مجلة المنهل


Description

ALMANHAL review is a scientific bi-annual Journal. It aims at: promoting research in the scientific fields related to Islamic sciences, providing the opportunity for thinking creativity and knowledge production, contributing to the promotion of scientific research by enabling researchers to publish their works, stimulating and strengthening research in Islamic studies, encouraging the use of qualitative and quantitative analytical methods in the fields of 1- Usul eddine (Interpretation – Tafsir- and the sciences of the Qur’an, hadith and its sciences, Dawah and culture, Islamic belief and comparison of religions) 2- Sharia sciences (Jurisprudence, principles, Sharia, law and contemporary financial transactions) 3- Islamic civilization( Arabic Language, Qur’anic Studies, and Islamic History) The journal opens up to research that deals with significant levels of knowledge integration between Islamic sciences and all other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities. The journal publishes its research in three languages: Arabic, English and French . Moreover the review opens its pages to all those involved in scientific research: (researchers, professors, doctoral students) from all over the world.

Annonce

دعوة للنشر

 تحية طيبة للجميع، وبعد:

نرجو من كافة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة المنهل للبحوث والدراسات الإسلامية / جامعة الوادي، ضرورة التقيد بالآتي: 

1/ احترام القالب الخاص بالمجلة بدقة من خلال تحميله من أيقونة  (تعليمات المؤلف /Instructions for authors   Instructions aux Auteurs ) لتفدي الرفض الأولي بسبب عدم مراعاة الجانب الشكلي .

2/ الاطلاع على شروط النشر وأخلاقياته المحددة في (  دليل المؤلف /Guide pour les Auteurs/ Author  guide)  

3/ يجب التقيد التام بنظام التوثيق (APA)  (أي مقال يُرسل دون اعتماد هذه الطريقة في التوثيق سيرفض  مبدئيا، وقد يستثنى من اعتماد هذا النظام ما تعلق بالمقالات  ذات الموضوعات الأصيلة في تحقيق بعض الرسائل المخطوطة لخصوصيتها، وكذا بعض الجوانب التي تتعلق بالموضوعات الحديثية من تخريج للأحاديث أو زيادات كشرح للكلمات والمصطلحات وغيرها من المسائل التي لا يمكن ادراجها ضمن المتن على طريقة التوثيق(APA)، ففي هذه الجزئيات فقط من المقال تعتمد الطريقة الآلية المعهودة في التوثيق) .

4/ عند ادخال معلومات المقال ينبغي التنبه إلى إضافة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية مع ملخصه باللغة الأصلية التي كتب بها .

5/ ينبغي تحري الدقة في ترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية .

** رابط المجلة على البوابة:   https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/507

** للاتصال البريد الإلكتروني للمجلة : almanhal@univ-eloued.dz

 

                                                  

08-05-2021


8

Volumes

15

Numéros

170

Articles


المصطلح القرآني تأصيل نظري وتنزيل على مصطلح الطاعة في القرآن الكريم

بن الصديق عبد الباسط عبد الصمد,  براهيمي طاهر, 
2022-06-15

الملخص: تعتبر المصطلحات في كل علم مفتاح لها، ولابد لهذه المصطلحات من بحث معمق ومنهج صحيح يدرسها ب منهجية علمية عبر مختلف مجالات هذا المصطلح المعجمية والدلالية والفنية وقيمته الذوقية لكي يؤصل لها، إننا نضعه داخل مختبر يحلله ويفهمه من كل جوانبه، ولعل من أنجع المناهج اليوم الذي أنتج دراسة جد قيمة ونتائج نوعية فريدة من حيث الفهم الصحيح للمنهج والتأصيل، هو منهج الدراسة المصطلحية، الذي نحاول من خلاله تأصيل المصطلح القرآني الذي يظل إلى غاية اللحظة خبيء كثير من الجوانب اللغوية الرائعة والجوانب الفنية الراقية التي بقيت في مكنونات القرآن الكريم وسنطبق بعضا من جوانبها على مصطلح الطاعة لكي نستطيع أن نؤصل بعضا من جوانبه من خلال الكشف عن جوانب كثيرة فيه من علاقات وضمائم وقضايا.. Terminologies are meant to be the key to every science, and these terms must be thoroughly researched by a correct approach and studied in a scientific methodology across the various fields of this lexical, semantic and artistic term and its taste value in order to root it. We put it in a laboratory that analyzes and understands it in all its aspects, and perhaps one of the most effective approaches today that produced a study of great value and unique qualitative results in terms of a correct understanding of the curriculum and rooting, it is the terminological study curriculum, through which we try to root the Qur’anic term, which keeps hiding until the moment many of the wonderful linguistic aspects and high-end technical aspects that remained in the components of the Holy Qur’an and we will apply some of its aspects to the term "obedience", so that we can root some of its aspects by uncovering them in terms of relationships and attachments.

الكلمات المفتاحية: المصطلح; الدراسة المصطلحية; المصطلح القرآني; الطاعة.


الإبداع المنهجي لعلماء الحديث في الأندلس

حميداتو مصطفى, 
2022-02-20

الملخص: ملخص تعتبر بلاد الأندلس من أعظم قلاع الإبداع التي عرفتها الإنسانية، والحديث عنها دونه المكتبات والموسوعات، فقد حمل العلماء فيها مشعل الحضارة لقرون من غير منافس. وكان لمحدثي الأندلس اليد الطولى في الإبداع والتميّز ، وغزارة الإنتاج ، ودقة المعلومة حتى طارت بمؤلفاتهم الركبان. وتهدف هذه الورقة إلى إبراز بعض جوانب الإبداع الذي ميّز إنتاجهم الفكري وعطاءهم المعرفي. فهم نسيج متميز، شهد لهم العدو قبل الصديق في أن ما قدموه كان بحق قمة الإبداع. ابتكر محدثو الأندلس مناهج متميزة في العرض، وطرق مبتكرة في التدوين ومقاربات لم يسبقوا إليها في الشرح والبيان والاستدراك مع تعدد المواهب الذي كشف عن أبهى صور التكامل المعرفي عندهم. Abstract : Andalusia is considered one of the greatest fortresses of creativity known to the Islamic civilization. The Hadith Scholars of Andalusia had the upper hand in creativity, excellence, abundance of production, and accuracy of information In this paper, I will deal with some aspects of the creativity of Hadith scholars in Andalusia. Their contributions to the enrichment of this civilization were characterized by the renewal of creativity in their curricula The scholars of Andalusia are a distinct pattern, they presented innovative approaches in Blogging explaining, clarifying, redressing and comprehending ,with the multiplicity of talents that revealed the best forms of cognitive integration they have

الكلمات المفتاحية: الأندلس ; الحديث ; الإبداع ; المناهج ; التكامل ; andalouzia ; Hadith ; scholars ; creativity ; integration


شبهات إعلامية حول قضايا المرأة المسلمة وتفنيدها في ضوء القرآن والسنة النبوية دراسة نظرية

أستاذ مشارك في الصحافة والنشر الإلكترونية د علي منعم محمد القضاة ,  أستاذ مساعد في تفسير القرآن وعلومه د. وفاء عبد الله يوسف عزام , 

تاريخ الارسال: 02-10-2021    تاريخ النشر: 13-06-2022    ص  653-702.   

Les 10 articles les plus téléchargés

956 أثر القرآن الكريم في نشأة الدرس البلاغي وتطوره 594 المناظرة في القرآن الكريم بين الإبلاغ والإمتاع - مناظرة إبراهيم للنمرود في القرآن الكريم أنموذجا - 577 التكامل المعرفي بين علوم القرآن والدرس العقدي عند علماء الغرب الإسلامي: منهج الإمام القرطبي في توجيه القراءات وأثره في اختياراته العقدية 433 جهود علماء المغرب الإسلامي في خدمة صحيح البخاري (ابن بطال القرطبي المالكي أنموذجا) 403 الاحتجاج بالحديث النبوي عند علماء اللغة المتقدمين - تأصيل للإشكال النحوي وقراءة في الواقع اللغوي والبلاغي- 383 الإمام المقرئ أبو جمعة الهبطي وجهوده في خدمة المصحف المغربي 352 موقف مدرسة أهل الحديث من علم الكلام. - ابن تيمية أنموذجا - 349 جهود الشيخ أحمد رحماني - رحمه الله - في نشر علوم القرءان والقراءات رسالة درة المتون في قراءة الإمام نافع برواية الإمامين ورش وقالون أنموذجا 316 دور القيم الأخلاقية في توطين السِّلم المدني من خلال ''وثيقة المدينة''، وأثرها في المجتمعات المعاصرة ـ التعايش السلمي أنموذجا ـ 314 الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي( ت909هـ/1503م): معالم من رؤيته الدينية والسياسية