مجلة اللغة العربية وآدابها


Description

مجلة اللغة العربية وآدابها؛ مجلّة علمية ،دولية،محكّمة،مجانية، نصف سنوية، تُعنى بعلوم اللغة العربية وآدابها. تصدر عن قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات ،جامعة البليدة2، الجزائر فتنشر الأبحاث الأكاديمية الجادة الأصيلة باللغة العربية، تستهدف المجلة الباحثين والأساتذة والطلبة في مجال النقد الأدبي والنقد الثقافي والمناهج النقدية والأدب والنظريات الأدبية، واللغة واللسانيات والصوتيات، وعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وعروض... - تهدف المجلة إلى الاسهام في تطوير البحث العلمي عامة - كما تهدف إلى عرض المواضيع الجادة الجديدة المسايرة لحركة المجتمع بما يبقيها على مقربة منه. - تهدف المجلة إلى رؤية شاملة بغية حجز مكان لها في قائمة المجلات العلمية العالمية المحكمة والرصينة عن طريق جلب خيرة الأقلام المختصة في حدود مجالها


8

Volumes

22

Numéros

259

Articles


تجربة التخييل الذاتي في الرواية الجزائرية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" للطاهر وطار

قيرش حبيبة, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة رصد معالم وحدود نوع جديد من الكتابة الروائية في الأدب الجزائري، وهو التخييل الذاتي Autofiction الذي أثار منذ ظهور النصوص الأولى التي انتسبت إليه ،أسئلة كثيرة وجدلا واسعا بسبب وقوفه بين جنسين أدبيين معروفين : السيرة الذاتية والرواية وارتأيت الاشتغال في هذه الدراسة على التخييل الذاتي في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" للطاهر وطار وذلك لأن هذا النموذج يحمل في طياته ملامح التخييل الذاتي -فكيف تجلى الواقع والتخييل الذاتي في الرواية الجزائرية باعتباره نوعا جديدا في الكتابة الروائية؟ الكلمات المفتاحية: التخييل الذاتي، السيرة، الرواية الجزائرية. abstract: The aim of this study is to explore the features and the limits of a new type of fiction in Algerian literature, Autofiction; which is, since the advent of the first texts to which he belonged, has raised many questions and controversies due to its standing between two known genres: biography and novel. In this study I considered working on autofiction in the novel "Al wali Attaher Yaoud Ila Makamihi Ezzaki" by Taher Wattar, because this masterpiece carries the features of autofiction. So, how has reality and autofiction manifested itself in the Algerian novel as a new type in fiction? Keywords: Autofiction, Biography, Algerian novel.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التخييل الذاتي، السيرة، الرواية الجزائرية.


الوقف والابتداء بين الصناعة النحوية والأحكام الفقهية

منصوري الجابري, 

الملخص: الملخص: يُعدُّ علم الوقف والابتداء من أهم العلوم وأشرفها، وذلك لتعلقه بالقرآن الكريم، حيث يلعب دورا كبيرا في بيان المعاني القرآنية. ولا يخفى على الدارسين علاقة علم الوقف والابتداء بالعلوم اللغوية والشرعية، وهو ما سنبيّنه في هذا البحث الموسوم بـ"الوقف و الابتداء بين الصناعة النحوية والأحكام الفقهية"؛ وذلك من خلال بيان علاقته بالنحو والفقه، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على ما ذكره علماء الوقف والابتداء وأهل النحو والفقه والتفسير. Abstract: The science of stopping and commencement one of the most important and honorable sciences, because of its attachment to the Qur'an, where it plays a major role in the statement of Qur'anic meanings. It is no secret to the scholars of stopping and commencement of linguistic and islamic sciences, which we will indicate in this research marked by " stopping and commencement between the grammatical rules and jurisprudence", through its relationship to grammar and jurisprudence, and to achieve this objective we have relied on what were mentioned the scholars of stopping and commencement and the people of grammar, jurisprudence and interpretation.

الكلمات المفتاحية: الوقف، الابتداء، النحو، الفقه، المعنى. ; Stopping, Commencement, Gramar, Jurisprudence, Meaning.


الازدواجية السردية في أدب الطفل دراسة قصة «بستاني أين أنت؟» نموذجاً

ميرقادري بشری سادات,  ده بزرکی زهره, 

الملخص: القصة تعدّ من أهمّ الأشكال الأدبیة التّي تمیل إلیها نفوس الأطفال وذلك بما تحمله من أسلوب و لغة و طریقة سرد ممیزة. وهناك صلات وثیقة و جامعة الأطراف بین الطفل و أدب الطفولة و خالق هذا الأدب و نقده. ولكن یبقی أدب الطفولة یفتقر للدراسات النقدیة الجادة .النقد بإمكانه أن یتوسّط بین العمل الأدبي وخالقه من جهة و بین الطفل وهذا العمل الأدبي من جهة أخری و أن یوثق التواصل الموجود بینهم. ونقد أدب الأطفال سبب تقدّم هذا الأدب و كماله. بما أن سرد القصص من الأسالیب المشوقة والهامة لتعلیم الأطفال والكبار، فنقد القصة في أدب الأطفال لها أهمیة كبیرة في حیاة الطفل و تعلمه و تنمیة شخصیته؛ يتم السرد في قصص الأطفال المصورة عبر التفاعل المزدوج بين الصورة والنص؛ فسلّطت هذه الدراسة الضوء علی دراسة هذه الازدواجية السردية في قصة الطفل، معتمدةً منهج تحلیل المضمون. کما حاولت الکشف عن استخدام الحوار والوصف وعلاقة النص والصورة کعناصر من آلیات السرد بجانب السرد الموضوعي والسرد الذاتي. وقع الاختیار علی قصة «بستاني أین أنت؟» لنبیهة محیدلي و هي أحد روّاد الاتجاه الجدید في أدب الأطفال العربي. باستخدام آليات السرد المتناسبة مع عوالم الطفولة، نجحت الکاتبة في التفاعل البناء مع المخاطب الطفل. . . The story is considered one of the most important literary forms that children’s souls tend to, due to its distinctive style, language and narrative method. There are close links between the child and children's literature and the creator and criticism of this literature. However, children's literature remains lacking in serious critical studies. Criticism can mediate between the literary work and its creator on the one hand, and between the child and this literary work on the other hand. Criticism of children's literature is the reason for the progress and perfection of this literature. Since storytelling is an interesting and important method for educating children and adults, criticism of the story in children's literature has great importance in the child's life, learning, and personality development. The narration in children's storyboards takes place through the double interaction of the picture and the text. This study sheds light on the study of this narrative duality in the child's story, using the contextual analysis approach. It also tried to uncover the use of dialogue, description, and the relationship of text and images as elements of narration mechanisms, in addition to objective narration and self-narration. The choice fell on the story "My Garden! Where Are You?" by Nabiha Muhaidli. She is one of the pioneers of the new trend in Arab children's literature. By using narrative mechanisms proportional to the worlds of childhood, the author succeeded in constructive interaction with the child.

الكلمات المفتاحية: أدب الأطفال ; الازدواجية السردية ; الکتب القصصية المصورة ; بستاني أین أنت ; نبیهة محیدلي


الاستلزام الحواري في الخطاب الإشهاري إشهار بنك سامبا أنموذجًا مقاربة تداوليَّة

القحطاني وداد بنت أحمد, 

الملخص: ملخص البحث. يهدف موضوع البحث " الاستلزام الحواري في الخطاب الإشهاري إشهار بنك سامبا أنموذجًا مقاربة تداوليَّة"إلى بيان أثر الاستلزام الحواري في صناعة الخطاب الإشهاري والعلاقة بينهما، واستجلاء الاستراتيجيَّات التي اعتمد عليها خطاب إشهار بنك سامبا، وأثر السياق في اختيار دلالات الألفاظ التي توصل إلى الهدف من الإشهار. وخلصتْ الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنَّ الاستلزام الحواري يُمثِّل محورًا مهمًّا لصنَّاعة الخطاب الإشهاري، فهما يلتقيان في عنايتهما بالدلالات الضمنيَّة المستندة إلى تحليل المتلقي، وإقناعه، والتأثير في توجهاته وتغيير قناعاته نحو الشيء الذي يُعرَض أمامه. كما اعتمد خطاب إشهار (بنك سامبا) على عدد من الاستراتيجيّات: استراتيجية الإقناع، والاستراتيجيَّة التضامنيَّة، واستراتيجيَّة التعمية. وظهرت أهميَّة تضافر المكوِّنين اللغوي والبصريّ في تشكيل خطاب إشهار (بنك سامبا) المكتوب، وعدم إمكانية الاستغناء عن أحدهما. الكلمات المفتاحيَّة: استلزام حواري - خطاب إشهاري - أفعال لغويّة - دلالة ضمنيَّة - بنك سامبا – قوة إنجازيَّة. تداوليَّة. Abstract This research, "The Conversional Implicaturein the Declaration Discourse: SAMBA Bank as a Model Pragmatic Appraoch" aims to clarify the effect of conversional implicatureon preparing the declaration discourse and the relationship between them, exploring the strategies the SAMBA Bank letter of declaration adopted, and the effect of context in choosing the connotations of words that communicate the objective of the declaration. The study revealed several results, most importantly being the following: "Conversional Implicature”represents an important element in the preparation of the letter of declaration, as they both meet in their concern for the implicit connotations based on the recipients’ interpretation, persuasion, influence on their attitudes and changing their convictions about the things presented to them. The letter of declaration from SAMBA Bank relied on a number of strategies, namely: Strategies of Persuasion, Solidarity, and Cryptography. The significance of synergy in the linguistic and visual components, both being indispensable, appeared in forming the SAMBA Bank written letter of declaration. Key words: Conversional Implicature – letter of declaration - verbal verbs - implicit connotation - SAMBA Bank - achievement power.Pragmatic.

الكلمات المفتاحية: استلزام ; حواري ; خطاب ; إشهاري ; تداوليَّة ; بنك ; سامبا


لغة التّواصل في الوسط المدرسي – بين الواقع والمأمول –

بوزيان حمزة, 

الملخص: الملخّص: تعدّ اللّغة العربية من أهمّ مظاهر التّواصل الإنساني؛ وذلك لكونها من أهمّ الأنساق الدالّة ولأنّها كذلك فقد سعى العلماء إلى الاهتمام بها وتطويرها وتحسين سبل تعلّمها وتعليمها للناشئة. يقف المتأمّل اليوم على واقع متأرجح للّغة العربية بين باحث فيها يسعى إلى تيسير طريقة تعليمها؛ وبين واقع مرير لا يكاد يعكس من هذا السّعي إلّا شيئا قليلا، ففي وقت يفترض أن نلتفّ حول هذه اللّغة بالاهتمام والرّعاية والتّطوير – وقد ولّى عهد الاستعمار – أزهد ما نكون فيها وأقلّ النّاس حرصا على تعلّمها، فاللّغة العربية – من منظوري على الأقلّ – تعاني من أهلها مثلما كانت تعاني من الأغراب في زمن الاستعمار، فقد أصبح المتعلّم والمعلّم يعانيان من حلقة مفقودة لدى التّواصل بينهما في ظل تراجع التحصيل العلمي من جهة وتردّي المردود اللّغوي للمتعلّمين من جهة أخرى، ممّا يوحي بأنّ اللّغة العربية تعيش حالة من الغربة بين النّاطقين بها. ولقد تظافرت عوامل عدّة أنتجت هذا الواقع لعلّ منها أن يكون تخلّي المجتمع تدريجيا التّدريس التقليدي الذي كان عليه أجدادنا إلى ما أفرزته البيئة الحديثة، وعزوف الآباء عن تعليم أبنائهم في المدارس القرآنية في سنّ مبكرة وتوجّههم إلى تعليمهم اللّغات الأجنبية على حساب اللّغة الأم، وكذا استعمال المعلمين في الصف لكلمات دارجة في شرح ما لا يفهمه المتعلّم بالفصحى بدل اعتماد المرادفات والنقائض والأمثلة والصور لتقريب المعنى، زد على ذلك تراجع استعمال اللّغة العربية في الحياة العامة للمتعلم وانحسار استعمالها في المعاملات الرسمية والجانب الأكاديمي وكذلك تفشي ظواهر دخيلة في التواصل بين الأفراد خاصّة عبر وسائل التّواصل الحديثة ضمن ما يعرف بالواقع الافتراضي الذي هو في الأصل انعكاس أمين للواقع على الأقل في جانب اللّغة. كلّ هذه العوامل وغيرها كثير قد ساهمت في ذلك التّراجع القوي للرّصيد اللّغوي للمتعلّم وأثّرت سلبا على نجاح العملية التعلمية، بإفرازها واقعا تعليميا متناقضا أساسه اللّغة العربية نظريا ولكن ملامحه مزيج من اللّغات واللّهجات. فهل يمكن أن نتجاوز هذا الواقع بإيجاد البدائل النّوعية والطرائق الناجعة التي تجعل كلا من المتعلّم والمعلّم يستعيد في لغته وفي نفسه أيضا؟ The summary: The Arabic language is one of the best aspects of the human communication; for this reason many scholars worked hard as to protect it even in the worst situations (colonialism). Unfortunately the Arabic language still faces a lot of difficulties as it used to. Both the teacher and the learner complain about the absence of communication between them because of the lack of knowledge, the lower level also the limited capacities of the learners themselves. We feel that the Arabic language is somehow isolated and neglected because of the fact that the learner is far from the traditional way of teaching also because of the responsibility of the parents who don’t encourage their children to study in the Quranic schools at an early age however they urge them to learn foreign languages instead of developing their native language. Another reason, teachers who use dialects and informal words to explain the lessons instead of using visual aids , opposites , antonyms, synonym to facilitate the process of exploring and explaining. Today we do no more use the Arabic language in our daily life; we use it only in conferences, in formal meetings. That’s to say the academic Sid. We have to mention the birth of some strange habits and ways of communicating especially with the spread of the modern social media. All these reasons contribute to the decline of the value of the language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: لغة التواصل، الوسط المدرسي، الواقع والمأمول، المعلّم، المتعلّم. ; Keywords: The communicative language؛ the school environment؛ the reality and the wanted؛ the teacher ؛the learner


"وصيّة المعتوه" لإسماعيل يبرير[عند العتبة: بحثاً عن الماهيّة]

علاوي مليكة, 

الملخص: بالعربيّة: و يعرض المقال في أفق رواية" وصيّة المعتوه ــ كتاب الموتى ضدّ الأحياءـــ" تلك المؤشّرات التي تحيل إليها في شكل كتابٍ تقترحه على القارئ، فينصاع إلى إبرام عقد القراءة. إنّها ومن غير أن تكون النّصّ نفسه، بتموضعاتها داخله(العنوان، التّمهيد، العناوين الدّاخليّة)أو خارجه (الحوارات، القراءات النّقديّة الورقيّة أو الإلكترونيّة) تضفي عليه بإشاراتها اللّفظيّة ،غير اللّفظيّة، و الأيقونيّة الدّلالات التي تمدّد حبل توقّعات القارئ ،فإمّا ينغمس في عالمه ينهل منها، أو تخيّب آفاقه، فينأى . ويخبو النّصّ منتظراً قارئاً يكشف حقيقته. و بذا، يُقترَبُ من تلك المناصات ؛سيّما العنوان، لطبيعته الوظيفيّة الإيحائيّة والإغوائيّة، الذي قد يُهيمن على النّصّ كلّه، و يُنهيه . بالإنجليزيّة: The article deals with the novel“the dumb’s will”-the book of the dead against the living-by Ismail Yabrir, it shows that all the external elements such as the title of the novel, its cover, its introduction and its prize. Open the horizon of expectations with verbal, nonverbal and iconic signs and encourage the receiver to decide to read the novel. When he plunges in reading, he will be either amazed or disappointed, so he will either continue the reading till the end, or stop reading and not care about the details of the novel or the end of it.

الكلمات المفتاحية: الرّواية، المناص، النّشريّ، التّأليفيّ، العنوان، أفق الانتظار. ; Novel,Paratext,Publishing,Authoring,Title,Horizon of expectation


دواعي الشعر عند ابن قتيبة من منظور سيميائية الأهواء – نموذج الطمع. IBN QUTAYBAH’S POETRY MOTIVES FROM THE SEMIOTIC OF PASSIONS’ PERSPECTIVE - GREED AS AN EXAMPLE

مدلفاف سليمة, 

الملخص: الشعر وليد الحاجة النفسية بالدرجة الأولى؛ ولهذا لبّى الشاعر متطلبات نفسه واعيا حقيقة تفرّده بالشعور بما لا يشعر به غيره. وقد وعى الشاعر العربي القديم هذا الواقع الوجداني فبثّ تجربة ملئ بالانفعالات والعواطف علّها توقظ بواطن كامنة فيمن يحيطون به، فيتحقّق بها التواصل الوجداني بين الطرفين؛ ولمّا كانت قوة الرغبة في إحداث "الهزّة" والتشارك شديدة، توّسل الشاعر تنويع الأساليب قصد الاستمرار في وشج العلاقات مع متلّقيه حتّى إذا تحرّك في نفسه ارتياح واستخفّها طرب استجادت القول دون تعليل استفزّ الشاعر وكمن خلفه مثيرًا تصوراته، علما أنّ هذا الَّذي تستند إليه الذّات المبدعة هو أساس الجودة. وقد استطاع ابن قتيبة أن يرصد هذا الكامن فتحدّث عن دواعي الشعر باعتبارها موّجهات. وقد رأينا أن مقولة الدّواعي قريبة من منظور سيميائية الأهواء فتوكأنا عليها في هذه المقاربة النظرية باعتبارها سندا نقديا نستثمر من خلاله مستجدات المناهج المعاصرة. الكلمات المفاتيح: سيميائية الأهواء- الاستهواء- الدّواعي- الطمع- قيمة القيمة- التوجهة- التكييف- الكفاءة- الكتلة الإستهوائية. Abstract: Poetry is first and foremost the delivery of a psychological need; that is why the poet has fulfilled his personal needs acknowledging the fact that he was unique in sensing what others could not. The ancient Arab poet was aware of this emotional reality, hence why he has delivered an experience overwhelmed with agitations and emotions, hoping that it would awaken a latent subconscious of those around him to achieve an affectionate communication between the two parties. Whereas the strength of his desire to "shake" and share was strong; the poet diversified styles in order to continue cultivating relationships with his recipients. Ergo, if he is relieved and his soul is shaken by the admiration for words with no explanation, the poet is provoked and might surprise himself by rousing his discernments. Noting that the basis of the creative self is the source of its worth. Ibn Qutaybah was able to observe this potential and has spoken of poetry's reasons as vectors. As we have seen that the expression “motives” is close to the perspective of the semiotics of passions, therefore, we have relied on it in this theoretical approach, as it is a critical instrument through which we invest the novelties of contemporary methodologies. Keywords: semiotics of passions –phoria - motives- greed –valence (valentia) –aspectualization - modalization - competence –the phoric mass. *** *** ***

الكلمات المفتاحية: الشعر وليد الحاجة النفسية بالدرجة الأولى؛ ولهذا لبّى الشاعر متطلبات نفسه واعيا حقيقة تفرّده بالشعور بما لا يشعر به غيره. وقد وعى الشاعر العربي القديم هذا الواقع الوجداني فبثّ تجربة ملئ بالانفعالات والعواطف علّها توقظ بواطن كامنة فيمن يحيطون به، فيتحقّق بها التواصل الوجداني بين الطرفين؛ ولمّا كانت قوة الرغبة في إحداث "الهزّة" والتشارك شديدة، توّسل الشاعر تنويع الأساليب قصد الاستمرار في وشج العلاقات مع متلّقيه حتّى إذا تحرّك في نفسه ارتياح واستخفّها طرب استجادت القول دون تعليل استفزّ الشاعر وكمن خلفه مثيرًا تصوراته، علما أنّ هذا الَّذي تستند إليه الذّات المبدعة هو أساس الجودة. وقد استطاع ابن قتيبة أن يرصد هذا الكامن فتحدّث عن دواعي الشعر باعتبارها موّجهات. وقد رأينا أن مقولة الدّواعي قريبة من منظور سيميائية الأهواء فتوكأنا عليها في هذه المقاربة النظرية باعتبارها سندا نقديا نستثمر من خلاله مستجدات المناهج المعاصرة. الكلمات المفاتيح: سيميائية الأهواء- الاستهواء- الدّواعي- الطمع- قيمة القيمة- التوجهة- التكييف- الكفاءة- الكتt the delivery of a psychological need; that is why the poet has fulfilled his personal needs acknowledging the fact that he was unique in sensing what others could not. The ancient Arab poet was aware of this emotional reality, hence why he has delivered an experience overwhelmed with agitations and emotions, hoping that it would awaken a latent subconscious of those around him to achieve an affectionate communication between the two parties. Whereas the strength of his desire to "shake" and share was strong; the poet diversified styles in order to continue cultivating relationships with his recipients. Ergo, if he is relieved and his soul is shaken by the admiration for words with no explanation, the poet is provoked and might surprise himself by rousing his discernments. Noting that the basis of the creative self is the source of its worth. Ibn Qutaybah was able to observe this potential and has spoken of poetry's reasons as vectors. As we have seen that the expression “motives” is close to the perspective of the semiotics of passions, therefore, we have relied on it in this theoretical approach, as it is a critical instrument through which we invest the novelties of contemporary methodologies. Keywords: semiotics of passions –phoria - motives- greed –valence (valentia) –aspectualization - modalization - competence –the phoric mass. *** *** ***


"السخریة في شعر مرید البرغوثي دراسة تحلیلیة نقدية" Analysis and critique of ridicule in the poems of Morid Barghouti

سیفی طیبه,  فرجی فاطمه,  گرشاسبی مهیا, 

الملخص: الملخّص إنّ الأدب الساخر لیس فناً سهلاً ویسیراً؛ بل هو فنّ معقّد یتجلّی في تصویر حقائق المجتمع المأساویة بشکل غیر مباشر فیدعو القارئ إلی الضحک والبکاء من ناحیة وتدبّر عمیق یوقظه من غفلته من ناحیة أخری. یعتبر مرید البرغوثي من أبرز شعراء المنفی الذین تحدّثوا عن القضیة الفلسطینیة في أشعارهم بحيث کانت الفلسطین حاضرة في جمیع أعماله الأدبیة ولقد لجأ إلی السخریة کوسیلة لنقل أفکاره وغضبه من الأوضاع المؤسفة في الأراضي المحتلّة ونجد أنّ هذا الفنّ في شعره لم یکن یقتصر علی اللهو والتسلیة، بل کان تجسیداً للواقع الألیم الذي عاشه الشاعر وحوّله إلی أداة للکفاح والنضال. لذلک قمنا في هذا البحث دراسة اشعاره الساخرة معتمداً علی المنهج الوصفي - التحلیلي حتی نکشف الهدف الذي یقصده الشاعر في اللجوء إلی السخریة.   Abstract: Artistic humor literature is not easy, but it is a complex technique that indirectly depicts the painful state of society. So it invites the reader to laugh or cry on the one hand, and to think deeply on the other which awakens him from his negligence. Morid Barghouti is one of the most prominent negative (exiled) poets, which spoke about the issue of Palestine. Palestine was present in all his literary works and he has resorted to ridicule as a means of conveying his thoughts and anger over the deplorable conditions in the occupied territories. We understand that this art in his poetry is not limited to entertainment, but is a show of painful facts that the poet himself has touched it and turned it into a weapon of struggle. The purpose of this article is to study ridicule in the poems of Morid Barghouti, relying on the analytical descriptive method. so in this research we used analytical method for describing ridiculous poems to reveal the goals of the poet in his lyrics.

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفتاحیة: السخرية، الشعر الحدیث، شاعر المنفی، مريد البرغوثي. ; Key words: Ridicule, new poetry, poet in exile, Morid Al-Barghouti


الطبيعة الصرفيّة للكلمة القرآنيّة ودلالاتها _دراسة وصفيّة تحليليّة_

بوكرايدي أسماء, 

الملخص: حظيت الكلمة القرآنيّة باهتمام واسع من البحث في ميادين الدراسات_على اختلاف مشاربها_ والتي عكفت على النّظر في الأسرار والكنوز اللغويّة التي تحملها، وذلك من أجل الحفاظ على المعاني القرآنيّة. وقد انطلقت منه اهتمامات هذه الورقة البحثيّة التي تهدف في موضوعها إلى معرفة البنية الصرفيّة للمفردة اللغويّة المُوظّفة في القرآن الكريم. أمّا بالنّسبة لأهميّتها فهي متمثلة في اكتشاف ما تجود به المدوّنة التطبيقيّة القرآنيّة المختارة، ومعرفة أسرار اللغة القرآنيّة من خلالها، نذكر منها على سبيل المثال: وجود تنوّع واضح في مصادر الكلمات الواردة في سياق معيّن وكذلك بالنسبة للمشتقات مع وجود تناسق عجيب ودقيق بين البنية الصرفيّة المفرداتيّة ومعنى السورة والآية.

الكلمات المفتاحية: البنية الصرفية ; الكلمة القرآني ; مصادر الاسم


الاقتراض المصطلحي وأثره في ترجمة المصطلح الأدبي -المعجم الموحّد لمصطلحات الآداب المعاصرة أنموذجا-

نويوة مريم, 

الملخص: يركّز هذا البحث على آلية الاقتراض وأثرها على المصطلح الأدبي، والتي تمثّل آخر آلية يلجأ إليها المصطلحي بعد اللجوء إلى التراث والاشتقاق والتركيب، وذلك حفاظا على النظام اللغوي بنية ودلالة فاللغة العربية هي لغة اشتقاقية إبداعيّة حيث تمكّنها هذه الخاصية من توليد مصطلحات لا حصر لها، غير إنّ هذا لا ينفي أنّ مسألة التأثير والتأثّر التي عرفتها اللغة العربية مكّنتها من استيعاب مصطلحات أجنبيّة مقترضة، وعلى هذا الأساس جاء طرحنا للموضوع من أجل دراسة آلية الاقتراض في المعجم الموحّد لمصطلحات الآداب المعاصرة وهل وفّق واضعوه في اتباع المنهجية الموحّدة الخاصة بتعريب المصطلحات؟ This research focuses on the mechanism of brrowing and its effect on literay term, who is the last mechanism resorted to by the terminogist after resorting to heritage, derivation and synthesis, in order to preserve the linguistic system with structure and significance. The arabic language is an ethical and creative language, as this feature enables it to generate countless terms, but this does not negate that the issue of influence that the Arabic language knew enabled it to absorb foreign borrowed terms. On this basis, we presented the subject in order to study the mechanism of borrowing in the Unified Dictonary of Modern Literature Terms, and did its authors succeed in following methodology for Arabisation of terms ?

الكلمات المفتاحية: الاقتراض ; المصطلح الأدبي ; المعجم المتخصص ; منهجية الاقتراض


مسألة المعنى من منظور اللسانيات المعرفية ، مقاربة مفهومية

بخوش كمال, 

الملخص: الملخص: يمثّل الذهن المسألة الأهم في البحوث اللسانية ذات التوجّه المعرفيّ، والتي تركّز النقاش على مسألة الّلغة بما هي اشتغال ذهني، أين يتداخل في الموضوع ما هو لغوي مع ما هو غير لغوي. ومن أهم المباحث الشائكة في هذا التوجه، نجد قضيَّة المعنى، والذي مزال الموضوع الرئيس في النقاش سواء من حيث إنتاجه، أو من حيث تفكيكه وتلقيه، و هو ما سنحاول مقاربته انطلاقا من مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الإجرائية في حقل اللسانيات المعرفية ،كمفهوم المعنى معرفيا، وعلاقة اللغة بالقدرة المعرفية العامة للإنسان، وكذا علاقة اللَّغة بالبنية التصورية للفرد، ومسألة الاستعارة بما هي تجلّ للقدرات الذهنية على بناء تصورات جديدة، و مفهوم الخطاب كبناء تصوري ... إلخ. كلمات مفاتيح : لسانيات معرفيَّة ، لغة ، ذهن ،معنى . استعارة *** *** *** Abstract: Cognitive linguistics is interested in the study of language as a cognitive concept and thus, it focuses on how things happen inside the mind where the linguistic and non linguistic ones overlap. In this paper, we aim at approaching the concept of meaning in terms of its production, deconstruction and reception. We started from some important terms and procedures in the field of cognitive linguistics; such as, the cognitive concept of meaning, the relation between meaning and human general cognitive ability, its relation with the person’s cognitive structure, the issue of metaphor as a manifestation to the mental cognitive ability to build new concepts and the concept of discourse as cognitive structure. Key words: cognitive linguistics; language; mind; meaning; metaphor.

الكلمات المفتاحية: لسانيات معرفية - لغة -ذهن- معنى - استعارة


النص والسياق ومشكلة القراءة

العضيبي عبد الله بن محمد, 

الملخص: ملخص البحث تتناول هذه الدراسة إحدى مشكلات قراءة الشعر المعاصر، التي تتمثّل في إغفال بعض الدارسين لعنصر السياق الذي كان النص الشعري استجابة له، وذلك عند مقاربتهم لبعض النصوص الشعرية، وهذا ما يجعل قراءتهم بعيدة عن واقع ذلك النص. وقد حاولت الكشف عن ذلك عبر قراءة دراسة عنوانها ( شعرية الخطاب عند غازي القصيبي )، إذ تبيّن أن هذه القراءة وقعت في أخطاء واضحة في تفسيرها لعدد من النصوص الشعرية التي وقفت عليها. وهذا يرجع إلى أن القراءة لم تجهد نفسها بمحاولة الوقوف على مناسبة تلك النصوص التي تدرسها، وإنما كانت تنطلق في تفسيرها لها من اجتهادات شخصية، على الرغم من أن النصوص تمنحها إشارات تقودها إلى تفسير مقنع، وذلك إما عبر عتباتها، أو في أبياتها. Abstract This s Text, Context and Reading Problems study deals with one of the problems of reading contemporary poetry, involving some researchers ignoring the context to which the poetic text was a response. This is done when some poetic texts are juxtaposed and results in readings that are far from the reality of the text. This analysis aims to reveal this issue by examining a study titled “Poetic Discourse at Ghazi Al-Qsaibi Works” This study found that the abovementioned work committed clear errors in its explanations of a number of poetic texts. This indicates that the reading did not refer to the authentic occasions of the texts but ratherutil ised personal interpretations, though these poetic texts give signs that lead to convincing explanation through its stages or poetry verses.

الكلمات المفتاحية: النص ; السياق ; مشكلة ; القراءة


ملامح الشخصية الروائية؛ "الشيخ والبحر" لإرنست هيمنغواي أنموذجا

بوكرت أمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي دور الشخصية وسماتها وكيفية انبنائها في صلب المتون الروائية بوصفها مكونا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه، فهي تتضافر مع باقي العناصر السردية الأخرى لتشكيل كنه العمل الأدبي وهويته، كما تتقصد كشف الأسباب والعوامل المؤدية إلى صمود بعض الشخصيات دون غيرها في عدد معين من الروايات، مثلما هو الحال في رائعة 'هيمنغواي' التي قاومت الزمن واستقرت على هرم الروائع العالمية باعتراف من النقاد إذ أضحت من ركائز الأدب العالمي فلا يمكن تجاوز توليفتها بالرغم من بساطة أسلوبها وحبكتها، إضافة إلى ما يتمتع به المتن السردي من خصائص فاعلة في قولبة الشخصيات بالشكل الذي يتواءم مع طبيعة الرواية ومراميها. This research will look into the role of personality and its features, as well as how to include them into the narrative text as an essential and important component, as they mix with the rest of the narrative parts to establish the literary work's essence and identity. It also aims to highlight the reasons and elements that contribute to some characters' steadfastness while others in a certain number do not. From novels that have stood the test of time, such as Hemingway's masterpiece, to the pyramid of worldwide masterpieces that have received critical acclaim. Despite the simplicity of its style and story, as well as the features of the narrative text efficient in shaping, it became one of the pillars of world literature, and its synthesis cannot be surpassed. The characters behave in a way that is compatible with the novel's essence and purpose

الكلمات المفتاحية: الملامح ; الشخصية ; الرواية ; الشيخ والبحر ; The Features ; the character ; the novel ; the old man and the sea