FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ

forum de l' enseignant

Description

Journal Description The Teacher's Forum is a semi-annual journal published by the Ecole Normale Supérieure - Asia Jabbar - Constantine (Algeria), founded in 2005 and published annually until the year 2015. It deals with serious, innovative and original scientific studies that comply to the terms and methodology of scientific research. It is characterized by thoroughness, accuracy, and clear scientific methodology. The journal publishes new, original research that tackles contemporary issues in Arabic, French and English, in the fields of literature and languages, humanities and social sciences, education, and didactics of humanities and social sciences. The journal does not accept research that has already been published in other journals or in scientific forums or parts of theses and dissertations The journal is supervised by an editorial board of qualified professors and experts in different disciplines from national and foreign universities and research centres. This body of experts applies rigorous scientific criteria to protect copyright and select original research work with its themes and approaches. Every research article submitted to the Journal will be subject to expertise by two experts in the subject matter for evaluation. When necessary, a third expert may be consulted to determine the outcome of the expertise. The experts’ comments will be sent to the authors for the purpose of making the required modifications to the text before publication. The article, which is accepted, is published only after it has been read and revised by specialists in language and translation. Each article must have a written summary in three (03) languages; Arabic and English are mandatory.


15

Volumes

21

Numéros

319

Articles


رواية من يوميات مدرسة حرة "لزهور ونيسي" بين التوثيق و التخييل

Abboud Ourida, 

الملخص: كتبت " زهور ونيسى" يومياتها من أجل قضيتها التي هي قضية المجتمع، وهي تصر على ممارسة حريتها لتقاوم سلطة متعسفة، ولهذا شكل موضوع الذات حيزا مهما في اليوميات، لا يتعلق الأمر في هذا المستوى بما توافق عليه- نقديا- بالسيرة الذاتية، حيث الذات تكون معبرا لإحياء حكايتها بناء على مرجعية واقعية يدعمها كتابة مبدأ التطابق التام بين الساردة والشخصية ولكن في مستوى هذا النموذج من الكتابة السردية نكون داخل زمن التخييل، وغير معنيين بسؤال التطابق، لأن ذات الساردة تخترق سيرة أو ثقافة من أجل البحث عن هويتها في تاريخ أفكارها وحياتها.

الكلمات المفتاحية: النضال،المرأة، الذات،الثورة،التخييل،التوثيق


الأصول الإبيستيمولوجية للنظرية السردية

مجيطنة عبد الحق, 

الملخص: في ظل السعي العلمي المتزايد نحو تقنين ظاهرة السرد (تفسيرا وفهما)، كان لابد عليناـ استيعاب الأصول الإبيستيمولوجية للنظرية السردية؛ أي تلك الأصول المعرفية للنظرية النقدية السردية، وهذه الأخيرة هي الإطار النظري والتطبيقي الذي تتكئ عليه أي دراسة سردية للنصوص الأدبية. من أجل ذلك فإن استعراض تلك الأصول النظرية والتطبيقية لعلم السرد في سياق البحوث السردية يصبح ضرورة منهجية ومعرفية، وذلك حتى يتّضح بصورة أكثر عمقا منهجُ البحث المتبع في تحليل ظاهرة السرد، وحتى يتّضح أكثر الهدف المعرفي الذي يسعى إليه البحث، وعليه فقد استقرّ الرأي المنهجي على ضرورة الاستعراض التاريخي الموجز للنظرية السردية في أصولها المعرفية.

الكلمات المفتاحية: النظرية السردية؛ السرد؛ السرديات؛ السيميائيات السردية؛ النص السردي؛ القصة؛


من طواعية القلم إلى غواية الحرف الإلكتروني على الشاشة قراءة في القصيدة التفاعلية: " in the garden of recounting " لـ روبرت كاندل

كراد موسى, 

الملخص: يتولد الشعر الرقمي من تلاقح الشعر بالمعلوماتيةَ، فيغدو الحاسوب حامل القصيدة التي صُمِّمت لشاشته، وهي قصيدة تفاعلية، ذات سمة تشعبية، فيستثمر صانع النص شاشة الحاسوب ببعديها، وينشر نصّه مترافقاً مع الصوت والصورة، وهو لا يتجلى إلاّ في الوسيط الإلكتروني، معتمداً على التقنيات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة، ومستفيداً من الوسائط الإلكترونية المتعددة في ابتكار أنواع مختلفة من النصوص الشعرية سنتـــــخذ من قصيـــــدة (in the garden of recounting ) للشــــاعـــــر الأمــــريـــكــــــــي ( روبرت كاندل ) مادة للدراسة، فهذه القصيدة من أوائل القصائد الرقمية الغربية المنتقلة من طواعية القلم إلى غواية الحرف الإلكتروني والقائمة على نظام التشفير اللغوي وغير اللغوي القائم أساساً على التشعب النصي عبر العقد المترابطة، والوسائط المتشعبة بإدخال وسائط سمعية وبصرية إلى نص القصيدة من خلال تحطيم كلي للقواعد الشعرية المعروفة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القصيدة التفاعلية؛ التكنولوجيا؛ in the garden of recounting؛ روبرت كاندل؛


مكونات الغلاف في الرواية الجزائرية "بين العتمة و العتبة"

حليمي فريد, 

الملخص: ترمي هذه الدراسة لمقاربة العتبات النصية التي تساهم في صناعة غلاف الرواية الجزائرية والتي تتراوح بين الإبداع النصي المقصود في شعرية النص وبين الاستعمال الطباعي الترويجي ذي البعد التداولي في التعريف بالرواية وصاحبها من ذلك العنوان واسم المؤلف و المؤشر الجنسي وكلمة التصلية وباقي بيانات النشر التي تعتبر من المناطق الاستراتيجية في التعريف بالرواية وذلك بالاعتماد على مجموعة من الروايات الجزائرية

الكلمات المفتاحية: الغلاف ; العتبة ; الرواية ; الشعرية ; النص الموازي


Du FLE au FOS médical

Sahnoun Salima, 

Résumé: Le lexique n’est qu’une partie de la langue pour aborder un domaine aussi ample comme la médecine. Les étudiants de première année médecine du sud-ouest algérien ont besoin dans leurs interactions aussi bien de la langue française qu’un jargon spécifique. C’est pour cela il est souhaitable de déceler des moyens pour répondre avec pertinence aux attentes de ces apprenants. De ce fait, il nous parait judicieux de doter les étudiants de supports facilitateurs, motivants afin de stimuler l’apprentissage et par la suite réaliser des opérations réflexives engendrant la formation en terminologie, la connaissance des préfixes et des suffixes, rétention des abréviations. Notre objectif vise la formation de ces apprenants dans le FOS médical (le français sur objectif spécifique en médecine) d’une manière autonome.

Mots clés: FLE (français langue étrangère), FOS médical, apprenants, supports, réflexion, manière autonome.


Project Work as an Integrated Approach to Teaching Language, Content, and Skills in EFL Textbooks (A Survey of the Algerian Middle School EFL Teachers’ Perceptions)

Fedoul/abdellaoui Malika, 

Résumé: Abstract This study is a survey of the Algerian middle school EFL teachers’ perceptions of project work as an integrated approach to EFL teaching. It aims to evaluate: one, teachers’ perceptions of the integration of language, content and skills through project work in the Algerian middle school EFL textbooks. Two, evaluate their perceptions of the integration of language, content and skills through project work with beginner/low level EFL learners. The study took place in the wilaya of Tizi-Ouzou. The results reveal that while the participants have negative perceptions towards project works proposed in the textbooks, their perceptions of project work as a teaching methodology are positive.

Mots clés: Key words: Project Work; Teachers' Perceptions; Integrated Approach; Algerian EFL Education; Tizi-Ouzou Middle Schools


Perspective ago-antagonique entre intervention didactique et pédagogique dans les pratiques enseignantes

Khadraoui Errime,  Laidoudi Assia,  Messaour Riad, 

Résumé: Les rapports que la didactique et la pédagogie entretiennent sont loin d’être un objet de consensus. Entre opposition et complémentarité des deux disciplines, le débat n’est jamais clos. La présente étude praxéologique dépasse ce débat classique pour analyser la manière dont ces deux disciplines interagissent en pratique à travers l’analyse de leurs apports dans les compétences enseignantes. De cette analyse, il s’est avéré que la didactique et la pédagogie sont à la fois opposées et complémentaires, c’est-à-dire ago-antagonistes. En dépit de leurs apports dans l’enseignement/apprentissage, la pédagogie est plus utile dans une perspective de centration sur l’apprenant.

Mots clés: Didactique ; pédagogie ; compétence de l’enseignant ; pratiques enseignantes. ; Didactique ; pédagogie ; compétence de l’enseignant ; pratiques enseignantes. ; didactique ; pédagogie ; compétence de l'enseignant ; pratiques enseignantes


التخطيط اللغوي وتعليمية اللغة العربية في ظل التعدد اللغوي

خنيش السعيد, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة معالجة موضوع نحسبه بالغ الأهمية بناء على مجموعة واسعة من المعطيات المتعلقة أساسا باللغة العربية تعليما وتعلما واكتسابا في إطار مجتمعي، تشكله خصائص ثقافية ولغوية وحضارية متميزة. هذا ما أفرز تداخلا لغويا أدائيا على مستويات اللغة الأربع، ذا الذي نتوقع منه تأثيرا قد يكون مباشرا في جوانب وغير مباشر في أخرى على تعليمية اللغة العربية. على هذا نحاول في بحثنا أن نجيب على الإشكالية الآتية: كيف يمكن أن نفعل آلية التخطيط اللغوي خدمة لتعليمية اللغة العربية في ظل التعدد اللغوي؟ Abstract: The aim of this study is to address a very important subject, didactics of Arabic in a society characterized by cultural characterics, including multilingualism Arabic, amazigh, French, and English. All this affects the teaching of Arabic, this led us to consider the following question; how does linguistic planning contribute to the teaching of Arabic language in the light of multilingualism?

الكلمات المفتاحية: التخطيط اللغوي. تعليمية اللغة العربية. التعدد اللغوي


كرونوتوب التراث في "رعشة" أمين الزاوى

سليمانى عواطف, 

الملخص: ملخص : يتشابك معطى الكرونوتوب بمنح أفضلية تاريخية على زمنية الطبيعة ، لأن التاريخية خطاب خاص بالقيمة و المعيار البشري ، الذي يعد نظاما قائما بذاته لا مجرد تنازل لنظام دوغمائي ، يعمل بمعيته ، بحيث يظهر إلى السطح كلعبة للمرجعيات الإيديولوجية ، منها الثقافية ، و التاريخية ، و الدينية ، كاشفة تناقضات متراكمة في التراث الإنساني ، حاول أمين الزاوي أن يعرضها في "رعشته " بتخريب تراتيبيتها و إعادة بناءها وفق منظور حداثي لتصبح لحظة منتظرة يسترجع فيها الكاتب حركية التاريخ و أشكال الكرونوتوب أيضا ، مما يحيله على كيفية توظيف كرونوتوب التاريخ في رعشته ؟ و كيف حقق معادلة الجمع بين ما هو تراثي وما هو عجائبي ، وما هو واقعي ؟ و هل يمكن التصريح بوجود كرونوتوب خاص بأمين الزاوي ؟ الكلمات المفتاحية : كرونوتوب ، التراث ، التاريخي ، الرعشة ، أمين الزاوي . Résumé : Le chronotope est entrelacé avec un avantage historique sur le temps de la nature, parce que l’historicité est un discours correspond la valeur et la norme humaine, Qui est un système autonome et pas simplement une concession à un système dogmatique, pour qu'il apparaisse à la surface comme un jeu de références idéologiques, Y compris culturelle, historique et religieuse, révélant les contradictions accumulées dans le patrimoine humain, Amin Zaoui a tenté de l'exposer dans son ouvrage «Raacha» en sabotant sa hiérarchie et en la reconstituant selon une perspective moderne pour devenir un moment d'attente où l'écrivain se souviendra de la dynamique de l'histoire et des formes du chronotope. Qu'est-ce que cela signifie pour chronotope d'utiliser l'histoire dans son ouvrage «Raacha»? Et comment a-t-il réalisé l'équation de combiner ce qui est patrimoine et ce qui est merveilleux, et qu'est-ce qui est réaliste? Est-il possible de déclarer l'existence d'un chronotope propre à Amine Zaoui? Mots-clés : chronotope , Patrimoine, Historique, Raacha, Amine Zaoui.

الكلمات المفتاحية: كر ; ن ; ت ; ب التراث التاريخى الرعشة أمين الزا ; ى


أثر اللسانيات المعاصرة في مناهج اللغة العربية للطور المتوسط (الجيل الثاني) - تعليمية النصوص أنموذجا-

شفيقة طوبال, 

الملخص: يكشف هذا المقال عن الانفتاح الواسع لمناهج اللغة العربية للطور المتوسط- الجيل الثاني – على المعرفة اللسانية المعاصرة سواء على مستوى التنظير أو على مستوى المنهج. وذلك في ظل العلاقة الوطيدة لتعليمية اللغات باللسانيات النظرية والتطبيقية على اختلاف فروعهما، وهي العلاقة التي أرست في الواقع التربوي مقاربة جديدة تمثلت في المقاربة التواصلية الوظيفية اقتفاء ومسايرة لتوجه الدرس اللساني المعاصر نحو الاستراتجيات الخطابية والنحو الوظيفي واللسانيات الاجتماعية والمقاربات التداولية بمداخلها المتنوعة من أجل تشوّف آفاق ألفية أضحى الخطاب فيها رهان قوة. الكلمات المفتاحية: التعليمية - مداخل تعليم اللغة العربية – لسانيات الجملة - لسانيات النص- لسانيات الخطاب. Abstract This article unveils the openness of the Arabic language curricula in the Algerian middle school – the 2nd generation curricula – be it at the level of linguistic theory, or methodology. This is so because of the tight relationship between theory and practice. This relationship has established a new approach in the educational reality- which is the communicative-functional approach. This new approach follows the direction of contemporary linguistic findings, with regard to discourse studies, such as functional grammar, socio-linguistics and pragmatics with their various tendencies, in order to show the prospects in which discourse is becoming a great challenge. Keywords: teachability, Arabic didactics, sentence linguistics, text linguistics, discourse.

الكلمات المفتاحية: التعليمية ; مداخل تعليم اللغة العربية ; لسانيات الجملة ; لسانيات النص ; لسانيات الخطاب


Aperçu sur les collocations en linguistique moderne

Benmahammed Younes, 

Résumé: Dans notre papier présent, nous nous occupons sous un angle descriptif des collocations telles qu’elles apparaissent dans la linguistique moderne sous la plume de divers linguistes arabophones, francophones et anglophones, à l’instar de Heliel, Cowie, Hoogland, Ghazala, Khogali, Lyons, Firth, Halliday, Emerly, etc. Nous avons voulu donc que cette étude soit enregistrée sous une rubrique d’ensemble exposant pour tout lecteur avisé ou pas d’ailleurs ce phénomène linguistique universel avec ses propres caractéristiques. On y trouve également des comparaisons entre les langues comme l’arabe, l’anglais et le français afin de mieux visualiser ce genre de figement graduel et scalaire.

Mots clés: Collocation, continuum, restriction


نظرية تصنيف المعرفة في الثقافة النقدية - قراءة في الفكر التصنيفي بين اللغة والأدب-

محتار ملاس, 

الملخص: الملخص: هناك صراع مفتعل بين ما أصبح يسمّى اليوم بالدراسات الّلغوية والدراسات الأدبية إلى الحدّ الّذي أصبحنا نسمع فيه من يسمّون بأهل اللغة ومن يسمّون بأهل الأدب. وكأنّ هناك عالمين مختلفين، لا علاقة بينهما. عالمان منفصلان لكلّ واحد منهما صورته وملامحه الخاصة. ومن هذا المنطلق يسعى هذا البحث إلى مقاربة في ثقافة الشرخ الّتي طالت عالم اللغة وعالم الأدب في ضوء الفكر التصنيفي الّذي تبنّته الثقافة النقدية المعاصرة. Résumé: Il y a un conflit artificiel entre ce qui appelé les études linguistiques et les études littéraires, au point que nous entendons maintenant qui on’ appelle les gens de la langue et les gens de la littérature. Comme s'il y a deux mondes différents ligament,et qu’ il n’y a aucune relation entre eux. Deux mondes séparés, chacun a sa propre image et ses caractéristiques particulier. En ce sens, cette recherche a le but de vise un' Approche de la culture crevasse qui a touché le monde du langue et littéraire à la lumière de la classification de la pensée adoptée par la culture critique contemporaine. Summary: There is an artificial conflict between what is called linguistic studies and literary studies, at to the point that we now hear who are called people of the language and people of literature. As if there are two different ligament worlds, and there is no relation between them. Two separate worlds, each one has its own particular image and characteristics. In this sense, this research aims to target an 'Approach to Rift culture that has touched the world of language and literature in light of the classification of thought adopted by critical contemporary culture.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نظرية التصنيف، الثقافة النقدية المعاصر، اللغة والأدب. ; Mots-clés: classification, culture critique contemporaine, langue et littérature. ; Keywords: classification critical contemporary culture, language and literature.