مجلة اقتصاديات شمال افريقيا

journal of north african economies

Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر تأسست سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

Annonce

إعلان للسادة الباحثين الجزائريين

تعلن المجلة أنها متوقفة عن استقبال المقالات حاليا بالنسبة للباحثين الجزائريين لغاية معالجة المخزون المسجل،

و سيعلن عن تاريخ  الاستئناف من خلال هذا الفضاء

 

يستثنى الباحثين الأجانب

*****************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

1- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

2- على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان  :    Submission Confirmation  و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

3- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

4- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد إغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي إما قبول المقال او رفضه.

5- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

6- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

7- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

 

26-07-2019


15

Volumes

21

Numéros

340

Articles


دور البحوث الزراعية العلمية في تعزيز الأمن الغذائي – دراسة حالة دول شمال إفريقيا-

قميتي عفاف,  بوفاتح فريحة, 

الملخص: تحاول هاته الدراسة بيان أهمية دور البحوث العلمية الزراعية في تعزيز الأمن الغذائي في ظل التحديات الراهنة التي تواجه العالم، من إرتفاع أسعار الغذاء العالمي والتزايد المطرد لعدد السكان، وذلك إنطلاقا من توضيح المفاهيم الأساسية الخاصة بالبحوث الزراعية العلمية و الأمن الغذائي، وصولا إلى معرفة الوضع الحالي لدول شمال إفريقيا، وإمكانية إستفادتها من البحوث العلمية الزراعية والتقنيات الحديثة في ضمان أمنها الغذائي.

الكلمات المفتاحية: البحوث الزراعية العلمية؛ الزراعة؛ الأمن الغذائي.


جودة المعلومات المحاسبية و أثرها على الإفصاح المحاسبي . – دراسة حالة مؤسسة الإسمنت و مشتقاته بالشلف-

قورين حاج قويدر, 

الملخص: اعتنت معظم الدول بتنظيم سياستها المحاسبية لمواكبة التطور السريع في علم المحاسبة من خلال إصدار معايير محاسبية المتعلقة بقواعد العرض والإفصاح التقارير المالية، من اجل قياس وتوصيل المعلومات المحاسبية بجودة للمستخدمين الخارجيين، لذلك ألزمت مختلف الدول بالمعايير المحاسبية الدولية المطبقة في كل دول العالم ، انه من يقوم بإعداد القوائم المالية توفير متطلبات معينة في المعلومات المحاسبية الواجب الإفصاح عنها وتوصيلها بشكل دقيق وفي الوقت المناسب إلى مستخدميها ، لتحقيق جودة القوائم المالية والتي تؤثر بشكل مباشر في الافصاح المحاسبي من اجل تحقيق جودة الافصاح المحاسبي . في هذه المقالة سنحاول تسليط الضوء على جودة المعلومات المحاسبية وخصائصها ومعاييرها واثرها على الافصاح المحاسبي.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة, المعلومات المحاسبية, جودة المعلومات المحاسبية, الافصاح المحاسبي


دور المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة المخاطر في الصناعة التأمينية -دراسة حالة سوق التأمين الجزائري-

حسناوي مريم,  حساني حسين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد دور المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة المخاطر التي تهدد الصناعة التأمينية وبذلك تحسين عمل شركات التأمين بما يحقق أهدافها وأهداف أصحاب العلاقة، حيث تساعد المراجعة الداخلية الفعالة شركة التأمين في اكتشاف المخاطر المرتبطة بالأخطاء على جميع عمليات الشركة والبحث في كيفية معالجتها حتى قبل حدوثها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن شركات التأمين الجزائرية تشمل على إدارة مستقلة للمراجعة الداخلية، بالإضافة إلى وجود رقابة فعلية من طرف مجلس الإدارة والإدارة العليا على إدارة المخاطر، كما عززت إجابات المبحوثين على مدى أهمية الدور الذي تقوم به المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة مخاطر شركات التأمين الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: الصناعة التأمينية; إدارة المخاطر; المراجعة الداخلية


The Relationship between government expenditure and gross domestic product in Algeria. Test study for Wagner's law and Keynesian hypothesis during the period 1991-2015.

Melikaoui Mouloud, 

Résumé: Abstract: The present study aims to investigate the causal relationship between government expenditure and gross domestic product in Algeria during 1991-2015 and to try both the Keynes hypothesis and the Wagner's law, by analyzing regression using the statistical program (SPSS). The results of the study have showed that government spending negatively affects GDP, and this is not consistent with the economic theory and thus not realization of the Keynes hypothesis. The study also found that the Keynesian hypothesis was not achieved by using the economic classification of expenditures in Algeria. Also, the results of the study showed that gross domestic product (GDP) negatively affects government expenditure, and therefore the failure of the Wagner's law in the Algerian economy.

Mots clés: Key Words꞉ government expenditure, gross domestic product, Wagner's law, Keynesian hypothesis, algeria.


مشاتل المؤسسات آلية دعم ناجحة في الغرب فماذا عنها في الجزائر دراسة تقييمية للفترة (2003-2016)

بهلولي سارة, 

الملخص: إن المشاتل أو حاضنات الأعمال أداة أثبتت فعاليتها في دعم المشروعات الصغيرة التي تؤدي دور كبير في تحقيق التنمية على كل المستويات، وباعتبار التنمية حتمية لضمان الاستمرار والرفاهية لأي مجتمع، فإن الجزائر سعيا منها لتحقيق التنمية أخذت بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة سبيلا لذلك؛ لكن نظرا لضعف الاقتصاد الجزائري لم تن٧جح هذه المؤسسات في تحقيق الأهداف بالفاعلية المناسبة وسبيل علاج هذا الضعف الذي تعاني منه هو اعتماد آلية حاضنات الأعمال من خلال هذه الورقة البحثية سوف يتم التطرق لآلية عمل حاضنات الأعمال وواقعها في الجزائر بعد مرور أكثر من 14 سنة من وضع القانون الأساسي لها.

الكلمات المفتاحية: مشاتل المؤسسات؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ التجربة الجزائرية


أثر حملات التسويق الإجتماعي على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي - تقييم حملة استهلك جزائري لسنة"2015" –

حقانة ليلى, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير حملات التسويق الإجتماعي على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي، لاسيما فيما يتعلق بإستراتيجيات ووسائل تنفيذها؛ وذلك بتبيان العلاقة التي تربط النتائج المترتبة من تنفيذ الحملة وأهدافها بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوج المحلي. وكذا علاقة العوامل الديموغرافية بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوح المحلي. ولتحقيق هذا الهدف خصصا تم إعداد استبيان وتم استيفاؤه من عينة عشوائية ممثلة من مستهلكي بمدينة بشار بلغة عددها 112 مفردة. وقد استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spssنسخة 21 بما يتوافق والطبيعة الوصفية لبيانات هذه الدراسة؛ التي خلصت إلى جملة من النتائج تمثلت أهمها في وجود علاقة معنوية إحصائية بين تطبيق حملة إستهلك جزائري وإقتناء المنتوج المحلي ،و وجود أثر دو دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية للمستهلك وإقتناء المنتوج المحلي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المستهلك ، التسويق الإجتماعي، حملة إستهلك جزائري، سلوك المستهلك، المنتوج المحلي.


أثر الوساطة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية (1980- 2016)

لعوج بن عمر,  طاولي مصطفى كمال, 

الملخص: This paper aims to examine the impact of financial intermediation on economic growth for the case of Algeria over the period 1980-2016 using the methodology of cointegration, the vector error correction model (VECM) and the causality test of Granger. The study found that there is a cointegration relationship between the development of financial intermediation activity and the economic growth rate and the macroeconomic variables included in the model, The study also found causal relationships between the different variables of the model. The result indicate that there is a significant negative effect of development of financial intermediation activity on economic growth rate in the long run, so the role of the Algerian’s banks in the economy have not efficience, the results also show that the trade openness has a significant positive impact on economic growth in the long run. تهدف هذه الورقة إلى دراسة أثر الوساطة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1980-2016 باستخدام منهج التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ (VECM)واختبار العلاقة السببية، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تكامل مشترك بين تطور نشاط الوساطة المالية ومعدل النمو الاقتصادي ومتغيرات الاقتصاد الكلي المدرجة في النموذج، كما وجدت الدراسة علاقات سببية بين معظم متغيرات النموذج، وتشير النتائج إلى وجود تأثير سلبي معنوي لتطور نشاط الوساطة المالية على معدل النمو الاقتصادي في المدى الطويل، وبالتالي فإن دور البنوك الجزائرية في الاقتصاد ليس فعالا، كما تظهر النتائج بأن الانفتاح التجاري له تأثير إيجابي معنوي على معدل النمو الاقتصادي في المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: Financial intermediation; Economic growth; time series analysis; Vector error corection model; Algeria


LE PAYS D’ORIGINE DE LA MARQUE ET L’ATTITUDE DU CONSOMMATEUR LOCAL - ETUDE DU MARCHE DE LUBRIFIANT AUTOMOBILE ALGERIEN -

Nait Ibrahim Boussad,  Nouala Meriem,  Reguig Mohamed Khalifa, 

Résumé: L‘objectif de l’étude est de déterminer l’impact de la marque sur la formation d’attitude chez le consommateur local par le contrôle de la perception du pays d’origine considérée comme variable à effet médiateur. Pour ce faire, un modèle a été adapté sur le domaine des lubrifiants automobile algérien. Afin d'atteindre les objectifs de l’étude et tester les hypothèses, nous avons conçu un questionnaire pour recueillir les données préliminaires de l'étude et les analyser. On a choisi un échantillon de convenance de 220 individus avec un taux de retour de 93%. Les échelles de mesure ont été adaptées à partir des études antérieures afin de valider les questions appropriées de chaque variable de l’étude. Comme résultats, on a constaté que l’aspect global de la marque NAFTAL, ainsi que sa dimension locale exercent une influence positive sur la perception du pays d’origine qui à son tour impacte l’attitude.

Mots clés: marque ; pays d’origine ; attitude ; secteur des lubrifiants automobile algérien


التسيير المفوض للمرافق العامة والتحولات في إنشاء وتسيير المرافق العامة من عقد الامتياز لعقد البوت

بولقواس سناء, 

الملخص: ملخص: أمام تراجع الموارد المالية للدول بسبب الأزمات الاقتصادية، والتي يقابلها حاجة متزايدة لتوفير المرافق العامة ومشاريع البنية التحتية، وبحثها المستمر عن الكفاءة والجودة في إنجاز ذلك، تم الاعتماد على عقود تفويض المرافق العامة والتي يعد عقد الامتياز أهمها، فضبط نظامه القانوني، وعلى الرغم من أهمية هذا العقد ودوره، إلا أنه في ظل الانفتاح الاقتصادي وانسحاب الدولة من الحقل الاقتصادي، والحاجة لإشراك القطاع الخاص في أعباء التنمية، تم التحول من عقد الامتياز كعقد لتسيير المرافق العامة الموجودة ابتداء، لعقود البوت كآلية ليس للإنشاء فقط وإنما للتسيير أيضا، ولدراسة الموضوع سنبرز مفهوم تفويض المرافق العامة، باعتبار أن أحد عقوده هي من مسها التحول، ثم نبرز كيفية بدأ ظهور عقد البوت كآلية لتفويض إنشاء وتسيير المرافق العامة مبرزين أهمية هذا التحول. Abstract: The decrease in financial resources of countries due to the economic crises, on the one hand, and the increasing need for public services and infrastructure projects and the ongoing research for efficiency and quality in the realization of these projects, on the other hand, the countries have adopted the delegated management contracts especially the concession contract and have set its legal system. Unfortunately, with the economic openness and the retreat of the state from the economic field and the need to integrate and involve the private sector in development charges, the concession contract has been transformed into BOT contract not only for building but also managing the public services. This paper comes to shed light on this topic, starting with defining the public service since it is one of its contracts that has been transformed, and then we are going to present how BOT contract has emerged as a mechanism to build and manage the public service while explaining the importance of this transformation.

الكلمات المفتاحية: تسيير، تفويض، تحول، امتياز، البوت management, delegate, transformation, concession, B.O.T


دور الاستثمار السّياحيّ في تطوّر السّياحة بالجزائر

بوحديد ليلى, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى ماهية السّياحة، والتطرّق إلى واقع الاستثمار السّياحيّ في الجزائر، بتوضيح المناخ الاستثماري وفرص الاستثمار المتاحة وسبل الاستثمار السّياحيّ، وعرض أهم الصعوبات التي تواجهه، وإبراز مساهمة الاستثمار السّياحيّ في تطوّر السّياحة في الجزائر. أظهرت نتائج الدّراسة أن المخطّط التوجيهي للتهيئة السّياحيّة "آفاق 2030" يعدّ أرضيّة العمل الرئيسة لتنمية ودعم الاستثمار السّياحيّ في الجزائر من أجل تطوّر السّياحة، ويتضمن المخطط الإطار الاستراتيجي والمرجعي لتطبيق السياسة السّياحيّة في الجزائر في حدود 2030، وتجسيد التوجّه الرّامي إلى تثمين الإمكانات التي تتوفّر عليها الجزائر، وجعل هذه الإمكانات في خدمة السّياحة. الكلمات المفتاحيّة: السّياحة، الاستثمار السّياحيّ، المخطّط التوجيهي للتهيئة السّياحيّة "آفاق 2030". This study aims to identify the nature of tourism and to address the reality of tourism investment in Algeria by clarifying the investment climate, the available investment opportunities, the means of tourism investment, presenting the most important difficulties facing it, and highlighting the contribution of tourism investment in the development of tourism in Algeria. The results of the study showed that the master plan of tourism initialization prospects in 2030 is the main working ground for the development and support of tourism investment in Algeria for the development of tourism, and includes planned strategic framework and reference for the implementation of tourism policy in Algeria within the limits of 2030, the personification orientation aimed at valuing the possibilities available to Algeria and to make these possibilities in the tourism service.

الكلمات المفتاحية: السّياحة ; الاستثمار السّياحيّ ; المخطّط التوجيهي للتهيئة السّياحيّة "آفاق 2030"


إشكالية تحلية المياه في دول مجلس التعاون الخليجي: بين حماية البيئة وتحقيق الأمن المائي

أمال رحمان, 

الملخص: لقد عانت دول مجلس التعاون في العقود الماضية مشاكل شحة المياه، نتيجة طبيعة المناخ والموقع الجغرافي، ناهيك عن الزيادة الكبيرة في الطلب على المياه في دول المنطقة. وترتب عن ذلك لجوئها إلى تحلية المياه لمواجهة هذه الازمة. وقد تطورت هذه التقنية بشكل متسارع في المنطقة، ما جعلها تحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي، ورغم ذلك فإن هذه التقنية لازالت تواجه العديد من التحديات أهمها التحديات البيئية. وتهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور تحلية المياه في تحقيق الامن المائي في المنطقة ولكن دون الاخلال بالبيئة الطبيعية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها أن دول المنطقة ملزمة بمواجهة التحديات البيئية من أجل تحقيق الامن المائي من جهة وتحقيق التنمية المستدامة من جهة أخرى، من خلال اعتماد اللوائح والتنظيمات وكذا استعمال تكنولوجيا أنظف كالاعتماد على الطاقات المتجددة واستعمال الطرق الأنسب للتخلص من المحلول الملحي.

الكلمات المفتاحية: تحلية المياه ; غازات الاحتباس الحراري ; محلول ملحي ; نضوب الوقود الأحفوري ; حماية البيئة ; أمن مائي ; دول مجلس التعاون


الادارة الالكترونية وعلاقتها بتطوير العمل الاداري "دراسة حالة عينة من جامعات الجزائر وسط"

هدى بصاشي, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري، وذلك من خلال دراسة حالة عينة من جامعات الجزائر وسط، فلقد تم الشروع في اجراء هذه الدراسة في اواخر عام 2017 الى شهر جوان من 2018، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (44) مفردة، عن طريق استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، بحيث توصلت الدراسة الى أن تطبيق الادارة الالكترونية يختلف من جامعة للأخرى فبعض الجامعات لا زالت تعتمد على الأوراق في بعض مجالات العمل الاداري رغم توفر الامكانيات اللازمة لتطبيقها الكترونيا، كما اظهرت النتائج التي تم التوصل اليها انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لمتغير الادارة الالكترونية على تطوير العمل الاداري اذ بلغت قيمة (t) 31.489 والاحتمالية المصاحبة لها 0.000 وهي أصغر من مستوى الدلالة (0.05).

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية، تطوير العمل الإداري، التنظيم الإلكتروني، التخطيط الإلكتروني، التوجيه الإلكتروني، القيادة الإلكترونية، اتخاذ القرار، جامعات الجزائر وسط.


أهمية استخدام النماذج الإحصائية في الكشف المبكر عن حالات التعثر الإئتماني على مستوى البنوك -دراسة تحليلية-

فاروق فخاري,  يحيى سعيدي, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية استخدام النماذج الإحصائية في التنبؤ بمشكلة التعثر الإئتماني على مستوى البنوك، وذلك في ظل القصور الذي عرفته الأدوات التقليدية للتحليل المالي في الكشف المبكر عن حالات تعثر وفشل العملية الإئتمانية بين البنوك وعملائها المقترضين، الأمر الذي وجه اهتمام محللي الإئتمان داخل البنوك نحو استخدام نماذج إحصائية أكثر دقة وفعالية، والتي بدورها تتخذ من أدوات التحليل المالي كقاعدة لها. توصلت الدراسة لعدة نتائج; تمثل أهمها في وجود إمكانية لتفضيل استخدام النموذج اللوجستي في الكشف المبكر عن وقوع مشكلة التعثر الإئتماني لدى البنوك مقارنة ببقية النماذج، وذلك بسبب بساطة إفتراضات استخدامه وسهولة تطبيقه في بيئة الأعمال البنكية.

الكلمات المفتاحية: التعثر الإئتماني ; النماذج الإحصائية ; المخاطر الإئتمانية ; التنبؤ بالتعثر ; البنوك


قراءة في إستراتيجية التوجُّه نحو استغلال الموارد الطاقوية المتجددة كبديل للطاقة الأحفورية في بعض دول شمال إفريقيا

محمد بن موسى, 

الملخص: هدَفَ هذا البحث إلى التعرف على الإستراتيجية الـمُعتمدَة والـمُنفذَة في مجال استغلال الطاقة المتجددة في دول شمال إفريقيا محلّ الدراسة (الجزائر، تونس والمغرب)، وكذا أهم التحدِّيات التي تواجهُها. من خلال تحليل معطيات الطاقة المركبة من الطاقة المتجددة في هذه الدول، وكذا توضيح أهم الأهداف الإستراتيجية الـمُعتمدَة للطاقة المتجددة فيها، وعرض أهم الحوافز والمبادرات المعتمدة لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة وكفاء الطاقة، والتعرف على واقع الاعتماد على الطاقة الكهربائية ذات المصدر المتجدد، وتشخيص أهم تحدّيات استغلال الطاقة المتجددة في هذه الدول، تم التوصُّل إلى وجود إستراتيجية قائمة تستند إلى التوجه التدريجي للاعتماد على الطاقة المتجددة، إلا أنَّه وفي في المقابل تصادفها تحديات جمَّة أبرزها : أبرزها قصور (أو غياب) آليات التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة، ونقص التأهيل الفني والتكنولوجي، إضافة إلى الثقافة السائدة بأن الاستثمار في هذا النوع من المشاريع ينطوي على نوع من المخاطرة المالية. The aim of this research is to identify the adopted and implemented strategies in the field of renewable energy exploitation In the countries of North Africa under study (Algeria, Tunisia and Morocco), as well as the most important challenges facing them and by analyzing the combined energy data of renewable energy in these countries as well as the most important strategic objectives adopted for renewable energy and presented the most important incentives and initiatives adopted to promote use of renewable energy and energy efficiency, and to recognize reality of reliance on renewable energy , and to identify the most important challenges of renewable energy exploitation in these countries, we have found an existing strategy based on the gradual adoption of renewable energy, however, it faces great challenges, most notably the lack of funding mechanisms for renewable energy projects and the lack of technical and technological rehabilitation, In addition to the prevailing culture that investing in this type of project involves a kind of financial risk

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة ، الطاقة الأحفورية ، دول شمال افريقيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب


نظام ضمان الودائع المصرفية: بين التأييد والمعارضة –دراسة حالة الجزائر وفق آخر المستجدات لسنة 2018-

أنيسة سدرة, 

الملخص: لقد حاولنا من خلال هذا المقال دراسة إلى أي مدى يمكن الاعتماد على أنظمة ضمان الودائع المصرفية في ظل الاختلاف في الآراء حولها بين مؤيد ومعارض، مع دراسة حالة الجزائر. وتوصلنا إلى أنَّ هذه الأنظمة تعد كأحد أهم الأساليب التي تسمح بالتكيف مع التحديات التي يفرضها محيط العمل المصرفي الراهن، لما لها من دور في المحافظة على اِستقرار النظام المصرفي. وبالرغم من مرور أكثر من ثمانين سنةً على إنشاء أوَّل نظام لضمان الودائع المصرفية وتزايد عدد الدول التي تنشأ مثل هذه الأنظمة، إلا أن لها بعض الآثار السلبية على اِستقرار النظام المصرفي والمالي والاقتصاد ككل. أما فيما يتعلق بالسياق الجزائري، فلقد برزت حتمية هذا النظام في أعقاب أزمة مصرف الخليفة والمصرف التجاري والصناعي الجزائري، التي ضربت في العمق اِستقرار ومصداقية النظام المصرفي الجزائر. وبالرغم من الدور الإيجابي الذي لعبه هذا الصندوق منذ نشأته، إلا أن المتأمل له يلحظ أنَّ المشرع قد أهمل بعض الخصائص الهامة.

الكلمات المفتاحية: نظام ضمان الودائع المصرفية ; المبادئ الأساسية لأنظمة ضمان ودائع فعالة ; صندوق ضمان الودائع المصرفية في الجزائر.


تقييم أثر نظام الحوافز على أداء العاملين دراسة حالة المؤسسة الوطنية للخدمات في الآبار بحاسي مسعود

خالد رجم,  زيراري بثينة,  بوجمعة عوني, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقييم فعالية نظام الحوافز المعتمد في المؤسسة محل الدراسة، اضافة لأثر نظام الحوافز بشقيه المعنوية و المادية على اداء العاملين،حيث اعتمدنا على دراسة الحالة من أجل تشخيص واقع نظام الحوافز في المؤسسة، وكذا تم الاعتماد على اداة الاستبيان من اجل معرفة اراء المستجوبين حول نظام الحوافز و كذا أثره على الأداء. تم اختيار عينة (150) موظف في حين قمنا باسترجاع (118) استبانة، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS. توصلت الدراسة الى أن نظام المكافآت المادية غير فعال بدرجة كبيرة ولا يساعد على تحسين الأداء، اضافة الى غموض معايير الترقيات، كما ان نظام الحوافز غير مرتبط بأهداف المؤسسة وهذا ما يحول من فعاليته. وكانت اهم نتيجة تتمثل في ان نتائج تقييم أداء العاملين لا تستخدم في الترقيات ولا في منح الحوافز، وعليه يمكن ان نقول ان نظام الحوافز في للمؤسسة هو مقبول الى حد ما في شقه المادي مقارنة بمنافسيها الا ان الشق المعنوي لا يزال بحاجة الى إعادة النظر خاصة ما يتعلق بالترقيات The aim of this study is to evaluate the effectiveness of the incentive system , in addition to the effect of the incentives system on both the moral and physical aspects of the performance of the employees. We relied on the case study to diagnose the reality of the incentive system in the institution. Respondents on the incentive system and its impact on performance. we selected a sample of 150 employees while 118 questions were retrieved and analyzed using SPSS. The study concluded that the system of material rewards is not very effective and does not help to improve performance, in addition to the ambiguity of promotion criteria, and that the incentive system is not linked to the objectives of the institution and this prevents its effectiveness. The most important result is that the results of the evaluation of the performance of employees are not used in promotions or in the granting of incentives, and therefore we can say that the incentive system in the institution is somewhat acceptable in the physical apartment compared to competitors in the sector, but the moral still needs to be reconsidered .

الكلمات المفتاحية: أداء، أداء العاملين، نظام الحوافز.


القيادة الأخلاقية كمدخل في تفعيل مكافحة الفساد الإداري بالمؤسسات الاستشفائية العمومية الجزائرية

فائزة بعيليش,  نصرالدين بن نذير, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى معالجة موضوعين لهما من الأهمية البالغة في الإدارة العمومية، بحيث تلعب القيادة الأخلاقية دور كبير في تعزيز الأخلاق لدى العاملين في المؤسسة، وتحقيق التوافق بين تحقيق الأهداف الأساسية للمؤسسة والمبادئ الأخلاقية، كما يعتبر موضوع الفساد الإداري المشكل الكبير الذي يؤرق حكومات الدول والسبب الرئيسي في هدر موارد المؤسسات العمومية وتدهورها. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة أنَّ الدولة الجزائرية بالرغم من الآليات القانونية والتشريعية والإدارية في مراقبة وضبط الأخلاق للموظف، وكذا مكافحة الفساد في المؤسسات العمومية الإستشفائية الجزائرية إلاَّ أنها مازالت تصنف من بين أكثر الدول فسادًا في جميع القطاعات بين الدول العربية والعالمية رغم المجهودات الكبيرة للدولة في تحسين سياساتها. ومن شأن القيادة الأخلاقية أن تساهم في مكافحة الفساد الإداري المتفشي في المؤسسات الاستشفائية العمومية.

الكلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية، الفساد الإداري، المؤسسات العمومية الاستشفائية


Université- Entreprise- Etat, relation pour créer de l’innovation: cas de l’enseignement de l’entrepreneuriat.

مفتي يمينة, 

Résumé: Les courants de pensée économique moderne posent l’innovation comme composante principale de l’entrepreneuriat. Cette innovation se crée à travers les relations entre plusieurs entités concernées comme notamment : l’université, l’entreprise et l’Etat. Cependant, dans le présent article, nous allons présenter un exemple de relation entre ces parties, ou l’université va permettre de préparer les étudiants à la création de leurs propres entreprises à partir de leurs idées innovantes. L’objectif de l’article est de montrer qu’à travers l’enseignement de l’entrepreneuriat, l’université peut inciter à l’innovation et donner naissance ensuite à la création d’entreprise.

Mots clés: innovation ; université ; entreprise ; entrepreneuriat


منهجية تحليل الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة في تصنيف المؤسسات "دراسة ميدانية على عينة من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "

مصطفى طويطي,  عبد الرحيم شنيني,  أحمد علماوي, 

الملخص: تعرض الدراسة منهجية أحد أهم تقنيات تحليل الإنحدار، والمتمثل في الانحدار اللوجستي الثنائي بإعتباره أكثر النماذج ملائمة لوصف البيانات التي تكون الاستجابة فيها ثنائية ويكون فيها المتغيرات التوضيحي ذات مستويات متعددة، وحتى لا يبقى المحتوى نظري فقد تم تطبيق خطوات تحليل الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة على عينة عشوائية من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغت 217 مؤسسة . وقد تم التوصل إلى صياغة نموذج إحصائي له القدرة على تصنيف المؤسسات وفقا لوضعيتها الحالية إلى مؤسسات سليمة وأخرى غير سليمة بالإعتماد على سبعة محددات تتمثل في طبيعة الهيكلة المالية، الجوانب الإدارية، الجوانب الفنية، الموارد البشرية، السياسات التسويقية، الدعم والمرافقة وكذلك العوامل الخارجية، فحسب إحصائية Nagelkerke R2 التي تدل على أن النموذج المقدر له قوة تنبؤية عالية تقدر بـ 82 %، كما أن جدول التصنيف عند نقطة القطع المثلى يشير إلى أن النموذج المقدر له قوة عالية للتنبؤ بوضعية المؤسسة لحالات أخرى جديدة خارج عينة الدراسة تصل إلى %90.8 .

الكلمات المفتاحية: الانحدار اللوجستي ; تصنيف المؤسسات ; المتغير التابع ثنائي الاستجابة


التنمية السياحية المستدامة في مصر في ظل العولمة السياحية

شهيناز صبيحي, 

الملخص: ستركز هذه الدراسة على التنمية السياحية المستدامة في مصر في ظل التحديات التي أصبحت تفرضها البيئة الدولية المعولمة للسياحية. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تشخيص واقع التنمية السياحية المستدامة بمصر في ظل ما يشهده هذا القطاع من تطور على مستوى العالم، وخصوصا بظهور العولمة السياحية وتأثيرها على الاستراتيجيات المتبعة في التنمية السياحية المستدامة من خلال تحرير الخدمات السياحية وإتاحة المجال لمزيد من الحرية والانفتاح لتسهيل دخول المنتجات والاستثمارات السياحية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في السياحة من خلال تطبيقاتها المختلقة،كما تقف الدراسة بالتحليل المبسط لأهم النتائج التي تم تحقيقها في إطار الإستراتيجية المتبعة، وسنحاول أخيرا تحديد أهم التحديات التي تفرضها العولمة السياحية على تنمية السياحة المستدامة المصرية وصلت الورقة إلى جملة من الخلاصات تحاول أن تلمس الفكرة الرئيسية التي تبين أن التنمية السياحية المستدامة في مصر ورغم التحديات التي فرضتها عليها العولمة السياحية إلا أنها استطاعت أن تستغلها وتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال إستراتيجية سياحية وخطة عمل تهدف إلى تحقيق الأهداف المسطرة، وذلك بالعمل على تطوير المنتجات السياحية وبالمواصفات اللازمة (الكم والنوع).

الكلمات المفتاحية: التنمية السياحية المستدامة ; العولمة السياحية ; الخدمات السياحية ; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ; مصر


تمويل الجماعات الإقليمية في الجزائر بين واقع الدعم الحكومي وتحدي شح الموارد الذاتية

سهام بشكيط,  عبد المجيد قدي, 

الملخص: ملخص: تعتبر الموارد المالية المحلية من المتطلبات الرئيسية لتقوية وتدعيم دور الجماعات الإقليمية في التنمية المحلية، تنقسم هذه الموارد إلى موارد داخلية (ذاتية) شحيحة تهيمن عليها الإيرادات الجبائية وأخرى خارجية تعتمد اعتمادا شبه كلي على الإعانات الحكومية - التي ترتبط بقطاع المحروقات والذي يعرف عدة تغيرات- ، مما يساهم في تعميق الفجوة بين الموارد المالية المحلية والنفقات، ويوقع الهيئات المحلية في عجز مالي مستمر. من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم جوانب الإختلال في هيكل التمويل المحلي بالجزائر، مع اقتراح مجموعة من الآليات التي من شأنها العمل على زيادة الإيرادات المحلية، و الإشارة إلى أهم السبل التي من شأنها تخفيض الإنفاق المحلي وخاصة في جانب التسيير. الكلمات المفتاحية: الجماعات الإقليمية؛ الدعم الحكومي؛ المالية المحلية؛ الموارد الذاتية؛ الإنفاق المحلي. تصنيف JEL: H71 ، H72، H21، 018. Abstract: Local financial resources are a key requirement for strengthening and the role of local authorities in local development. These resources are divided into scarce internal own resources dominated by fiscal incomes and external revenues almost entirely dependent on government subsidies –that are related to the hydrocarbon sector –which widen the gap between local resources and expenditures and led to a continuous fiscal deficit of local authorities in Algeria. The aim of this study is to highlight the most important aspects of the local funding imbalance in Algeria, and propose a set of mechanisms that should increase revenues and reduce local spending, especially on the management side. Keywords: local authorities; government support; local funding; own- resources; local spending. Jel Classification Codes :H 71; H 72; H 21; O 18.

الكلمات المفتاحية: الجماعات الإقليمية ; الدعم الحك ; مي ; المالية المحلية ; الم ; ارد الذاتية ; الإنفاق المحلي


التحليل القياسي لظاهرة الهجرة الدولية في تونس

فاطمة بودية, 

الملخص: تناول هذا البحث قياس عوامل إنبعاث الهجرة التونسية بإتجاه عينة من الدول خلال الفترة الواقعة ما بين (2000-2016)، وذلك بهدف تحديد مدى تأثير جملة من العوامل الإقتصادية وغير الإقتصادية على حركة الهجرة التونسية، وتمثلت هذه العوامل في الدخل الفردي في كل من تونس ودول المقصد، السعر النسبي، عدد البطالة وعدد خريجي الجامعات التونسية. ولأجل ذلك، تم الإعتماد على منهج دمج السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية "معطيات بانل". وقد توصل البحث على أن أفضل نموذج لمعالجة بيانات الدراسة هو النموذج العشوائي وذلك وفقاً لإختبار هوسمان، وأن المتغيرات المدرجة في النموذج كان لها سلوك يتوافق مع الإشارة المتوقعة بإستثناء متغير الدخل الفردي في تونس، بمعنى أن زيادة كل من الدخل الفردي في دولة الأصل أو الدولة المقصد والسعر النسبي وعدد البطالة وعدد خريجي الجامعات تؤدي إلى الزيادة في حركة الهجرة التونسية نحو دول العينة. This research examined the measurement of the emission factors of Tunisian migration towards a sample of countries during the period between (2000-2016), In order to determine the impact of a number of economic and non-economic factors on the Tunisian migration movement, These factors were per capita income in Tunisia and destination countries, the relative price, the number of unemployed and the number of Tunisian university graduates. To this end, the "PANEL data" approach was adopted. The research found that the best model for processing the study data is the random effect model, according to Husman's test, And that the variables included in the model had a behavior consistent with the expected signal except for the individual income variable in Tunisia, In other words, an increase in per capita income in the country of origin, destination country, relative price, number of unemployed and number of university graduates leads to an increase in the Tunisian migration to the sample countries.

الكلمات المفتاحية: الهجرة الدولية ; هجرة الكفاءات ; تحويلات المهاجرين ; نموذج الآثار العشوائية ; معطيات بانل


The role of indirect foreign investment in revitalization emerging stock markets - Study of Egyptian market 2004 to 2017

إبراهيم طرايش,  محمد أمين بربري, 

Résumé: As a result of the efforts of developing countries to develop their economy and the lack of local sources of funding to support their development projects, the search for alternative external sources to improve the levels of development has started. which contributes with several forms, including external loans, but due to the danger of relying on this type in financing economic development, the focus has shifted towards the use of foreign investment, both direct and indirect to increasing the productive capacities of the local economy. Given the wide scope of foreign investment and its relationship with the local securities markets, it’s important to recognize the role of foreign investment in the Egyptian securities market as an example of emerging markets. The study shows us that the foreign portfolio investment is one of the best finance resources for companies seek to start a new project or expending their existing projects especially for emerging markets and has a positive impact on global economy. Keywords: Foreign Indirect Investment, Portfolio Investment, Foreign Capital Flows, Stock Markets.

Mots clés: Foreign Indirect Investment ; Portfolio Investment ; Foreign Capital Flows ; Stock Markets ; Emerging markets ; Developing markets


تقييم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الجزائر خـلال الفترة (2002_2017) _دراسة تحليلية_

أسماء سي علي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة (2002_2017)، كما تسعى الدراسة إلى توضيح توزيع الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر حسب القطاعات و الأقاليم الجغرافية، في ظل تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي و سن العديد من القوانين المتعلقة بالاستثمار و ما تضمنته من مزايا و تسهيلات و حوافز و ضمانات لصالح المستثمرين الأجانب بهدف استقطابهم و جذب استثماراتهم.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; مناخ الاستثمار ; الاقتصاد الجزائري


النوافذ الاسلامية بالبنوك التقليدية كمدخل للتحول الكلي إلى المصرفية الاسلامية - دراسة تجربة بنك الأهلي التجاري

سفيان قمومية,  بن علي بلعزوز, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أهم مرحلة من مراحل تطور البنوك التقليدية في عملها المصرفي والتمويلي وهو التحول من العمل المصرفي التقليدي (الربوي) إلى العمل المصرفي الاسلامي ضمن متابعة هيئة شرعية معتمدة، وبالأخص فإننا ركزنا من خلال ورقتنا البحثية على التحول الكلي الذي هو أحد أساليب التحول بتبني مدخل فتح نوافذ إسلامية تُقدَم هذه البنوك من خلالها خدمات ومنتجات إسلامية ليتم تطوير هذه النوافذ فيما بعد مع كبر حجم معاملاتها حسب الاستجابة الاجتماعية والاقتصادية لتصبح بنكاً إسلامياً بالكامل وهذا وفق خطوات ومراحل يجب المرور بها حتى تنجح عملية التحول. ولقد اخترنا بنك الأهلي التجاري (من أكبر البنوك بالمملكة العربية السعودية) لدراسة تجربته في التحول الكلي إلى تقديم المنتجات والخدمات المصرفية الموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال فتح نوافذ إسلامية بداية من سنة 1987 أي منذ حوالي "30" سنة، حيث تم تقييم ودراسة تجربة البنك في إنشاء نوافذ إسلامية كمدخل للتحول الكلي فيما بعد إلى المصرفية الإسلامية والتخلص النهائي من المصرفية التقليدية، وقد خلصت الدراسة إلى نجاح التجربة بنسبة 90 % حيث ينتهي برنامج التحول مع نهاية سنة 2019 .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النوافذ الاسلامية، بنك الأهلي التجاري، التحول الكلي، المصرفية التقليدية، المصرفية الإسلامية.


التكامل المتزامن ذي العتبات بين التحرير المالي ومعدل الفقر في الجزائر خلال الفترة 1970-2017

هيشام عياد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين التحرير المالي ومعدل الفقر في الجزائر خلال الفترة 1970-2017، وذلك من خلال استعمال منهجيات اختبار جذر الوحدة والتكامل المتزامن ذات المقاطع الهيكلية لغرض الإجابة على الإشكالية هل القطاع المالي يفيد الفقراء، وقد دلت النتائج على وجود علاقة تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة مع مقطع هيكلي وحيد في سنة 2009، وأن التحرير المالي ليس له أثر معنوي لا في المدى الطويل ولا المدة القصير على معدل الفقر على عكس النمو الاقتصادي المحابي للفقراء سواء في المدى القصير أو الطويل.

الكلمات المفتاحية: Financiel Development ; Poverty ; Regime Shift ; Structural Breaks


Le secteur des transports et le développement durable: Quelles stratégies d’intégration pour l’Algérie ?

عبد الحميد أيت طالب,  مسيلفا فرات, 

Résumé: The transportation sector in Algeria: from economic efficiency to environmental performance Abstract: Transportation is a cornerstone of a country's economy. This sector plays a key role in the development of any society, in particular by accelerating economic development. It is also a vital element for regional integration, improving quality of life and reducing poverty. However, this sector does not only have advantages, it also generates negative externalities affecting the environment. This leads us to think about developing new ways of doing things that preserve the environment and at the same time ensure economic and social development. Ways must therefore be found to reduce mobility without limiting it. This requires the use of what is called "sustainable transport". The objective of this article is to present the sustainable transport policy implemented by the public authorities and to analyse the major factors that constitute an obstacle to the development of sustainable mobility in Algeria. Although measures have already been put in place, but the results are not really felt, especially in terms of public transport, which is attracting less and less road’s users.

Mots clés: Transportation ; Environmental damage ; Sustainable transportation


السلوك الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية و الغير عائلية الجزائرية

محمد كربوش,  أمينة تليسة,  فيروز زروخي, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة تقييم السلوك الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية في الجزائر و مدى تاثير هذا الاخير على ادائها المالي في الجزائر ، وذلك اعتمادا على طريقة المعادلات الهيكلية ، و قد تم التطرق الى الدراسة من خلال إختبار العلاقة بين الاستراتيجية و الاداء المالي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية الجزائرية بحيث تم تحديد مجموعة من المتغيرات ذات الدلالة الإحصائية و التي لها أهمية كبيرة في التفوق المالي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة العائلية في الجزائر و نتائج الدراسة بينت ميل المؤسسات العائلية الى اعتماد الاستراتيجية المدافعة ، اذ أن هذه الإستراتيجية تدعو إلى الإستقرار و تهتم بالأسواق الحالية، و تحاول أن تحافظ على الزبائن الحاليين ، و هذا يتوافق و رغبة المقاول في المؤسسات العائلية الذي يولي اهمية بالغة لاستمرارية اعماله و نشاطاته ، في حين تميل المؤسسات الغير العائلية الى الاعتماد على الاستراتيجية المحللة حيث تبقى حريصة جدا قبل الدخول في أعمال جديدة يجب أن تتأكد من ربحيتها مع ضمان قدرتها في المحافظة على حصتها السوقية الحالية ، و هذا يتوافق و رغبة المسير في هذا النوع من المؤسسات في التركيز على تحقيق الربح و النمو السريع .

الكلمات المفتاحية: الأداء المالي ،السلوك الإستراتيجي، المؤسسات العائلية و الغير عائلية ، المعادلات الهيكلية


جودة المعلومات المحاسبية بين ملاءمة القيمة العادلة و موثوقية التكلفة التاريخية

محمد أمين عكوش,  بشير كشرود, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين نموذجي القيمة العادلة والتكلفة التاريخية من منظور قدرتهما على إنتاج معلومات محاسبية مفيدة لمستعمليها، وذلك من خلال إبراز نقاط قوتهما وضعفهما، وكذا عرض الانتقادات الموجهة لكل مبدأ، حيث خلصت الدراسة إلى أن المفاضلة بين النموذجين تختلف باختلاف وجهات نظر المستثمرين والسياق الذي تستعمل فيه المعلومات، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن أي نموذج، وهذا رغم تفوق القيمة العادلة على التكلفة التاريخية في كثير من الخصائص الواجب توفرها في المعلومات المحاسبية. حيث كل من القيمة العادلة والتكلفة التاريخية يمكن أن تقدم معلومات محاسبية مفيدة، كما يمكن أن تكونا أيضا عرضة لإنتاج معلومات مشوهة أو مضللة إن لم تطبقا بالشكل الصحيح، ولتدارك ذلك يجب أن يعتمد كلا النموذجين على الدعم من الرقابة الداخلية للشركات والحوكمة وكذا المراقبة الخارجية من أجل تحقيق التنفيذ الجيد، وبالتالي توليد معلومات مالية ذات جودة عالية ملاءمة لاتخاذ القرارات الاقتصادية. Abstract: The objective of this study is to compare the fair value and historical cost models from the perspective of their ability to produce useful accounting information for its users, and that is through highlighting their strengths and weaknesses, as well as the criticism of each principle. Where the study concluded that the tradeoff between the two models varies according to the investor's point of views and the context in which the information is used; therefore, no model can be dispensed with, even though the fair value beats the historical cost in many of the characteristics that must be provided in the accounting information. Where both fair value and historical cost can provide useful accounting information, and may be susceptible to producing distorted or misleading information if not properly applied. To address this, both models must rely on support from internal control, governance and external control to achieve good implementation, thereby generating financial information of high quality suitable for making economic decisions.

الكلمات المفتاحية: القيمة العادلة ; التكلفة التاريخية ; جودة المعلومات المحاسبية ; Fair Value ; Historical Cost ; Quality of accounting information


حماية حقوق الملكية الفكرية تحسينا لمناخ الاعمال الفكري في الجزائر

مسعودة عمارة, 

الملخص: يعتبر راس المال الفكري اليوم اهم ما تمتلكه كبريات الشركات العالمية ، و هو السند الذي ترتكز عليه المؤسسات الرائدة للسيطرة على الأسواق و ضمان الاستمرار و النمو و تحقيق التنمية ، و لقد ازداد الاهتمام بحماية حقوق الملكية الفكرية مع ازدياد الادراك بأهميتها في صنع التنمية و التقدم من خلال تحويل المعلومة الى ابتكار و الابتكار الى سلعة يتم انتاجها و تطويرها ، و عليه تهدف دراستنا الى ابراز أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية في الجزائر ،حيث يشكل الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية ضياع لفرص العمل و عرقلة لتشجيع الاستثمار و هجرة للكوادر و ضعف في الإنتاج المحلي ، لذا بات من الضروري حمايتها من التقليد لضمان ترقية بيئة الاعمال الفكرية في ظل اقتصاد المعرفة و ذلك من خلال تحديد و اقع مناخ الاعمال الفكري في الجزائر ثم ،المساعي و الجهود المبذولة من الدولة و توصلنا الى ان خيار الدول النامية اليوم مرهون بالاندماج الإيجابي ضمن النظام التجاري العالمي الجديد بتحسين مناخ اعمال الملكية الفكرية خاصة مع التوجه الجزائر الى الاقتصاد المعرفي و الرقمي ، فلابد من رسم سياسة واضحة و رشيدة و اقتصاد تنافسي و ممارسة تجارية نزيهة Abstract: Intellectuel capital is today the most important asset of the world's leading companies. It is the basis of the leading institutions to control the markets and ensure continuity, growth and development. The interest in protecting intellectual property rights has increased with the increasing awareness of its importance in making development and progress. The aim of our study is to highlight the importance of intellectual property rights protection in Algeria, where the infringement of intellectual property rights is a loss of jobs and hindrance to encourage investment and migration of cadres and weakness in the So that it is necessary to protect them from tradition to ensure the promotion of the environment of intellectual work in the knowledge economy through the identification and setting of the atmosphere of intellectual work in Algeria and then, the efforts and efforts of the state and we concluded that the choice of developing countries today depends on positive integration Within the framework of the new global trading system, by improving the climate of intellectual property business, especially with Algeria's orientation towards the knowledge and digital economy, a clear and rational policy, a competitive economy and fair commercial practice

الكلمات المفتاحية: حقوق الملكية الفكرية ، التقليد ، القرصنة ، العلامات ، البراءة ، حقوق الملكية الصناعية ، حقوق المؤلف، مناخ الاعمال الفكري ، الابتكار ، الاقتصاد الرقمي .


الترتيبات المالية الإسلامية البديلة لقروض تمويل المشروع

أسامة ولد معمر, 

الملخص: ملخص: يقوم تمويل المشروع على فكرة أنه يمكن لمشروع اقتصادي ذو عائد مالي كاف أن يستقل بذاته عن ميزانية الراعي و يدعم تمويله عن طريق اقتصادياته الخاصة، هذا ما يمّكن من تمويل المشاريع الكبيرة و طويلة الأجل كالمنشآت الصناعية و البنى التحتية. لم تقتصر مهام الهندسة المالية الإسلامية ضمن تمويل المشروع على إحلال القروض التقليدية فحسب بل توجب عليها كذلك أن تلائم استخدام الأدوات المالية غير التشاركية للتمويل طويل الأجل، الأمر الذي يجعل هذا الشكل التمويلي نموذجا جيّدا لتصحيح القصور الحالي في الصيرفة الإسلامية المتميزة بغلبة استخدام الأدوات المالية غير التشاركية و للمدى القصير. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم قابلية استخدام هذا النوع من الأدوات المالية للتمويل طويل الأجل من خلال دراسة الترتيبات المالية الإسلامية لتمويل المشروع، و توصلت الدراسة إلى أن استخدام هذه الأدوات المالية على شكل ثنائيات على غرار الإستصناع-الإجارة و الوكالة-الإجارة من شأنه تأسيس علاقة تمويلية طويلة الأجل بين البنوك الإسلامية و المشاريع الاقتصادية. الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية، تمويل المشروع، الأدوات المالية غير التشاركية، التمويل طويل الأجل. Abstract: Project finance is based on the idea that, an economic project with an adequate financial return can independent itself from the sponsor’s budget and support its financing through its own economics. This enables large and long-term projects; such as; industrial facilities and infrastructures to be financed. Islamic financial engineering, when structuring a project finance deal, is not intended only to substitute traditional loans, but it has also to fit the use of non-participatory financial instruments for long-term financing. This form of financing could be a good modal for correcting the current shortfall in the Islamic banking, characterized by the prevalence of non-participatory financial instruments and short-termism. The objective of this study, is to assess the usability of this type of financial instruments for long-term financing by examining the project finance’s Islamic financial arrangements. The study concluded that the use of these financial instruments in the form of duets such as Istisna'a-Ijarah and Wakala-Ijara might help to establish a long-term financing relationship between Islamic banks and economic projects. Key words: Islamic banks, project finance, non-participatory instruments, long-term financing.

الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية؛ تمويل المشروع؛ الأدوات المالية غير التشاركية؛ التمويل طويل الأجل.


تأثير إعادة هيكلة الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز على تحقيق مهمة المرفق العام في الجزائر باعتماد نموذج ARDL دراسة حالة مديرية التوزيع (فرع حضري ورقلة) خلال الفترة (2010-2017)

زوبيدة محسن,  خليدة عابي,  هاجر شناي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إعادة هيكلة الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز "سونلغاز" على تحقيق مهمة المرفق العام لتوزيع الكهرباء في الجزائر، من خلال دراسة مديرية توزيع الكهرباء والغاز ورقلة خلال الفترة 2010-2017، ولأجل ذلك قمنا باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ARDL، على مؤشرات إعادة الهيكلة والمرفق العام. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن المتغيرات المعبرة عن إعادة الهيكلة تتميز ببنية هيكلية خاصة، في حين المؤشرات المعبرة عن المرفق العام لها تباين وتزايدات متفاوتة.

الكلمات المفتاحية: إعادة هيكلة ; الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز) ; مرفق عام ; توزيع ; كهرباء


واقع الالتزام البيئي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر -دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية ورقلة

منيرة سلامي,  تليلي ياسين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتطرق لإشكالية مدى إلتزام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالبعد البيئي في نشاطهم ومحاولة التعرف على نمط هذا الإلتزام وتصنيفه، بالإضافة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على هذه المؤسسات من أجل الاهتمام بالجانب البيئي، وهل يختلف مدى إلتزامها بالجانب البيئي تبعا لإختلاف خصائص هذه المؤسسات، من أجل ذلك قمنا يتناول دراستنا من خلال ثلاثة محاور، حيث يُعنى المحور الأول والثاني بتقديم الإطار المفاهيمي للإلتزام البيئي في المؤسسات وأهم أصنافه، أما المحور الثالث فكان على شكل دراسة ميدانية مست 36 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في ولاية ورقلة،باستخدام أداة الإستبيان، وتمت معالجة للبيانات المحصل عليها عن طريق برنامج SPSS v.20. ومن أهم ما توصلت إليه دراستنا أن الإنشغالات البيئية لدى المؤسسات المبحوثة متدنية ولا تحقق المستويات المطلوبة، كما أنها تأخذ النمط الشكلي الذي يستجيب للضغوطات القانونية دون القيام بأي مبادرات طوعية، كذلك توصلنا إلى أن العامل القانوني هو المحرك الأول من أجل إدراج الإهتمامات البيئية في هذه المؤسسات، كما أن مدى إلتزامها بالجانب البيئي يتأثر يعمر المؤسسة وإنتسابها للسوق الدولي. الكلمات المفتاحية: إلتزام بيئي، مؤسسات صغيرة ومتوسطة، أصحاب المصالح، ضغوطات حكومية، إستدامة بيئية.

الكلمات المفتاحية: إلتزام بيئي ; مؤسسات صغيرة ; PME ; أصحاب المصالح ; ضغطات حكمية ; استدامة بيئية


أثر إدراكات فضاء الخدمة على رضا زبائن مكتب البريد المركزي بولاية الشلف

نورالدين شارف,  عابد بن قدور, 

الملخص: الهدف الرئيسي لهذا البحث يتمثل في تقييم العلاقة بين إدراكات فضاء الخدمة (Servicescape) ورضا الزبون، مع استخدام جودة خدمة الموظف كمتغير وسيط. بالاستناد إلى الأدب المتعلق بفضاء الخدمة، جودة الخدمة ورضا الزبون، تم تصميم نموذج الدراسة، واختباره باستخدام المعاينة الميسرة لحوالي 300 زبون بمكتب البريد المركزي ببلدية الشلف. تم تحليل البيانات بالاستعانة بنمذجة المعادلة البنائية لاختبار فرضيات البحث. أظهرت النتائج بأن التقييمات الإيجابية لفضاء الخدمة قد تقود إلى زبائن راضين. أيضا، هناك أثر وساطة جزئي لجودة خدمة الموظف بين فضاء الخدمة المدرك ورضا الزبون.

الكلمات المفتاحية: فضاء الخدمة ; رضا العميل ; جودة خدمة الموظف ; مكتب البريد


La Finance Islamique « FI » et la Responsabilité Sociale D’entreprise « RSE»

Khelfaoui Mounia,  Kadi Nadjat,  Hamidi Youcef, 

الملخص: La FI est un ensemble de principes issus de la révélation divine et de la « sunna ». Elle se distingue de la finance conventionnelle. Elle exige justice, équité et transparence, elle est ainsi basée sur des principes éthiques. Ses idées rejoignent les fondements du développement durable. Sur le plan microéconomique ces pratiques incarnent la RSE au sein de la finance. La présente recherche s’inscrit dans une démarche analytique et exploratoire qui essaie de déterminer le lien entre la RSE et la FI. L’étude a révélé que les principes de la finance islamique rejoignent ceux de la RSE dans les objectifs. Elles visent toutes les deux le bienêtre social. Aussi, elles ont une vision de durabilité et sont imprégnées des préceptes éthiques et religieux. N’empêche que des disparités existent entre les deux concepts. L’approche occidentale de la RSE est matérielle à caractère volontaire, la FI est plus durable et obligatoire. Codes de classification Jel : A13, G39, Q1 التمويل هو الإسلامي مجموعة من المبادئ المستمدة من الوحي الإلهي و "السنة" المبنية على الشريعة الإسلامية. لديها ممارسات تختلف عن تلك المعتمدة في مجال التمويل التقليدي. كما يتميز بمفهوم مختلف فيما يخص قيمة رأس المال والعمالة وحظر الفائدة. فهو قائم على مبادئ أخلاقية ويتطلب العدل والإنصاف والشفافية في المعاملات. وعليه فان هذه الأفكار قريبة جدا من أسس التنمية المستدامة، حيث تجسد هذه الممارسات على المستوى الجزئي من خلال المسؤولية الاجتماعية في مجال التمويل. يندرج بحثنا ضمن المنهج التحليلي الاستكشافي حيث يحاول تحديد العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والتمويل الإسلامي. أثبتت الدراسة أن مبادئ التمويل الإسلامي تلتقي مع مبادئ المسؤولية الاجتماعية في الأهداف حيث أن كليهما يستهدف تحقيق الرفاهية الاجتماعية، كذلك، فإن الشريعة الاسلامية وللمسؤولية الاجتماعية لديهما رؤية ذات أفاق "استدامية" مشبعة بالمبادئ الأخلاقية والدينية. لكن هناك تباينات بين المفهومين حيث أن المقاربة الغربية للمسؤولية الاجتماعية هي مادية وذات طابع طوعي على عكس التمويل الإسلامي فهو أكثر استدامة وطابعه إلزامي. تصنيف JEL : A13, G39, Q1

الكلمات المفتاحية: Finance islamique ; Développement Durable ; Responsabilité Sociale ; Finance Responsable ; Finance Durable


أثر تحويلات المهاجرين الجزائريين بالخارج على الاستهلاك النهائي للعائلات في الجزائر خلال الفترة (1996-2016)

علي جغلاف,  احمد لهبيبات, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر التحويلات المالية للمهاجرين الجزائريين بالخارج على نمط الاستهلاك النهائي للعائلات في الجزائر خلال الفترة (1996-2016)،حيث تمت صياغة نموذج قياسي يعتمد على بيانات زمنية من أجل إظهار وتوضيح العلاقة التي تربط بين الاستهلاك النهائي للعائلات من جهة وكل من الدخل المتاح وتحويلات المهاجرين الجزائريين بالخارج من جهة أخرى. وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها أنه كلما ارتفعت قيمة التحويلات المالية للمهاجرين الجزائريين بالخارج بنسبة%1 زاد الاستهلاك النهائي للعائلات بنسبة %0.14. ABSTRACT This research aims to study and analyze the impact of financials remittances of Algerian migrants on final familial consumption in Algeria during the period (1996-2016), where a standard model has been made based on chronological data and that has to clarify the relationship that relates the final familial consumption to both the available income and the migrant’s remittances. To achieve the purpose of this study we have used the methodology of multiple linear regressions, the result showed that when the value of financials remittances rises with 1% the final familial consumption also rises with 0.14%.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة:الاستهلاك النهائي للعائلات، التحويلات المالية، هجرة اليد العاملة. ; KEY WORDS: final familial consumption, financials remittances, migrant labor.


متطلبات عرض البيانات المالية في الجزائر وفقا لمعيار المحاسبة الدولي 1 IPSAS لضبط المال العام

سمية بلحمري,  عائشة بوشيخي, 

الملخص: تستجيب الحكومات ومنها الجزائر بصورة متزايدة لزيادة مستويات الشفافية في عملياتها لإدارة المال العام على نحو أكثر كفاءة وفعالية لمستخدميها لهذا خصصنا هذا البحث لمعرفة المتطلبات التي يستدعيها معيار المحاسبة الدولي في القطاع العام 1 الذي يهدف إلى بيان الطريقة التي يتم من خلالها عرض البيانات المالية للأغراض العامة من أجل ضمان إمكانية المقارنة، ولتحقيق هذا الهدف، يبين هذا البحث الاعتبارات الكلية الخاصة بالمعيار والإرشادات بشأن هيكل هذه البيانات والحد الأدنى من المتطلبات الخاصة بمحتوى البيانات المالية المعدة. إن هذا المعيار يحتاج بيئة محاسبية خاصة لنجاح عملية تبنيه تبدأ بتصميم نظام معلوماتي محاسبي إلكتروني، أن يتم جرد كافة الأصول والموجودات، وكذلك المطلوبات التي تستحق عليها، أن يتم تقييم صافي الأصول حسب ما تتضمنه IPSASs، وهذه مرحلة هامة تمهيدا لإعداد القوائم المالية، والتطبيق الجزئي المرحلي لمعيار 1، وجود إرادة سياسية واضحة تعمل على التحول التدريجي نحو تبني معيار عرض البيانات المالية.

الكلمات المفتاحية: البيانات المالية ; أساس الاستحقاق ; المال العام


دور مؤشرات الحوكمة في التأثير على صورة النشاط الاقتصادي للدول الناشئة –دراسة قياسية للفترة الممتدة ما بين 1996-2016 " الاقتصاد التركي الناشئ نموذجا".

جهيزة بلهاشمي,  العربي غريسي, 

الملخص: تؤثر المؤسسات بطريقة أو بأخرى على متغيرات الاقتصاد الكلي والجزئي إلى أن هذا القطاع أنهكته قضايا الإفلاس والأزمات بمجرد ظهور ثغرات مالية أو ممارسة لسياسة الفساد خصوصا في ظل التحولات التي تعرفها العديد من الدول ولإيجاد وسيلة تستطيع من خلالها الدول القضاء على مختلف أشكال الفساد وتحقيق معدلات نمو مرتفعة تبنت مصطلح الحوكمة الذي ساعد على بروز العديد من الدول ودفع وتيرة النمو على مستواها وهذا ما سنلاحظه من خلال هذه الورقة البحثية من خلال سعينا إلى الكشف عن العلاقة التي تربط بين مؤشرات الحوكمة وتطور معدلات النمو الاقتصادي في تركيا، من خلال القيام بإجراء دراسة قياسية عن طريق الاستعانة بالأساليب الإحصائية القياسية وتجميع مختلف البيانات الزمنية للمتغيرات محل الدراسة لتأكيد ما توصلنا إليه تبين من خلالها وجود علاقة ما بين بعض مؤشرات الحوكمة ومؤشر النمو الاقتصادي المعبر عنه بواسطة مؤشر الناتج المحلي الإجمالي . In one way or another, the institutions affect macroeconomic and microeconomic variables. This sector has been weakened by bankruptcy cases and crises as soon as there are financial gaps or the practice of corruption policy, especially in light of the transformations defined by many countries. And to find a way through which countries can eliminate the various corruption and achieve high growth rates adopted the term of governance, which helped the emergence of many countries and the pace of growth at their level and this will be noted through this paper by seeking to reveal the relationship between the indicators of governance and development Economic growth rates in Turkey,by conducting a standard study by using standard statistical methods and compiling the various temporal data of the variables examined to confirm our findings showing that there is a relationship between some Governance indicators and economic growth index expressed by the GDP index.

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسات ; القطاع المؤسساتي ; الاقتصاد التركي ; النمو الاقتصادي ; الناتج المحلي الاجمالي


نمذجة التخطيط الاستراتيجي التنموي في مؤسسات إنتاج الأدوية

فاطمة الزهراء داودي, 

Résumé: In this article, we try to develop theoretical proposals that address the break-up between strategic planning and the development, which we have clearly demonstrated in Biocar “Medicaments Production Company”, whose management is difficult to realize its development goals of producing generic medicament that society needs. This led us to resort to the process of dropping the strategic planning model in all its stages, and to build a vision commensurate with the physical, human and organizational potential of the company on the basis of scientific and feasible field contribute to bridge the strategic gap that hinder the achievement of development goals that correspond to the aspirations of the company and community, this requires the management of the company to follow a model that combines the elements of strategic planning and development requirements that embody the concept of strategic development planning for any kind of economic companies aimed at realizing the development goals that are compatible with the general policies of the state.

Mots clés: Strategic, strategic planning, development, development role.


ظاهرة الغش الضريبي في القانون الجبائي الجزائري (التشخيص والعلاج).

سماعين عيسى, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على ظاهرة الغش الضريبي في الجزائر التي تعتبر من أهم المشكلات التي يعاني منها النظام الضريبي نظرا للآثار السلبية التي تخلفها على الاقتصاد الوطني، حيث أصبحت تشكل إحدى أهم انشغالات المشرع الضريبي بصفة عامة. وفي هذا الصدد نجد أن المشرع الجزائري تناول هذه الظاهرة في قوانينه الجبائية المختلفة بالتشخيص من خلال محاولة حصر أهم آليات الغش الضريبي مع اقتراح وسائل العلاج المناسبة، ومنه يتمثل الإشكال الذي سنعمل على معالجته في السؤال المحوري التالي: كيف شخّص وعالج القانون الجبائي الجزائري ظاهرة الغش الضريبي؟. ولمعالجة هذه الإشكالية تعرضنا في المرحلة الأولى إلى تشخيص ظاهرة الغش الضريبي مرورا بعلاج هذه الظاهرة في القانون الجبائي الجزائري وإنتهاءا بإقتراح توصيات تفعيل مكافحة هذه الظاهرة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الغش الضريبي ; التهرب الضريبي ; القانون الجبائي


دور تكنولوجيات الإنتاج الأنظف في حماية البيئة من التلوث -دراسة حالة الشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب AQS –

إلهام بوحبيلة, 

الملخص: الملخص: من الصعب في الوقت الراهن تجاهل التأثيرات السلبية للأنشطة الصناعية على البيئة والمتمثلة أساسا في التلوث الذي أدى إلى تهديد حياة الإنسان والكائنات الأخرى، ولكن في المقابل لا يمكن تفضيل حماية البيئة على الجانب الاقتصادي للمنشأة لأن ذلك يهدد قدرتها على الاستمرار. بغرض الوصول إلى تطبيق نمط إنتاج يضمن حماية البيئة دون المساس باستمرارية المنشأة، اتجه أصحاب المصلحة إلى تبني مفهوم الإنتاج الأنظف بتكنولوجياته المختلفة. يساهم هذا النمط الإنتاجي في الحد من التلوث البيئي عند المصدر بدلا من معالجته في نهاية الأنبوب، كما أن التكنولوجيات المتبعة تدعم الكفاءة في استخدام المواد الأولية،المياه، والطاقة مما يؤدي إلى التقليل من النفايات وإعادة تدوير بالوسائل المناسبة. إن تطبيق البعض من تكنولوجيات الإنتاج الأنظف في مصنع الحديد والصلب AQS ببلارة قد ساهم في الحد من التلوث البيئي بأشكاله المختلفة، وذلك راجع إلى الاستخدام الرشيد للموارد مما ساهمة في الحد من الهدر وزيادة من الكفاءة البيئية، أما النفايات الناتجة فقد تم التعامل معها بطرق فعالة من خلال تدوير جزء منها، وبيع جزء آخر، والباقي يتم رميها في مكبات خاصة وبتصريح من الدولة أو يتم بيعها لأطراف متخصصة إذا كانت نفايات خطيرة. الكلمات المفتاح: البيئة، التلوث البيئي، تكنولوجيات الإنتاج الأنظف. Résumé : Il est difficile actuellement d’ignorer les impacts négatives des activités industrielles sur l’environnement y compris la pollution ayant menacé la vie humaine et les autre êtres vivants. En contrepartie on ne peut pas avantager la protection de l’environnement par rapport au coté économique de l’entreprise, car cela menace sa capacité de continuer. En vue d’atteindre un modèle de production garantissant la protection de l’environnement sans compromettre la durabilité de l’entreprise, les parties prenantes ont eu tendance à adopter le concept de production plus propre avec ses diverses technologies, ce mode de production contribue a la réduction de la pollution à la source au lieu de traiter à la fin du tube, Ces technologies favorise également l'utilisation efficace des matières premières, de l'eau et des de l'énergie, Conduisant à la minimisation des déchets et au recyclage par des moyens appropriés. L’application de certaines technologies de production plus propres dans l’usine de fer et le solide AQS de Balara a contribué à réduire la pollution de l’environnement sous ses diverses formes Cela est dû à l'utilisation rationnelle des ressources, qui a contribué à réduire les déchets et à accroître l'efficacité environnementale, les déchets résultants ont été traités de manière efficace en en recyclant une partie, en vendant une autre partie, et le reste est déversé dans des décharges privées et autorisé par l'État ou vendu à des parties spécialisées s'il s'agit de déchets dangereux. Mots-clés: environnement, pollution de l'environnement, technologies de production plus propres

الكلمات المفتاحية: البيئة ; التلوث البيئي ; تكنولوجيات الإنتاج الأنظف


Vers l’institutionnalisation des pratiques de la RSE en Algérie

Djemai Sabrina,  Abedou Abderrahmane, 

Résumé: La RSE constitue un des mécanismes de régulation du marché international. Et ce, d’une part, du fait de sa fonction régulatrice, elle intervient dans l’élaboration d’une stratégie globale au niveau mondial, d’autre part, elle est un outil performant de pression économique et d’influence sociale sur les entreprises ». L’objectif de cet article est d’analyser la problématique d’institutionnalisation des pratiques de la RSE en Algérie. En réponse à cette question de recherche, nous présenterons le processus d’institutionnalisation des pratiques RSE en Algérie. Dans le but de diffuser de telles pratiques dans les organisations qu’a été élaboré le programme RS-MENA, dont l’Algérie pour la mise en œuvre de la norme ISO26000. La normalisation internationale constitue une hypothèse centrale de la recherche pour institutionnaliser la RSE.

Mots clés: RSE ; ISO 26000 ; RS-Mena ; Algérie


محددات الطلب على احتياطي الصرف الأجنبي في الجزائر- دراسة قياسية للفترة من 1990-2016.

سهيلة مواكني,  محمد زيدان, 

الملخص: يلعب احتياطي الصرف الأجنبي دورا هاما في بناء اقتصاد متوازن، حجر زاويته الأداء الجيِّد والمستقر للمؤشرات الاقتصادية الكلية منطلقها الاحتياجات الفعلية للسوق المحلية، وتحديد العلاقة مع العالم الخارجي كمتغير ضروري يستلزم المرونة لمواجهة ما قد تتعرض إليه العلاقات الاقتصادية الدولية من أزمات وصدمات. إن تحديد مستوى أمثل من الاحتياطيات تتحكم فيه مجموعة من العوامل، لذا نجد أن الطلب على الصرف الأجنبي كاحتياط يختلف من دولة إلى أخرى باختلاف العوامل المحددة له. لأجل ذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة بناء نموذج قياسي لأثر مختلف المحددات على احتياطي الصرف الأجنبي في الجزائر خلال الفترة من 1994 إلى 2016 و القيام بتحليل احصائي واقتصادي للنتائج المتحصل عليها. Abstract Foreign exchange reserve plays a crucial role in building a balanced economy, based on good and stable performance of global economic indicators stemming from the actual needs of the local market, the definition of the relationship with the outside world as a necessary variable that requires flexibility to face potential international economics relations crisis and chocks. Defining an ideal level of reserves depends on a range of factors, therefore we notice that the demand on foreign currency exchange as a reserve differs from one country to another, in view of the different defining factors. Therefore, we will try through this study to build a standard model of the impact of various defining elements on foreign exchange reserve in Algeria during the period from 1994 to 2016. We will also try to carry out a statistical and economic analysis of the obtained results.

الكلمات المفتاحية: احتياطي الصرف الأجنبي، الانفتاح المالي، الانفتاح التجاري.


مساهمة المحاسبة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة دراسة عينة من المستخدمين بولاية بسكرة خلال سنة 2018م

سهام كردودي,  عمار طهرات,  علي بن قدور, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المحاسبة الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك باعتبار المحاسبة الخضراء الوسيلة التي يمكن من خلالها الحكم على مدى التزام المؤسسات في المحافظة على البيئة بما توافره من معلومات عن التكاليف البيئية التي تكبدتها المؤسسة في هذا المجال، وذلك من خلال دراسة احصائية مست عينة من مختلف القطاعات، حيث تم توزيع استمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات التي تتضمن فئة الموظفين الإداريين والمحاسبين ورؤساء الأقسام ومفتش الضرائب بولاية بسكرة خلال سنة 2018م، وكانت نسبة الاستجابة 84 % خلصت الدراسة إلى أن التنمية المستدامة ظهرت كرد فعل للمشكلات البيئية الكثيرة والخطيرة التي بدأ العالم يواجهها بمختلف السياسات ولعل أهم السبل المتخذة لذلك هو إدماج البعد البيئي في حقل القرار بواسطة محاسبة خاصة هي المحاسبة البيئية أو ما شاع مؤخرا المحاسبة الخضراء

الكلمات المفتاحية: محاسبة خضراء ; تكاليف بيئية ; بيئة ; تنمية مستدامة ; تلوث


إمكانية الانتقال إلى "الحكومة المتنقلة" في الجزائر - حكومة المملكة العربية السعودية نموذجا

عبد القادر قداوي, 

الملخص: لغرض دراسة إمكانية الانتقال من الحكومة الالكترونية إلى الحكومة المتنقلة في الجزائر للعمل بتقنيات وأساليب تكنولوجيات الاتصال لخدمة المواطنين وتوفير حاجياتهم الإدارية العمومية، رأينا أن نبدأ أولا بالتطرق لجوانب عامة حول الحكومة المتنقلة وفوائدها ومرتكزات الانتقال إليها، ثم تطرقنا ثانيا للعرض والطلب على الخدمات الحكومية المتنقلة ومجالات استعمالها في بعض الدول، وأخيرا ختمنا الدراسة بتحليل واقع الحكومة المتنقلة في الجزائر ومحفزات تطبيقها ارتكازا على التجربة السعودية بما يدعم توجه الجزائر نحو النمط المتنقل للحكومة وخدماتها العمومية. وخلصنا إلى أنّ الجزائر تقف على بنية تحتية متطورة للاتصالات وعلى قاعدة قانونية داعمة للتحول نحو الحكومة المتنقلة خصوصا مع مشروع الجزائر الالكترونية المطبق حاليا، كما أننا التمسنا طلب واسع وانتشار هائل للأنترنت للجيلين الثالث3G والرابع 4G، وهذا ما يجعلنا نؤكد إمكانية قيام حكومة متنقلة في الجزائر في القريب العاجل تتميز بالسهولة والتفاعل والكفاءة والانتشار.

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية ; الحكومة المتنقلة ; تطبيقات حكومية ; الخدمة العمومية بالهاتف ; البرمجيات والتطبيقات


أثر عرض النقود والتضخم المستورد على التضخم المحلي: حالة االجزائر

صالح تومي,  سليمة لفضل, 

الملخص: الملخص: قمنا من خلال هذا العمل بتقديم نموذج إقتصاد قياسي تطبيقي، لتوضيح أثر كل من عرض النقود والتضخم المستورد على التضخم المحلي في الجزائر خلال الفترة 1986- 2016 وذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة ( (ARDL، وكشفت النتائج من خلال إختبار الحدود عن وجود تكامل مشترك بين معدل التضخم المحلي ومختلف المتغيرات المفسرة المدرجة في النموذج إلى جانب سعر الصرف. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة طردية بين كل من عرض النقود بمعناه الواسع، التضخم المستورد والتضخم المحلي في الأجلين القصير والطويل، في حين توصلنا إلى علاقة غير مباشرة بين سعر الصرف والتضخم المحلي في المدى الطويل، على عكس المدى القصير. الكلمات المفتاحية: عرض النقود؛ تضخم مستورد؛ سعر الصرف؛ تضخم محلي؛ نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) Abstract: In this work, we presented an applied econometric model to illustrate the effects of both money supply and imported inflation on domestic inflation in Algeria during the period 1986-2016 using an ARDL model. The results revealed through the border test that there is a co-integration between the local inflation rate and the various explanatory variables included in the model together with the exchange rate. The study concluded that there is a positive relationship between the broad money supply, imported inflation and domestic inflation in the short and long runs, while we obtained an indirect relationship between the exchange rate and inflation in the long run, unlike short-run. Key words: Money supply; imported inflation; exchange rate; domestic inflation; ARDL model

الكلمات المفتاحية: عرض النقود ; تضخم مستورد ; سعر الصرف ; تضخم محلي ; نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL)


أهم الطرق قياس حجم الاقتصاد غير الرسمي

وحيون كمال, 

الملخص: لايمكن دراسة ومواجهة ظاهرة الاقتصاد غير الرسمي بدون قياسه، وهذا لمعرفة قوة تأثيره على مستويات عديدة. لكن طرق قياس الاقتصاد غير الرسمي متنوعة ونسبية في نفس الوقت وهذا راجع لطبيعة الظواهر الاقتصادية المتصلة بعوامل أخرى الاجتماعية منها والقانونية والسياسية وحتى السيكولوجية المرتبطة بسلوك البشر. فمن خلال ورقتنا البحثية نحاول التطرق إلى أهم الطرق المستخدمة لقياس ظاهرة الاقتصاد غير الرسمي مع ابرز إشكالية كل واحدة منها ثم تقديم إحصائيات عالمية حول هذه الظاهرة. الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي- القياس - الطرق – الإشكالية – إحصائيات. Abstract : The important Methods to measure the size of the informal economy It is not possible to study the phenomenon of the informal economy without measuring it, and this is to know the strength of its impact on many levels. However, methods to measuring the informal economy are both diverse and relative, depending on the nature of economic phenomena related to other social, legal, political and even psychological factors associated with human behavior. Through our research paper we try to address the most important methods used to measure the phenomenon of the informal economy with the problematic of each one and then provide global statistics on this phenomenon. JEL Classification: C82, E26, E42, H11, H26 Keywords: Informal Economy - Measurement - Methods - Problematic - Statistics.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي- القياس - الطرق – الإشكالية – إحصائيات


دور هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في توحيد المرجعية الشرعية للصناعة المالية الإسلامية

زهرة بن سعدية,  محمد زيدان, 

الملخص: في ظل تنامي صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وانتشارها جغرافيا على الصعيدين العربي والعالمي بشكل عام، صارت هذه الصناعة تعاني من بعض العقبات التي من شأنها أن تؤثر على مصداقيتها، ومن هذه العقبات تعدد واختلاف الفتاوى الشرعية، بسبب تعدد المرجعيات الشرعية ممثلة في هيئات الرقابة الشرعية على مستوى كل بنك إسلامي، لذا ظهرت الحاجة لتوحيد هذه المرجعية من خلال إيجاد معايير دولية تحظى بالقبول العام من جميع المؤسسات المالية الإسلامية، وهو ما تعمل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية على تحقيقه من خلال إصدار معايير شرعية منذ سنة1998م، والتي بلغ عددها حتى نهاية سنة2017م "58معيارا" تغطي مختلف المنتجات والخدمات المالية التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية، بالإضافة إلى القضايا المهمة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية. The role of the Accounting and Auditing Organization for Islamic Financial Institutions in the consolidation of Shari'ah reference for the Islamic financial industry In light of the growing Islamic financial services industry and its geographical spread at the Arab and global levels in general,This industry has been suffering from some obstacles that would affect its credibility, and these obstacles are multiple and different fatwa’s Sharia, Because of the multiplicity of legal references represented by the Shari'ah Supervisory Boards at the level of each Islamic bank. Therefore, there is a need to consolidate this reference by creating international standards that are generally accepted by all Islamic financial institutions, This is the work of the Accounting and Auditing Organization for Islamic financial institutions to achieve through the issuance of legitimate standards since 1998. Which reached until the end of 2017 the «58 standards» covering the various products and financial services provided by Islamic financial institutions, As well as important issues in the Islamic financial services industry.

الكلمات المفتاحية: ت ; حيد المرجعية الشرعية ; هيئة المحاسبة ; المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ; المعايير الشرعية


البرمجة الخطية ودورها في إعداد خطة الإنتاج المثلى في مؤسسة إنتاجية – دراسة حالة مؤسسة ليند غاز الجزائر

خديجة اصولاح, 

الملخص: يعد أسلوب البرمجة الخطية من أكثر أساليب بحوث العمليات استخداماً وأهميةً في اتخاذ القرارات الإدارية، فائدة هذا الأسلوب تكمن في قدرته على التعبير رياضياً عن كثير من المشكلات الإدارية وإيجاد الحل الأمثل للصيغة الرياضية الذي سيعد الأساس لاتخاذ القرارات الإدارية والذي يأخذ بالحسبان مجموعة القيود والمحددات. فمن خلال هذه الورقة البحثية نهدف إلى إبراز دور أسلوب البرمجة الخطية من خلال مقارنته بمخطط مؤسسة ليند غاز الجزائر ومدى قدرته على إعطاء بدائل لخطط الإنتاج تمكن متخذ القرار من المفاضلة أو الاختيار بين خطط الإنتاج بما يناسب سياسات وأهداف المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: بحوث العمليات-القرار الإداري-البرمجة الخطية- المزيج الإنتاجي


Does Paternalistic Leadership enhance Quality of Work life Dimensions in public service sector In Egypt?

ثروت صبري العزب عبد الجواد,  شوقي محمد الصباغ,  عبد العزيز على مرزوق, 

Résumé: This study investigates the relationship between Paternalistic leadership' dimensions (authoritarian, moral, and benevolent) and Quality of Work Life. Data were collected from 304 employees who are working at Menoufia City Councils in Egypt. Data obtained from questionnaires were analyzed through SPSS software using simple correlation coefficient and stepwise multiple regressions. The outcomes of Correlation analysis refer to a relationship between Paternalistic leadership and Quality of Work Life. Accordingly, the positive impact of the Paternalistic leadership' dimensions (Benevolent, Moral and Authoritarian) on the quality of work life have been supported. Notably, results show that Paternalistic leadership could statistically explain 41% of change in Quality of Work Life. Finally, the implications of the findings have been discussed.

Mots clés: Paternalistic Leadership ; Authoritarian Leadership ; Moral Leadership ; Benevolent Leadership ; Leadership Styles ; Quality of Work Life ; City Councils in Egypt


العلاقة بين مؤشرات تنافسية اقتصاديات الدول و تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في الدول العربية

لحسن فوضيل, 

الملخص: هناك تباين بين الدول العربية في مستوى تطبيق المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية، و يعود هذا التباين في الاساس الى الخصوصية التشريعية و القانونية لكل دولة، كما ان العوامل التي تؤثر على التطبيق تختلف من دولة لاخرى لذلك يصعب تعميمها على بقية الدول. و لقد ركزنا في هذه الدراسة على العوامل الاقتصادية من خلال مؤشرات تنافسية اقتصاديات الدول. و توصلنا الى ان هذه المؤشرات لها تاثير على مدى تبني المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية في الدول العربية. There is difference between arab countries in the level of application of IFRS, this difference is mainly due to the legislative and legal specificities of each country, in addition, the factors that affect the application vary from country to country so it is difficult to generalize to other countries. In this study, we focused on the economic factors through the competitive indicators of the arab countries. We concluded that these indicators have an impact on the adoption of IFRS in the arab countries.

الكلمات المفتاحية: مؤشر الحرية الاقتصادية، مؤشر التنافسية العالمية، مؤشر سهولة اداء الاعمال، المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية


أثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية على الإعلانات التجارية دراسة حالة شركة "موبيليس"-الشلف-

أمينة طاهر,  قدور بن نافلة, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تبني المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية من طرف شركة "موبيليس" ومدى الالتزام. حيث كانت إشكالية الدراسة كالتالي: إلى أي مدى تؤثر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية على الإعلانات التجارية في شركة "موبيليس" بفرعها بالشلف؟ شمل مجتمع الدراسة عملاء شركة "موبيليس"، واقتصرت العينة على بعض طلبة الجامعة، موظفي وكالة تشغيل الشباب ومؤسسة الاتصالات (كما تم توزيع (347) استبانة واسترجاع (300) استبانة، تم تقسيم الدراسة إلى ثلاث محاور أساسية، تناول المحور الأول الإطار النظري للدراسة والمحور الثاني الإطار المنهجي للدراسة الميدانية أما المحور الثالث فتناول تحليل النتائج. وخلصت أهم نتائج الدراسة إلى ما يلي: -وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في شركة "موبيليس" من حيث:(صدق الأسعار، وضوح المعلومات، صدق الرسائل الترويجية، صدق المعلومات، مساهمة الشركة في تنمية المجتمع) على إعلاناتها التجارية. Abstract: Impact of social and moral Responsibility on commercial advertisements Case study of company Mobilis -chlef- This study aimed to identify the reality of the adoption of social and moral responsibility by Mobilis company and the extent of commitment to it.. Where the problem of study is as follows: To what extent social and moral responsibility affects commercial advertising at Mobilis Chlef company? the population study included "Mobilis" customers. The sample was restricted to some university students, the employees of the Youth Employment Agency and others from the Telecommunications Corporation. were distributed (347) questionnaire and Retrieved (300) questionnaire. The study was divided into three main axes, The first axis dealt with the theoretical framework of the study, The second axis is the methodological framework for the field study and the third is the analysis of the results .The main finding of the study concluded that: There is a statistically significant impact on the social and moral responsibility in the company "Mobilis" in terms of: (Believe Price, clarity of information, promotional messages sincerity, sincerity of information, the company's contribution to the development of society) to commercial advertisements.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، الإعلانات التجارية، شركة "موبيليس". ; Keywords: social and moral responsibility, Commercial advertising, Mobilis Company.


خدمات الطيران المدني ودورها في تنشيط الحركة السياحية - تجربة الخطوط الجوية القطرية كنموذج للخطوط الجوية الجزائرية-

وليد بوهراوة,  محمد راتول, 

الملخص: تهدف هاته الدراسة إلى إبراز العلاقة بين خدمات الطيران المدني والسياحة، من خلال دراسة تحليلية لتجربة الخطوط الجوية القطرية ودورها في تنشيط الحركة السياحية في دولة قطر، مع محاولة إسقاط هاته التجربة على الخطوط الجوية الجزائرية بهدف الاستفادة منها. ومن أجل دراسة هاته العلاقة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال تقديم أهم المفاهيم المتعلقة بالسياحة وخدمات الطيران المدني وكذا تحليل تجربة الخطوط الجوية القطرية في مجال تنشيط الحركة السياحية في دولة قطر. تعد تجربة الخطوط الجوية القطرية تجربة رائدة على المستوى الدولي وكذا مؤثرة في الحركة السياحية الوافدة لدولة قطر نظرا لما توفره من خدمات وكذا نشاطات التي تدعم الوجهة القطرية من جميع دول العالم.

الكلمات المفتاحية: الخدمات، الطيران المدني، السياحة، الحركة السياحية، الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية الجزائرية.


اثر نظام المعلومات المحاسبي الالكتروني على الاداء المالي للمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية لشركة ال بي فيت

قطاع نسرين,  علي حبيش, 

الملخص: ملخص: سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على أثر نظام المعلومات المحاسبي الإلكتروني على الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية من خلال إجراء دراسة ميدانية للشركة ذات المسؤولية المحدودة "أل بي فيت" و التي شهد نظام معلوماتها المحاسبي تغييرا من أجل الوصول إلى مستويات أداء أحسن تتماشى مع أهداف الشركة. و قد توصلت الدراسة إلى أن الأداء المالي لشركة أل بي فيت يتأثر بكل من : جودة مخرجات نظام المعلومات المحاسبي الالكتروني، كفاءة الموارد البشرية لنظام المعلومات المحاسبي و انسجام نظام المعلومات المحاسبي مع قواعد النظام المحاسبي المالي. الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات المحاسبي الإلكتروني، الأداء المالي، شركة أل بي فيت. Abstract: The impact of electronic accounting information system on financial performance of the economic institution -Applied Study on the LBVET company- This study aims to examine the impact of the electronic accounting information system on the financial performance of the economic institution through conducting an applied study of the limited liability company "LBVET", whose accounting system has witnessed a change in order to reach better performance levels in line with the objectives of the company. The study concluded that the financial performance of LBVET is affected by: the quality of the outputs of the electronic accounting system, the efficiency of the human resources of the accounting information system and the compatibility of the accounting information system with the rules of financial accounting system. Key words: Accounting Information System, Financial Performance, LBVET company.

الكلمات المفتاحية: الاداء ; المالي ; شركة ال بي فيت


أثر سياسة الدعم على الإنفاق العمومي في الجزائر

سعيدة بوزيدي, 

الملخص: احتلت سياسة الدعم في الجزائر خلال السنوات الأخيرة حيّزًا كبيرًا في السياسة الاجتماعية، ومازالت تأخذ مكانة هامة في الاقتصاد رغم الأزمة العالمية التي عرفتها سوق النفط في منتصف سنة 2014، فإن الخزينة العمومية خصّصت أموالاً باهظة للإنفاق العام من إجمالي الناتج المحلي المتزايد من سنة إلى أخرى، قصد تعزيز مبدأ الدولة الاجتماعية ، لمواجهة ورعاية الفئات الأقل مساهمة في الإنتاج و العاجزة عن تحقيق مستوى من الادخار أو الطبقات الهشّة، وذلك عن طريق نماذج سياسة الدعم لمعظم المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك.ومن ثم يتم تحسين القدرة الشرائية و تحسين التنمية الاقتصادية عن طريق ربط دائرة النمّو البشري بالنمّو الاقتصادي على المدى البعيد In recent years, the policy of support in Algeria has become a major part of social policy and has assumed an important place in the economy. Despite the global crisis experienced by the oil market in mid-2014, the public treasury has allocated huge sums of public expenditure of the increasing GDP from year to year to strengthen The principle of the social state, to meet and care for the least productive groups unable to achieve a level of saving or fragile classes, through the policy support models for most of the basic materials of large consumption (bread, flour, oil, sugar, water, electricity, fuel ... ). Thus, purchasing power and economic development are improved by linking the cycle of human growth to long-term economic growth.

الكلمات المفتاحية: سياسة الدعم، الدعم المستهدف، السياسة الاجتماعية، السياسة المالية، الإنفاق العمومي


أثر التطبيق الإلزامي للمعايير الدولية (IFRS) على ممارسات إدارة الأرباح دراسة حالة (الشركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية: (FTSE 100) ببورصة لندن)

بوبكر رزيقات, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس تأثير تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) على الحد من ممارسات إدارة الأرباح، وذلك من خلال إسقاط الدراسة النظرية على عينة مكونة من شركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية الآتي: (بورصة لندن مؤشر (FTSE 100، خلال الفترة المرجعية : (2015-2017)، بحيث تم قياس ممارسات إدارة الأرباح باستخدام نموذج مٌطور هو نموذج (Miller) والذي يعتمد على ايجاد علاقة بين التغير في رأس المال العامل وصافي التدفق من الأنشطة التشغيلية. توصلت الدراسة إلى أن العينة المدروسة من شركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية: (بورصة لندن مؤشرFTSE 100)، تمارس إدارة الأرباح بدرجات متفاوتة، باتجاه سلبي عن طريق التخفيض المتعمد لأرباحها، و باتجاه إيجابي عن طريق التعظيم المتعمد لأرباحها، وبالتالي لم يؤثر التطبيق الإلزامي للمعايير الدولية (IFRS) على الحد من ممارسات إدارة الأرباح في شركات عينة الدراسة، وهذا يدل على أن عملية إدارة الأرباح هي ظاهرة وليست حالات محدودة. The objective of this study is to measure the impact of the application of IFRS on reducing profit management practices by dropping the theoretical study on a sample of stock companies listed on the stock exchange: (FTSE 100) during the period (2015-2017). Profit management practices were measured using a developed model, the Miller model, which is based on a relationship between the change in working capital and the net flow of operating activities. The study concluded that the studied sample of the joint stock companies restricted on the previous stock exchange practiced earnings management to varying degrees, in a negative direction by deliberately reducing its profits, and a positive direction by deliberately maximizing their profits, Therefore, the mandatory application of international standards (IFRS) did not affect the reduction of earninds management practices in the sample companies. This indicates that earnings management is a phenomenon rather than a limited case.

الكلمات المفتاحية: معايير دولية، إدارة أرباح، قياس محاسبي، بورصة لندن، نموذجMiller


أثر التغير في الناتج المحلي الإجمالي على سعر الصرف في السودان في السودان للفترة من 2010-2018

عثمان حاج نور محاسن, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر سعر الصرف على الناتج المحلي الإجمالي في السودان للفترة من 2010-2018، معرفة المفاهيم الاساسية لسعر الصرف والناتج المحلي الإجمالي والعلاقة التي تربطهما، متبعاً المنهج الوصفي التحليلي باستخدام البرنامج القياسي(EVIEWS) لفرضيات الدراسة المتمثلة في أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين سعر الصرف والناتج المحلي الإجمالي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الناتج المحلي وسعر الصرف حيث بلغت القيمة الإحصائية (0.0079) هي أقل من مستوي المعنوية (0.05(. أي أن 79% من التغيرات في سعر الصرف يحدث بسبب التغير في الناتج المحلي الإجمالي. اختتمت الدراسة بتوصيات منها ضرورة الاهتمام بالعملية الإنتاجية وتشجيع المنتجين لزيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي. الكلمات المفتاحية: سعر الصرف، الناتج المحلي الإجمالي، نموذج البناء والتقدير. Abstract: The study aimed to know the effect of the exchange rate on GDP in Sudan for the period 2010-2018, to know the basic concepts of the exchange rate and GDP and the relationship between them, following the descriptive analytical method using the EVIEWS program for the study hypotheses that there is a significant relationship Statistics between exchange rate and GDP. The study reached a number of results, including a statistically significant relationship between the GDP and the exchange rate, where the statistical value (0.0079) is less than the moral level (0.05), meaning that 79% of changes in the exchange rate occur due to the change in GDP .The study concludes with the recommendations of the need to pay attention to the productive process and encourage producers to increase GDP and achieve economic stability. Keywords: exchange rate, GDP, construction and estimation model. O49؛ O29؛ E3؛ C52؛ JEL: F32

الكلمات المفتاحية: exchange rate؛ GDP؛ construction and estimation model. ; سعر الصرف؛ الناتج المحلي الإجمالي؛ نموذج البناء والتقدير.


دور الوكالات السياحية في التسويق السياحي الالكتروني بالجزائر

بلغربي ابتسام, 

الملخص: فرضت المتغيرات التكنولوجية والتطور في تقنية المعلومات والاتصال صورا حديثة للتعامل في مقدمتها الخدمات السياحية الالكترونية. فقد أصبحت السياحة الالكترونية في الوقت الحاضر ضرورة حتمية لا يمكن لأي نشاط سياحي تجاهلها، وأصبح الحديث عنها هو مثار اهتمام العديد من الدراسات القانونية والسياحية في محاولة لوضع أطر قانونية وتنظيمية لها. يهدف البحث إلى تبيان ماهية السياحة الالكترونية وإبراز دور الوكالات السياحية في استغلال هذا النمط الجديد من السياحة للتسويق للخدمات السياحية، وكيف يمكن لهذه الوكالات تبني هذا النمط التسويقي الجديد الذي يتسم بالحداثة وبسرعة الاستجابة للمتغيرات التكنولوجية. وتوصلنا إلى أن الوكالات السياحية لها دور مهم في التسويق السياحي الالكتروني، ويجب عليها أن تضيف تكنولوجيا الاعلام و الاتصال إلى مزيجها التسويقي، لمواكبة التطور السريع لنمو القطاع السياحي عامة والالكتروني خاصة. Technological changes and the development of information and communication technology imposed modern images of dealing in the forefront of electronic tourism services. Nowadays, electronic tourism has become an absolute necessity that can not be overlooked by any tourist activity. It has become the focus of many legal and tourist studies in an attempt to develop legal and regulatory frameworks. The aim of the research is to identify the nature of e-tourism and to highlight the role of tourism agencies in exploiting this new type of tourism for marketing to tourism services, and how these agencies can adopt this new marketing style that is modern and responsive to technological changes. We found that tourism agencies have an important role in the marketing of electronic tourism, and they must add information and communication technology to their marketing mix, in order to keep pace with the rapid development of the tourism sector in general and electronic in particular.

الكلمات المفتاحية: التسويق السياحي، السياحة الالكترونية، الوكالات السياحية.


النماذج الحديثة لشبكات الأعمال ودورها في التخطيط ومراقبة المشاريع

بورقبة قويدر,  سماعيل عيسى,  شمشام حفيظة, 

الملخص: يتميز العصر الحالي بالتنافس والتطور في شتى المجالات، ومن أهم هذه المجالات مجال البناء والتشييد، ورغم الدور الهام الذي تمثله المشاريع الإنشائية في بلادنا إلا أنها تتعرض إلى عدة مشاكل وأهم هذه المشاكل هو التأخير في إنجاز وعدم تسلم المشروع في موعده المحدد. وترجع أسباب هذا التأخير لعدم استخدام الأساليب العلمية في التخطيط و مراقبة المشاريع مثل أسلوب التحليل الشبكي. ومن خلال هذه الدراسة سنحاول إبراز نموذج حديث لشبكات الأعمال وهو نموذج يعتمد على نظرية المجموعات الضبابية وهو نموذج جديد يساعد كثيرا على التخطيط ومراقبة المشاريع. The current era is characterized by competition and development in the various fields. The most important of these areas, building and construction, and in spite of the important role that represents construction projects in our country, but it is exposed to a number of problems and the most important of these problems is the delay in the completion of the non-receipt of the project on schedule. The reasons for this delay to the non-use of scientific methods in the planning and controlling the projects such as the method of network analysis. Through this study, we tried to highlight several modern business networks model which is based the fuzzy set theory, and it is a new model that helps for the planning and controlling the projects.

الكلمات المفتاحية: نماذج شبكات الأعمال الحديثة ; المجموعات الضبابية ; تخطيط المشاريع ; مراقبة المشاريع ; الرقم الضبابي ; modern models of business networks ; Fuzzy sets ; planning the projects ; controlling the projects ; Fuzzy number


التغيّرات المناخية و رهانات السياسة البيئية الدولية

طواهرية منى, 

الملخص: يشهد العالم اليوم وضعاً بيئياً مختلفاً،استفحلت فيه ظاهرة التغيّرات المناخية،وتـصاعدت معها المخاوف الدولية، مما جعل هذه القضية من أهم المواضيع التي تشغل المجتمع الدولي دولا و أفرادا، بعد أن أظهرت تداعيات جمة على البيئة ومختلف مجالات الحياة و أبعادها الإنسانية،فقد نبهت العديد من التقارير الدولية إلى أن ارتفاع درجة حرارة الأرض في نهاية القرن الحالي ستنتج عنه آثارا مدمرة لن تستثني أياً من مناطق العالم. تهدف ورقتنا البحثية للكشف عن حقيقة هذه الظاهرة العالمية ،التي أضحت محورا رئيسيا لأمن الإنسان في حاضره و مستقبله،لما لها من تداعيات و آثار لحقت بمنظومته البيئية مع ابراز الجهود الدولية الرامية لمواجهة هذه الظاهرة، من خلال عقد عديد المؤتمرات الدولية و ما أسفرت عنه من اتفاقيات و معاهدات دولية سعت لمواجهة هذه الظاهرة و العمل على التقليل من آثارها و تداعياتها تحقيقا للأمن البيئي المستدام. The world is witnessing today a situation aggravated the phenomenon of environmentally different climatic changes, with increased international concerns, making the issue of the most important topics of concern to the international community,countries and individuals, after that showed considerable consequences on the environment and the various areas of life, humanitarian dimensions, It alerted many international reports that the rise in the temperature of the earth at the end of the current century will result in devastating effects will not exclude any of the regions of the world. our paper is aimed to highlight the fact of this phenomenon, and the immediate consequences,future and the position of the international community, and who followed through the holding of several international conferences and what has resulted from the agreements ,international treaties have sought to counter this phenomenon and work to minimize its effects and consequences of preserving the planet, The future of human beings become dependent on a healthy environment and sound check of sustainable environmental security.

الكلمات المفتاحية: البيئة،تغير المناخ،المجتمع الدولي،المؤتمرات و الإتفاقيات،التحديات و التداعيات. ; Environment, Climate Change, the international community ,conferences and conventions ,the challenges and the consequences


تأثير مخرجات الجامعة على التنمية الصناعية : دراسة قياسية لصناعة المواد الصيدلانية في الأردن

شيخة ليلى,  كاهية أحمد شكيب, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى إبراز تأثير مخرجات الجامعة على تطوير صناعة المواد الصيدلانية في الأردن، ويشمل ذلك الصناعة المحلية البحتة والاستثمار الأجنبي المباشر. كما يناقش هذا العمل حقيقة تفاعل هذه المخرجات مع بقية المتغيرات المحيطة لبلوغ التطور المنشود. وتقوم الدراسة على نموذج قياسي لسلسلة زمنية تمتد من 1992 إلى 2015. وتم التوصل إلى علاقة معنوية احصائيا بين صناعة المواد الصيدلانية وبعض المتغيرات المفسرة بما فيها مخرجات الجامعة المعبر عنها بنسبة طلبة الصيدلة إلى العدد الكلي لطلبة الجامعات.

الكلمات المفتاحية: الصناعة الصيدلانية ; مخرجات الجامعة ; طلبة الصيدلة


قياس كفاءة إدارة الجماعات المحلية للنفايات المنزلية الصلبة باستخدام تحليل مغلف البيانات دراسة حالة بلديات ولاية بومرداس

بوشعير Hadjer,  خليد Khelid, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كفاءة مجموعة من البلديات الجزائرية في تسيير نفاياتها المنزلية الصلبة واسترجاعها إلى أقصى حد ممكن، من خلال التركيز على مؤشر الكفاءة التقنية لعوائد الحجم المتغيرة، وعليه سنعتمد على أسلوب كمي يسمى تحليل مغلف البيانات والذي يقوم بتعيين الوحدات التي لم تحقق الكفاءة وكيف يمكنها تحقيق ذلك فيما بعد، تمثلت عينة الدراسة في 32 بلدية (وحدة اتخاذ القرار) من ولاية بومرداس و تمثلت متغيرات الدراسة في متغيرات المدخلات (عدد العمال، عدد المركبات، معدات وأدوات) و المتغيرات المخرجات والمتمثلة في كمية النفايات القابلة للإسترجاع خلال سنة 2015.أظهرت نتائج أسلوب تحليل مغلف البيانات وفق نموذج غلة الحجم المتغيرة ذو التوجه الإخراجي تباين في مستويات الكفاءة بين وحدات اتخاذ القرار حيث حققت %28,12 من البلديات الكفاءة التامة، في حين %71,88 المتبقية لم تحقق الكفاءة النسبية التامة والتي تم تحديد التحسينات الواجب اتخاذها لتحقيق الكفاءة النسبية التامة. This study is to assess the efficiency of a group of Algerian municipalities in the management and recovery of their solid household waste to the maximum extent possible, By focusing on the technical efficiency index of variable volume returns, We will therefore rely on a quantitative method called data envelopment analysis ''DEA'' that identifies inefficient units and how they can achieve this later. The sample of the study was in 32 municipalities from Boumerdes.The variables of the study were the input variables (number of workers, number of vehicles, equipment and tools) and the output variables represented in the amount of waste recoverable during the year 2015. The results data envelopment analysis method according to the variable returns to scale –VRS model showed a difference the efficiency levels among the decision-making units, with 28.12% of the municipalities achieving full efficiency, while the remaining 71.88 did not achieve full efficiency

الكلمات المفتاحية: النفايات المنزلية ; الكفاءة التقنية ; البلديات الجزائرية ; تحليل مغلف البيانات ; نموذج غلة الحجم المتغيرة


السياحة الأيكولوجية وأثرها على التنمية المحلية المستدامة في الجزائر ( دراسة ميدانية لحالة ولاية عين الدفلى )

لعريبي محمد,  حاج صدوق بن شرقي, 

الملخص: ونحاول من خلال هذا البحث الاطلاع على أثر السياحة الايكولوجية و مردوديتها في التنمية المحلية في الجزائر لا سيما ولاية عين الدفلى، التي تعج بمناطق سياحية جذابة سواء الغابية والوديان والأنهار، والتي تتطلب القيام باستثمارات تتماشى مع هذا النوع من السياحة، و التي من شأنها أن تجلب مداخيل جديدة تضاف إلى ما هو موجود من موارد لكي نتخلص خطوة بخطوة من الاعتماد بصفة كلية أو تدريجية على المداخيل البترولية، ومنه توفير مداخيل مالية محلية تغطى باقي التكاليف التي تتحملها الجماعات المحلية في الولاية. لذلك تندرج إشكالية البحث في معرفة مدى أثر السياحة الايكولوجية على التنمية المحلية المستدامة في الجزائر عموما وولاية عين الدفلى خصوصا، وبناءا عليه قمنا بتقسيم البحث إلى ثلاثة محاور، حيث نتطرق في محوره الأول غلى ماهية السياحة الايكولوجية، وفي محوره الثاني نتطرق إلى الإمكانات أو مقومات السياحة الايكولوجية في الجزائر، اما في المحور الثالث نتطرق إلى دراسة حالة الولاية وقدرة السياحة الايكولوجية في حالة توفيرها من المساهمة في التنمية المحلية المستدامة. In this study, we try to examine the impact of eco-tourism and its impact on the local development of Algeria, especially the state of Ain-Defla, which is full of attractive tourist areas, whether forests, valleys and rivers, which require investment in line with this type of tourism, Bring new revenues to existing resources to get rid of a gradual or total dependence on oil revenues, including local income that covers the rest of the costs borne by the local communities in the state. Therefore, the problem of research is to know the extent to which eco-tourism affects the sustainable local development in Algeria in general and the state of Ain-Defla in particular. Accordingly, we divided the research into three axes. The first part deals with the essence of eco-tourism. In the third axis, we examine the case study of the state and the potential of eco-tourism in providing a contribution to sustainable local development.

الكلمات المفتاحية: السياحة الايكولوجية، التنمية المحلية المستدامة، مقومات السياحة الايكولوجية. ; eco-tourism, sustainable local development, eco-tourism components.


المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية: الأسس المقاصدية والممارسة الميدانية وإشكالات القياس

حسين رحيم, 

الملخص: الهدف من هذا البحث مزدوج: الأول يتمثل في إبراز بُعد المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية، والأسس المقاصدية التي تنبني عليها، مع ربط ذلك بالممارسات العملية، والثاني مناقشة بعض الإشكالات المرتبطة بتقويم ممارسة هذه المسؤولية، وتقديم مقترحات داعمة للدور الاجتماعي لهذه المصارف، ومساعدة في عملية تقويم هذه المسؤولية. ومن أجل ذلك، وبعد التعريف بمدلول المسؤولية الاجتماعية وأبعادها، حاولنا ربط هذه المسؤولية بكل ركن من مقاصد الشريعة الخمسة، ثم تسليط الضوء على بعض الإشكالات المتعلقة بممارسة هذه المسؤولية، انطلاقا من الواقع ونتائج بعض الدراسات في هذا الموضوع، وفي الأخير حاولنا تقديم نموذج خماسي الأبعاد لتقويم المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المصارف الإسلامية، مقاصد الشريعة، تقويم المسؤولية الاجتماعية.


دور النفط الصخري والمتغيرات الجديدة في استقرار أسواق النفط The role of rock oil And new variables in the stability of oil markets

العايب منير, 

الملخص: ملخص: شهدت سوق النفط خلال سنة 2008 تقلبات حادة في الأسعار، فبينما ارتفعت أسعار النفط إلى ما يقارب 150$ عادت لتنخفض بشكل مفاجأ إلى ما حدود 50$ للبرميل سنة 2015. يحيطنا هذا البحث بعدد من الدلائل والحجج التي كانت محل جدلا بين المحللين، إذ خلص البحث إلى أن عوامل السوق الأساسية لا يبدو أنها كافية وحدها لتفسير عدم استقرار أسعار النفط، كما أن الأسواق المالية والسياسات الحكومية ومتغيرات الاقتصاد الكلي بالإضافة إلى الاتفاق النووي مع إيران وطفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة قد لعبت دورا مهما في التقلبات الحادة التي شهدتها أسواق النفط خلال الفترة الممتدة بين 2008-2015. Abstract: The role of rock oilAnd new variables in the stability of oil markets Throughout 2008, world oil markets experienced volatility on an unprecedented scale. While crude oil prices shot up to almost $150 per barrel then they came plunging down to close to $40 per barrel. This report brings some clarity to the debate on the causes behind oil price volatility by reviewing the evidence that supports them. The report finds that market fundamentals on their own do not explain the recent rise and fall of oil prices, and that financial markets, government policies and US shale oil supply all played contributing roles in exaggerating oil prices

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النفط، أسواق الطاقة، النفط الصخري، الأزمات السعرية. ; Key words: oil, energy markets, shale oil, price crisis.


تحليل و تقييم أدوات السياسة النقدية وفعاليتها في في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية الكلية- دراسة حالة الجزائر خلال الفترة ( 1990-2017)

بن علية فتيحة,  تومي صالح, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى تحليل وتقييم أدوات السياسة النقدية في الجزائر وفعاليتها في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية خلال الفترة (1990-2017)، حيث تم معالجة جزئين في هذه الدراسة؛ الجزء الأول حاولنا التطرق إلى اتجاه تطور السياسة النقدية في الجزائر خصوصا بعد قانون القرض (90/10)، أما بالنسبة للجزء الثاني فهو عبارة عن الدراسة تحليلية وصفية التي قمنا فيها بتحليل أدوات السياسة النقدية في الجزائر التي بدورها قد تؤدي إلى تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية الكلية باعتبار أن السياسة النقدية هي إحدى محاور الإصلاحات الاقتصادية وهي إحدى الركائز الأساسية للسياسات الاقتصادية التي تمكنها من تحقيق معدلات عالية للنمو الاقتصادي، مراقبة التضخم وتنظيم سوق الصرف، وخلصنا إلى أن فعالية السياسة النقدية في الجزائر باعتباره بلد ريعي يعتمد في إيراداته على النفط، تعتمد على إجراء إصلاحات شاملة تمس كل جوانب الاقتصاد، ففي الجانب الحقيقي ليس مهما حجم الناتج بقدر ما هو مهم تنويع هذا الناتج باعتباره هدف أساسي. The purpose of this paper is to analyze and assess the monetary policy instruments in Algeria and their effectiveness in achieving the objectives of the economic policy during the period 1990-2017. Two parts of this study were dealt with. The first part was to discuss the direction of the development of monetary policy in Algeria, As for the second part, it is an analytical and descriptive study in which we analyzed the tools of monetary policy in Algeria, which in turn may lead to the achievement of the objectives of macroeconomic policy, considering that monetary policy is one of the axes of economic reforms, We have concluded that the effectiveness of monetary policy in Algeria depends on comprehensive reforms affecting all aspects of the economy. On the real side, it is not as important to the size of the output as it is to diversify this output as a goal Basic.

الكلمات المفتاحية: فعالية السياسة النقدية؛ أدوات؛ أهداف؛ نمو الاقتصادي


أثر تحرير أسعار الفائدة على حجم الإدخار في الجزائر: دراسة قياسية للفترة (1990-2016)

ناقل زينب,  رتيعة محمد, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تحرير أسعار الفائدة على حجم الإدخار المحلي في الجزائر خلال الفترة (1990-2016) وهذا باستخدام الطريقة التكامل المتزامن و اختبار جرانجر للسببية محاولة للإجابة على الإشكالية التالية: هل أثرت سياسة تحرير أسعار الفائدة بشكل إيجابي على حجم الإدخار المحلي في الجزائر؟. للإجابة على هذه الإشكالية تم تقسيم هذه الورقة إلى المحاور التالية: - مفاهيم عامة حول سياسة الكبح المالي. - أساسيات حول التحرير المالي. - تحرير أسعار الفائدة. - التحليل القياسي للعلاقة طويلة الأجل بين حجم الإدخار و أسعار الفائدة المحررة. الدراسة القياسية أسفرت عن عدم وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرين عكس ما ذهبت إليه سياسة التحرير المالي المعتمدة على أعمال ماكينون و شاو (1973) و المبنية أساسا على جزئية تحرير أسعار الفائدة لتحفيز المدخرات الوطنية.

الكلمات المفتاحية: التحرير المالي- أسعار الفائدة- حجم الإدخار- التكامل المتزامن.


الاتجاهات الحديثة للرقابة على الائتمان في اطار تحقيق السلامة المصرفية و مدى التزام البنوك التجارية الجزائرية بها

نوال آيت سي معمر,  امحمد بزارية, 

الملخص: ملخص: أدى التطور المستمر في النشاط الاقتصادي على المستوى العالمي إلى إحداث تغيرات هائلة في مجالات مختلفة أثرت بطريقة واضحة على سياسة عمل البنوك، كما يعتبر النظام المصرفي بحد ذاته نظاما معرضا لمجموعة من المخاطر خاصة المخاطر الائتمانية وأمام هداالوضع لم يكن بمقدور البنوك التعامل مع هذه المخاطر بأساليب تقليدية وهدا ما أدى بالمصارف في مختلف مناطق العالم للإاهتمام والتركيز على الرقابة بمختلف أنواعها وذلك من خلال اقتراح لجنة بازل للرقابة على البنوك بهدف تحقيق وتعزيز السلامة المصرفية. كما ألزمت مقررات لجنة بازل جميع الدول الأعضاء فيها بتوحيد طرق الرقابة من قبل البنوك المركزية و لذلك ارتأينا في هده الدراسة التطرق إلى مشكلة الرقابة على الإئتمان و كيفية معالجتها من طرف البنوك المركزية في إطار مقررات لجنة بازل بهدف تحقيقالإستقرار المالي و المصرفي بما يتماشى والتطورات العالمية المتلاحقة.و يمكن طرح الإشكالية الرئيسية كيف تساهم الآليات الرقابية المستحدثة في تحقيق السلامة المصرفية Abstract: MODERN TRENDS OF CREDIT CONTROL UNDER ACHEIVING BANKING SAFETY AND THE EXTENT OF ALGERIAN BANK´S TO THEM The continuous development of economic activity has brought to the world level immense changes in various fields which have clearly influenced the policy of the banks. The banking system itself is seen as a system exposed to several risks, including credit risk. Faced with this, banks could no longer manage risk in a traditional way. This has led the world's banking departments to attach great importance and focus on controlling different types by the BASEL COMMITTEE's proposal to monitor banks in order to establish banking security in order to ensure effective control of its risks, the decisions of the BASEL COMMITTEE also obliged the Member States to unify the control methods by the central banks. Therefore, we have examined this research in order to stabilize the banking financial system in successive global developments. The question is, how do these modern regulatory mechanisms contribute to achieving banking safety? Therefore, we discussed the banking supervision and the modern control mechanisms dictated by the Basel Committee .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الائتمان,المخاطر,الرقابة,,السلامة المصرفية ; Key words: : Credit; Risks, Supervision, Banking security, BASEL COMMITTEE


واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات في عملية التدقيق الداخلي لعينة من البنوك الجزائرية

جمعة محمد,  حمادي نبيل, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات ودور الأخيرة في تفعيل عملية التدقيق الداخلي، مستخدمين في ذلك الأسلوب الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسة، لجمع البيانات تم تصميم استبانة وزّعت على عينة مكونة من تسعة وخمسون (59) شخصا يعملون في مجال الرقابة والتدقيق الداخلي بالبنوك الجزائرية، كما استخدمنا البرنامج الإحصائي (SPSS)لتحليل البيانات واختبار الفرضيات، ومن أهم ما خلصت إليه الدراسة من نتائج أن البنوك الجزائرية في الطريق السليم لمواكبتها التطور التكنولوجي واستخدامها لتكنولوجيا المعلومات في عملية التدقيق الداخلي من خلال توفيرها للمتطلبات التكنولوجية وتعيينها للإطارات المؤهلة علميا وعمليا للاستفادة من مزايا هذه التكنولوجيا، مما يعود بالإيجاب على تحسين جودة عملية التدقيق الداخلي، واعتمادا على النتيجة السابقة أوصت الدراسة بأهمية قيام البنوك بتعيين مدققين ذوي كفاءة ودراية بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات لزيادة كفاءة وفاعلية عملية التدقيق واعطائهم الدورات التدريبية اللازمة في مجال متطلبات تكنولوجيا المعلومات. Abstract: The main objective of the research is to identify the reality of the use of information technology and its role in activating the internal audit process, using the analytical descriptive method appropriate to the nature of the study, to collect the data A questionnaire was designed and distributed to a sample of 59 people working in the field of control and internal auditing of Algerian banks. We also used the statistical program (SPSS) to analyze the data and test hypotheses. The most important conclusion of the study is that the Algerian banks are in the right way to cope with the technological development and use of information technology in the audit process. The study recommended that banks should appoint auditors who are competent and knowledgeable in the importance of using information technology to increase the efficiency and effectiveness of the audit process. And give them training courses in the field of IT requirements.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; الرقابة ; التدقيق الداخلي ; الكفاءة المهنية ; البنوك الجزائرية


Potentiel du commerce extérieur de l’Algérie: Un essai de mesure

بوعلي رزيقة, 

Résumé: Résumé De nombreuses études ont analysé l’état de lieux et la réalité du commerce extérieur algérien.Ces études ont cerné les raisons de la dominance de secteur des hydrocarbures dans les exportations algériennes depuis son indépendance malgré la mise en place de nombreux dispositifs et d’organismes d’appui. Notre article s’inscrit dans la continuité de ces travaux. Il détecte les potentialités à l’export de l’Algérie. En utilisant des données fournies par le centre national d’informatique et de statistiques (CNIS) ainsi celles de ITC’s Trade Map pour l’année 2017, nous avons détecté les produis où l’économie algérienne possède un avantage comparatif ainsi leurs marchés cibles qui sont susceptibles de permettre une diversification considérable de l’économie algérienne. Potential of Algeria'sforeigntrade: A test of measurement Abstract: Manystudies have analysed the current situation and the reality of Algerian foreigntrade. Thesestudies have identified the reasons for the dominance of the hydrocarbonsector in Algerian exports sinceitsindependence, despite the establishment of numerous support mechanisms and organizations. Our article is a continuation of thiswork. It detectsAlgeria's export potential. Using data provided by the National Centre for Informatics and Statistics (CNIS) and ITC's Trade Map for the year 2017, we have detectedproductswhere the Algerian economy has a comparative advantage and theirtargetmarketsthat are likely to allow a considerable diversification of the Algerian economy.

Mots clés: Mots clés: Dominance, hydrocarbures, exportations, potentialités, avantage comparative. ; Key words: Dominance, hydrocarbons, exports, potential, comparative advantage


الفكر التسييري الحديث وانعكاساته على إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية

شويح محمد,  تواتي إدريس, 

الملخص: مما لاشك فيه أن الفكر التسييري يبحث وبصفة مستمرة عن الإجابة عن التساؤلات التي ترتبط بالتطورات والتغيرات الحاصلة في بيئة الأعمال والتي من شأنها أن تؤثر في على القرارات التسييرية المختلفة، كما يبحث عن الإجابة عن الانشغالات التي تواجه المسيرين في مختلف الوظائف والمستويات الإدارية وخاصة تلك التي تتعلق باتخاذ القرار ألتسييري؛ وذلك بإيجاد الحلول التي تمكن المسير من ممارسة مهامه والوصول إلى أهدافه في ظروف أحسن؛ وإدارة الموارد البشرية كغيرها من الإدارات الأخرى تخضع لهذه التطورات والتغيرات وتتأثر بالأفكار التسييرية الجديدة؛ كما تعمل على تجسيدها في ممارساتها؛ وقد أولى الفكر الإداري الحديث أهمية خاصة ومتزايدة لهذه الإدارة؛ و أصبح يعتبرها إدارة رئيسية وهامة، وخاصة أنها تتعامل مع أهم مورد في المؤسسة وهو المورد البشري؛ الذي أصبح ينظر له سر التفوق والتميز الذي تهدف إلى تحقيقه الكثير من المؤسسات الحديثة. ومنه سنحاول من خلال هذا المقال معرفة أثر تطور الفكر التسييري (الإداري) وانعكاساته على الممارسات التسييرية لمؤسسات الأعمال بصفة عامة وممارسات إدارة الموارد البشرية بصفة خاصة؛ كما نحاول استقراء واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية في ظل هذا الفكر الإداري الحديث.

الكلمات المفتاحية: الفكر الحديث، الموارد البشرية؛ العنصر البشري؛ إدارة الموارد البشرية


الإدارة العصرية للأصول الذكية في ظل إقتصاد المعرفة

سحنوني محمد, 

الملخص: ملخص: في عصر الإبداع والابتكار و التسارع العلمي والتكنولوجي، وكذا المنافسة والتحولات العالمية، أصبحت المؤسسات في وضعية حرجة تفرض عليها التكيف مع متطلبات العصر، فالجانب المادي للمؤسسة لا يكفي وحده لخلق الميزة التنافسية، حيث بدأ الاهتمام بالأصول المتأتية من الذكاء و إعمال الفكر في مطلع التسعينيات من القرن الماضـي، أو مـا أصطلـح عليهـا بالأصـول الذكيـة، و التي تعتبـر محـور الإقتصـاد الحـديث المبـني عـلى المعرفة )الإقتصاد المعرفي(، ففي ظل البيئة الديناميكية و ظهور الرقميات والبرمجيات و سعي المؤسسات لتحقيق الريادة والسبق في مجال الإبداع حاولنا معالجة إشكالية كيفية إدارة المؤسسات لأصولها الذكية في ظل إقتصاديات المعرفة، كما تطرقنا لفلسفة إدارة الأصول الذكية بالشركة متعددة الجنسيات (IBM) و الشركة الوطنية(CONDOR)، تهدف دراستنا إلى البحث عن أهم الطرق الفعالة لإدارتها، حيث نتطرق إلى إدارة المعرفة ثم إدارة الكفاءات و إدارة الإبداع، وتوصلنا إلى أن محور خلق القيمة في ظل اللإقتصاد المعرفي هو الإدارة الفعالة للأصول الذكية للمؤسسة وفق متطلبات العصر والتي يجب الإستثمار فيها وتوفير البيئة الملائمة لها . Abstract: In the era of creativity, innovation, scientific and technological acceleration, as well as competition and global transformations, institutions have become in a critical position to adapt to the demands of the times. The physical aspect of the institution is not enough to create competitive advantage. The last century, or what is called smart assets, which is the focus of modern knowledge-based economy (knowledge economy), In the context of the dynamic environment, the emergence of digitalization and software, and the pursuit of innovation and innovation by enterprises, we have tried to address the problem of how institutions manage their smart assets in the context of knowledge economies, We also discussed IBM's intelligent asset management philosophy and the national company CONDOR, Our study is aimed at finding the most effective ways to manage it, We deal with knowledge management, competency management, and creative management, and we have reached the conclusion that the center of value creation under the knowledge economy is the effective management of the organization's smart assets

الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية، الإدارة العصرية، الأصول الذكية،الرأسمال الفكري، الإقتصاد المعرفي


"إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة للموارد البشرية في المنظمات المتعلمة – دراسة حالة المؤسسة الصناعية للعتاد الصحي EIMS فرع ENIEM عين الدفلى"

معيوف كمال,  مزريق عاشور, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين إدارة المعرفة والتنمية المستدامة للموارد البشرية، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها فقد تم القيام بدراسة ميدانية بالمؤسسة الصناعية للعتاد الصحي(EIMS) فرع(ENIEM) مليانة بعين الدفلى، حيث قام الباحثان بتطوير استبانه لقياس متغيرات الدراسة، حيث تم توزيعها على عينة مكونة من 30 مفردة، وبعد استخدام جملة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات عن طريق استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: - وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05 α≤) لإدارة المعرفة بعملياتها (توليد واكتساب المعرفة، تخزين المعرفة، المشاركة بالمعرفة ونقلها وتطبيق المعرفة) على تنمية الموارد البشرية المستدامة بمؤسسة للعتاد الصحي(EIMS) بمليانة؛ - عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05α≤) بين أراء عينة الدارسة اتجاه متغيرات الدراسة تعزى إلى خصائصهم الشخصية و الديمغرافية. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، تنمية الموارد البشرية، المنظمات المتعلمة، المؤسسة الصناعية للعتاد الصحي. Abstract: The present study aims to highlight on the nature of the relationship between knowledge management and sustainable development of human resources. In order to achieve these objectives and to test the study hypothesis, a field study was conducted at the (EIMS) Enterprise (Industrial Enterprise for Sanitary Materials) in "AIN DAFLA", the researchers developed a questionnaire to measure the study variables, which was distributed on a convenient sample of (30). And after the statistical analysis of data collected has been conducted through the use of the (SPSS), the most important results are: - There is a statistically significant impact at the level of (0.05) of knowledge management including its dimensions (knowledge generation and acquisition, knowledge storage, sharing knowledge, transfer and application of knowledge) on sustainable development of human resource in (EIMS) Enterprise. - There are no statistically significant differences at the level of (0.05) in the degree of the study sample perception toward the Study variables according to their demographic characteristics. Key words: Knowledge Management, Human Resources Development, learning Organization, (EIMS) Enterprise. .

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; تنمية الموارد البشرية ; المنظمات المتعلمة ; المؤسسة الصناعية للعتاد الصحي


دور نظام الحوافز في تحقيق الرضا الوظيفي للموارد البشرية بالمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية

خثير محمد,  صادفي جمال, 

الملخص: الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة نظام الحوافز ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي للمورد البشري بالمؤسسة الإقتصادية العمومية الجزائرية. إذ يعتبر الفرد أحد أهم العناصر الفاعلة التي تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة والارتقاء بها. وكانت أهم نتائج الدراسة متمثلة في العناصر التالية: هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نظام الحوافز والرضا الوظيفي بالمؤسسة محل الدراسة. ويعد رضا الفرد ورفع الروح المعنوية لديه أحد أهم الركائز الأساسية لتوفير الاستقرار الوظيفي الذي يساعده على أداء عمله بكل كفاءة وبأقصى جهد. تقدم المؤسسة محل الدراسة مجموعة من الحوافز المادية منها الأجر، مكافآت العمل الإضافي، قروض اجتماعية، تؤثر بدورها في الرضا الوظيفي للمورد البشري. أما الحوافز المعنوية فتتمثل في تشجيع العمال ومدحهم وتؤثر بنسبة قليلة في الرضا الوظيفي للمورد البشري. وقد أوصت الدراسة بالعمل على إعادة النظر في نظام الحوافز والأجور بما يتماشى وطموحات المورد البشري للوصول إلى تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين ومن ثم زيادة أدائهم والمساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: التحفيز، نظام الحوافز، الرضا الوظيفي، المورد البشري، المؤسسة الاقتصادية.


استخدام نموذج البرمجة الخطية بالأهداف في اتخاذ القرار الإنتاجي - دراسة حالة المؤسسة الوطنية الجزائرية LFB (ملبنة ومجبنة بودواو)-

يسلي تنهينان,  بوزارة لعيد, 

الملخص: ملخص: تقوم هذه الورقة البحثية بتطبيق نوعين من نماذج البرمجة الخطية بالأهداف (برمجة الأهداف الليكسيكوغرافية وبرمجة تدنئة الانحرافات) على المؤسسة الاقتصادية الجزائرية (LFB) لإنتاج الحليب ومشتقاته، وحلها باستخدام برنامج (Win QSB). تم استخدام هذا الأسلوب بهدف توضيح مدى مساهمته في اتخاذ القرار الإنتاجي باعتباره جوهر العملية الإدارية لأنه يساهم بشكل أساسي في تمكين الإدارة من مزاولة أنشطتها بكفاءة وفعالية، وفي نفس الوقت الاستغلال الأمثل لمواردها المتاحة. كما يتميز هذا الاسلوب أنه من بين الأساليب الأكثر نجاحا في التعامل مع مسائل الواقع العملي التي غالبا ما تتسم بالتعقيد نظرا لتحقق عدة أهداف في أن واحد تحت مجموعة من القيود. Abstract: This Article implements two types of linear programming models with objectives (lexicalographic programming and decreasing deviations programming) over the Algerian economic establishment LFB for the production of milk and its derivatives, and its solution using Win QSB. This method has been used to clarify the extent to which it contributes to productive decision-making as the core of the administrative process because it contributes mainly to enabling the administration to conduct its activities efficiently and effectively, in the same time optimizing the use of available resources. It is also one of the most successful methods of dealing with practical issues, which are often complex, given that several goals are achieved under one set of limitations.

الكلمات المفتاحية: اتخاذ القرار الانتاجي، البرمجة الخطية بالأهداف، برمجة الاهداف اليكسيكوغرافية، برمجة تدنئة الانحرافات. ; productive decision-making , goal programming, lexicalographic programming; decreasing deviations programming.


دور التمويل الإسلامي في دعم التجارة العادلة في أفريقيا -تجارب دول مختارة-

مسان كرومية,  حمو محمد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إظهار كيف أن نظام التجارة العالمي التقليدي السائد أدى إلى إخفاق في تحقيق إنصاف وعدالة للمنتجين، ما جعل ضرورة استحداث نظام تجاري يضمن حقوق المتبادلين حاجة ملحة، ويعد التمويل الإسلامي مدخلا من مداخل إرساء هذا النوع من التجارة، بالنظر إلى الصيغ التمويلية التي تتاح لصغار المنتجين. وتعد الدول الإفريقية من الدول التي هي بحاجة إلى التجارة العادلة، لكونها تأثرت بالممارسات التجارية غير المنصفة، وتحتاج إلى ترسيخ أنماط التمويل الإسلامي على النحو الذي يدعم نموذج التجارة العادلة فيها، هذه الورقة البحثية تبرز دور وأهمية التمويل الإسلامي في دعم وإرساء التجارة العادلة في الدول ومنها الإفريقية؛ لكون أن هذا النوع من التمويل له دور لا يستهان به في مجال التجارة العادلة.

الكلمات المفتاحية: التجارة العادلة، التمويل الإسلامي، الدول الإفريقية.


واقع التدقيق التشغيلي الخارجي في الجزائر وسبل تفعيله -دراسة ميدانية-

رزاق نصرالدين,  علي عبدالصمد عمر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التدقيق التشغيلي الخارجي في الجزائر وتنظيم المهنة في ظل الظروف الراهنة وتحديد السبل الكفيلة لتفعيله، ومن أجل تحقيق أهداف البحث والإجابة على التساؤل الرئيسي قسمنا دراستنا إلى جزء نظري وآخر تطبيقي، حيث تم في الجزء النظري عرض بعض الدراسات التي تناولت واقع التدقيق التشغيلي لبعض الدول والإجراءات المتخذة في ذلك، بالإضافة إلى ماهية التدقيق التشغيلي، أنواعه، أهم مراحله، ومجالاته وفي الأخير تم التطرق إلى الجانب التنظيمي والقانوني للتدقيق التشغيلي في الجزائر. أما الجانب التطبيقي فتم تصميم استبيان وزع على عينة الدراسة المتمثلة في خبراء المحاسبة بالجزائر، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتلخص في أنه تتم ممارسة مهنة التدقيق التشغيلي الخارجي في الجزائر بشكل محدود، حيث لم ينل هذا الأخير الاهتمام الكافي من قبل المؤسسات الاقتصادية الجزائرية رغم الأهمية البالغة له في تحسين أدائها من خلال تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن الإطار القانوني والتنظيمي لمهنة التدقيق التشغيلي غير كافي في الجزائر. Abstract: This study aims to identify the reality of the external operational audit in Algeria and the organization of the profession under the current circumstances and to determine the means to activate it. In order to achieve the objectives of the research and answer the main question, we divided our study into a theoretical and practical part. In the theoretical part, previous studies on the reality of the operational auditing of some countries and the procedures taken were presented, in addition to the nature of the operational audit, its types, its most important stages and fields. Finally, the regulatory and legal aspect of the operational audit in Algeria was addressed. The practical side has designed a questionnaire distributed on the study sample of the accounting experts in Algeria. The study concluded with a set of results that the practice of external operational audit in Algeria is limited. The latter did not receive enough attention from the Algerian economic enterprises, despite his extreme importance in her performance improvement by the representation of the necessary recommendations and suggestions. The study also found that the legal and regulatory framework of the operational audit profession is insufficient in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التدقيق التشغيلي ; خبير محاسبي ; تحسين الأداء


أثر أخلاقيات العمل على تحقيق جودة الخدمة الصحية –دراسة عينة من مقدمي الخدمة الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية الشلف أولاد محمد-

بلعلياء خديجة,  جدادو عبد الحق, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر أخلاقيات العمل على تحقيق جودة الخدمة الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية الشلف أولاد محمد، وذلك باستخدام المسح الإحصائي. وأظهرت نتائج الدراسة أن أخلاقيات العمل تؤثر على تحقيق جودة مؤشر الاستجابة، الضمان والتعاطف. ولا تؤثر أخلاقيات العمل على تحقيق جودة مؤشر الملموسية والاعتمادية. This study aimed to know the impact of work ethics on achieving health service quality in the Public Hospital Institution Chlef Ouled Mohamed. The results of the study showed that the work ethics impact to achieving quality of responsiveness, assurance and empathy index. Work ethics does not impact to achieving quality of tangible and reliability index.

الكلمات المفتاحية: المسح ; الإحصائي ; أخلاقيات ; العمل ; الخدمة ; الصحية


تطبيق نظام إدارة الجودة المتوافق مع المواصفة القياسية الدولية 9001 ISO ودوره في تحسين أداء المؤسسة - دراسة حالة شركة الأسمدة الجزائرية "Fertial"-

مداح مراد,  العيداني إلياس, 

Résumé: Abstract: Today, the growth of enterprises and even their survival are dependent on their ability to improve their performance in the face of competition, which is growing day by day in light of the rapid economic changes and developments. The implementation of a quality management system that complies with the international standard ISO 9001 is one of the most effective approaches in improving the performance of enterprises. In order to understand the role of implementing a quality management system that complies with the international standard ISO 9001 in improving the performance of the institution, we have conducted a practical study on the Algerian fertilizer company "Fertial", we have concluded that the application of the enterprise to this system has contributed significantly to improve its performance whether its economical, social, or environmental performance.

Mots clés: Quality management system ; ISO 9001 ; performance


الإطار القانوني للسياسة النقدية في ظل التحديات الإقتصادية في الجزائر خلال الفترة 2001-2018.The Legal Framework for Monetary Policy in light of the Economic Challenges in Algeria during the period 2001-2018.

روشو عبدالقادر, 

الملخص: ملخص: إن صدور قانون النقد والقرض (90-10)،كان بمثابة الإطار القانوني الذي يجسد التحول نحو إقتصاد السوق في الجزائر خاصة في جانبه النقدي، غير أن هذا القانون خضع لعدة تعديلات شكلت في مجملها الإطار التشريعي للسياسة النقدية المطبقة في الجزائر، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى مواكبة هذا التشريع للتحديات التي عرفها الإقتصاد الجزائري خلال الفترة 2001-2018. وخلصت الدراسة إلى أن الإطار القانوني للسياسة النقدية في الجزائر واكب إلى حد كبير التحولات التي عرفها الإقتصاد الوطني خلال هذه الفترة، غير أن عدم تطبيق كل التدابير التي تضمنتها هذه الأحكام القانونية من شأنه التأثير سلبا على فعالية السياسة النقدية في الجزائر خاصة على المديين المتوسط والطويل. Abstract: The Monetary and Loan Law (90-10) is the legal framework that reflects the transition to a market economy in Algeria, especially in its monetary aspect, but this law has undergone several amendments that have shaped the legislative framework for monetary policy in Algeria, and therefore this study aims to highlight the extent to which this study aims to highlight the extent of This legislation is in line with the challenges that the Algerian economy experienced during the period 2001-2018. This study concluded that the legal framework of monetary policy in Algeria largely accompanied the transformations of the national economy during this period, but the failure to apply all the measures contained in these legal provisions would have a negative impact on the effectiveness of monetary policy in Algeria, especially on Medium and long term.

الكلمات المفتاحية: سياسة؛ نقدية؛ تمويل؛ غير تقليدي؛ فعالية؛ تشريع؛ سيولة. ; Key words :Monetory ; policy ; Unconventional; financing ; Effectiveness ; Legislation ; Liquidity.


اهمية المراجعة الخارجية في مراقبة اداء المؤسسة

هادي وجدان علي احمد, 

Résumé: Abstract The evolution of auditing is a complicated history that has always been changing through historical events. Auditing always changed to meet the needs of the business environment is the backbone of the business world , Auditing has been the backbone of the complicated business world and has always changed with the times. As the business world grew strong, auditors’ roles grew more important. The auditors’ job became more difficult as the accounting principles changed. It also became easier with the use of internal controls, which introduced the need for testing Keywords: External Audit, the performance of Enterprise, internal Control system, activity Ratios

Mots clés: External Audit ; the performance of Enterprise ; internal Control system ; activity Ratios



Les 10 articles les plus téléchargés

4 663 دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة 4 341 تجربة الجزائر في استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 3 941 تحليل العلاقة بين توزيع الدخل، النمو الاقتصادي والفقر في الدول العربية 2 327 ترقية أداء المنظمات العمومية في ظل مقاربة التسيير العمومي الجديد 2 284 التدريب الإداري الموجه بالأداء دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وكالة الشلف 2 137 أثر أبعاد التغيير التنظيمي على أداء العاملين دراسة حالة شركة "سونلغاز"- وحدة الأغواط 2 106 أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990- 2013 دراسة تحليلية قياسية 2 063 دور حوكمة الشركات في رفعكفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر 1 846 الأثر المباشر و الغير المباشر للجباية البترولية و الجباية العادية على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى القصير و المتوسط و الطويل " دراسة قياسية 1 471 اختبار منحنى جي للتجارة الخارجية في الجزائر دراسة قياسية من 1980 إلى 2015