مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 15, Pages 166-213

(العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينتي رام الله والبيرة)

الكاتب : محمد حسين أحمد ناصر . زياد بركات .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مستوى العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينتي رام الله والبيرة في ضوء متغيرات: الجنس والمعدل الأكاديمي والتخصص ومكان السكن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس السلوك العدواني الذي أعدته باظة (2003) وشقير (2005)، وقد قام الباحث بتطوير هذين المقياسين لكي يتوافقا مع الهدف الرئيس للدراسة، وذلك من خلال إجراء تعديل على صياغة بعض الفقرات. تكونت عينة الدراسة من (377) طالباً وطالبة من مجتمع الدراسة المكون من (2194) طالباً وطالبة، وبالتالي فإن نسبة عينة الدراسة شكلت (17.2%) من المجتمع الأصلي. وقد كان أفراد هذه العينة مسجلين خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي (2016/2017) بـ (6) مدارس ثانوية من أصل (10) مدارس ثانوية حكومية في مدينتي رام الله والبيرة. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى الكلي لاستجابة طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينتي رام الله والبيرة الحكومية على مقياس السلوك العدواني كان منخفضاً بمتوسط حسابي (2.32)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى العنف المدرسي يعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى العنف المدرسي يعزى إلى متغير المعدل الأكاديمي ولصالح الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن (60%). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى العنف المدرسي تعزى إلى متغير التخصص ولصالح الفرع الأدبي في مجالي العنف المادي واللفظي، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مجال العدائية. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى العنف المدرسي تعزى لمتغير مكان السكن في مجالي السلوك العدواني المادي واللفظي، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً في مجال العدائية تبعاً لمتغير مكان السكن لصالح سكان المخيم.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي، المدارس الثانوية الحكومية، مدينتي رام الله والبيرة.