مجلة اقتصاديات شمال افريقيا

journal of north african economies

Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر تأسست سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.


15

Volumes

21

Numéros

340

Articles


دور البحوث الزراعية العلمية في تعزيز الأمن الغذائي – دراسة حالة دول شمال إفريقيا-

قميتي عفاف,  بوفاتح فريحة, 

الملخص: تحاول هاته الدراسة بيان أهمية دور البحوث العلمية الزراعية في تعزيز الأمن الغذائي في ظل التحديات الراهنة التي تواجه العالم، من إرتفاع أسعار الغذاء العالمي والتزايد المطرد لعدد السكان، وذلك إنطلاقا من توضيح المفاهيم الأساسية الخاصة بالبحوث الزراعية العلمية و الأمن الغذائي، وصولا إلى معرفة الوضع الحالي لدول شمال إفريقيا، وإمكانية إستفادتها من البحوث العلمية الزراعية والتقنيات الحديثة في ضمان أمنها الغذائي.

الكلمات المفتاحية: البحوث الزراعية العلمية؛ الزراعة؛ الأمن الغذائي.


جودة المعلومات المحاسبية و أثرها على الإفصاح المحاسبي . – دراسة حالة مؤسسة الإسمنت و مشتقاته بالشلف-

قورين حاج قويدر, 

الملخص: اعتنت معظم الدول بتنظيم سياستها المحاسبية لمواكبة التطور السريع في علم المحاسبة من خلال إصدار معايير محاسبية المتعلقة بقواعد العرض والإفصاح التقارير المالية، من اجل قياس وتوصيل المعلومات المحاسبية بجودة للمستخدمين الخارجيين، لذلك ألزمت مختلف الدول بالمعايير المحاسبية الدولية المطبقة في كل دول العالم ، انه من يقوم بإعداد القوائم المالية توفير متطلبات معينة في المعلومات المحاسبية الواجب الإفصاح عنها وتوصيلها بشكل دقيق وفي الوقت المناسب إلى مستخدميها ، لتحقيق جودة القوائم المالية والتي تؤثر بشكل مباشر في الافصاح المحاسبي من اجل تحقيق جودة الافصاح المحاسبي . في هذه المقالة سنحاول تسليط الضوء على جودة المعلومات المحاسبية وخصائصها ومعاييرها واثرها على الافصاح المحاسبي.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة, المعلومات المحاسبية, جودة المعلومات المحاسبية, الافصاح المحاسبي


دور المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة المخاطر في الصناعة التأمينية -دراسة حالة سوق التأمين الجزائري-

حسناوي مريم,  حساني حسين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد دور المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة المخاطر التي تهدد الصناعة التأمينية وبذلك تحسين عمل شركات التأمين بما يحقق أهدافها وأهداف أصحاب العلاقة، حيث تساعد المراجعة الداخلية الفعالة شركة التأمين في اكتشاف المخاطر المرتبطة بالأخطاء على جميع عمليات الشركة والبحث في كيفية معالجتها حتى قبل حدوثها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن شركات التأمين الجزائرية تشمل على إدارة مستقلة للمراجعة الداخلية، بالإضافة إلى وجود رقابة فعلية من طرف مجلس الإدارة والإدارة العليا على إدارة المخاطر، كما عززت إجابات المبحوثين على مدى أهمية الدور الذي تقوم به المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة مخاطر شركات التأمين الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: الصناعة التأمينية; إدارة المخاطر; المراجعة الداخلية


The Relationship between government expenditure and gross domestic product in Algeria. Test study for Wagner's law and Keynesian hypothesis during the period 1991-2015.

Melikaoui Mouloud, 

Résumé: Abstract: The present study aims to investigate the causal relationship between government expenditure and gross domestic product in Algeria during 1991-2015 and to try both the Keynes hypothesis and the Wagner's law, by analyzing regression using the statistical program (SPSS). The results of the study have showed that government spending negatively affects GDP, and this is not consistent with the economic theory and thus not realization of the Keynes hypothesis. The study also found that the Keynesian hypothesis was not achieved by using the economic classification of expenditures in Algeria. Also, the results of the study showed that gross domestic product (GDP) negatively affects government expenditure, and therefore the failure of the Wagner's law in the Algerian economy.

Mots clés: Key Words꞉ government expenditure, gross domestic product, Wagner's law, Keynesian hypothesis, algeria.


مشاتل المؤسسات آلية دعم ناجحة في الغرب فماذا عنها في الجزائر دراسة تقييمية للفترة (2003-2016)

بهلولي سارة, 

الملخص: إن المشاتل أو حاضنات الأعمال أداة أثبتت فعاليتها في دعم المشروعات الصغيرة التي تؤدي دور كبير في تحقيق التنمية على كل المستويات، وباعتبار التنمية حتمية لضمان الاستمرار والرفاهية لأي مجتمع، فإن الجزائر سعيا منها لتحقيق التنمية أخذت بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة سبيلا لذلك؛ لكن نظرا لضعف الاقتصاد الجزائري لم تن٧جح هذه المؤسسات في تحقيق الأهداف بالفاعلية المناسبة وسبيل علاج هذا الضعف الذي تعاني منه هو اعتماد آلية حاضنات الأعمال من خلال هذه الورقة البحثية سوف يتم التطرق لآلية عمل حاضنات الأعمال وواقعها في الجزائر بعد مرور أكثر من 14 سنة من وضع القانون الأساسي لها.

الكلمات المفتاحية: مشاتل المؤسسات؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ التجربة الجزائرية


أثر حملات التسويق الإجتماعي على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي - تقييم حملة استهلك جزائري لسنة"2015" –

حقانة ليلى, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير حملات التسويق الإجتماعي على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي، لاسيما فيما يتعلق بإستراتيجيات ووسائل تنفيذها؛ وذلك بتبيان العلاقة التي تربط النتائج المترتبة من تنفيذ الحملة وأهدافها بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوج المحلي. وكذا علاقة العوامل الديموغرافية بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوح المحلي. ولتحقيق هذا الهدف خصصا تم إعداد استبيان وتم استيفاؤه من عينة عشوائية ممثلة من مستهلكي بمدينة بشار بلغة عددها 112 مفردة. وقد استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spssنسخة 21 بما يتوافق والطبيعة الوصفية لبيانات هذه الدراسة؛ التي خلصت إلى جملة من النتائج تمثلت أهمها في وجود علاقة معنوية إحصائية بين تطبيق حملة إستهلك جزائري وإقتناء المنتوج المحلي ،و وجود أثر دو دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية للمستهلك وإقتناء المنتوج المحلي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المستهلك ، التسويق الإجتماعي، حملة إستهلك جزائري، سلوك المستهلك، المنتوج المحلي.


أثر الوساطة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية (1980- 2016)

لعوج بن عمر,  طاولي مصطفى كمال, 

الملخص: This paper aims to examine the impact of financial intermediation on economic growth for the case of Algeria over the period 1980-2016 using the methodology of cointegration, the vector error correction model (VECM) and the causality test of Granger. The study found that there is a cointegration relationship between the development of financial intermediation activity and the economic growth rate and the macroeconomic variables included in the model, The study also found causal relationships between the different variables of the model. The result indicate that there is a significant negative effect of development of financial intermediation activity on economic growth rate in the long run, so the role of the Algerian’s banks in the economy have not efficience, the results also show that the trade openness has a significant positive impact on economic growth in the long run. تهدف هذه الورقة إلى دراسة أثر الوساطة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1980-2016 باستخدام منهج التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ (VECM)واختبار العلاقة السببية، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تكامل مشترك بين تطور نشاط الوساطة المالية ومعدل النمو الاقتصادي ومتغيرات الاقتصاد الكلي المدرجة في النموذج، كما وجدت الدراسة علاقات سببية بين معظم متغيرات النموذج، وتشير النتائج إلى وجود تأثير سلبي معنوي لتطور نشاط الوساطة المالية على معدل النمو الاقتصادي في المدى الطويل، وبالتالي فإن دور البنوك الجزائرية في الاقتصاد ليس فعالا، كما تظهر النتائج بأن الانفتاح التجاري له تأثير إيجابي معنوي على معدل النمو الاقتصادي في المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: Financial intermediation; Economic growth; time series analysis; Vector error corection model; Algeria


LE PAYS D’ORIGINE DE LA MARQUE ET L’ATTITUDE DU CONSOMMATEUR LOCAL - ETUDE DU MARCHE DE LUBRIFIANT AUTOMOBILE ALGERIEN -

Nait Ibrahim Boussad,  Nouala Meriem,  Reguig Mohamed Khalifa, 

Résumé: L‘objectif de l’étude est de déterminer l’impact de la marque sur la formation d’attitude chez le consommateur local par le contrôle de la perception du pays d’origine considérée comme variable à effet médiateur. Pour ce faire, un modèle a été adapté sur le domaine des lubrifiants automobile algérien. Afin d'atteindre les objectifs de l’étude et tester les hypothèses, nous avons conçu un questionnaire pour recueillir les données préliminaires de l'étude et les analyser. On a choisi un échantillon de convenance de 220 individus avec un taux de retour de 93%. Les échelles de mesure ont été adaptées à partir des études antérieures afin de valider les questions appropriées de chaque variable de l’étude. Comme résultats, on a constaté que l’aspect global de la marque NAFTAL, ainsi que sa dimension locale exercent une influence positive sur la perception du pays d’origine qui à son tour impacte l’attitude.

Mots clés: marque ; pays d’origine ; attitude ; secteur des lubrifiants automobile algérien


التسيير المفوض للمرافق العامة والتحولات في إنشاء وتسيير المرافق العامة من عقد الامتياز لعقد البوت

بولقواس سناء, 

الملخص: ملخص: أمام تراجع الموارد المالية للدول بسبب الأزمات الاقتصادية، والتي يقابلها حاجة متزايدة لتوفير المرافق العامة ومشاريع البنية التحتية، وبحثها المستمر عن الكفاءة والجودة في إنجاز ذلك، تم الاعتماد على عقود تفويض المرافق العامة والتي يعد عقد الامتياز أهمها، فضبط نظامه القانوني، وعلى الرغم من أهمية هذا العقد ودوره، إلا أنه في ظل الانفتاح الاقتصادي وانسحاب الدولة من الحقل الاقتصادي، والحاجة لإشراك القطاع الخاص في أعباء التنمية، تم التحول من عقد الامتياز كعقد لتسيير المرافق العامة الموجودة ابتداء، لعقود البوت كآلية ليس للإنشاء فقط وإنما للتسيير أيضا، ولدراسة الموضوع سنبرز مفهوم تفويض المرافق العامة، باعتبار أن أحد عقوده هي من مسها التحول، ثم نبرز كيفية بدأ ظهور عقد البوت كآلية لتفويض إنشاء وتسيير المرافق العامة مبرزين أهمية هذا التحول. Abstract: The decrease in financial resources of countries due to the economic crises, on the one hand, and the increasing need for public services and infrastructure projects and the ongoing research for efficiency and quality in the realization of these projects, on the other hand, the countries have adopted the delegated management contracts especially the concession contract and have set its legal system. Unfortunately, with the economic openness and the retreat of the state from the economic field and the need to integrate and involve the private sector in development charges, the concession contract has been transformed into BOT contract not only for building but also managing the public services. This paper comes to shed light on this topic, starting with defining the public service since it is one of its contracts that has been transformed, and then we are going to present how BOT contract has emerged as a mechanism to build and manage the public service while explaining the importance of this transformation.

الكلمات المفتاحية: تسيير، تفويض، تحول، امتياز، البوت management, delegate, transformation, concession, B.O.T


دور الاستثمار السّياحيّ في تطوّر السّياحة بالجزائر

بوحديد ليلى, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى ماهية السّياحة، والتطرّق إلى واقع الاستثمار السّياحيّ في الجزائر، بتوضيح المناخ الاستثماري وفرص الاستثمار المتاحة وسبل الاستثمار السّياحيّ، وعرض أهم الصعوبات التي تواجهه، وإبراز مساهمة الاستثمار السّياحيّ في تطوّر السّياحة في الجزائر. أظهرت نتائج الدّراسة أن المخطّط التوجيهي للتهيئة السّياحيّة "آفاق 2030" يعدّ أرضيّة العمل الرئيسة لتنمية ودعم الاستثمار السّياحيّ في الجزائر من أجل تطوّر السّياحة، ويتضمن المخطط الإطار الاستراتيجي والمرجعي لتطبيق السياسة السّياحيّة في الجزائر في حدود 2030، وتجسيد التوجّه الرّامي إلى تثمين الإمكانات التي تتوفّر عليها الجزائر، وجعل هذه الإمكانات في خدمة السّياحة. الكلمات المفتاحيّة: السّياحة، الاستثمار السّياحيّ، المخطّط التوجيهي للتهيئة السّياحيّة "آفاق 2030". This study aims to identify the nature of tourism and to address the reality of tourism investment in Algeria by clarifying the investment climate, the available investment opportunities, the means of tourism investment, presenting the most important difficulties facing it, and highlighting the contribution of tourism investment in the development of tourism in Algeria. The results of the study showed that the master plan of tourism initialization prospects in 2030 is the main working ground for the development and support of tourism investment in Algeria for the development of tourism, and includes planned strategic framework and reference for the implementation of tourism policy in Algeria within the limits of 2030, the personification orientation aimed at valuing the possibilities available to Algeria and to make these possibilities in the tourism service.

الكلمات المفتاحية: السّياحة ; الاستثمار السّياحيّ ; المخطّط التوجيهي للتهيئة السّياحيّة "آفاق 2030"


إشكالية تحلية المياه في دول مجلس التعاون الخليجي: بين حماية البيئة وتحقيق الأمن المائي

أمال رحمان, 

الملخص: لقد عانت دول مجلس التعاون في العقود الماضية مشاكل شحة المياه، نتيجة طبيعة المناخ والموقع الجغرافي، ناهيك عن الزيادة الكبيرة في الطلب على المياه في دول المنطقة. وترتب عن ذلك لجوئها إلى تحلية المياه لمواجهة هذه الازمة. وقد تطورت هذه التقنية بشكل متسارع في المنطقة، ما جعلها تحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي، ورغم ذلك فإن هذه التقنية لازالت تواجه العديد من التحديات أهمها التحديات البيئية. وتهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور تحلية المياه في تحقيق الامن المائي في المنطقة ولكن دون الاخلال بالبيئة الطبيعية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن دول المنطقة ملزمة بمواجهة التحديات البيئية من أجل تحقيق الامن المائي من جهة وتحقيق التنمية المستدامة من جهة أخرى، من خلال اعتماد اللوائح والتنظيمات وكذا استعمال تكنولوجيا أنظف كالاعتماد على الطاقات المتجددة واستعمال الطرق الأنسب للتخلص من المحلول الملحي.

الكلمات المفتاحية: تحلية المياه ; غازات الاحتباس الحراري ; محلول ملحي ; نضوب الوقود الأحفوري ; حماية البيئة ; أمن مائي ; دول مجلس التعاون


الادارة الالكترونية وعلاقتها بتطوير العمل الاداري "دراسة حالة عينة من جامعات الجزائر وسط"

هدى بصاشي, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري، وذلك من خلال دراسة حالة عينة من جامعات الجزائر وسط، فلقد تم الشروع في اجراء هذه الدراسة في اواخر عام 2017 الى شهر جوان من 2018، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (44) مفردة، عن طريق استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، بحيث توصلت الدراسة الى أن تطبيق الادارة الالكترونية يختلف من جامعة للأخرى فبعض الجامعات لا زالت تعتمد على الأوراق في بعض مجالات العمل الاداري رغم توفر الامكانيات اللازمة لتطبيقها الكترونيا، كما اظهرت النتائج التي تم التوصل اليها انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لمتغير الادارة الالكترونية على تطوير العمل الاداري اذ بلغت قيمة (t) 31.489 والاحتمالية المصاحبة لها 0.000 وهي أصغر من مستوى الدلالة (0.05).

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية، تطوير العمل الإداري، التنظيم الإلكتروني، التخطيط الإلكتروني، التوجيه الإلكتروني، القيادة الإلكترونية، اتخاذ القرار، جامعات الجزائر وسط.


أهمية استخدام النماذج الإحصائية في الكشف المبكر عن حالات التعثر الإئتماني على مستوى البنوك -دراسة تحليلية-

فاروق فخاري,  يحيى سعيدي, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية استخدام النماذج الإحصائية في التنبؤ بمشكلة التعثر الإئتماني على مستوى البنوك، وذلك في ظل القصور الذي عرفته الأدوات التقليدية للتحليل المالي في الكشف المبكر عن حالات تعثر وفشل العملية الإئتمانية بين البنوك وعملائها المقترضين، الأمر الذي وجه اهتمام محللي الإئتمان داخل البنوك نحو استخدام نماذج إحصائية أكثر دقة وفعالية، والتي بدورها تتخذ من أدوات التحليل المالي كقاعدة لها. توصلت الدراسة لعدة نتائج; تمثل أهمها في وجود إمكانية لتفضيل استخدام النموذج اللوجستي في الكشف المبكر عن وقوع مشكلة التعثر الإئتماني لدى البنوك مقارنة ببقية النماذج، وذلك بسبب بساطة إفتراضات استخدامه وسهولة تطبيقه في بيئة الأعمال البنكية.

الكلمات المفتاحية: التعثر الإئتماني ; النماذج الإحصائية ; المخاطر الإئتمانية ; التنبؤ بالتعثر ; البنوك


قراءة في إستراتيجية التوجُّه نحو استغلال الموارد الطاقوية المتجددة كبديل للطاقة الأحفورية في بعض دول شمال إفريقيا

محمد بن موسى, 

الملخص: هدَفَ هذا البحث إلى التعرف على الإستراتيجية الـمُعتمدَة والـمُنفذَة في مجال استغلال الطاقة المتجددة في دول شمال إفريقيا محلّ الدراسة (الجزائر، تونس والمغرب)، وكذا أهم التحدِّيات التي تواجهُها. من خلال تحليل معطيات الطاقة المركبة من الطاقة المتجددة في هذه الدول، وكذا توضيح أهم الأهداف الإستراتيجية الـمُعتمدَة للطاقة المتجددة فيها، وعرض أهم الحوافز والمبادرات المعتمدة لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة وكفاء الطاقة، والتعرف على واقع الاعتماد على الطاقة الكهربائية ذات المصدر المتجدد، وتشخيص أهم تحدّيات استغلال الطاقة المتجددة في هذه الدول، تم التوصُّل إلى وجود إستراتيجية قائمة تستند إلى التوجه التدريجي للاعتماد على الطاقة المتجددة، إلا أنَّه وفي في المقابل تصادفها تحديات جمَّة أبرزها : أبرزها قصور (أو غياب) آليات التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة، ونقص التأهيل الفني والتكنولوجي، إضافة إلى الثقافة السائدة بأن الاستثمار في هذا النوع من المشاريع ينطوي على نوع من المخاطرة المالية. The aim of this research is to identify the adopted and implemented strategies in the field of renewable energy exploitation In the countries of North Africa under study (Algeria, Tunisia and Morocco), as well as the most important challenges facing them and by analyzing the combined energy data of renewable energy in these countries as well as the most important strategic objectives adopted for renewable energy and presented the most important incentives and initiatives adopted to promote use of renewable energy and energy efficiency, and to recognize reality of reliance on renewable energy , and to identify the most important challenges of renewable energy exploitation in these countries, we have found an existing strategy based on the gradual adoption of renewable energy, however, it faces great challenges, most notably the lack of funding mechanisms for renewable energy projects and the lack of technical and technological rehabilitation, In addition to the prevailing culture that investing in this type of project involves a kind of financial risk

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة ، الطاقة الأحفورية ، دول شمال افريقيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب


نظام ضمان الودائع المصرفية: بين التأييد والمعارضة –دراسة حالة الجزائر وفق آخر المستجدات لسنة 2018-

أنيسة سدرة, 

الملخص: لقد حاولنا من خلال هذا المقال دراسة إلى أي مدى يمكن الاعتماد على أنظمة ضمان الودائع المصرفية في ظل الاختلاف في الآراء حولها بين مؤيد ومعارض، مع دراسة حالة الجزائر. وتوصلنا إلى أنَّ هذه الأنظمة تعد كأحد أهم الأساليب التي تسمح بالتكيف مع التحديات التي يفرضها محيط العمل المصرفي الراهن، لما لها من دور في المحافظة على اِستقرار النظام المصرفي. وبالرغم من مرور أكثر من ثمانين سنةً على إنشاء أوَّل نظام لضمان الودائع المصرفية وتزايد عدد الدول التي تنشأ مثل هذه الأنظمة، إلا أن لها بعض الآثار السلبية على اِستقرار النظام المصرفي والمالي والاقتصاد ككل. أما فيما يتعلق بالسياق الجزائري، فلقد برزت حتمية هذا النظام في أعقاب أزمة مصرف الخليفة والمصرف التجاري والصناعي الجزائري، التي ضربت في العمق اِستقرار ومصداقية النظام المصرفي الجزائر. وبالرغم من الدور الإيجابي الذي لعبه هذا الصندوق منذ نشأته، إلا أن المتأمل له يلحظ أنَّ المشرع قد أهمل بعض الخصائص الهامة.

الكلمات المفتاحية: نظام ضمان الودائع المصرفية ; المبادئ الأساسية لأنظمة ضمان ودائع فعالة ; صندوق ضمان الودائع المصرفية في الجزائر.


تقييم أثر نظام الحوافز على أداء العاملين دراسة حالة المؤسسة الوطنية للخدمات في الآبار بحاسي مسعود

خالد رجم,  زيراري بثينة,  بوجمعة عوني, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقييم فعالية نظام الحوافز المعتمد في المؤسسة محل الدراسة، اضافة لأثر نظام الحوافز بشقيه المعنوية و المادية على اداء العاملين،حيث اعتمدنا على دراسة الحالة من أجل تشخيص واقع نظام الحوافز في المؤسسة، وكذا تم الاعتماد على اداة الاستبيان من اجل معرفة اراء المستجوبين حول نظام الحوافز و كذا أثره على الأداء. تم اختيار عينة (150) موظف في حين قمنا باسترجاع (118) استبانة، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS. توصلت الدراسة الى أن نظام المكافآت المادية غير فعال بدرجة كبيرة ولا يساعد على تحسين الأداء، اضافة الى غموض معايير الترقيات، كما ان نظام الحوافز غير مرتبط بأهداف المؤسسة وهذا ما يحول من فعاليته. وكانت اهم نتيجة تتمثل في ان نتائج تقييم أداء العاملين لا تستخدم في الترقيات ولا في منح الحوافز، وعليه يمكن ان نقول ان نظام الحوافز في للمؤسسة هو مقبول الى حد ما في شقه المادي مقارنة بمنافسيها الا ان الشق المعنوي لا يزال بحاجة الى إعادة النظر خاصة ما يتعلق بالترقيات The aim of this study is to evaluate the effectiveness of the incentive system , in addition to the effect of the incentives system on both the moral and physical aspects of the performance of the employees. We relied on the case study to diagnose the reality of the incentive system in the institution. Respondents on the incentive system and its impact on performance. we selected a sample of 150 employees while 118 questions were retrieved and analyzed using SPSS. The study concluded that the system of material rewards is not very effective and does not help to improve performance, in addition to the ambiguity of promotion criteria, and that the incentive system is not linked to the objectives of the institution and this prevents its effectiveness. The most important result is that the results of the evaluation of the performance of employees are not used in promotions or in the granting of incentives, and therefore we can say that the incentive system in the institution is somewhat acceptable in the physical apartment compared to competitors in the sector, but the moral still needs to be reconsidered .

الكلمات المفتاحية: أداء، أداء العاملين، نظام الحوافز.


القيادة الأخلاقية كمدخل في تفعيل مكافحة الفساد الإداري بالمؤسسات الاستشفائية العمومية الجزائرية

فائزة بعيليش,  نصرالدين بن نذير, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى معالجة موضوعين لهما من الأهمية البالغة في الإدارة العمومية، بحيث تلعب القيادة الأخلاقية دور كبير في تعزيز الأخلاق لدى العاملين في المؤسسة، وتحقيق التوافق بين تحقيق الأهداف الأساسية للمؤسسة والمبادئ الأخلاقية، كما يعتبر موضوع الفساد الإداري المشكل الكبير الذي يؤرق حكومات الدول والسبب الرئيسي في هدر موارد المؤسسات العمومية وتدهورها. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة أنَّ الدولة الجزائرية بالرغم من الآليات القانونية والتشريعية والإدارية في مراقبة وضبط الأخلاق للموظف، وكذا مكافحة الفساد في المؤسسات العمومية الإستشفائية الجزائرية إلاَّ أنها مازالت تصنف من بين أكثر الدول فسادًا في جميع القطاعات بين الدول العربية والعالمية رغم المجهودات الكبيرة للدولة في تحسين سياساتها. ومن شأن القيادة الأخلاقية أن تساهم في مكافحة الفساد الإداري المتفشي في المؤسسات الاستشفائية العمومية.

الكلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية، الفساد الإداري، المؤسسات العمومية الاستشفائية


Université- Entreprise- Etat, relation pour créer de l’innovation: cas de l’enseignement de l’entrepreneuriat.

مفتي يمينة, 

Résumé: Les courants de pensée économique moderne posent l’innovation comme composante principale de l’entrepreneuriat. Cette innovation se crée à travers les relations entre plusieurs entités concernées comme notamment : l’université, l’entreprise et l’Etat. Cependant, dans le présent article, nous allons présenter un exemple de relation entre ces parties, ou l’université va permettre de préparer les étudiants à la création de leurs propres entreprises à partir de leurs idées innovantes. L’objectif de l’article est de montrer qu’à travers l’enseignement de l’entrepreneuriat, l’université peut inciter à l’innovation et donner naissance ensuite à la création d’entreprise.

Mots clés: innovation ; université ; entreprise ; entrepreneuriat


منهجية تحليل الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة في تصنيف المؤسسات "دراسة ميدانية على عينة من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "

مصطفى طويطي,  عبد الرحيم شنيني,  أحمد علماوي, 

الملخص: تعرض الدراسة منهجية أحد أهم تقنيات تحليل الإنحدار، والمتمثل في الانحدار اللوجستي الثنائي بإعتباره أكثر النماذج ملائمة لوصف البيانات التي تكون الاستجابة فيها ثنائية ويكون فيها المتغيرات التوضيحي ذات مستويات متعددة، وحتى لا يبقى المحتوى نظري فقد تم تطبيق خطوات تحليل الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة على عينة عشوائية من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغت 217 مؤسسة . وقد تم التوصل إلى صياغة نموذج إحصائي له القدرة على تصنيف المؤسسات وفقا لوضعيتها الحالية إلى مؤسسات سليمة وأخرى غير سليمة بالإعتماد على سبعة محددات تتمثل في طبيعة الهيكلة المالية، الجوانب الإدارية، الجوانب الفنية، الموارد البشرية، السياسات التسويقية، الدعم والمرافقة وكذلك العوامل الخارجية، فحسب إحصائية Nagelkerke R2 التي تدل على أن النموذج المقدر له قوة تنبؤية عالية تقدر بـ 82 %، كما أن جدول التصنيف عند نقطة القطع المثلى يشير إلى أن النموذج المقدر له قوة عالية للتنبؤ بوضعية المؤسسة لحالات أخرى جديدة خارج عينة الدراسة تصل إلى %90.8 .

الكلمات المفتاحية: الانحدار اللوجستي ; تصنيف المؤسسات ; المتغير التابع ثنائي الاستجابة


التنمية السياحية المستدامة في مصر في ظل العولمة السياحية

شهيناز صبيحي, 

الملخص: ستركز هذه الدراسة على التنمية السياحية المستدامة في مصر في ظل التحديات التي أصبحت تفرضها البيئة الدولية المعولمة للسياحية. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تشخيص واقع التنمية السياحية المستدامة بمصر في ظل ما يشهده هذا القطاع من تطور على مستوى العالم، وخصوصا بظهور العولمة السياحية وتأثيرها على الاستراتيجيات المتبعة في التنمية السياحية المستدامة من خلال تحرير الخدمات السياحية وإتاحة المجال لمزيد من الحرية والانفتاح لتسهيل دخول المنتجات والاستثمارات السياحية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في السياحة من خلال تطبيقاتها المختلقة،كما تقف الدراسة بالتحليل المبسط لأهم النتائج التي تم تحقيقها في إطار الإستراتيجية المتبعة، وسنحاول أخيرا تحديد أهم التحديات التي تفرضها العولمة السياحية على تنمية السياحة المستدامة المصرية وصلت الورقة إلى جملة من الخلاصات تحاول أن تلمس الفكرة الرئيسية التي تبين أن التنمية السياحية المستدامة في مصر ورغم التحديات التي فرضتها عليها العولمة السياحية إلا أنها استطاعت أن تستغلها وتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال إستراتيجية سياحية وخطة عمل تهدف إلى تحقيق الأهداف المسطرة، وذلك بالعمل على تطوير المنتجات السياحية وبالمواصفات اللازمة (الكم والنوع).

الكلمات المفتاحية: التنمية السياحية المستدامة ; العولمة السياحية ; الخدمات السياحية ; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ; مصر


تمويل الجماعات الإقليمية في الجزائر بين واقع الدعم الحكومي وتحدي شح الموارد الذاتية

سهام بشكيط,  عبد المجيد قدي, 

الملخص: ملخص: تعتبر الموارد المالية المحلية من المتطلبات الرئيسية لتقوية وتدعيم دور الجماعات الإقليمية في التنمية المحلية، تنقسم هذه الموارد إلى موارد داخلية (ذاتية) شحيحة تهيمن عليها الإيرادات الجبائية وأخرى خارجية تعتمد اعتمادا شبه كلي على الإعانات الحكومية - التي ترتبط بقطاع المحروقات والذي يعرف عدة تغيرات- ، مما يساهم في تعميق الفجوة بين الموارد المالية المحلية والنفقات، ويوقع الهيئات المحلية في عجز مالي مستمر. من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم جوانب الإختلال في هيكل التمويل المحلي بالجزائر، مع اقتراح مجموعة من الآليات التي من شأنها العمل على زيادة الإيرادات المحلية، و الإشارة إلى أهم السبل التي من شأنها تخفيض الإنفاق المحلي وخاصة في جانب التسيير. الكلمات المفتاحية: الجماعات الإقليمية؛ الدعم الحكومي؛ المالية المحلية؛ الموارد الذاتية؛ الإنفاق المحلي. تصنيف JEL: H71 ، H72، H21، 018. Abstract: Local financial resources are a key requirement for strengthening and the role of local authorities in local development. These resources are divided into scarce internal own resources dominated by fiscal incomes and external revenues almost entirely dependent on government subsidies –that are related to the hydrocarbon sector –which widen the gap between local resources and expenditures and led to a continuous fiscal deficit of local authorities in Algeria. The aim of this study is to highlight the most important aspects of the local funding imbalance in Algeria, and propose a set of mechanisms that should increase revenues and reduce local spending, especially on the management side. Keywords: local authorities; government support; local funding; own- resources; local spending. Jel Classification Codes :H 71; H 72; H 21; O 18.

الكلمات المفتاحية: الجماعات الإقليمية ; الدعم الحك ; مي ; المالية المحلية ; الم ; ارد الذاتية ; الإنفاق المحلي


التحليل القياسي لظاهرة الهجرة الدولية في تونس

فاطمة بودية, 

الملخص: تناول هذا البحث قياس عوامل إنبعاث الهجرة التونسية بإتجاه عينة من الدول خلال الفترة الواقعة ما بين (2000-2016)، وذلك بهدف تحديد مدى تأثير جملة من العوامل الإقتصادية وغير الإقتصادية على حركة الهجرة التونسية، وتمثلت هذه العوامل في الدخل الفردي في كل من تونس ودول المقصد، السعر النسبي، عدد البطالة وعدد خريجي الجامعات التونسية. ولأجل ذلك، تم الإعتماد على منهج دمج السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية "معطيات بانل". وقد توصل البحث على أن أفضل نموذج لمعالجة بيانات الدراسة هو النموذج العشوائي وذلك وفقاً لإختبار هوسمان، وأن المتغيرات المدرجة في النموذج كان لها سلوك يتوافق مع الإشارة المتوقعة بإستثناء متغير الدخل الفردي في تونس، بمعنى أن زيادة كل من الدخل الفردي في دولة الأصل أو الدولة المقصد والسعر النسبي وعدد البطالة وعدد خريجي الجامعات تؤدي إلى الزيادة في حركة الهجرة التونسية نحو دول العينة. This research examined the measurement of the emission factors of Tunisian migration towards a sample of countries during the period between (2000-2016), In order to determine the impact of a number of economic and non-economic factors on the Tunisian migration movement, These factors were per capita income in Tunisia and destination countries, the relative price, the number of unemployed and the number of Tunisian university graduates. To this end, the "PANEL data" approach was adopted. The research found that the best model for processing the study data is the random effect model, according to Husman's test, And that the variables included in the model had a behavior consistent with the expected signal except for the individual income variable in Tunisia, In other words, an increase in per capita income in the country of origin, destination country, relative price, number of unemployed and number of university graduates leads to an increase in the Tunisian migration to the sample countries.

الكلمات المفتاحية: الهجرة الدولية ; هجرة الكفاءات ; تحويلات المهاجرين ; نموذج الآثار العشوائية ; معطيات بانل


تقييم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الجزائر خـلال الفترة (2002_2017) _دراسة تحليلية_

أسماء سي علي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة (2002_2017)، كما تسعى الدراسة إلى توضيح توزيع الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر حسب القطاعات و الأقاليم الجغرافية، في ظل تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي و سن العديد من القوانين المتعلقة بالاستثمار و ما تضمنته من مزايا و تسهيلات و حوافز و ضمانات لصالح المستثمرين الأجانب بهدف استقطابهم و جذب استثماراتهم.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; مناخ الاستثمار ; الاقتصاد الجزائري


النوافذ الاسلامية بالبنوك التقليدية كمدخل للتحول الكلي إلى المصرفية الاسلامية - دراسة تجربة بنك الأهلي التجاري

سفيان قمومية,  بن علي بلعزوز, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أهم مرحلة من مراحل تطور البنوك التقليدية في عملها المصرفي والتمويلي وهو التحول من العمل المصرفي التقليدي (الربوي) إلى العمل المصرفي الاسلامي ضمن متابعة هيئة شرعية معتمدة، وبالأخص فإننا ركزنا من خلال ورقتنا البحثية على التحول الكلي الذي هو أحد أساليب التحول بتبني مدخل فتح نوافذ إسلامية تُقدَم هذه البنوك من خلالها خدمات ومنتجات إسلامية ليتم تطوير هذه النوافذ فيما بعد مع كبر حجم معاملاتها حسب الاستجابة الاجتماعية والاقتصادية لتصبح بنكاً إسلامياً بالكامل وهذا وفق خطوات ومراحل يجب المرور بها حتى تنجح عملية التحول. ولقد اخترنا بنك الأهلي التجاري (من أكبر البنوك بالمملكة العربية السعودية) لدراسة تجربته في التحول الكلي إلى تقديم المنتجات والخدمات المصرفية الموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال فتح نوافذ إسلامية بداية من سنة 1987 أي منذ حوالي "30" سنة، حيث تم تقييم ودراسة تجربة البنك في إنشاء نوافذ إسلامية كمدخل للتحول الكلي فيما بعد إلى المصرفية الإسلامية والتخلص النهائي من المصرفية التقليدية، وقد خلصت الدراسة إلى نجاح التجربة بنسبة 90 % حيث ينتهي برنامج التحول مع نهاية سنة 2019 .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النوافذ الاسلامية، بنك الأهلي التجاري، التحول الكلي، المصرفية التقليدية، المصرفية الإسلامية.


التكامل المتزامن ذي العتبات بين التحرير المالي ومعدل الفقر في الجزائر خلال الفترة 1970-2017

هيشام عياد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين التحرير المالي ومعدل الفقر في الجزائر خلال الفترة 1970-2017، وذلك من خلال استعمال منهجيات اختبار جذر الوحدة والتكامل المتزامن ذات المقاطع الهيكلية لغرض الإجابة على الإشكالية هل القطاع المالي يفيد الفقراء، وقد دلت النتائج على وجود علاقة تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة مع مقطع هيكلي وحيد في سنة 2009، وأن التحرير المالي ليس له أثر معنوي لا في المدى الطويل ولا المدة القصير على معدل الفقر على عكس النمو الاقتصادي المحابي للفقراء سواء في المدى القصير أو الطويل.

الكلمات المفتاحية: Financiel Development ; Poverty ; Regime Shift ; Structural Breaks


السلوك الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية و الغير عائلية الجزائرية

محمد كربوش,  أمينة تليسة,  فيروز زروخي, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة تقييم السلوك الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية في الجزائر و مدى تاثير هذا الاخير على ادائها المالي في الجزائر ، وذلك اعتمادا على طريقة المعادلات الهيكلية ، و قد تم التطرق الى الدراسة من خلال إختبار العلاقة بين الاستراتيجية و الاداء المالي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية الجزائرية بحيث تم تحديد مجموعة من المتغيرات ذات الدلالة الإحصائية و التي لها أهمية كبيرة في التفوق المالي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية في الجزائر و نتائج الدراسة بينت ميل المؤسسات العائلية الى اعتماد الاستراتيجية المدافعة ، اذ أن هذه الإستراتيجية تدعو إلى الإستقرار و تهتم بالأسواق الحالية، و تحاول أن تحافظ على الزبائن الحاليين ، و هذا يتوافق و رغبة المقاول في المؤسسات العائلية الذي يولي اهمية بالغة لاستمرارية اعماله و نشاطاته ، في حين تميل المؤسسات الغير العائلية الى الاعتماد على الاستراتيجية المحللة حيث تبقى حريصة جدا قبل الدخول في أعمال جديدة يجب أن تتأكد من ربحيتها مع ضمان قدرتها في المحافظة على حصتها السوقية الحالية ، و هذا يتوافق و رغبة المسير في هذا النوع من المؤسسات في التركيز على تحقيق الربح و النمو السريع .

الكلمات المفتاحية: الأداء المالي ،السلوك الإستراتيجي، المؤسسات العائلية و الغير عائلية ، المعادلات الهيكلية


جودة المعلومات المحاسبية بين ملاءمة القيمة العادلة و موثوقية التكلفة التاريخية

محمد أمين عكوش,  بشير كشرود, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين نموذجي القيمة العادلة والتكلفة التاريخية من منظور قدرتهما على إنتاج معلومات محاسبية مفيدة لمستعمليها، وذلك من خلال إبراز نقاط قوتهما وضعفهما، وكذا عرض الانتقادات الموجهة لكل مبدأ، حيث خلصت الدراسة إلى أن المفاضلة بين النموذجين تختلف باختلاف وجهات نظر المستثمرين والسياق الذي تستعمل فيه المعلومات، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن أي نموذج، وهذا رغم تفوق القيمة العادلة على التكلفة التاريخية في كثير من الخصائص الواجب توفرها في المعلومات المحاسبية. حيث كل من القيمة العادلة والتكلفة التاريخية يمكن أن تقدم معلومات محاسبية مفيدة، كما يمكن أن تكونا أيضا عرضة لإنتاج معلومات مشوهة أو مضللة إن لم تطبقا بالشكل الصحيح، ولتدارك ذلك يجب أن يعتمد كلا النموذجين على الدعم من الرقابة الداخلية للشركات والحوكمة وكذا المراقبة الخارجية من أجل تحقيق التنفيذ الجيد، وبالتالي توليد معلومات مالية ذات جودة عالية ملاءمة لاتخاذ القرارات الاقتصادية. Abstract: The objective of this study is to compare the fair value and historical cost models from the perspective of their ability to produce useful accounting information for its users, and that is through highlighting their strengths and weaknesses, as well as the criticism of each principle. Where the study concluded that the tradeoff between the two models varies according to the investor's point of views and the context in which the information is used; therefore, no model can be dispensed with, even though the fair value beats the historical cost in many of the characteristics that must be provided in the accounting information. Where both fair value and historical cost can provide useful accounting information, and may be susceptible to producing distorted or misleading information if not properly applied. To address this, both models must rely on support from internal control, governance and external control to achieve good implementation, thereby generating financial information of high quality suitable for making economic decisions.

الكلمات المفتاحية: القيمة العادلة ; التكلفة التاريخية ; جودة المعلومات المحاسبية ; Fair Value ; Historical Cost ; Quality of accounting information


حماية حقوق الملكية الفكرية تحسينا لمناخ الاعمال الفكري في الجزائر

مسعودة عمارة, 

الملخص: يعتبر راس المال الفكري اليوم اهم ما تمتلكه كبريات الشركات العالمية ، و هو السند الذي ترتكز عليه المؤسسات الرائدة للسيطرة على الأسواق و ضمان الاستمرار و النمو و تحقيق التنمية ، و لقد ازداد الاهتمام بحماية حقوق الملكية الفكرية مع ازدياد الادراك بأهميتها في صنع التنمية و التقدم من خلال تحويل المعلومة الى ابتكار و الابتكار الى سلعة يتم انتاجها و تطويرها ، و عليه تهدف دراستنا الى ابراز أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية في الجزائر ،حيث يشكل الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية ضياع لفرص العمل و عرقلة لتشجيع الاستثمار و هجرة للكوادر و ضعف في الإنتاج المحلي ، لذا بات من الضروري حمايتها من التقليد لضمان ترقية بيئة الاعمال الفكرية في ظل اقتصاد المعرفة و ذلك من خلال تحديد و اقع مناخ الاعمال الفكري في الجزائر ثم ،المساعي و الجهود المبذولة من الدولة و توصلنا الى ان خيار الدول النامية اليوم مرهون بالاندماج الإيجابي ضمن النظام التجاري العالمي الجديد بتحسين مناخ اعمال الملكية الفكرية خاصة مع التوجه الجزائر الى الاقتصاد المعرفي و الرقمي ، فلابد من رسم سياسة واضحة و رشيدة و اقتصاد تنافسي و ممارسة تجارية نزيهة Abstract: Intellectuel capital is today the most important asset of the world's leading companies. It is the basis of the leading institutions to control the markets and ensure continuity, growth and development. The interest in protecting intellectual property rights has increased with the increasing awareness of its importance in making development and progress. The aim of our study is to highlight the importance of intellectual property rights protection in Algeria, where the infringement of intellectual property rights is a loss of jobs and hindrance to encourage investment and migration of cadres and weakness in the So that it is necessary to protect them from tradition to ensure the promotion of the environment of intellectual work in the knowledge economy through the identification and setting of the atmosphere of intellectual work in Algeria and then, the efforts and efforts of the state and we concluded that the choice of developing countries today depends on positive integration Within the framework of the new global trading system, by improving the climate of intellectual property business, especially with Algeria's orientation towards the knowledge and digital economy, a clear and rational policy, a competitive economy and fair commercial practice

الكلمات المفتاحية: حقوق الملكية الفكرية ، التقليد ، القرصنة ، العلامات ، البراءة ، حقوق الملكية الصناعية ، حقوق المؤلف، مناخ الاعمال الفكري ، الابتكار ، الاقتصاد الرقمي .


الترتيبات المالية الإسلامية البديلة لقروض تمويل المشروع

أسامة ولد معمر, 

الملخص: ملخص: يقوم تمويل المشروع على فكرة أنه يمكن لمشروع اقتصادي ذو عائد مالي كاف أن يستقل بذاته عن ميزانية الراعي و يدعم تمويله عن طريق اقتصادياته الخاصة، هذا ما يمّكن من تمويل المشاريع الكبيرة و طويلة الأجل كالمنشآت الصناعية و البنى التحتية. لم تقتصر مهام الهندسة المالية الإسلامية ضمن تمويل المشروع على إحلال القروض التقليدية فحسب بل توجب عليها كذلك أن تلائم استخدام الأدوات المالية غير التشاركية للتمويل طويل الأجل، الأمر الذي يجعل هذا الشكل التمويلي نموذجا جيّدا لتصحيح القصور الحالي في الصيرفة الإسلامية المتميزة بغلبة استخدام الأدوات المالية غير التشاركية و للمدى القصير. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم قابلية استخدام هذا النوع من الأدوات المالية للتمويل طويل الأجل من خلال دراسة الترتيبات المالية الإسلامية لتمويل المشروع، و توصلت الدراسة إلى أن استخدام هذه الأدوات المالية على شكل ثنائيات على غرار الإستصناع-الإجارة و الوكالة-الإجارة من شأنه تأسيس علاقة تمويلية طويلة الأجل بين البنوك الإسلامية و المشاريع الاقتصادية. الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية، تمويل المشروع، الأدوات المالية غير التشاركية، التمويل طويل الأجل. Abstract: Project finance is based on the idea that, an economic project with an adequate financial return can independent itself from the sponsor’s budget and support its financing through its own economics. This enables large and long-term projects; such as; industrial facilities and infrastructures to be financed. Islamic financial engineering, when structuring a project finance deal, is not intended only to substitute traditional loans, but it has also to fit the use of non-participatory financial instruments for long-term financing. This form of financing could be a good modal for correcting the current shortfall in the Islamic banking, characterized by the prevalence of non-participatory financial instruments and short-termism. The objective of this study, is to assess the usability of this type of financial instruments for long-term financing by examining the project finance’s Islamic financial arrangements. The study concluded that the use of these financial instruments in the form of duets such as Istisna'a-Ijarah and Wakala-Ijara might help to establish a long-term financing relationship between Islamic banks and economic projects. Key words: Islamic banks, project finance, non-participatory instruments, long-term financing.

الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية؛ تمويل المشروع؛ الأدوات المالية غير التشاركية؛ التمويل طويل الأجل.


تأثير إعادة هيكلة الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز على تحقيق مهمة المرفق العام في الجزائر باعتماد نموذج ARDL دراسة حالة مديرية التوزيع (فرع حضري ورقلة) خلال الفترة (2010-2017)

زوبيدة محسن,  خليدة عابي,  هاجر شناي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إعادة هيكلة الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز "سونلغاز" على تحقيق مهمة المرفق العام لتوزيع الكهرباء في الجزائر، من خلال دراسة مديرية توزيع الكهرباء والغاز ورقلة خلال الفترة 2010-2017، ولأجل ذلك قمنا باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ARDL، على مؤشرات إعادة الهيكلة والمرفق العام. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن المتغيرات المعبرة عن إعادة الهيكلة تتميز ببنية هيكلية خاصة، في حين المؤشرات المعبرة عن المرفق العام لها تباين وتزايدات متفاوتة.

الكلمات المفتاحية: إعادة هيكلة ; الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز) ; مرفق عام ; توزيع ; كهرباء


متطلبات عرض البيانات المالية في الجزائر وفقا لمعيار المحاسبة الدولي 1 IPSAS لضبط المال العام

سمية بلحمري,  عائشة بوشيخي, 

الملخص: تستجيب الحكومات ومنها الجزائر بصورة متزايدة لزيادة مستويات الشفافية في عملياتها لإدارة المال العام على نحو أكثر كفاءة وفعالية لمستخدميها لهذا خصصنا هذا البحث لمعرفة المتطلبات التي يستدعيها معيار المحاسبة الدولي في القطاع العام 1 الذي يهدف إلى بيان الطريقة التي يتم من خلالها عرض البيانات المالية للأغراض العامة من أجل ضمان إمكانية المقارنة، ولتحقيق هذا الهدف، يبين هذا البحث الاعتبارات الكلية الخاصة بالمعيار والإرشادات بشأن هيكل هذه البيانات والحد الأدنى من المتطلبات الخاصة بمحتوى البيانات المالية المعدة. إن هذا المعيار يحتاج بيئة محاسبية خاصة لنجاح عملية تبنيه تبدأ بتصميم نظام معلوماتي محاسبي إلكتروني، أن يتم جرد كافة الأصول والموجودات، وكذلك المطلوبات التي تستحق عليها، أن يتم تقييم صافي الأصول حسب ما تتضمنه IPSASs، وهذه مرحلة هامة تمهيدا لإعداد القوائم المالية، والتطبيق الجزئي المرحلي لمعيار 1، وجود إرادة سياسية واضحة تعمل على التحول التدريجي نحو تبني معيار عرض البيانات المالية.

الكلمات المفتاحية: البيانات المالية ; أساس الاستحقاق ; المال العام


دور مؤشرات الحوكمة في التأثير على صورة النشاط الاقتصادي للدول الناشئة –دراسة قياسية للفترة الممتدة ما بين 1996-2016 " الاقتصاد التركي الناشئ نموذجا".

جهيزة بلهاشمي,  العربي غريسي, 

الملخص: تؤثر المؤسسات بطريقة أو بأخرى على متغيرات الاقتصاد الكلي والجزئي إلى أن هذا القطاع أنهكته قضايا الإفلاس والأزمات بمجرد ظهور ثغرات مالية أو ممارسة لسياسة الفساد خصوصا في ظل التحولات التي تعرفها العديد من الدول ولإيجاد وسيلة تستطيع من خلالها الدول القضاء على مختلف أشكال الفساد وتحقيق معدلات نمو مرتفعة تبنت مصطلح الحوكمة الذي ساعد على بروز العديد من الدول ودفع وتيرة النمو على مستواها وهذا ما سنلاحظه من خلال هذه الورقة البحثية من خلال سعينا إلى الكشف عن العلاقة التي تربط بين مؤشرات الحوكمة وتطور معدلات النمو الاقتصادي في تركيا، من خلال القيام بإجراء دراسة قياسية عن طريق الاستعانة بالأساليب الإحصائية القياسية وتجميع مختلف البيانات الزمنية للمتغيرات محل الدراسة لتأكيد ما توصلنا إليه تبين من خلالها وجود علاقة ما بين بعض مؤشرات الحوكمة ومؤشر النمو الاقتصادي المعبر عنه بواسطة مؤشر الناتج المحلي الإجمالي . In one way or another, the institutions affect macroeconomic and microeconomic variables. This sector has been weakened by bankruptcy cases and crises as soon as there are financial gaps or the practice of corruption policy, especially in light of the transformations defined by many countries. And to find a way through which countries can eliminate the various corruption and achieve high growth rates adopted the term of governance, which helped the emergence of many countries and the pace of growth at their level and this will be noted through this paper by seeking to reveal the relationship between the indicators of governance and development Economic growth rates in Turkey,by conducting a standard study by using standard statistical methods and compiling the various temporal data of the variables examined to confirm our findings showing that there is a relationship between some Governance indicators and economic growth index expressed by the GDP index.

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسات ; القطاع المؤسساتي ; الاقتصاد التركي ; النمو الاقتصادي ; الناتج المحلي الاجمالي


نمذجة التخطيط الاستراتيجي التنموي في مؤسسات إنتاج الأدوية

فاطمة الزهراء داودي, 

Résumé: In this article, we try to develop theoretical proposals that address the break-up between strategic planning and the development, which we have clearly demonstrated in Biocar “Medicaments Production Company”, whose management is difficult to realize its development goals of producing generic medicament that society needs. This led us to resort to the process of dropping the strategic planning model in all its stages, and to build a vision commensurate with the physical, human and organizational potential of the company on the basis of scientific and feasible field contribute to bridge the strategic gap that hinder the achievement of development goals that correspond to the aspirations of the company and community, this requires the management of the company to follow a model that combines the elements of strategic planning and development requirements that embody the concept of strategic development planning for any kind of economic companies aimed at realizing the development goals that are compatible with the general policies of the state.

Mots clés: Strategic, strategic planning, development, development role.


دور تكنولوجيات الإنتاج الأنظف في حماية البيئة من التلوث -دراسة حالة الشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب AQS –

إلهام بوحبيلة, 

الملخص: الملخص: من الصعب في الوقت الراهن تجاهل التأثيرات السلبية للأنشطة الصناعية على البيئة والمتمثلة أساسا في التلوث الذي أدى إلى تهديد حياة الإنسان والكائنات الأخرى، ولكن في المقابل لا يمكن تفضيل حماية البيئة على الجانب الاقتصادي للمنشأة لأن ذلك يهدد قدرتها على الاستمرار. بغرض الوصول إلى تطبيق نمط إنتاج يضمن حماية البيئة دون المساس باستمرارية المنشأة، اتجه أصحاب المصلحة إلى تبني مفهوم الإنتاج الأنظف بتكنولوجياته المختلفة. يساهم هذا النمط الإنتاجي في الحد من التلوث البيئي عند المصدر بدلا من معالجته في نهاية الأنبوب، كما أن التكنولوجيات المتبعة تدعم الكفاءة في استخدام المواد الأولية،المياه، والطاقة مما يؤدي إلى التقليل من النفايات وإعادة تدوير بالوسائل المناسبة. إن تطبيق البعض من تكنولوجيات الإنتاج الأنظف في مصنع الحديد والصلب AQS ببلارة قد ساهم في الحد من التلوث البيئي بأشكاله المختلفة، وذلك راجع إلى الاستخدام الرشيد للموارد مما ساهمة في الحد من الهدر وزيادة من الكفاءة البيئية، أما النفايات الناتجة فقد تم التعامل معها بطرق فعالة من خلال تدوير جزء منها، وبيع جزء آخر، والباقي يتم رميها في مكبات خاصة وبتصريح من الدولة أو يتم بيعها لأطراف متخصصة إذا كانت نفايات خطيرة. الكلمات المفتاح: البيئة، التلوث البيئي، تكنولوجيات الإنتاج الأنظف. Résumé : Il est difficile actuellement d’ignorer les impacts négatives des activités industrielles sur l’environnement y compris la pollution ayant menacé la vie humaine et les autre êtres vivants. En contrepartie on ne peut pas avantager la protection de l’environnement par rapport au coté économique de l’entreprise, car cela menace sa capacité de continuer. En vue d’atteindre un modèle de production garantissant la protection de l’environnement sans compromettre la durabilité de l’entreprise, les parties prenantes ont eu tendance à adopter le concept de production plus propre avec ses diverses technologies, ce mode de production contribue a la réduction de la pollution à la source au lieu de traiter à la fin du tube, Ces technologies favorise également l'utilisation efficace des matières premières, de l'eau et des de l'énergie, Conduisant à la minimisation des déchets et au recyclage par des moyens appropriés. L’application de certaines technologies de production plus propres dans l’usine de fer et le solide AQS de Balara a contribué à réduire la pollution de l’environnement sous ses diverses formes Cela est dû à l'utilisation rationnelle des ressources, qui a contribué à réduire les déchets et à accroître l'efficacité environnementale, les déchets résultants ont été traités de manière efficace en en recyclant une partie, en vendant une autre partie, et le reste est déversé dans des décharges privées et autorisé par l'État ou vendu à des parties spécialisées s'il s'agit de déchets dangereux. Mots-clés: environnement, pollution de l'environnement, technologies de production plus propres

الكلمات المفتاحية: البيئة ; التلوث البيئي ; تكنولوجيات الإنتاج الأنظف


Vers l’institutionnalisation des pratiques de la RSE en Algérie

Djemai Sabrina,  Abedou Abderrahmane, 

Résumé: La RSE constitue un des mécanismes de régulation du marché international. Et ce, d’une part, du fait de sa fonction régulatrice, elle intervient dans l’élaboration d’une stratégie globale au niveau mondial, d’autre part, elle est un outil performant de pression économique et d’influence sociale sur les entreprises ». L’objectif de cet article est d’analyser la problématique d’institutionnalisation des pratiques de la RSE en Algérie. En réponse à cette question de recherche, nous présenterons le processus d’institutionnalisation des pratiques RSE en Algérie. Dans le but de diffuser de telles pratiques dans les organisations qu’a été élaboré le programme RS-MENA, dont l’Algérie pour la mise en œuvre de la norme ISO26000. La normalisation internationale constitue une hypothèse centrale de la recherche pour institutionnaliser la RSE.

Mots clés: RSE ; ISO 26000 ; RS-Mena ; Algérie


محددات الطلب على احتياطي الصرف الأجنبي في الجزائر- دراسة قياسية للفترة من 1990-2016.

سهيلة مواكني,  محمد زيدان, 

الملخص: يلعب احتياطي الصرف الأجنبي دورا هاما في بناء اقتصاد متوازن، حجر زاويته الأداء الجيِّد والمستقر للمؤشرات الاقتصادية الكلية منطلقها الاحتياجات الفعلية للسوق المحلية، وتحديد العلاقة مع العالم الخارجي كمتغير ضروري يستلزم المرونة لمواجهة ما قد تتعرض إليه العلاقات الاقتصادية الدولية من أزمات وصدمات. إن تحديد مستوى أمثل من الاحتياطيات تتحكم فيه مجموعة من العوامل، لذا نجد أن الطلب على الصرف الأجنبي كاحتياط يختلف من دولة إلى أخرى باختلاف العوامل المحددة له. لأجل ذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة بناء نموذج قياسي لأثر مختلف المحددات على احتياطي الصرف الأجنبي في الجزائر خلال الفترة من 1994 إلى 2016 و القيام بتحليل احصائي واقتصادي للنتائج المتحصل عليها. Abstract Foreign exchange reserve plays a crucial role in building a balanced economy, based on good and stable performance of global economic indicators stemming from the actual needs of the local market, the definition of the relationship with the outside world as a necessary variable that requires flexibility to face potential international economics relations crisis and chocks. Defining an ideal level of reserves depends on a range of factors, therefore we notice that the demand on foreign currency exchange as a reserve differs from one country to another, in view of the different defining factors. Therefore, we will try through this study to build a standard model of the impact of various defining elements on foreign exchange reserve in Algeria during the period from 1994 to 2016. We will also try to carry out a statistical and economic analysis of the obtained results.

الكلمات المفتاحية: احتياطي الصرف الأجنبي، الانفتاح المالي، الانفتاح التجاري.


مساهمة المحاسبة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة دراسة عينة من المستخدمين بولاية بسكرة خلال سنة 2018م

سهام كردودي,  عمار طهرات,  علي بن قدور, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المحاسبة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك باعتبار المحاسبة الخضراء الوسيلة التي يمكن من خلالها الحكم على مدى التزام المؤسسات في المحافظة على البيئة بما توافره من معلومات عن التكاليف البيئية التي تكبدتها المؤسسة في هذا المجال، وذلك من خلال دراسة احصائية مست عينة من مختلف القطاعات، حيث تم توزيع استمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات التي تتضمن فئة الموظفين الإداريين والمحاسبين ورؤساء الأقسام ومفتش الضرائب بولاية بسكرة خلال سنة 2018م، وكانت نسبة الاستجابة 84 % خلصت الدراسة إلى أن التنمية المستدامة ظهرت كرد فعل للمشكلات البيئية الكثيرة والخطيرة التي بدأ العالم يواجهها بمختلف السياسات ولعل أهم السبل المتخذة لذلك هو إدماج البعد البيئي في حقل القرار بواسطة محاسبة خاصة هي المحاسبة البيئية أو ما شاع مؤخرا المحاسبة الخضراء

الكلمات المفتاحية: محاسبة خضراء ; تكاليف بيئية ; بيئة ; تنمية مستدامة ; تلوث


أثر عرض النقود والتضخم المستورد على التضخم المحلي: حالة االجزائر

صالح تومي,  سليمة لفضل, 

الملخص: الملخص: قمنا من خلال هذا العمل بتقديم نموذج إقتصاد قياسي تطبيقي، لتوضيح أثر كل من عرض النقود والتضخم المستورد على التضخم المحلي في الجزائر خلال الفترة 1986- 2016 وذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة ( (ARDL، وكشفت النتائج من خلال إختبار الحدود عن وجود تكامل مشترك بين معدل التضخم المحلي ومختلف المتغيرات المفسرة المدرجة في النموذج إلى جانب سعر الصرف. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة طردية بين كل من عرض النقود بمعناه الواسع، التضخم المستورد والتضخم المحلي في الأجلين القصير والطويل، في حين توصلنا إلى علاقة غير مباشرة بين سعر الصرف والتضخم المحلي في المدى الطويل، على عكس المدى القصير. الكلمات المفتاحية: عرض النقود؛ تضخم مستورد؛ سعر الصرف؛ تضخم محلي؛ نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) Abstract: In this work, we presented an applied econometric model to illustrate the effects of both money supply and imported inflation on domestic inflation in Algeria during the period 1986-2016 using an ARDL model. The results revealed through the border test that there is a co-integration between the local inflation rate and the various explanatory variables included in the model together with the exchange rate. The study concluded that there is a positive relationship between the broad money supply, imported inflation and domestic inflation in the short and long runs, while we obtained an indirect relationship between the exchange rate and inflation in the long run, unlike short-run. Key words: Money supply; imported inflation; exchange rate; domestic inflation; ARDL model

الكلمات المفتاحية: عرض النقود ; تضخم مستورد ; سعر الصرف ; تضخم محلي ; نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL)


أهم الطرق قياس حجم الاقتصاد غير الرسمي

وحيون كمال, 

الملخص: لايمكن دراسة ومواجهة ظاهرة الاقتصاد غير الرسمي بدون قياسه، وهذا لمعرفة قوة تأثيره على مستويات عديدة. لكن طرق قياس الاقتصاد غير الرسمي متنوعة ونسبية في نفس الوقت وهذا راجع لطبيعة الظواهر الاقتصادية المتصلة بعوامل أخرى الاجتماعية منها والقانونية والسياسية وحتى السيكولوجية المرتبطة بسلوك البشر. فمن خلال ورقتنا البحثية نحاول التطرق إلى أهم الطرق المستخدمة لقياس ظاهرة الاقتصاد غير الرسمي مع ابرز إشكالية كل واحدة منها ثم تقديم إحصائيات عالمية حول هذه الظاهرة. الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي- القياس - الطرق – الإشكالية – إحصائيات. Abstract : The important Methods to measure the size of the informal economy It is not possible to study the phenomenon of the informal economy without measuring it, and this is to know the strength of its impact on many levels. However, methods to measuring the informal economy are both diverse and relative, depending on the nature of economic phenomena related to other social, legal, political and even psychological factors associated with human behavior. Through our research paper we try to address the most important methods used to measure the phenomenon of the informal economy with the problematic of each one and then provide global statistics on this phenomenon. JEL Classification: C82, E26, E42, H11, H26 Keywords: Informal Economy - Measurement - Methods - Problematic - Statistics.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي- القياس - الطرق – الإشكالية – إحصائيات


البرمجة الخطية ودورها في إعداد خطة الإنتاج المثلى في مؤسسة إنتاجية – دراسة حالة مؤسسة ليند غاز الجزائر

خديجة اصولاح, 

الملخص: يعد أسلوب البرمجة الخطية من أكثر أساليب بحوث العمليات استخداماً وأهميةً في اتخاذ القرارات الإدارية، فائدة هذا الأسلوب تكمن في قدرته على التعبير رياضياً عن كثير من المشكلات الإدارية وإيجاد الحل الأمثل للصيغة الرياضية الذي سيعد الأساس لاتخاذ القرارات الإدارية والذي يأخذ بالحسبان مجموعة القيود والمحددات. فمن خلال هذه الورقة البحثية نهدف إلى إبراز دور أسلوب البرمجة الخطية من خلال مقارنته بمخطط مؤسسة ليند غاز الجزائر ومدى قدرته على إعطاء بدائل لخطط الإنتاج تمكن متخذ القرار من المفاضلة أو الاختيار بين خطط الإنتاج بما يناسب سياسات وأهداف المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: بحوث العمليات-القرار الإداري-البرمجة الخطية- المزيج الإنتاجي


Does Paternalistic Leadership enhance Quality of Work life Dimensions in public service sector In Egypt?

ثروت صبري العزب عبد الجواد,  شوقي محمد الصباغ,  عبد العزيز على مرزوق, 

Résumé: This study investigates the relationship between Paternalistic leadership' dimensions (authoritarian, moral, and benevolent) and Quality of Work Life. Data were collected from 304 employees who are working at Menoufia City Councils in Egypt. Data obtained from questionnaires were analyzed through SPSS software using simple correlation coefficient and stepwise multiple regressions. The outcomes of Correlation analysis refer to a relationship between Paternalistic leadership and Quality of Work Life. Accordingly, the positive impact of the Paternalistic leadership' dimensions (Benevolent, Moral and Authoritarian) on the quality of work life have been supported. Notably, results show that Paternalistic leadership could statistically explain 41% of change in Quality of Work Life. Finally, the implications of the findings have been discussed.

Mots clés: Paternalistic Leadership ; Authoritarian Leadership ; Moral Leadership ; Benevolent Leadership ; Leadership Styles ; Quality of Work Life ; City Councils in Egypt


العلاقة بين مؤشرات تنافسية اقتصاديات الدول و تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في الدول العربية

لحسن فوضيل, 

الملخص: هناك تباين بين الدول العربية في مستوى تطبيق المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية، و يعود هذا التباين في الاساس الى الخصوصية التشريعية و القانونية لكل دولة، كما ان العوامل التي تؤثر على التطبيق تختلف من دولة لاخرى لذلك يصعب تعميمها على بقية الدول. و لقد ركزنا في هذه الدراسة على العوامل الاقتصادية من خلال مؤشرات تنافسية اقتصاديات الدول. و توصلنا الى ان هذه المؤشرات لها تاثير على مدى تبني المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية في الدول العربية. There is difference between arab countries in the level of application of IFRS, this difference is mainly due to the legislative and legal specificities of each country, in addition, the factors that affect the application vary from country to country so it is difficult to generalize to other countries. In this study, we focused on the economic factors through the competitive indicators of the arab countries. We concluded that these indicators have an impact on the adoption of IFRS in the arab countries.

الكلمات المفتاحية: مؤشر الحرية الاقتصادية، مؤشر التنافسية العالمية، مؤشر سهولة اداء الاعمال، المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية


أثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية على الإعلانات التجارية دراسة حالة شركة "موبيليس"-الشلف-

أمينة طاهر,  قدور بن نافلة, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تبني المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية من طرف شركة "موبيليس" ومدى الالتزام. حيث كانت إشكالية الدراسة كالتالي: إلى أي مدى تؤثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية على الإعلانات التجارية في شركة "موبيليس" بفرعها بالشلف؟ شمل مجتمع الدراسة عملاء شركة "موبيليس"، واقتصرت العينة على بعض طلبة الجامعة، موظفي وكالة تشغيل الشباب ومؤسسة الاتصالات (كما تم توزيع (347) استبانة واسترجاع (300) استبانة، تم تقسيم الدراسة إلى ثلاث محاور أساسية، تناول المحور الأول الإطار النظري للدراسة والمحور الثاني الإطار المنهجي للدراسة الميدانية أما المحور الثالث فتناول تحليل النتائج. وخلصت أهم نتائج الدراسة إلى ما يلي: -وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في شركة "موبيليس" من حيث:(صدق الأسعار، وضوح المعلومات، صدق الرسائل الترويجية، صدق المعلومات، مساهمة الشركة في تنمية المجتمع) على إعلاناتها التجارية. Abstract: Impact of social and moral Responsibility on commercial advertisements Case study of company Mobilis -chlef- This study aimed to identify the reality of the adoption of social and moral responsibility by Mobilis company and the extent of commitment to it.. Where the problem of study is as follows: To what extent social and moral responsibility affects commercial advertising at Mobilis Chlef company? the population study included "Mobilis" customers. The sample was restricted to some university students, the employees of the Youth Employment Agency and others from the Telecommunications Corporation. were distributed (347) questionnaire and Retrieved (300) questionnaire. The study was divided into three main axes, The first axis dealt with the theoretical framework of the study, The second axis is the methodological framework for the field study and the third is the analysis of the results .The main finding of the study concluded that: There is a statistically significant impact on the social and moral responsibility in the company "Mobilis" in terms of: (Believe Price, clarity of information, promotional messages sincerity, sincerity of information, the company's contribution to the development of society) to commercial advertisements.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، الإعلانات التجارية، شركة "موبيليس". ; Keywords: social and moral responsibility, Commercial advertising, Mobilis Company.


أثر سياسة الدعم على الإنفاق العمومي في الجزائر

سعيدة بوزيدي, 

الملخص: احتلت سياسة الدعم في الجزائر خلال السنوات الأخيرة حيّزًا كبيرًا في السياسة الاجتماعية، ومازالت تأخذ مكانة هامة في الاقتصاد رغم الأزمة العالمية التي عرفتها سوق النفط في منتصف سنة 2014، فإن الخزينة العمومية خصّصت أموالاً باهظة للإنفاق العام من إجمالي الناتج المحلي المتزايد من سنة إلى أخرى، قصد تعزيز مبدأ الدولة الاجتماعية ، لمواجهة ورعاية الفئات الأقل مساهمة في الإنتاج و العاجزة عن تحقيق مستوى من الادخار أو الطبقات الهشّة، وذلك عن طريق نماذج سياسة الدعم لمعظم المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك.ومن ثم يتم تحسين القدرة الشرائية و تحسين التنمية الاقتصادية عن طريق ربط دائرة النمّو البشري بالنمّو الاقتصادي على المدى البعيد In recent years, the policy of support in Algeria has become a major part of social policy and has assumed an important place in the economy. Despite the global crisis experienced by the oil market in mid-2014, the public treasury has allocated huge sums of public expenditure of the increasing GDP from year to year to strengthen The principle of the social state, to meet and care for the least productive groups unable to achieve a level of saving or fragile classes, through the policy support models for most of the basic materials of large consumption (bread, flour, oil, sugar, water, electricity, fuel ... ). Thus, purchasing power and economic development are improved by linking the cycle of human growth to long-term economic growth.

الكلمات المفتاحية: سياسة الدعم، الدعم المستهدف، السياسة الاجتماعية، السياسة المالية، الإنفاق العمومي


أثر التطبيق الإلزامي للمعايير الدولية (IFRS) على ممارسات إدارة الأرباح دراسة حالة (الشركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية: (FTSE 100) ببورصة لندن)

بوبكر رزيقات, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس تأثير تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) على الحد من ممارسات إدارة الأرباح، وذلك من خلال إسقاط الدراسة النظرية على عينة مكونة من شركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية الآتي: (بورصة لندن مؤشر (FTSE 100، خلال الفترة المرجعية : (2015-2017)، بحيث تم قياس ممارسات إدارة الأرباح باستخدام نموذج مٌطور هو نموذج (Miller) والذي يعتمد على ايجاد علاقة بين التغير في رأس المال العامل وصافي التدفق من الأنشطة التشغيلية. توصلت الدراسة إلى أن العينة المدروسة من شركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية: (بورصة لندن مؤشرFTSE 100)، تمارس إدارة الأرباح بدرجات متفاوتة، باتجاه سلبي عن طريق التخفيض المتعمد لأرباحها، و باتجاه إيجابي عن طريق التعظيم المتعمد لأرباحها، وبالتالي لم يؤثر التطبيق الإلزامي للمعايير الدولية (IFRS) على الحد من ممارسات إدارة الأرباح في شركات عينة الدراسة، وهذا يدل على أن عملية إدارة الأرباح هي ظاهرة وليست حالات محدودة. The objective of this study is to measure the impact of the application of IFRS on reducing profit management practices by dropping the theoretical study on a sample of stock companies listed on the stock exchange: (FTSE 100) during the period (2015-2017). Profit management practices were measured using a developed model, the Miller model, which is based on a relationship between the change in working capital and the net flow of operating activities. The study concluded that the studied sample of the joint stock companies restricted on the previous stock exchange practiced earnings management to varying degrees, in a negative direction by deliberately reducing its profits, and a positive direction by deliberately maximizing their profits, Therefore, the mandatory application of international standards (IFRS) did not affect the reduction of earninds management practices in the sample companies. This indicates that earnings management is a phenomenon rather than a limited case.

الكلمات المفتاحية: معايير دولية، إدارة أرباح، قياس محاسبي، بورصة لندن، نموذجMiller


السياحة الأيكولوجية وأثرها على التنمية المحلية المستدامة في الجزائر ( دراسة ميدانية لحالة ولاية عين الدفلى )

لعريبي محمد,  حاج صدوق بن شرقي, 

الملخص: ونحاول من خلال هذا البحث الاطلاع على أثر السياحة الايكولوجية و مردوديتها في التنمية المحلية في الجزائر لا سيما ولاية عين الدفلى، التي تعج بمناطق سياحية جذابة سواء الغابية والوديان والأنهار، والتي تتطلب القيام باستثمارات تتماشى مع هذا النوع من السياحة، و التي من شأنها أن تجلب مداخيل جديدة تضاف إلى ما هو موجود من موارد لكي نتخلص خطوة بخطوة من الاعتماد بصفة كلية أو تدريجية على المداخيل البترولية، ومنه توفير مداخيل مالية محلية تغطى باقي التكاليف التي تتحملها الجماعات المحلية في الولاية. لذلك تندرج إشكالية البحث في معرفة مدى أثر السياحة الايكولوجية على التنمية المحلية المستدامة في الجزائر عموما وولاية عين الدفلى خصوصا، وبناءا عليه قمنا بتقسيم البحث إلى ثلاثة محاور، حيث نتطرق في محوره الأول غلى ماهية السياحة الايكولوجية، وفي محوره الثاني نتطرق إلى الإمكانات أو مقومات السياحة الايكولوجية في الجزائر، اما في المحور الثالث نتطرق إلى دراسة حالة الولاية وقدرة السياحة الايكولوجية في حالة توفيرها من المساهمة في التنمية المحلية المستدامة. In this study, we try to examine the impact of eco-tourism and its impact on the local development of Algeria, especially the state of Ain-Defla, which is full of attractive tourist areas, whether forests, valleys and rivers, which require investment in line with this type of tourism, Bring new revenues to existing resources to get rid of a gradual or total dependence on oil revenues, including local income that covers the rest of the costs borne by the local communities in the state. Therefore, the problem of research is to know the extent to which eco-tourism affects the sustainable local development in Algeria in general and the state of Ain-Defla in particular. Accordingly, we divided the research into three axes. The first part deals with the essence of eco-tourism. In the third axis, we examine the case study of the state and the potential of eco-tourism in providing a contribution to sustainable local development.

الكلمات المفتاحية: السياحة الايكولوجية، التنمية المحلية المستدامة، مقومات السياحة الايكولوجية. ; eco-tourism, sustainable local development, eco-tourism components.


المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: الأسس المقاصدية والممارسة الميدانية وإشكالات القياس

حسين رحيم, 

الملخص: الهدف من هذا البحث مزدوج: الأول يتمثل في إبراز بُعد المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية، والأسس المقاصدية التي تنبني عليها، مع ربط ذلك بالممارسات العملية، والثاني مناقشة بعض الإشكالات المرتبطة بتقويم ممارسة هذه المسؤولية، وتقديم مقترحات داعمة للدور الاجتماعي لهذه المصارف، ومساعدة في عملية تقويم هذه المسؤولية. ومن أجل ذلك، وبعد التعريف بمدلول المسؤولية الاجتماعية وأبعادها، حاولنا ربط هذه المسؤولية بكل ركن من مقاصد الشريعة الخمسة، ثم تسليط الضوء على بعض الإشكالات المتعلقة بممارسة هذه المسؤولية، انطلاقا من الواقع ونتائج بعض الدراسات في هذا الموضوع، وفي الأخير حاولنا تقديم نموذج خماسي الأبعاد لتقويم المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المصارف الإسلامية، مقاصد الشريعة، تقويم المسؤولية الاجتماعية.


دور النفط الصخري والمتغيرات الجديدة في استقرار أسواق النفط The role of rock oil And new variables in the stability of oil markets

العايب منير, 

الملخص: ملخص: شهدت سوق النفط خلال سنة 2008 تقلبات حادة في الأسعار، فبينما ارتفعت أسعار النفط إلى ما يقارب 150$ عادت لتنخفض بشكل مفاجأ إلى ما حدود 50$ للبرميل سنة 2015. يحيطنا هذا البحث بعدد من الدلائل والحجج التي كانت محل جدلا بين المحللين، إذ خلص البحث إلى أن عوامل السوق الأساسية لا يبدو أنها كافية وحدها لتفسير عدم استقرار أسعار النفط، كما أن الأسواق المالية والسياسات الحكومية ومتغيرات الاقتصاد الكلي بالإضافة إلى الاتفاق النووي مع إيران وطفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة قد لعبت دورا مهما في التقلبات الحادة التي شهدتها أسواق النفط خلال الفترة الممتدة بين 2008-2015. Abstract: The role of rock oilAnd new variables in the stability of oil markets Throughout 2008, world oil markets experienced volatility on an unprecedented scale. While crude oil prices shot up to almost $150 per barrel then they came plunging down to close to $40 per barrel. This report brings some clarity to the debate on the causes behind oil price volatility by reviewing the evidence that supports them. The report finds that market fundamentals on their own do not explain the recent rise and fall of oil prices, and that financial markets, government policies and US shale oil supply all played contributing roles in exaggerating oil prices

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النفط، أسواق الطاقة، النفط الصخري، الأزمات السعرية. ; Key words: oil, energy markets, shale oil, price crisis.


الاتجاهات الحديثة للرقابة على الائتمان في اطار تحقيق السلامة المصرفية و مدى التزام البنوك التجارية الجزائرية بها

نوال آيت سي معمر,  امحمد بزارية, 

الملخص: ملخص: أدى التطور المستمر في النشاط الاقتصادي على المستوى العالمي إلى إحداث تغيرات هائلة في مجالات مختلفة أثرت بطريقة واضحة على سياسة عمل البنوك، كما يعتبر النظام المصرفي بحد ذاته نظاما معرضا لمجموعة من المخاطر خاصة المخاطر الائتمانية وأمام هداالوضع لم يكن بمقدور البنوك التعامل مع هذه المخاطر بأساليب تقليدية وهدا ما أدى بالمصارف في مختلف مناطق العالم للإاهتمام والتركيز على الرقابة بمختلف أنواعها وذلك من خلال اقتراح لجنة بازل للرقابة على البنوك بهدف تحقيق وتعزيز السلامة المصرفية. كما ألزمت مقررات لجنة بازل جميع الدول الأعضاء فيها بتوحيد طرق الرقابة من قبل البنوك المركزية و لذلك ارتأينا في هده الدراسة التطرق إلى مشكلة الرقابة على الإئتمان و كيفية معالجتها من طرف البنوك المركزية في إطار مقررات لجنة بازل بهدف تحقيقالإستقرار المالي و المصرفي بما يتماشى والتطورات العالمية المتلاحقة.و يمكن طرح الإشكالية الرئيسية كيف تساهم الآليات الرقابية المستحدثة في تحقيق السلامة المصرفية Abstract: MODERN TRENDS OF CREDIT CONTROL UNDER ACHEIVING BANKING SAFETY AND THE EXTENT OF ALGERIAN BANK´S TO THEM The continuous development of economic activity has brought to the world level immense changes in various fields which have clearly influenced the policy of the banks. The banking system itself is seen as a system exposed to several risks, including credit risk. Faced with this, banks could no longer manage risk in a traditional way. This has led the world's banking departments to attach great importance and focus on controlling different types by the BASEL COMMITTEE's proposal to monitor banks in order to establish banking security in order to ensure effective control of its risks, the decisions of the BASEL COMMITTEE also obliged the Member States to unify the control methods by the central banks. Therefore, we have examined this research in order to stabilize the banking financial system in successive global developments. The question is, how do these modern regulatory mechanisms contribute to achieving banking safety? Therefore, we discussed the banking supervision and the modern control mechanisms dictated by the Basel Committee .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الائتمان,المخاطر,الرقابة,,السلامة المصرفية ; Key words: : Credit; Risks, Supervision, Banking security, BASEL COMMITTEE


Potentiel du commerce extérieur de l’Algérie: Un essai de mesure

بوعلي رزيقة, 

Résumé: Résumé De nombreuses études ont analysé l’état de lieux et la réalité du commerce extérieur algérien.Ces études ont cerné les raisons de la dominance de secteur des hydrocarbures dans les exportations algériennes depuis son indépendance malgré la mise en place de nombreux dispositifs et d’organismes d’appui. Notre article s’inscrit dans la continuité de ces travaux. Il détecte les potentialités à l’export de l’Algérie. En utilisant des données fournies par le centre national d’informatique et de statistiques (CNIS) ainsi celles de ITC’s Trade Map pour l’année 2017, nous avons détecté les produis où l’économie algérienne possède un avantage comparatif ainsi leurs marchés cibles qui sont susceptibles de permettre une diversification considérable de l’économie algérienne. Potential of Algeria'sforeigntrade: A test of measurement Abstract: Manystudies have analysed the current situation and the reality of Algerian foreigntrade. Thesestudies have identified the reasons for the dominance of the hydrocarbonsector in Algerian exports sinceitsindependence, despite the establishment of numerous support mechanisms and organizations. Our article is a continuation of thiswork. It detectsAlgeria's export potential. Using data provided by the National Centre for Informatics and Statistics (CNIS) and ITC's Trade Map for the year 2017, we have detectedproductswhere the Algerian economy has a comparative advantage and theirtargetmarketsthat are likely to allow a considerable diversification of the Algerian economy.

Mots clés: Mots clés: Dominance, hydrocarbures, exportations, potentialités, avantage comparative. ; Key words: Dominance, hydrocarbons, exports, potential, comparative advantage



Les 10 articles les plus téléchargés

4 636 دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة 4 333 تجربة الجزائر في استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 3 930 تحليل العلاقة بين توزيع الدخل، النمو الاقتصادي والفقر في الدول العربية 2 315 ترقية أداء المنظمات العمومية في ظل مقاربة التسيير العمومي الجديد 2 279 التدريب الإداري الموجه بالأداء دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وكالة الشلف 2 130 أثر أبعاد التغيير التنظيمي على أداء العاملين دراسة حالة شركة "سونلغاز"- وحدة الأغواط 2 096 أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990- 2013 دراسة تحليلية قياسية 2 057 دور حوكمة الشركات في رفعكفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر 1 833 الأثر المباشر و الغير المباشر للجباية البترولية و الجباية العادية على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى القصير و المتوسط و الطويل " دراسة قياسية 1 458 اختبار منحنى جي للتجارة الخارجية في الجزائر دراسة قياسية من 1980 إلى 2015