مجلة اللغة العربية وآدابها


Description

مجلة اللغة العربية وآدابها؛ مجلّة علمية ،دولية،محكّمة،مجانية، نصف سنوية، تُعنى بعلوم اللغة العربية وآدابها. تصدر عن قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات ،جامعة البليدة2، الجزائر فتنشر الأبحاث الأكاديمية الجادة الأصيلة باللغة العربية، تستهدف المجلة الباحثين والأساتذة والطلبة في مجال النقد الأدبي والنقد الثقافي والمناهج النقدية والأدب والنظريات الأدبية، واللغة واللسانيات والصوتيات، وعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وعروض... - تهدف المجلة إلى الاسهام في تطوير البحث العلمي عامة - كما تهدف إلى عرض المواضيع الجادة الجديدة المسايرة لحركة المجتمع بما يبقيها على مقربة منه. - تهدف المجلة إلى رؤية شاملة بغية حجز مكان لها في قائمة المجلات العلمية العالمية المحكمة والرصينة عن طريق جلب خيرة الأقلام المختصة في حدود مجالها


9

Volumes

24

Numéros

278

Articles


النقد النفسي للشخصیة في حیاة امریء القیس الأدبیة

توكلي محمدي محمودرضا, 
2022-02-23

الملخص: یعد النقد النفسي من المناهج المعاصرة التي تهدف دراسة النص الأدبي من وجهة علم النفس الحدیث، فیبحث النقد النفسي عن العواطف والأحاسیس من الحب والکره والبغض والغضب والحنان والمواقف المختلفة من قبل الأدیب في أثره الأدبي، ولا یمکن لکل أثر أدبي أن یخلو من مثل هذه المواقف. فهناک نوع من التعامل الثنائي بین الأدیب ونفسه وبین الحیاة ویتبلو هذا التعامل من خلال هذه العواطف والأحاسیس وکثیرا ما نری فیها أقوالا غیر منطوقه وکلاما غیر مکتوب وهذا هو الأمر الذي یترصد له النقد النفسي کي یصطاده من النص الأدبي. تهدف هذه الدراسة وبین دفتیها وعلی ضوء المنهج الوصفي التحلیلي دراسة وتحلیل الشخصیة في شعر امرئ القیس قبل موت أبیه وبعده کي یقارن بین سمات الشاعر النفسیة في هاتین المرحلتین ویقارن بینهما. انتقال الشاعر من حیاة اللهو والمجون إلی حیاة أکثر واقعیة وحیویة والسعی وراء ثأر أبیه ونضج شخصیة الشاعر في المرحلة الثانیة من حیاته الأدبي مع وجود غلبة "الأنا" في المرحلة الثانیة و"الهو" في المرحلة الأولی یعد من أهم النتائج التي توصل الیها المقال.

الكلمات المفتاحية: النقد النفسي، فروید، الشخصیة، التحلیل النفسي، امرؤالقیس.


العناية بالألفاظ المفردة في مدونة التفسير الأولى؛ الخطة والتنفيذ

بنت محفوظ جوهري فضيلة, 
2022-02-27

الملخص: الملخص: اختار القرآنُ الكريم اللّغةَ العربيّة لتكون وسيلته في تبليغ رسالته, لما لها من خصائص بيانية وتوصيلية وأدوات إبداعية حرص المفسرون الأوائل على النظر فيها والبحث عنها وتجسيدها في عملهم التفسيري، فاعتنوا بالألفاظ المفردة ورسموا خطة منهجية لمن أراد مباشرة عملية التفسير، ثم جسدوا تلك الخطة وهدفهم الأكبر هو حفظ الكتاب الكريم من مغبة الأهواء والانحرافات. Abstract: The Holy Qur’an chose the Arabic language to be its means of conveying its message, because of its graphical characteristics, connectivity and creative tools .The early Interpreters were keen to consider it, search for it, and embody it in their exegetical work, so they took care of the single words and drew a systematic plan for those who wanted to direct the process of interpretation. It is to save the Holy Book from the consequences of whims and deviations.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; اللغة العربية ; التفسير المبكر ; الألفاظ المفردة


منهجية الشريف الرّضی في تدوين رسائل نهج البلاغة

عابدی مهدی, 
2022-07-22

الملخص: حظي کتاب نهج البلاغة باهتمام أهل العلم والحديث واللّغة والأدب والبلاغة منذ عصر تأليفه إلى وقتنا الرّاهن. فكان مثار الإعجاب، ومحطّ الأنظار ومعرفة منهجية الشّريف الرّضي في تدوين رسائل الإمام(ع)، أمر خطير للغاية يحتاج إلى دراستها والتعرّف عليها بمصادر تاريخية موثوقة؛ لأنّه أثار الباحثون جدلاً عنیفاً حول ما ینسب للإمام من خطب وکتب ومواعظ انتهی من جمعها الرضيّ سنة أربعمائة للهجرة. بغضّ النظر عن الدّراسات التي سُطرت لتوثیق خطب نهج البلاغة وحِکمه، يسعى هذا البحث إلى التعرّف على منهجيّة الشريف الرّضی في انتقاء رسائل الإمام(ع) معتمداً علی المنهج الوصفي- التحليلي من خلال مراجعة المصادر المختلفة ومناقشتها، ومن نتائج هذا المقال أنّ الشريف الرضي، إذا لاحظ رواياتٍ مختلفة في نصّ واحد، اختار رواية أكثر تهذيبًا وتشذیباً، وربّما بسبب عدم الالتفات إلى الوثيقة، لقد أزال الوثائق والأسناد وأحيانًا تمّ إدراج شرحه في ختام كلام الإمام(ع)؛ ويلتزم الشريف الرّضي بعاملين أساسيين: الذّوق السّائد في ذلك الوقت وذوقه الخاصّ كعالم شيعي إمامي يعتبر الإمام(ع) قدوة له في كلّ شيء ويتصرّف في روايته أحيانًا بسلبيّة، ويرافقه ذوق الإمام وتعبيره، ويختلط عبارته بقول الإمام(ع).

الكلمات المفتاحية: الإمام علي(ع)، الشريف الرضي، المنهجية، نهج البلاغة.


التحليل الصوتي لعبارة الصّلوات علی محمّد وآله؛ مقاربة أسلوبية

حميداوي فاطمة,  فرع شيرازي سيد حيدر,  بلاوي رسول, 
2022-07-21

الملخص: نسمع تکرار عبارة «الصلوات علی النبي» في المجتمعات الإسلامية دائماً لما لها من دور أساسي في التّواصل الاجتماعي اليومي. لکن هناك اختلاف في نوع استخدام الأصوات في لفظة الصّلوات بين المسلمين. القضية الرئيسة في هذا البحث هي العثور علی التفاعلات الفردية والاجتماعية بين المسلمين والتي تتشکل حسب اختلاف الأصوات في هذه اللفظة من حيث الأداء الصوتي. تحاول هذه الدراسة البحث عن لفظة "اللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد" علی أساس الدّلالات الصوتية الموجودة فيها کالنّبر والتّنغيم والمقاطع الصوتية أنواعها وظائفها وتأثيرها في التّعبير عن المعاني المختلفة وفقاً لانخفاض وارتفاع الأصوات فيها مع شرح وافٍ للأصوات وذلك للکشف عن صفات الأصوات. المنهج في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد علی المنهج الإحصائي للوصول إلی نتائج أکثر موضوعية من خلال إحصاء عدد المقاطع وسياق کل منهما. أمّا النّتائج التي توصّلت إليها الدراسة عبر کشف دور الدّلالات الصّوتية في نقل المعاني هي أنّ الدّاعي يميل إلی استخدام النّبر والتّنغيم لنقل أحاسيسه النّفسية ومشاعره العاطفية حيث يعلو صوته عند النّداء والأمر ويهبط عند الاحترام أو غلبة الحزن عليه. کذلك تکشف الدراسة عن اختلاف النّبر عند المسلمين في قراءة التصلية حسب اختلاف الأغراض لتوظيف هذه اللفظة المبارکة کاستخدامها في الحفلات، ومجالس الحزن وغيرها من الدّواعي التي تطلب سياقاً خاصاً. ومما وصلنا إليه من خلال البحث أنّ النّبر علی موضع کلمة مُحَمَّد الأولی هو الأکثر استخداماً في عبارة الصلوات عند المسلمين.

الكلمات المفتاحية: الأسلوب، الدّلالة الصوتية، الصّلوات، المقاطع الصوتية، النّبر، التّنغيم


مظاهر تجديد القافية في الشعر العربي القديم Aspects of the renewal of rhyme in ancient Arabic poetry

ايت العسري عادل, 
2022-07-25

الملخص: حدد النقاد العرب القدامى مجموعة من الضوابط التي تميز القول الشعري عن غيره، وتعد القافية إحدى تلك الضوابط، ورغم اختلاف أولئك النقاد حول تحديد ماهية القافية، غير أنهم أجمعوا على ضرورة تقيد الشعراء بقافية موحدة في نهاية الأبيات، بحيث يكون المتلقي قادرا على التنبؤ بها. وقد حرصت الدراسة الحالية على تتبع بعض مظاهر انحراف الشعراء عن معيار القافية الموحدة، وإبراز الجانب الجمالي لهذا الملمح الإيقاعي، بالإضافة إلى تحديد موقف النقد العربي القديم منه. Rhyme forms one of the fundamental pillars in ancient Arabic poetry, and despite differing definitions of rhyme, Arab critics have unanimously agreed on the need to adhere a unified rhyme at the end of verses. The current study endeavors to study some aspects of the deviation of the poets from the unified rhyme, to highlight the aesthetic aspect of this deviation, and to determinate the opinion of the ancient Arab criticism towards it.

الكلمات المفتاحية: القافية ; القول الشعري ; المتلقي ; الإيقاع ; النقد العربي القديم ; Rhyme ; Arabic poetry ; deviation ; ancient Arab criticism


النظرية الخليلية بين التنظير والإجراء

بوخلخال عبد الله, 
2022-07-20

الملخص: نهدف في مقالنا إلى تصويب المفاهيم التي أسيء فهمها مع ممر الأيام،وذلك من خلال العودة إلى ما أثل له المبدعون من نحاة العصور الخلاقة ،وهو عين ما تدعو إليه النظرية الخليلية ،وقد كشفنا عن غلط كثير من الدارسين في ادعائهم أن أبا عمرو ومن في طبقته لم يعتدوا بلغة المحدثين،وأن القياس ينهض على أركان أربعة، وأن العلة لا تعدو أن تكون إحدى أركان القياس،أو هي سبب عام مفسر لمختلف الظواهر اللغوية . Abstract: In our article, we aim to correct the misunderstood concepts with the passage of days, by returning to what the creators of the creative eras imitated, which is exactly what the Khalili theory calls for, and we have revealed the mistake of many scholars in their claim that Abu Amr and those in his class They did not transgress the language of the modernists, and that analogy rests on four pillars, and that the reason is no more than being one of the pillars of analogy, or it is a general reason explaining the various linguistic phenomena.

الكلمات المفتاحية: الفصاحة، القياس، الأصل، الفرع، العلة.