مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية


Description

مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، تصدر عن جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة- الجزائر. وتطمح المجلة لأن تكون مصنفة ضمن أهم قواعد البيانات، وأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين في مجال الدراسات النفسية والتربوية، وتتيح لهم الفرصة لنشر نتائج دراساتهم التي لم يسبق نشرها ووصولها للمهتمين والمختصين. تهتم المجلة بمختلف الدراسات والبحوث في مجال علم النفس وعلوم التربية، باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية. وهذه الكلمات المفتاحية التي تساعد الأساتذة الباحثين على فهم أكثر لمجالات اهتمام المجلة: علم النفس التربوي، التعليمية، الإرشاد والتوجيه، والقياس النفسي، المناهج وطرائق التدريس، التربية الخاصة، علم النفس تنظيم وعمل، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، علم النفس المعرفي....

Annonce

دعوة للنشر

 

يسر هيئة تحرير مجلة الأثر أن تستقبل الأبحاث والدراسات النفسية والتربوية في العدد الخامس للمجلة الذي سيصدر في شهر جوان 2022.

ترسل المقالات إلى موقع المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية 

31-12-2021


2

Volumes

5

Numéros

53

Articles


أثر استراتيجيات التعليم الحديثة في نتائج طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في مدارس دار الأرقم أنموذجًا

الرنتيسي محمود,  صندوقة رجاء, 
2022-06-24

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استراتيجيات التعليم الحديثة في نتائج طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في مدارس دار الأرقم أنموذجًا، وتكوّنت عينة الدراسة من (25) معلمًا ومعلمة من مدارس دار الأرقم، وتمثّلت أداة الدراسة بالاستبانة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصّلت الدراسة إلى أهم النتائج الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في أثر استراتيجيات التعليم الحديثة في نتائج طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في مدارس دار الأرقم تُعزى لمتغير الفرع "علمي، أدبي"، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في أثر استراتيجيات التعليم الحديثة في نتائج طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في مدارس دار الأرقم تُعزى لمتغير الجنس "ذكر، أنثى". Abstract: The study aimed to identify the impact of modern education strategies on the results of secondary school students from the point of view of teachers in Dar al-Adm schools as a model, and the sample of the study consisted of (25) teachers from Dar Al-Arqam schools, and the study tool was represented by questionnaire, and followed The study completed the descriptive curriculum, and the study reached the most important results: there are no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) in the impact of modern education strategies on the results of secondary school students from the point of view of teachers in schools Dar al-Adm is a model attributable to the variable of the branch "scientific, literary", and there are no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) in the impact of modern education strategies in the results of secondary school students from the point of view of teachers in Dar Al-Arqam schools a model attributable to the sex changer "male, female".

الكلمات المفتاحية: الأثر ; استراتيجيات التعليم الحديثة ; طلبة الثانوية العامة ; المعلمين ; مدارس دار الأرقم


تمثلات المُدَرسين المغاربة حول مكانة الموارد الجمالية في درس الفلسفة؛ بحث ميداني في سوسيولوجيا التربية

الأندلوسي حمزة, 
2022-06-24

الملخص: ينتمي هذا البحث الميداني إلى حقل سوسيولوجيا التربية، ونَرُومُ من خلاله تقييم مدى حضور الموارد الجمالية والفنية في مُمَارَسَات مُدَرِّسِي مادة الفلسفة في الثانوي التأهيلي بالمغرب، وذلك من أجل النظر فيما إذا كانت الأطر النظرية والمرجعية في مادة الفلسفة قابلة للتطبيق في الفصول التعليمية أم لا؛ إذ تَنُصُّ هذه الأطر النظرية الماثلة في كُتَيِّب توجيهات المادة على أهمية استدعاء الموارد الجمالية والفنية كدعامات بيداغوجية في عملية التدريس. لقد اعتمدنا لأجل هذا الغرض على منهجية كَمِّيَة تَقُومُ على الاستمارة كأداة لمساءلة الأساتذة المبحوثين، وعلى التحليل الإحصائي كأداة لبناء الاستنتاجات والتوصل إلى خلاصات علمية رصينة؛ أما من جهة النتائج، فقد انتهى بحثنا إلى محدودية حضور الموارد الجمالية والفنية في الممارسات الفصلية لأساتذة مادة الفلسفة، ومَرَدُّ ذلك راجع إلى عوائق لوجِستيكية كغياب السبورة الالكترونية الذكية أو غياب العارض الضوئي مثلا، وإلى تمثلات سلبية عند شرائح عريضة من الأساتذة تُجاه الفنون والجماليات، إذ يَعتبر كثير من المبحوثين أن الموارد الفرجوية-الحسية تنزل بمستوى الدرس الفلسفي إلى مرتبة الابتذال والسطحية والشعبوية.

الكلمات المفتاحية: سوسيولوجيا التربية ; تمثلات المدرسين ; التعليم والفنون ; تدريس الفلسفة ; الموارد البيداغوجية


واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الفلسطينية والأردنية والمصرية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المشرفين التربويين

د. علي لطفي علي قشمر,  الاستاذة حياة عبد الحافظ عبيد الاحمد,  الاستاذة هند فتحي علي اسماعيل, 
2022-06-26

الملخص: أجبرت جائحة كورونا جميع البلدان تقريبًا إلى إغلاق مدارسها وإبقاء الطلبة في منازلهم، حيث شكلت جائحة كورونا تحديا لدى مدراء المدارس لكيفية إدارة مدارسهم وتنظيم العمليات التعليمية واستمرارها وتحقيق التواصل الفاعل بين اعضاء المجتمع المدرسي ككل؛ حيث إن توفير بيئة دراسية امنة وصحية للطلبة تعد من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق المشرفين على العملية التعليمية. هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الفلسطينية والأردنية والمصرية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المشرفين التربويين، وذلك من خلال تطبيق استبانة تتكون من (25) فقرة موزعة على محاور ثلاث هي: واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية، متطلبات تطبيـق الإدارة الإلكترونية، المشكلات التي تحد من تطوير الإدارة الإلكترونية. وتكونت عينة الدراسة من (303) من مشرفين ومشرفات في البلاد الفلسطينية والأردنية والمصرية خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2021/2022). وبناء على نتائج الدراسة توصل الباحثون إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: أن تسعى وزارة التربية والتعليم الى توفير كل ما يساعد على تطبيـق الإدارة الإلكترونية بشكل ملائم في المدارس ومن أهمها: اللوائح والقوانين والتشريعات التنظيمية لتطبيق الإدارة الإلكترونية، ووضوح الرؤية المستقبلية لدى مدراء المدارس.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ; جائحة كورونا ; طور ; المشرفين التربويين