مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 4, Pages 277-290
2021-10-31

انعكاسات معالجة محتوى النصوص الأدبية على بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظر أساتذة الأدب العربي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي (الأدب العربي) ببعض ثانويات مدينة ورقلة

الكاتب : زكور محمد مفيدة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف على انعكاسات معالجة محتوى النصوص الأدبية على بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظر أساتذة الأدب العربي بورقلة. تكونت عينة الدراسة من (80) أستاذا وأستاذة الذين يُدرسون اللغة العربية لطلبة السنة الثالثة ثانوي أو سبق لهم تدريسها سابقا مرسمين ، وقد اعتمدت الباحثة على الاستبيان لقياس بعض مهارات التفكير الإبداعي لطلبة السنة الثالثة ثانوي بعد معالجة محتوى النصوص الأدبية، وأظهرت النتائج على أن مستوى مهارات التفكير الإبداعي للطلبة كان متوسطا . الكلمات المفتاحية : النصوص الأدبية، مهارات التفكير الإبداعي، أساتذة التعليم الثانوي (الأدب العربي). Abstract : The study aimed to explore the implications of processing the content of literary texts on certain creative thinking skills of third year secondary students from the perspective of teachers of Arabic literature in Ouargla. The study sample consisted of (80) teachers who teach Arabic to students in the third year of secondary school or who have taught courses in the past. The researcher relied on the questionnaire to measure certain creative thinking skills of third year secondary students after dealing with the content of literary texts. The results showed that the students' Creative Thinking skill level was average. Keywords : literary texts, creative thinking skills, secondary school teachers (Arabic literature).

الكلمات المفتاحية

النصوص الأدبية، مهارات التفكير الإبداعي، أساتذة التعليم الثانوي (الأدب العربي).