مجلة اقتصاديات شمال افريقيا


Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر تأسست سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

Annonce

توجيهات

تتوقف المجلة مؤقتا عن إستقبال المقالات إبتداء من 31 03 2021  ريثما تتم معالجة المقالات المسجلة و تحضير العدد 26

و تستمر في إستقبال المقالات من خارج الجزائر

************************************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

راجع التوجيهات أدناه قبل إرسال المقال

1- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، الاميلات الصحيحة لكل المشتركين في البحث، الملخص بلغتين على الأقل منها ملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية، و في حالة كون البحث باللغة الانجليزية نضيف ملخص بالعربية او الفرنسية، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية)

2- على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان  :    Submission Confirmation  و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

3- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

 

4- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي.

5- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

6- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

7- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

---------------------

29-03-2021


17

Volumes

26

Numéros

540

Articles


تقييم أداء العمال باستخدام طريقة التحليل الهرمي المبهمة والتقنية المبهمة لترتيب الأفضليات عن طريق التشابه مع الحل المثالي

بن عمر فاطمة الزهراء,  بلحسن محمد,  ميكيديش محمد, 

الملخص: يتطلب تقييم أداء العمال معلومات موضوعية وذاتية، غامضة وغير مكتملة؛ الأمر الذي يجعل هذه العملية صعبة ومعقدة. وعليه تقترح هذه الورقة البحثية نموذجا كميا متعدد المعايير لتقييم أداء الموظفين بالاستعانة بالمنطق المبهم (الضبابي)، بحيث يتم مراعاة مختلف معايير التقييم النوعية والكمية. لأجل ذلك سيتم الاعتماد على نموذج هجين لطريقة التحليل الهرمي المبهمة (FAHP) و التقنية المبهمة لترتيب الأفضليات عن طريق التشابه مع الحل المثالي (Fuzzy TOPSIS). من خلال حالة افتراضية، بينت الدراسة أن استخدام هذه المنهجية الهجينة في تقييم أداء العمال يؤدي إلى نتائج مقبولة من الناحيتين التقنية والتنظيمية. فالنموذج يمكن أن يساهم بشكل فعال في تحفيز الموظفين ، وتطوير السلوك العام ، والتواصل ومواءمة الأهداف الفردية والتنظيمية، وتعزيز العلاقات الإيجابية بين الإدارة والموظفين. و على الرغم من إسهامات هذا البحث، إلا انه لا يخلو من بعض النقائص، والتي من أهمها تركيزه الضيق على دراسة حالة افتراضية لتقييم الأداء العام للعمال. Abstract: Employees performance evaluation has to deal with objective and subjective, fuzzy and incomplete information. In this perspective, the present paper proposes a hybrid model for employee performance evaluation using the Fuzzy AHP and the Fuzzy TOPSIS. With the aim of illustrating the use and advantages of this approach; a hypothetical example has been exposed. The results showed that: the proposed model produces – technically and organizationally – acceptable results. Therefore, our integrated model can contribute effectively to employees’ motivation, behavioral development, individual and organizational goals fit, and managers–employees relationships improvement.

الكلمات المفتاحية: تقييم الأداء ; طريقة التحليل الهرمي المبهم ; التقنية المبهمة لترتيب الأفضليات عن طريق التشابه مع الحل المثالي


اثر السلوك الإبداعي على تنافسية المؤسسات الاقتصادية في ظل اقتصاد المعرفة - وحدة الأنابيب المصغرة PTS كنموذج-

زيان موسى مسعود, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير السلوك الإبداعي بمحوريه مقومات السلوك الإبداعي وتحفيز السلوك الإبداعي على تنافسية المؤسسات الاقتصادية في ظل اقتصاد المعرفة، وقد توصلت الدراسة في جانبها النظري إلى أن التنافسية الحديثة للمؤسسات في ظل اقتصاد المعرفة لا يكون إلا بوجود مقومات السلوك الإبداعي والمتمثلة في (الطلاقة، الأصالة والحساسية اتجاه المشكلات) وتحفيزا له (الثقافة التنظيمية والتغيير، التمكين الإداري وفرق العمل). وخلصت نتيجة الدراسة في وحدة الأنابيب المصغرة PTS بالرغاية على وجود اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) للسلوك الإبداعي على تنافسية وحدة PTS. Abstract: This study aimed to analyze the impact of creative behavior by focusing on its elements and stimulating it on the competitiveness of economic institutions in the context of the knowledge economy. The study concluded in its theoretical aspect that the modern competitiveness of organizations in the knowledge economy is only the presence of elements of creative behavior (fluency, authenticity, and sensitivity to problems and motivation for it (organizational culture and change, administrative empowerment and teams). The result of the study in the PTS mini-tubing unit concluded that there was a statistically significant effect at the moral level (α≤0.05) for creative behavior on the competitiveness of the PTS unit. Key words: creative behavior, creative behavior constituents, encouraging creative behavior, competitiveness.

الكلمات المفتاحية: السلوك الإبداعي، مقومات السلوك الإبداعي ، تحفيز السلوك الإبداعي ، التنافسية.


دور وأهمية التنويع الاقتصادي في العراق (الشروط وآليات القياس)

بشير الطائي, 

الملخص: ان النظرة المتفحصة للتنويع الاقتصادي لا بد أن تكون ضمن إطار شمولي يتم من خلاله وضع المعالجات لأهم الاختلالات البنيوية في الاقتصاد العراقي والمتمثلة باختلال هياكل الناتج المحلي والصادرات السلعية وتوزيع القوى العاملة وتباين مساهمة القطاعين المحلي والأجنبي في الأنشطة الاستثمارية ، وكذلك العمل على تفعيل دور القطاع الخاص الى جانب القطاع العام في إدارة الأنشطة الاقتصادية ، وعدم تفرد مصدر وحيد في تمويل الموازنات الاستثمارية . وأن هذه العملية التنموية لا بد أن تتم وفق شروط توضع كإستراتيجية للتنويع الاقتصادي تحدد فيها الآليات اللازمة للشروع بعملية التنويع الاقتصادي على الصعد كافة. وهذا ما سعت له هذه الورقة في دراسة وتحليل أهم المؤشرات الاقتصادية المعتمدة في قياس التنويع وبخاصة مؤشر هيرفندال – هيرشمان(HH) من أجل الخروج بتقييم حقيقي لواقع التنويع في الاقتصاد العراقي خلال المدة(2003-2017) إذ وجدت الدراسة أن هناك تراجعاً كبيراً في مؤشرات التنويع الاقتصادي وعدم فاعلية البرامج التنموية المطبقة في العراق طيلة السنوات المدروسة . The examined view of economic diversification must be within a holistic framework through which to address the most important structural imbalances in the Iraqi economy, namely, the imbalance of GDP structures, commodity exports, the distribution of the labor force, and the varying contribution of the domestic and foreign sectors to activities. Investment, as well as working to activate the role of the private sector along with the public sector in the management of economic activities, and the uniqueness of a single source in the financing of investment budgets. This development process must be carried out on conditions set out as a strategy for economic diversification in which the necessary mechanisms are identified to initiate economic diversification at all levels. This is what this paper sought in the study and analysis of the most important economic indicators adopted in the measurement of diversification, particularly the Hervindal-Hirschmann Index (HH) in order to come up with a realistic assessment of the reality of diversification in the Iraqi economy during the period (2003-2017) as the study found that there was a significant decline in diversification indicators. Economic and ineffective development programs applied in Iraq throughout the years studied.

الكلمات المفتاحية: التنويع الاقصادي ، الناتج المحلي ، القطاعات الاقتصادية ، النمو الاقتصادي ، الموازنات الاستثمارية ; Diversification , Rate Growth , Economics Sectors , Government Expenditure , Investment


اقتصاديات التعليم وأثرها في النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول الخليج العربي

تغريد ابو تراب, 

الملخص: الملخص العربي : أصبحت اقتصاديات التعليم فرعا من النظرية الاقتصادية وجزءاً من الأمور الأساسية في مجال العلوم الاجتماعية ، وقد أثرت هذه المفاهيم ولا تزال تؤثر على خيارات الدول المختلفة في مواجهة المشاكل المتعددة .وقد اهتمت مؤسسات المحلية بعملية تطوير العملية التعليمية لأنها تعود بالمنفعة الكبيرة ، وعلى الرغم من ما يواجهه هذا القطاع من عثرات ومشاكل وتحديات تحده من المتطورة والوصول إلى الرقي الحضاري , لذلك كان التركيز على العملية التعليمة من أجل إخراج قوى عاملة تتناسب وتوائم بين مخرجات العملية الاقتصادية التربوية ومتطلبات وحاجات سوق العمل المحلية ومتطلبات عملية التنمية الشاملة والمستدامة بكل جوانبها المختلفة.لذا اتجه البحث إلى دراسة اقتصاديات التعليم وعلاقتها بالنمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية , ولأهمية الموضوع في العملية التنموية والنمو الاقتصادي تناولت الباحثة دراسة الإطار النظري لاقتصاديات التعليم وعلاقته بالنمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وواقع التعليم العالي في دول الخليج العربي , وخرجت الدراسة بنتائج أهمها (تساعد اقتصاديات التعليم على تنمية القدرات والمتمثلة بزيادة قدرات الإنسان لتحسين مكانته الوظيفية أو لأداء واجبات إضافية أو القيام بمستويات أكبر ، وهي بهذه العملية دائمة التدريب من شأنها أن تمد الإنسان بالمعرفة والمهارة وبعد النظر والبصيرة وهذا الذي يعني تنمية الموارد البشرية التي يؤثر التعليم فيها أثرا كبيرا ويعد المورد البشري الأساس لها) , فضلا عن مجموعة من التوصيات ومنها (إعطاء أهمية لاقتصاديات التعليم وفتح مجالات البحث والتطوير لهذا العلم لعلاقته الوثيقة بباقي العلوم ولا سيما علم الاقتصاد ). Abstract :- The economics of education became a branch of economic theory. It is essential in the field of social sciences. These concepts have been influenced and still affect the options of different countries in facing multiple problems. Local institutions have been interested in the process of developing the educational process because it is of great benefit.Despite what this sector is facing the pitfalls, problems, and challenges which limit its development in order to access to cultural advancement, so the focus was on the instruction process is for getting a labor force that is fit for outputs of the educational economic process requirements. their needs of the local labor market and the requirements of a comprehensive and sustainable development process in all its different aspects studied the economics of education and education and, relationship to economic growth and economic and social development. For the So the present paper studied economics of importance of the study in the development process of the economic growth, the researcher dealt with the theoretical framework of the economics of education as well as its relationship to economic growth, economic and social development and the reality of higher education in the Gulf region.The study produced the most important results Economies of education help in developing the human capabilities to improve his/he functional insight. This means the development of human resources since that education has a significant impact on it)As well as a set of recommendations which on the top of them is (Giving importance to the economics of education and open up research and development for this science and its close relationship with the rest of science in general and economics in particular). status or to perform additional duties. In this

الكلمات المفتاحية: (Kay words;-( Education economics, Development,the growth ; الكلمات المفتاحية :-(اقتصاديات التعليم , التنمية , النمو)


انعكاسات تقلبات الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية على حجم الفجوة الغذائية بالجزائر-دراسة تحليلية للفترة (2007-2017)-

بن زغدة حبيبة,  بوشويط فيروز, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحليل اتجاهات تأثر تجارة المنتجات الغذائية في الجزائر نتيجة للتقلبات الحاصلة في الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية خلال الفترة(2007-2017) والتي تختلف ما بين الصادرات والواردات، ووفقا لهذا طرحنا التساؤل التالي:" ما هي انعكاسات تقلبات الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية على حجم الفجوة الغذائية بالجزائر خلال الفترة(2007-2017) ؟، وقد تم معالجة إشكالية الدراسة باعتماد المنهج الوصفي التحليلي في التعامل مع معطيات وبيانات الفترة(2007-2017)، وقد توصلت الدراسة الى تسجيل الجزائر عجز في الميزان التجاري خلال فترة الدراسة بسبب استيرادها معظم السلع الغذائية الأساسية التي بلغت أسعارها عالميا أسعار قياسية، بينما تصدر عدد محدود من المنتجات الغذائية والتي لم ترتفع أسعارها عالميا بصفة كبيرة. Abstract: the repercussions of fluctuations in the prices of basic foodstuffs On the size of the food gap in Algeria-An analytical study for the period(2007-2017)- This study aims to analyze the trends in the impact of food products in Algeria as a result of the fluctuations in international prices of basic foodstuffs during the period (2007-2017), which differ between exports and imports, and according to this we asked the following question: What are the repercussions of fluctuations in world prices for basic foodstuffs On the size of the food gap in Algeria during the period (2007-2017)? .The problem of the study was addressed by adopting the descriptive and analytical approach in dealing with the data of the period (2007-2017). The study found that Algeria recorded a deficit in the balance of trade during the study period due to its import for the most basic goods whose prices have reached a record global prices, while a limited number of goods are exported and whose prices have not risen significantly globally.

الكلمات المفتاحية: الأسعار العالمية للمواد الغذائية، الجزائر، الصادرات، الواردات، الميزان التجاري


Managing the communication of organizations' crises to media

يــــــــوب أمـــــــــال, 

الملخص: Organizations strive to create a positive image, which is a positive, impressive and supportive feature. The distorted picture is one of the most serious consequences of crises of various shapes and sizes. It requires an intense and rapid effort on the part of the Department and the Organization's focal points to respond to them and to change them through accurate and accurate information, especially since each crisis is unique and requires its own response. Effective operational preparedness to deal with various crises is the best strategic solution for the organizations to be able to take advantage of calm conditions in order to strengthen their capacity to respond to the demands of prospective and informative crises, and requires a focus on instilling a culture of media vigilance among staff; That would prevent organizations from creating media tensions and from falling into crisis. تسعى المنظمات جاهدة لأجل خلق صورة إيجابية، والتي تتشكل من سمات إيجابية تثير الإعجاب والتأييد. وتعتبر الصورة المشوهة من أخطر نتائج الأزمات المختلفة الأشكال والأحجام ، فهي تحتاج إلى جهد مكثف وسريع من جانب الإدارة والقائمين بالاتصال في المنظمة لمواجهتها والعمل على تغييرها من خلال معلومات دقيقة وصحيحة، خصوصا وأن كل أزمة فريدة من نوعها وتحتاج إلى استجابة خاصة بها. ويعد الاستعداد الاتصالي الفعّال للتعامل مع مختلف الأزمات أفضل حل استراتيجي للمنظمات، للتمكن من استغلال الظروف الهادئة لأجل تعزيز قدراتها التجاوبية مع مقتضيات الأزمات المرتقبة والمستهدفة اعلاميا، ويشترط التركيز على زرع ثقافة اليقظة الاعلامية لدى الموظفين؛ والتي من شأنها وقاية المنظمات من التوترات الاعلامية وتفادي الوقوع في الأزمات.

الكلمات المفتاحية: Media ; Integration ; Conflict ; Crisis Communication Management ; Organizations


التكامل الاقتصادي العربي في ضوء تحديات العولمة-واقع وافاق-دراسة تحليلية مقارنة

بن عدة عبدالقادر,  يوسفي رشيد, 

الملخص: الملخص: يطرح التكتل الاقتصادي العربي كواقع أفرزه نظام التكتلات الاقتصادية العالمية في إطار العولمة، رغم أن فكرة التكامل الاقتصادي العربي تعتبر قديمة نسبيا مقارنة بالتكتلات الاقتصادية التي ظهرت حديثا، حيث بدأ ذلك بعقد معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي لجامعة الدول العربية عام 1950 والتي انبثق عنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، تلتها عدة معاهدات، مما أدى الى زيادة الطموح الى تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي بين الدول العربية لمواجهة تحديات التكتلات العالمية وتقليص فجوة التبعية الغذائية والتكنولوجية في العالم العربي. Abstract : The Arab economic bloc is presented as a reality produced by the system of global economic blocs in the context of globalization, Although the idea of Arab economic integration is considered relatively old compared to the recent economic blocs, This began with the conclusion of the Mutual Defense and Economic Cooperation Treaty of the Arab League in 1950, from which the Arab Economic and Social Council emerged, followed by several treaties, This led to an increase in ambition to achieve economic and industrial integration among Arab countries to meet the challenges of global blocs and reduce the food and technological dependency gap in the Arab world.

الكلمات المفتاحية: التكتل الاقتصادي العربي-العولمة الاقتصادية-التكامل الاقتصادي-التعاون الاقتصادي-التبعية الاقتصادية ; Arab economic bloc - economic globalization - economic integration - economic cooperation - economic dependency.



Les 10 articles les plus téléchargés

4 902 دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة 4 412 تجربة الجزائر في استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 4 080 تحليل العلاقة بين توزيع الدخل، النمو الاقتصادي والفقر في الدول العربية 2 482 ترقية أداء المنظمات العمومية في ظل مقاربة التسيير العمومي الجديد 2 351 التدريب الإداري الموجه بالأداء دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وكالة الشلف 2 259 أثر أبعاد التغيير التنظيمي على أداء العاملين دراسة حالة شركة "سونلغاز"- وحدة الأغواط 2 197 أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990- 2013 دراسة تحليلية قياسية 2 123 دور حوكمة الشركات في رفعكفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر 2 000 الأثر المباشر و الغير المباشر للجباية البترولية و الجباية العادية على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى القصير و المتوسط و الطويل " دراسة قياسية 1 543 اختبار منحنى جي للتجارة الخارجية في الجزائر دراسة قياسية من 1980 إلى 2015