FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ

FORUM DE L' ENSEIGNANT

Description

Journal Description The Teacher's Forum is a semi-annual journal published by the Ecole Normale Supérieure - Asia Jabbar - Constantine (Algeria), founded in 2005 and published annually until the year 2015. It deals with serious, innovative and original scientific studies that comply to the terms and methodology of scientific research. It is characterized by thoroughness, accuracy, and clear scientific methodology. The journal publishes new, original research that tackles contemporary issues in Arabic, French and English, in the fields of literature and languages, humanities and social sciences, education, and didactics of humanities and social sciences. The journal does not accept research that has already been published in other journals or in scientific forums or parts of theses and dissertations The journal is supervised by an editorial board of qualified professors and experts in different disciplines from national and foreign universities and research centres. This body of experts applies rigorous scientific criteria to protect copyright and select original research work with its themes and approaches. Every research article submitted to the Journal will be subject to expertise by two experts in the subject matter for evaluation. When necessary, a third expert may be consulted to determine the outcome of the expertise. The experts’ comments will be sent to the authors for the purpose of making the required modifications to the text before publication. The article, which is accepted, is published only after it has been read and revised by specialists in language and translation. Each article must have a written summary in three (03) languages; Arabic and English are mandatory.

Annonce

دعوة الباحثين للنشر في المجلد 20 الذي سيصدر إن شاء الله في ديسمبر 2024.

  • إعلان

    تُعلم إدارة تحرير مجلة منتدى الأستاذ المتخصّصة في مجالات التّعليميّة واللّغات والعلوم الإنسانيّة الباحثين الرّاغبين في نشر مقالاتهم في المجلد 20 الّذي سيصدر ديسمبر 2024 أنّه تمّ تحديد فترة استقبال المقالات من: 11 مارس 2024 إلى 11 أفريل 2024 بالنّسبة للباحثين من داخل الجزائر، في حين يكون الاستقبال مفتوحا على مدار السّنة بالنسبة للباحثين من خارج الوطن.

    ملاحظات:

    ¬ ضرورة احترام قالب المجلة، والتّقيّد بالتّعليمات الواردة فيه.

    ¬ تدقيق المقال لغويا، وتصحيحه، مراعاة استخدام علامات الوقف والتّرقيم.

    ¬ يُرسل الباحث الوثائق الآتية في ملف واحد مجمعة في فترة الاستقبال المحددة على بريد المجلة الإلكتروني:

    P التّعهد والالتزام.

    P التّنازل عن حقوق التّأليف.

    P الإشهاد الخاص بترجمة عنوان المقال وملخّصه من طرف مختص.

    ترفض المجلة المقالات الّتي لا تتقيّد بقواعد النّشر.

     

10-03-2024


19

Volumes

28

Numéros

480

Articles


المصطلح الأدبي عند الجاحظ وابن قتيبة من خلال كتابَيْهما:"البيان والتبيين" و"أدب الكاتب"

لقان إبراهيم, 
2023-09-27

الملخص: يحاول هذا البحث الولوج إلى مكامن المصطلح الأدبي في كتب التراث العربي القديم، معتمدة على مصدرين هامين من بين أربعة مصادر أدبية، تواترت آراء العلماء فيها على أنها من أركان الأدب العربي، وما سواها فتبع لها. الأول هو كتاب البيان والتبيين للجاحظ، الذي جعل فيه صاحبه مدار الحديث حول البيان والفصاحة والبلاغة، وما يمكّن المتكلم والمناظر والشاعر والكاتب والخطيب من الإبانة عن فكره . أما الثاني، فهو أدب الكاتب لابن قتيبة، الذي يوشك أن يكون معجم مصطلحات أدبية بما تضمنه من قضايا تربوية تهذيبية، ونصائح لأرباب الصناعة اللفظية This research attempts to reach the position of the literary term in the books of ancient Arab heritage, Relying on two important books from four literary sources, the opinions of the ancients were repeated in it as one of the foundations of Arabic literature, and everything else followed it. The first is Al-Jahiz’s Book of Statement and Explanation, whose subject revolves around statement, eloquence, and rhetoric, and what enables the speaker, the debater, the poet, the writer, and the orator to express his thought. The second is Ibn Qutayba’s book, “The Writer’s Literature.” It is almost a dictionary of literary terms, because it includes educational topics, literature, and advice for writers.

الكلمات المفتاحية: المصطلح الأدبي؛ الجاحظ؛ البيان والتبيين؛ ابن قتيبة، أدب الكاتب؛ Literary term; Al-Jahiz; Statement and Explanation; Ibn Qutayba Writer’s


Occidentalism: the Inversion of Orientalism

Mihoubi Houria, 
2022-11-11

Résumé: The major purpose of this paper is attempting to give a comprehensive idea about how each culture others the other one. The analytical approach is to be used to answer the following questions: how does Orientalism refer to the Orient? In addition, how did Occidentalism become the inversion of Orientalism? Moreover, why do both concepts seem to be engaged in a tit- for- tat battle?.

Mots clés: Orientalism ; Occidentalism ; a Tit-for-Tat ; Battle ; Ideology


الادارة التربوية في ظل التحولات الرقمية مقاربة في المفاهيم والأبعاد

بوشخشوخة الويزة,  سيدي دريس عمار, 
2023-12-27

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على التحول الرقمي في الإدارة التربوية انطلاقا من تحديد بعض المفاهيم المتعلقة ببذلك كالرقمنة والإدارة الرقمية وأهميتها في تحسين وتفعيل إدارة المؤسسات التربوية وأهميتها في تحسين وتفعيل الإدارة التربوية ،وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها ما يلي : - التحول التكنولوجي الرقمي يحتاج إلى تحضير بيئة رقمية .تساعد على هذا التحول . - التحول الرقمي يحتاج إلى تأهيل وتدريب الأفراد القائمين على إدارة شؤون الإدارة التربوية. The research paper aims to identify thedigital transformation in educational management based on identifying some related concepts such as digitization and digital management and their importance in improving and activating educational administration .This paper has concluded the need to prvide a digital environment and train individuals to achieve this digital transformation.

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ؛ الإدارة ؛ الإدارة الرقمية ؛ الإدارة التربوية ؛ الرقمنة؛


الزخارف الكتابية بالخط العربي ـ نماذج من عمارة مدينة تلمسان الزيانية .Written decorations in Arabic calligraphy - examples of the architecture of the Zaian city of Tlemcen.

تسكورث يمينة, 
2024-01-31

الملخص: يعتبر الخط العربي بمختلف الفنون التطبيقية والعمارة من خصوصيات الحضارة الإسلامية، ويمتد لأكثر من ذلك حين يلمس الجانب الروحي الجمالي لصانعه ، هذا جلّ ما سنوضحه في عناوين رئيسية وفرعية متسلسلة انطلاقا من: ما هو دور الخط العربي بتداخله وتمازجه وفنون العمارة الإسلامية من نصوص وكتابات خطية مختلفة من تأسيسية إلى تذكارية وأخرى ، شعارات وأدعية وأبيات شعرية وآيات قرآنية ؟،وعمارة مدينة تلمسان كنموذج للإدلاء بذلك وتوضيحه وظيفيا وفنيا ، بداية من القرن السادس إلى نهاية القرن التاسع الهجري (6ـ9هـ /12 ـ15م) Arabic calligraphy in various applied arts and architecture is one of the peculiarities of Islamic civilization, and extends further when it touches the spiritual and aesthetic aspect of its maker. From foundational to memorial and others, slogans, supplications, poetic verses and Quranic verses?, and the architecture of the city of Tlemcen as a model for demonstrating and clarifying it functionally and artistically, from the sixth century to the end of the ninth century AH (6-9 AH / 12-15 AD)

الكلمات المفتاحية: الخط العربي ؛ فنون العمارة الإسلامية؛ مساجد تلمسان ؛ الكتابة بالمغرب الأوسط ؛ الزخارف الكتابية . ; Arabic calligraphy , Islamic architecture , Tlemcen mosques , Writing in Central Maghreb; inscriptions .


آليات الحجاج اللساني في خطابات الإبراهيمي - جمعية العلماء: دعوتها وغايتها أنموذجا-

عبد الهادي عبد القادر,  عثماني عمار, 
2022-11-14

الملخص: يُعدّ "البشير الإبراهيمي" من المفكرين الجزائريين الذين ناضلوا بالقلم في سبيل نشر تعاليم الدين الإسلامي، والحفاظ على اللغة العربية واستعمالها في مختلف المجالات. وهو ما نلمسه بوضوح في خطاب الإبراهيمي المعنون بــــــ: "جمعية العلماء: دعوتها وغايتها"، الذي ركزّ فيه على مقوّمين أساسيين هما: "إحياء مجد الدين الإسلامي، وإحياء مجد اللسان العربي". وعليه، جاءت دراستنا لتكشف عن بعض تلك الآليات الحجاجية اللسانية، والقيم التبليغية التي وظفها الإبراهيمي في خطابه، قصد استمالة الشعب الجزائري، وإقناعه بضرورة المكافحة والنضال ضدّ الاستعمار الفرنسي. Mohamed Bashir El Ibrahimi is among the Algerian intellectuals who contended with his writings in order to spread the teachings of Islam, and to preserve Arabic and its use in all fields.This is going to be manifested in El Ibrahimi's discourse entitled: "The Association of Algerian Muslim Ulama: Its Mission and Plans", in which he focused on two essential elements: the revival of Islam's glory and Arabic's. Accordingly, our study came to reveal some of the mechanisms of linguistic argumentation and the informative values that El Ibrahimi employed in his discourse; the intent of which was to convince the Algerian people of the need of combating and fighting against the brutal French colonialism.

الكلمات المفتاحية: الخطاب؛ الحجاج؛ الحجاج اللساني؛ الآليات الحجاجية اللسانية؛ الإبراهيمي؛


معالم الفكر التربوي في فكر وفلسفة محمد إقبال

باجي أحمد, 
2023-12-27

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي معالم وأسس الفكر التربوي في فلسفة محمد إقبال؟ وكيف يمكننا من خلال هذه الأسس والمعالم بناء شخصية إسلامية قوية ومتوازنة؟. للإجابة على هذه الإشكالية، سنحاول الاشتغال على بعض نصوص "إقبال" مستخدمين في ذلك المنهج التحليلي النقدي والذي نراه الأنسب للاشتغال على تلك النصوص، في ختام هذه الدراسة سنلخص أهم النتائج المتوصل إليها في شكل خاتمة لهذا المقال. our purpose through this intervention is to answer the following problematic: what are the features and the bases of the educational thinking in the philosophy of Mohamed Ikbal ? and how can we build a strong and balanced Islamic personality through these bases and features? we try to work on some of Ikbal's texts using the analyzing critical method which we consider a suitable method to work on these texts. In the conclusion of this intervention, we will summarize the most important results which we have achieved in a form of a conclusion for this text.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; الفكر ; التربية ; الدين ; الذات


الفكر التراثي اللساني عند الحاج صالح في ضوء اللسانيات الحديثة

حاج عبد القادر فاطمة, 
2023-12-25

الملخص: الملخص: يسعى هذا المقال لإبراز الفكر اللساني الذي تميّز به الحاج صالح، من خلال ما بذله من مجهودات جبارة، تتجلى في الجمع بين الأصالة والمعاصرة في سبيل تنوير البحث العلمي، سعيا منه في بعث الجديد عبر إحياء المكتسب، وهذا من خلال ما اكتسبه من ذخيرة لغوية، تتمثل في الجمع بين التراث اللغوي الأصيل، وما استفاد منه من لسانيات غربية، والذي اكتشف أنّ لها جذور في تراثنا اللغوي، وهو من أرسى في أحد محاضراته فكرة انتصاره للقديم عندما سُئِل: هل أنتم من المحافظين؟ فأجاب: "لست محافظا ولا مجددا، ولكن أبحث عن المفيد... ." فأيُّ مفيد يقصده يا ترى؟ الكلمات المفتاحية: الفكر لساني، عبد الرحمان حاج صالح، النظرية خليلية، التراث اللغوي، البحث علمي. ABSTRACT This article seeks to highlight the linguistic thought distinguished by Haj Saleh, through his great efforts, manifested in combining originality and modernity in order to enlighten scientific research, in an effort to resurrect the new by reviving the acquired, and this is through what he acquired linguistic repertoire, consisting of combining the authentic linguistic heritage, and what he benefited from Western linguistics, which discovered that it has roots in He replied: "I'm not a conservative, not again, but I'm looking for something useful... ."What good does he mean, you see?" Keywords: Linguistic thought, Abdul Rahman Haj Saleh, The Khalili theory, Linguistic heritage, Scientific research,

الكلمات المفتاحية: الفكر لساني، عبد الرحمان حاج صالح، النظرية خليلية، التراث اللغوي، البحث علمي.


جمالية الصورة في ديوان الإمام الشافعي

بوكردوح ياسمين, 
2023-11-20

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة جمالية الصورة في ديوان الإمام الشافعي، بوصفها واحدة من أبرز الأدوات التي استخدمها الشاعر في بناء قصائده، لإثراء تجربته الشعرية، وخلق أجواء نفسية تؤثر في وجدان المتلقي، كما أنها تمثل جانبا مهما من جوانب التشكيل الفني، عبر إيحاءات مختلفة، ومن هذا المنطلق يهتم المقال بتحليل أنماط الصورة وهي: الصورة الحسية، والبصرية، والبلاغية والإيحائية... فماذا نعني بالصورة؟ وكيف أسهمت في إثراء شعر الإمام الشافعي؟ وماهي أهم المصادر التي استقى منها الشاعر صوره في ديوانه الشعري؟ This research aims to study the aesthetics of the image in the Diwan of Imam al-Shafi'i, as one of the most prominent tools used by the poet in building his poems, to enrich his poetic experience, and to create a psychological atmosphere that affects the conscience of the recipient, as it represents an important aspect of the artistic formation, through various overtones, From this point of view, the article is concerned with analyzing the patterns of the image, namely: the sensory, visual, rhetorical and suggestive image... What do we mean by image? How did it contribute to enriching the poetry of Imam Shafi'i? What are the most important sources from which the poet drew his image in his poetry collection?

الكلمات المفتاحية: صورة؛ جمالية؛ شاعر؛ متلقي؛ أنماط؛ ; picture , aesthetic, A poet, recipient , patterns ,


الصّورة عند الأطفال بين الحقيقة والخيال الأدبي -نماذج من القصص الجزائرية-

قزويط أحمد,  بوهون علي سعيد, 
2023-12-26

الملخص: نحاول في هذه الورقة البحثية أن نتطرق إلى طبيعة الصورة وتأثيراتها على الأدب والقصة الطفلية في الجزائر على وجه الخصوص، وسواء أكانت الصورة حقيقية أم مجازية في الخطابات النصية، وسواء أكانت ملبية للغرض في تنمية خيالهم بما يسد عوزهم في عالمهم المحسوس لحياة أفضل، أو في إدراك مقصدية النص من عدمه من خلال الصورتين، فإننا سنحاول أن نجلي الغشاوة عن طبيعة العلاقة بينهما.

الكلمات المفتاحية: الأدب ; الطفل ; الخيال ; الصورة السمعية أو الخطية ; الصورة البصرية


مركزية العلامة اللغوية في الدرس اللساني الحديث The centrality of the linguistic sign in the modern linguistic lesson

قاضي حسين, 
2023-12-21

الملخص: تعد العلامة اللغوية ذات أهمية بالغة في الدراسة اللسانية الحديثة، فهي المركز الذي دارت حوله أبحاث دي سوسير فضلا عن علماء آخرين، وما تفريقه بين ثنائية اللغة والكلام، وإقرارُه بأن اللغة هي موضوع الدرس اللساني إلا لتوضيح ما يقوم عليه نظام اللغة من أدلةٍ، ولذلك كان جوهر تعريف اللسانيين المحدثين للظاهرة اللغوية قائما -ابتداءً- على مفهوم العلامة، فاللغة عندهم نظام من العلامات الصوتية، وحتى يُكشَف عن ذاك النظامِ كان لزاما عليهم الكشفُ عن العلامة اللغوية، ومن ثم كانت دراسة اللغة عندهم تعني -بنسبة كبيرة- دراسةَ العلامة والإلمامَ بها، من خلال الوقوف على طبيعتها ومكوناتها وخصائصها والعمل على الكشف عن العلاقات بين العلامات... إلخ، وليس مجمل ذلك سوى دراسةٍ للغة، وهو ما يؤكد– بما لا يدع مجالا للشك- إقامةَ اللسانيات جوهرَ تعريفها للظاهرة اللغوية على مفهوم العلامة. The linguistic sign is of great importance in the modern linguistic study, as it is the center around which de Saussure’s research revolved, as well as other scholars, and his distinction between bilingualism and speech, and his acknowledgment that language is the subject of the linguistic study which tends to clarify the evidence on which the language system is based. The essence of the modern linguists definition of the linguistic phenomenon is based - first - on the concept of the sign. For them, it is a system of phonetic signs, and in order to reveal that system, they had to reveal the linguistic sign. Hence, the study of the language for them meant - to a large extent - the study of the sign and familiarity with it, by examining its nature, its components, and its characteristics, and working to reveal the relationships between the signs... And the whole of that is nothing but a study of the language, which confirms - beyond any doubt – Defining the linguistic phenomenon on the concept of the sign is the core of linguistics.

الكلمات المفتاحية: العلامة اللغوية ; مركزية العلامة ; الدرس اللساني ; النظام اللغوي ; الظاهرة اللغوية