آفاق علمية
Volume 15, Numéro 1, Pages 272-291
2023-02-16

تعليم قواعد النحو العربي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي وفق المقاربة بالكفاءات- دراسة ميدانية-teaching Arabic Grammar For Third Year Secondary For Approach Competency School Students- Field Study-

الكاتب : لكحل فطيمة . شويط سلمى .

الملخص

يشهد العالم اليوم قفزات نوعية في ميدان البيداغوجيات التربوية والمقاربات التعلمية التي تستجيب لحاجات المجتمع ومتطلباته واضعة في الحسبان ما للمدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية من أهمية في ترقية المجتمع ككل، وتعد المقاربة بالكفاءات أحدث المقاربات التعلمية التي تنطلق من فكرة الاستثمار في الفرد عن طريق دمج التلميذ في وسطه التعلمي وإشراكه كعنصر فاعل في العملية التعلمية التي لم تعد مقصورة على الأستاذ الذي كان سابقا ملقنا فصار اليوم مرشدا وموجها. والجزائر تعتمد هذه المقاربة في تعلم وتعليم المواد الدراسية ككل لكن المقال سيقتصر على الحديث عن استثمار المقاربة بالكفاءات في تعلم وتعليم قواعد النحو العربي خاصة في السنة الثالثة ثانوي مركزا الحديث عن تعريف هذه المقاربة وموضحا أنها تقوم باعتبارها مقاربة بيداغوجية على الانطلاق من العديد من المقاربات التعلمية كالمقاربة النصية التي تكون القواعد بموجبها متضمنة ومدركة في إطار الكل لا الجزء و المقاربة التواصلية التي يكون تعلم القواعد النحوية بموجبها وسيلة لإتقان اللغة العربية واستعمالها في مواقف تداولية مختلفة تفكيرا وتحليلا، دون أن ننسى المقاربة التكاملية التي تصبح (بتطبيقها) قواعد النحو العربي مرتبطة بالنشاطات التعلمية الأخرى كالنصوص والبلاغة. The world knows a prodigious leap in the field of education and learning approaches which answer to the society needs and requirements taking into consideration the importance of school as an educational establishment in promoting society. Competency-based approach (CBA) is the newest educational approach. It aims at investing in the individual by integrating him in schools and involving him as an active agent in learning process where teachers are no longer instructors but they are rather guides. In Algeria, this approach is adopted in teaching all subjects however this article will be devoted to the application of the competency-based approach (CBA) in teaching the Arabic grammar especially in the 3rd secondary year. The article introduces this approach and shows that, as a pedagogic approach, it is based on many other learning approaches like Textual approach, according to which, grammar is assimilated in the whole not in the part, as well as the Communicative approach, in which learning grammar is a mean to mastering Arabic language and using it in different pragmatic contexts. Finally, the Integrative approach , which, once applied, considers that Arabic grammar is related to the other learning activities such as reading and rhetoric.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; قواعد النحو العربي ; المقاربة التواصلية ; المقاربة النصية ; المقاربة التكاملية ; Competency-based approach ; Arabic grammar ; Textual approach ; Communicative approach ; Integrative approach