FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ

forum de l' enseignant

Description

Journal Description The Teacher's Forum is a semi-annual journal published by the Ecole Normale Supérieure - Asia Jabbar - Constantine (Algeria), founded in 2005 and published annually until the year 2015. It deals with serious, innovative and original scientific studies that comply to the terms and methodology of scientific research. It is characterized by thoroughness, accuracy, and clear scientific methodology. The journal publishes new, original research that tackles contemporary issues in Arabic, French and English, in the fields of literature and languages, humanities and social sciences, education, and didactics of humanities and social sciences. The journal does not accept research that has already been published in other journals or in scientific forums or parts of theses and dissertations The journal is supervised by an editorial board of qualified professors and experts in different disciplines from national and foreign universities and research centres. This body of experts applies rigorous scientific criteria to protect copyright and select original research work with its themes and approaches. Every research article submitted to the Journal will be subject to expertise by two experts in the subject matter for evaluation. When necessary, a third expert may be consulted to determine the outcome of the expertise. The experts’ comments will be sent to the authors for the purpose of making the required modifications to the text before publication. The article, which is accepted, is published only after it has been read and revised by specialists in language and translation. Each article must have a written summary in three (03) languages; Arabic and English are mandatory.


15

Volumes

22

Numéros

327

Articles


مولود فرعون والثورة الجزائرية من خلال كتابه LE JOURNAL

تيتة ليلى, 

الملخص: يتطرق هذا المقال الى شخصية أدبية جزائرية معروفة هي شخصية مولود فرعون الذي اغتيل يوم الإعلان عن وقف اطلاق النار على يد منظمة الجيش السري. يحاول هذا المقال التعرض لمؤلف له لم ينشر إلا بعد وفاته وبعد حصول الجزائر على استقلالها في 05 جويلية 1962 أين يبرز فيه الموقف الواضح والجلي لهذا الكاتب من الثورة التحريرية ومن تطوراتها وهو الموقف الذي يفند ما انتشر عنه وعن أفكاره.

الكلمات المفتاحية: مولود فرعون، الثورة الجزائرية، المذكرات الشخصية، المواقف، اعلان الثورة، 20أوت 1955، معركة الجزائر، المستوطنون، الجزائريون، الاستعمار


خطاب الهوية الثقافية وسؤال العولمة من منظور روائي

Madi Naouel, 

الملخص: This study aims to monitor the cultural identity’s discourses in the text ' Mudun Elmilh , Salt Cities' of the Abdel Rahman Munif , taking into consideration its conflict with the western other wihin the biginnig of its presence in the Arabian Gulf region..Abdul Rahman Munif experienced a sensitive phase of the establishment of Saudi Arabia, throughout the country knew a transition from the nomadic character to civilian character by the discovery of oil, and openning up to the globalization.. Munif had a critical vision about this transformation, and he expressed it by including some criticul discourses in his text. All those discourses expose, the deep-rooted causes that leaded to break on the arabic culturel identity that the globalization caused. This studybenefit from the Michel Foucault's archaeology methodologie , witch constitute one of the main cultural criticis’s mechanisms, that based on the explorer the genealogy of culturel systems and its forms and patterns of representation in the litterary discourse through the post-structuralism’s mechanism of the reading. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد خطابات الهوية الثقافية في نص 'مدن الملح' لعبد الرحمن منيف ، في ظل صراعاتها مع الآخر الغربي خلال بدايات تواجده في منطقة الخليج العربي . و عبد الرحمن منيف عايش مرحلة حساسة في بناء المملكة السعودية، شهدت فيها هذه الأخيرة مرحلة انتقال من الطابع البدوي إلى الطابع المدني بفعل اكتشاف النفط، والانفتاح على نظام العولمة، فكانت له رؤيته النقدية حول هذا التحوّل، وعبّر عنها بخطابات ناقدة أدرجها في نصّه . تكشف هذه الخطابات في مجملها ،حسب منيف ، عن الأسباب العميقة التي أدت إلى شرخ أحدثه نظام العولمة في الذات العربية. وتستفيد هذه الدراسة من منهج الحفر المعرفي عند ميشال فوكو، وهو آلية أساسية في النقد الثقافي، الذي يقوم على كشف جينالوجيا الأنساق الثقافية وأشكال تمثّلها في الخطاب الأدبي ، باعتماد آليات البحث والاستقراء التي أنتجتها مابعد البنيوية.

الكلمات المفتاحية: الهوية الثقافية ; العولمة ; الوعي الزائف ; الرواية الجديدة ; النقد الأدبي


عناصر التمثيل الفيلمي في (السنة الماضية في مارينباد)

سلوى بوراس, 

الملخص: ملخص: تتوفر الرواية المفلمة على مجموعة من الأساليب والتقنيات السردية التي تؤهلها لأن تتحول في أي لحظة من اللحظات إلى أفلام، وهي عادة نصوص كانت مشاريع روائية ثُم تغير الطرح فيها حين دخلت إليها بعض المقاطع الوصفية والحركات أو بعض الآلات كالكاميرا في حالة ( السنة الماضية في مارينباد) لكن كتابة الرواية المُفلمة ليست بسيطة بالمرة فهي ترتكز على الوصف أولا وعلى الحركة المضبوطة بعد ذلك. Abstract: The novel is based on a set of narrative methods and techniques that enable it to turn into a film at any moment, it could be usually texts that were novel projects and then changed the subtitle when it entered some descriptive passages and movements or some instruments such as the camera in the case of (last year in Marinbad) But the writing of the filmed novel is not simple at all. It is based on the description first and on the subsequent movement.

الكلمات المفتاحية: الفيلم،السيناريو، الكاميرا،الصوت،الصورة.


نظرية تصنيف المعرفة في الثقافة النقدية - قراءة في الفكر التصنيفي بين اللغة والأدب-

محتار ملاس, 

الملخص: الملخص: هناك صراع مفتعل بين ما أصبح يسمّى اليوم بالدراسات الّلغوية والدراسات الأدبية إلى الحدّ الّذي أصبحنا نسمع فيه من يسمّون بأهل اللغة ومن يسمّون بأهل الأدب. وكأنّ هناك عالمين مختلفين، لا علاقة بينهما. عالمان منفصلان لكلّ واحد منهما صورته وملامحه الخاصة. ومن هذا المنطلق يسعى هذا البحث إلى مقاربة في ثقافة الشرخ الّتي طالت عالم اللغة وعالم الأدب في ضوء الفكر التصنيفي الّذي تبنّته الثقافة النقدية المعاصرة. Résumé: Il y a un conflit artificiel entre ce qui appelé les études linguistiques et les études littéraires, au point que nous entendons maintenant qui on’ appelle les gens de la langue et les gens de la littérature. Comme s'il y a deux mondes différents ligament,et qu’ il n’y a aucune relation entre eux. Deux mondes séparés, chacun a sa propre image et ses caractéristiques particulier. En ce sens, cette recherche a le but de vise un' Approche de la culture crevasse qui a touché le monde du langue et littéraire à la lumière de la classification de la pensée adoptée par la culture critique contemporaine. Summary: There is an artificial conflict between what is called linguistic studies and literary studies, at to the point that we now hear who are called people of the language and people of literature. As if there are two different ligament worlds, and there is no relation between them. Two separate worlds, each one has its own particular image and characteristics. In this sense, this research aims to target an 'Approach to Rift culture that has touched the world of language and literature in light of the classification of thought adopted by critical contemporary culture.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نظرية التصنيف، الثقافة النقدية المعاصر، اللغة والأدب. ; Mots-clés: classification, culture critique contemporaine, langue et littérature. ; Keywords: classification critical contemporary culture, language and literature.


حضور النص في "أصل العدل" عند المعتزلة

عبد المجيد مسالتي, 

الملخص: Abstract: The presence of the text in "the origin of justice" at the "Mu'tazilah" The Mu'tazilites have interpreted the similar verses that suggest the creation and the imposition of human deeds so it agree with those clear and explicit verses they have adopted as transitional evidence that defines God's connection to man through kindness and reform. This former must not fail to meet the justice of God on the one hand, and the freedom of worship on the other hand. To what extent did Mu'tazilites use the religious text? In this article, I adopted a critical analytical approach, not to mention the historical approach, to conclude at the end of the research that the Mu'tazilites used the text alongside reason to defend beliefs. Keywords: The Mu'tazilites, the imposition of human, transitional evidence, mental reasoning, the justice of God. Résumé: La présence du texte dans "l'origine de la justice" à la" Mu'tazilah" Les " Mu'tazilites" ont interprété des versets similaires, ce qui suggère la restriction et la création d’actions humaines, pour que ces versets consensus avec des versets clairs qu'ils ont adopté comme preuves religieuse déterminant la relation de Dieu avec l'homme, grâce à la bonté et à la réforme, ce qui ne doit pas nuire à la justice de Dieu d'une part, et la liberté de leur êtres humains d'autre part. Dans quelle mesure les mu'tazilites ont-ils utilisé le texte religieux? Dans cet article, j'ai adopté une approche analytique critique, sans oublier l'approche historique, pour conclure à la fin de la recherche que les Mu'tazilites ont utilisé le texte à côté de la raison pour défendre les croyances. Mots clés: "Les Mu'tazilites" , actions humaines, preuves religieuse, l'interprétation mentale, la justice de Dieu. ملخص: أَقْدَمَ المعتزلة على تأويل الآيات المتشابهة، التي توحي بالجبر وخلق أفعال العباد، حتى توافق هذه الآيات المتشابهة الآيات المحكمة الصريحة والتي اعتمدوها كأدلة نقلية تحدد صلة الله بالإنسان من خلال اللطف والإصلاح الذي يجب أن لا يُخِل بعدل الله من جهة، وبحرية عباده من جهة أخرى. فإلى أي مدى وظّف المعتزلة النص الديني؟ وقد أُعتمِد في هذا المقال المنهج التحليلي النقدي، دون إغفال المنهج التاريخي، لنصل في نهاية البحث إلى أنّ المعتزلة وظفوا النص إلى جانب العقل للدفاع عن العقائد. الكلمات المفتاحية: المعتزلة، أفعال العباد، أدلة نقلية، التأويل العقلي ، عدل الله.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعتزلة، أفعال العباد، أدلة نقلية، التأويل العقلي ، عدل الله. ; Keywords: The Mu'tazilites, the imposition of human, transitional evidence, mental reasoning, the justice of God. ; Mots clés: "Les Mu'tazilites" , actions humaines, preuves religieuse, l'interprétation mentale, la justice de Dieu.


الحذفُ والاستبدالُ بوصفهِما آليتَا اتساقٍ نصي: دراسة لسانية في قصيدة أندلسية لأحمد شوقي

الوافي سامي, 

الملخص: الملخص ركّزنَا في مقالِنا هذا على آليتي الحذفِ والاستبدالِ بوصفهِما آليتَا اتساقٍ نصي، تحدّدَتا كمعيارٍ تحليلي، اكتسبَ أهميةً كبرى في تحقيقِ الترابطِ والتماسكِ داخلَ نصِ "قصيدة أندلسية" لأحمد شوقي؛ إذ بتركيزِنا على ما يتَّصلُ بالنصِ ذاتهِ، سيتضافرُ الاتساقُ بعلاقاته النحوية لفهمِ النص، ولن يتأتى ذلك إلاّ عبر وسائل وأدواتٍ تعملُ فيما بينها على تعلُّقِ الخطابِ بعضه ببعض، خاصةً حينَ لمَحنا قُدرةَ الشاعرِ على الابتكارِ والإبداعِ وتوليدِ الأفكارِ والمعاني الجديدةِ، دون اللجوءِ إلى التَكرار، ليكونَ بذلكَ الحذفُ والاستبدالُ قد سدَّا ثغرات النصِ، بجعلهِ مُتماسكا من بدايتهِ إلى نهايتهِ. of textual coherence, identified as an analytical standard, which gained great importance in achieving coherence and consistency within the text of the poem “ Andalusia” of Ahmed Shawki. Via focusing on what is related to the text itself, coherence will combine with its grammatical relationships to understand the text. This cannot be realized only through means and tools that work together to relate the discourse to one another, especially when we have seen the poet's ability to innovate and create new ideas and meanings, without resorting to repetition, this way, elimination and substitution would have filled the gaps in the text and make it coherent from the beginning to the end. abstract: In this article, we focused on the mechanisms of elimination and substitution as mechanisms Résumé: Dans le présent article, nous avons mis l’accent sur les strategies de substitution et d’élimination comme mécanismes de cohérence textuelle. Evoquées comme élément d’analyse qui représente l’importance et l’intéret dans la liaison au sein du poème “Indalousia” du poète Ahmed CHAOUKI , nous nous sommes concentré ssur ce qui est relative au texte lui-meme. La coherence textuelle ne serait possible qu’avec les connecteurs syntaxiques de liaison du discours. Ceci est observable surtout dans le style performant du poète voire la présentation et la médiation du sens sans redandance qui ont ouvert le champ aux nouvelles idées créatives en interpellant l’élimination et la substitution et présentant un texte compréhensible claire de l’introduction à la conclusion.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحذف - الاستبدال -الاتساق - النصية - اللسانيات. ; Key words: Elimiation, Substitution, Coherence, Textuality, Linguistics. ; Mots clés: elimination, substitution, coherence textuelle, linguistique.


De l'enseignement à l'éducation: des questions à l'évaluation

Chamkhi Mansour, 

Résumé: L’évaluation, ayant d’ordinaire la fonction de mesurer les niveaux de maîtrise de ce que l’on aura enseigné, se trouve désormais appelée à mesurer les niveaux de développement de ce à quoi l’on aura éduqué. Sensible à des préoccupations de sens et d’équité, les recherches se centrent de plus en plus sur des questions de fond ayant trait au sens de l’action éducative en termes de contribution au développement positif de la personne.

Mots clés: Education ; évaluation humaniste ; compétence ; enseignement


عبقرية الفراهيدي في ميزان الرياضيات المعاصرة

طيار نذير, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان عبقرية الخليل ابن أحمد الفراهيدي في اكتشاف بحور الشعر العربي بلغة الرياضيات المعاصرة، وتفكيك الآلية الذهنية المستعملة بلغة التحليل التوفيقي، كما يغوص قي أسباب العبقرية الخليلية، ويفصل في الحديث عن قصة الشعر العربي مع الرياضيات من العصر الجاهلي إلى العصر الرقمي. This paper aims to demonstrate the genius of Alkhalil Ibn Ahmed Al-Farahidi in discovering the poetry Arabic prosody in the contemporary mathematics language, and to explain the mechanism of discovering Arabic prosody in Combinatorial analysis language, as it delves into the causes of the Alkhalil’s genius, and shows the story of Arab poetry with mathematics from the pre-Islamic era to the digital age.

الكلمات المفتاحية: الخليل ابن أحمد ; بحور الشعر العربي ; الرياضيات ; التحليل التوفيقي ; عبقرية


صورة المرأة في شعر بشارة الخوري "الأخطل الصغير" Woman Image in Bechara El-Khoury Poetry "Al-Akhtal Al-Saghear"

أستاذ مساعد د. منى بشير محمَّد الجرَّاح, 

الملخص: الملخص تكمن أهميَّة البحث عن صورة المرأة وتشكّلاتها في تجربة بشارة الخوري بتزامنها والحقبة التاريخيَّة التي يمثّلها، فهو ضمن كوكبة الشعراء الذين يحسبون على المرحلة الانتقاليَّة في الشعر؛ أواخر القرن التّاسع عشر، وأوائل القرن العشرين، تحديدًا في النصف الأوَّل من القرن العشرين الذين ثاروا على كل أنظمة الاستعمار بأشكاله كافّة. وبالتالي؛ فإنَّه يقع في المنطقة الوسطى بين شعراء الكلاسيَّة الحديثة ممثَّلة بأحمد شوقي، وشعراء التيار الرومانسي ممثلا بجماعة أبولو، إذ نراه ذا ثقافة مزدوجة تنبئ عن حساسية إزاء الكلاسيكيَّة بمفهومها القديم، والرومانسيَّة في العصر الحديث. من هنا تنبع إشكاليَّة البحث، فرومانسيّو القرن ما قبل المنصرم في الشعر الحديث كلاسيكيّون بالفطرة، إنّه الخيط الرَّفيع الذي يجعلنا ننظر بذات عين التقدير لكلاسيكيَّة شوقي في معارضاته، ورومانسيّة عبد الرحمن شكري في غزليَّاته ممَّن يقيمون حدود الأدب في الشعر والفن بالتأصيل والاندماج، لا بالمسخ والانسلاخ؛ فنجد لدى الأخطل الصغير الشعر المنبري، والشعر القصصي، والمقطعي، والقريب من الموشّحات بجميع التموّجات التي لا يفقد معها حسّه في النزوع إلى الرومانسيَّة وإبراز ذاته في إطار (الكل/ العام). وعليه؛ لا يمكن فصل صورة المرأة في شعر الخوري بعيدًا عن استغراقه التأمّلي بقضايا العامّة فهو لم يتحيَّز إلى الرومانسيّة الخالصة في تشكيله صورة المرأة رغم تأثّره بالتيّار الرومانسي في الثقافة الفرنسيَّة لغةً وترجمةً وأدبًا، ولم يتخلَّ كذلك عن دور الشاعر التقليدي الذي يكشف عن توازن راسخ بين الحب وهيمنة أحداث العامّة التي أسهمت في إبراز الحسّ الوطني من خلال صورة المرأة. الكلمات المفتاحيَّة: التشكيل الفنّي، الحضور، الغياب، الإيقاع الصوتي، الآخر، الرمزيَّة. Abstract The significance of this study is illustrated by shedding light on woman’s image and problems in El-Khoury poetic experience and the historical period he lived in. he is one of the most famous poets considered as representing poem transition in the late 1800’s and the beginning of the 20’s century; specifically the first half of 20’s century witnessing many revolutions on all forms of colony. As a result, he is between the middle zone among model classic poets led by Ahmed Shawqi and the romance current poets represented by Apollo Group, as we see this poet as having a dual culture reflecting a sensitivity toward classic in its all notions and romance in the modern age. For the above reasons, the problem of the study emerges as 1800’s century romantic poets in modern poem are intuitive classics. It’s the fine line that makes us look at the appreciation level of Shawqi classic in his opposition and Abdel Rahman Shokry romance in his love poetry for those who are able to evaluate literature in poetry are by routing and integration. We find that "Al-Akhtal Al-Saghear" wrote enlightenment, narrative and incremental poetry close to "Mwashahat" with all their fluctuations without using his sense of showing a disposition to romance while clarifying his self within a total frame. For these reasons, the woman's image in El-Khoury poetry cannot be separated from his reflective engagement in nation’s problems as he was not biased to pure romance in forming woman's image despite his influence by the romance current in the French culture as he spoke this language, wrote literature works in it, and translated it. He did not abandon the rule of the traditional poet revealing a deep balance between love and public circumstances domination which contributed to a great extent in showing his patriotism by woman's image. Key Words: Artistic Form, Presence, Absence, Rhythm, The Other, Symbolism.

الكلمات المفتاحية: التشكيل الفنّي ; الحضور ; الغياب ; الإيقاع الصوتي ; الآخر ; الرمزيَّة


الدعم النفسي الأسري وعلاقته بقلق الإصابة بفيروس كورونا لدى عينة من المراهقين في محافظة المفرق

الاستاذ الدكتور محمد سليمان بني خالد,  الدكتور عمر عطاالله العظامات, 

الملخص: هدفت الدراسة معرفة الدعم النفسي الأسري، وقلق الإصابة بكورونا، والعلاقة بينهما لدى المراهقين بمحافظة المفرق، تكوّنت العينة من (600) مراهق اختيروا بالطريقة المتيسرة. تم بناء مقياسي الدعم النفسي، وقلق الإصابة بكورونا. أظهرت النتائج أن الدعم النفسي الأسري، وقلق الإصابة بكورونا كان متوسطاً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في الدعم النفسي الأسري تعزى إلى النوع الاجتماعي، ووجود فروق تعزى لمكان السكن ولصالح القرية، ووجود فروق تعزى لدخل الأسرة ولصالح 500 دينار فأقل. وأظهرت النتائج وجود فروق في قلق الإصابة بفيروس كورونا تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الإناث، ووجود فروق تعزى لمكان السكن ولصالح القرية، ووجود فروق تعزى لدخل الأسرة ولصالح أكثر من 500 دينار، وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب بين قلق الإصابة بكورونا وبُعدي الثقافي الترفيهي، والوعي الديني. وأخيرا وجود علاقة سالبة بين قلق الإصابة بكورونا والبُعد الصحي والطبي.

الكلمات المفتاحية: الدعم النفسي الأسري، قلق الإصابة بفيروس كورونا، المراهقون