مجلة اقتصاديات شمال افريقيا

journal of north african economies

Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر تأسست سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

Annonce

توجيهات

السادة الباحثين

يتم حاليا معالجة المقالات المسجلة

و عليه المجلة متوقفة عن الاستقبال لغاية إشعار آخر

هذا الاعلان يستثني المقالات الواردة من خارج الجزائر

******************************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

1- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، الاميلات الصحيحة لكل المشتركين في البحث، الملخص بلغتين على الأقل منها ملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية، و في حالة كون البحث باللغة الانجليزية نضيف ملخص بالعربية او الفرنسية، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية)

2- على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان  :    Submission Confirmation  و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

3- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

 

4- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي.

5- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

6- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

7- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

---------------------

آخر إصدار المجلد 16عدد 22

لتحميل غلاف المجلة و مقالات هذا الاصدار اضغط على أيقونة العدد الأخير

 

************************************

18-03-2020


16

Volumes

23

Numéros

422

Articles


دور هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في توحيد المرجعية الشرعية للصناعة المالية الإسلامية

زهرة بن سعدية,  محمد زيدان, 

الملخص: في ظل تنامي صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وانتشارها جغرافيا على الصعيدين العربي والعالمي بشكل عام، صارت هذه الصناعة تعاني من بعض العقبات التي من شأنها أن تؤثر على مصداقيتها، ومن هذه العقبات تعدد واختلاف الفتاوى الشرعية، بسبب تعدد المرجعيات الشرعية ممثلة في هيئات الرقابة الشرعية على مستوى كل بنك إسلامي، لذا ظهرت الحاجة لتوحيد هذه المرجعية من خلال إيجاد معايير دولية تحظى بالقبول العام من جميع المؤسسات المالية الإسلامية، وهو ما تعمل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية على تحقيقه من خلال إصدار معايير شرعية منذ سنة1998م، والتي بلغ عددها حتى نهاية سنة2017م "58معيارا" تغطي مختلف المنتجات والخدمات المالية التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية، بالإضافة إلى القضايا المهمة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية. The role of the Accounting and Auditing Organization for Islamic Financial Institutions in the consolidation of Shari'ah reference for the Islamic financial industry In light of the growing Islamic financial services industry and its geographical spread at the Arab and global levels in general,This industry has been suffering from some obstacles that would affect its credibility, and these obstacles are multiple and different fatwa’s Sharia, Because of the multiplicity of legal references represented by the Shari'ah Supervisory Boards at the level of each Islamic bank. Therefore, there is a need to consolidate this reference by creating international standards that are generally accepted by all Islamic financial institutions, This is the work of the Accounting and Auditing Organization for Islamic financial institutions to achieve through the issuance of legitimate standards since 1998. Which reached until the end of 2017 the «58 standards» covering the various products and financial services provided by Islamic financial institutions, As well as important issues in the Islamic financial services industry.

الكلمات المفتاحية: ت ; حيد المرجعية الشرعية ; هيئة المحاسبة ; المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ; المعايير الشرعية


دور التمكين في تنمية الإبداع الإداري في القطاع الصحي بولاية البليدة: دراسة ميدانية بمستشفى الأمراض العقلية فرانز فانون بالبليدة

عميري محمد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافر كل من التمكين و الإبداع الإداري في مؤسسات القطاع الصحي بالبليدة ودور التمكين في تنمية الإبداع الإداري . حيث تم إجراء الدراسة على عينة اختيرت من موظفي مستشفى فرانز فانون التابعة للقطاع الصحي بولاية البليدة. خلصت هذه الدراسة إلى إن كل من الإبداع الإداري والتمكين متوفران بنسبة متوسطة في عينة البحث من خلال حساب التكرارات و النسب المئوية التي أبرزت درجة فوق المتوسط ، كما بين اختبار الارتباط وجود علاقة ارتباط موجبة متوسطة ، ومن خلال دراسة الانحدار البسيط بين متغيري الدراسة تبين وجود علاقة تأثير متوسطة للتمكين الاداري على الإبداع الاداري حيث فسر نموذج الانحدار المختبر جزءا بسيطا للابداع الاداري يعزى للمتغير المستقل في حين الباقي يعزى لمتغيرات أخرى لم تدخل في نموذج الدراسة.

الكلمات المفتاحية: التمكين ; التمكين الهيكلي ; التمكين النفسي ; الابداع الاداري


دور الوكالات السياحية في التسويق السياحي الالكتروني بالجزائر

بلغربي ابتسام, 

الملخص: فرضت المتغيرات التكنولوجية والتطور في تقنية المعلومات والاتصال صورا حديثة للتعامل في مقدمتها الخدمات السياحية الالكترونية. فقد أصبحت السياحة الالكترونية في الوقت الحاضر ضرورة حتمية لا يمكن لأي نشاط سياحي تجاهلها، وأصبح الحديث عنها هو مثار اهتمام العديد من الدراسات القانونية والسياحية في محاولة لوضع أطر قانونية وتنظيمية لها. يهدف البحث إلى تبيان ماهية السياحة الالكترونية وإبراز دور الوكالات السياحية في استغلال هذا النمط الجديد من السياحة للتسويق للخدمات السياحية، وكيف يمكن لهذه الوكالات تبني هذا النمط التسويقي الجديد الذي يتسم بالحداثة وبسرعة الاستجابة للمتغيرات التكنولوجية. وتوصلنا إلى أن الوكالات السياحية لها دور مهم في التسويق السياحي الالكتروني، ويجب عليها أن تضيف تكنولوجيا الاعلام و الاتصال إلى مزيجها التسويقي، لمواكبة التطور السريع لنمو القطاع السياحي عامة والالكتروني خاصة. Technological changes and the development of information and communication technology imposed modern images of dealing in the forefront of electronic tourism services. Nowadays, electronic tourism has become an absolute necessity that can not be overlooked by any tourist activity. It has become the focus of many legal and tourist studies in an attempt to develop legal and regulatory frameworks. The aim of the research is to identify the nature of e-tourism and to highlight the role of tourism agencies in exploiting this new type of tourism for marketing to tourism services, and how these agencies can adopt this new marketing style that is modern and responsive to technological changes. We found that tourism agencies have an important role in the marketing of electronic tourism, and they must add information and communication technology to their marketing mix, in order to keep pace with the rapid development of the tourism sector in general and electronic in particular.

الكلمات المفتاحية: التسويق السياحي، السياحة الالكترونية، الوكالات السياحية.


النماذج الحديثة لشبكات الأعمال ودورها في التخطيط ومراقبة المشاريع

بورقبة قويدر,  سماعيل عيسى,  شمشام حفيظة, 

الملخص: يتميز العصر الحالي بالتنافس والتطور في شتى المجالات، ومن أهم هذه المجالات مجال البناء والتشييد، ورغم الدور الهام الذي تمثله المشاريع الإنشائية في بلادنا إلا أنها تتعرض إلى عدة مشاكل وأهم هذه المشاكل هو التأخير في إنجاز وعدم تسلم المشروع في موعده المحدد. وترجع أسباب هذا التأخير لعدم استخدام الأساليب العلمية في التخطيط و مراقبة المشاريع مثل أسلوب التحليل الشبكي. ومن خلال هذه الدراسة سنحاول إبراز نموذج حديث لشبكات الأعمال وهو نموذج يعتمد على نظرية المجموعات الضبابية وهو نموذج جديد يساعد كثيرا على التخطيط ومراقبة المشاريع. The current era is characterized by competition and development in the various fields. The most important of these areas, building and construction, and in spite of the important role that represents construction projects in our country, but it is exposed to a number of problems and the most important of these problems is the delay in the completion of the non-receipt of the project on schedule. The reasons for this delay to the non-use of scientific methods in the planning and controlling the projects such as the method of network analysis. Through this study, we tried to highlight several modern business networks model which is based the fuzzy set theory, and it is a new model that helps for the planning and controlling the projects.

الكلمات المفتاحية: نماذج شبكات الأعمال الحديثة ; المجموعات الضبابية ; تخطيط المشاريع ; مراقبة المشاريع ; الرقم الضبابي ; modern models of business networks ; Fuzzy sets ; planning the projects ; controlling the projects ; Fuzzy number


تأثير مخرجات الجامعة على التنمية الصناعية : دراسة قياسية لصناعة المواد الصيدلانية في الأردن

شيخة ليلى,  كاهية أحمد شكيب, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى إبراز تأثير مخرجات الجامعة على تطوير صناعة المواد الصيدلانية في الأردن، ويشمل ذلك الصناعة المحلية البحتة والاستثمار الأجنبي المباشر. كما يناقش هذا العمل حقيقة تفاعل هذه المخرجات مع بقية المتغيرات المحيطة لبلوغ التطور المنشود. وتقوم الدراسة على نموذج قياسي لسلسلة زمنية تمتد من 1992 إلى 2015. وتم التوصل إلى علاقة معنوية احصائيا بين صناعة المواد الصيدلانية وبعض المتغيرات المفسرة بما فيها مخرجات الجامعة المعبر عنها بنسبة طلبة الصيدلة إلى العدد الكلي لطلبة الجامعات.

الكلمات المفتاحية: الصناعة الصيدلانية ; مخرجات الجامعة ; طلبة الصيدلة


إشكالية التوفيق بين السيولة والربحية في إطار فائض السيولة في البنوك التجارية الجزائرية خلال الفترة 2001-2015- دراسة حالة بنك البركة وسوسييتي جينيرال -

ادبوب سارة,  قصاب سعدية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مشكل فائض السيولة في البنوك التجارية الجزائرية وضرورة توظيف هذا الفائض في استثمارات منتجة مع مراعاة التوفيق بين السيولة والربحية لتحقيق أقصى ربح ضمن مخاطر مقبولة والاحتفاظ بسيولة ملائمة. يطرح تباين الفروقات بين إجمالي الودائع لدى البنوك الجزائرية وإجمالي القروض التي تمنحها مشكلا يجب علاجه لكون هذه الفروقات تعبر عن نقدية لا تجلب قيما مضافة للبنك، واعتمدت الدراسة في تحليلها على بنكين هما بنك البركة الجزائري وسوسييتي جينيرال الجزائر، وذلك عن طريق تقييم وتحليل نسب السيولة والربحية لكل منهما.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: البنوك التجارية، السيولة البنكية، الربحية، فائض السيولة، مؤشرات السيولة، مؤشرات الربحية.


قياس كفاءة إدارة الجماعات المحلية للنفايات المنزلية الصلبة باستخدام تحليل مغلف البيانات دراسة حالة بلديات ولاية بومرداس

بوشعير Hadjer,  خليد Khelid, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كفاءة مجموعة من البلديات الجزائرية في تسيير نفاياتها المنزلية الصلبة واسترجاعها إلى أقصى حد ممكن، من خلال التركيز على مؤشر الكفاءة التقنية لعوائد الحجم المتغيرة، وعليه سنعتمد على أسلوب كمي يسمى تحليل مغلف البيانات والذي يقوم بتعيين الوحدات التي لم تحقق الكفاءة وكيف يمكنها تحقيق ذلك فيما بعد، تمثلت عينة الدراسة في 32 بلدية (وحدة اتخاذ القرار) من ولاية بومرداس و تمثلت متغيرات الدراسة في متغيرات المدخلات (عدد العمال، عدد المركبات، معدات وأدوات) و المتغيرات المخرجات والمتمثلة في كمية النفايات القابلة للإسترجاع خلال سنة 2015.أظهرت نتائج أسلوب تحليل مغلف البيانات وفق نموذج غلة الحجم المتغيرة ذو التوجه الإخراجي تباين في مستويات الكفاءة بين وحدات اتخاذ القرار حيث حققت %28,12 من البلديات الكفاءة التامة، في حين %71,88 المتبقية لم تحقق الكفاءة النسبية التامة والتي تم تحديد التحسينات الواجب اتخاذها لتحقيق الكفاءة النسبية التامة. This study is to assess the efficiency of a group of Algerian municipalities in the management and recovery of their solid household waste to the maximum extent possible, By focusing on the technical efficiency index of variable volume returns, We will therefore rely on a quantitative method called data envelopment analysis ''DEA'' that identifies inefficient units and how they can achieve this later. The sample of the study was in 32 municipalities from Boumerdes.The variables of the study were the input variables (number of workers, number of vehicles, equipment and tools) and the output variables represented in the amount of waste recoverable during the year 2015. The results data envelopment analysis method according to the variable returns to scale –VRS model showed a difference the efficiency levels among the decision-making units, with 28.12% of the municipalities achieving full efficiency, while the remaining 71.88 did not achieve full efficiency

الكلمات المفتاحية: النفايات المنزلية ; الكفاءة التقنية ; البلديات الجزائرية ; تحليل مغلف البيانات ; نموذج غلة الحجم المتغيرة


التنويع الاقتصادي كإستراتيجية لاستقلالية سياسة الانفاق العام في ظل تغيرات أسعار البترول دراسة حالة الجزائر للفترة: 2001-2017.

محمد ميلود قاسمي,  فاتح جاري, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية التنويع الاقتصادي في تنمية الإيرادات العامة خاصة منها الجباية العادية وذلك انطلاقا من الارتباط القوي بين النظام الضريبي والنظام الاقتصادي، وانعكاس ذلك على تعزيز التنويع في هيكل الإيرادات العامة ومن ثم فك ارتهان سياسة الانفاق العام في الجزائر للتغيرات أسعار البترول، حيث بينت النتائج الدراسة للفترة 2001-2017 ان هناك ارتباط قوي بين مستوى التنويع الاقتصادي المهيمن عليه من قبل قطاع المحروقات في كل من الناتج و الصادرات وهيكل الإيرادات العامة.كذلك ان سياسة الانفاق العام لا تزال من حيث مصادر التمويل رهن الجباية البترولية مع التراجع المسجل في الجباية العادية الى ان ارتفاع حصيلتها في السنوات الأخيرة ناتج عن رفع بعض الرسوم و الرخص وليس نتيجة لتوسع في الوعاء الضريبي، وهذا كانعكاس لمستوى تنويع في الهيكل الاقتصادي السائد.

الكلمات المفتاحية: الانفاق العام ; الايرادات العامة ; التنويع الاقتصادي ; مؤشر هرفندال-هرشمان


تقييم الأصول المالية: من مقاربات التسعير التقليدية إلى النماذج البديلة - دراسة تحليلية ونقدية -

مزاهدية رفيق, 

الملخص: تشكل عملية تقييم الأصول المالية حجر الزاوية لنظرية التمويل الحديثة. إذ يسعى المستثمرون والمقيمون دوما لمعرفة القيمة الحقيقية لحيازاتهم والعوائد التي يجب الحصول عليها كمكافأة عن مخاطرتهم الاستثمارية. وتأتي هذه الورقة البحثية للمساهمة في مراجعة وتقييم الإطار النظري لمختلف المقاربات التقليدية والبديلة الخاصة بتقييم الأصول المالية، وذلك بالإشارة إلى نقاط قوتها في مقابل مكامن ضعفها. وفي هذا الصدد، أتاح النموذج المعروف بتسعير الأصول الرأسمالية مرجعية محورية لتقدير عوائد ومخاطر الأصول المالية، بشكل ساهم في عقلنة القرارات الاستثمارية لعقود من الزمن. غير أن بساطته الشديدة وما نجم عنه من استنتاجات متناقضة، بسبب قصوره في التعاطي مع كثير من العوامل الأساسية لتسعير المخاطرة ومعطيات الواقع المالي الجديد قد أسست لجيل ثان من نماذج التسعير التي يراهن عليها لتغطية العجز الكامن في نظرية التقييم المالي. Abstract: Valuation of Financial Assets: From Conventional Approaches to Alternative Models - Analytical and Critical Study - The financial assets valuation is considered a cornerstone of the modern finance theory. Investors and evaluators constantly aspire to realize the real value of their holdings and returns that should be earned as a reward for their investment risks. This paper aims to contribute in reviewing and evaluating the theoretical framework of different classical and alternative approaches to assess financial assets, by referring to their strengths versus weaknesses. In this context, the model called ‘’Capital Assets Pricing ‘’(CAPM) has provided a pivotal benchmark to estimate the returns and risks of different financial assets in a way that contributed in rationalizing investment decisions for many decades. Nevertheless, given to its extreme simplicity and contradicted conclusions, because of its inadequacy in dealing with various fundamental factors of risk pricing and the new financial realities, paved the way for the emergence of a second generation of pricing models to repair the shortcoming in the theory of financial valuation.

الكلمات المفتاحية: تقييم الأصول المالية، نموذج تسعير الأصول الرأسمالية، نموذج تسعير الأصول الرأسمالية الدولي، نموذج تحليل المخاطرة الدولية، تسعير المراجحة، نموذج فاما – فرنش، نموذج تسعير الأصول الرأسمالية الدولي الشرطي. Financial Assets Valuation, CAPM, ICAPM, International Risk Decomposition, APT, Fama – French Model, Conditional ICAPM


الفكر التسييري الحديث وانعكاساته على إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية

شويح محمد,  تواتي إدريس, 

الملخص: مما لاشك فيه أن الفكر التسييري يبحث وبصفة مستمرة عن الإجابة عن التساؤلات التي ترتبط بالتطورات والتغيرات الحاصلة في بيئة الأعمال والتي من شأنها أن تؤثر في على القرارات التسييرية المختلفة، كما يبحث عن الإجابة عن الانشغالات التي تواجه المسيرين في مختلف الوظائف والمستويات الإدارية وخاصة تلك التي تتعلق باتخاذ القرار ألتسييري؛ وذلك بإيجاد الحلول التي تمكن المسير من ممارسة مهامه والوصول إلى أهدافه في ظروف أحسن؛ وإدارة الموارد البشرية كغيرها من الإدارات الأخرى تخضع لهذه التطورات والتغيرات وتتأثر بالأفكار التسييرية الجديدة؛ كما تعمل على تجسيدها في ممارساتها؛ وقد أولى الفكر الإداري الحديث أهمية خاصة ومتزايدة لهذه الإدارة؛ و أصبح يعتبرها إدارة رئيسية وهامة، وخاصة أنها تتعامل مع أهم مورد في المؤسسة وهو المورد البشري؛ الذي أصبح ينظر له سر التفوق والتميز الذي تهدف إلى تحقيقه الكثير من المؤسسات الحديثة. ومنه سنحاول من خلال هذا المقال معرفة أثر تطور الفكر التسييري (الإداري) وانعكاساته على الممارسات التسييرية لمؤسسات الأعمال بصفة عامة وممارسات إدارة الموارد البشرية بصفة خاصة؛ كما نحاول استقراء واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية في ظل هذا الفكر الإداري الحديث.

الكلمات المفتاحية: الفكر الحديث، الموارد البشرية؛ العنصر البشري؛ إدارة الموارد البشرية


أثر الابتكار على التنمية الاقتصادية في الدول العربية "دراسة حالة دول عربية مختارة للفترة 2007-2016"

عبداللاوي الطيب,  مخزومي لطفي,  عبداللاوي عقبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الابتكار على التنمية الاقتصادية في كل من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية، للفترة 2007-2016، وقد تم الاعتماد على مؤشر الابتكار العالمي كأساس مُحَدد لمستوى الابتكار لجانب من الاعتبار أن المؤشر يدرج مؤشرات مركبة عدة تتجاوز القياسات التقليدية للابتكار من مثل نفقات البحث والتطوير وعدد العلامات التجارية وبراءات الاختراع، وقد تم قياس أثر الابتكار على المتغيرات المستقلة الآتية: نمو نصيب الفرد من الناتج الحقيقي ومعدل البطالة ومؤشر التنمية البشرية، كمؤشرات تقيس مستويات التنمية الاقتصادية. وقد تم استخدام القياس الاقتصادي لبيانات البانل اعتمادا على طريقة المعادلات غير المرتبطة ظاهريا وطريقة وسط المجموعة المدمجة، وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي معنوي للابتكار على نمو نصيب الفرد من الناتج وكذا البطالة، كما تُشير النتائج إلى دور الابتكار في تحسين مستويات التنمية البشرية.

الكلمات المفتاحية: ابتكار ; تنمية اقتصادية ; نمو نصيب الفرد من الناتج ; تنمية بشرية ; بطالة


الإدارة العصرية للأصول الذكية في ظل إقتصاد المعرفة

سحنوني محمد, 

الملخص: ملخص: في عصر الإبداع والابتكار و التسارع العلمي والتكنولوجي، وكذا المنافسة والتحولات العالمية، أصبحت المؤسسات في وضعية حرجة تفرض عليها التكيف مع متطلبات العصر، فالجانب المادي للمؤسسة لا يكفي وحده لخلق الميزة التنافسية، حيث بدأ الاهتمام بالأصول المتأتية من الذكاء و إعمال الفكر في مطلع التسعينيات من القرن الماضـي، أو مـا أصطلـح عليهـا بالأصـول الذكيـة، و التي تعتبـر محـور الإقتصـاد الحـديث المبـني عـلى المعرفة )الإقتصاد المعرفي(، ففي ظل البيئة الديناميكية و ظهور الرقميات والبرمجيات و سعي المؤسسات لتحقيق الريادة والسبق في مجال الإبداع حاولنا معالجة إشكالية كيفية إدارة المؤسسات لأصولها الذكية في ظل إقتصاديات المعرفة، كما تطرقنا لفلسفة إدارة الأصول الذكية بالشركة متعددة الجنسيات (IBM) و الشركة الوطنية(CONDOR)، تهدف دراستنا إلى البحث عن أهم الطرق الفعالة لإدارتها، حيث نتطرق إلى إدارة المعرفة ثم إدارة الكفاءات و إدارة الإبداع، وتوصلنا إلى أن محور خلق القيمة في ظل اللإقتصاد المعرفي هو الإدارة الفعالة للأصول الذكية للمؤسسة وفق متطلبات العصر والتي يجب الإستثمار فيها وتوفير البيئة الملائمة لها . Abstract: In the era of creativity, innovation, scientific and technological acceleration, as well as competition and global transformations, institutions have become in a critical position to adapt to the demands of the times. The physical aspect of the institution is not enough to create competitive advantage. The last century, or what is called smart assets, which is the focus of modern knowledge-based economy (knowledge economy), In the context of the dynamic environment, the emergence of digitalization and software, and the pursuit of innovation and innovation by enterprises, we have tried to address the problem of how institutions manage their smart assets in the context of knowledge economies, We also discussed IBM's intelligent asset management philosophy and the national company CONDOR, Our study is aimed at finding the most effective ways to manage it, We deal with knowledge management, competency management, and creative management, and we have reached the conclusion that the center of value creation under the knowledge economy is the effective management of the organization's smart assets

الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية، الإدارة العصرية، الأصول الذكية،الرأسمال الفكري، الإقتصاد المعرفي


دور نظام الحوافز في تحقيق الرضا الوظيفي للموارد البشرية بالمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية

خثير محمد,  صادفي جمال, 

الملخص: الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة نظام الحوافز ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي للمورد البشري بالمؤسسة الإقتصادية العمومية الجزائرية. إذ يعتبر الفرد أحد أهم العناصر الفاعلة التي تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة والارتقاء بها. وكانت أهم نتائج الدراسة متمثلة في العناصر التالية: هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نظام الحوافز والرضا الوظيفي بالمؤسسة محل الدراسة. ويعد رضا الفرد ورفع الروح المعنوية لديه أحد أهم الركائز الأساسية لتوفير الاستقرار الوظيفي الذي يساعده على أداء عمله بكل كفاءة وبأقصى جهد. تقدم المؤسسة محل الدراسة مجموعة من الحوافز المادية منها الأجر، مكافآت العمل الإضافي، قروض اجتماعية، تؤثر بدورها في الرضا الوظيفي للمورد البشري. أما الحوافز المعنوية فتتمثل في تشجيع العمال ومدحهم وتؤثر بنسبة قليلة في الرضا الوظيفي للمورد البشري. وقد أوصت الدراسة بالعمل على إعادة النظر في نظام الحوافز والأجور بما يتماشى وطموحات المورد البشري للوصول إلى تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين ومن ثم زيادة أدائهم والمساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: التحفيز، نظام الحوافز، الرضا الوظيفي، المورد البشري، المؤسسة الاقتصادية.


استخدام نموذج البرمجة الخطية بالأهداف في اتخاذ القرار الإنتاجي - دراسة حالة المؤسسة الوطنية الجزائرية LFB (ملبنة ومجبنة بودواو)-

يسلي تنهينان,  بوزارة لعيد, 

الملخص: ملخص: تقوم هذه الورقة البحثية بتطبيق نوعين من نماذج البرمجة الخطية بالأهداف (برمجة الأهداف الليكسيكوغرافية وبرمجة تدنئة الانحرافات) على المؤسسة الاقتصادية الجزائرية (LFB) لإنتاج الحليب ومشتقاته، وحلها باستخدام برنامج (Win QSB). تم استخدام هذا الأسلوب بهدف توضيح مدى مساهمته في اتخاذ القرار الإنتاجي باعتباره جوهر العملية الإدارية لأنه يساهم بشكل أساسي في تمكين الإدارة من مزاولة أنشطتها بكفاءة وفعالية، وفي نفس الوقت الاستغلال الأمثل لمواردها المتاحة. كما يتميز هذا الاسلوب أنه من بين الأساليب الأكثر نجاحا في التعامل مع مسائل الواقع العملي التي غالبا ما تتسم بالتعقيد نظرا لتحقق عدة أهداف في أن واحد تحت مجموعة من القيود. Abstract: This Article implements two types of linear programming models with objectives (lexicalographic programming and decreasing deviations programming) over the Algerian economic establishment LFB for the production of milk and its derivatives, and its solution using Win QSB. This method has been used to clarify the extent to which it contributes to productive decision-making as the core of the administrative process because it contributes mainly to enabling the administration to conduct its activities efficiently and effectively, in the same time optimizing the use of available resources. It is also one of the most successful methods of dealing with practical issues, which are often complex, given that several goals are achieved under one set of limitations.

الكلمات المفتاحية: اتخاذ القرار الانتاجي، البرمجة الخطية بالأهداف، برمجة الاهداف اليكسيكوغرافية، برمجة تدنئة الانحرافات. ; productive decision-making , goal programming, lexicalographic programming; decreasing deviations programming.


L’investissement direct étranger, le Commerce international et le transfert de technologie dans la région MENA : Etude empirique

سومان محند أويدير,  أوقاسي كمال, 

Résumé: L’investissement direct étranger et le commerce international sont considérés comme des canaux de transmission et de transfert de technologie pour les pays en développement. L’objectif de notre étude consiste à examiner le lien entre l’IDE, le transfert de technologie et la croissance économique pour la région MENA. Dans ce sens, une démarche empirique à l’aide du modèle VECM a été effectuée, pour la période 1970-2016. Les résultats suggèrent que l’IDE impacte négativement mais d’une façon non significative la PTF, alors que son impact est positivement significatif dans la relation de long terme.

Mots clés: Commerce International ; IDE ; Transfert de Technologie ; Croissance Economique ; MENA


المرض الاقتصادي الهولندي وديناميكية التضخم في الجزائر

مدوري عبدالرزاق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن آثار وفرة الموارد الطبيعية على الأسعار -من حيث ديناميكية التضخم- في الجزائر خلال الفترة الممتدة من: 1980-2017. وذلك من خلال معالجة أربع نقط رئيسية: النقطة الأولى تناولنا فيها الدراسات السابقة، النقطة الثانية وضحنا فيها آثار الظاهرة على الأسعار، النقطة الثالثة ذكرنا فيها أبرز القنوات التي تساعد على احتواء التضخم في البلدان الريعية، النقطة الرابعة ناقشنا فيها أثر ستة متغيرات رئيسية للاقتصاد الكلي الجزائري على التضخم باستخدام طرق الاقتصاد القياسي ( اختبار التكامل المتزامن ونماذج متجه تصحيح الخطأ لتحليل مكونات التباين ودوال الاستجابة الدفعية). وعليه، تفيد النتائج التجريبية بأن زيادة فجوة الناتج وأسعار النفط والمعروض النقدي فضلا عن اتباع سياسة مالية توسعية؛ تنصرف حالا نحو زيادة احتمالية التضخم. وكنتيجة لذلك، خلصنا بأن الاقتصاد الوطني قد تأثر بشكل واضح ببعض أعراض المرض الاقتصادي الهولندي. The aim of this study is to investigate the effects of the abundance of natural resources on price – in terme of inflation Dynamics- in Algeria during the period (1980 - 2017). This is done addressing to four important points: The first point dealt with the previous studies trends, The second point, in which we explained the effects of the phenomenon on prices, The third point mentioned the most prominent channels that help to contain the inflation in the rent countries, In the fourth we discussed the effect of six main macroeconomic variables on inflation in Algeria by using econometric methods ) the co-integration test and the vector error correction models to analyze the variance decomposition and the impulse response functions(. The empirical results suggest that increases in the output gap, oil price, Broad money and expansionary fiscal policy raise the probability of inflation. As a result, we conclude that national economy is clearly affected by some symptoms of the Dutch Disease.

الكلمات المفتاحية: وفرة الموارد الطبيعية، المرض الاقتصادي الهولندي، اختبار التكامل المتزامن، نماذج متجه تصحيح الخطأ، ديناميكية التضخم.


Effect of Interpretative Challenges of Concept of Foreign Investment on the Secured Legal Environment

صادقي محمد,  Konarizadeh Mortaza,  Saniee Mahdieh, 

Résumé: Abstract The supportive standards, treaties and regulations of host country are productive of a secured legal environment for attracting and supporting foreign investors. However, the variety of definitions and inefficiencies in the criteria for identifying foreign investors, has a direct effect on emerging many differences between the investor and the host government in identifying some property and income arising or related to foreign investment and attraction or exclusion of foreign investors. Based on this, the effectiveness of protection’s standards, treaties and internal regulations for establishing and expanding the legal security environment is a fundamental question. This research considers the impact of diversified investor definition and its identification criteria on domestic regulations (Iran) and international documents (ICSID), and in response to the legal deficiencies introduces identification criteria and necessary legal mechanism for creating and develop a secure legal environment for foreign investors. Keywords: Foreign Investor, Secured Legal Environment, Supportive Standard, Investment Concept

Mots clés: Keywords: Foreign Investor, Secured Legal Environment, Supportive Standard, Investment Concept


أثر أخلاقيات العمل على تحقيق جودة الخدمة الصحية –دراسة عينة من مقدمي الخدمة الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية الشلف أولاد محمد-

بلعلياء خديجة,  جدادو عبد الحق, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر أخلاقيات العمل على تحقيق جودة الخدمة الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية الشلف أولاد محمد، وذلك باستخدام المسح الإحصائي. وأظهرت نتائج الدراسة أن أخلاقيات العمل تؤثر على تحقيق جودة مؤشر الاستجابة، الضمان والتعاطف. ولا تؤثر أخلاقيات العمل على تحقيق جودة مؤشر الملموسية والاعتمادية. This study aimed to know the impact of work ethics on achieving health service quality in the Public Hospital Institution Chlef Ouled Mohamed. The results of the study showed that the work ethics impact to achieving quality of responsiveness, assurance and empathy index. Work ethics does not impact to achieving quality of tangible and reliability index.

الكلمات المفتاحية: المسح ; الإحصائي ; أخلاقيات ; العمل ; الخدمة ; الصحية


تطبيق الحكومة الإلكترونية كمدخل لتحسين الخدمة العمومية - تجربة الإمارات العربية المتحدة نموذجا مع إمكانية التطبيق في الجزائر -

بهلولي فيصل,  بوضياف سامية, 

الملخص: الملخص: يتمحور موضوع هذه الورقة البحثية حول دور الحكومة الإلكترونية في تحسين الخدمة العمومية من خلال عرض أحد التجارب العربية والدولية الرائدة في هذا المجال، وهي تجربة الإمارات العربية المتحددة، وما حققته من نجاحات ارتقت من خلالها بمستوى الخدمة العمومية المقدمة في هذا البلد، وإمكانية تحقيق ذلك في الجزائر خاصة مع إطلاق مشروع الجزائر الإلكترونية، وما يحتويه هذا المشروع من برامج من شأنها المساهمة في تحسين الخدمة العمومية المقدمة للمواطن في الجزائر، والذي يعاني من شبح البيروقراطية والفساد الإداري، كل هذا في ظل العولمة وما أفرزته من تقدم علمي وتكنولوجي. الكلمات المفتاحية: تحسين الخدمة العمومية، الحكومة الإلكترونية. Abstract : This paper focuses on the role of e-government in improving the public service by presenting one of the leading Arab and international experiences in this field, the experience of the UAE, and the successes achieved through it through the level of public service provided in this country. Algeria, especially with the launch of the e-Algeria project, and the contents of this project, which will contribute to improving the public service provided to citizens in Algeria, which suffers from the specter of bureaucracy and administrative corruption, all this in the light of globalization and its scientific progress and technology. Key Words : Improving the public service, E-government.

الكلمات المفتاحية: تحسين الخدمة ; الحك ; م


تعميم الخدمات المالية الرقمية لدعم الشمول المالي في الدول العربية

حسيني جازية, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على واقع الشمول المالي في الدول العربية ودور الخدمات المالية الرقمية في تعزيزه، من خلال دراسة كل من مفهوم الشمول المالي، أهميته وأبعاده، إلى جانب تحليل المؤشرات الجزئية له في الدول العربية ومقارنتها ببعضها البعض، بالإضافة إلى دراسة الخدمات المالية الرقمية و سبل الاستفادة منها لتعميم وصول الخدمات لكافة فئات المجتمع ؛ وقد توصّلت الدراسة إلى أنه على الرغم من وجود تفاوت بين الدول العربية على تفعيل مؤشرات الشمول المالي، إلا أنها لا تزال تسجل تأخرا كمجموعة على صعيد تحسنٌ كفاءة وصول الخدمات المالية التقليدية والرقمية إلى مختلف فئات المجتمع والمناطق الجغرافية، وهو ما يستلزم إعادة النظر من قبل البنوك المركزية العربية لدورها الإشرافي والرقابي على القطاع المصرفي، وأن تولي مزيدا من الاهتمام بتعزيز الشمول المالي في إطار سياساتها وأنشطتها، لكي ترفع من مستويات عمق القطاع المصرفي في الدول العربية الأمر الذي يستلزم ضرورة تفعيل ميكانيزمات قادرة على تدعيمه و الرفع من مستوياته. الكلمات المفتاحية: الشمول المالي، الخدمات المالية الرقمية، مؤشرات الشمول المالي ،الخدمات المصرفية الالكترونية. Abstract: Circulating digital financial services to support financial inclusion in Arab Countries This research aims to shed light on the truth about financial inclusion in Arab countries and the role of digital financial services in increasing it. By means ofstudying the concept of financial inclusion, its importance and aspects, in addition to an analysis of the partial indicatorsof it in Arab countries and comparing those countries to each other, as well as a study of digital financial services and how to harness them in order to spread them so they can reach people from all walks of life. The study has concluded that despite the existence of variance among Arab countries in activating financial inclusion indicators, these countries are still behind as a group in increasing the efficiency of providing both the traditional and the digital financial services to all people, which calls for a reconsideration on the part of Arab Central Banks in their role in supervision and oversight in the banking sector. They ought to pay more attention by enhancing the financial inclusion within their polices and activities in order to increase the depth of the banking sector in Arab countries which requires activating mechanisms that are capable of supporting and increasing it. Key words: financial inclusion, digital financial services, financial inclusion indicators, electronic financial services

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشمول المالي، الخدمات المالية الرقمية، مؤشرات الشمول المالي ،الخدمات المصرفية الالكترونية.


تطبيق نظام إدارة الجودة المتوافق مع المواصفة القياسية الدولية 9001 ISO ودوره في تحسين أداء المؤسسة - دراسة حالة شركة الأسمدة الجزائرية "Fertial"-

مداح مراد,  العيداني إلياس, 

Résumé: Abstract: Today, the growth of enterprises and even their survival are dependent on their ability to improve their performance in the face of competition, which is growing day by day in light of the rapid economic changes and developments. The implementation of a quality management system that complies with the international standard ISO 9001 is one of the most effective approaches in improving the performance of enterprises. In order to understand the role of implementing a quality management system that complies with the international standard ISO 9001 in improving the performance of the institution, we have conducted a practical study on the Algerian fertilizer company "Fertial", we have concluded that the application of the enterprise to this system has contributed significantly to improve its performance whether its economical, social, or environmental performance.

Mots clés: Quality management system ; ISO 9001 ; performance


تداعيات العلاقة بين البطالة والنمو الاقتصادي (أدلة من ليبيا)

يخلف يوسف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية مكافحة البطالة عبر النمو الاقتصادي بإستخدام “Okun’s Law”، وذلك خلال الفترة الزمنية 1996- 2018، وإعتمدت الدراسة على اختبارات “Zivot-Andrews” للكشف عن وجود مقاطع هيكلية بالسلاسل الزمنية الخاصة بمتغيرات الدراسة، وأيضاً تم استخدام منهجية التكامل المشترك بإسلوب العتبات لـ “Gregory- Hansen” لتقدير العلاقة بالمدى الطويل عبر أساليب “Fully Modified Least Squares (FMOLS)” و“Dynamic Least Squares (DOLS)” و“Canonical Co-integrating Regression (CCR)”. وتوصلت الدراسة إلى وجود هيكل مقطعي لسنة 2002، ووجود علاقة بالمدى الطويل، مما يؤكد صحة وجود علاقة بين معدل البطالة والنمو الاقتصادي وإقتراب معدل استجابة البطالة إلى النمو الاقتصادي بليبيا من 3% كما افترضها “Okun” في قانونه، وذلك حسب نتائج اختبار (DOLS)، ولكن تتجه هذه العلاقة إلى الاتجاه المعاكس الذي افترضه “Okun” في قانونه.

الكلمات المفتاحية: البطالة، النمو الاقتصادي، قانون أوكن "Okun"، إسلوب العتبات، ليبيا.


اهمية المراجعة الخارجية في مراقبة اداء المؤسسة

هادي وجدان علي احمد, 

Résumé: Abstract The evolution of auditing is a complicated history that has always been changing through historical events. Auditing always changed to meet the needs of the business environment is the backbone of the business world , Auditing has been the backbone of the complicated business world and has always changed with the times. As the business world grew strong, auditors’ roles grew more important. The auditors’ job became more difficult as the accounting principles changed. It also became easier with the use of internal controls, which introduced the need for testing Keywords: External Audit, the performance of Enterprise, internal Control system, activity Ratios

Mots clés: External Audit ; the performance of Enterprise ; internal Control system ; activity Ratios


The education systems and training of human capital in the Maghreb countries: situation and outlook

بوطالب اوسامة, 

الملخص: The purpose of this paper is to present and analyze the education systems in the Maghreb countries (Algeria, Morocco, Tunisia), under the light of human capital. The weight of human capital in economic and social development of nations is indeed clearly established. All countries have tried and are still trying to improve the performance of their educational systems and research / innovation, with mixed results as it’s shown with the situation of the central Maghreb countries. The hypothesis of this work is implicit: countries that do not improve the quality of training of their human resources, cannot aspire to economic performance. Our methodology of analysis, hypothetico-deductive nature, will lead us to approach analytically, successively 3 points: 1. The concepts and theoretical foundations of human capital and training 2. The new international standard qualifying training-education systems and the cognitive advantage 3. The efficiency of educational systems in the countries of Maghreb Resumé: Cet article a pour objet la présentation et l’analyse des systèmes éducatifs des pays du Maghreb (Algérie, Maroc, Tunisie), à la lumière du concept de capital humain. Le poids du capital humain dans le développement économique et social des nations est en effet clairement établi. Tous les pays ont essayé et essaient encore d’améliorer les performances de leurs systèmes d’enseignement et de la recherche / innovation, avec des résultats mitigés comme le montre la situation des pays du Maghreb central. L'hypothèse de ce travail est implicite: les pays qui n'améliorent pas la qualité de la formation de leurs ressources humaines ne peuvent aspirer à la performance économique. Notre méthodologie d'analyse, de nature hypothético-déductive, nous a amené à aborder analytiquement, successivement 3 points: 1. Les concepts et fondements théoriques du capital humain et de la formation 2. La nouvelle norme internationale relative aux systèmes de formation et d'enseignement qualifiants et à l'avantage cognitif 3. L'efficacité des systèmes éducatifs dans les pays du Maghreb ملخص يهدف هذا المقال عرض وتحليل النظم التعليمية في البلدان المغاربية (الجزائر ، المغرب ، تونس) ، في ضوء رأس المال البشري ، المفهوم الذي أصبح الآن أساس التنافسية والأداء الاقتصادي. ثقل رأس المال البشري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأمم هو واضح. لقد حاولت جميع البلدان ولا تزال تحاول تحسين أداء أنظمتها التعليمية والبحث / الابتكار ، مع نتائج مختلطة كما يتضح من الوضع في بلدان المغرب العربي الوسطى. يفترض هذا العمل ضمنيًا: لا يمكن للبلدان التي لا تحسن جودة تدريب مواردها البشرية أن تطمح إلى الأداء الاقتصادي. منهجية تحليلنا ، ذات الطبيعة الاستنتاجية الافتراضية ، دفعتنا إلى التحليلي ، على التوالي ، 3 نقاط: 1. المفاهيم والأسس النظرية لرأس المال البشري والتدريب 2. المعيار الدولي الجديد بشأن التدريب النوعي وأنظمة التعليم والمزايا المعرفية 3. فعالية النظم التعليمية في البلدان المغاربية

الكلمات المفتاحية: Educational system ; , training, ; human capital, ; performance, ; Maghreb countries


أثر مكوّنات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الكويتية

خير الله ناصر بن عبدالله عادل,  خير الله ناصر بن عبدالله فايزة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر مكوّنات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الكويتية واستشراف تأثير كلّ عنصر من عناصر المزيج التسويقي الدولي الأربعة: المنتج والسعر والترويج والتوزيع على تعزيز القدرة التنافسية لممارسات أنشطة التسويق الدولي. أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباط وتأثير بين المزيج التسويقي الدولي والقدرة التنافسية، وكذلك بين كلّ بُعْد من أبعاد ومكوّنات المزيج التسويقي الدولي: المنتج والسعر والترويج والتوزيع وبين القدرة التنافسية لمؤسسات القطاع الخاص الكويتية عند مستوى معنوية 0.05=α. وأوصت الدراسة أنْ يهتمّ مسؤولو المؤسسات الكويتية العاملة في الأسواق الدولية ببناء مزيج تسويقي متوافق مع الأسواق الدولية، وتنمية مهارات مسئولي المؤسسات الكويتية تجاه بناء مزيج تسويقي دولي مناسب للأسواق المستهدفة، مع تعزيز القدرة التنافسية من خلال الأبعاد الأربعة الرئيسية للمزيج التسويقي وتطويرها بشكل مستمر. الكلمات الدالة: التسويق الدولي - المزيج التسويقي الدولي- المنتج- التسعير- الترويج - التوزيع -القدرة التنافسية - مؤسسات القطاع الخاص بالكويت. The Effect of Components and Dimensions of International Marketing Mix on the Competitiveness of Institutions: An Empirical Study on Some Kuwaiti Private Sector Institutions Abstract The current study aimed at identifying the impact of the components and dimensions of the international marketing mix on the competitiveness of the institutions. A practical study on some of the Kuwaiti private sector institutions and an examination of the impact of each of the elements of the four international marketing mix. The results showed that there were correlation and influence between the international marketing mix and competitiveness, as well as between each dimension of the international marketing mix. Product Price Promotion The distribution and competitiveness of Kuwaiti private sector establishments at a significant level of 0.05 = α. The study recommended that Kuwaiti corporate officials working in the international markets should build a marketing mix compatible with international markets and develop the skills of Kuwaiti institutional officials towards building an appropriate international marketing mix for the target markets, while enhancing competitiveness through the four main dimensions of the marketing mix and developing them continuously. Key words: International Marketing - International Marketing Mix - Product - Pricing - Promotion - Place - Competitiveness - Private Sector Institutions in Kuwait.

الكلمات المفتاحية: التسويق الدولي - المزيج التسويقي الدولي- المنتج- التسعير- الترويج - التوزيع -القدرة التنافسية - مؤسسات القطاع الخاص بالكويت.


لجان التدقيق ودورها في المؤسسة في ظل التطور المتسارع لفضاء الجريمة الإلكترونية

جيلالي عياد غلام الله, 

الملخص: مع التطور المتسارع لتكنولوجيات الإعلام والإتصال، ظهر بما يسمى بالجرائم الإلكترونية، التي أصبحت تمثل التهديد الأول والأخطر على ممتلكات ومعطيات المنضمات والهيئات والدول وتكاليفها مافتئت تتزايد سنويا بوتيرة متفاوتة بينها كل حسب جسامة التهديدات وأثرها عليها، ولعبت لجان التدقيق في ذلك الدور الأساسي كهيئة استشارة وإشراف لتجسيد سياسة الأمن الإلكتروني في المنظمات لمحاربتها، لكن الإهتمام بهذا الخطر ودور لجان التدقيق فيه بالمؤسسات الجزائرية مازال بعيدا كل البعد عن المعايير والإجراءات التي تدار بها هذه الظاهرة مقارنة مع المنظمات الأخرى على المستوى الدولي، فلا يوجد هناك جدال في المؤسسات الجزائرية بين مختلف المعنيين بهذه القضية، والسياسات المتعلقة بالأمن الإلكتروني ومحاربة الجريمة غائبة، نظرا لغياب لجان التدقيق بالمؤسسات الجزائرية، ومازالت الدولة الجزائرية إلى حد الآن لم تعد إجراءات تلزم المؤسسات والمنظمات والهيئات سواء كانت خاصة أو عامة باتخاذ الإجراءات اللازمة للأمن الإلكتروني ومحاربة الجرائم الإلكترونية. with the rapid development of (ICT) Information & Communication Technology, A new type of crimes have emerged called the Cybercrimes, which has become the first and the most dangerous threat to the organizations, institutions and states data and information causing an increasing rate in their annual costs. Accordingly, the audit committees have played the main role as consultative and supervisory institution to realize the organizations electronic security policy in order to struggle this new kind of crimes. although, the attention to this kind of risks and the role of auditing committees in the Algerian organizations still far from the standards and procedures in which this phenomenon is managed compared with other organizations on the international level. So, there is no controversy in the Algerian organizations between the various stakeholders that the policies related to the cybercrimes are absent due to the absence of audit committees, and the Algerian state still until now with no longer procedures that require commit organizations either private or public to take the necessary measures for the electronic security and the cyber crime fighting.

الكلمات المفتاحية: التدقيق، تدقيق الإعلام الآلي، لجان التدقيق، فضاء الجريمة لإلكترونية، فضاء الأمن الإلكتروني


التطور المالي وأثره على النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي

حمدان بدر, 

الملخص: هدفت الدراسة إلي تقدير أثر التطور المالي على النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي :( الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، قطر، عمان، السعودية،) خلال الفترة 1990- 2017، باستخدام منهح بيانات البانلpanel data approach ، بواسطة تطبيق ثلاثة نماذج: نموذج الانحدار المجمعPooled Regression Model ، ونموذج التأثيرات الثابتة Fixed Effects Model(FEM)، ونموذج الآثار العشوائية Random Effects Model(REM)، وللتفضيل بين النماذج السابقة تم استخدام اختبارين: اختبار Lagrange Multiplier (LM) للاختيار بين نموذج الانحدار المجمع ونموذج التأثيرات الثابتة، واختبار (1987)Haussman للاختيار بين نموذج التأثيرات الثابتة ونموذج التأثيرات العشوائية. وتوصلت الدراسة لأهم النتائج نذكر منها: وجود أثر إيجابي بين التطور المالي والنمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بينت النتائج وجود علاقة إيجابية بين كل من (المعروض النقدي الموسع، الائتمان المحلي المقدم للقطاع الخاص)، والنمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي. وفي ضوء النتائج السابقة فإن الدراسة توصي التالي: خلق بيئة هيكلية تجعل التطور المالي ممكناً، بما في ذلك تدخل حكومي أقل في تخصيص الائتمان وجودة مؤسسية

الكلمات المفتاحية: التطور المالي، النمو الاقتصادي، البانل داتا، اختبار هاوسمان.


جدولة المشاريع والرقابة عليها باستخدام شبكات الأعمال

أعراب زهيرة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام شبكات الأعمال في جدولة المشاريع والرقابة عليها وهذا باستخدام تحليل القيمة المكتسبة التي تعتبر امتداد لشبكات الأعمال، فهي تساعد مسير المشروع على تحديد مدى توافق الأداء الفعلي مع المخطط. من أجل ذلك قمنا بدراسة تطبيقية على أحد المشاريع السكنية أين تبين لنا انحراف المشروع عن جدولته وتكاليفه، ما يعني عدم تحقيق الأداء المستهدف وهذا يتطلب القيام بالإجراءات التصحيحية من أجل إعادته لجدولته. This study aimed to highlight the importance of using activity networks in project scheduling and control and this is by using the earned value analysis that is an extension of activity networks, It helps the project manager determine whether the actual performance conforms to the planned. For this we did an applied study over a housing construction project where we realized the deviation of the project from its schedule and costs, this means that the targeted performance will not be fulfilled that requires doing corrective actions in order to return it back to its schedule.

الكلمات المفتاحية: شبكات الأعمال ; الجدولة ; الرقابة ; تحليل القيمة المكتسبة


أثر الأبعاد المدركة للسعر على رضا الزبائن - دراسة تطبيقية على عينة من زبائن بعض المطاعم بمدينة قسنطينة-

براهيمي مسيكة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الأبعاد المدركة للسعر على رضا الزبائن عن طريق تحليل أراء عينة من زبائن بعض المطاعم في مدينة قسنطينة. أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير لأبعاد السعر المدركة على رضا الزبائن، وقد كان لبعد الوعي بالقيمة الأثر الأكبر متبوعا بالبعدين الوعي بالسعر والسعر المعرفي. فيما لم يكن لإرتباط الجودة بالسعر وحساسية الهيبة أي أثر، وهي نتيجة تعبر على جوانب إيجابية لإدراك السعر، فقد تبين أن زبائن المطاعم في رضاهم على منتجات المطاعم يأخذون في الاعتبار بشكل أساسي الأسباب الإقتصادية عن تلك النفسية. This study aims to identify the impact of perceived price dimensions on customers satisfaction by analyzing the opinions of a sample of some restaurants customers in constantine. The results showed that there is an effect of the perceived price dimensions on the satisfaction of the customers. The value consciousness was the most influential dimension, followed by the price consciousness and the price mavenism. While the other studies dimensions had no effect the price-quality association and prestige sensitivity, a result that reflected positive aspects of price perception, it was found that restaurant customers in their satisfaction with restaurant products consider economic reasons rather that psychological one.

الكلمات المفتاحية: إرتباط الجودة بالسعر ; حساسية الهيبة ; الوعي بالقيمة-السعر ; السعر المعرفي ; رضا الزبائن


تداعيات إنسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوروربي على الاستثمارات الحقيقية في الاقتصاديات الإسلامية (دول مجلس التعاون الخليجي أنموذجا)

بوزيان مختارية, 

الملخص: لقد أثارت نتائج الاستفتاء البريطاني حالةً من الذعر في الأوساط المالية والإقتصادية الحقيقية الأوروبية والعالمية، كما مثلت تحديًا لسياستها الخارجية مستقبلا، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر تداعيات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) على دول منطقة مجلس التعاون الخليجي. أظهرت نتائج الدراسة أن العلاقات البريطانية-الأوروبية أكثر تأثرا من نظيرتها في منطقة الخليج العربي، مما زاد من أهميتها لاسيما مع احتمال اتفاق التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وإنشاء مجموعة العمل المشتركة بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي The UK’s referendum from the (EU) raised a state of panic in the European and Global financial and economic circles, which shape British foreign policy in the future. This study aims to analyse the impact of the UK’s Brexit on its relations with the countries of the (GCC) region, with which it maintains deep-rooted economic ties. Results of the study shows that the UK’s Brexit, as well as the UK’s reduced global influence outside the EU, have augmented the perceived importance of relations with the (GCC) region especially under the possibility of a free trade agreement and the establishment of the UK-GCC Joint Working Group.

الكلمات المفتاحية: بريكسيت ; مجلس التعاون الخليجي ; الاستثمارات الحقيقية ; التجارة الحرة ; مجموعة العمل المشتركة ; Brexit ; Gulf Cooperation Council ; real investments ; Free Trade ; Joint Working Group


أهمية الزراعة الذكية في ظل تغير المناخ

بوثلجة عائشة, 

الملخص: تعتبر نهج الزراعة الذكية مناخيا واحدة من أهم السبل التي اعتمدتها العديد من دول العالم ،لإيجاد حلول لمشكل تغيرات المناخ - الجفاف وارتفاع درجة الحرارة وغيرها - ، والتي أدت إلى مشاكل على مستوى قطاع الزراعة كما ونوعا، الأمر الذي أثر على الوضع الغذائي العالمي وآثار قلق الكثير من الاقتصاديات، خاصة تلك التي تأثرت بتلك التغيرات السلبية، وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى مفهومي الزراعة الذكية وتغيرات المناخ والتحديات القائمة في هذا الإطار، وكيف يمكن أن تساهم الزراعة الذكية في الحد من الآثار السلبية لظاهرة التغير المناخي. Abstract The Importance of Smart Agriculture in Climat Change The climate-smart approach to agriculture is one of the most important ways adopted by many countries in the world, to find solutions to the problem of climate changes - drought, high temperature, etc. - that have led to problems in the quantity and quality of the agricultural sector, which has affected the global food situation and the effects of concern for many Among the economies, especially those affected by these negative changes, we will try through this research paper to address the concepts of smart agriculture and climate change and the challenges that exist in this framework, and the relationship between the two concepts and food security and how they affect it

الكلمات المفتاحية: تغير المناخ ; الزراعة الذكية ; الامن الغذائي


أثر المنتج الأخضر على القرار الشرائي للمستهلك النهائي- دراسة عينة من زبائن شركة كوندور بولاية الشلف-

خنتار نوال,  قلش عبد الله, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحديد درجة تأثير المنتجات الخضراء على القرار الشرائي، وذلك من خلال التعرف على المنتجات الخضراء، خصائصها، القرار الشرائي بمختلف مراحله، وقمنا بتوزيع الاستبيان على عينة من مستهلكي كوندور لولاية الشلف البالغ عددهم 107 مستهلك موزعين حسب الجنس، السن، المستوى التعليمي، الدخل، مستخدمين في ذلك الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وتوصلنا إلى انه يوجد أثر للمنتجات الخضراء على القرار الشرائي في مراحله المختلفة بنسب متفاوتة. Abstract: The Effect of the Green Product on the Consumer's Final Purchasing Decision - Study of a Sample of Condor's Customers in the Wilaya of Chlef- This study aims at determining the degree of influence of green products on the purchasing decision, by identifying the green products, their characteristics, and the purchasing decision in all its stages. We distributed the questionnaire to a sample of 107 Condor costomers in the Wilaya of Chlef, distributed by sex, age, educational level, income, using the SPSS statistical package. We found out that there is an impact of green products on the purchasing decision at its various stages and in different degrees.

الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر، المزيج التسويقي الأخضر، المنتج الأخضر، القرار الشرائي Green Marketing, Green Marketing Mix, Green Product, purchasing decision


تقييم التوجه نحو الاستثمار الخاص في الجزائر ومساهمته في الاقتصادي الوطني

عبابو الطيب,  يوسفي رشيد, 

الملخص: ملخص: يشهد الاقتصاد الوطني توجها متسارعا نحو القطاع الخاص هذا مايثير الكثير من التساؤلات حول ايجابيات وسلبيات هذا التوجه، حيث اصبح من الضروري تقييم هذا التوجه من اجل رؤية واضحة نحو المستقبل، وهذا ما تهدف إليه هذه الدراسة حيث تم التطرق بشكل اساسي إلى مساهمة القطاع الخاص في الانتاج الوطني ومعدل القيمة المضافة التي يحققها سنويا، حيث وصل حجم ما يحققه القطاع الخاص من الانتاج الوطني الخام إلى ضعف ما يحققه القطاع العام سنة 2016 كما بلغت في نفس السنة تركيبة القيمة المضافة للقطاع الخاص ما يعادل 85.1% من القيمة المضافة الاجمالية خارج قطاع المحروقات مقابل 14.9% للقطاع العام، وهذه مؤشرات على هيمنت القطاع الخاص على النشاط الاقتصاد الوطني، إلا أن انعكاسات هذه الهيمنة تبقى ضعيفة بالنظر إلى الإختلالات التي يعيشها الاقتصاد الوطني من نقص الانتاج الوطني والتبعية للخارج، ناهيك عن ارتفاع المعدل العام للأسعار وضعف القدرة الشرائية. Abstract: The national economy is witnessing an accelerated trend towards the private sector, which raises many questions about the pros and cons of this trend, as it has become necessary to evaluate it for a clear vision towards the future, and this is what this study aims at, as the main contribution to the private sector in national production has been touched The added value achieved annually, as the volume of what the private sector achieves from the national raw production reached twice the amount achieved by the public sector in 2016, and in the same year, the combination of value added to the private sector amounted to 85.1% of the total added value outside the hydrocarbon sector compared to 14.9% for the Public sector And these are all indications of the private sector dominating the activity of the national economy, but the implications of the latter remain weak in view of the imbalances experienced by the national economy from the lack of national production and dependency on the outside, not to mention the high rate of households and weak purchasing power.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستثمار الخاص،القطاع الخاص، القطاع العام، الانتاج الوطني الخام ، القيمة المضافة ; Key words: Private investment, private sector, public sector, national raw production, value added.


أثرقدرات تكنولوجيا المعلومات في تحسين مستوي جودة الخدمات الصحية " دراسة ميدانية في المستشفيات الجامعية بجنوب الصعيد "

كمال عربي محمود, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف علي أثرقدرات تكنولوجيا المعلومات في تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الجامعية ، وقد أجريت دراسة ميدانية على عينة من العاملين في المستشفى الجامعي وعينة من المرضى الذين عولجوا من قبل المستشفى ، عن طريق توزيع (120) استبانه. تم إجراء عملية التحليل الإحصائي بناءً على مخرجات البرنامج الإحصائي SPSS / PC (25) . توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة إيجابية بين أبعاد قدرات تكنولوجيا المعلومات وتحسين جودة الخدمات الصحية في هذه المستشفيات ، وأن هناك تأثيرًا كبيرًا للقدرات التكنولوجية في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الجامعية في قطاع صعيد مصر على مستوى الأهمية (α ≤0.05). The study aims at understanding The Role of the Information Technology on Improving the Quality Level of Healthy Services at University Hospitals, A field study was conducted on a smaple of was conducted on a sample of university hospital employees, and a sample of patients who were treated by the hospital, by distributing (120) survey lists. The statistical analysis process was done based on the outputs of the SPSS / PC statistical (25) program for analysis. The study concluded several results, the most important of which is the presence of a positive correlation between the dimensions of information technology capabilities and improving the quality of health services in these hospitals, and that there is a significant effect of technology capabilities in improving the quality of health services in university hospitals in the Upper Egypt sector at the level of significance (α ≤0.05).

الكلمات المفتاحية: قدرات تكنولوجيا المعلومات- جودة الخدمات الصحية- المستشفيات الجامعية - جنوب الصعيد. ; Information Technological capabilities, Quality of Health Services, University hospitals, South Upper Egypt.


الصّكوك الإسلاميّة كمدخل حديث لترقية مُساهمة المصارف الإسلاميّة في توفير التمويل المتوسّط وطويل الأجل لقطاع الأعمال الخاص في الجزائر

زيتوني عبدالقادر,  جعفر هني محمد, 

الملخص: عُنيت الدراسة على نحوٍ دقيق ببحث واستجلاء مقوّمات الصّكوك الإسلاميّة التي فيها تمكين للمصارف الإسلاميّة العاملة بالجزائر من أداء دور ملموس في توفير الاحتياجات المالية الملائمة كماً وكيفاً لاستثمارات قطاع الأعمال الخاص. وبعد تشخيص مبسّط لواقع مساهمة النظام المصرفي الجزائري في تمويل استثمارات القطاع الخاص، بما في ذلك قطاع التمويل الإسلامي-ممثّلاً بمصرفي البركة والسلام-على وجه الخصوص ووقوف من ثمّ على حقيقة فشلهما في أداء المهمّة على النّحو المراد منهما كمصدر أساسي للموارد المالية. وبيانٍ من بعد ذلك للمراد بالصّكوك الإسلاميّة، انتهت الدراسة إلى اعتبار الصّكوك كخير وسيلة لتجسيد الدور المتحدّث عنه، وبأعلى كفاءة، وذلك اعتباراً مماّ تستوعبه من محفزّات مؤهّلة لتحريك جانب تكوين وعرض المدّخرات، كتملّك الأصُول، وقابلية التسييل وملاءمة الحجم والفترة، وبعث شعور اللذّة بالانتقال من مُدّخر إلى مستثمر حقيقي،وسهُولة الاستثمار، هذا فضلاً عن وارتفاع العائد وقابلية التداول.ولما تنتظمه من حوافز تزيد من اهتمام واعتناء المصارف الإسلامية بعملية نقل الفوائض إلى قطاع الأعمال الخاص على نطاق واسع، كحافز ربط الادّخار بالاستثمار، وحافز اتّساع تشكيلة المنتجات، وكذا حافز إمكانية استيعاب المدّخرات الصّغيرة نسبياً. وبغية تنزيلها-أي الصّكوك الإسلاميّة-في الواقع العملي، وجعلها متاحة لمختلف الأطراف الفاعلة في النظام المالي الجزائري، وخصُوصاً للأفراد والمشروعات، انصرف البحث إلى طرح جملة من التدابير والخطوات الإجرائيّة، على المستوى القانوني والتنظيمي، وعلى المستوى الاقتصادي والمالي. Abstract: The study looked at the fundamentals of Islamic Sukuk that enable Islamic banks in Algeria to provide adequate financial needs, both qualitatively and qualitatively, for private business investments. The study contained a simplified diagnosis of the reality of the algerian banking system's contribution to the financing of private sector investments, including the Islamic finance sector, represented by Al Baraka and Salam banks, in particular, and the fact that they failed to perform the task as the primary source of Financing. In addition to clarifying what is meant by Islamic Sukuk. The study concluded that sukuk is the best way to provide the appropriate financial needs for the private business sector. This is because has a range of properties such as asset ownership, and Liquefiable, and the appropriateness of the size and period, and profit-sharing interest instead. It also includes a number of incentives that increase sukuk's interest in large-scale transfer of surpluses to private business, such as linking savings to investment, expanding product mix. In order to adopt them in practice and make them available to actors in the Algerian financial system,the study recommended several procedural measures and steps at the legal, regulatory and economic and financial levels.

الكلمات المفتاحية: صكوك ; مصارف ; قطاع أعمال ; تمويل ; ادخار ; استثمار.


دور العدالة الاقتصادية في تعزيز الانتماء الوطني

القطيط جهاد صبحي, 

الملخص: دور العدالة الاقتصادية في تعزيز الانتماء الوطني جهاد صبحي القطيط أستاذ الاقتصاد المشارك-قسم إدارة الأعمال-كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء-جامعة شقراء- المملكة العربية السعودية ملخص: العدالة الاقتصادية جزء من العدالة الاجتماعية، وهي حجر الزاوية في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وأن زيادة كفاءتها تعزز الانتماء الوطني. وهدف البحث التعرف على أهمية وضرورة العدالة الاقتصادية والانتماء الوطني ومعرفة العلاقة بينهما، وبيان الآليات الاقتصادية التي تعزز الانتماء الوطني. وتم استخدام المنهج الاستقرائي القائم على التحليل الكيفي من خلال المنظور الكلي الشامل لتوضيح دور العدالة الاقتصادية في تعزيز الانتماء الوطني. وتوصل البحث إلى أن التوزيع العادل للموارد والدخل على أفراد المجتمع بما يتناسب مع جهدهم ثم حاجاتهم الأساسية يحقق العدالة الاقتصادية مما يساهم في زيادة التماسك والترابط فيما بينهم، توصل البحث أيضا إلى وجود تأثير للعدالة الاقتصادية على الانتماء الوطني سواء بالزيادة أو النقصان، وأن حسن استخدام وتخصيص وتوزيع الموارد وتوفير الحاجات الأساسية يلعب دوراً في زيادة مستويات العدالة الاقتصادية، وأن العدالة الاقتصادية لا تعني المساواة. وأوصى البحث بضرورة تفعيل برامج التنمية الشاملة والمستدامة، وبرامج التكافل الاجتماعي، وتوفير الحاجات الأساسية لأفراد المجتمع. الكلمات المفتاحية: العدالة الاقتصادية، الاستقرار الاقتصادي، الانتماء الوطني. The Role of Economic Justice in Promoting National Belonging Gehad Sobhi Elkotit Associate Professor of Economics - College of Science and Humanities, Shaqra, Shaqra University, Kingdom of Saudi Arabia Abstract: Economic justice is part of social justice, and the increased efficiency of economic justice promotes national belonging. Thus, economic justice can be considered as the cornerstone of economic stability. The present research aims to recognize the importance and necessity of economic justice and national belonging and to demonstrate the relationship between them. The study also aims to identify the economic mechanisms that promote national belonging. The research adopts the inductive approach to achieve a qualitative analysis from a comprehensive holistic perspective so as to illustrate the role of economic justice in promoting national belonging. The research has found that the equitable distribution of resources and income on the members of the society in proportion to their efforts and their basic needs achieves economic justice, a condition that contributes to the increasing of national cohesion among them. The research has also found that the degree of economic justice has an impact on either the increase or the decrease of national belonging. Moreover, the study has reached the conclusion that the good use, allocation and distribution of resources and the provision of basic needs play a role in increasing the levels of economic justice. Pertinent to the findings of the study is the assumption that economic justice does not mean mere blind equality. The research has recommended the need to activate comprehensive and sustainable development programs, to initiate social solidarity programs, and to provide the basic needs for the members of the community. Key words: economic justice, economic stability, national belonging.

الكلمات المفتاحية: العدالة الاقتصادية-الاستقرار الاقتصادي-الانتماء ال ; طني


انعكاس سياسة التمويل الزراعي على كفاءة أداء القطاع الزراعي في الجزائر في الفترة (2000-2018)

الماحي ثورية,  أوزال عبد القادر, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الى تقييم انعكاس سياسة التمويل الزراعي في اطار السياسات الزراعية المنتهجة من طرف الدولة منذ سنة 2000 على أداء القطاع الزراعي من خلال مؤشرات الأداء التي تبين مدى مساهمة التمويل الزراعي في التنمية الاقتصادية وفي تحقيق الأمن الغذائي. . و قد اعتمدنا لقياس كفاءة أداء القطاع الزراعي مؤشرات مرتبطة بمساهمة الزراعة في الاقتصاد الوطني و في المبادلات الخارجية و هي القيمة المضافة الزراعية في الناتج المحلي الخام و مساهمة الصادرات الزراعية في الصادرات الكلية و معدل تغطية الصادرات الزراعية للواردات الكلية وكذلك مساهمة التشغيل الزراعي في التشغيل الكلي و مؤشرات الأمن الغذائي و الأمن التغذوي. و قد خلصت دراستنا الى أن سياسة التمويل الزراعي المنتهجة من طرف الدولة عجزت على تحقيق تحسن في أداء القطاع الزراعي و لم تسهم في تطوير مساهمته في التنمية الاقتصادية و لا في تحقيق الأمن الغذائي و التغذوي. Abstract: The objective of this study is to evaluate the impact of the agricultural financing policy adopted by the state in the context of agricultural policies since 2000 on the performance of the agricultural sector through performance indicators that show the extent of the contribution of agricultural financing to economic development and to achieving food security. . We have adopted indicators to measure the efficiency of the agricultural sector’s performance. Indicators related to the contribution of agriculture to the national economy and to external exchanges, which are the agricultural added value in the gross domestic product, the contribution of agricultural exports to total exports, the rate of agricultural export coverage of total imports, as well as the contribution of agricultural employment to total employment and Food security and nutrition security indicators. Our study concluded that the agricultural financing policy adopted by the state failed to achieve improvement in the performance of the agricultural sector and did not contribute to the development of its contribution to economic development or to achieving food and nutritional security.

الكلمات المفتاحية: التمويل ; الكفاءة ; الأداء ; القيمة المضافة ; الزراعة ; الأمن الغذائي


Does Paternalistic Leadership enhance Quality of Work life Dimensions in public service sector In Egypt?

ثروت صبري العزب عبد الجواد ,  شوقي محمد الصباغ ,  عبد العزيز على مرزوق , 

Received date: 21-02-2019    Publication date: 03-03-2020    pages  573-588.   

Les 10 articles les plus téléchargés

4 721 دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة 4 355 تجربة الجزائر في استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 3 974 تحليل العلاقة بين توزيع الدخل، النمو الاقتصادي والفقر في الدول العربية 2 380 ترقية أداء المنظمات العمومية في ظل مقاربة التسيير العمومي الجديد 2 302 التدريب الإداري الموجه بالأداء دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وكالة الشلف 2 163 أثر أبعاد التغيير التنظيمي على أداء العاملين دراسة حالة شركة "سونلغاز"- وحدة الأغواط 2 128 أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990- 2013 دراسة تحليلية قياسية 2 081 دور حوكمة الشركات في رفعكفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر 1 887 الأثر المباشر و الغير المباشر للجباية البترولية و الجباية العادية على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى القصير و المتوسط و الطويل " دراسة قياسية 1 490 اختبار منحنى جي للتجارة الخارجية في الجزائر دراسة قياسية من 1980 إلى 2015