مجلة الراصد العلمي
Volume 10, Numéro 1, Pages 81-103
2023-12-31

قيمة المعرفة عند الشباب الجزائري ومجالات استخدامهم لتكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة

الكاتب : بلحاج معمر . إدريسي عامر .

الملخص

تهتم هذه الدراسة بفئة الشباب باعتبارهم فئة اجتماعية هامة في الجزائر، هذه الفئة التي يمكن أن تصنع الفارق بين مجتمع الحاضر ومجتمع المستقبل إذا ما وظفت طاقاتهم ومهاراتهم ومعارفهم بكفاية وفعالية في أنشطة الحياة. وفي الوقت الذي أصبحت الوسائط الرقمية للإعلام والاتصال الحديثة تتيح لمستخدميها تداول المعرفة العلمية والتقنية بأقل التكاليف وتوفر عليهم الجهد والوقت، وأصبحت المعرفة تكتسي قيمة اقتصادية تفوق في أهميتها قيمة الأصول المادية الكلاسيكية، فقد تحولت اقتصادات العالم نحو اقتصاد المعرفة والاستثمار في المورد البشري الذي يحمل المعرفة وله القدرة على توليدها. وفقا لهذا الطرح، فإن وسائل الإعلام والاتصال الحديثة ينبغي أن تلعب دوراً هاما في تقدم المجتمع الجزائري، لكن الواقع يثبت عكس ذلك تماماً، فالملاحظ أن مجالات استخدامها عند فئة الشباب بعيدة كل البعد عن مجال اكتساب المعرفة والاستثمار فيها، ومراكز اهتمام جل مستخدميها تنحصر ضمن مواقع شبكات التواصل الاجتماعية التي تقتصر فقط على مواضيع تساهم في توطين حالة التفكك القيمي والجدل الأيديولوجي، وهي الآن تؤدي وظيفة نشر القيم المتصارعة بين أطياف المجتمع، و تعمل على إعادة إنتاج حالة التخلف والركود والاضطراب الذي كان يعيشه المجتمع من قبل. Abstract: This study is concerned with the youth category as they are an important social group in Algeria, this group that can make the difference between present and future society if they use their energies, skills and knowledge sufficiently and effectively in life activities. At a time when the digital media of modern media and communication has allowed its users to exchange scientific and technical knowledge at the lowest costs and save them effort and time, and knowledge has become an economic value that exceeds the importance of the value of classical material assets, the economies of the world have turned towards a knowledge economy and investment in the human resource that carries knowledge and has The ability to generate it. According to this proposition, the modern media and communication should play an important role in the progress of Algerian society, but the reality proves quite the opposite. It is noticeable that the fields of their use among the youth are far from the field of acquiring knowledge and investing in them, and the centers of interest for most of their users are confined to sites Social media networks that are limited only to topics that contribute to the localization of the state of values disintegration and ideological debate, and now they perform the function of spreadingconflicting values among the spectra of society, and work to reproduce the state of underdevelopment, stagnation and turmoil that society was previously experiencing.

الكلمات المفتاحية

الشباب ; المعرفة ; مجتمع المعرفة ; القيم ; التمثلات الاجتماعية