مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 2, Pages 473-502
2021-06-10

حالات الواتس آب: دراسة مسحية على أفراد المجتمع العماني

الكاتب : البادري سعود مبارك .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على أنواع الحالات والموضوعات والأنماط الأكثر شيوعا بتطبيق الواتس آب، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول أنواع الحالات والموضوعات الأكثر شيوعا بتطبيق الواتس آب وفقا للنوع الاجتماعي، والتحقق من مدى ثبات موضوعات حالات الواتس آب لدى أفراد العينة لمدة عشرة أيام، ومن خلال إعداد مسحا لحالات الواتس آب، تم تطبيقه على عينة مكونة من (751) فردا. وأظهرت النتائج ان أنواع الحالات الأكثر شيوعا تمثلت في حالات الصورة تليها حالات المقاطع المرئية (الفيديو) وأخيرا الحالات النصية، وأن موضوعاتها تمثلت في الموضوعات الاجتماعية تليها الموضوعات الدينية وآخرها الموضوعات السياسية تليها الموضوعات الرياضية، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول أنواع الحالات وموضوعاتها وفقا لمتغير النوع الاجتماعي، وحول مدى ثبات موضوعات حالات الواتس آب فقد أسفرت نتائج الدراسة عن ان هناك موضوعات ثابتة نسبة 35.7%، وان الأنماط الأكثر شيوعا لإشعارات الملف الشخصي تمثلت في الأنماط الذاتية تليها الأنماط التلقائية، وأن الأنماط الأكثر شيوعا لإشعارات الملف الشخصي الذاتية تمثلت في الأنماط الشفهية تليها الأنماط الفارغة ثم الأنماط الهجينة تليها الأنماط الإبداعية. Abstract: The study aimed to identify the types of status, topics and the most common patterns in the application of WhatsApp, to reveal statistically significant differences in the types of cases and the most common topics in the application of WhatsApp according to gender, and to verify the stability of WhatsApp cases topics among the sample members for a period of ten days. By preparing a survey of WhatsApp status, which was applied to a sample of (751) individuals. The results showed that the most common types of status were image status, followed by video clips and finally text status, and that their topics were social issues, followed by religious topics, the last of which were political topics, followed by sports topics, and there were no statistically significant differences about the types of status and their topics according to The results of the study revealed that there are fixed topics at a rate of 35.7%, and that the most common patterns for profile notifications were the Self-generated statue notifications followed by Automatically-generated statuses, and the most common patterns for Self-generated statue notifications were Purely- text realizations, Blank realization, Hybrid realizations then Purely iconic.

الكلمات المفتاحية

الواتس آب ; حالات الواتس آب ; إشعارات الملف الشخصي