FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ

FORUM DE L' ENSEIGNANT

Description

Journal Description The Teacher's Forum is a semi-annual journal published by the Ecole Normale Supérieure - Asia Jabbar - Constantine (Algeria), founded in 2005 and published annually until the year 2015. It deals with serious, innovative and original scientific studies that comply to the terms and methodology of scientific research. It is characterized by thoroughness, accuracy, and clear scientific methodology. The journal publishes new, original research that tackles contemporary issues in Arabic, French and English, in the fields of literature and languages, humanities and social sciences, education, and didactics of humanities and social sciences. The journal does not accept research that has already been published in other journals or in scientific forums or parts of theses and dissertations The journal is supervised by an editorial board of qualified professors and experts in different disciplines from national and foreign universities and research centres. This body of experts applies rigorous scientific criteria to protect copyright and select original research work with its themes and approaches. Every research article submitted to the Journal will be subject to expertise by two experts in the subject matter for evaluation. When necessary, a third expert may be consulted to determine the outcome of the expertise. The experts’ comments will be sent to the authors for the purpose of making the required modifications to the text before publication. The article, which is accepted, is published only after it has been read and revised by specialists in language and translation. Each article must have a written summary in three (03) languages; Arabic and English are mandatory.

Annonce

دعوة الباحثين للنشر في المجلد 20 الذي سيصدر إن شاء الله في ديسمبر 2024.

  • إعلان

    تُعلم إدارة تحرير مجلة منتدى الأستاذ المتخصّصة في مجالات التّعليميّة واللّغات والعلوم الإنسانيّة الباحثين الّذين رُفضت مقالاتهم بسبب عدم احترام قالب المجلةأنّه تمّ تحديد فترة استقبال مقالاتهم مجددا، وذلك من: 28 سبتمبر 2024 إلى 30 سبتمبر 2024 .

    ملاحظات:

    ¬ ضرورة احترام قالب المجلة، والتّقيّد بالتّعليمات الواردة فيه.

    ¬ تدقيق المقال لغويا، وتصحيحه، مراعاة استخدام علامات الوقف والتّرقيم.

    ¬ يتم قبول المقالات الّتي تلقى أصحابها رسالة إلكترونيّة من رئيس التحرير.

     

     

27-09-2024


19

Volumes

28

Numéros

480

Articles


الادارة التربوية في ظل التحولات الرقمية مقاربة في المفاهيم والأبعاد

بوشخشوخة الويزة,  سيدي دريس عمار, 
2023-12-27

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على التحول الرقمي في الإدارة التربوية انطلاقا من تحديد بعض المفاهيم المتعلقة ببذلك كالرقمنة والإدارة الرقمية وأهميتها في تحسين وتفعيل إدارة المؤسسات التربوية وأهميتها في تحسين وتفعيل الإدارة التربوية ،وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها ما يلي : - التحول التكنولوجي الرقمي يحتاج إلى تحضير بيئة رقمية .تساعد على هذا التحول . - التحول الرقمي يحتاج إلى تأهيل وتدريب الأفراد القائمين على إدارة شؤون الإدارة التربوية. The research paper aims to identify thedigital transformation in educational management based on identifying some related concepts such as digitization and digital management and their importance in improving and activating educational administration .This paper has concluded the need to prvide a digital environment and train individuals to achieve this digital transformation.

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ؛ الإدارة ؛ الإدارة الرقمية ؛ الإدارة التربوية ؛ الرقمنة؛


الزخارف الكتابية بالخط العربي ـ نماذج من عمارة مدينة تلمسان الزيانية .Written decorations in Arabic calligraphy - examples of the architecture of the Zaian city of Tlemcen.

تسكورث يمينة, 
2024-01-31

الملخص: يعتبر الخط العربي بمختلف الفنون التطبيقية والعمارة من خصوصيات الحضارة الإسلامية، ويمتد لأكثر من ذلك حين يلمس الجانب الروحي الجمالي لصانعه ، هذا جلّ ما سنوضحه في عناوين رئيسية وفرعية متسلسلة انطلاقا من: ما هو دور الخط العربي بتداخله وتمازجه وفنون العمارة الإسلامية من نصوص وكتابات خطية مختلفة من تأسيسية إلى تذكارية وأخرى ، شعارات وأدعية وأبيات شعرية وآيات قرآنية ؟،وعمارة مدينة تلمسان كنموذج للإدلاء بذلك وتوضيحه وظيفيا وفنيا ، بداية من القرن السادس إلى نهاية القرن التاسع الهجري (6ـ9هـ /12 ـ15م) Arabic calligraphy in various applied arts and architecture is one of the peculiarities of Islamic civilization, and extends further when it touches the spiritual and aesthetic aspect of its maker. From foundational to memorial and others, slogans, supplications, poetic verses and Quranic verses?, and the architecture of the city of Tlemcen as a model for demonstrating and clarifying it functionally and artistically, from the sixth century to the end of the ninth century AH (6-9 AH / 12-15 AD)

الكلمات المفتاحية: الخط العربي ؛ فنون العمارة الإسلامية؛ مساجد تلمسان ؛ الكتابة بالمغرب الأوسط ؛ الزخارف الكتابية . ; Arabic calligraphy , Islamic architecture , Tlemcen mosques , Writing in Central Maghreb; inscriptions .


الأسس الفلسفية للأنثروبولوجيا البنيوية Philosophical foundations of structural anthropology

بوغفالة أحمد, 
2024-04-25

الملخص: تعتبر الأنثروبولوجيا البنيوية كفلسفة جديدة هدفها الكشف عن حقيقة الوجود الإنساني بحيث اعتمدت على المفاهيم الفلسفية التي شكلت حجر الزاوية في تاريخ الفكر الفلسفي الغربي والمتمثلة في اللغة والأسطورة والتاريخ والعقل والطبيعة والثقافة والإنسان، وذلك من خلال الأبحاث والأعمال الأنثروبولوجية لممثلها كلود ليفي ستروس التي تعكس رؤيته الفلسفية محاولا تأسيس الأنثروبولوجيا وفق قواعد جديدة ذات طابع فلسفي وعقلي بهدف تحقيق فلسفة إنسانية عقلية، وهذا ما سنحاول التطرق له من خلال هذا المقال للكشف عن الأسس الفلسفية للأنثروبولوجيا البنيوية انطلاقا من النصوص الموجودة في ثنايا مؤلفات كلود ليفي ستروس الأنثروبولوجية. last studies showed that structural anthropology is considered as a new philosophy that aims to reveal the truth of human existence, as it relied on the philosophical concepts that formed the cornerstone in the history of Western philosophical thought, represented in language, myth, history, mind, nature, culture and man, through the research and anthropological works of its representative, Claude Lévi-Strauss, which reflects his philosophical vision, trying The establishment of anthropology according to new rules of a philosophical and mental nature in order to achieve a rational human philosophy, and this is what we will try to address through this research paper to reveal the philosophical foundations of structural anthropology based on the texts found in the folds of Claude Lévi-Strauss’s anthropological books.

الكلمات المفتاحية: الأنثروبولوجيا؛ الفلسفة؛ البنيوية؛ الإنسان ؛ الشك الأنثروبولوجي؛ ; anthropology , philosophy , structuralism , human , anthropological skepticism


معالم الفكر التربوي في فكر وفلسفة محمد إقبال

باجي أحمد, 
2023-12-27

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي معالم وأسس الفكر التربوي في فلسفة محمد إقبال؟ وكيف يمكننا من خلال هذه الأسس والمعالم بناء شخصية إسلامية قوية ومتوازنة؟. للإجابة على هذه الإشكالية، سنحاول الاشتغال على بعض نصوص "إقبال" مستخدمين في ذلك المنهج التحليلي النقدي والذي نراه الأنسب للاشتغال على تلك النصوص، في ختام هذه الدراسة سنلخص أهم النتائج المتوصل إليها في شكل خاتمة لهذا المقال. our purpose through this intervention is to answer the following problematic: what are the features and the bases of the educational thinking in the philosophy of Mohamed Ikbal ? and how can we build a strong and balanced Islamic personality through these bases and features? we try to work on some of Ikbal's texts using the analyzing critical method which we consider a suitable method to work on these texts. In the conclusion of this intervention, we will summarize the most important results which we have achieved in a form of a conclusion for this text.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; الفكر ; التربية ; الدين ; الذات


اتجاهات حديثة في نظم التعليم العالي

فراد فيصل,  لوكية يوسف إسلام, 
2024-02-14

الملخص: لقد سعينا في دراستنا هذه لأن نحقق هدفين اثنين، يكمن أولهما في العمل على الإحاطة نظرياً بمفهوم التعليم العالي وكل ما يتصل به من جزئيات، حتى نضمن في البدء شيء من توحيد الرؤى أمام المهتمين بهذا المجال من البحث التربوي- التعليمي. ثم العمل بعد ذلك على تقديم حوصلة موجزة لأهم ما تمخض عن التجارب الحديثة لمعظم أنظمة التعليم العالي ذائعة الصيت وذلك على المستويين الدولي والإقليمي في شكل اتجاهات مستحدثة لنظم تعليمية يصبو كل منها إلى تجاوز أهم العراقيل والعوائق التي تقف حجر عثرة في وجه ما ترصده الأنظمة والحكومات على اختلافها – ومنها منظومة التعليم العالي في بلادنا – في سبيل الارتقاء بهذا القطاع من الخدمة على المستويين الكمّي والنوعي. In this study, we have sought to achieve two objectives, the first of which is to work on the theoretical knowledge of the concept of higher education and all its related parts, in order to ensure at the beginning a certain unification of visions for those interested in this field of pedagogical and educational research. Next, we will endeavor to provide a brief summary of the most important results of the recent experiences of most of the well-known higher education systems at international and regional level in the form of new trends for education systems, each of which aspires to overcome the most important obstacles that stand in the way of what is controlled by different systems and governments - including the higher education of our country - in order to improve this service sector quantitatively and qualitatively.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; الاتجاهات الحديثة ; التعليم عن بعد


جمالية الصورة في ديوان الإمام الشافعي

بوكردوح ياسمين, 
2023-11-20

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة جمالية الصورة في ديوان الإمام الشافعي، بوصفها واحدة من أبرز الأدوات التي استخدمها الشاعر في بناء قصائده، لإثراء تجربته الشعرية، وخلق أجواء نفسية تؤثر في وجدان المتلقي، كما أنها تمثل جانبا مهما من جوانب التشكيل الفني، عبر إيحاءات مختلفة، ومن هذا المنطلق يهتم المقال بتحليل أنماط الصورة وهي: الصورة الحسية، والبصرية، والبلاغية والإيحائية... فماذا نعني بالصورة؟ وكيف أسهمت في إثراء شعر الإمام الشافعي؟ وماهي أهم المصادر التي استقى منها الشاعر صوره في ديوانه الشعري؟ This research aims to study the aesthetics of the image in the Diwan of Imam al-Shafi'i, as one of the most prominent tools used by the poet in building his poems, to enrich his poetic experience, and to create a psychological atmosphere that affects the conscience of the recipient, as it represents an important aspect of the artistic formation, through various overtones, From this point of view, the article is concerned with analyzing the patterns of the image, namely: the sensory, visual, rhetorical and suggestive image... What do we mean by image? How did it contribute to enriching the poetry of Imam Shafi'i? What are the most important sources from which the poet drew his image in his poetry collection?

الكلمات المفتاحية: صورة؛ جمالية؛ شاعر؛ متلقي؛ أنماط؛ ; picture , aesthetic, A poet, recipient , patterns ,


توظيف الشواهد الشعرية عند مفسري القرآن الكريم كتاب أضواء البيان للشيخ الشنقيطي أنموذجا

بن طاطة محمد, 
2024-02-14

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على ظاهرة مرصودة في المؤلفات القديمة، والمتمثلة في الحضور المكثّف للشواهد الشعرية، وخاصة في كتب تفسير القرآن الكريم، كان حضور هذه المادة مألوفا عند المفسرين الأوائل، إلا أنّ حضورها عند المفسرين المحدثين والمعاصرين يلفت الانتباه أكثر، ويغري بالبحث في مدى ارتباط أولئك العلماء بالشعر وكيفية توظيفهم له في خدمة النص القرآني، من ذلك جاءت فكرة دراسة نموذج من المفسرين المعاصرين(الشنقيطي) لملاحظة مدى الاختلاف والتطابق في توظيف الشواهد الشعرية. Abstract: This research aims to shed light on a phenomenon observed in the ancient literature, which is represented by the intense presence of poetic evidence, especially in the books of the interpretation of the Holy Qur’an. The extent to which these scholars relate to poetry and how they employ it in the service of the Qur’anic text. From this came the idea of studying a model of contemporary commentators (Al-Shanqeeti) to note the extent of difference and congruence in employing poetic evidence.

الكلمات المفتاحية: الشواهد الشعرية؛ ; تفاسير القرآن؛ ; المفسرين الاوائل؛ ; المفسرين المحدثين؛ ; الشيخ الشنقيطي؛ ; poetic evidence , ; Interpretations of the Qur'an , ; ancient interpreters , ; contemporary interpreters , ; Sheikh Al-Shanqeeti


La coexistence de plusieurs langues en Algérie Cas d’étude, les langues étrangères au primaire

نجار اروى, 
2024-05-01

Résumé: L’addition de l’apprentissage de l’Anglais au 3ème AP à côté du FLE, a engendré plusieurs polémiques. Mais serait-il possible d'apprendre deux langues étrangères à la fois ? Selon les spécialistes, il sera bénéfique d’apprendre plusieurs langues pour les élèves (plurilinguisme). Dans cette étude nous suivons une démarche descriptive et analytique qui a résulté que cette coexistence de l’Anglais et le FLE au primaire, n’est pas sans contraintes.

Mots clés: coexistence des langues, ; système éducatif algérien ; contact de langue ; bi-plurilinguisme ; l'apprentissage des langues


الصّورة عند الأطفال بين الحقيقة والخيال الأدبي -نماذج من القصص الجزائرية-

قزويط أحمد,  بوهون علي سعيد, 
2023-12-26

الملخص: نحاول في هذه الورقة البحثية أن نتطرق إلى طبيعة الصورة وتأثيراتها على الأدب والقصة الطفلية في الجزائر على وجه الخصوص، وسواء أكانت الصورة حقيقية أم مجازية في الخطابات النصية، وسواء أكانت ملبية للغرض في تنمية خيالهم بما يسد عوزهم في عالمهم المحسوس لحياة أفضل، أو في إدراك مقصدية النص من عدمه من خلال الصورتين، فإننا سنحاول أن نجلي الغشاوة عن طبيعة العلاقة بينهما.

الكلمات المفتاحية: الأدب ; الطفل ; الخيال ; الصورة السمعية أو الخطية ; الصورة البصرية


مركزية العلامة اللغوية في الدرس اللساني الحديث The centrality of the linguistic sign in the modern linguistic lesson

قاضي حسين, 
2023-12-21

الملخص: تعد العلامة اللغوية ذات أهمية بالغة في الدراسة اللسانية الحديثة، فهي المركز الذي دارت حوله أبحاث دي سوسير فضلا عن علماء آخرين، وما تفريقه بين ثنائية اللغة والكلام، وإقرارُه بأن اللغة هي موضوع الدرس اللساني إلا لتوضيح ما يقوم عليه نظام اللغة من أدلةٍ، ولذلك كان جوهر تعريف اللسانيين المحدثين للظاهرة اللغوية قائما -ابتداءً- على مفهوم العلامة، فاللغة عندهم نظام من العلامات الصوتية، وحتى يُكشَف عن ذاك النظامِ كان لزاما عليهم الكشفُ عن العلامة اللغوية، ومن ثم كانت دراسة اللغة عندهم تعني -بنسبة كبيرة- دراسةَ العلامة والإلمامَ بها، من خلال الوقوف على طبيعتها ومكوناتها وخصائصها والعمل على الكشف عن العلاقات بين العلامات... إلخ، وليس مجمل ذلك سوى دراسةٍ للغة، وهو ما يؤكد– بما لا يدع مجالا للشك- إقامةَ اللسانيات جوهرَ تعريفها للظاهرة اللغوية على مفهوم العلامة. The linguistic sign is of great importance in the modern linguistic study, as it is the center around which de Saussure’s research revolved, as well as other scholars, and his distinction between bilingualism and speech, and his acknowledgment that language is the subject of the linguistic study which tends to clarify the evidence on which the language system is based. The essence of the modern linguists definition of the linguistic phenomenon is based - first - on the concept of the sign. For them, it is a system of phonetic signs, and in order to reveal that system, they had to reveal the linguistic sign. Hence, the study of the language for them meant - to a large extent - the study of the sign and familiarity with it, by examining its nature, its components, and its characteristics, and working to reveal the relationships between the signs... And the whole of that is nothing but a study of the language, which confirms - beyond any doubt – Defining the linguistic phenomenon on the concept of the sign is the core of linguistics.

الكلمات المفتاحية: العلامة اللغوية ; مركزية العلامة ; الدرس اللساني ; النظام اللغوي ; الظاهرة اللغوية