مجلة المنهل


Description

ALMANHAL review is a scientific bi-annual Journal. It aims at: promoting research in the scientific fields related to Islamic sciences, providing the opportunity for thinking creativity and knowledge production, contributing to the promotion of scientific research by enabling researchers to publish their works, stimulating and strengthening research in Islamic studies, encouraging the use of qualitative and quantitative analytical methods in the fields of 1- Usul eddine (Interpretation – Tafsir- and the sciences of the Qur’an, hadith and its sciences, Dawah and culture, Islamic belief and comparison of religions) 2- Sharia sciences (Jurisprudence, principles, Sharia, law and contemporary financial transactions) 3- Islamic civilization( Arabic Language, Qur’anic Studies, and Islamic History) The journal opens up to research that deals with significant levels of knowledge integration between Islamic sciences and all other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities. The journal publishes its research in three languages: Arabic, English and French . Moreover the review opens its pages to all those involved in scientific research: (researchers, professors, doctoral students) from all over the world.

Annonce

دعوة للنشر

 تحية طيبة للجميع، وبعد:

نرجو من كافة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة المنهل للبحوث والدراسات الإسلامية / جامعة الوادي، ضرورة التقيد بالآتي: 

1/ احترام القالب الخاص بالمجلة بدقة من خلال تحميله من أيقونة  (تعليمات المؤلف /Instructions for authors   Instructions aux Auteurs ) لتفدي الرفض الأولي بسبب عدم مراعاة الجانب الشكلي .

2/ الاطلاع على شروط النشر وأخلاقياته المحددة في (  دليل المؤلف /Guide pour les Auteurs/ Author  guide)  

3/ يجب التقيد التام بطريقة التوثيق (APA)  .

4/ عند ادخال معلومات المقال ينبغي التنبه إلى إضافة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية مع ملخصه باللغة الأصلية التي كتب بها .

5/ ينبغي تحري الدقة في ترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية .

** رابط المجلة على البوابة:   https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/507

** للاتصال البريد الإلكتروني للمجلة : almanhal@univ-eloued.dz

 

                                                  

08-05-2021


7

Volumes

13

Numéros

99

Articles


دور الفقهاء في إصلاح التربية والتعليم في مغرب القرن 19 الفقيه أحمد بن عبد الواحد بن المواز (ت1341هـ) أنموذجا دراسة من خلال: " خطوة الأقلام في التعليم والتربية في الإسلام"

أمساعد كمال, 

الملخص: كانت الدعوة إلى إصلاح التعليم ملحة في العديد من المجتمعات الإسلامية، وممن تصدي لهذه المهمة الجسيمة في المغرب علماء وفقهاء أجلاء، ومن هؤلاء الفقيه المالكي أحمد بن عبد الواحد بن المواز 1341هـ في كتابه: "خطوة الأقلام في التعليم والتربية في الإسلام" الذي عبر فيه الكاتب عن نظرة ونظرية شاملة لموضوع التربية والتعليم. ويهدف البحث إلى تناول موضوع التربية والتعليم بشكل شمولي وبين أسس ومبادئ التربية الإسلامية، كما تناول بيان العلاقة بين أنواع العلوم الدينية والكونية، ومراتبها والعلوم المقاصد والعلوم الآلات، ومناهج تعليمها والقدر الكافي من كل نوع، وشروط المربي وحقوقه وواجباته، ومناهج التربية والتعليم منذ زمن النبوة إلى عصره، وطرائق التدريس في الأقطار الإسلامية. ومن نتائج البحث: مشاركة الفقيه المالكي المغربي في حل إشكالات ميدان التربية والتعليم؛ حيث اعتبار ابن المواز أن الشرائع السماوية تربية من الخالق للخلق مما استوجب تأسيس التعليم الإسلامي على صحة الاعتقاد، وعلى الجمع في بين علوم الدين وعلوم الدنيا. انتقد ابن المواز نظام التقويم بالامتحانات والاختبارات واعتبرها غير قادرة على الكشف عن المستوى الحقيقي للمتعلم وأن نظام الإجازة أجدى وأنفع. كما اعتبر ابن المواز أن التربية مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمؤسسة التعليمية. ونبه إلى أن مكانة العلماء في الأمة من مكانة العلم فيها، فالواجب على الأمة تفضيلهم على غيرهم وبذل الاحترام والتقدير لهم.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; الفقه المالكي ; مناهج ; التربية ; ابن المواز


الطلاق الصوري تحقيقا لـمصالح شخصية

شريبط أمير, 

الملخص: إن الأسرة أساس بناء الـمجتمعات، وقد أحاطتها الشريعة الإسلامية بنظام من الأحكام يمنع عنها كل ما يهدد استقرارها، وجاء هذا البحث من أجل إلقاء الضوء على بعض الأساليب الحديثة التي قصد بها أصحابها توظيف الطلاق في غير ما قصده الشارع تحصيلا لـمصالح موهومة، فقمت ابتداء ببيان صورية الطلاق ومدى علاقته بـمقاصد الـمكلفين، ثم ذكرت نظائره من الـمسائل الفقهية التي يمكن تخريجه عليها، مع التنبيه على الـمفاسد الناتجة عن هذا التصرف غير الـمشروع. وقد خلص البحث إلى أن الطلاق الصوري واقع في جميع الأحوال، وتترتب عليه آثاره الشرعية، ويصنف صاحبه في سلك المحتالين على الشرع، وفاعله يستحق العقوبة في الدنيا والمقت في الآخرة . Abstract : The Family is the basis for building communities, and Sharia Law has protected it with system of rules that prevents anything threats their stabilization, and this research is coming for explaining some of modern ways that using divorce against its objectives to achieve discredited interests. First, I explain the fictitious of divorce and its relation by people intentions, and then I mention its equivalent that we can extracting on it, and shows to the harms in this illegal behavior. The research concluded that The Formal Divorce is applied in all situations, with its legal effects, and who is done it we classify him as a cheater on sharia, and he deserves a punishment in life and indignation in the day of judgement.

الكلمات المفتاحية: الطلاق الصوري ; الـهزل ; مقاصد الشريعة ; الحيل ; مخالفة الأنظمة


دور اللغة العربية الوسيط بين خط الأصالة والمعاصرة في تراثي الأدب والعلوم الإسلامية _ كتب الأدب والعلوم الإسلاميّة المحقّقة أنموذجا _The role of the Arabic language as the mediator between the line of authenticity and contemporary heritage of literature and Islamic sciences _Books of literature and Islamic sciences as a model_.

قزيرة فتيحة,  عبد العالي كلثوم, 

الملخص: من خلال هذا البحث نحاول أن نبرز دور علوم اللّغة العربيّة في الوساطة بين الأصالة والمعاصرة من خلال تحقيق كتب التّراث، وبعثها من جديد في تراثي الأدب والعلوم الإسلاميّة، وبيان أهمية التّكامل والتّداخل بين المعارف نظريّا وتطبيقيّا، بالتّطبيق على كتابين تراثيين هما (الإمتاع والمؤانسة) في الأدب، و( صيد الخاطر) في العلوم الإسلامية، ومن أهم النتائج التي توصّلنا إليها أنّ صعوبة التواصل مع التراث المدوّن هو التّمكّن اللغوي الذي كان عليه أسلافنا وعجزنا عن استقباله، وفهمه نتيجة ضعف مستوانا اللغوي، وأنّ تمرير المدونات التراثية على علوم اللغة، وإعادة هيكلتها، وتنظيمها، وضبطها سيذلّل الفجوة بين تراث الأسلاف وبيننا؛ لهذا نوصي بأهميّة أن تستحدث كل الكليات داخل الجامعات مخابر لتحقيق التراث في العلوم التي تدرّسها، والأهم من ذلك أن تفعّل ذلك بشراكات مع مخابر اللغة العربية وعلومها. In this research, we try to highlight the role of Arabic language sciences in the mediation between the authenticity and contemporary through heritage books and resurrecting them in heritage of literature and Islamic sciences, and stating the importance of integration and overlap between knowledge theoretically and practice, by applying to two traditional books : "EL imtaa wa Elmoanassa" and "Saydo El khatir". The difficulty in communication with the recorded heritage was the linguistic mastery that our ancestors had, which we were unable to receive as a result of our poor linguistic level, and that passing heritage records on language sciences to be restructured, organised or for other purposes is the simplification of that gap between the legacy and us. Therefore, it is advisable for all colleges within universities should create laboratories to realise the heritage in the sciences they teach. with laboratories of the Arabic language and its sciences

الكلمات المفتاحية: الأصالة؛ المعاصرة؛ علوم اللّغة؛ التّراث. ; authenticity; contemporary; language sciences; heritage.



Les 10 articles les plus téléchargés

338 أثر القرآن الكريم في نشأة الدرس البلاغي وتطوره 208 المناظرة في القرآن الكريم بين الإبلاغ والإمتاع - مناظرة إبراهيم للنمرود في القرآن الكريم أنموذجا - 188 جهود علماء المغرب الإسلامي في خدمة صحيح البخاري (ابن بطال القرطبي المالكي أنموذجا) 169 جهود الشيخ أحمد رحماني - رحمه الله - في نشر علوم القرءان والقراءات رسالة درة المتون في قراءة الإمام نافع برواية الإمامين ورش وقالون أنموذجا 158 التكامل المعرفي بين علوم القرآن والدرس العقدي عند علماء الغرب الإسلامي: منهج الإمام القرطبي في توجيه القراءات وأثره في اختياراته العقدية 155 الشيخ الطّاهر الجزائري وجهوده في تفسير القرآن الكريم وبيانه 146 دور القيم الأخلاقية في توطين السِّلم المدني من خلال ''وثيقة المدينة''، وأثرها في المجتمعات المعاصرة ـ التعايش السلمي أنموذجا ـ 142 موقف مدرسة أهل الحديث من علم الكلام. - ابن تيمية أنموذجا - 123 الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي( ت909هـ/1503م): معالم من رؤيته الدينية والسياسية 112 الإمام المقرئ أبو جمعة الهبطي وجهوده في خدمة المصحف المغربي