مجلة اقتصاديات شمال افريقيا

journal of north african economies

Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر تأسست سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

Annonce

توجيهات

آخر إصدار بتاريخ 03 06 2020  المجلد 16عدد 23

لتحميل غلاف المجلة و مقالات هذا الاصدار اضغط على أيقونة العدد الأخير

************************************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

1- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، الاميلات الصحيحة لكل المشتركين في البحث، الملخص بلغتين على الأقل منها ملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية، و في حالة كون البحث باللغة الانجليزية نضيف ملخص بالعربية او الفرنسية، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية)

2- على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان  :    Submission Confirmation  و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

3- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

 

4- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي.

5- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

6- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

7- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

---------------------

18-03-2020


16

Volumes

24

Numéros

460

Articles


العلاقة بين ريادة الأعمال واقتصاد المعرفة: دراسة تطبيقية على الدول العربية

فهمي إيناس, 

الملخص: استهدفت الدراسة قياس العلاقة التبادلية بين تحول الدول العربية نحو اقتصاد المعرفة وحجم أنشطة ريادة الأعمال بها خلال الفترة (2013-2018)، وباستخدام مؤشر الابتكار العالمي GII كمؤشر إجمالي لاقتصاد المعرفة ومؤشر التشغيل الذاتي كمؤشر لحجم أنشطة ريادة الأعمال. واعتمدت الدراسة على نموذج ديناميكي لبيانات سلاسل زمنية مقطعية وباستخدام الطريقة المعممة للعزوم Generalized Method of Moments (GMM) . وقد توصلت الدراسة إلى صحة الفرضية، حيث زيادة معدل التشغيل الذاتي يؤدي إلى زيادة مؤشر الابتكار للدول العربية بما يدعم التحول لاقتصاد المعرفة. ويسهم في ذلك التحول أيضاً تحسن مؤشرات جودة الحكم والتعليم العالي. ولكن يؤثر زيادة عدد الأفراد المستخدمين للانترنت سلبياً على مؤشر الابتكار للدول العربية بما يعوق تحولها نحو اقتصاد المعرفة. وعلى الجانب الأخر يؤدي نجاح الدول العربية في التحول نحو اقتصاد المعرفة بزيادة مؤشر الابتكار إلى زيادة معدلات التشغيل الذاتي بها، في حين يحد كل من ارتفاع معدل نمو نصيب الفرد من الناتج وحجم الائتمان المحلي للقطاع الخاص من توجه الأفراد نحو التشغيل الذاتي.

الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال ; اقتصاد المعرفة ; الد ; ل العربية ; GMM


جدولة المشاريع والرقابة عليها باستخدام شبكات الأعمال

أعراب زهيرة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام شبكات الأعمال في جدولة المشاريع والرقابة عليها وهذا باستخدام تحليل القيمة المكتسبة التي تعتبر امتداد لشبكات الأعمال، فهي تساعد مسير المشروع على تحديد مدى توافق الأداء الفعلي مع المخطط. من أجل ذلك قمنا بدراسة تطبيقية على أحد المشاريع السكنية أين تبين لنا انحراف المشروع عن جدولته وتكاليفه، ما يعني عدم تحقيق الأداء المستهدف وهذا يتطلب القيام بالإجراءات التصحيحية من أجل إعادته لجدولته. This study aimed to highlight the importance of using activity networks in project scheduling and control and this is by using the earned value analysis that is an extension of activity networks, It helps the project manager determine whether the actual performance conforms to the planned. For this we did an applied study over a housing construction project where we realized the deviation of the project from its schedule and costs, this means that the targeted performance will not be fulfilled that requires doing corrective actions in order to return it back to its schedule.

الكلمات المفتاحية: شبكات الأعمال ; الجدولة ; الرقابة ; تحليل القيمة المكتسبة


تأثير القروض الموجهة للاقتصاد على النمو الاقتصادي: دراسة حالة الجزائر ما بين 1970و2018

بن دحمان محمد الأمين,  كروش نورالدين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة ما بين القروض البنكية الموجهة للاقتصاد الوطني والقروض البنكبة الموجهة للقطاع الخاص وتأثيرها على نمو الناتج المحلي الخام في الجزائر، حيث تم استعمال نموذج الانحدار الخطي المتعدد باستعمال طريقة المربعات الصغرى من أجل تحلي العلاقة. وقد خلصت الدراسة إلى قبول النموذج المقدر بصفة عامة، كما أن تأثير القروض الموجهة لتمويل الاقتصاد ككل كان لها تأثير سلبي على نمو الناتج المحلي الخام، وهي النتيجة التي لا توافق الدراسات النظرية والتجريبية التي أجريت في هذا المجال، أم القروض الموجهة لتمويل القطاع الخاص فقد كان لها تأثير ايجابي ودال إحصائيا على نمو الناتج المحلي الخام، بسبب توجه الجزائر نحو اقتصاد السوق، وفتح المجال أمام القطاع الخاص من أجل الإنتاج والاستثمار في شتى القطاعات. this paper exam the Relationship between Domestic credit provided by financial sector (% of GDP) and Domestic credit to private sector by banks (% of GDP) and their impact on economic growth in Algeria. The results of estimated model is significantly accepted and that the impact of Domestic credit provided by financial sector has a negative impact on economic growth, a result that does not correspond to the theoretical and empirical studies conducted. in this area, as regards appropriations intended to finance the private sector. They have a positive and statistically significant impact on economic growth, as a result of Algeria's transition to a market economy and the facilities given to the private sector for production and investment in diffrente sectors

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ; الناتج المحلي الخام ; القروض الموجهة للاقتصاد ; القروض الموجهة للقطاع الخاص


تقييم جودة خدمات التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة -دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف-

ناصف محمد, 

الملخص: الملخص: سعينا في هذه الدراسة إلى تقييم جودة خدمات التعليم العالي التي تقدمها كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف ، وهذا من خلال تحليل آراء أساتذة الكلية حول الخدمة التعليمية المقدمة. وتم جمع مختلف آراء أساتذة الكلية بالاعتماد على أداة دراسة مناسبة تمثلت في الاستبيان، والذي تم توزيعه على مجتمع الدراسة المكون من 147 أستاذ دائم، وتم استرداد 89 استبيان فقط. كما اعتمدنا على أحد النماذج المهمة والشائعة في مجال قياس جودة الخدمات، وهذا النموذج يعرف بنموذج الأداء الفعلي "Servperf". وبعد معالجتنا للبيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "Spss"، توصلنا إلى نتائج عديدة، أهمها أن الكلية تقدم خدمات تعليم عالي ذات جودة مرتفعة. Abstract: This study aimed to present the level of quality of higher education services provided by the faculty of Economics, commercial and Management Sciences in Hassiba Benbouali University of chlef using the Statistical Package for Social Sciences "Spss" in order to know the opinions of faculty’s professors about the educational service provided. We distributed 147 questionnaires .Only 89 questionnaires were retrieved. We also relied on one of the important and common models in the field of measuring the quality of services, and this model is known as the actual performance model "Servperf". The study reached several results, the most important of which is that the faculty provides high-quality education services.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات الجامعية، تقييم الخدمات الجامعية، نموذج الأداء الفعلي. quality of university services, assessment of university services, Service performance model.


تحليل الكفاءة الفنية للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى تنزانيا باستخدام تحليل حدود العشوائية

قاسم على زين العابدين, 

الملخص: ملخص: قدرت هذه الورقة دالة إنتاج حدود العشوائية، ونموذج أثار عدم الكفاءة الفنية للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى تنزانيا. وتم تقدير متوسط الكفاءة الفنية للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى تنزانيا بافتراض تغير العائد على السعة بحوالى 29.59% فقط مما يعنى أن تلك المشروعات يُمكنها أن تزيد إنتاجها بنسبة 70.41% باستخدام نفس القدر من المدخلات. وكانت المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال النقل هى الأكثر كفاءة فنية، تليها المنسوجات والملابس، والبناء، والفندقة والمطاعم. وقد بينت نتائج الدراسة أن زيادة حجم المنشأة، والبداية فى القطاع الرسمى تزيد الكفاءة الفنية للمشروعات. كما تبين تقل الكفاءة الفنية للمشروعات الصغيرة إذا عملت فى صناعة الفندقة والمطاعم، وإذا وقعت فى العاصمة دار السلام، وإذا بدأت نشاطها خارج القطاع الرسمى. كما زادت كفاءة المشروعات الصناعية متوسطة السعة إذا وجهت إنتاجها إلى أسواق التصدير، وكلما كانت حاصلة على ترخيص باستخدام التكنولوجى، بينما تقل كفاءتها الفنية إذا بدأت نشاطها فى القطاع الرسمى على غير المتوقع. Abstract: Analyzing Technical Efficiency of Small and Medium-Sized Manufacturing Enterprises Using Stochastic Frontier Analysis This study estimated the Stochastic Frontier Function and the inefficiency effects model for the Tanzanian manufacturing SMEs. The technical efficiency (TE) of Tanzanian manufacturing SMEs estimated at 29.59% assuming a variable return to scale. Which means that Tanzanian manufacturing SMEs can increase their production by 70.41% using the same amount of inputs. It was noted that Tanzanian manufacturing SMEs operating in the field of transportation were the most technically efficient, followed by textiles and clothing, construction, hotel and restaurants. Furthermore, TE of Tanzanian manufacturing SMEs increases as the size of the enterprise increases, and when those enterprises started its activities within the formal sector. As well, TE of small manufacturing enterprises is reduced if it works in the hotel and restaurant industry, and if it located at Dar es Salam. Finally, TE of medium-sized manufacturing enterprises increase if their production is export-oriented, and whenever they are licensed to use technology.

الكلمات المفتاحية: المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحليل حدود العشوائية، نموذج عدم الكفاءة الفنية، الكفاءة الفنية، المشروعات الصناعية. ; Key words: Technical efficiency, Stochastic Frontier Analysis (SFA), Small and Medium Enterprises (SMEs), inefficiency model, Manufacturing enterprises


العراق في ضوء مؤشرات الحكم الرشيد للفترة (2014 – 2018) (2018 - 2014) Iraq in the light of the indicators of good governance for the period

يغيازاريان سونيا, 

الملخص: ملخص على وفق الابعاد الثلاث(الاقتصادي والسياسي والمؤسساتي) للحكم الرشيد ستة مؤشرات عالمية "رئيسية لكل منها مؤشرات فرعية" ولكل بعد مؤشرين، وتتراوح قيمتها ما بين الموجبة(+ 5,2)(جودة أفضل للحكم) والسالبة(-5 ,2)( أسوء حكم)، وفي العراق، ان المؤشرات جميعها ذات قيم سالبة( أداء سيء للحكم)، إلا افضلها (حرية الرأي والمساءلة) تليها مؤشري(نوعية التنظيم وفاعلية الحكومة) وأكثرها سوءا̎ بدءا̎ بمؤشر(الاستقرار السياسي) يليه(سيادة القانون) ومن ثم (مكافحة الفساد)، وكل ذلك ناجم عن معوقات عدة تتمثل في( ارتفاع معدل الاعمال الإرهابية وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومادية، عدم استقلالية النظام القضائي، غياب الدور الحقيقي للقطاع الخاص، البيروقراطية الإدارية،،،الخ). لذا، يهدف البحث الى دراسة مؤشرات الحكم الرشيد في العراق والنظر في معوقاتها بغية الوصول الى السبل الكفيلة للحد منها. Summary According to the three dimensions (economic, political and institutional) of good governance, there are six main global indicators, each with sub-indicators and each dimension has two indicators, its value ranges between positive (+2,5) (better quality of governance) and negative (-2,5) (worst governance) . In Iraq, all indicators have negative values (bad performance for governance), except for the best (freedom of opinion and accountability), followed by two indicators (type of organization and government effectiveness) . The worst of them begins with the indicator (political stability) followed by (the rule of law) and then (anti-corruption) , and all this is due to several obstacles represented in (the high rate of terrorist acts and the resulting human and material losses, lack of the independence of the judicial system, the absence of the real role of the private sector, the administrative bureaucracy, etc.). Therefore, the research aims to study the indicators of good governance in Iraq and consider its obstacles in order to reach ways to reduce them.

الكلمات المفتاحية: الحكم الرشيد، البعد الاقتصادي( فعالية الحكومة- نوعية التنظيم)- البعد السياسي( حرية الرأي والمساءلة-الاستقرار السياسي)-البعد المؤسساتي(سيادة القانون – مكافحة الفساد). ; good governance, the economic dimension (government effectiveness - type of organization), the political dimension (freedom of opinion and accountability - political stability) - the institutional dimension (rule of law - anti-corruption).


Politiques de lutte contre la pauvreté en Mauritanie

Cheibani Khattar, 

Résumé: Résumé : La réduction de la pauvreté est aujourd'hui l’un des enjeux majeurs de cette fin de Siècle. La Mauritanie a entrepris depuis plusieurs années de mener une politique active de lutte contre la pauvreté. A cet effet une Stratégie Nationale de lutte contre la pauvreté a été adoptée en 1994 et un programme spécifique de lutte contre la pauvreté. Les résultats montrent une relative robustesse quant au classement des états sociaux en termes de pauvreté de trois groupes principaux. Par ordre décroissant de pauvreté, ces derniers sont : le secteur rural; le secteur urbain, Cette conclusion a été obtenue par rapport à une ligne de pauvreté de 40 402 ouguiyas par tête et par an — déterminée par l’approche du coût des besoins de base —, et est indépendante de la prise en compte d’un facteur d’échelle des ménages différent de l’unité. Par ailleurs, la régression de la pauvreté rurale et urbaine en Mauritanie entre 1990 et 2015 montre que, pour des mesures additives, elle est plus forte en termes relatifs dans le secteur urbain, comparativement au secteur rural, alors que l’inverse prévaut en termes absolus. En outre, la structure régionale de la pauvreté est uniquement altérée en milieu rural, l’importance relative de la pauvreté dans les villes secondaires est toujours la plus élevée par rapport à Nouakchott. De tels résultats tendraient à démontrer l’absence d’antagonisme entre les politiques d’ajustement et la réduction de la pauvreté et, en même temps, l’opportunité de focaliser les actions en direction du milieu rural afin de combattre le plus efficacement cette dernière. Abstract: Poverty reduction is today one of the major challenges of this end of the Century. Mauritania has undertaken for several years to conduct an active policy of poverty reduction. To this end, a National Strategy to combat poverty was adopted in 1994 and a specific program to combat poverty. , The results show a relative robustness as for the classification of the social states in terms of poverty of three principal groups. By order descending of poverty, the latter are: the rural sector of the River and the South & South-East; , urban zones of the River and the South & South-East, as well as the rural Center-North; Nouakchott and cities of Center-North. This conclusion was obtained with a poverty line of 40 402 ouguiyas per capita and per annum — determined by the approach of the cost of the basic needs —, and is independent of the taking into account of a scale factor of the households different from the unit. In addition, the regression of rural and urban poverty in Mauritania between 1990 and 2015 shows that, for additive measurements, it is stronger in relative terms in the urban sector, compared to the rural sector, whereas the reverse prevails in absolute terms. Moreover, the regional structure of poverty is only changed in rural sector, the area of the River being impoverished, relative at the other rural zones. On the other hand, the relative importance of poverty in the secondary cities is always highest compared to Nouakchott. Such results would tend to show the absence of antagonism between the policies of adjustment and the reduction of poverty and, at the same time, the advisability of focusing the actions in direction of the rural sector in order to fight the latter most effectively.

Mots clés: Mots clés: Mauritanie, pauvreté, exclusion, programme, structure, Micro, Crédits, Travail des femmes. Keywords: Mauritania, poverty, exclusion, program, structure, Micro, Credits, Women’s work.


دور الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية فى استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة - الكويت نموذجاً

بن عبدالله د.فايزة,  بن عبدالله د.عادل, 

الملخص: هدفت الدراسة الى بحث دور الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية كمتغيرات فى استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة كمتغير تابع دراسة تطبيقية على قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت. جاءت النتائج لتثبت عند مستوى معنوية (α≤0.05) وجود علاقة ارتباط وتأثير بين دور الحاضنات الحرفية الإدارية و استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت، كما اتضح وجود علاقة ارتباط وتأثير بين دور الحاضنات الحرفية التسويقية واستدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت، وذلك عند مستوى معنوية (α≤0.05)، كما ان النتائج أوضحت وجود علاقة ارتباط وتأثير بين دور الحاضنات ككل و استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت عند مستوى معنوية (α≤0.05). من اهم ما اقترحته الدراسة انشاء هيئة وطنية كويتية متخصصة في انشاء وإدارة الحاضنات الحرفية خاصة الإدارية والتسويقية لتعزيز دور فعال لأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اصدار التشريعات المناسبة التي تفعل من دور وخدمات الحاضنات الإدارية والتسويقية في خدمة أنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت، ان يتم اخضاع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل اخذ الاعتمادات والموافقات المختلفة لبرامج تدريبية وورش عمل من خلال الحاضنات الإدارية والتسويقية لصقل مهاراتهم في مجالات وانشطة المشروع المقترح. الكلمات الدالة: الحاضنات الحرفية – الحاضنات الحرفية الإدارية – الحاضنات الحرفية التسويقية –المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت –استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة.   The role of administrative and marketing craft incubators in the sustainability of the activity of small and medium enterprises in the State of Kuwait The study aimed to examine the role of administrative and marketing craft incubators as variables in the sustainability of the activity of small and medium enterprises as a variable followed by an applied study on the sector of small and medium enterprises in the State of Kuwait. The results came to confirm at the level of significance (α≤0.05) the presence of a correlation and impact between the role of administrative craft incubators and the sustainability of the activity of small and medium enterprises in the State of Kuwait. Level of significance (α≤0.05), and the results showed that there is a correlation and influence between the role of incubators as a whole and the sustainability of SME activity in the State of Kuwait at the level of significance (α≤0.05). Among the most important things suggested by the study is the establishment of a Kuwaiti national authority specializing in the establishment and management of professional incubators, especially administrative and marketing, to enhance an effective role for the performance of small and medium projects, issuing appropriate legislations that do from the role and services of administrative and marketing incubators in the service of activities of small and medium enterprises in the State of Kuwait, that owners Small and medium enterprises before taking the various credits and approvals for training programs and workshops through administrative and marketing incubators to hone their skills in the fields and activities of the proposed project. Key words: craft incubators - administrative craft incubators - marketing craft incubators - small and medium enterprises in the State of Kuwait - the sustainability of the activity of small and medium enterprises.

الكلمات المفتاحية: دور الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية فى استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة ; المشاريع الصغيرة والمتوسطة ; الكويت ; الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية



Les 10 articles les plus téléchargés

4 746 دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة 4 369 تجربة الجزائر في استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 4 000 تحليل العلاقة بين توزيع الدخل، النمو الاقتصادي والفقر في الدول العربية 2 394 ترقية أداء المنظمات العمومية في ظل مقاربة التسيير العمومي الجديد 2 315 التدريب الإداري الموجه بالأداء دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وكالة الشلف 2 181 أثر أبعاد التغيير التنظيمي على أداء العاملين دراسة حالة شركة "سونلغاز"- وحدة الأغواط 2 145 أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990- 2013 دراسة تحليلية قياسية 2 096 دور حوكمة الشركات في رفعكفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر 1 931 الأثر المباشر و الغير المباشر للجباية البترولية و الجباية العادية على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى القصير و المتوسط و الطويل " دراسة قياسية 1 502 اختبار منحنى جي للتجارة الخارجية في الجزائر دراسة قياسية من 1980 إلى 2015