المعيار
Volume 26, Numéro 7, Pages 371-383
2022-11-05

الأدب والضحك الكرنافالي

الكاتب : بوخالفة إبراهيم .

الملخص

الضحك الكرنافالي، ممارسة قديمة في كل الثقافات الإنسانيّة، وله أهميّة كبيرة في الكتابة الأدبيّة والخطابات الشفهيّة؛ وفي الراسة نحاول أن نطلّ على هذه الإشكاليّة من خلال الأديب العربي الجاحظ، والناقد الروسي باختين، لنقف على دلالة الضحك على مستوى الممارسة الفردية والجماعية. ورغم أنّ موقف الثقافات العالميّة يختلف من الضّحك، إلاّ أن مراميه النفسيّة والإيديولوجيّة تكاد تكون متطابقة؛ إذْ أنه أداة الفئات المسحوقة لإدانة مظاهر الظلم الذي يطالهم، كما أنه الأداة التي تعبر من خلاله عن إدانتها للإقصاء. ويشير إلى بوادر التغيير في الوضع الاجتماعي للناس، وأنماط عيشهم. أما بالنسبة للمجتمع النبيل فهو أداتهم لازدراء الذين هم في الأسفل وإبقائهم في غيريّة أبديّة، عدا كونه سبيلا للتخلص من الضغوط النفسيّة والأفكار السلبيّة التي تترسخ في الوعي الفردي بسبب إحباطات الواقع المادّي. إنّه أيضا أداة تواصل بين الذّوات؛ فالضحك، كما النظرة العابسة، لغة صامتة لتبادل الرسائل المشفرة بين الأفراد. الضحك إذا لغة إنسانيّة، نسعى لبيان تجلياتها الخطابية ومخرجاتها الإيديولوجيّة والنفسيّة

الكلمات المفتاحية

الضحك؛ الفكاهة؛ الكرنافال؛ المقامة؛ الجاحظ؛ باختين.