من مطالب اجتماعية محددة موضوعا لها، لتتحول إلى قضايا عمومية عبرت عن ذاتها في الفضاء العمومي. وقد تم الاعتماد على مرجعية نظرية ترى في سيرورة التأطير باعتبارها نتاج بنيات موضوعية ضمن حقل اجتماعي معطى يتم إدراكها من طرف الفاعلين الاجتماعيين الذين يعطونها معنى كبنيات معرفية. إذ لا يمكن فهم هذه الخطاطات الثقافية إلا داخل نظرية الصراع التي ترى أن الأفكار تعايش زمنيا بتعايش المعبرين عنها، وتعاقبها مرتبط بصيروة تاريخية وليست حدثا عابرا أو فجائيا غير متوقع. بناء على ذلك اعتمدت الدراسة منهجية كيفية بعد القيام بملاحظات اثنوغرافية ميدانية ومقابلات مع المحتجين وأيضا مع ساكنة المنطقة حول نظرتهم للحراك، ثم تحليل مضامين خطابات نشطاء الحراك. أبانت نتائج الدراسة أن الفعل الاحتجاجي النسائي لم يكن سوى أداة لإبراز قوة التأطير بعيدا كل البعد عن أية تحديدات جندرية للحراك. كما أبانت عن تقسيم جنسي ومجالي واضح للفضاء العمومي بالرغم من وحدة المطالب وهو ما يعكس طبيعة المجتمع الريفي الذي لا زال في غالبيته مجتمعا محافظا بالرغم من مظاهر الإبداع التي ميزت أشكال الاحتجاج. Abstract The present study attempts to highlight the roles played by women in the Rif uprising (Hirak al Rif in Arabic) in the north of Morocco in the last couple of years. In doing so, it will shed light on the different forms of protests that women adopted providing the Hirak with an identity, departing from some social claims that became later public concerns expressed in the public space. The adopted theoretical framework looks at the process of protests as an output of social structures within a given social field and, at the same time, intelligible to social agents who provide them with a meaning as cognitive structures. The study uses discourse analysis after conducting some preliminary ethnography with some protestors and the local population on their perception of the Hirak. The main findings of the study show that the women’s protest action is framed within the wider protestors' strategies of male-lead mobilization rather than a new gendered phenomenon. This was, in part, apparent in the gender-based division of presence in the public space despite the unity of concerns and claims, which reflects the conservative nature of the Rifian communities despite the innovative character of the Hirak. Key words : Female movement, collective identity, social movements, strategies of mobilization, Hirak

الكلمات المفتاحية: الحراك النسائي ; الهوية الجماعية ; الحركات الاحتجاجية ; استراتيجيات التعبئة ; الريف المغربي


الطفل بين التقليد والامتثال

كوثر إبراهيمي,  محمد بلوم, 

الملخص: الملخص : تستهدف هذه الورقة البحثية التقصي في ظاهرة الامتثال الاجتماعي من خلال تبيان التوجه البحثي الذي توصل إلى نتائج ساعدت في فهمها وتفسيرها رغم تباينها لعدة اعتبارات أهمها الثقافية، ما يلزم بضرورة الاختبار التجريبي لهذه الظاهرة في البيئة المحلية، حيث تم على فئة الأطفال باعتبارها الفئة الأقل حظا في دراسات الامتثال، التي قد تنتقد على أساس أن ما يتبعه الطفل هو في حقيقته تقليد. الذي يعتبر ظاهرة موازية لها أهميتها في تشكيل سلوك الطفل انطلاقا من النماذج المحيطة في بيئته الاجتماعية المكونة من أنماط مختلفة من الجماعات والأفراد. وحتى نتوصل إلى إجابة مفصلية للفصل في التداخل أو التأكيد على التماثل كان لزاما أن نتبنى المفهومين بنوع من التحليل في إطار خصائص كل منهما الذين تحددا في ضوء الدراسات السابقة وتطبيق نموذج آش التجريبي، وكذلك نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا باعتبارها الأكثر بحثا في مفهوم التقليد. Abstract: The aim of this research paper is to investigate the phenomenon of social conformity by identifying the orienting research that may reach results allowing for its understanding and explanation, despite its variance owing to many considerations, mainly cultural, therefore requiring the necessity of experimental testing for this phenomenon in the local environment, since it was applied to the children category, as being the least advantaged category in the studies of compliance, and owing to the fact that it is often criticized for the reason that, what the child engage in is in reality imitation, which is considered a parallel phenomenon that has its importance in shaping the child’s behavior starting from surrounding models in his social environment comprising different types of groups and individuals. And in order to arrive at a decisive answer to decide about the interdependence ( between imitation and conformity) or confirm compliance, it was necessary that we adopt the two concepts with a kind of analysis within the framework of the specificities of each concept as determined in the light of previous studies and the application of Asch’s experimental model, as well as Bandura’s social learning theory which is considered the theory that investigated imitation more.

الكلمات المفتاحية: الطفل - الامتثال الاجتماعي - التقليد


توهم المرض لدى طلبة التمريض بالمعهد الوطني للتكوين العالي الشبه الطبي. (دراسة استكشافية على طلبة التمريض بالمعهد الوطني للتكوين العالي الشبه الطبي بمدينة ورقلة. ).

طاوس وازي, 

الملخص: تتناول الدراسة موضوع علاقة النفس و الجسد الذي طرح منذ القدم’ و بالتحديد توهم المرض لدى طلبة التمريض بالمعهد الوطني للتكوين العالي الشبه الطبي بمدينة ورقلة’ و تهدف الدراسة إلى الكشف عن نسبة انتشار توهم المرض بين أوساط طلبة التمريض من جهة’ومن جهة أخرى إلى معرفة الفروق بين الجنسين و كذا المستوى الدراسي ( الأول’ الثاني’ الثالث)’ و لتحقيق ذلك تم إتباع المنهج الوصفي’ وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على مقياس تمت ترجمته و تكييفه على البيئة الجزائرية من طرف الباحث بحري نبيل ( جامعة الجزائر) و الذي طبق على عينة الدراسة الذي بلغ قوامها 260طالبا. أسفرت نتائج الدراسة على وجود اضطراب توهم المرض لدى طلبة التمريض و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بكل من الجنس و المستوى الدراسي. Cette étude est axée sur une énigme du lien psyché-soma, qui est posé depuis des lustres et plus précisément l’hypocondrie chez les étudiants du para médical de l’institut national de la formation supérieure du para médical de Ouargla. Cette étude vise à détecter le pourcentage de la prévalence de l’hypocondrie chez les étudiants notamment les différences statistiques selon les variables du sexe et le niveau d’étude (première- deuxième et troisième année). Après l’application du test de MMPI2 sur un échantillon de 260 étudiants dont 35 garçon et 225 filles, les résultats ont démontrés que : Un pourcentage assez important des étudiants de para médical sont touchés par l’hypocondrie. Il n’existe pas des différences statistiquement significatives selon les variables du sexe et de niveau d’étude.

الكلمات المفتاحية: توهم المرض- طلبة التمريض -المعهد الوطني للتكوين العالي الشبه الطبي ; l’hypocondrie- les étudiants de para médical de l’institut national de la formation supérieure du para médical.


أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الطلبة في جامعة مؤتة

دكتور عماد الكساسبهر دكتور عماد الكساسبه,  دكتور عماد الكساسبه, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الطلبه في جامعة مؤتة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة خاصة وزعت على عينة من طلبة جامعة مؤتة؛ حيث تم استرجاع (412) استبانة صالحة للاستعمال من أصل (470) استبانة تم توزيعها، أي ما يعادال (80) بالمائة من الاستبانات الموزعة. ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات، تم استخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية بالاعتماد على البرنامج الإحصائي .SPSS وبالاستناد إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى الأتي: هناك تأثير لكل بعد من أبعاد جودة الخدمات التعليمية على رضا طلاب جامعة مؤتة. وقد قدمت الدراسة عدًة توصيات لتحسين مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب في جامعة مؤتة. الكلمات الدالة: جودة الخدمات التعليمية؛ رضا الطلبه. This study aimed to Investigation the effect of educational service quality at Mutah university students' satisfaction. In order to achieve the aims of this study, a specific questionnaire was developed and circulated sample of students in Mut'ah university. (412) usable questionnaires were retried out of the (470) circulated, with represent (80 %) response rate. For analyzing the data, and testing the hypotheses, many statistical have been used depending on the statistics program SPSS. Depending on that, the study reached to that: There were significant effects in every dimension of educational service quality on university students' satisfaction. The study gives many recommendations to improve the quality level of educational services introduced to students in Mutah university. Keywords: educational service quality; students' satisfaction.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات التعليمية؛ رضا الطلبه.


المسؤولية الاجتماعية تجاه التلاميذ وعلاقتها بالكفاية التدريسية الأدائية في حصة التربية البدنية والرياضية. دراسة ميدانية لأستاذات المدرسة الابتدائية لولاية بسكرة

عمراوي ابراهيم,  بوعروري جعفر, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية تجاه التلاميذ والكفاية التدريسية الأدائية لدى أستاذات المدرسة الابتدائية في حصة التربية البدنية والرياضية والعلاقة بينهما. إشكالية البحث : هل توجد علاقة ارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية تجاه التلاميذ والكفاية التدريسية الأدائية في حصة التربية البدنية والرياضية لأستاذات التعليم الابتدائي في ضوء المنهاج التربوي المعتمد. فرضية البحث: توجد علاقة ارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية تجاه التلاميذ والكفاية التدريسية الأدائية في حصة التربية البدنية والرياضية لأستاذات التعليم الابتدائي في ضوء المنهاج التربوي المعتمد. المنهج المتبع في الدراسة: اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة البحث: مجتمع البحث في دراستنا هو جميع أستاذات التعليم الابتدائي بولاية بسكرة، أما عينة البحث تم اختيارها بالطريقة الاحتمالية العشوائية. أدوات جمع البيانات: تم بناء استمارتان - استمارة. تقيس المسؤولية الاجتماعية تجاه التلاميذ. - استمارة تقيس الكفايات التدريسية الأدائية في حصة التربية البدنية والرياضية المعالجة الإحصائية: استخدمنا المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون . نتائج البحث: - توجد علاقة ارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية تجاه التلاميذ والكفاية التدريسية الأدائية في حصة التربية البدنية والرياضية لأستاذات التعليم الابتدائي. Abstract: - The study aims at identifying the level of social responsibility towards pupils and the efficiency of teaching performance of primary school female teachers in the session of physical education and sports and the relationship between them. - Research problem: - Is there a relationship between social responsibility towards pupils and the efficiency of teaching performance in the session of physical education and sports for female teachers of primary education in light of education method and the adopted modern curriculum? - Research Hypothesis: - There is a correlation between social responsibility towards pupils and the efficiency of teaching performance in the session of physical education and sports for female teachers of primary school in light of the education method and adopted curriculum. - Methodology: In this study, we relied on the descriptive approach. - Research population: is all the primary education female teachers in the state of Biskra, and the research sample was chosen randomly. - Data collection tools: two questionnaires. - -the first measures social responsibility towards pupils. - - The second measures the teaching competencies in the physical education and sports session. - Statistical analysis: the arithmetic mean and the standard deviation, Pearson correlation coefficient are used. - Research results: - - There is a correlation between social responsibility towards pupils and the efficiency of teaching performance in the session of physical education and sports for female teachers of primary education.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; الكفاية التدريسية الأدائية ; حصة التربية البدنية والرياضية. ; أستاذات المدرسة الابتدائية


مستوى اللياقة النفسية لدى العاملين في الحقل الطبي من المتزوجين الجدد وعلاقته بتقدير الذات الايثاري لهم

د. د., 

الملخص: تناولت الدراسة الحالية التعرف على مستوى اللياقة النفسية لدى العاملين في الحقل الطبي من المتزوجين الجدد وعلاقته بتقدير الذات الايثاري لهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة من المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية في محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية بلغ عدد أفرادها (105)، تم تطوير مقياس للياقة النفسية لدى العاملين في الحقل الطبي من المتزوجين الجدد، وترجمة مقياس باردو وكوترينا (Pardo, & Cotrina, 2016) في تقدير الذات الايثاري، توصلت نتائج الدراسة أن مستوى اللياقة النفسية وتقدير الذات الايثاري لدى العاملين في الحقل الطبي جاء متوسطا، وان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين اللياقة النفسية وتقدير الذات الايثاري، ولا تختلف اللياقة النفسية وتقدير الذات الايثاري لدى العاملين في الحقل الطبي من المتزوجين الجدد تبعا للجنس او الوظيفة، وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات ومنها ضرورة الاهتمام بفئة العاملين في الحقل الطبي من المتزوجين الجدد لتوجيه الدراسات النفسية والاسرية والتربوية لهم. This study addressed the level of psychological fitness among the newly-married employees working in the medical field and its relationship with their altruistic self-esteem. The researcher selected a sample from the public and private hospitals and health centers in Al-Karak governorate in the Hashemite Kingdom of Jordan with a total of (105) individuals. Developed a scale for psychological fitness among the newly-married employees working in the medical field and translated the scale of (Pardo, &amp., Cotrina, 2016) regarding altruistic self-esteem. Also psychological fitness and altruistic self-esteem among the newly-married employees working in the medical field was medium and that there is a relationship between psychological fitness and altruistic self-esteem. The results revealed that there were no differences regarding psychological fitness and altruistic self-esteem among the newly-married employees working in the medical field according to gender or job. Based on the results, the researcher recommended some recommendations, including the necessity of paying attention to those working in the medical field from the newly-married employees.

الكلمات المفتاحية: اللياقة النفسية، تقدير الذات الايثاري، العاملين في الحقل الطبي من المتزوجين الجدد. ; psychological fitness, altruistic self-esteem, the newly-married employees working in the medical field


أنماط الاستفادة من نظرية الفعل التواصلي لهابرماس في تجديد الخطاب الإعلامي العربي : محاولة سوسيولوجية

بيومي عبد السلام خلف محمد, 

الملخص: جاء اختيار الباحث لهابرماس ونظريته فى الفعل التواصلى ,نظراً لاهتمامه بالنقد وتسميته له بالعقلانية النقدية. إضافة إلى اهتمامه بالمجال العام وتأكيده على أن الديمقراطية تمثل حلاً لمشكلات المجتمع المعاصر ، من خلال ديمقراطية تشاورية قائمة على الحوار العقلانى فى فضاء عمومى خال من العنف والهيمنة والسيطرة.كما اهتم هابرماس بتحول بنية الرأى العام ،وبوسائل الاعلام حيث كانت رسالته للدكتوراه بعنوان " تحولات بنية الرأى العام". وفيها توصل إلى أن الدعاية فى العصر الحاضر أدت إلى الاحتواء الكلى للرأى العام وإفراغ الوعى الفردى والجماعى من وظيفته النقدية الفعالة ، وذلك بسبب سيطرة وسائل الاعلام التى تسخر لخدمة المصالح التجارية، والتسلية والترفيه.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الإعلامي ; الفعل التواصلي.


دراسة مقارنة لبعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والممارسين للرياضة التنافسية. -دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات مدينة بسكرة-

بن عميروش سليمان,  هماك عبد الحليم, 

الملخص: نهدف من خلال هذه المداخلة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق في بعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي للمرحلة المتوسطة بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والممارسين للرياضة التنافسية. حيث شملت عينة الدراسة على 86 تلميذ مقسمين إلى مجموعتين، مجموعة ممارسة للرياضة التنافسية ومجموعة ممارسة لحصة التربية البدنية والرياضية.وتم استخدام مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي كأداة للبحث. و أهم النتائج المتوصل إليها:  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ الممارسين للرياضة التنافسية في التكيف الاجتماعي المدرسي في البعد الأول (موقف التلميذ مع زملائه) و الثاني(موقف التلميذ مع الأساتذة) والرابع (موقف التلميذ من النشاطات المدرسية) من أبعاد مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ الممارسين للرياضة التنافسية في التكيف الاجتماعي المدرسي في البعد الثالث(موقف التلميذ مع المتوسطة و إدارتها) من أبعاد مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي.

الكلمات المفتاحية: أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي ; التلاميذ الممارسين للتربية البدنية ; التلاميذ الممارسين للرياضة التنافسية


رواية "طبيب القلوب" لرويدة الدعمي دراسة في السرد والمضمون

عموري نعيم,  الهائي سکينة, 

الملخص: إن الرواية نوع من الأدب القصصي التي تروي لنا قصة خيالية أو واقعيه، فرواية "طبيب القلوب" لرويدة الدعمي تصوير مأساة لعالم واقعي وحقيقي في المجتمع العراقي الذي كان مسيطر على الشعب عامه؛ فتناولت الرواية مشاكل الحياة الإنسانية وما يجري على الشعب وعلی الأفکار المزيفة بالثقافات الأجنبيه. فعالجت الكاتبة من خلال هذه الرواية الموضوعات الإجتماعية والعاطفية والدينية. في هذه المقالة تناولنا السرد الروائي والمضموني وتطرقنا إلی تطبيق أهم العناصر القصصية والفنية على هذه الرواية، وهي:السيميائية، والشخصية، والحبكة، والسردية والزمكانية. وقد توصّل البحث على أهم النتائج وهي: إنّ الشخصيات تتراوح بين الشخصيات النامية والسطحية، وإنّ الكاتبة في عرض الشخصيات تتمثل في الطريقة التحليلة اتساقا مع طبيعة مقتضى حال الشخصيات. وهذه الرواية تتطرّق إلی الواقع المرير في المجتمع العراقي، ومنهج البحث توصيفي-تحليلي.

الكلمات المفتاحية: الرواية، ; السرد، ; المضمون الروائي، ; رويدة الدعمي.


دور الإعلام في رسم الصورة الذهنية للمقصد السياحي -نموذج الدراما التركية والدروس المستفادة منها في الجزائر-

كفية قسميوري,  شمس نريمان علوي, 

الملخص: يحضى الإعلام بمكانة هامة في التسويق السياحي، لما له من تأثير بالغ في تحصيل وجذب السياح من خلال التعريف بالمقاصد السياحية للعديد من دول العالم، ونظراً للتطور المذهل لتكنولوجيا الإعلام والاتصال، أصبحت الأفلام والمسلسلات على وجه التحديد تلعب الدور الأكبر في الترويج بالأماكن السياحية، فمن خلال هذه الدراسة نهدف لاستعراض دور وأهمية الإعلام في رسم الصورة الذهنية للمقصد السياحي، واتخاذ حالة تركيا كنموذج إعلامي على أمل الاستفادة منه في الجزائر، فخلصت هذه الدراسة إلى أن ترويج الدراما التركية من أفلام ومسلسلات في العالم والوطن العربي جعلت تركيا مقصداً سياحياً بإمتياز، حيث استطاعت خلال عام 2008 رفع أعداد السائحين الوافدين إليها إلى أكثر من 25 مليون سائح، وسعياً للاستفادة من هذه التجربة في تطوير القطاع السياحي بالجزائر، كان لابد من وزراة السياحة الجزائرية استغلال الأعمال السينمائية والتليفزيونية في التنشيط السياحي، وتمويل صناع السينما والدراما، ودعمهم في تصوير الكثير من الأعمال الفنية لإبراز الجمال الجزائري. The media has an important place in tourism marketin, because it has great impact on the collection of attracting tourists from tourism during the definition of the purposes of many countries in the world, the amazing development of information and communication technology, movies and specifically to play a greater role in the promotion of the tourist places, through this study we aim to review the role and importance of the media in shaping the mental picture or image of tourist destinations, and to take the cas of Turkey as a model for the media in hope of the benefiting from it in Algeria, This study concluded that the promotion from Turkish drama series and movies in the world and the Arab world have made Turkey an excellence tourist destination in the world, where managed during 2008, raise the number of tourists arrivals to more than 25 million tourists. In order to benefit from this experience in the development of the tourism sector in Algeria, it was necessary for the Tourism Ministry of Algeria to exploit the cinematic and television works in the promotion of tourism, financing the cinema and drama, and supporting them in filming many works of art to show Algerian beauty

الكلمات المفتاحية: إعلام، تسويق سياحي، صورة ذهنية للمقصد السياحي، دراما تركية، دراما جزائرية


توجه الذاكرة التنظيمية وعلاقته بإعداد السيناريوهات المستقبلية للمنظمة : دراسة استطلاعية على عينة من عمال مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية الأغواط

جوادي بلقاسم,  قبقوب عيسى, 

الملخص: ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين توجه الذاكرة التنظيمية ( الإدارية ، التكنولوجية ، الثقافية ) وإعداد السيناريوهات المستقبلية للمنظمة، وإلى التعرف على مستويات هذين المتغيرين لدى عينة من عمال منظمة توزيع الكهرباء والغاز، وقد انتهج الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال معتمدين على تقنية الاستبيان، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع عمال مصلحتي تقنيات الكهرباء وتقنيات الغاز اختيرت منهم عينة عشوائية بلغ عدد مفرداتها 53 موظفا، وقد جاءت نتائج الدراسة تعبر عن وجود علاقة طردية متوسطة إلى قوية بين جميع أبعاد الذاكرة التنظيمية وبين السيناريوهات المستقبلية، فيما كان مستويات متغيرات الدراسة بين المتوسط إلى أقل من المتوسط. Abstract : The study aimed to test the relationship between organizational memory orientation (Administrative, technological, cultural ) and the preparation of future scenarios for the organization, and to identify the levels of these two variables in a sample of workers of the Electricity and Gas Distribution Organization. The researchers followed the analytical descriptive method by relying on the questionnaire technique. The results of the study showed a moderate to strong correlation between all dimensions of organizational memory and future scenarios, while the levels of absentee The study between the average lei to below average

الكلمات المفتاحية: ذاكرة تنظيمية ، سيناريوهات ، استشراف مستقبل


النظريـة الاجتماعيـة في الدرس اللغوي الحديـث

كعواش عزيز, 

الملخص: تؤدي اللغة الدور الأساسي في الاتصال بين البشر، وهي الوسيلة الرئيسية في خلق الحضارات وبناء المجتمعات الإنسانية. فاللغة تتميز بأنها ظاهرة اجتماعية، ولا يوجد نظام لغوي منفصل عن الجماعة التي تستخدمه ومن هنا كانت الدراسات الاجتماعية للغة، لأنها توضح العلاقة بين اللغة والحياة الاجتماعية. وقد أقر كثير من الدارسين في مجالي علم الاجتماع واللسانيات حسب نتائج هذه الدراسة بتأثير النظرية الاجتماعية في الدراسات اللغوية قديما وحديثا، وهذا ما جعل بعض علماء الأنثروبولوجيا يذهب إلى حد القول بأن أية مناقشة للرموز في غير محيط علم الاجتماع دراسة فاشلة. الكلمات المفتاحية: الظاهرة الاجتماعية; الحياة الاجتماعية; النظرية الاجتماعية; اللسانيات; اللسانيات الاجتماعية

الكلمات المفتاحية: الظاهرة الاجتماعية. النظرية الاجتماعية. اللسانيات. اللسانيات الاجتماعية . الحياة الاجتماعية



Les 10 articles les plus téléchargés

281 نمط العلاقات الاجتماعية في ظل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي- بين الحقيقي والافتراضي- 218 التعايش المذهبي بالجزائر العثمانية، مؤسسة الوقف أنموذجا (التحبيس على المذهب الحنفي ) 208 مسؤولية الدولة الفرنسية في تنظيف الصحراء الجزائرية من الإشعاعات النووية التي خلفتها فرنسا الاستعمارية إثر تفجيرها للقنبلة النووية سنة 1960 197 الإنسان ومشروع المواطنة في فلسفة جان جاك روسو 188 ممارسات الشباب الجامعي للمواطنة الرقمية عبر شبكات التواصل الإجتماعي الفايسبوك نموذجا دراسة ميدانية تحليلية بجامعة أم البواقي 164 معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة بسكرة 161 مؤسسة الخزينة في الجزائر أواخر العهد العثماني ودورها الاقتصادي والعسكري 1798م1830م 152 علم النفس الايجابي: تناول مفاهيمي 148 استخدامات الشباب الجامعي الأردني لمواقع التواصل الاجتماعي واشباعاتها 145 الولاية السادسة التاريخية في مواجهة الإستراتيجية الفرنسية لفصل الصحراء الجزائرية في عهد الجنرال ديغول (1958ـ1962)