مجلة المنهل

للبحوث والدراسات الإسلامية

Description

ALMANHAL review is a scientific bi-annual Journal. It aims at: promoting research in the scientific fields related to Islamic sciences, providing the opportunity for thinking creativity and knowledge production, contributing to the promotion of scientific research by enabling researchers to publish their works, stimulating and strengthening research in Islamic studies, encouraging the use of qualitative and quantitative analytical methods in the fields of 1- Usul eddine (Interpretation – Tafsir- and the sciences of the Qur’an, hadith and its sciences, Dawah and culture, Islamic belief and comparison of religions) 2- Sharia sciences (Jurisprudence, principles, Sharia, law and contemporary financial transactions) 3- Islamic civilization( Arabic Language, Qur’anic Studies, and Islamic History) The journal opens up to research that deals with significant levels of knowledge integration between Islamic sciences and all other sciences, in particular: economic sciences, social sciences, and humanities. The journal publishes its research in three languages: Arabic, English and French . Moreover the review opens its pages to all those involved in scientific research: (researchers, professors, doctoral students) from all over the world.

Annonce

دعوة للنشر

 تحية طيبة للجميع، وبعد:

ونرجو من كافة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة المنهل للبحوث والدراسات الإسلامية / جامعة الوادي، ضرورة التقيد بالآتي: 

1/ احترام القالب المحدث للمجلة بدقة من خلال تحميله من أيقونة  (تعليمات المؤلف /Instructions for authors   Instructions aux Auteurs ) لتفدي الرفض الأولي بسبب عدم مراعاة الجانب الشكلي .

2/ الاطلاع على شروط النشر وأخلاقياته المحددة في (  دليل المؤلف /Guide pour les Auteurs/ Author  guide)  

3/ يجب اعتماد نظام التوثيق (APA)  (يستثنى من ذلك ما تعلق بالمقالات  ذات الموضوعات الأصيلة في تحقيق بعض الرسائل المخطوطة لخصوصيتها، وكذا بعض الجوانب التي تتعلق بالموضوعات الحديثية من تخريج للأحاديث أو الزيادات كشرح للكلمات والمصطلحات وغيرها من المسائل التي لا يمكن ادراجها ضمن المتن على طريقة التوثيق(APA)، ففي مثل هذه الجزئيات تعتمد الطريقة الآلية المعهودة في التوثيق) .

4/ عند ادخال معلومات المقال ينبغي التنبه إلى إضافة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية مع ملخصه باللغة الأصلية التي كتب بها .

5/ ينبغي تحري الدقة في ترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية .

6/ يجب أن لا يتجاوز ملخص اللغة العربية ما هو محدد في القالب من عدد الكلمات وأي زيادة عليه سيرفض المقال، ويتضمن الآتي فقط: (العنوان، الإشكالية، كيفية معالجة الموضوع (الخطة العامة)، أهم النتائج).

إعلان هام:

- أعداد المجلة تكون خلال شهر جوان وشهر ديسمبر من كل سنة.

- المجلة تستقبل حاليا المقالات باللغة الإنجليزية فقط من داخل أو من خارج الوطن-

(The Journal currently receives articles only in English from inside or outside the country)            

08-05-2021


9

Volumes

18

Numéros

243

Articles


الخلاف في تحديد معاني المصطلحات، وأثره في نسبة المقالات

فضيل خالد,  رقيق عبد الكريم, 
2023-11-17

الملخص: تضمنت هذه الدراسة مقدمة مختصرة في أهمية ضبط معاني الألفاظ والمصطلحات عند استعمالها، ثم مدخلا لبيان أنواع العلاقات بين اللفظ والمعنى، وأثر ذلك في الجملة، بعدها ذكرت نماذج عن الألفاظ التي يستعملها المصنفون في العقائد والمقالات ليُقاس عليها مالم يُذكر، فتم التطرق إلى أربعة ألفاظ، وبيان الخلاف بين أصحاب المقالات في معناها الدلالي، ثم عقَّبتُ بعد كل لفظ بذكر أثر ذلك الخلاف Abstract : This study included a short introduction to the importance of the adjustment and control of expressions meanings used in belief studies. Flowed by an opening to explain the types of relationships between the expressions and the meaning, and it’s the effect of these expressions on the ways of belief. Many examples of expressions used by authors of belief field were mentioned to simulate other expressions not mentioned. Four terms were studied to explain the difference between the authors regarding their semantic meaning, and discuss each term by mentioning the impact of that argument

الكلمات المفتاحية: المصطلحات ; أثر ; المقالات ; ألفاظ ; المعنى


البطاقة الذهبية لبريد الجزائر وبعض أحكامها الفقهية The Algeria Post Golden Card and some of its jurisprudential provisions

بشير باشا فاتح, 
2023-12-29

الملخص: من بين ما شهده العالم من التطورات البطاقاتُ المصرفية الحديثة ومن ذلك ما أصدره بريد الجزائر أعني البطاقة الذهبية، وهي بطاقة دفع إلكترونية، ولكثرة استعمال الناس لها وجب البحث عن أحكامها الفقهية والمسائل المتعلقة بها فكان هذا المقال الذي أشار إلى شيء من ذلك، فمن المسائل المذكورة هنا التكييف الفقهي لهذه البطاقة، وحكم هذه البطاقة، نقل الأموال أو سحبها أو تحويلها من عملة إلى أخرى عبر هذه البطاقة، استعمال هذه البطاقة في البيع والشراء. والنتيجة المتوصل إليها أنها تشبه أو تأخذ حكم بطاقة السحب من الرصيد، ويمكن أن تكون المعاملات المالية بها جائزة إذا التزمت أطرافها بأحكام الشريعة. Among the developments that the world has witnessed, there are modern bank cards such as the Paysera card It is an electronic payment card And due to the large number of people using it, it is necessary to search for its jurisprudential rulings and issues related to it, and this was the article that indicated something of that Among the issues mentioned here is the jurisprudential adaptation of this card, and the ruling on this card Transferring, withdrawing or converting funds from one currency to another through this card, using this card in buying and selling.. The conclusion reached is that it is similar to or takes the rule of the debit card from the balance And financial transactions can be permissible if its parties adhere to the provisions of Sharia.

الكلمات المفتاحية: البطاقة ; الذهبية ; بريد ; الجزائر ; الفقهية ; the card ; Golden ; Post ; Algeria ; jurisprudence


التوجيهات البلاغية وأثرها في تجلية الأحكام من الأحاديث النبوية

زواري أحمد علي, 
2024-04-01

الملخص: بحثنا يتعلّق بالتّوجيهات البلاغيّة المستوحاة من الأحاديث النّبويّة، وأثر تلك التّوجيهات في تجلية الأحكام الشّرعيّة من نصّ الحديث النّبويّ؛ وقد اتخذنا من الاستفهام الانكاريّ أنموذجا، ودفعنا للبحث في الموضوع السّعي لإحداث دور جديد للبلاغة، كان موجودا في تراثنا ولكنّ صورته غير مكتملة في الأذهان، وتكمن إشكاليّة البحث في بيان مدى أثر توجيهات الاستفهام الانكاريّ على بناء واستنباط الأحكام الشّرعيّة من الأحاديث النّبويّة. وقد وضع خطّة تجمع بين الاقتصار، وبين التّركيز على المهمّ في البحث، كالبلاغة النّبويّة، والاستفهام وأغراضه، والاستفهام الإنكاريّ في الحديث النّبويّ، وقد خرجنا بجملة من النّتائج أهمها: أنّ الحديث النّبويّ يعتبر من بين المصادر اللّغويّة التي يُعوّل عليها في الدّراسات البلاغيّة، سواء في الجانب اللّغويّ أو الشّرعيّ من حيث أحكام الدّين وتوجيهاته، وأنّ النّصّ النّبويّ انصبغ بالعديد من التّوجيهات البلاغيّة في فنون شتّى كان لها أثرها الجليّ في بناء الأحكام واستنباطها، ومن بين تلك الأساليب الاستفهام الانكاريّ الذي كان له الأثر الكبير على قراءة النّصّ النّبويّ.

الكلمات المفتاحية: البلاغة العربيّة؛ الحديث النّبويّ؛ الاستفهام الانكاريّ؛ الأحكام.


مستويات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمادة التربية الإسلامية

بوريو مراد,  العايب رابح, 
2024-02-23

الملخص: استهدفت الدراسة الحالية قياس مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي المتمدرسين في سنة أولى ثانوي ،جذع مشترك علوم وتكنولوجيا وجذع مشترك آداب بثانوية سراي احمد ولاية الطارف للسنة الدراسية2020/2021،وكذلك الكشف عن الفروق في مستويات التفكير الناقد حسب متغيرات الجنس والتخصص والمستوى التحصيلي في مادة التريية الإسلامية. شملت عينة قوامها 178 تلميذ،76 ذكور و102 أنثى موزعة على الجذعين المشتركين ،جذع مشترك علوم وتكنولوجيا بواقع 93 تلميذ وجذع مشترك آداب 85 تلميذ،وقمنا بتطبيق إختبار التفكير الناقد لواطسن و جليسر لقياس مهارات التفكير الناقد لدى عينة الدراسة. وقد اظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير الناقد لدى العينة المستهدفة كان ضمن المستوى المقبول تربويا الذي حددناه بمتوسط فرضي قدره80،كما بينت النتائج المتوصل إليها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وكذلك المستوى التحصيلي في مادة التربية الإسلامية(مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل)،كما لا توجد فروق دالة بين التخصص العلمي والأدبي .

الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد،تلاميذ الجذوع المشتركة،المستوى التحصيلي في مادة التربية الإسلامية.اختبار التفكير الناقد،مهارات التفكير الناقد في الإسلام.


المسرح اليماني المعاصر بين التاريخ و السحر و الخرافة و حكايات الجان

يونس محمد عبد الرحمن,  داود العاني منذر رديف, 
2024-06-13

الملخص: المسرح اليماني المعاصر بين التاريخ و السحر و الخرافة و حكايات الجان . بحث مشترك لكل من : أ.د. محمد عبد الرحمن يونس ، نائب رئيس جامعة ابن رشد في هولندا للشؤون العلمية ، التعليم المفتوح. مدير تحرير مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكمة أ.د. منذر رديف داود العاني ، رئيس قسم اللغة العربية بكلية الحكمة الجامعة، بغداد، العراق يعد المسرح العربي الحديث و المعاصر کونا اجتماعيا مصغّرا، لكنه بعيد الإيحاء وعميق الغور، ويلامس شغاف القلب والأحلام ، فالقارئ، أو المتفرّج يتفرج على نفسه في العمل المسرحي ولذا هو مشدود لرؤية ذاته، من خلال الآخرين، وكثيرا ما تنكشف الذات لذاتها، عندما تجد محرضا ومثيرا. والمثير بالنسبة لها هو الآخر. و إذ نركز ذواتنا في العمل المسرحي يعني: إما أن نتطهر بمفهوم أرسطو لدور الدراما، وإما أن نثور على الواقع و نغيره، أو نحاول أن نشكل بديلا جماليا منه بمفهوم برتولد بريخت. لقد رصدت هذه المسرحية التي نقوم بقراءتها ( مسرحية العجل في بطن الإمام) للمسرحي اليماني الشهير محمد الشرفي واقعا تاريخيا و تراثيا و خرافيا مراً ـــ في الآن نفسه ـــ عاشه الشعب اليماني. و كان التاريخ مرآة للحدث المسرحي، وبالتالي فإن المتفرج أو القارئ لهذه المسرحية مضطر أن يضع أمامه حقبة تاريخية و تراثية معينة من تاريخ اليمن، وان يقيم بينه وبين فضاء هذه الحقبة، علاقات الدهشة والغرابة، وبالتالي تدفعه هذه العلاقة، إلى اعتبار النص المسرحي نفسه فضاء سحريا وخرافيا وإذ يتحول فضاء النص المسرحي إلى فضاء سحري، فإن الشخوص في هذا الفضاء تشكل أيضا هذا الفضاء الغرائبي بتقنية مسرحية جديدة، إذ يصبح فضاء الخرافة هو فضاء للحدث. و يصبح فضاء النص الواقعي أشد غرابة من فضاء الأسطورة والخرافة التي كان يغرسها الإمام في نفوس الشعب اليمني، ويصبح الواقع أشد غرابة من الخيال علی حد تعبير دوستويفسکي. إن الحدث المسرحي في هذه المسرحية يبدو متخيلا و مؤسطرا، لكنه في نهاية المطاف ينهل من حقل مرجعي و تراثي ، و بالتالي يشكّل كثيرا من رؤيته الإبداعية من هذا الحقل. ولولا الفضاء التاريخي لسلطة الإمامة لما استطاع محمد الشرفي أن يبدع هذه الفضاءات المسرحية العامرة بالحيوية والحركة ، و يشير إلى مآسي هذا القطاع الإنساني العريض والمقموع تاريخباً و سياسياً، و تأتي دراستنا المشتركة هذه لتبين أهم هذه المأسي ودور الإمام حاكم اليمن و سلطته في تكريس هذه المآسي، من خلال بثه لمفاهيم السحر و الخرافة و البطش و الاستبداد. Modern and contemporary Arab theater is considered a miniature social microcosm, yet it is profound and touches the depths of the heart and dreams. The reader or viewer sees themselves in the theatrical work, and therefore they are drawn to see themselves through others. Often, the self is revealed to itself when it finds something stimulating and provocative. The provocative element for the self is the other. As we focus on ourselves in the theatrical work, it means either purifying ourselves with Aristotle's concept of the role of drama, rebelling against reality and changing it, or attempting to create an aesthetic alternative with Bertolt Brecht's concept. The play we are reading, "The Calf in the Imam's Belly" by the famous Yemeni playwright Mohammed Al-Sharafi, captures a historical, traditional, and mythical reality that the Yemeni people experienced. History was a mirror for the theatrical event, and therefore the viewer or reader of this play is forced to confront a specific historical and traditional period in Yemen's history and evaluate the relationships of wonder and strangeness between themselves and the space of that period. This relationship compels them to consider the theatrical text itself as a magical and mythical space. As the theatrical space transforms into a magical space, the characters in this space also shape this fantastical space with a new theatrical technique, making the realm of myth a space for the event. The realistic space of the text becomes more bizarre than the space of myth and legend that the Imam implanted in the minds of the Yemeni people, and reality becomes more bizarre than imagination, as Dostoevsky expressed. The theatrical event in this play may seem imaginary and constructed, but ultimately it draws from a field of reference and tradition, shaping much of its creative vision from this field. Without the historical context of the Imamate authority, Mohammed Al-Sharafi would not have been able to create these vibrant and dynamic theatrical spaces, pointing to the tragedies of this broad and oppressed human sector historically and politically, and our joint study aims to highlight the importance of these tragedies and the role of the Imam in Yemen and his authority in perpetuating these tragedies through spreading concepts of magic, myth, tyranny, and oppression.

الكلمات المفتاحية: المسرح اليمني المعاصر ; محمد الشرفي ; دراسات نقدية