مجلة المنهل


Description

ALMANHAL review is a scientific bi-annual Journal. It aims at: promoting research in the scientific fields related to Islamic sciences, providing the opportunity for thinking creativity and knowledge production, contributing to the promotion of scientific research by enabling researchers to publish their works, stimulating and strengthening research in Islamic studies, encouraging the use of qualitative and quantitative analytical methods in the fields of 1- Usul eddine (Interpretation – Tafsir- and the sciences of the Qur’an, hadith and its sciences, Dawah and culture, Islamic belief and comparison of religions) 2- Sharia sciences (Jurisprudence, principles, Sharia, law and contemporary financial transactions) 3- Islamic civilization( Arabic Language, Qur’anic Studies, and Islamic History) The journal opens up to research that deals with significant levels of knowledge integration between Islamic sciences and all other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities. The journal publishes its research in three languages: Arabic, English and French . Moreover the review opens its pages to all those involved in scientific research: (researchers, professors, doctoral students) from all over the world.

Annonce

دعوة للنشر

 تحية طيبة للجميع، وبعد:

نرجو من كافة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة المنهل للبحوث والدراسات الإسلامية / جامعة الوادي، ضرورة التقيد بالآتي: 

1/ احترام القالب الخاص بالمجلة بدقة من خلال تحميله من أيقونة  (تعليمات المؤلف /Instructions for authors   Instructions aux Auteurs ) لتفدي الرفض الأولي بسبب عدم مراعاة الجانب الشكلي .

2/ الاطلاع على شروط النشر وأخلاقياته المحددة في (  دليل المؤلف /Guide pour les Auteurs/ Author  guide)  

3/ يجب التقيد التام بطريقة التوثيق (APA)  .

4/ عند ادخال معلومات المقال ينبغي التنبه إلى إضافة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية مع ملخصه باللغة الأصلية التي كتب بها .

5/ ينبغي تحري الدقة في ترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية .

** رابط المجلة على البوابة:   https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/507

** للاتصال البريد الإلكتروني للمجلة : almanhal@univ-eloued.dz

 

                                                  

08-05-2021


7

Volumes

13

Numéros

99

Articles


دور الفقهاء في إصلاح التربية والتعليم في مغرب القرن 19 الفقيه أحمد بن عبد الواحد بن المواز (ت1341هـ) أنموذجا دراسة من خلال: " خطوة الأقلام في التعليم والتربية في الإسلام"

أمساعد كمال, 

الملخص: كانت الدعوة إلى إصلاح التعليم ملحة في العديد من المجتمعات الإسلامية، وممن تصدي لهذه المهمة الجسيمة في المغرب علماء وفقهاء أجلاء، ومن هؤلاء الفقيه المالكي أحمد بن عبد الواحد بن المواز 1341هـ في كتابه: "خطوة الأقلام في التعليم والتربية في الإسلام" الذي عبر فيه الكاتب عن نظرة ونظرية شاملة لموضوع التربية والتعليم. ويهدف البحث إلى تناول موضوع التربية والتعليم بشكل شمولي وبين أسس ومبادئ التربية الإسلامية، كما تناول بيان العلاقة بين أنواع العلوم الدينية والكونية، ومراتبها والعلوم المقاصد والعلوم الآلات، ومناهج تعليمها والقدر الكافي من كل نوع، وشروط المربي وحقوقه وواجباته، ومناهج التربية والتعليم منذ زمن النبوة إلى عصره، وطرائق التدريس في الأقطار الإسلامية. ومن نتائج البحث: مشاركة الفقيه المالكي المغربي في حل إشكالات ميدان التربية والتعليم؛ حيث اعتبار ابن المواز أن الشرائع السماوية تربية من الخالق للخلق مما استوجب تأسيس التعليم الإسلامي على صحة الاعتقاد، وعلى الجمع في بين علوم الدين وعلوم الدنيا. انتقد ابن المواز نظام التقويم بالامتحانات والاختبارات واعتبرها غير قادرة على الكشف عن المستوى الحقيقي للمتعلم وأن نظام الإجازة أجدى وأنفع. كما اعتبر ابن المواز أن التربية مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمؤسسة التعليمية. ونبه إلى أن مكانة العلماء في الأمة من مكانة العلم فيها، فالواجب على الأمة تفضيلهم على غيرهم وبذل الاحترام والتقدير لهم.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; الفقه المالكي ; مناهج ; التربية ; ابن المواز


الطلاق الصوري تحقيقا لـمصالح شخصية

شريبط أمير, 

الملخص: إن الأسرة أساس بناء الـمجتمعات، وقد أحاطتها الشريعة الإسلامية بنظام من الأحكام يمنع عنها كل ما يهدد استقرارها، وجاء هذا البحث من أجل إلقاء الضوء على بعض الأساليب الحديثة التي قصد بها أصحابها توظيف الطلاق في غير ما قصده الشارع تحصيلا لـمصالح موهومة، فقمت ابتداء ببيان صورية الطلاق ومدى علاقته بـمقاصد الـمكلفين، ثم ذكرت نظائره من الـمسائل الفقهية التي يمكن تخريجه عليها، مع التنبيه على الـمفاسد الناتجة عن هذا التصرف غير الـمشروع. وقد خلص البحث إلى أن الطلاق الصوري واقع في جميع الأحوال، وتترتب عليه آثاره الشرعية، ويصنف صاحبه في سلك المحتالين على الشرع، وفاعله يستحق العقوبة في الدنيا والمقت في الآخرة . Abstract : The Family is the basis for building communities, and Sharia Law has protected it with system of rules that prevents anything threats their stabilization, and this research is coming for explaining some of modern ways that using divorce against its objectives to achieve discredited interests. First, I explain the fictitious of divorce and its relation by people intentions, and then I mention its equivalent that we can extracting on it, and shows to the harms in this illegal behavior. The research concluded that The Formal Divorce is applied in all situations, with its legal effects, and who is done it we classify him as a cheater on sharia, and he deserves a punishment in life and indignation in the day of judgement.

الكلمات المفتاحية: الطلاق الصوري ; الـهزل ; مقاصد الشريعة ; الحيل ; مخالفة الأنظمة


دور اللغة العربية الوسيط بين خط الأصالة والمعاصرة في تراثي الأدب والعلوم الإسلامية _ كتب الأدب والعلوم الإسلاميّة المحقّقة أنموذجا _The role of the Arabic language as the mediator between the line of authenticity and contemporary heritage of literature and Islamic sciences _Books of literature and Islamic sciences as a model_.

قزيرة فتيحة,  عبد العالي كلثوم, 

الملخص: من خلال هذا البحث نحاول أن نبرز دور علوم اللّغة العربيّة في الوساطة بين الأصالة والمعاصرة من خلال تحقيق كتب التّراث، وبعثها من جديد في تراثي الأدب والعلوم الإسلاميّة، وبيان أهمية التّكامل والتّداخل بين المعارف نظريّا وتطبيقيّا، بالتّطبيق على كتابين تراثيين هما (الإمتاع والمؤانسة) في الأدب، و( صيد الخاطر) في العلوم الإسلامية، ومن أهم النتائج التي توصّلنا إليها أنّ صعوبة التواصل مع التراث المدوّن هو التّمكّن اللغوي الذي كان عليه أسلافنا وعجزنا عن استقباله، وفهمه نتيجة ضعف مستوانا اللغوي، وأنّ تمرير المدونات التراثية على علوم اللغة، وإعادة هيكلتها، وتنظيمها، وضبطها سيذلّل الفجوة بين تراث الأسلاف وبيننا؛ لهذا نوصي بأهميّة أن تستحدث كل الكليات داخل الجامعات مخابر لتحقيق التراث في العلوم التي تدرّسها، والأهم من ذلك أن تفعّل ذلك بشراكات مع مخابر اللغة العربية وعلومها. In this research, we try to highlight the role of Arabic language sciences in the mediation between the authenticity and contemporary through heritage books and resurrecting them in heritage of literature and Islamic sciences, and stating the importance of integration and overlap between knowledge theoretically and practice, by applying to two traditional books : "EL imtaa wa Elmoanassa" and "Saydo El khatir". The difficulty in communication with the recorded heritage was the linguistic mastery that our ancestors had, which we were unable to receive as a result of our poor linguistic level, and that passing heritage records on language sciences to be restructured, organised or for other purposes is the simplification of that gap between the legacy and us. Therefore, it is advisable for all colleges within universities should create laboratories to realise the heritage in the sciences they teach. with laboratories of the Arabic language and its sciences

الكلمات المفتاحية: الأصالة؛ المعاصرة؛ علوم اللّغة؛ التّراث. ; authenticity; contemporary; language sciences; heritage.


استدراكات ابن عبد البر الإسنادية على رواية يحيى بن يحيى الليثي للموطأ.

سناقرية محمد علي,  مغراوي محمود, 

الملخص: ملخص: يعد موطأ الإمام مالك بن أنس من أوائل الكتب في التاريخ الإسلامي المدونة للسنة النبوية، والذي اشتهر بصحة أسانيده، والدقة العالية في ضبط متونه، كما تميز بفوائده الفقهية، فلقي عناية كبيرة من طلاب العلم الذين توافدوا إليه من شتـى الأمصار، لسماعه من مالك وروايته عنه، ثم تفرق الرواة عنه إلى مختلف البلدان، فتعددت الروايات للموطأ، واختلفت بعض هذه الروايات عن بعضها الآخر، بسبب الوَهْمُ من بعضِ الرواة، فاخترت احدى هذه الروايات التي انتشرت عندنا في المغرب الإسلامــي، والتي تلقاها المغاربة بالقبول الحسن، فاعتنوا بها عناية فائقة، وهي رواية يحيى بن يحيى الليثي، فجمعت استدراكات ابن عبد البر الإسنادية على هذه الرواية من كتابه التمهيد لما فــي الموطـأ مــن المعانــي والأسانــيد، لدراستها وتبيينها، فاحتوت هذه الدراسة علـــى ترجمة موجزة للإمامين يحيى بن يحيى الليثي، وابن عبد البر، بعدها تطرقتنا إلى ذكر المواضع التـي أخطأ ووهِــم فيها يحيى بن يحيى، والتـــي ذكرها ابن عبد البر فـــي التمهيد، ودراسة هذه المواضـع دراسة إسنادية، من خلال مقارنتها ببقية روايات الموطأ المشهورة، ثم ختمنا الموضوع بأهم النتائج التــي توصلنا إليها. Summary The Muwatta 'of Imam Malik bin Anas is one of the first books in Islamic history classified in the chapters of jurisprudence. Then the narrators separated from him to different countries, so the narrations of Muwatta multiplied, and some of these narrations differed from others due to the illusion of some narrators, so I chose one of these narrations that spread to us in the Islamic Maghreb, which Moroccans received with good acceptance, so they took great care of it, namely The novel of Yahya bin Yahya al-Laithi, so Ibn Abd al-Barr’s isnad criticisms on this novel were gathered from his book Preface to the meanings and chain of transmission in al-Muwatta to study and clarify them. This study contained a brief translation of the two imams Yahya bin Yahya al-Leithi, and Ibn Abd al-Bar, after which we discussed the following topics Yahya bin Yahya made a mistake and delusion about it, which Ibn Abd al-Barr mentioned in the preface, and the study of these topics is an attribution study, by comparing it with the rest of the famous Muwatta narrations, then we concluded the topic with the most important results We found it

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: استدراكات، ابن عبد البر، رواية، يحيـى بن يحيـى اليثي، موطأ. ; Keywords: Provisions, Ibn Abd al-Barr, a novel, Yahya bin Yahya al-Leithi, Muwatta..


الموقف الاستشراقي من إعجاز القرآن الكريم ـ عرض ونقد ـ Orientalist position on the miracles of the Noble Qur’an - Presentation and criticism-

بوقفة جمعي, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان الموقف الاستشراقي وآلياته من إعجاز القرآن الكريم، من خلال تتبع أقوال بعض المستشرقين التي تم عرضها وتحليل مضمونها ونقده، بغرض الكشف عن مدى علميتها أو تحيزها، مقتصرا على ثلاثة أوجه من الإعجاز، هي الإعجاز البياني واللغوي، والإعجاز التاريخي الغيبي والإعجاز العلمي. وقد أفضى البحث إلى أن الموقف الاستشراقي العام من إعجاز القرآن، إذا استثنينا بعض المنصفين، هو نفيه وإنكاره تأثرا بموقفهم المنكِر لنبوة محمد ، فكان نتيجة ذلك أن نسبوا القرآن له، وراحوا يبحثون عن مصادر تأليفه، ويؤولون معانيه وحقائقه بما يتناسب وهذه الرؤية التي يؤمنون ويسلمون بها. ومن تلك الحقائق إعجازه؛ فاستعملوا آلية التشكيك والتلميح في إعجازه اللغوي والبياني. ووظفوا تقنيتا التوفيد والتأويل في طمس إعجازه التاريخي، كما اعتمدوا آليتا التجاهل والتهوين من حقائقه العلمية وإشاراته السننية في التغطية على إعجازه العلمي. This article aims to clarify the Orientalist position and mechanisms on the miracle of the Qur’an, by tracking the sayings of some orientalists that have been presented, and analyzing and criticizing their content, hoping to reveal the extent of their knowledge or bias, confining them to three aspects of the miracles, which are the linguistic miracles, the unseen historical miracle and the scientific miracle. The research has revealed that the general Orientalist position on the Qur’an’s miracle, if we exclude some fair people from them, Is its denial influenced by their position denying the prophethood of Muhammad –peace be upon him- and his message. Thus, they rated The Noble Qur’an to Muhammad –peace be upon him-, and looked for its sources, and interpreting its meanings and facts, including the quranic miracle, according to their vision. So they used the mechanism of skepticism and insinuation in his linguistic miracle. They employed the techniques of dispatching and interpretation to obscure his historical miracles, they also adopted the mechanisms of ignoring and underestimating his scientific facts and his devine references in covering up his scientific miracles.

الكلمات المفتاحية: الإعجاز ; الاستشراق ; القرآن ; الموقف ; Miracles ; Orientalism ; the Qur’an ; the position


دعوى تساهل المحدثين مع الوضاعين والأحاديث الموضوعة بين الحقيقة والمجازفة "قراءة في تقريرات بعض العقلانيين المعاصرين"

بلخير رابح, 

الملخص: يسلط هذا البحث الضوء على جانب من جوانب الموقف العقلاني المعاصر من السنة النبوية، وذلك من خلال استعراض مواقفه الوضع في الحديث النبوية، محاولا الكشف عن ملابسات ادعاءاته وبيان حججه، وفي المقابل يستظهر الباحث حقيقة تلك الادعاءات من خلال النظر في منهج المحدثين وطريقة تعاملهم مع الموضوعات وآليات مكافحتها مستعينا في كل ذلك بالمنهج التاريخي والنقدي لتوصل الباحث إلى نتائج أهمها: سلامة منهج المحدثين من الخلل وبراءتهم من الوضع، وأن دعوى العقلانيين المعاصرين بعيدة عن الحقيقة وخالية من الدقة. This research sheds light on one of the aspects of the contemporary rational position of the Prophet’s Sunnah, by reviewing his positions on the status of the Prophet’s hadith, trying to uncover the circumstances of his claims and explaining his arguments, and in return the researcher reveals the truth of those claims by looking at the methodology of the modernists and their way of dealing with the topics. And the mechanisms of combating them, using the historical and critical methodology, to reach the researcher to the most important conclusions: the integrity of the modernist approach from the defect and their innocence of the situation, and that the claim of contemporary rationalists is far from the truth and devoid of accuracy.

الكلمات المفتاحية: عقلانيون معاصرون؛ محدثين؛ الأحاديث الموضوعة؛ الجرح والتعديل.


الفتوى في مجال السّياسة الشّرعيّة, موجباتها, ضوابطها وتطبيقاتها

عباسي أحمد المبارك, 

الملخص: تتطرق هذه الورقة البحثيّة لموضوع تغير الفتوى في مجال السّياسة الشّرعيّة في الإسلام, وتتناول مفهوم الفتوى والمفتي, والمراد منهما في اللغة والاصطلاح, والشّروط والصّفات التي ينبغي مراعاتها في مَن يتصدّى لهذه المهمة النّبيلة, وكذا تعريف السّياسة الشّرعيّة والمراد منها عند الإطلاق, ومدى أهمية الفتوى في هذا المجال, وبيان خطورتها أيضا لأنّها تتعلق بأمور ترتبط ارتباطا وثيقا بكيان الأمّة الإسلاميّة. لتبحث بعدها مسألة تغير الفتوى والمقصود منها, ثمّ تعالج بعض الموجبات التي وضعها الفقهاء لتغير الفتوى بتغير الزّمان والأحوال, والضّوابط والشّروط التي تحكم هذا التّغير، وتتناول أيضا بعض النّماذج والصّور لفتاوى في باب السّياسة الشّرعيّة. وخلُص البحث في الأخير إلى جملة من النّتائج والاقتراحات حول تنظيم مسألة الفتوى, وعدم ترك المجال لأصحاب الأهواء وقليلي العلم لتصدّر السّاحة والإفتاء بغير علم. وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي وذلك بتتبع الآيات والأحاديث التي تخدم البحث, وكذا المنهج التحليلي, لتحليل الآراء الفقهية ومناقشتها وترجيح أحدها على الأخر. وقد نهجنا المنهج الوصفي بالنّسبة للمفاهيم والحقائق. This research paper deals with the topic of changing the fatwa in the field of Sharia policy in Islam, and deals with the concept of the fatwa and the mufti, what is meant in language and convention, the conditions and characteristics that should be observed in those who stand up to this noble task, as well as the definition of the legal policy and what is intended at launch, and the importance of the fatwa in This field, and also indicating its danger, because it is related to matters closely related to the existence of the Islamic nation. Then it discusses the issue of changing the fatwa and what is meant by it, then it deals with some of the obligations that the jurists have set for changing the fatwa by changing time and conditions, and the controls and conditions that govern this change, and also deals with some models and images of fatwas in the section on Sharia policy. Finally, the research concluded with a set of results and suggestions regarding organizing the issue of fatwa, and not leaving the space for those with whims and little knowledge to lead the arena and fatwas without knowledge. In this research, I followed the inductive approach by following the verses and hadiths that serve the research, as well as the analytical method, to analyze and discuss the jurisprudential opinions and weight one of them over the other. We have taken a descriptive approach to concepts and facts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفتوى؛ المفتي؛ صناعة الفتوى؛ السياسة الشرعية؛ الموجبات ; key words: Fatwa؛Mufti؛ Fatwa industry؛ islamic policy؛ The obligations


عناية الصحابة رضي الله عنهم بسياق المقام ومنهجهم في نقله وتأمينه - صحيح البخاري أنموذجا -

ربوزي سمير, 

الملخص: شغلَ سياق المقام العلماء والباحثين قديما وحديثا، بمختلف أطيافهم وتخصصاتهم، ولاسيما في عصرنا هذا؛ حيث أضحت فكرة المقام محورا مركزيا لدى أكثر الباحثين في علوم اللغة، وبخاصة المشتغلين بعلم الدلالة، وتحليل الخطاب. وإذ نلاحظ أنّ كمّا هائلا من الدراسات والأبحاث اشتغل أصحابُه بدراسة فكرة المقام، وحاجة فهم الخطاب النبوي إليها، وتجلّيات ذلك في مصنّفات علماء اللغة والشريعة، فإنّ جانبا مهمّا من جوانب هذا الموضوع لا يزال في حاجة إلى من يلتفت إليه، ويعطيه حقّه من العناية والدراسة؛ هو جهود الصحابة في نقل جميع عناصر السياق المقامي التي حفّت أحاديث النبي، ومنهجهم الفريد في انتخابها وتأمينها. لأجل ذلك نشأت الرغبة في كتابة هذه الورقة. Abstract : Context of situation has been a concern among scholars and researchers of different specialities in the past and present, especially nowadays. In fact, the idea of situation has become a central focus of most researchers in language sciences, especially those studying semantics and discourse analysis. While we notice that researchers undertook a huge amount of studies and did research on the idea of situation, and the need of it to understand the prophetic discourse, and its different manifestations in works of Sharia scholars; an important aspect of this topic has remained in need of someone who gets down to it and deal with it appropriately in terms of study and attention. This aspect is the efforts of the Companions in conveying all the elements of context of situation found in the Messenger hadiths, and their unique methodology in choosing them and safeguarding them. The desire for writing this paper emerged for this reason

الكلمات المفتاحية: عناية؛ الصحابة؛ سياق المقام؛ منهج؛ نقل؛ أحاديث الرسول


المدن المندرسة بالغرب الاسلامي "سجلماسة نموذجا"

أقبوش ادريس, 

الملخص: إن دراسة تاريخ ظهور المدن الأولى بالغرب الإسلامي عملية جد صعبة ومعقدة، نظرا لمحدودية المعلومات التي أوردتها المصادرة المعاصرة، فضلا عن تضاربها واختلافها من حيث المؤسس وسنة التأسيس، وينطبق هذا الوضع، خصوصا على سجلماسة كما يمكن تعميمه على معظم المدن المغربية. فالمصادر التاريخية تختلف حول التاريخ الحقيقي الذي ظهرت فيه مدينة سجلماسة على مسرح الأحداث بالغرب الإسلامي. ولذلك يمكن القول إنه من الصعب إعطاء تاريخ مضبوط لهذا التأسيس، نظرا لانعدام معطيات مصدرية واضحة وأبحاث أثرية دقيقة. اختفت مدينة سجلماسة، وكانت وراء هذا الاختفاء عدة عوامل ، فرغم تفاوت هذه العوامل، يظهر أن العامل البيئي- الايكولوجي كان أعنف وأقوى، فنضوب المياه التي كانت تشكل المصدر الرئيسي للحياة، إلى جانب هبوب الرياح الجنوبية الشرقية المعروفة بشدة حرارتها، وما تحمله من كثبان رملية، أدى إلى استحالة استمرار العيش بالمدينة. كما أن موقع الإقليم جعله عرضة للعديد من هجومات قبائل الرحل عبر التاريخ، إضافة إلى انحراف الطرق التجارية التقليدية، وخاصة بعد اكتشاف المحيط الأطلنتي مع الكشوفات الجغرافية التي انطلقت من أوربا. The study of the history of the emergence of the first cities in the Islamic West is a very difficult and complicated process, given the limited information provided by contemporary references, and the contrariety and differences they provide about the founder and year of foundation. This situation applies especially to Sijelmassa and can be applied to most Moroccan cities. For the Historical sources differ on the real history in which the city of Sijelmassa appeared on the scene in the Islamic West. Therefore it is difficult to give an exact date of its foundation; due to the scarcity of data and accurate archaeological research. The city of Sijelmassa disappeared, due to several factors, although these factors vary, it is clear that the ecological factor was more influencing, like depletion of water. Which, was the main source of life, as well as the pyrogenic winds of the south-east. Which, eventually Led to the impossibility of continuing to live in the city. Furthermore, the location of the region has made it vulnerable to many attacks by nomadic tribes throughout history, in addition to the deviation of traditional trade routes, especially after the discovery of the Atlantic Ocean with the European geographical descoveries.

الكلمات المفتاحية: المدن؛ الغرب الاسلامي؛ التاريخ؛ سجلماسة، قبائل الرحل؛ نضوب المياه؛ انحراف الطرق التجارية. ; The cities; the Islamic West; History; Sijelmassa; Nomadic tribes; Water depletion; Deviation of trade routes.


أهمية الأخوَّة الإيمانية في بناء المجتمع الإسلامي (دراسة في تفسير الظلال لسيد قطب)

عبد الله عودة,  ريان عبد الستار, 

الملخص: ملخص: يعد تفسير الظلال من أهم التفاسير في العصر الحديث، وقد تميز سيد قطب بمنهجه الحركي واعتبر لذلك مجدّدا في عالم التفسير؛ لما أضافه من معان وأفكار حركية وتربوية جديدة على التفاسير السابقة، ولمَّا كان سيد قطب يواجه الطغيان ويسعى لتحرير الإنسان في فترة ضعف الأمة الإسلامية والعربية وهزيمتها الداخلية والخارجية أمام دول الإستعمار الكبرى، ركَّز في ظلاله على مفهوم الأخوَّة وتناوله في العديد من الآيات ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة، ولم يدع مناسبة إلا ونشط إلى توجيه المجتمع المسلم ودعوته إلى إصلاح الفرد في نفسه وإصلاح علاقته مع إخوانه، فتناول موضوع الأخوَّة تناولاً رائعاً ورائداً عذباً وجميلاً وتفنن في إحداث المصطلحات الخاصة به شارحاً لها ومعلقاً عليها، فذكر في تفسيره الأخوَّة الإيمانية والأخوَّة المعتصمة وأخوة الدعوة وأخوة العقيدة، وغيرها من المصطلحات الخاصة به في ظلاله، ليبين أهمية الأخوَّة الإيمانية في بناء المجتمع الإسلامي. Abstract: The interpretation of “In the Shade of the Qur'an” is one of the most important interpretations in the modern era. Sayyid Qutb was distinguished by his kinetic approach and considered a renovator in the world of interpretation; because he added new meanings, kinetic, and educational ideas to the previous interpretations. Since Sayyid Qutb was facing tyranny and seeking to liberate man during the period of weakness of the Islamic and Arab nation, and its internal and external defeat, against the major colonial powers, he focused on the concept of brotherhood and dealt with it in many verses related directly and indirectly. He did not leave an occasion but was active in directing the Muslim community and calling it to reform the individual in himself and his relationship with his brothers. Therefore, he dealt with the issue of brotherhood in a wonderful, pioneering dulcet and beautiful way. He mastered in creating his own terms explaining and commenting on them. He mentioned in his interpretation the brotherhood of faith, the brotherhood of Mu'tasim, the brotherhood of Aldaoua, the brotherhood of creed, and other terms related to it in the shadow, to show the importance of brotherhood of faith in building an Islamic society.

الكلمات المفتاحية: الإيمان ; العقيدة ; سيد قطب ; المجتمع


القرائن اللفظيّة في التركيب القرآني- دراسة في كتاب البيان في روائع القرآن –

معمري زينب,  بديار بشير, 

الملخص: يتضمن هذا البحث ظاهرة من الظواهر اللغوية التي تتجلى في القرآن الكريم وهي ظاهرة القرائن اللفظيّة في التركيب القرآني، فهي من معالم إعجاز القرآن الكريم وهو المعجز بلفظه ومعناه. ويركز هذا البحث على محاولة تمام حسان في دراسة هذه القرائن في كتابه المعنون بـ "البيان في روائع القرآن" الذي ذكر فيه الكثير من الأمثلة التي يتضمنها التركيب القرآني. ود تمام حسان من اللسانيين المحدثين الذين اهتموا بدراسة اللغة متأثرين بالمناهج الغربية الحديثة مستفيدين منهم في دراساتهم، كما أن تمام حسان من المفكرين الملمين بالتراث اللغوي العربي، وعلى هذا سيتم التطرق إلى مفهوم القرائن اللفظيّة، وكيف عالج تمام حسان هذه القرائن في كتابه مطبقا ذلك على القرآن الكريم. This research includes one of the linguistic phenomena that is reflected in the Noble Qur’an, which is the phenomenon of verbal clues in the Qur’anic structure. This research focuses on Tamam Hassan’s attempt to study these clues in his book entitled “The Statement on the Masterpieces of the Qur’an” in which he mentioned many examples that are included in the Qur’anic strucTture. Dr. Tamam Hassan is one of the modern linguists who are interested in studying language influenced by modern Western curricula, benefiting from them in their studies, and Tamam Hassan is one of the thinkers who are familiar with the Arab linguistic heritage, and on this the concept of verbal clues will be addressed, and how Tamam Hassan handled these clues in his book, applying this to The Holy Quran

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القرائن اللفظيّة؛ التركيب القرآني، تمام حسان، كتاب البيان في روائع القرآن. ; : Verbal clues; Quranic Composition, Tamam Hassan, Book of Statement in Masterpieces of the Qur’an


نازلة التطبيع وإشكالية التكييف

حدادي نوري,  رداد عبد الرحمن, 

الملخص: ملخص بالعربية: (تتناول هذه الدراسة ظاهرة التطبيع العربي الإسلامي مع العدو الصهيوني الغاصب، باعتبارها من أهم النوازل الفقهية حديثا، وهي دراسة تأصيلية تبرز التصور الحقيقي للتطبيع وتاريخه ومجالاته، وأهم ما يمكن تسجيله من الفوارق بينه وبين الصلح المعروف شرعا، وعلى أساس هذا التصور وهذه المقارنة نتعرض للإشكال الواقع في تكييف هذه النازلة باعتبار هذا الأخير منهجا اجتهاديا معاصرا يسير على وفقه أغلب الفقهاء في نظرهم وحكمهم على النوازل والمستجدات. وبالوقوف على مسالك هذا المنهج الرصين نصل في النهاية إلى التكييف السليم لهذه المسألة، وبيان الحكم الشرعي الصحيح المنوط بها). This study deals with the phenomenon of Arab-Islamic normalization with the usurper Zionist enemy, as it is one of the most important jurisprudential calamities in recent times. In adapting this calamity, as the latter is a contemporary ijtihad approach that is followed by the jurisprudence of most of the jurists in their view and judgment on calamities and developments. By examining the paths of this sober approach, we finally arrive at the proper adaptation of this issue, and the clarification of the correct legal ruling entrusted to it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النازلة؛ التطبيع؛ اليهود؛ التكييف؛ الصلح ; Keywords: descending; normalization; the Jewssulh; sulh; judgment


دعوى إشارة القرآن الكريم لنازلة فيروس كورونا في سورة المدثر –قراءة نقدية في ضوء أصول التفسير وقواعده-

شوقي هشام,  لقريز محمد, 

الملخص: ملخص: يتحدث هذا المقال عن دعوى ظهرت مع ظهور هذا الوباء الذي نزل بالعالم كله وهو "انتشار فيروس كورونا" ، حيث أراد بعض الناس أن يثبت أن القرآن الكريم أشار إلى هذا الفيروس في سورة المدثر قبل وقوعه في الواقع ، ظنا منهم أن القرآن الكريم أشار لكل شيء بالتفصيل في سوره وآياته وهذا ما يزيد من تعظيم الناس له والإيمان به، وقد استدلوا على دعواهم تلك ببعض الآيات التي جاءت في سورة المدثر، وذكروا أوجها ضعيفة من الاستدلال بتلك الآيات لم تُبن على أصول التفسير وقواعده، فلم يصيبوا هدفهم . فأردت من خلال هذا المقال أن أبين بطلان تلك الدعوى وعدم صحة أوجه الاستدلال التي استدلوا بها، وذلك بعرض أدلتهم على ميزان أصول التفسير وقواعده والحكم عليها في ضوء ذلك . لأخلص في الأخير إلى أن هذا القول مجرد دعوى نبتت من عاطفة قرآنية افتقدت لأدلة صحيحة تثبتها . Abstract : THE ARTICLE SPEAKS ABOUT A CLAIM THAT APPEARED WITH THE COMING OF THE EPIDEMIC WHICH IS CORONA VIRUS SINCE SOME PEOPLE WANTED TO PROVE THAT THE HOLLY QURAN POINTED IT OUT IN SURAH ALMUDATHIR BEFOR IT APPEARED THAT THE HOLLY QURAN MENTIONED EVERYTHING IN DETAIL,WHICH MAKES PEOPLE GLORIFY THE QURAN AND BELIEVE IN IT. SO I WANTED IN TO SHOW THE NULLITY OF THAT CLAIM AND THE INVALIDITY OF THE EVIDENCE THEY USED TO PROVE IT BY SHOWING THEIR EVIDENCE ON THE SCALE OF THE PRINCIPALES OF INTERPRÉTATION AND ITS RULES. IN THE END,I CAME TO THE CONCLUSION THAT THIS IS JUST A CLAIM COMIG FROM A QURANIC EMOTION OR PASSION,BUT LACKING EVIDENCE TO PROVE IT.

الكلمات المفتاحية: التفسير الإشاري؛ فيروس كورونا؛ سورة المدثر ؛ أصول التفسير وقواعده


ظاهرة غلاء الأسعار في الجزائر وعلاجها من منظور جهاز الحسبة الإسلامي

أرزيوقات مولود,  بوداح عبد الجليل, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على حقيقة ظاهرة غلاء الأسعار كمشكلة اقتصادية في الجزائر، وإبراز مساهمة جهاز الحسبة في علاج هذه الظاهرة من خلال التأصيل النظري للحسبة والمحتسب، وذكر مختلف الضمانات التي يوفرها هذا الجهاز لعلاج ظاهرة غلاء الأسعار، وتبرز إشكالية الدراسة حول التساؤل الآتي: ما هي الأسباب التي تقف وراء ظاهرة غلاء الأسعار في الجزائر؟ وكيف يساهم جهاز الحسبة في علاج ظاهرة الغلاء؟ ولبلوغ هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي، وتكمن أهمية هذا البحث في الكشف عن الأسباب الحقيقية لظاهرة غلاء الأسعار في الجزائر وتوضيح مختلف الضمانات التي يوفرها جهاز الحسبة لعلاج هذه الظاهرة، وتشير النتائج أن أسباب ظاهرة الغلاء في الجزائر هي أسباب هيكلية بصفة أساسية وأسباب مؤسساتية، كما أثبتت النتائج قدرة جهاز الحسبة على التحكم في غلاء الأسعار، وهذا ما يعزز إمكانية اعتماد الضمانات التي يوفرها هذا الجهاز لعلاج ظاهرة الغلاء في الجزائر حاليا. Abstract: This studyaims to focus on the reality of the phenomenon of high prices as an economic problem in Algeria, and to identify the contribution of the Hesba tool in treating this phenomen on through the theoretical rooting of the Hesba and Al-Muhtasib and mentioning the various guarantees provided by this system to treat the phenomenon of high prices. Our big question is What are the main causes of the phenomenon of high prices in Algeria? And how does the Hesba tool contribute to treat the phenomenon of high prices? To achieve this objective, a descriptive and analytical approach was adopted, and the importance of this research lies in revealing the real causes of the high prices phenomenon in Algeria and clarifying the various guarantees provided by the Hesba tool to trea this phenomenon. The results also demonstrated the ability of the Hesba tool to control the high prices, and this may lead to enhance the possibility of adopting the guarantees provided by this system to treat the phenomenon of high prices in Algeria currently.

الكلمات المفتاحية: جهاز الحسبة؛ المحتسب؛ الضمانات؛ غلاء الأسعار. ; El-Hisbah tool; Al-Mohtaseb; guarantees; high prices.


آليات الانسجام النصي في قصيدة في مدح الرسول(ﷺ) للبوصيري Mechanisms of the textual coherence of the poem in Parise of the Messenger, may God Bless him and Grant him peace, to El Boussairy

شامي مليكة,  بكري عبد الكريم, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الإفادة من معطيات اللّسانيات النّصية لنقدم قراءة تحليلية لقصيدة (في مدح الرسول(ﷺ) للبوصيري والتي تأتي ضمن شعر المدائح الدينية. نخص فيها دراسة مظاهر الانسجام النّصي، من خلال تتبع قدرة الشّاعر على توظيف الآليات الدلالية التي تحدث الانسجام النصي في القصيدة. تبين لنا من خلال تحليل القصيد أن بناء المعنى وتأويله لا يتحقق إلّا بتوفر أشكال دلالية تُحدث الانسجام النّصي. وهي مجسدة بقوة في النّص وتنوعت بين العلاقات الدلالية، البنية العليا، التغريض، البنية الكبرى، والسياق الموقف، والتناص. أفادت جميعها في الترابط النصي مما يؤدي إلى إيصال المعنى بشكل فني وجمالي. Abstract: This study aims at benefiting from the data of textual linguistics to present an analytical reding of the poem (in praise of the prophet (peace be upon him)) for Al Boussairy, which comes within the poetry of religious praises. We focus on studying the aspects of textual: coherence through the ability of the poet in exploiting semantic mechanisms that cause Textual coherence in the poem. The analysis of the poem showed that the construction and interpretation of meaning can only be achieved by the availability of semantic forms that create textual coherence. It is strongly embodied in the text and varied within the semantic relations among high structure, purposing, big structure, the situational context, and intertextuality. All of them benefited in the textual coherence, which leads to the delivery of the meaning in an artistic and aesthetic way.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: آليات الانسجام؛ البنية العليا؛ العلاقات الدلالية؛ البنية الكبرى، السياق؛ التناص. ; Keywords: Mechanisms Coherence; Semantic Relation; Superstructure, Big structure, Context, Intertextuality


الترجيح بعمل أهل المدينة عند المالكية-دراسة نظرية تطبيقية

عسلمي يوسف, 

الملخص: ملخص: تناولت في هذا البحث مسلكا من مسالك الترجيح الخارجية بين الأخبار المتعارضة عند المالكية، ويتمثل في موافقة عمل أهل المدينة لأحد الخبرين، والغرض من ذلك بيان أنّ ما اشتهر به الإمام مالك من تقديمه العمل على أخبار الآحاد له جملة من التفسيرات، ومنها أنّ هذا العمل في حقيقة الأمر مستند إلى أخبار أخرى تعارضها، وقد تمّ في هذا البحث توضيح معنى هذا المسلك وبيان آراء العلماء وأدلتهم، مع ذكر نماذج تطبيقية تدلّ على هذا النوع من الترجيح. Abstract : In this research, I dealt with one of the methods of external weighting between the hadiths to the Malikis, which is that the work of the people of Medina agrees with one of the two hadiths, and The purpose of this is to clarify This is what Imam Malik was famous for, who preferred this work to hadiths narrated by one, has a number of interpretat., including that this work is in fact It is based on other hadiths that contradict it. In this research, I explained the meaning of this method, the opinions of scholars and their motives, and I indicated practical examples that indicate this type of weighting.

الكلمات المفتاحية: الترجيح ; عمل أهل المدينة ; التعارض ; المالكية


أساليب المنافقين القولية في الكيد للدّعوة الإسلامية في سورة التّوبة

شواش عادل,  سرار سليم, 

الملخص: من مظاهر عظمة القرآن الكريم وإعجاز نظمه وموضوعاته أنّ كلّ سورة من سوره قد انفردت بموضوعات كبرى بارزة عالجتها ببيان كنهها وأساليبها وغير ذلك، ومن سور القرآن الكريم التي انفردت بالحديث عن موضوع خطير يهدد كيان المجتمع المسلم وتماسكه من داخله؛ سورة التّوبة حيث أنّها من السّور المدنية التي تضمّنت الحديث على النّفاق والمنافقين وصفاتهم وأساليبهم وطرقهم في صدّ دعوة الإسلام. ومن هنا جاءت فكرة البحث وإشكاليتُه حيث يتساءل التّالي لسّورة التّوبة عن الطّرق القولية التي اعتمدها المنافقون في الكيد لدعوة الإسلام وصدّها، حتّى يتسنى له التنبّه لهذه الطّرق والحذر منها ثمّ في الأخير تحذير المسلمين منها وصدّها ومحاربتها، ولتحقيق ما تمّ ذكره انتظم هذا البحث في مقدمة ومتن وخاتمة. وخاتمة هذا البحث اشتملت على مجموعة من النّتائج أهمّها: أنّ المنافقين غاية جهدهم وأكبر همّهم هو محاولة القضاء على الدّعوة الإسلامية معتمدين في ذلك على أخبث الأساليب القولية وأشنعها. One of the manifestations of the greatness of the Qur'an and the miracle of its systems and topics is that each of its surahs has been singled out for major prominent topics that I have addressed with a statement of its nature, methods, etc. One of the walls of the Holy Quran, which is unique in talking about a serious issue that threatens the entity and cohesion of the Muslim society from within, is the Surat al-Tawba, which included talking about hypocrisy and hypocrites, their prescriptions, methods and ways to repel the call of Islam. Hence the idea of research and its problem, where the following asks the next to the repentance about the ways of saying that the hypocrites adopted in the malicious to call Islam and repel it, so that he can be aware of these methods and be ware of them and then in the end repel them and fight them and warn Muslims of them, and to achieve what was mentioned organized this research in the introduction, the two researchers and the conclusion. The conclusion of this research included a set of findings, the most important of which is that hypocrites are very hard-working and their biggest concern is to try to eliminate the Islamic da'wa, relying on the most sinister and heinous methods of words

الكلمات المفتاحية: التّوبة؛ ; النّفاق؛ ; المنافقون؛ ; أساليب. ; Surat Al-Tawbah; ; methods; ; the hypocrits.



Les 10 articles les plus téléchargés

425 أثر القرآن الكريم في نشأة الدرس البلاغي وتطوره 267 جهود علماء المغرب الإسلامي في خدمة صحيح البخاري (ابن بطال القرطبي المالكي أنموذجا) 264 المناظرة في القرآن الكريم بين الإبلاغ والإمتاع - مناظرة إبراهيم للنمرود في القرآن الكريم أنموذجا - 218 التكامل المعرفي بين علوم القرآن والدرس العقدي عند علماء الغرب الإسلامي: منهج الإمام القرطبي في توجيه القراءات وأثره في اختياراته العقدية 208 جهود الشيخ أحمد رحماني - رحمه الله - في نشر علوم القرءان والقراءات رسالة درة المتون في قراءة الإمام نافع برواية الإمامين ورش وقالون أنموذجا 198 الشيخ الطّاهر الجزائري وجهوده في تفسير القرآن الكريم وبيانه 194 دور القيم الأخلاقية في توطين السِّلم المدني من خلال ''وثيقة المدينة''، وأثرها في المجتمعات المعاصرة ـ التعايش السلمي أنموذجا ـ 193 موقف مدرسة أهل الحديث من علم الكلام. - ابن تيمية أنموذجا - 169 الإمام المقرئ أبو جمعة الهبطي وجهوده في خدمة المصحف المغربي 159 الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي( ت909هـ/1503م): معالم من رؤيته الدينية والسياسية