مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 657-670

العلاقة بين الخبرة التدريسية للأساتذة الجامعيين وبين استخدامهم لتكنولوجيات الإعلام والاتصال. (دراسة مقارنة بين الأساتذة حديثي التوظيف والأساتذة القُدامى بجامعتي الشلف ومستغانم.)

الكاتب : بلماحي مراد . مسعودان أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إل الكشف عن الفروق بين الأساتذة من حيث استخدامهم تكنولوجيات الإعلام والاتّصال الحديثة حسب متغيرات الخبرة والأقدميّة والسن، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، مستخدمين الاختبار التائي (T-Test) واختبار كا2(K2) وكل من معاملات الارتباط بيرسون (Pearson) وسبيرمان – براون (Spearman – Brown) ومعامل غوتمان (Gutman) حيث شملت الدراسة 183 أستاذا من جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف، وجامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم، وتمثّلت أداة جمع البيانات في مقياس استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، والذي تم توزيعه في شكل استمارة الكترونية عبر البريد الإلكتروني للمبحوثين، بعد أن تم حساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس وذلك عبر حساب معامل ارتباط (Pearson) والذي بلغ 77%، بالإضافة إلى حساب ثبات التكافؤ والذي بلغ 73%، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطيّة عكسيّة بين الخبرة التدريسيّة لدى الأساتذة وبين نسبة استخدامهم لتكنولوجيات الإعلام والاتّصال الحديثة. - هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الأساتذة من حيث استخدامهم لتكنولوجيات الإعلام والاتّصال تعزى لمتغيّر الأقدميّة عند مستوى دلالة 0.05 =α، لصالح الأساتذة الجدد. - هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الأساتذة من حيث استخدامهم لتكنولوجيات الإعلام والاتّصال تعزى لمتغيّر السنعند مستوى دلالة 0.05 =α، لصالح الأساتذة الأصغر سنًّا. This research aimed to reveal the differences between young and old teachers in their use of ICT, this study relied on the comparative descriptive approach, in order to describe the reality of ICT in terms of their use at the Algerian University, as well as the comparison between the rates of use of ICT according to the factors affecting them, such as experience, and age of the university techers. The study included 183 teachers from Hassiba Ben Bouali University-Chlef, and Abdelhamid Ben Badis University-Mostaganem, the study tool was a measure of the use of ICT, which was distributed as an electronic form via e-mail to teachers. The study relieved the following results: There is an inverse correlation between the experience of teachers and their ICT susage proportion. There are statistically significant differences between new and old teachers and their ICTsusage at the level of α= 0.05. There are statistically significant differences between the age of teachers and their ICTs usage at the level of α= 0.05.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيات الإعلام والاتّصال ; أساتذة الجامعة ; خبرة تدريسيّة