مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية


Description

مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، تصدر عن جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة- الجزائر. وتطمح المجلة لأن تكون مصنفة ضمن أهم قواعد البيانات، وأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين في مجال الدراسات النفسية والتربوية، وتتيح لهم الفرصة لنشر نتائج دراساتهم التي لم يسبق نشرها ووصولها للمهتمين والمختصين. تهتم المجلة بمختلف الدراسات والبحوث في مجال علم النفس وعلوم التربية، باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية. وهذه الكلمات المفتاحية التي تساعد الأساتذة الباحثين على فهم أكثر لمجالات اهتمام المجلة: علم النفس التربوي، التعليمية، الإرشاد والتوجيه، والقياس النفسي، المناهج وطرائق التدريس، التربية الخاصة، علم النفس تنظيم وعمل، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، علم النفس المعرفي....

Annonce

دعوة للنشر

 

يسر هيئة تحرير مجلة الأثر أن تستقبل الأبحاث والدراسات النفسية والتربوية في العدد الرابع للمجلة الذي سيصدر في شهر ديسمبر 2020.

ترسل المقالات إلى موقع المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية 

26-09-2020


2

Volumes

3

Numéros

29

Articles


مستوى الانغلاق المعرفي لدى طلبة جامعة البصرة

عابدي هبه مجيد عيسى, 

الملخص: أستهدفت الدراسة الحالية التعرف على دلالة الفروق في مستوى ألانغلاق المعرفي لدى طلبة جامعة البصرة، ولأجل تحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة مقياس ألانغلاق المعرفي الذي تم اعداده من قبل (أحميد،2012) واصبح المقياس بشكله النهائي يتكون من(36) فقرة بعد أستخراج مؤشرات الصدق والثبات. وتم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغة(400) طالب وطالبه من طلبة الجامعة، وقد اختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية ، وتم معالجة البيانات إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد اشارت نتائج الدراسة الى ان طلبة جامعة البصرة لا يشيع لديهم الانغلاق المعرفي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الانغلاق المعرفي تبعاً لمتغيري الجنس(ذكور، إناث) والتخصص الدراسي(علمي، إنساني) واوصت الباحثة بضرورة العمل على تشخيص طلبة الجامعة الذين يتسمون بارتفاع مستوى الانغلاق المعرفي بهدف إخضاعهم الى برامج إرشادية لخفض مستوى الانغلاق المعرفي لديهم واستثمار وسائل الإعلام بجوانبها المسموعة والمقروءة والمرئية كافة في سبيل التأكيد على التسامح والانفتاح الفكري والابتعاد عن الانغلاق والجمود والتعصب.

الكلمات المفتاحية: مستوى ؛ الانغلاق المعرفي ؛ طلبة الجامعة ؛ جامعة البصرة.


A Content Analysis of Sheikh Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahiemi's Educational Philosophy as Shown in his Work Titled " A Guide to Teachers"

جميل محمد جبر السيد عبد الله, 

Résumé: Abstract The study aimed at analyzing the educational thoughts of Sheikh Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahiemi's as shown in his work titled " A Guide to Teachers". The study used the content analysis methodology to investigate the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that according Al-Ibrahiemi's view; first, the religious and ethical aims and content ought to be brought to the fore; second, the incentives and role-model approaches should be highlighted; third, there should be a coupling of families and schools The study recommended that educational systems ought to accentuate the religious and ethical aims and content as well as the incentives and role-model approaches. In addition, they ought to pay more attention to the coupling of families and schools. Keywords, Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahiemi's, Educational Thought.

Mots clés: Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahiemi's, Educational Thought.


مستقبل التعليم في الجزائر باقتراح نظام جديد (التخصص الإبتدائي) و استعمال طريقة العصف الذهني في المدرسة.

ترمول محمد لطفي,  رباحي سعاد, 

الملخص: من خلال هذه المداخلة أردنا تسليط الضوء على طريقة العصف الذهني و التي رأيناها بأنها الطريقة الأمثل التي يجب تطبيقها على كل المستويات التعليمية لتطوير التعليم في الجزائر و حتى في الجامعات، و من جهة أخرى إرتأينا إلى محاولة إقتراح خطوط عريضة لنظام جديد أسميناه بالتخصص الإبتدائي الذي بواسطته سوف نصنع نخبا قادرة على تحقيق التنمية في كل المجالات و بواسطتها سوف نسد تلك الفجوة القائمة بين الثانوية و الجامعة، و نساهم بذلك في صناعة منتجات تكون قادرة على صناعة الحضارة التي نحلم بتجسيدها يوما في بلدنا الجزائر

الكلمات المفتاحية: العصف الذهني، التخصص الإبتدائي، الموارد البشرية، المدرسة، التعليم.


مدى تأثير مكان جلوس الطلبة على مستواهم التحصيلي من وجهة نظر طلبة الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة

البادري سعود مبارك, 

الملخص: هدفت الدراسة لاستقصاء مدى تأثير مكان جلوس الطلبة على مستواهم التحصيلي من وجهة نظر طلبة الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول أثر مكان جلوس الطلبة على التحصيل الدراسي وفقا لمتغيرات النوع الاجتماعي وموقعه في الصف ولاختيار الطالب لمكان جلوسه في الصف. ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي من خلال استبانة تقيس مدى تأثير مكان جلوس الطلبة على مستواهم التحصيلي، لعينة مكونة من (508) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي. أظهرت النتائج أن هناك تأثير لمكان جلوس الطلبة في الغرفة الصفية على مستواهم الدراسي وبدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) حول أثر مكان جلوس الطلبة على التحصيل الدراسي لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) على تأثير مكان الجلوس على التحصيل الدراسي وفقا لمتغيري موقعه في الصف ولاختيار الطالب لمكان جلوسه في الصف، وفي ضوء ذلك اقترح الباحثين عدة توصيات ومقترحات لرفد الحقل التربوي. Abstract: The study aimed to investigate the extent of the impact of the students' sitting place on their level of achievement from the eighth grade students' point of view in the Governorate of South Al Batinah. It also aimed to uncover the statistically significant differences about the effect of the students’ sitting place on their academic achievement according to the variables of gender, their location in the classroom, and for the students' choice of where they should sit in the classroom. To achieve these objectives, the descriptive curriculum was used through a questionnaire that measures the extent of the influence of the students' sitting places on their level of achievement, for a sample of (508) students from the eighth grade students. The results showed that there was an average degree effect of the place where students sit in the classroom on their academic level. There were also statistically significant differences at the level of (0.05) regarding the effect of the students' sitting place on their academic achievement in favor of males. These statistically significant differences at the level of (0.05) were also present on the effect of where students sit on their academic achievement according to the variables of the student's place in the classroom and the student’s choice of where to sit in the classroom. In light of this, the researchers suggested several recommendations and proposals to supplement the educational field.

الكلمات المفتاحية: تأثير ; مكان الجلوس ; التحصيل


المساندة الإجتماعية المدركة لمريضات سرطان الثدي (دراسة تطبيقية بمستشفى الدكتور سعدان بسكرة )

عثماني مرابط صوريا,  طالبي اكرام, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى المساندة الإجتماعية المدركة لدى مريضات سرطان الثدي ، من خلال دراسة الحالة و المقابلة العيادية نصف الموجهة ، كما استعنا بمقياس المساندة الإجتماعية المدركة ، و تمثلت حالات الدراسة في إمرأتين راشدتين مصابتين بسرطان الثدي وخاضعتين للعلاج . و توصلت الدراسة الى النتيجة الآتية : مستوى المساندة الاجتماعية المدركة لدى مريضات سرطان الثدي مرتفع. Abstract: Cette étude vise à déterminer le niveau de conception du soutien social chez les patientes atteintes d'un cancer du sein. Nous avons utilisé dans cette recherche les outils de recherche suivants: étude de cas, entretien clinique et l’échelle de soutien social. Et L'échantillon de notre recherche était deux femmes adultes atteintes d’un cancer du sein et sous traitement. Keywords:la conception du soutien social, cancer du sein , l’échelle de soutien social.

الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية المدركة، سرطان الثدي، مقياس المساندة الاجتماعية المدركة ; la conception du soutien social, cancer du sein , l’échelle de soutien social


الضغوط النفسية لوالدي الأطفال المصابين بالتوحد

بناي نوال,  زايدي غنية, 

الملخص: إن إضطراب التوحد بمظاهره وأعراضه يعد إحدى الإعاقات إنتشارا لدى الأطفال، فهؤلاء لديهم صفات وخصائص كالإنطواء، ضعف القدرة على التواصل، ضعف اللغة والتعبير وجود إضطراب حركي. وهذا الاضطراب قد يكون مصدرا كبيرا للضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية لدى الأسرة، حيث تتبدد أحلامها وتخيب توقعاتها، فتكون كالصدمة عليهم فوجود طفل توحدي داخل محيط الأسرة يؤثر حتما على قدرتها على مواجهة أعبائها، ويؤدي إلى إضطراب أحوالها ويضعف من قدرتها على القيام بالوظائف المنوطة بها، وقد تعجز إمكانيات الأسرة عن التصدي للمشكلات العديدة التي يسببها هذا الإضطراب لكافة أعضاء الأسرة، وهذا ماأشارت إليه دراسة غدي عمر عصفور 2012 "أن الضغوط النفسية التي يعاني منها والدي الطفل التوحدي ترتبط بالمستوى الإقتصادي ودخل الاسرة، وكذا المستوى التعليمي للوالدين يشكل ضغط نفسي خاصة الأم فهي تفتقر إلى مهارات التعامل مع إبنها وهذه كلها عوامل تؤثر في مستوى الضغوط النفسية للوالدين، وعليه تم هذا البحث من أجل التعرف على أهم الضغوط النفسية التي يعاني منها والدي طفل التوحد. Autism disorder, with its manifestations and symptoms, is one of the most common disabilities in children. This disorder may be a great source of psychological, social and economic stress in the family, as her dreams dissipate and disappoint her expectations, so they are like a trauma for them, as the presence of an autistic child within the family environment inevitably affects her ability to cope with her burdens, and leads to disorder of her conditions and weakens her ability to perform the functions assigned to her, and it may The family’s capabilities are unable to address the many problems that this disorder causes to all family members, and this is what Ghadi Omar Asfour’s 2012 study indicated. To the skills of dealing with her son, and these are all factors that affect the level of psychological stress of the parents, and therefore this research was carried out in order to identify the most important psychological pressures that the parents of an autistic child suffer from.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التوحد، الضغوط النفسية، الوالدين.



Les 10 articles les plus téléchargés

192 المساءلة المجتمعية على أداء الحكومة خلال جائحة فيروس كورونا (COVID-19) من وجهة نظر أفراد المجتمع، فلسطين والأردن نموذجاً 168 الآثار الاجتماعية للعولمة وانعكاسها على قيم المتعلم 147 درجة ممارسة الأساتذة للتطبيقات التربوية للنظرية البنائية الاجتماعية في المنظومة التربوية الجزائرية. 101 أساليب التفكير وعلاقتها بجودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس (كلية التربية جامعة تعز نموذجا) 101 دور تكنولوجيا مجتمع المعلومات في تطوير منظومة التعليم الإلكتروني 72 مناهج التدريس الحديثة وواقع المدرسة الجزائرية 69 الصحة النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي لدى المدرسات المتزوجات في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي 50 البطالة أسبابها ومعالجاتها من منظور الخدمة الاجتماعية 46 أهم أساليب التقويم التحصيلي ( أساليب بناء الاختبارات ) المطبَّقَة في المدرسة الابتدائية الجزائرية وأهم المشاكل التي تطرحها . The most important achievement evaluation methods (test-building methods) applied in the Algerian primary school and the most important problems they pose 45 التنمية المستدامة والتربية البيئية ودورهما في تحسين مستوى جودة الحياة في الجزائر