المعيار
Volume 13, Numéro 1, Pages 645-663
2022-06-10

تقويم محتوى التعبير الشفوي وفق المقاربة النصية -دراسة ميدانية- الثالثة ثانوي أنموذجا

الكاتب : شامي مليكة . بكري عبد الكريم .

الملخص

يعتبر نشاط التعبير غاية وبقية الأنشطة وسائل تخدمه، والتعبير الشفوي هو الوسيلة المثلى للتعبير عن حاجات مستعمل اللّغة. وقد اهتمت المنظومة التربوية بالإنتاج الشفوي فجعلته غاية تتحقق في نهاية مرحلة التعليم الثانوي. وتهدف هذه الدراسة لبيان مدى تحقق الكفاءة الختامية -كفاءة الإنتاج الشفوي في نهاية مرحلة التعليم الثانوي- بلغة سليمة والقدرة على توظيفها في مواقف تواصلية ذات دلالة. وقد توصل البحث إلى النتيجة التالية: تحققت الكفاءة الختامية لنشاط التعبير الشفوي لدى أفراد العينة تحققا نسبيا (تحكم أدنى) بنسبة (%38.75). Abstract : the activity of expression is considered to be an end and a safeguard, linguistic activities are means to serve it, and oral expression is he best means for expressing arguments. language user the educational system focused on oral production making it a good to be achieved at the end of secondary education these are aimed at the study to slow the extent to which the final efficiency the efficiency of oral production was achieved at the end of the secondary education stage in sound language and the ability to employ it in the original position of significance the research reached to the following results the final efficiency of the oral expression activity among the sample members was relatively achieved with a minimum control of38,75%.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:  تعبير شفوي  تقويم  كفاءة ختامية ; Keywords:  Oral expression  evaluation  Final efficiency