مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -
Volume 8, Numéro 1, Pages 317-329
2021-12-30

التحليل الكيفي للأداء الإجتماعي للمؤسسات باستخدام تحليل المحتوى – دراسة حالة شركة والت ديزني 2015-2020

الكاتب : بولصنام محمد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة أساسا إلى تحليل الأداء الإجتماعي لشركة والت ديزني باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، والذي يستهدف قراءة التقارير السنوية وتقارير المسؤولية الإجتماعية للفترة 2015-2020. كما هدفت الدراسة إلى إستقراء أهم نشاطات المسؤولية الاجتماعية التي قامت بها الشركة على اعتبار أنها تحتل المرتبة الثانية في ترتيب المسؤولية الإجتماعية لعام 2020. توصلت الدراسة إلى أن الأداء الإجتماعي يتضمن كل ما له علاقة بالأنشطة البيئية، الموظفين، العملاء، والمجتمع، بالإضافة إلى الأنشطة التي تشمل حماية حقوق الإنسان، نبذ التمييز العنصري، حماية الأطفال وحقوق المرأة. كما توصلت الدراسة إلى أن الشركة محل الدراسة تحاول الموازنة بين الإفصاح الكمي والكيفي وهو ما تم إلتماسه من تقارير المسؤولية الاجتماعية للشركة. كلمات مفتاحية: الأداء الإجتماعي.، المسؤولية الإجتماعية للمؤسسة.، تحليل المحتوى.، شركة والت ديزني. تصنيفات JEL : A13، M14. Abstract: This study aims to measure the social performance of THE WALT DISNEY Corporation using content analysis. Therefore, it tries to read the annual and corporate social responsibility reports during the period 2015-2020 to analyze the different social activities taking into consideration its second place in the social responsibility ranking in 2020. Findings show that social performance implies all activities that are related to the environment, employees, customers, and society. Moreover, it includes human rights, discouraging racial discrimination, kid’s protection, and women's rights. The study concludes that THE WALT DISNEY Corporation creates a balance between the quantitative and qualitative disclosure where it is presented in the social responsibility reports. Keywords: Social Performance, Corporate Social Responsibility,. Content Analysis., THE WALT DISNEY Corporation. JEL Classification Codes: A13, M14.

الكلمات المفتاحية

الأداء الإجتماعي ; المسؤولية الإجتماعية للمؤسسة ; تحليل المحتوى ; شركة والت ديزني