مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية


Description

مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن مخبر البحوث النفسية والاجتماعية بجامعة يحي فارس، المدية، الجزائر، وتعنى بنشر الأبحاث والدراسات النفسية والاجتماعية الأصيلة في مجالات علم النفس وعلوم التربية وعلم الاجتماع، وتقبل النشر باللغات العربية الفرنسية والإنجليزية، في المواد الآتية: -الأبحاث والدراسات العلمية والنظرية. -الأبحاث الميدانية والتجريبية. -عرض أو مراجعة الكتب الجديدة في الميادين التي تهمّ المجلة. -التقارير العلمية وملخصات المؤتمرات والملتقيات العلمية.

Annonce

النشر في المجلد (3) العدد (11)

يسر هيئة تحرير كجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية دعوة كافة الباحثين والأساتذة للنشر في العدد (13) من المجلد (4)  الذي سوف يصدر في جانفي 2022

22-09-2021


3

Volumes

12

Numéros

123

Articles


الدولة والمجتمع المدني في الفكر السياسي الحديث، (توماس هوبز، جون لوك، امانويل كانط، فريدريك هيغل)

حمون حسان, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة العلاقة الاشكالية بين الدولة والمجتمع المدني في الفكر السياسي الكلاسيكي من خلال تحليل مواقف بعض المفكرين الذين نظروا لهذه العلاقة مع ابراز تقاطعاتها، في هذا الاطار اشتغلت الدراسة على ثلاثة نماذج عبر مراحل تاريخية مختلفة بدء من القرن 17م مع توماس هوبز وجون لوك حيث برزت الدولة ككيان اصطناعي أسسه التعاقد الاجتماعي المفترض بين السلطة والأفراد يشرع التنازل عن الحقوق الطبيعية مقابل السلم والامن وتامين الخيرات وتحقيق المصالح الجماعية، ثم مرحلة القرن 18م من خلال أفكار امانويل كانط الذي ربط بين الدولة والمسألة الاخلاقية والاستخدام المنير للعقل من لدن الأفراد في المجال العمومي وهو ما يسمح بنشوء دولة الحق والقانون والتي تقوم على نظام تمثيلي برلماني، وفي الأخير مرحلة القرن 19م عند الحديث عن موقف فريدريك هيغل الذي أعطى مساحة واسعة للمجتمع المدني في تبير شؤون الأفراد لكونه ممثلا للمؤسسات السياسية عكس الدولة التي تظل مجرد فكرة عقلية موضوعية تتحقق من مضامينها من خلال المجتمع المدني باعتباره مؤسسة وسيطة بين الأسرة والدولة نفسها. الكلمات المفتاحية: الدولة، المجتمع المدني، توماس هابز، جون لوك، امانويل كانط، فريدريك هيغل. Abstract This study aims at scrutinising the problematic relationship between state and civil society in classical political thought, by analyzing the ideas of some thinkers who have presented the theories on this relationship, and displaying its intersections. In this context, the study worked on three models through different historical periods. Thomas Hobbes and John Locke In the 17th century, defined civil society as authority over men who initially met through a contractual social arrangement, This social contract enables men to transfer their natural powers into the political powers of the civil society for peace, security and the realization of collective interests. In the 18th century, Emmanuel Kant linked the state to the enlightening use of the reason by individuals in the public sphere, which allows the emergence of a state of right and law, which is based on a representative parliamentary system. In the 19th century, According to G, W, Friedrich Hegel, The state as the actuality of the substantial will, is that which is-and-of-itself rational and As the highest epitome of freedom, it submerged civil society and made it subservient to its ends, this incorporation of civil society did not, however, reduce its salience as an intermediate sphere between the household and the state. key words : State, civil society, Thomas Hobbes, John Locke, Emmanuel Kant, Friedrich Hegel,

الكلمات المفتاحية: الدولة، المجتمع المدني، توماس هابز، جون لوك، امانويل كانط، فريدريك هيغل.


الدراسات السابقة في البحوث العلمية

طواهير عبد الجليل,  ميدون عبد الباسط, 

الملخص: يهدف هذا العمل البحثي إلى توضيح كيفية إنتقاء الدراسات السابقة وعرضها في البحث العلمي نظرا للأهمية التي تحتلها في توجيه موضوع البحث، ووضوحه وملائمته، إذ تمكن الباحث من بلورة مشكلة البحث وتحديد أبعادها، على غرار تزويده بالعديد من الأفكار والرؤى التي تساعده في الوصول إلى النتائج المستهدفة، كل ذلك سيتم وفق خطة بحثية قسم من خلالها العمل إلى عدة عناصر منها: تعريف الدراسات السابقة وأهميتها في البحث العلمي وكذا فوائدها، إضافة إلى معايير إختيار وتصنيف الدراسات السابقة التي يجب الإلتزام بها أثناء عرض الدراسات السابقة، بالإضافة إلى طريقة التعليق على الدراسات السابقة ونقدها This research work aims to clarify how previous studies were selected and presented in scientific research due to the importance occupied by previous studies in directing the research topic, its clarity and relevance. The targeted results, all of this will be according to a research plan through which the work is divided into several elements, including: the definition of previous studies and their importance in scientific research as well as their benefits, in addition to the criteria for selecting and classifying previous studies that must be adhered to during the presentation of previous studies, in addition to the method of commenting on studies previous and critique it.

الكلمات المفتاحية: دراسات سابقة ؛ بحث علمي،منهجية،، أدبيات بحث


استراتيجية إدارة الموارد البشرية وفق منظور الجودة الشاملة

غراز الطاهر,  تريمة إيمان, 

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على استراتيجية إدارة الموارد البشرية في ظل اعتماد منظمات الأعمال لفلسفة الجودة الشاملة، بالاعتماد على المنهج الوصفي وذلك بتقصي الأدبيات النظرية والإمبريقية حول الموضوع والإفادة منها، وذلك لأن تحقيق أهداف المنظمات مرتبط بأداء الموارد البشرية فيها، حيث توصلت الدراسة إلى أنه بات ضروريا على قادة منظمات الأعمال العمل على استقطاب واختيار الموارد البشرية المؤهلة وتنمية قدراتها بالاعتماد على أساليب إدارية معاصرة، وتعد فلسفة إدارة الجودة الشاملة أحد أبرز المداخل المعتمدة في ذلك. Abstract: We aim through this article to shed light on the strategy of human resource management in light of the business organizations’ adoption of the philosophy of total quality, relying on the descriptive approach by investigating the theoretical and empirical literature on the subject and benefiting from it, because achieving the goals of organizations is linked to the performance of human resources in them. He pointed out that it has become necessary for the leaders of business organizations to work on attracting and selecting qualified human resources and developing their capabilities based on contemporary administrative methods, and the philosophy of total quality management is one of the most prominent approaches adopted in this.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: استراتيجية، إدارة الموارد البشرية، الجودة، إدارة الجودة الشاملة، التدريب. ; Keywords: strategy, human resource management, quality, total quality management, training.


تقييم عملية الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية بولاية المسيلة)

حرايز رابح, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم عملية الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية العادية بولاية المسيلة (الجزائر) من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (75) مفتشا للتعليم الابتدائي للبيداغوجيا باللغة العربية العاملين بمديرية التربية لولاية المسيلة، ولجمع البيانات تم بناء أداة لتقييم مستوى عملية الدمج لتلاميذ التوحد، وتكونت أداة الدراسة من (41) فقرة، حيث تم حساب دلالات صدقها وثباتها، وتضمنت الأبعاد الآتية: البيئة التعليمية، الخدمات النفسية والتربوية، البرامج والدروس، التقييم. وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - مستوى الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد جاء بدرجة متوسطة، وجاءت الخدمات النفسية والتربوية في المرتبة الأولى، ثم البرامج و تقديم الدروس، ثم التقييم، وأخيرا البيئة التعليمية، وخلصت الدراسة إلى تقديم جملة من الاقتراحات التي تمكن من تحسين الدمج لهذه الفئة. . Abstract: The study aims at evaluating the academic integration of Students with autism in ordinary primary schools in the wilaya of M'sila (Algeria) From the point of view of primary education inspectors, Where the descriptive analytical method was used, The study sample consisted of (75) inspectors of a primary education for the Arabic language of pedagogy in the Directory of Education for the State of M'sila, and to collect data a tool was built to evaluate the level of the integration of pupils and the study tool was made up from 41items. The evidence of its credibility and stability has been calculated and includes the following dimensions: The educational environment, psychological and educational services, programs and lessons, evaluation. Following the use of appropriate statistical methods, the study found the following conclusions: The level of academic integration for Students with autism came to a medium degree, and psychological and educational services came in the first place, then programs and providing lessons, then evaluation, and finally the educational environment. The study concluded that a number of suggestions could be made to improve integration in this category. .

الكلمات المفتاحية: تقييم؛ الدمج الأكاديمي ؛ التلاميذ ذوي اضطراب التوحد؛ المدارس الابتدائية؛ مفتشي التعليم الابتدائي.


الاعتبار الشرعيّ للحالة النفسيّة في تقرير الأحكام

ضو خالد, 

الملخص: يدرسُ هذا البحثُ مدى تأثير الحالة النفسية في استثناءات الأحكام في الفقه الإسلامي، ويهدف البحث إلى التعريف بالاضطرابات النفسية وبيان تصنيفاتها وعلاقتها بالحكم الشرعي، كما يهدفُ إلى بيان مدى اهتمام الفقه الإسلامي بالظروف النفسية للفرد في ترتيب الأحكام واعتبار الاستثناءات، واستقراء معايير اعتبار هذه الظروف، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أنّ الشريعة الإسلامية اهتمّت بالجانب النفسي للفرد؛ فوضعت استثناءات على بعض أحكامها في الحالات والظروف النفسية الخاصة التي يُحدّدها التشريع أو الفقه، ومن أمثلة ذلك اعتبارها لمرض الوسواس القهري في التيسير على صاحبه؛ بعدم إعادة الوضوء أو الصلاة عند الشك، وعدم بطلانهما، وكذلك عدم وقوع طلاق الغضبان عند جمهور الفقهاء إذا كان الغضب شديدا، وجعل صاحبه في هلوسة وحالة نفسية استثنائية لا يعلم فيها ما يقول ولا يقصده، كما أنّ المصاب بالاضطراب النفسي لا يسقط عليه التكليف الشرعي إلا إذا خرج عن الأهليّة، ويُعدُّ اعتبار الشرع لحالته في الاستثناء دفعًا له إلى الشفاء، وتأكيدًا لحكمة الشرع وعدله، ودليلًا على انضباط الفقه بإحاطته بالمسائل من كل الجوانب. This research studies the extent of the impact of the psychological state in the exceptions to the rulings in Islamic jurisprudence. The research aims to definition of psychological disorders, and a statement of its classifications and its relationship to the legal ruling. It also aims to show the extent of concern in Islamic jurisprudence for the psychological conditions of the person in the make of rulings and consider the exceptions, and extrapolate the criterions of considering these conditions. One of the most important results of the research is that Sharia is concerned with the psychological aspect of the person; it made exceptions to some of its ruling in special psychological cases and circumstances that are determined by legislation or jurisprudence. Examples of this include considering it to be obsessive-compulsive disease in order to facilitate its owner, not to repeat ablution or prayer when in doubt, and not to invalidate them. As well not counting the divorce of the angry, according to the majority of jurists, if the anger is severe, makes the owner in a hallucination and an exceptional psychological state, in which he does not know what he says or intends. The person with mental disorder does not fall under the legal command unless if He went out of eligibility and the Sharia’s consideration of his condition in the exception is a push for him to recover, an affirmation of the wisdom and justice of Sharia, and evidence of the discipline of jurisprudence by surrounding him with issues from all sides

الكلمات المفتاحية: حالة نفسية؛ اضطراب؛ غضب؛ حكم؛ استثناء ; psychological state; disorder; anger; ruling; exception