مجلة علوم الإنسان والمجتمع


Description

The journal " of Human and Society Sciences " is a quarterly international scientific journal from Algeria, which publishes under the supervision of a scientific body of national and international researchers, accumulating experience and skills. Scientific articles are only published after being validated by one of the members of the reading committee, who is periodically responsible for evaluating research and studies. The journal published is under the aegis of the University Mohamed Khider / Biskra / Algeria. It is also admitted in world databases. It specializes in academic scientific studies and research in the humanities and social sciences, and is endowed with an experienced reading committee in the matter. The journal publishes all original works, which are not already published or in the process of publication, nor extracts from a work or citation. The main purpose of the review is the publication of original scientific research developed by researchers, teachers and doctoral students with the intention of expanding the dissemination of knowledge and making new research available to all, as well as connecting researchers of all stripes. The journal accepts all scientific work written in Arabic, English and French provided that it is not already published and that it meets the required standards, quality and originality. The author is under an obligation to maintain scientific integrity in the transfer of information and citations as expressed by their authors in accordance with conventional rules.


9

Volumes

40

Numéros

692

Articles


دور النظام السياسي في تعزيز قيم الانتماء لدى أفراد المجتمع

أسماء بن تركي,  لامية بوبيدي, 

الملخص: تعاني بعض دول العالم الثالث مشكلات اجتماعية خطيرة كالفساد المالي، الاختطاف، الهجرة غير الشرعية... ‏فأعوز البعض من المحللين الاجتماعيين ذلك إلى وجود أزمة حقيقية في اكتساب القيم المجتمعية، وتمثلها لدى ‏أفراد المجتمع، في إقرار بوجود خلل وظيفي مصحوب بإخفاق في أداء عملية الغرس القيمي من طرف العديد ‏من المؤسسات والنظم كالنظام السياسي.‏ ‏ جاء هذا المقال؛ كمحاولة علمية نظرية تعتمد التحليل السوسيونظري المكتبي نستقصي من خلالها الدور ‏الفعّال الذي يؤديه النظام السياسي في تشكيل وتعزيز قيم الانتماء لدى أفراد المجتمع.‏ Abstract : Some third world countries suffer serious social problems such ‎as kidnapping and illegal immigration..Some social analysts attributed this ‎problems to a real crisis in the acquisition of social values and their ‎representation in people of society. And they also acknowledge the ‎existance of dysfunction accompanied by failure to perform the process of ‎value implantation by institutions and systems such political system.‎ ‎ This article is a scientific attempt to explore the role of political system ‎in strengthening the values of belonging among members of society.‎

الكلمات المفتاحية: النظام السياسي؛ تعزيز؛ القيم؛ قيم الانتماء؛ المجتمع


بناء رائز تحصيل دراسي في مادة التربية العلمية والتكنولوجية لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي

قرساس حسين,  مقورة الصخري, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تصميم رائز تحصيل في التربية العلمية والتكنولوجية، لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وفق مناهج الجيل الثاني . واعتمد الباحثان في دراستهما الميدانية على المنهج الوصفي واختار عينة مكونة من 200 تلميذ للتطبيق النهائي لأداة الدراسة المكونه في صورته النهائية من 28 فقرة موزعة على الميادين التعليمية الثلاثة (الإنسان والصحة ، الإنسان والمحيط ، المعلمة في الفضاء. و قد تحصل الرائز على درجة مقبولة من الثبات حيث بلغ معامل الثبات ( 0.59 ) أما درجة الصدق فبلغت (( 0.61 تم احتسابها باستخدام صدق المحك الخارجي تقديرات المعلمين للفصلين الأول والثاني ، من السنة الدراسيةــ 2018 /2019في مادة التربية العلمية والتكنولوجية.وبعد التطبيق استعملت النتائج في حساب معايير الرائز لتحديد مستوى أداء المتعلمين ، حيث تم تصنيفهم إلى 5 فئات ( متفوق ، فوق المتوسط ، متوسط ، أقل من المتوسط ،ضعيف ) مما جعل الرائز جاهزا والاستخدام في تقويم تحصيل في مادة التربية العلمية والتكنولوجية حيث يتوفر على مميزات الروائز الجيدة ، من الموضوعية والشمولية والصدق والثبات ومعايير الأداء . الكلمات المفتاحية:رائز تحصيل /التربية العلمية والتكنولوجية Abstract : This study aimed at designing a standard test in scientific and technological education for the third year primary students according to the second generation curriculum., the researchers adopted the descriptive method and selected a sample of 200 pupils for the final application of the study tool which consisted of 28 paragraphs . The winner has obtained an acceptable degree of stability (0.59) and the degree of honesty (0.61) was calculated using the validity of the external test teachers' estimates for the first and second semesters, of the academic year 2018/2019 in the subject of scientific and technological education. In calculating the criteria of the winner to determine the level of performance of learners, where they were classified into 5 categories (superior, above average, medium, below average, weak) which made the winner ready and use in the assessment of achievement in science and technology education where it has the advantages of good prizes, from Objectivity, inclusiveness and Honesty, consistency and performance standards. Key words: standard test / Scientific and Technological Education

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:رائز تحصيل /التربية العلمية والتكنولوجية ; Key words: standard test / Scientific and Technological Education


مشكلات المتفوقين دراسيا

براك صليحة, 

الملخص: الملخص : يتعرض المتفوقون دراسيا لوضعية، أو عدد من الوضعيات النفسية، الاجتماعية، أو المادية التي تعيقهم عن تحقيق أهدافهم وتؤثر سلبا عليهم تسمى بالمشكلات. و الداعي للاهتمام بمشكلاتهم هو كونهم الفئة المؤهلة أكثر من غيرها من المتعلمين لإمداد المجتمع بالعمال الماهرين، و المفكرين، و القادة وغيرهم، لذا يجب على الآباء، المعلمين وحتى المتفوقين أنفسهم معرفتها ومعرفة أسبابها و مخلفاتها حتى يجيدوا التعامل معها وقاية وعلاجا. جزء من مشكلات المتفوقين دراسيا مصدره خصائصهم كالشعور بالاختلاف، عدم تقبل الزملاء لهم وصعوبة اختيار المسار الدراسي و المهني. و البعض منها مصدره الأسرة كالشعور بالإهمال، الاهتمام الزائد، السخرية و الاستغلال الوالدي لتفوقهم. أما البعض الآخر فيعود إلى البيئة المدرسية كالعزوف عن الأنشطة التعليمية، سوء العلاقة مع المعلم، غياب المعلم المؤهل. كما أن هناك مشكلات مشتركة هي : الشعور بالملل، التباهي و الغرور، و تدني التحصيل الدراسي. الكلمات المفتاحية : تفوق؛ مشكلات؛ خصائص؛ البيئة. Abstract: the high achievers suffer from many problems, which take the form of psychological, social or material bad situations. some of these problems are caused by the high achiever characteristics like the feeling of abnormality, the difficulty of making strong relationships with others , the difficulty of choosing the study stream.some of them are caused by the literate environment like the bad relationship with the teachers, the absence of qualified teachers, the bad consequences of acceleration. However, the negligence, the over interest, the derision and the parents exploitation of high achiever are caused by the home environment. There are also common problems as the conceit, the weariness and the low school achievement. If parents, teachers and the high achievers know their symptoms and causes, they can ovoid their negative effects on the high achievers effectively. Keywords: high achievement ; problems ; characteristics ; environment.

الكلمات المفتاحية: تفوق ; مشكلات ; خصائص ; البيئة


مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بمكامن القوى في الشخصية والفضائل الإنسانية لدى عينة من النفسانيين بجمعيات التوحد

باشن حمزة,  برزوان حسيبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بمكامن القوى والفضائل الانسانية على عينة من النفسانيين بجمعيات التوحد، تم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد أشارت النتائج إلى أن النفسانيين يملكون مستوى مرتفع من المرونة النفسية، وأنه لا توجد فروق في المرونة النفسية تعزى لمتغير الأقدمية المهنية، كما أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين المرونة النفسية ومكامن القوى الشخصية والفضائل الانسانية. وقد خلصت الدراسة للتأكيد على أهمية الخصائص النفسية الايجابية في شخصية النفساني، وعلاقتها بجودة التكفل النفسي بأطفال التوحد.

الكلمات المفتاحية: المرونة النفسية؛ مكامن القوى الشخصية والفضائل الانسانية؛ التوحد


contribution à une sociologie de genre au Maroc le mouvement social sexué – L’exemple de HIRAK « la mouvance » de Rif au Maroc: la femme au cœur de la lutte -Vers la construction d'une identité collective féminine

الرامي ايمان, 

Résumé: Le bouleversement qu’a connu le Rif depuis 2016 impose le réexamen de la place de la femme Rifaine dans l’espace public . Les femmes Rifaines ont pris leur pleine place dans les soulèvements populaires au Maroc a travers le Hirak ; elles ont adopté des différentes formes. En effet que cette participation ne peut être minimisée; se pose la question de leur place dans un pays comme le Maroc qui est train de payer les frustrations individuelles et collectives générées par les politiques publiques de grande envergure menées par l’état. Cet article propose de mettre L'action protestataire et le militantisme à l’épreuve d’une perspective de genre, à partir d’une lecture critique de la sociologie et de remettre en cause ces thèses. L 'auteur rend compte de son observation participante au mouvement de Hirak « la mouvance »de la ville Hoceima. Elle analyse le niveau de présence des femmes Rifaines dans l'espace public et sa contribution à celui-ci afin de soutenir le mouvement et adopter ses enjeux et ses revendications. Elle s'interroge comment les femmes Rifaines contribuent non seulement au mouvement mais aussi à lui donner une identité collective, l'exprimer et elle est déterminée par le rôle que les femmes y ont joué, en termes de cadrage soit au Niveau de présence ou d'émoticône. Notre objectif est de comprendre la place qu'occupent véritablement les femmes Rifaines dans l’espace public de protestation ?d’autre part ; comprendre leur propre perception de l’espace public, l’usage qu’elles ont de l’action protestataire ? le mouvement social est- il un mouvement sexué à travers l’étude de Hirak Rif ?

Mots clés: Mouvement féminin, identité collective, mouvements sociaux, stratégies de mobilisation, Hirak


تقييم النخبة لمصداقية التغطية الإعلامية لمشرعات التنمية الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية فى المواقع الإخبارية : دراسة مسحية

استاذ مساعد اميرة محمد محمد احمد, 

الملخص: The study aimed to identify the elite assessment of the credibility of media coverage of projects and issues of sustainable economic development in the Kingdom of Saudi Arabia in news websites using the questionnaire as a tool to collect data from a deliberate sample of 90 members of the elite (media, economic, and academic), 30 forms for each of the followers of media coverage of economic development projects and the process of data collection took two weeks. Ultimately, the study reached several findings as follows: - The elite's follow-up pattern of media coverage of economic development projects in news websites was dominated by the pattern of permanent follow-up. The highest percentage of the follow-up was credited to Alarabiya.net followed by the website of the Middle East newspaper while the list of websites said that the Al-Ain news website was ranked first. The highest follow-up percentage was in favor of Al-Madinah Project Neume, which ranked first, followed in second place the Digital City Project in Riyadh. Such a project comes in line with overall giant projects adopted by Saudi Arabia in the national transformation program to achieve the vision 2030. -Rising the rate of contribution of news sites in upgrading the level of the economic- developmental culture of the respondents. The degree of contribution ranged between large to a moderate extent, as it has shown clearly that those websites turned out to play an enlightenment, educational and developmental role of those projects through the media coverage. - The degree of the respondents' evaluation of the credibility of media coverage of sustainable development projects was characterized by being a medium degree. Alarabiya.net, where it got a big- degree category, was the most credible websites in the media as it provides comprehensive, in-depth and balanced media coverage of events and development issues. It was an intellectual information treasury for these projects that enrich the minds' browsers as a sample of respondents stated such credibility. الملخص باللغة العربية هدفت الدراسة التعرف على تقييم النخبة لمصداقية التناول الإعلامى لمشروعات وقضايا التنمية الاقتصادية المستدامة بالمملكة العربية السعودية فى المواقع الإخبارية ، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي ، وباستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية بلغ قوامها 90 مفردة من النخبة ( الإعلامية ، الاقتصادية ، والأكاديمية) بواقع 30 استمارة لكل نخبة من متابعي التغطية الإعلامية لمشروعات التنمية الاقتصادية ، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج مفاداها :- 1- غلب على نمط متابعة النخبة للتغطية الإعلامية لمشاريع التنمية الاقتصادية فى المواقع الإخبارية ، نمط المتابعة الدائمة ، وجاءت أعلى نسبة متابعة لموقع العربية .نت ، يليه موقع صحيفة الشرق الأوسط ، فى حين تذيل قائمة المواقع ، موقع العين الإخباري، و جاءت أعلى نسبة متابعة لمشروع مدينة نيوم ، حيث حظى على الترتيب الأول ، يليه فى المرتبة الثانية مشروع المدينة الرقمية بمدينة الرياض من إجمالي المشاريع العملاقة التى تبنتها المملكة العربية السعودية فى برنامج التحول الوطني ، تحقيقًا لرؤية 2030 . 2- ارتفاع معدل مساهمة المواقع الإخبارية فى رفع مستوى الثقافة التنموية الاقتصادية للمبحوثين ، وتراوحت درجة المساهمة ما بين إلى حد كبير، وإلى حد متوسط ، كما اتضح أن تلك المواقع كان لها دور تنويري تثقيفي تنموي بتلك المشاريع لدى المبحوثين من خلال تغطيتها الإعلامية. 3- جاءت درجة تقييم المبحوثين لمصداقية التناول الإعلامى للمشاريع التنموية المستدامة متوسطة ، وكان أكثر المواقع مصداقية فى التناول الإعلامى : موقع العربية .نت ، حيث حصل على فئة (بدجة كبيرة ) ولذلك لتقديمه تغطية إعلامية شاملة ومتعمقة ومتزنة للأحداث والقضايا التنموية ،فكان بمثابة خزانة معلوماتية فكرية لتلك المشاريع ، تثرى فكر متصفحيه كما صرح بذلك عينة من المبحوثين .

الكلمات المفتاحية: النخبة – المصداقية – المواقع - الإخبارية – التنمية - الاقتصادية.


الأجهزة الالكترونية وانعكاساتها على عملية التنشئة الاجتماعية للطفل - دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية بسكرة-Electronic devices and their implications for the social upbringing of children

عزيز سامية,  كزيز أمال, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على واقع التنشئة الاجتماعية والتربية في ظل استخدام الطفل الأجهزة الالكترونية، فالتربية في المجتمع الجزائري تشهد العديد من التغيرات على مستوى البناء الكلي وعلى مستوى التواصل والتفاعل الاجتماعي لهذا وجب التطرق إلى بعض أسباب المؤدية لهذا التغير، ومنه تكمن أهمية الدراسة في تقديم فائدة علمية حول هذا الموضوع كونه يهدد التنشئة الاجتماعية باعتبارها أساس التربية، كما تلعب دورا أساسيا في المحافظة على البناء الاجتماعي في ظل ما نشهده من تطورات حالية، ومن هنا تم التوصل إلى أن الأجهزة الذكية تؤثر بصورة كبيرة على عملية التربية والتنشئة الاجتماعية للطفل، قد تقيد مستوى فهمه وتفاعله مع الأسرة. Abstract: The current study aims to foucus on the reality of socialization and education in light of globalization and the use of the child for smart devices such as mobile phone or tablett. The community is witnessing many changes in the level of the family or the highest level of social relations and communication and social interaction. The importance of the study is to provide scientific benefit on the current study and avoid the dangers of smart communication devices and the internet on the child within the family

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنشئة الاجتماعية، الطفل، الهاتف النقال الذكي، اللوح الإلكتروني. ; Keywords : socialization, child, Smartphone, electronic board.


فاعلية التدريس باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث الحاسوب

الدكتور المساعد رائد عبدالحافظ الصرايرة, 

الملخص: هدفت الدِّراسة إلى تعرف فاعلية التدريس باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث الحاسوب. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية درست وفق طريقة الحوسبة السحابية؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلاب (61) طالباً موزعين بواقع (30) طالباً للمجموعة التجريبية و(31) طالباً للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار للتفكير التأملي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام الحوسبة السحابية وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير التاملي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: حوسبة سحابية، تفكير تأملي، الصف الثامن، الحاسوب.


دور الرضا الوظيفي في الاداء المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء النظام الإداري المطبق بجامعة تبوك

الدكتور عبد الله بن عبد العزيز عبد المطلب الشريف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرضا الوظيفي في الاداء المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء النظام الإداري المطبق بجامعة تبوك، وتوصلت إلى هناك درجات مرتفعة من كل من: الممارسات الإدارية، والرضا الوظيفي المرتبط بتلك الممارسات الإدارية المتبعة بجامعة تبوك، كما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأشكال المختلفة للرضا الوظيفي تٌعزى إلى عامل طبيعة الكلية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من: الرضا المرتبط بالتوظيف، والرضا المرتبط بالمتابعة والتقويم تٌعزي إلى عامل الرتبة العلمية، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كل من: الرضا المرتبط بالتخطيط، والرضا المرتبط بالتنظيم تٌعزى إلى عامل الرتبة العلمية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كل من: البعد المالي، وبٌعد الطلاب تٌعزي إلى كل من: عامل طبيعة الكلية، وعامل الرتبة العلمية.

الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي؛ الأداء المؤسسي؛ جامعة تبوك؛ بطاقة الأداء المتوازن


الدراسات السابقة أهميتها وكيفية توظيفها في بحوث العلوم الاجتماعية.

يحياوي ابراهيم, 

الملخص: تعتبر الدراسات السابقة بمثابة البوصلة التي توجه ربان السفينة إلى شاطئ الامان ؛ بحيث تأخذ الباحث إلى الطريق المعبد لكي يمر بسلامة؛ فالخطوات الرئيسة التي يجب إتباعها في إعداد خطوات البحث هو الاطلاع على ما كتب من بحوث سابقة ، ومما له من علاقة مباشرة بموضوع البحث، ثم إن اطلاع الباحث على الدراسات السابقة له عدة فوائد بالنسبة للباحث وللموضوع معا. ولتبين أهمية الدراسات السابقة وكيفية توظيفها لدى الباحثين وطلبة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية جاءت دراستنا تبين هذه الأهمية والطرق المنهجية والعلمية في استخدامها، وكيفية الاستفادة منها بأسلوب علمي ومنهجي رصين، وأن لا يغفل عليها ؛ كونها المفتاح الاول في اعداد البحوث؛ ومعرفة من سبقوه أين وصلوا؟ ولكي يتم تكملة البحث والتنقيب، وكذلك عدم تكرار نفس التجربة من سبقوه، وعتمدنا في منهجية البحث حسب طبيعة الموضوع الذي يفرض علينا الدراسة النظرية للموضوع، وأهم النتائج المتوصل إليها هي أن للدراسات السابقة أهمية قصوى لا يمكن الاستغناء عليها في البحوث الاجتماعية وغيرها . الكلمات المفتاحية (الدراسات السابقة ، الوظيفة، البحوث الاجتماعية).

الكلمات المفتاحية: (الدراسات السابقة ، الوظيفة، البحوث الاجتماعية).


المعتقدات التقليدية والصيد البحري في مجتمعات ساحلية مختارة بالمنطقة الغربية من غانا

حسين محمد جلال, 

الملخص: تناقش هذه المقالة إشكالية انتشار المسيحية والإسلام وأساليب الحياة الغربية على على نشاط الصيد خاصة فيما يتعلق بتأثيرها على المعتقدات التقليدية المتعلقة بالصيد في مجتمعات الدراسة. تم إجراء مقابلات مع عينة من أفراد المجتمع بلغ قوامها (132) مشاركًا. وتجلت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في؛ أن البحر يعد بمثابة الإله الذي يحمي ويشرف على أنشطة الصيد. لا تزال المرأة ممنوعة من الصيد البحري بسبب المعتقدات التقليدية لكونها غير صالحة جسديًا لمثل هذا العمل. يعتقد الصيادون أن الصيد يوم الثلاثاء يعد من المحرمات. انتشار اضطراب التوحد لدى أفراد مجتمع الصيد، والذي أعزوا حدوثه إلى غضب إله البحر نتيجة لانتهاكهم لمحرمات الصيد. الكلمات المفتاحية: صيد الأسماك؛ التحديث؛ معتقدات تقليدية؛ انتشار، المستوطنات الساحلية. This article discusses the problem of the spread of Christianity, Islam, and Western ways of life on the fishing activity, especially its effect on the traditional beliefs of hunting in the study societies. Interviews were conducted with a sample of community members, consisting of (132) participants. The most important results of the study are: The sea is the god who protects and supervises fishing activities. Women are still banned from sea fishing due to traditional beliefs that they are physically unfit for such work. Fishermen think that fishing on Tuesday is taboo. The spread of autism disorder among the members of the fishing community, which they attributed to the anger of the sea god as a result of their violation of the fishing taboo. Keywords: fishing, modern, traditional beliefs, diffusion, coastal settlements.

الكلمات المفتاحية: صيد الأسماك ; معتقدات تقليدية ; التحديث ; انتشار ; ساحل غينيا


هيكل العقل البشري و الأطر النظرية المفسرة له

عيواج صونيا, 

الملخص: تهدف ورقتنا البحثية الى إبراز وجهات نظر علماء النفس حول طبيعة الذكاء ومن بين النظريات التي تناولته نظرية العاملين لسبيرمان ونظرية العامل الكامن ، نظرية ثورستون، نظرية العوامل المتعددة لجاردنير و نظرية هورن وكاتل في الذكاء المائع والذكاء المتبلور و نظرية ستيرنبيرغ وتوصلنا الى ان رغم كل هاته النظريات يبقى الذكاء تكوين فرضي لا يشير الى شيء مادي ملموس و من ثم لا يقاس مباشرة و لذلك نستدل عليه عن طريق النتائج المترتبة عليه. Our research paper aims to highlight the views of psychologists on the nature of intelligence, and among the theories dealt with by Spearman's theory of workers and the theory of the latent factor, Thurston's theory, Gardner's theory of multiple factors, Horn and Cattell's theory of fluid intelligence, crystallized intelligence and Sternberg's theory, and we reached that despite all these theories Intelligence remains a hypothetical formation that does not refer to a tangible, physical thing, and is therefore not directly measured, and therefore we infer it through the consequences of it.

الكلمات المفتاحية: Keywords: intelligence; Spearman's two-factor theory; Latent factor theory; Thurston's theory; Gardner's multifactor theory; Horn & Cattell theorem; Sternberg theorem.. ; كلمات المفتاحية: ذكاء؛ نظرية العاملين لسبيرمان؛ نظرية العامل الكامن؛ نظرية ثورستون؛ نظرية العوامل المتعددة لجاردنير؛ نظرية هورن وكاتل؛نظرية ستيرنبيرغ.


أصالة الذات لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

العبيدي عفراء, 

الملخص: هدف البحث إلى التعرف على اصالة الذات فضلاً عن التعرف على الفروق في اصالة الذات بين الطلبة على وفق متغير الجنس (ذكر – انثى) والتخصص الدراسي (علمي – انساني) والمرحلة الدراسية (اول- رابع)، تألفت عينة البحث من (140) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الموصل-كلية التربية الاساسية، وتم تطبيق مقياس البحث - مقياس (اصالة الذات) وهو (من إعداد الباحثة)، وقد اسفرت نتائج البحث عن: - إن طلبة الجامعة يتمتعون بأصالة الذات. - عدم وجود فروق في اصالة الذات على وفق متغير الجنس او متغير التخصص الدراسي. - وجود فروق في اصالة الذات على وفق متغير المرحلة الدراسية ولصالح المرحلة الدراسية الرابع. على وفق نتائج البحث اوصت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: اصالة الذات؛ طلبة الجامعة.

الكلمات المفتاحية: اصالة الذات


التنمر المدرسي كمظهر من مظاهر اللامعيارية في المدرسة الجزائرية.

دباب زهية, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية ، إلى الوقوف على واحدة من تحديات المدرسة الجزائرية ،والتي تتعلق بظاهرة التنمر المدرسي، والتي تعبر عن سلوكيات عدوانية مختلفة ومتكررة تهدف إلى إيذاء الآخر جسديا أو معنويا من قِبل التلاميذ، وذلك بالقول أو الفعل للسيطرة على الضحية وإذلالها ونيل مكتسبات غير شرعية منها ، هذه الظاهرة التي تفشت في مدارسنا بشكل مخيف، حيث استهدفت التلاميذ والمعلمين ولم يسلم منها حتى الطاقم الإداري.لذا لزم منا كتربويين البحث في حيثياتها ،محدداتها،مظاهر التنمر الممارسة وكذا البحث عن الحلول والعلاجات لمواجهتها. This research paper aims to identify one of the challenges of the Algerian school, which relates to the phenomenon of school bullying, which expresses various and repeated aggressive behaviors that aim to harm the other physically or morally by students, by word or action to control The victim must humiliate her and obtain illegal gains from her, this phenomenon that has spread frighteningly in our schools, where students and teachers have been targeted, and the right of the administrative staff has not been spared from it, so we as educators have to research its causes, determinants, manifestations of bullying practice, as well as searching for solutions and remedies to confront it. Key words: non;standard school bullying ; Algerian school..

الكلمات المفتاحية: التنمر المدرسي اللامعيارية - المدرسة الجزائرية.


التحول نحو التعليم الإلكتروني لتفعيل الموقف التعليمي في ظل أزمة كورونا

حفيظي سليمة,  عباسي يزيد, 

الملخص: شهدت عديد الدول شللا في منظومتها التعليمية بسبب أزمة كورونا، كونها لم تكن تملك بدائل تفعل من خلالها هذه المنظومة، أما تلك التي كانت تزاوج بين التعليم في نمطه التقليدي والالكتروني فإنها في أحسن الأحوال استطاعت أن تنقض السنة الدراسية بأقل الأضرار، لذا تأتي هذه الورقة العلمية للوقوف على واقع الموقف التعليمي في مؤسساتنا التربوية، الذي عرف الركود والاختلال في ظل اجتياح أزمة كورونا لكافة القطاعات المجتمعية، والذي يشترك فيه ثلاث أطراف (المعلم، المتعلم، الإدارة التعليمية)، وضرورة التحول نحو البيئة الرقمية كمجال يمكن أن نفعل فيه الموقف التعليمي بل وإستراتيجية نتوقع من خلالها الارتقاء بمستوى التعليم، خاصة إذا كانت الوسائط المتاحة عبر هذه البيئة من شأنها استحداث التنوع وتوفير عناصر الجذب التي يحتاجها المتعلم في القرن الواحد والعشرين، وذلك من خلال التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، الموقف التعليمي، أزمة كورونا. Abstract: Many countries witnessed a paralysis in their educational system due to the Corona crisis, as they did not have alternatives through which this system could work. As for those that had intermarried between education in its traditional and electronic style, they were at best able to end the school year with the least damage, so this scientific paper comes to determine the reality of the situation Education in our educational institutions, which has known stagnation and imbalance in light of the Corona crisis sweeping all sectors of society, in which there are three parties (teacher, learner, educational administration), and the need to shift towards the digital environment as an area in which we can do the educational situation and even a strategy through which we expect to improve At the level of education, especially if the available media in this environment create diversity and provide the elements of attraction that the learner needs in the twenty-first century, through e-learning or distance education. Key words: e-learning, educational situation, Corona crisis.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، الموقف التعليمي، أزمة كورونا.


الأصول الفلسفية لرياضة الكونفووشو الصينية

لزنك أحمد,  توميات عبد الرزاق, 

الملخص: إن رياضة الكونغ فو وشو تحمل قيما كثيرة ومتنوعة ، فهنا حاولت كشف الخلفيات والجذور الفكرية لهذه الفنون القتالية مع مقارنتها بما جاء به الإسلام بمصادره وتراثه لكي يتسنى التعامل مع هذه المعارف والمناشط تمهيدا للتخطيط لفلسفة أصلية للفنون القتالية، يتزود بها الممارسون ويسترشد بها المربون في تربية الأجيال. The sport of Kung Fu and Shu carries many and varied values. Here, I tried to uncover the intellectual backgrounds and roots of these martial arts while comparing them with what Islam brought with its sources and heritage in order to deal with this knowledge and activities in preparation for planning an original philosophy of martial arts, to be provided by practitioners and to guide educators in raising generations

الكلمات المفتاحية: الأصول الفلسفية، رياضة الكونفو وشو


دور مؤسسات المجتمع المدني في التنمية

تلي محمد, 

الملخص: تعتبر التنمية بمفهومها الواسع عملية تشاركيه. بين أعضاء المجتمع سواء أفراد، أو مؤسسات ، حسب ما نصت عليه قوانين الخارجية. والداخلية للدول، وأمام تزايد حاجات الأفراد وعجز الميزانيات السنوية المثالية . عن تغطية النفقات اين أسندت بعض المهام للمؤسسات, من خلال تطوير مستوى الوعي الاجتماعي، في مجال الحركة الجمعوية. ولما كانت عملية التنمية المحلية عبارة عن توحيد جهود السلطات الحكومية، و المجتمع المدني المتمثل في الجمعيات الثقافية، فإن قصر ورقلة العتيق يتواجد بداخله مجموعة معتبرة من الجمعيات بمختلف أنشطتها والتي أصبح عليها لزاما أن تراعي التغيرات الاجتماعية و الثقافية خلال تحديد الأهداف و النهوض بالتنمية المحلية بداخل القصر العتيق.

الكلمات المفتاحية: المجتمع المحليي ،الحركة الجمع ; ية،التنمية المحلية،المشاركة ،القصر


العلاج الجدلي السلوكي: مدخل علاجي واعد

محروم مريم,  الخوالدة صالح, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى القاء الضوء على العلاج الجدلي السلوكي، وهو أحد المداخل العلاجية الحديثة التي أظهرت الدراسات السابقة فعاليتها في علاج كثير من الاضطرابات النفسية، وتتناول هذه الورقة العلمية تعريف العلاج الجدلي السلوكي، وأهميته في علاج بعض مشكلات الاتزان الانفعالي مثل الانتحار واضطراب الشخصية الحدية، بالإضافة توضيح أهداف العلاج في بناء حياة تستحق العيش والحفاظ على جودة الحياه ، كما تم التطرق إلى النشأة للعلاج الجدلي السلوكي وأسسه النظرية ، والتعرف على ومهاراته التي تمثلت في واليقظة الذهنية ، والعلاقات الفعالة ، تجاوز المحنة، وتنظيم الانفعال ، كما تم توضيح واستراتيجياته ومراحله، وتم مناقشة جميع الجوانب السابقة من خلال الأدب النظري، والدراسات السابقة التي وضحت فعاليته في خفض العديد من الاضطرابات النفسية. The current study aimed to shedding light on dialectical behavioral therapy, which is one of the modern therapeutic approaches that previous studies have shown its effectiveness in treating many mental disorders, and this scientific paper deals with the definition of dialectical behavioral therapy and its importance in treating some emotional balance problems such as suicide and borderline personality disorder, In addition to clarifying the goals of the treatment in building a life worth living and preserving the quality of life, the emergence of dialectical behavioral therapy and its theoretical foundations were also discussed, and the identification and skills of which were mindfulness, effective relationships, overcoming adversity, and regulating emotion. Discussing all previous aspects through theoretical literature, and previous studies that illustrated its effectiveness in reducing many mental disorders.

الكلمات المفتاحية: العلاج الجدلي السلوكي.


الدور الانضباطي للحكومة والمرأة المصرية في زمن الكورونا: رؤية تحليلية في ضوء المنظور البانوبتيكي لدي ميشيل فوكوه

الحايس عبدالوهاب جودة,  جمعه محمد حسين أنور, 

الملخص: سعي البحث الحالي إلي الكشف عن الدور الانضباطي للمرأة المصرية والحكومة المصرية في مواجهة جائحة كورونا من خلال مدخل البانوبيتية لميشيل فوكوه، بتناول مفاهيم مثل الجسد، التكنولوجيا السياسية للجسد، التشريح السياسي، البانوبيتية الرسمية، البانوبيتية غير الرسمية الفردية، التباعد الجسدي، الانغلاق الاجتماعي، السلطة. وخَلُصَ البحث إلي أن المجتمعات الحديثة اصبحت السلطة فيها تشاركية بين السلطة الحاكمة والسلطة الفردية للافراد علي ذاتهم وذويهم، ولتحقيق أي تحول أو تطوير لابد ان يُراعي تلك العلاقة التشابكية والملاءمة. وانتهي إلي إفتراض مفاده أن البانوبتية الفردية غير الرسمية للمرأة تؤدي دوراً اساسياً في الوقاية من الازمات الصحية الوبائية، مقارنةً بالبانوبتية الحكومية الرسمية. The Current Research Seeks To Reveal the Disciplinary Role of Egyptian Women and the Egyptian Government in the Face of the Corona Pandemic Through Michel Foucault Panoptisme Perspective. The Research Concluded That Modern Societies Have a Participatory Authority Between The Ruling Authority and The Individual Authority of Individuals on Their Own, Their Families and to Achieve any Transformation or Development Must Take into Account That Interlocking and Convenience Relationship. It Ended with an Assumption, that Women's Informal Individual Panoptisme plays a key role in preventing epidemic health crises, compared to the official government Panoptisme.

الكلمات المفتاحية: جائحة ; المرأة ; انضباطية ; بانبيتيك ; رقابة الجسد


اتجاه طلبة علم النفس نحو مقياس علم النفس الفز يولوجي وعلاقته بالتحصيل الدراسي

قنون خميسة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اتجاه الطلبة نحو مقياس علم النفس الفسيولوجي والتحصيل الدراسي، وقد أجريت على عينة قوامها 60 طالب بقسم علم النفس، طبق عليهم استبيان خاص بالاتجاه نحو مقياس علم النفس الفزيولوجي، وأخذت علاماتهم في الاختبار في المقياس السابق كمؤشر على التحصيل الدراسي، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب بين الاتجاه نحو مقياس علم النفس الفسيولوجي والتحصيل الدراسي مع غياب الفروق حسب الجنس في المتغيرين السابقين، كما أظهرت وجود فروق تعزى لمتغير الاختصاص (أدبي، علمي) في كلا المتغيرين This study aimed to find out the relationship between students ’attitudes towards the psychophysiology course and academic achievement. It was conducted on a sample of 60 students in the Department of Psychology, who applied a questionnaire for the trend towards the Psychophysiology course, and their scores were taken on the test in the previous scale as an indicator of academic achievement. , The results showed a positive correlation between the trend towards of psychophysiology and academic achievement, with the absence of differences according to sex in the two previous variables, and also showed the existence of differences attributed to the variable of specialization (literary,scientific) in both variables.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو مقياس علم النفس الفسيولوجي، التحصيل الدراسي، طلبة علم النفس


التنمر في بيئة العمل والانغماس الوظيفي – دراسة سيوسولوجية على عينة من الأكاديميين ومعاونيهم والموظفين الإداريين في جامعة سوهاج

أحمد عمر علي حمدي,  محمد على محمد وفاء, 

الملخص: هدف البحث للكشف عن انتشار أشكال سلوكيات التنمر وأثرها على ضعف الانغماس الوظيفي لدى الأكاديميين والموظفين الإداريين فى جامعة سوهاج، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي بنمطه المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة (640) مفردة، مكونة من ثلاث مقايس، أحدهما لقياس سلوكيات التنمر ، والثاني لقياس الانغماس الوظيفي، والثالث لقياس أثر التنمر الوظيفي على الانغماس الوظيفي، ومن نتائجه: ارتفاع انتشار صور وأشكال سلوكيات للتنمر الوظيفي بدرجة كبيرة، وأن أفراد العينة يتمتعون بمستوي عالي جداً من التفاني والانهماك، ويشعرون بمستوي عالي من النشاط عند ادائهم لعملهم، وتؤدي سلوكيات التنمر فى بيئة العمل إلى ضعف الانغماس الوظيفي بدرجة كبيرة، ذلك لأن التنمر يؤدي إلى خلق بيئة عمل سيئة تتميز بانخفاض الدافعية للعمل والانغماس فيه، وقد أوصي البحث: بإيجاد بيئة عمل آمنة وداعمة للإنجاز والانغماس الوظيفي ، وتطبيق سياسة عدم التهاون في مواجهة التنمر . The aim of the research is to reveal the prevalence of forms of bullying behaviors and their impact on the weakness of job Indulgences among academics and administrators employees at Sohag University, and the two researchers used the descriptive and analytical approach with its survey style, and a questionnaire was applied on a single sample (640), consisting of three measures, one to measure bullying behaviors, and the second To measure job immersion, and the third is to measure the impact of job bullying on job immersion, and from its results: The prevalence of images and forms of functional bullying behaviors to a large degree, and that members of the sample enjoy a very high level of dedication and preoccupation, and they feel a high level of activity when performing their work, and bullying behaviors lead to The work environment leads to a weakening of job indulgence to a large extent, because bullying leads to the creation of a bad work environment characterized by low motivation to work and indulging in it.

الكلمات المفتاحية: التنمر الوظيفي ; الانغماس الوظيفي ; جامعة سوهاج


La prévention de l'abus de substances psychoactives en milieu scolaire: Des programmes prometteurs et efficaces.

فضيلي فتيحة,  جساس دهبية, 

Résumé: Nous présentons dans cet article, quelques programmes d’éducation sanitaire, qui ont démontrés leurs efficacités sur les longs termes, pour prévenir la consommation de substances psychoactives dans les pays développés. Dans une pratique tournée vers de nouvelles interventions qui tendent vers des stratégies plus intégrées, qui tiennent compte des aspects psychosociologiques et développementaux, où le travail intégrera l’ensemble des acteurs de l’éducation des enfants et des adolescents, en analysant leurs contenus, les facteurs qui ont fondés leurs efficacités, et les possibilités de leurs applications dans notre société.

Mots clés: Programmes ; Éducation sanitaire ; Substances psychoactives ; Milieu scolaire


فاعلية وحدة مطورة في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية لتنمية مفاهيم التربية الإعلامية لطلاب المرحلة الثانوية في منطقة القصيم

السلمان سليمان بن محمد بن عبدالله, 

الملخص: مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية لتنمية مفاهيم التربية الإعلامية لطلاب المرحلة الثانوية في منطقة القصيم، وذلك من خلال التحقق من الفرض التالي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في الاختبارين (القبلي والبعدي) لتنمية مفاهيم التربية الإعـــلامية وذلك لصـالح الاختبار البعدي. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحديد مفاهيم التربية الإعلامية المناسب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية وكذلك في الكشف عن مدى توافر هذه المفاهيم في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية، كما تم في الدراسة الحالية أيضًا استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع القياسين القبلي والبعدي، في التأكد من فاعلية وحدة مطورة في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية لتنمية مفاهيم التربية الإعلامية لطلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (29) طالبًا بالمرحلة الثانوية، من أصل (758) طالبًا يشكلون طلاب المرحلة الثانوية في المدارس التابعة لمكتب التعليم بمحافظة عيون الجواء، أما عينة تحليل المحتوى فتمثلت في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية رقم (1) المستوى الثاني الإعداد العام النظام الفصلي للتعليم الثانوي، وتم استخدام الأدوات التالية: بطاقة تحليل المحتوى في ضوء مفاهيم التربية الإعلامية، اختبار مفاهيم التربية الإعلامية، الوحدة المطورة. أما أهم النتائج فتمثلت في التوصل إلى قائمة بمفاهيم التربية الإعلامية تضمنت عشرين مفهومًا، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين نسب توافر مفاهيم التربية الإعلامية في وحدات المقرر الثلاث، حيث كانت أعلى وحدات المقرر تضمناً لمفاهيم التربية الإعلامية هي وحدة الثقافة الإسلامية، وتوافرت فيها المفاهيم بنسبة 64.286%، تليها وحدة الحديث النبوي وتوافرت فيها المفاهيم بنسبة 23.809%، وفي الترتيب الأخير وحدة السنة النبوية وتوافرت فيها المفاهيم بنسبة 11.905%. وفيما يتعلق بفرض الدراسة فكانت النتيجة: أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمفاهيم التربية الإعلامية، والفروق لصالح القياس البعدي، وكان حجم تأثير الوحدة المطورة في تنمية مفاهيم التربية الإعلامية لطلاب المرحلة الثانوية كبير حيث كان حجم التأثير 0.724. وقد قدم الباحث عددًا من التوصيات من أهمها: أهمية إدراج مفاهيم التربية الإعلامية في المقررات ضمن مقرر الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية لمناسبة المرحلة لذلك، كما أوصى الباحث بإدراج موضوع التربية الإعلامية ضمن مواضيع الثقافة الإسلامية في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية؛ إذ يعتبر من أفضل المواضع التي يمكن من خلالها تناول مفاهيم التربية الإعلامية. Abstract The study aimed at realizing effectiveness of an upgraded curriculum of Hadith and Islamic Culture to develop concepts of media education Secondary Stage Students in Qassim Region; to verify the following assumption: there is a statistical difference at level (0,05) between average scores in both of (pre and post) tests of the study aiming at developing concepts of media education for post test. Descriptive analysis approach was used to identify media concepts which are suitable to be developed for secondary Stage students, in addition to determine the availability of these concepts within Hadith curriculum and Islamic Culture of secondary Stage. Moreover, the current study depending upon quasi-experimental approach of one group with pre and post analogies to assure the effectiveness of Hadith curriculum and Islamic Culture in developing media concepts for secondary Stage students. The final sample of study included (29) students from secondary Stage out of (758) students studying at secondary Stage affiliated to education office of oyoon AlJiwa governorate. As for sample of content analysis it was presented in book of Hadith and Islamic culture No. (1), second level, general preparation, quarterly system of secondary education. the following tools was used: card of content analysis of media education, test of media education concepts and upgraded unit. The most important results were presented in a list which included a number of 20 concepts of media education showed the statistical function at level 0,01 between availability of media education concepts within all of three curriculum units, where unit of Islamic Culture included the highest percentage of concepts wit 64,286%, then Prophetic Hadith unit which included a percentage of 23,809%, at the last order was Sunnah unit with percentage of 11,905%. As for thesis of the study the result was: there is statistically function differences at level 0,01 between average grades for experimental group within pre and post analogies for media education concepts, differences were in favor of the post test; while the size of upgraded unit effect in developing concepts of media education for secondary Stage education was 0,724 The researcher summarized a number of recommendations included: the importance of mention such concepts of media education in school within Hadith and Islamic Culture curriculum for secondary Stage as its is suitable for this grade and to include media education within Islamic Culture which is introduced in Hadith and Islamic Culture curriculums, as it is supposed to be the best way to introduce media education concepts.

الكلمات المفتاحية: فاعلية ; الحديث ; وحدة مطورة ; الثقافة الإسلامية ; مفاهيم ; التربية الإعلامية ; المرحلة الثانوية ; منطقة القصيم


رتب الهوية الدينية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الشباب الجزائري

العقون لحسن,  حمودة سليمة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على توزيع رتب الهوية الدينية في أوساط الشباب الجزائري، وعلاقتها بمستويات الصحة النفسية لديهم. شملت عينة مكونة من 962 شاب وشابة من ولايات الوطن بحيث استعملنا المقياس الموضوعي لرتب الهوية الدينية ل بينيون وآدمز ومقياس الشدة النفسية ل كيسلر. بينت النتائج عن توزع رتب الهوية بنسب متفاوتة مع نسب عالية لذوي الرتب الانتقالية 35% مع أكثر من 30.2% لمعلقي الهوية، مما يدل على أن الشباب الجزائري يعاني من أزمة في هويته الدينية من حيث الالتزام. كما أكدت النتائج جدلية العلاقة بين الدين والصحة النفسية حيث أظهرت علاقة ايجابية بين رتبي التعليق والانغلاق مع الشدة النفسية، في حين كانت العلاقة غير واضحة بين رتبتي الانجاز والتشتت مع الشدة النفسية.

الكلمات المفتاحية: الهوية الدينية؛ ; الصحة النفسية ; رتب الهوية ; الشباب الجزائري



Les 10 articles les plus téléchargés

662 كتب النوازل بين الاستعمال الفقهي والتوظيف التاريخي- المعيار المعرب للونشريسي أنموذجا- 617 نمط العلاقات الاجتماعية في ظل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي- بين الحقيقي والافتراضي- 517 مؤسسة الخزينة في الجزائر أواخر العهد العثماني ودورها الاقتصادي والعسكري 1798م1830م 482 إدارة السمعة الالكترونية للمؤسسات في ضوء الإعلام الجديد 435 معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة بسكرة 425 منهــــــج البحــــــث التــــاريخي بين الضـــــرورة العلميــــة والحقيقية التاريخية 420 التعايش المذهبي بالجزائر العثمانية، مؤسسة الوقف أنموذجا (التحبيس على المذهب الحنفي ) 404 الولاية السادسة التاريخية في مواجهة الإستراتيجية الفرنسية لفصل الصحراء الجزائرية في عهد الجنرال ديغول (1958ـ1962) 394 البراديغم في علوم الإعلام والاتصال بين الضرورة المنهجية والصعوبات البحثية الإجرائية 382 مسؤولية الدولة الفرنسية في تنظيف الصحراء الجزائرية من الإشعاعات النووية التي خلفتها فرنسا الاستعمارية إثر تفجيرها للقنبلة النووية سنة 1960