مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية


Description

Dia Journal for Psychological and Educational Research is a specialized and internationally refereed scientific journal, issued by the University of August 20, 1955, Skikda, Algeria. The journal is concerned with publishing original scientific research and studies related to the fields of education, psychology, with its multiple disciplines, and orthophonia, which adhere to the methodology of scientific research and its internationally recognized steps, written in one of the Arabic, French or English languages, which has not been previously published. مجلة ضيـــــاء للبحوث النفسية والتربويــــــة مجلة علمية متخصصة و محكمة دوليا ، تصــــدر عن جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، الجــــزائر.تتوفر المجلة بعددين في السنة (جانفي، جويلية) ، وهي متاحة للقراءة والتحميل . تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات العلمية الأصيلة المتعلقة بمجالات التربية وعلم النفس بتخصصاته المتعـــددة و علم الأرطوفونيا و التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً، والمكتوبة بإحدى اللغات العربية أو الفرنسة أو الإنجليزية والتي لم يسبق نشرها من قبل. - تتبنى مجلة ضيـــاء للبحوث النفسية والتربوية هدفا عاما هو: نشر المعرفة التربوية والنفسية وإثراؤها بما يسهم في تطوير الخدمة النفسية في شتى مجالاتها الاجتماعية والمهنية وكدا العمل التربوي بصفة عامة والتعليمي بصفة خاصة. - تعمل المجلة لإتاحة الفرصة للمفكرين وللباحثين في العلوم التربوية والنفسية بنشر نتاج أنشطتهم العلمية والبحثية وخاصة تلك التي تتصل بالبيئة العربية. - تشجيع البحوث التي تؤكد على التنوع، وعلى الانفتاح الفكري، وعلى الانضباط المنهجي، والاستفادة من كل معطيات الفكر الإداري والتربوي السليم، قديمه وحديثه، أجنبياً كان أم عربياً. - تسعى المجلة لتقديم إضافة علمية في ميادين عـــديدة متخصصة على سبيل المثال لا الحصـــر: علم النفس الاجتماعي ، علم النفس التربوي ، التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي ومناهج البحث في العلوم الاجتماعية ، المناهج التعليمية والإدارة التربوية. علم النفس التنظيمي وتسيير الموارد البشــــرية ، إدارة وتنمية الموارد البشريــة والاتصال التنظيمي، ثقافة المؤسســة و الفكر الإداري، السلوك التنظيمي ،الارغونوميا المعرفية والتصميمية، قـــانون العمل وتطبيقاته في التنظيمات المعاصـــرة. - الاهتمام بأبحاث تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في التربية وفي منظمات الاعمــــال المختلفة والحرص على إظهار ما يلائم منها احتياجات التطوير التربوي والمهني.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة التحرير لمجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية ، وهي مجلة علمية متخصصة و محكمة دوليا ، نصف سنـــوية، تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية الأصيلة المتعلقة بمجالات التربية وعلم النفس والارطفونيا بدعوة الباحثين من داخل وخارج الوطن إلى تقــــديم ابحاثهم المتخصصة في مجالات علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا للنشر في المجلـــــد الثالث، العـــدد الثاني باللغات الثلاث (العربية، الإنجليـــزية و الفرنسية) المقــــرر إصداره خلال شهر جانفي 2023 إن شاء الله، ذلك وفقــــا لقواعد النشر و القوالب المرفقة

  • نرجوا من المؤلفين أخذ الحيطة عند تناول الجانب الشكلي للمقـــال، كي لا يتم رفض مقالاتهم من هذا الجانب. ولتفـــــادي ذلك:
  • قم بتحميــــــل قوالب المجلة باللغات الثلاث من خانة" تعليمـــات للمؤلف" من على الصفحة الرئيسية للمجلة.
  • قم بتحميـــل شروط وفلسفة النشر بالمجلة من خانة "دليـــل المؤلف" من على الصفحة الرئيسية للمجلة
  • أ.د سفيــــان بوعطيـــط : رئيس تحرير المجلة.       

Call for publication in the journal
The editorial board of (DIAA: Journal of Psychological and Educational Researches )), Faculty of Humanities and Social Sciences- University August 20, 1955-Skikda, Algeria, is pleased to invite researchers from inside and outside Algeria who wish to publish their articles in the journal, to send their articles through the Algerian scientific journals platform (ASJP), according to the journal template that can be downloaded directly through the platform so as not to be rejected.

Deadlines for receiving articles are open   

Notre Revue DIAA ( journal des recherches psychologiques et éducatives) de l’Université 20 août 1955 Skikda- Algérie, lance un appel à contribution pour son Sixième numéro.
Nous invitons les chercheurs en Psychologie, sciences de l'éducation, orthophonie à contribuer à ce numéro de la revue dans l’une des trois langues : Anglais, Arabe et Français.
Merci d'assurer une large diffusion.
Les délais de soumission des articles sont ouverts
Editeur en Chef: Pr. BOUATTIT SOFIANE
 
 

20-07-2022


4

Volumes

6

Numéros

58

Articles


Effectiveness of Using Video Technology in Teaching English Language at University Level. (A case Study of Sudan Open University Lecturers 2022) فاعلية استخدام تقنية الفيديو في تدريس اللغة الإنجليزية في المستوى الجامعي (دراسة حالة: أساتذة جامعة السودان المفتوحة)

بله الصديق عبد الصادق البدوي,  محمد أماني الطيب حسب الرسول, 
2022-06-08

الملخص: Abstract The study aimed at investigating the effectiveness of using video in teaching English at university level. The study casted light on the important of using video particularly in the field of English language teaching. The population of the study consist Sudan Open University teachers. The sample of the study consisted of (30) English teachers and interview with (20) technicians. The study followed the descriptive analytical method. The data for the study was collected by means of a questionnaire and an interview with some ICT experts and technicians. The study used the (SPSS) statistical package for Social Sciences program for analyzing the data. The study reached many important results: video was very effective in teaching English language. Also videos make lectures interesting because they attract student's attention to lectures. Moreover, teaching English through videos allows teachers to be creative when designing language lectures. Based on these findings the study recommended the following: teachers should use video in teaching English because they are effective. Also videos attracts student's attention and let them concentrate on what they are learning. Furthermore, teaching English through video make teachers creative in designing lectures. Key words:Designing – creative – interesting – attractive – video ملخص: هدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام تقنية الفيديو في تدريس اللغة الإنجليزية في المستوى الجامعي. وسلطت الدراسة الضوء على أهمية استخدام الفيديو خاصة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية. تكون مجتمع الدراسة من عدد من أساتذة جامعة السودان المفتوحة - قسم اللغة الانجليزية وتكونت عينة الدراسة من (30) معلم لغة انجليزية ومقابلة مع (20) من التقنيين. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. جمعت عينة الدراسة بواسطة الاستبانة والمقابلة مع بعض خبراء تقنية المعلومات والاتصالات. استخدمت الدراسة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج الهامة: ان استخدام الفيديو فعال جداً في تدريس اللغة الانجليزية. كما أن الفيديو يجعل المحاضرات ممتعة لأنه يلفت انتباه الطلاب للمحاضرات اضافة إلي أن تدريس اللغة الانجليزية من خلال الفيديو يجعل الأستاذة مبدعين في تصميم محاضرات اللغة الانجليزية. بناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي: يجب على الأستاذة أن يستخدموا الفيديو في تدريس اللغة الانجليزية لأنه فعال جداً. كما أن الفيديو يجذب انتباه الطلاب ويجعلهم يركزون مع الشيء الذي يتعلمونه إضافة إلي أن تدريس اللغة الانجليزية من خلال الفيديو يجعل الأساتذة مبدعين في تصميم محاضرات اللغة الانجليزية. كلمات مفتاحية: التصميم – مبدع – ممتع – جذاب – فيديو.

الكلمات المفتاحية: Key words:Designing – creative – interesting – attractive – video ; كلمات مفتاحية: التصميم – مبدع – ممتع – جذاب – فيديو.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 447 التنمر الالكتروني – الشكل الحديث للعنف- 846 الصعوبات التي تواجه المعلمين غير المتخصصين في الإدماج المدرسي لأطفال التوحد بالمدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم (دراسة استكشافية على عينة من المعلمين بولاية المسيلة) 695 قلق تعلم اللغات الأجنبية لدى طلبة اللغة الإسبانية في الجامعات الجزائرية Foreign language classroom anxiety (FLCA) among Spanish language students in Algerian universities 695 القلق الناجم عن جائحة كورونا (كوفيد19) لدى بعض أفراد المجتمع بسلطنة عمان: مستويات القلق ومحفزاته وآثاره 676 التعليم الإلكتروني في زمن فيروس كورونا بين المزايا والمساوئ 586 التعرف على الانفعالات الوجهية لدى الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد 506 دراسة تقييمية لقياس الخصائص السيكومترية (الصدق- والثبات) في البحوث العلمية 490 العدالة التنظيمية ودورها في تنمية سلوك المواطنة التنظيمية 428 جنوح الأحداث- مقاربات مفاهيمية للظاهرة وعلاقتها بالمراهقة 417 اضطراب التوحد من منظور بيولوجي وعصبي