مجلة دراسات في علم نفس الصحة


Description

Studies in Health Psychology Review, (SHPR) is a double blind international peer-reviewed, Open-access Review , a quarterly Review of an academic scientific nature published by the Health Psychology, Prevention and Quality of Life Laboratory , University of Algiers 2, Algeria. The Review publishes original scientific research paper and Electronic, in three languages: Arabic, English and French. The Review publishes, in human, social ,psychological and medical sciences and espically health psychology. The Review is interested in the various fields of health and disease, such as psycho oncology, psycho cardiology psychoneurology, prevention and quality of life provided that these articles adhere to the standards of international research methodology. . The goal of our Review is to provide original, relevant, and timely informations from diverse sources ; to write and publishe ; and serve as effectively as possible the needs of those involved in all human , social and psychological sciences. The article must contain the title and abstract in the language of the article and in English is mandatory.


7

Volumes

24

Numéros

144

Articles


ابراز دور التعليم المتمايز وفاعليته في تعزيز الفروق الفردية بين الطلاب وزيادة تحصيلهم الدراسي

الدكتور طارق محمد طيب الأسماء عثمان,  الدكتور عمر الماحي الطاهر,  الدكتور مالك يوسف مالك بخيت, 
2022-09-25

الملخص: هدفت الدراسة الي ابراز دور التعليم المتمايز وفاعليته في دعم وتعزيز الفروق الفردية بين الطلاب وزيادة تحصيلهم الدراسي ، والتعرف علي بعض الصعوبات التي تحول دون استخدامه في المواقف التعليمية بالمستوي المطلوب، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بولاية نهر النيل والبالغ عددهم (850) معلما ومعلمه، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصديه قوامها ( 80) معلماً ومعلمه، اعتمد الباحثون على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، ولتحليل البيانات أستخدما برنامج الحزم الأحصائية للعلوم الأجتماعية ( SPSS) لمعالجة البيانات احصائيا وتحليلها، توصل الباحثون الي مجموعه من النتائج أهمها : للتعليم المتمايز دور فاعل في تعزيز الفروق الفردية بين الطلاب، استخدام استراتيجية التعليم المتمايز يؤدي الي زيادة التحصيل الدراسي، ضعف مهارات المعلم التدريسية وازدحام الفصول الدراسية من أهم صعوبات استخدام التعليم المتمايز في الموافق التعليمية.

الكلمات المفتاحية: التعليم المتمايز ; الفروق الفردية ; ال


Motivation autodéterminée des patients diabétiques dans un contexte de pratique d’activité physique

Mbame Jean-pierre,  Mote Adolf,  Kammoe Youdom Fernand Félix,  Ekeh Rose,  Biassi Olivier,  Bindzi Nsi Ntilla Hélène Bernadine, 
2022-09-28

Résumé: La pratique régulière d’activités physiques est considérée comme un élément primordial dans la prévention et/ou le traitement des différentes pathologies, telles que l’obésité, le diabète et des maladies cardiovasculaires. L’objectif de cette étude est de chercher le lien qui existe entre les formes de motivation et la pratique d’activité physique chez les sujets diabétiques. Une étude descriptive corrélationnelle a été effectuée du 04 aout au 30 octobre 2021 au Centre National des Diabétiques et Hyper-tendus auprès de 100 sujets atteints diabète de type 2. Grâce à un questionnaire, nous avons récolté les données relatives aux formes de motivation et à la pratique de l’activité physique. Le logiciel SPSS 20 nous a permis d’analyser les données. Les résultats indiquent que la motivation intrinsèque (r = 0,130 ; p > 0,001) ne prédit pas la pratique de l’activité physique, mais la motivation extrinsèque (r = -0,212 ; p < 0,05) et l’amotivation (r = -0,287 ; p < 0,001) prédisent la pratique de l’activité physique. En somme, seules les formes de motivation les moins autodéterminées prédisaient significativement la pratique de l’activité physique des participantes.

Mots clés: Motivation intrinsèque ; Motivation extrinsèque ; amotivation ; Théorie de l’autodétermination ; Patients diabétiques



Les 10 articles les plus téléchargés

363 علم النفس الصحة: النماذج و المفاهيم و التطبيقات 224 النماذج المعرفية الاجتماعية للسلوك الصحي وتطبيقاتها العلاجية في مجال علم النفس الصحة ( نموذج المعتقدات الصحية – نظرية السلوك المخطط – نموذج مراحل التغيير ) 209 إدراك المرض وعلاقته باستجابتي القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان 204 دور الاخصائي النفسي في علم نفس الصحة في التكفل بالمريض العضوي المزمن 194 تأثير عوامل الوقاية (الصلابة النفسية)في نوعية الحياة لدى المرضى المصابين بالتصلب المتعدد 186 علم النفس السرطاني بين النظرية و التطبيق 180 المساندة الإجتماعية وعلاقتها بالملاءمة العلاجية لدى مصابات بداء السكري 170 الانعكاسات النفسية المرافقة لخبر الإصابة السرطانية و خصوصية الإفصاح عن تشخيص المرض. 161 استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المرضى المصابين بالتصلب المتعدد 150 فعالية برنامج إرشادي يستند على النموذج المعرفي السلوكي والعقلاني الانفعالي في التخفيف من حدة الضغوطات النفسية لدى المصابين بمرض القلب والشريين التاجية (CAD).