الحوار الفكري

الحوار

Description

مجلة الحوار الفكري مجلة محكمة تصدر دوريا عن مخبر الدراسات الافريقية للعلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية تنشر المواد العلمية المتصلة بالعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وتهتم بالدراسات الافريقية في كل التخصصات الانسانية والاجتماعية، باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، وذلك وفق المعايير المنهجية المتعارف عليها أكاديميا.

1

Volumes

2

Numéros

35

Articles


المثقف والبراديغم الثوري وتفعيل الحقل المعرفي

قاسمي عمار, 

الملخص: المثقف والبراديغم الثوري وتفعيل الحقل المعرفي إعداد: الدكتور عمار قاسمي جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية مستخلص: يهدف هذا البحث إلى إعادة بناء مفهومين أساسيين (المثقف والثورة) بناء منطقيا معرفيا، لغرض إزاحة الغموض واللبس عنهما والكشف عن الآليات التي تتحكم فيهما، والعلاقة التي تربط بينهما. كما يهدف إلى الكشف عن العلاقة الوظيفية التكاملية بين المثقف والبراديغم والحقل المعرفي والجماهير العريضة؛ فالمثقف لابد أن يقتدي ببراديغم معين، والحقل المعرفي يجب أن يكون مُفَعَّلا حتى يحتوي المثقف والجمهور على السواء. وهذا الأخير لا يتم تفعيله إلا بمزاوجة المثقف بين ثقافته وواقعه، وانصياع الجمهور للمثقف ثقة واقتداء وعملا. كما يهدف إلى بحث معاملات المعادلة الثورية؛ المستبد، المستضعف أو المظلوم، مختلف الأجهزة الفكرية المسيرة والموجهة والمستشرفة للثورة.. علاوة على ذلك يهدف هذا البحث، إلى دراسة الأسباب الداخلية والخارجية التي تقف وراء انحراف الثورة عن مسارها، وانقلاب أهدافها إلى نقيض ما تتغياه. The intellectual and the revolutionary paradigm and the activation of the field of knowledge Summary: the aim of this research is to rebuild two fundamental concepts (the intellectual and the revolution)- a logical and rational construction-so as to relieve ambiguity and suspicion from them as well as to expose the mechanisms which control them and the relation that ties them. It also aims at showing the complementary and functional relationship between the intellectual and paradigm on one hand, and on the other hand, between the intellectual and both the field of knowledge and the large populations. The intellectual must follow a given paradigm and the field of knowledge has to be operational so as to fit both the intellectual and the audience. This latter is not activated until the intellectual distinguishes between his culture and his reality and the obedience of the people to the intellectual as far as trust, work and discipline are concerned. This research also aims to look for the transactions the revolutionary equation : the dictator, the weak and the oppressed, the different mental systems that monitor and manage the revolution. In addition, it tends to study the internal and external factors which cause the deviation of the revolution from its path and the turning of its set objectives towards the reversed ones.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثقف، البراديغم، الثورة، الحقل المعرفي


دور الاتصال الأسري في اتخاذ القرار

خريبش عبد القادر, 

الملخص: محاولة متواضعة في ربط للأسرة بين محورين أساسيين وهما الاتصال واتخاذ القرار خاصة في ظل العقلية الثقافية التي تتميز بها مؤسسات المجتمع الجزائري

الكلمات المفتاحية: ،الأسرة، الاتصال ، اتخاذ القرار


ماهية المتشابه, بين ابن قدامة المقدسي ومحمد الأمين الشنقيطي

حب الحمص فاتح, 

الملخص: مسألة "ماهية المتشابه" هي مسألة مشتركة بين ثلاثة علوم شرعية: أصول الفقه, وعلوم القرآن, والعقيدة. وقد تناولها الإمام ابن قدامة المقدسي في كتابه الأصولي "روضة الناظر"؛ مقرِّرًا أن المتشابه هو ما ورد من النصوص الشرعية في الصفات الإلهية, فأنكر عليه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في كتابه "مذكرة في أصول الفقه", وناقش أدلته؛ مبينا أن المتشابه لا يتناول معاني الصفات الإلهية بل يتناول كيفياتها.

الكلمات المفتاحية: المتشابه؛ التأويل؛ الصفات؛ ابن قدامة؛ الشنقيطي


القيم الدينية للشباب الجزائري في ظل الفايسبوك – دراسة ميدانية على شباب تلمسان و شباب البليدة –

مباركي ابتسام, 

الملخص: تطورت شبكات الاتصال العالمي عبر الانترنت و ظهر ما يسمى بمواقع التواصل الاجتماعي ، ومن ابرز هذه المواقع التي يعرفها العالم حاليا هو موقع الفيسبوك الذي عرف نموا كبيرا ، كما يلاحظ اليوم أن هذا الموقع أصبح ملاذا للشباب و فيه يستطيعون التعبير بكل حرية عما يشغل بالهم، و ينسجون من خلاله علاقات اجتماعية افتراضية لا يقدرون عليها في بيئتهم الواقعية، وعليه وجد الشباب الجزائري نفسه حبيس مواقع التواصل الاجتماعي و أصبح مدمنا عليها في ظل عدم وجود البديل من متنفس للتعبير بحرية، و هو الوضع الذي أصبح مثيرا للقلق كما ولد لدى العديد من المؤسسات الاجتماعية هاجسا للتخوف من التأثيرات السلبية على الشباب الذين يعتبرون عماد الأمة، خاصة فيما يتعلق بهويتهم الثقافية و قيمهم الدينية و سلوكياتهم . و في هذا السياق اندرجت إشكالية دراستنا التي تمحورت حول مدى تأثير الفايسبوك على القيم الدينية لدى الشاب الجزائري ، خاصة و أننا نشهد العديد من الصفحات عبر الفايسبوك التي تدعو إلى الإلحاد و التنصير و الشواذ و الإباحية و كل ما هو منافي للأخلاق و لقيمنا التي مرجعها ديننا الحنيف، وعليه قمنا بدراسة استطلاعية على كل من شباب تلمسان و البليدة و توصلنا من خلالها إلى نتائج وتوصيات قمنا بإدراجها في هذا المقال.

الكلمات المفتاحية: القيم الدينية، الشباب، الفايسبوك


واقع السياحة الصحراوية بالجزائر – الإمكانيات والتحديات-

عبد الرحمان عبد القادر,  هداجي عبد الجليل,  صديقي احمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع السياحة الصحراوية بالجزائر في ظل الإمكانيات والمقومات التي تمتلكها الصحراء الشاسعة، وأهم التحديات التي تواجه السياحة بهذه المنطقة، وقد توصلت الدراسة إلى أن السياحة تشكل دورا كبيرا في تحقيق التنمية الاقتصادية، إلا أن الجزائر لا زالت دون المستوى المطلوب في ظل الإمكانيات المتوفرة والقادرة على إحداث قفزة نوعية في ترتيب الجزائر على المستوى العالمي. لا تمثل السياحة الصحراوية في الجزائر إلا نسبة ضئيلة جدا؛ ويعزى ذلك للجانب الأمني ونقص البنية التحتية وقلة المطاعم والفنادق، وقلة الترويج للمنتوج السياحي. الكلمات المفتاحية: السياحة الصحراوية، الجزائر، التنمية الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية: السياحة الصحراوية؛ الجزائر؛ التنمية الاقتصادية.


Les politiques du renforcement d’intégration économique de la PME en Algérie

Bouri Nassima, 

Résumé: La PME constitue un élément important et sensible dans la stratégie économique du développement du pays. vue sa place primordiale occupée par dans la stimulation de la croissance économique, la forte contribution à la production de richesse, la création d'emplois, elle constitue ainsi une source de richesse, de satisfaction des besoins économiques et sociaux et d’absorption du chômage. L’exigence pour renforcer la compétitivité ainsi que la performance économique des petites et moyennes entreprises, la mise en place d’une multitude de programmes de mise à niveau, ainsi que des structures et d’organismes d’appui et d’aide des PME en Algérie. L’article a pour objet de présenter le défi de cette politique de restructuration et de mise à niveau de ces entités vulnérables.

Mots clés: Mots clés : Le programme (PI) ONUDI-MIR- Le programme MIR- Le programme (ED-PME)- Le programme (P.N.M.N)- Le programme (PME II)- Le programme (GTZ)- Le programme (NAED), Structures d’appui à la PME.


تحليل الخصائص المؤثرة في طبيعة تنقلات أفراد مدينة باتنة

مرازقة عيسى,  تولميت عبد الرزاق, 

الملخص: تلعب الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المدن الكبرى دوراً فعالاً في نظام الرحلات داخل المدينة سواء من حيث تكرار أعداد الرحلات، أو أزمنة التنقل و واسطة النقل المستخدمة. نستعرض ضمن هذا المقال التحليل الكمي لطبيعة تنقلات أفراد مدينة باتنة من خلال الاعتماد على الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المدنية (مثل الدخل الفردي، معدل إمتلاك السيارة الخاصة،..الخ) ومدى تأثير هذه الخصائص على تزايد توليد الرحلات. Abstract The economic and social characteristics of the inhabitants of large cities play an active role in the mobility system, both in terms of the frequency of travel, travel time and mode of transportation used. This article reviews the quantitative analysis of the movement in the city of Batna based on the economic and social characteristics of the urban population (Individual income, motorization rate, etc) and the impact of these characteristics on the increase the generation of travel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنقلات الحضرية؛ السيارة الخاصة؛ الدخل الفردي؛ مدينة باتنة. ; Key words: urban mobility, private car, Individual income, city of Batna.


نبهاني كريبع ونقد النظام الأبوي

بوعروري اليزيد, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا المقال العطل العميق الذي أصاب جزء من المجتمع، ألا وهو المرأة، في المجتمعات الإسلامية خاصة في شمال إفريقيا، في النصف الثاني من القرن العشرين، ويتناول رأي مفكر إنساني، لا يعالج المشكلة من منظور واحد وبمنهج ستاتيكي جامد، وإنما من رؤية حضارية فيها من الحركية والواقعية ما يدفع إلى إعادة النظر في البنيات التي تحكم سير الأسر في المجتمعات الإسلامية عموما، ويدفعها إلى الخروج من أسر التقاليد الجامدة التي عطّلت هذه المجتمعات عن الالتحاق بركب الحداثة. - الكلمات المفتاحية: المرأة، النظام الأبوي، الحداثة. Résumé : Cet article traite l’avarie profonde qui a touché l’autre partie de la société, qui est la femme, dans les sociétés islamiques, surtout en nord d’Afrique en deuxième moitié du vingtième siècle. L’article aussi évoque l’opinion d’un penseur humaniste, qui traite le problème, non d’un point de vue étroit, et d’une méthode statique et sclérosé, mais avec une vision ouverte, vivace et réaliste, pour but de réexaminer les structures qui dominent les familles islamiques en général, et les poussent à se libèrent des mœurs sclérosés, ceci qui mettre ces société en retard de la modernité. - Les mots clés : la femme, système patriarcal, la modernité.

الكلمات المفتاحية: المرأة- النظام الأبوي-الحداثة


الإعلان التلفزيوني وقيم الأسرة الجزائرية دراسة تحليلية لعينة من الإعلانات التلفزيونية على قناة "الشروق تي في"

عائشة كريكط, 

الملخص: إن الإعلان اليوم في عصر العولمة لم يعد فقط وسيلة لإغراء الزبائن بمختلف المنتجات والخدمات بل أيضا وسيلة لإظهار المثل الاجتماعية وطرق التعامل في إطار ما يسمى بالنموذج المقبول اجتماعيا وهذا ما تحاول الدراسة الوقوف عنده من خلال تشخيص الواقع القيمي في الإعلان الجزائري في ضوء اقتصاد العولمة بمبادئه الجديدة خاصة مع التغير الاجتماعي الذي أوقعه في ثنائية الأصالة والمعاصرة لهذا فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي (المنهج المسحي) ممثلا بأداة تحليل المحتوى كأداة الدراسة لتحليل 10 إعلانات في الفترة الممتدة بين 06/01/2015 و 31/03/2015 .توصلت الدراسة إلى أن الإعلان الجزائري المعروض على قناة الشروق يواكب التغير ألقيمي في الأسرة الجزائرية مع محدودية الموازنة بين ما هو تقليدي ومعاصر، هذا وتميزت القيم المتضمنة باتجاهها الايجابي وهذا يظهر جيدا في القيم الاجتماعية مقارنة بباقي القيم ، في حين كانت القيم المادية في اتجاه سلبي The advertising today in the âge of globalisation is not Just a means to lure customers various products and services, but also a means to show the social ideals and ways This is what the study is trying to identify through the diagnosis of fact value in the Algerian advertising particularly with social change caused by the dualism of authenticity and modernity. This study has adopted the descriptive approach represented by the tool of the content analysis to analyze 10 ads in the period between 06/01/2015 and 31/03/2015 . The study found that the algerian advertising showed in Echorouk channel kept pace with the changing value in the algerian family with limited balance between what is contemporary and traditional, social values are positive compared to the rest of the values, while the material values is are negative .

الكلمات المفتاحية: الإعلان،الإعلان التلفزيوني، القيم، الأسرة الجزائرية


تحولات الاستراتيجية النووية بعد الحرب الباردة

لخضر بوالطمين, 

الملخص: تميَز زمن الحرب الباردة بالصراع الإيديولوجي والعسكري بين القوتين العظميين أين كان للقوة العسكرية الدور الأساسي والفعَال في رسم معالم العلاقات الدولية خلال تلك الفترة التي تميَزت أيضاً بحالات التوتر والردع والتهديد الناتجة عن سياسة سباق التسلح المنتهجة من القوتين المتنافستين، فرغم محاولاتهما تخفيض حالات التوتر والردع والتهديد في علاقاتهما من خلال توقيعهما لسلسة من اتفاقيات ومعاهدات الحد من انتشار الأسلحة الإستراتيجية في إطار سعيهما لتعزيز سياسة الانفراج الدولي، إلا أنهما بالمقابل كانا يدعمان أكثر تطوير برامجهما النووية التقنية وإعادة تحديث أسلحتهما الذرية. لقد دخل العالم كله بعد الحرب الباردة فيما يشبه الكسَر المفتوح لأنظمة الأمن حيث لم يعد الأمر مقصوراً على السباق الدولي لتخزين الأسلحة التقليدية وتوطينها، بل امتد السباق ليشمل التوطين النووي ليس لأغراض مدنية وحسب، وإنَما لأغراض عسكرية أساساً، بحيث أنه كما يقول المفكر الفرنسي "Jean Guitton "صاحب أطروحة "الفكر والحرب" أن الذي يحتكر السلاح النووي أو الذي يصمم وحده على استخدامه مهما كان الثمن يصبح وحده سيَد اللعبة، بل ومن الممكن -كما يقول- أن تُصبح النزاعات المُقبلة نفسية وأن يُنظر إليها وفق مفاهيم الشلل وليس وفق مفاهيم الخوف. Abstract : The era of the Cold War was characterized by the ideological and military conflict between the superpowers where military power played a key role in shaping international relations during that period, which was also marked by the tension, deterrence and threat posed by the arms race policy of the two rival powers, despite their attempts to reduce tensions, Their relations by signing a series of strategic arms control agreements and treaties as part of their efforts to promote international relaxation policy. Modern atomic weapons. After the Cold War, the whole world entered a kind of open breakage of security systems where it was no longer confined to the international race to store and settle conventional weapons. The race extended to nuclear settlement not only for civilian purposes but for military purposes as well, "Whoever monopolizes nuclear weapons or who is determined to use them at all costs is the master of the game," he said. "It is possible," he says, "that future conflicts will become psychological and be viewed according to the concepts of paralysis, not according to the concepts of fear

الكلمات المفتاحية: الثورة في الشؤون العسكرية، تعدد القوى النووية، الاستخدام الهجومي، الإرهاب النووي ; revolution in military affairs, multiplicity of nuclear forces, offensive use, nuclear terrorism