مجلة اقتصاديات شمال افريقيا

journal of north african economies

Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر تأسست سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

Annonce

توجيهات

آخر إصدار بتاريخ 03 06 2020  المجلد 16عدد 23

لتحميل غلاف المجلة و مقالات هذا الاصدار اضغط على أيقونة العدد الأخير

************************************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

1- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، الاميلات الصحيحة لكل المشتركين في البحث، الملخص بلغتين على الأقل منها ملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية، و في حالة كون البحث باللغة الانجليزية نضيف ملخص بالعربية او الفرنسية، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية)

2- على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان  :    Submission Confirmation  و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

3- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

 

4- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي.

5- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

6- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

7- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

---------------------

18-03-2020


16

Volumes

24

Numéros

460

Articles


العلاقة بين ريادة الأعمال واقتصاد المعرفة: دراسة تطبيقية على الدول العربية

فهمي إيناس, 

الملخص: استهدفت الدراسة قياس العلاقة التبادلية بين تحول الدول العربية نحو اقتصاد المعرفة وحجم أنشطة ريادة الأعمال بها خلال الفترة (2013-2018)، وباستخدام مؤشر الابتكار العالمي GII كمؤشر إجمالي لاقتصاد المعرفة ومؤشر التشغيل الذاتي كمؤشر لحجم أنشطة ريادة الأعمال. واعتمدت الدراسة على نموذج ديناميكي لبيانات سلاسل زمنية مقطعية وباستخدام الطريقة المعممة للعزوم Generalized Method of Moments (GMM) . وقد توصلت الدراسة إلى صحة الفرضية، حيث زيادة معدل التشغيل الذاتي يؤدي إلى زيادة مؤشر الابتكار للدول العربية بما يدعم التحول لاقتصاد المعرفة. ويسهم في ذلك التحول أيضاً تحسن مؤشرات جودة الحكم والتعليم العالي. ولكن يؤثر زيادة عدد الأفراد المستخدمين للانترنت سلبياً على مؤشر الابتكار للدول العربية بما يعوق تحولها نحو اقتصاد المعرفة. وعلى الجانب الأخر يؤدي نجاح الدول العربية في التحول نحو اقتصاد المعرفة بزيادة مؤشر الابتكار إلى زيادة معدلات التشغيل الذاتي بها، في حين يحد كل من ارتفاع معدل نمو نصيب الفرد من الناتج وحجم الائتمان المحلي للقطاع الخاص من توجه الأفراد نحو التشغيل الذاتي.

الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال ; اقتصاد المعرفة ; الد ; ل العربية ; GMM


أثر جودة خدمات الإرشاد السياحي على رضا السائح دراسة حالة وكالة الشيخان بالشلف

فلاق محمد,  قريشان فؤاد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر جودة خدمات الإرشاد السياحي على مستوى رضا السياح إجمالا، وقد تطرقنا في الجانب النظري إلى مفهوم جودة الخدمات السياحية ورضا السائح، وفي الدراسة الميدانية إلى تقييم اثر جودة خدمات الإرشاد السياحي المقدمة في رضا السياح دراسة حالة وكالة الشيخان بالشلف، وذلك لكونها وكالة سياحية حديثة النشأة تسعى إلى كسب مكانة في السوق وذلك بتقديم خدمات سياحية ترقى إلى مستوى تطلعات السياح، وتمت الدراسة عن طريق توزيع استبيان صمم باستخدام نموذج الأداء الفعلي (Service Performance) بتطبيق الأبعاد الخمسة لجودة الخدمات. وقد توصلنا في هذه الدراسة أن رضا السياح لا يتوقف على مدى جودة خدمات الإرشاد السياحي المقدمة له، وإنما يخضع لمعايير أخرى أكثر أهمية بالنسبة له. Abstract: The Impact of the Quality of Tourist Guidance Services on the Tourist Satisfaction - Case Study of the Sheikhan Agency in Chlef - This study aimed to find out the impact of the quality of tourist guidance services on the level of tourist satisfaction in general, and we discussed in the theoretical aspect the concept of quality of tourism services and tourist satisfaction, In the field study, we tried to try to assess the impact of the quality of tourist guidance services provided on the satisfaction of tourists, using the actual performance model (Service Performance) by applying the five dimensions of quality services. We found in this study that the satisfaction of tourists does not depend on the quality of the tourist guidance services provided to them, but is subject to other criteria that are more important to them.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات السياحية ; رضا السائح ; وكالة سياحية


أثر الفساد على الايرادات الضريبية في الدول ذات الدخل المتوسط خلال الفترة (2017-2000)

غزازي عماد,  صغيري سيدعلي, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير الفساد المالي والإداري على التحصيل الضريبي في (23) دولة ذات الدخل المتوسط، باستخدام نماذج بانل الساكن خلال الفترة (2000-2017). وتوصلت الدراسة أن النموذج الأفضل لتقدير نموذج البانل الساكن حسب اختبار (Hausman)، هو نموذج التأثيرات العشوائية، وتم الاستعانة بطريقة المربعات الصغرى المعممة الممكنة (FGLS)، لمعالجة مشكلة الارتباط الذاتي ومشكلة عدم تجانس التباين. توصلت نتائج الدراسة، أن للفساد أثر سلبي على التحصيل الضريبي، أما مؤشر الانفتاح التجاري فكان أثره إيجابي، في حين كان أثر كل من فاعلية الحكومة، والقطاع الصناعي والزراعي سلبي على التحصيل الضريبي، كما لم يظهر نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي أي معنوية على التحصيل الضريبي. The study aims at identifying the impact of corruption on the tax revenue in twenty three middle income countries using Static Panel Model during the period (2000-2017). The study concludes that the optimal model to estimate the static panel model is the Random Effects Model; therefore, Feasible Generalized Least Squares is used to solve the autocorrelation problem and heteroscedasticity Problem. Findings show that corruption has a negative effect on the tax revenue. While trade openness has positive effects, While the impact of both the effectiveness of the government, and the industrial and agricultural sector has a negative effect on the tax revenue.

الكلمات المفتاحية: الفساد؛ الايرادات الضريبية؛ نماذج بانل الساكن؛ الدول متوسطة الدخل.


تأثير القيادة بالقيم على الثقة التنظيمية لدى العاملين بمؤسسة اتصالات الجزائر- المديرية العملياتية- عنابة، من وجهة نظرهم.

صوام راضية, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو قياس قوة تأثير القيادة بالقيم على الثقة التنظيمية بالمؤسسة محل الدراسة، واعتمد في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة نظريا وتحليلها ميدانيا، أين استخدمت الإستمارة كأداة رئيسية في البحث وزعت على عينة من 63 فردا، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أنه توجد ممارسة بدرجة متوسطة للقيادة بالقيم، وتوجد علاقة ارتباط موجبة وأثر ذي دلالة احصائية للقيادة بالقيم على الثقة التنظيمية، هذا وانتهت الدراسة بجملة من المقترحات منها، ضرورة وضع منظومة قيم ومبادئ تعبر عن هوية المنظمة، وتمنح العاملين ثقة فيها. Abstract: The study aims at measuring the strength of the impact of leadership by values on the organizational trust in the institution under study. This was based on the descriptive analytical approach to describe the phenomenon theoretically, and its field analyses, where the questionnaire was used as a basic tool in the research, and was distributed to a sample of 63 individuals. The study concluded to a set of results, one of its important; there is a practice of driving with average values, there is a positive correlation and a statistically significant effect of leadership with values on organizational confidence. On the basis of that, a number of proposals were presented, including the need of setting and establishing values and principals that express the identity of the organization, and give employees confidence in it.

الكلمات المفتاحية: القيم. القيادة. القيادة بالقيم. الثقة التنظيمية. اتصالات الجزائر.


جدولة المشاريع والرقابة عليها باستخدام شبكات الأعمال

أعراب زهيرة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام شبكات الأعمال في جدولة المشاريع والرقابة عليها وهذا باستخدام تحليل القيمة المكتسبة التي تعتبر امتداد لشبكات الأعمال، فهي تساعد مسير المشروع على تحديد مدى توافق الأداء الفعلي مع المخطط. من أجل ذلك قمنا بدراسة تطبيقية على أحد المشاريع السكنية أين تبين لنا انحراف المشروع عن جدولته وتكاليفه، ما يعني عدم تحقيق الأداء المستهدف وهذا يتطلب القيام بالإجراءات التصحيحية من أجل إعادته لجدولته. This study aimed to highlight the importance of using activity networks in project scheduling and control and this is by using the earned value analysis that is an extension of activity networks, It helps the project manager determine whether the actual performance conforms to the planned. For this we did an applied study over a housing construction project where we realized the deviation of the project from its schedule and costs, this means that the targeted performance will not be fulfilled that requires doing corrective actions in order to return it back to its schedule.

الكلمات المفتاحية: شبكات الأعمال ; الجدولة ; الرقابة ; تحليل القيمة المكتسبة


دراسة قياسية لإنتاجية القطاع الفلاحي في الجزائر خلال الفترة (1990-2017) بإستخدام نموذج تصحيح الخطأ( VECM)

عماري حسين,  مولاي بوعلام, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس إنتاجية القطاع الفلاحي من أجل تقديم صورة معبرة عن حقيقة النشاط الفلاحي في الجزائر خلال الفترة الزمنية (1990-2017)، بإستخدام نموذج (VECM)، من خلال دراسة كل من مفهوم الإنتاج الفلاحي و أهميته، إلى جانب تحليل واقع النشاط الزراعي، بالإضافة إلى دراسة ما إذا كانت هناك علاقة بين الإنتاج الفلاحي ومتغيرات عوامل الإنتاج الفلاحي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تكامل مشترك بين المتغيرات على المدى الطويل وفق متجهين بين الإنتاج الفلاحي وعوامله، مما يعني أن المتغيرات لا تتباعد عن بعضها البعض في الأجل الطويل. Abstract: The aim of this study is to measure the productivity of the agricultural sector in order to provide an expressive image of the reality of agricultural activity in Algeria during the time period (1990-2017), Using the (VECM) form, By means of studying the concept of agricultural production and its importance, in addition to an analysis of the reality of agricultural activity, as well as a study of whether there is a relationship between agricultural production and variables of agricultural production factors, The results of the study indicate that there is a Co-integration between the variables in the long run according to two directions Between agricultural production and its factors, which means that the variables do not diverge from each other in the long term.

الكلمات المفتاحية: الإنتاج الفلاحي، عوامل الإنتاج الفلاحي، نموذج تصحيح الخطأ (VECM) . .( agricultural production , agricultural production factors, error correction model (VECM


دور مجلس الإدارة في تعزيز تطبيق الحوكمة -دراسة عينة من البنوك الجزائرية-

كانم صليحة,  عيادي عبد القادر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى تعزيز تطبيق مجلس الإدارة للحوكمة في البنوك الجزائرية، ولقد اعتمدت الدراسة على عينة من البنوك الجزائرية، حيث تم استخدام أساليب إحصائية في المعالجة وتحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق الإستمارة. لقد توصلت الدراسة على أنه يساهم مجلس إدارة البنوك في تعزيز تطبيق مبادئ الحوكمة في البنوك الجزائرية وذلك من خلال ممارسة الدور الرقابي لمختلف أعضاء اللجان المكونة لمجلس الإدارة، إضافة إلى تحقيق الإفصاح والشفافية لضمان ثقة أصحاب المصالح ، كما تعمل لجان المجلس على تفعيل مبدأ مسؤوليات مجلس الإدارة من أجل ضمان إستمرارية تطبيق حوكمة البنوك. الكلمات المفتاحية: مجلس الإدارة، لجان مجلس الإدارة، حوكمة الشركات، مبادئ الحوكمة. Abstract: The purpose of his study is to clarify the extent to which the board has strengthened governance in Algerian banks the study was based on a sample of Algerian banks, statical methods were used to process and analyze the date collected by the form. The study concluded that the board of directors of banks contributes to enhancing the application of the principles of governance in Algerian banks exercising the supewisory role of the vawiouse members of the committees that constitute the board of directors in addition to achveiring disclosure and trancparvency to ensure confictence the concerned the board committees also work to actiuote the principle of the board of directors board committees corporate Governance pranciples of government. Keywords: Board of directors, Board committees corpoata, Governonce, pranciples of Governonce .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مجلس الإدارة، لجان مجلس الإدارة، حوكمة الشركات، مبادئ الحوكمة. ; Keywords: Board of directors, Board committees corpoata, Governonce, pranciples of Governonce .


-أهمية استخدام البرمجة بالأعداد الصحيحة في تحديد توليفة الإنتاج- دراسة حالة مؤسسة شودرال The importance of using integer programming in determininge a combination of production –A case study chaudral enterprise -

بن عدة محمد الأمين,  محمدي عز الدين, 

الملخص: نتيجة للتغيرات التي يعرفها العالم الاقتصادي والتطورات الكبيرة التي تشهدها المؤسسة الاقتصادية، ونظرا لما تحتله عملية اتخاذ القرار من أهمية داخل المؤسسة، كان لابد من تغيير سبل وأساليب اتخاذ القرار، وهذا من خلال التوجه إلى تطبيق أساليب علمية حديثة والمتمثلة في بحوث العمليات التي تساعد متخذ القرار على اجتياز المشاكل التي تواجهه بطريقة علمية، حيث هدفت دراستنا إلى أبراز أثر استخدام أساليب بحوث العمليات في اتخاذ القرارات بمؤسسة شودرال، وتحقيقا لهذا الهدف قسمت دراستنا إلى جانب نظري تطرقنا فيه لماهية بحوث العمليات وأهم أساليبها والمتمثلة في نموذج البرمجة الخطية بالأعداد الصحيحة والذي تم استخدامه في الجانب التطبيقي من أجل تحديد الكميات المنتجة المثلى في مؤسسة انجاز التجهيزات المعدنية و النحاسية. Due to the changes known in the economic world and the major developments witnessed by the economic institution, and due to the importance of decision making in the enterprise, ways and methods of “decision making” have to change. This change works through moving to the application of modern scientific methods which are known by “operations research” that help decision makers to overcome the problems they face in a scientific way. Our study aimed to shed light on the effect of using operations research methods in chaudral. To fulfill this aim, our study has been divided along with a theoretical part in which we dealt with what are the operations research and their methods, and the linear programming model of integers as a practical part to determine the quantities produced in the mineral and copper equipments enterprise.

الكلمات المفتاحية: بحوث العمليات ; اتخاذ القرار ; البرمجة الخطية ; operations research ; decision making ; linear programming


أثر المتغيرات الوظيفية لبيئة العمل على أداء الأستاذ الجامعي - دراسة حالة عينة من أستاذة كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية بجامعة الجلفة-

عساس يمينة,  رياض عبد القادر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المتغيرات الوظيفية لبيئة العمل على أداء الأستاذ الجامعي، وبناءاً على ذلك تم تصميم استبانه باعتبارها الأداة الأنسب للدراسة، شملت الخصائص الأولية ومتغيري الدراسة ب (29) عبارة ووزعت على عينة عشوائية من المجتمع المدروس. وبعد المعاجلة الإحصائية وباعتماد برنامج (spss25) تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من بينها: يوجد اهتمام متواضع بالمتغيرات الوظيفية لبيئة العمل، حيث أن هناك ممارسة متوسطة لأبعادها، بالإضافة إلى أن مستوى أداء الأستاذ الجامعي كان مرتفعاً من خلال أبعاده، كما تم التأكيد على وجود أثر وعلاقة إيجابية بدرجة متوسطة للمتغيرات الوظيفية لبيئة العمل على أداء الأستاذ الجامعي، وخلصت الدراسة أنه من أجل الارتقاء بأداء الأستاذ الجامعي يجب وبالضرورة وجود دعم مستمر من خلال تحسين الظروف الوظيفية لبيئة العمل.. Abstract: The aim of this study was to explore the effect of the functional variables of the work environment on the performance of the university professor, Accordingly, the questionnaire was designed as the most appropriate tool for the study, and included the initial characteristics and variables of the study with (29) phrases and distributed to a random sample of the studied community. After the statistical treatment and the adoption of the program (spss25) a number of results were reached: There is a modest interest in the functional variables of the work environment, In addition, the performance of the university professor was high through its dimensions, It was also emphasized that there is a positive impact and a moderate relationship to the functional variables of the work environment on the performance of the university professor, The study concluded that in order to improve the performance of the university professor must and need to have continuous support by improving the functional conditions of the work environment.

الكلمات المفتاحية: بيئة العمل، المتغيرات الوظيفية، أداء الأستاذ الجامعي.


مساهمة سياسة التحفيز الجبائي لتنمية الاستثمار في القطاع الصناعي – الجزائر- دراسة حالة "شركة التلواز لصناعة المصبرات بالشلف"

بوزيان كريم,  زيدان محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهم التحفيزات الجبائية الممنوحة لجذب و تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي في الجزائر و كذا تبيان مساهمة هذه التحفيزات في توسيع رقعة الاستثمار في نفس القطاع و كل هذا سواء تعلق الأمر بالتحفيزات الجبائية الممنوحة في إطار النظام العام ضمن قوانين الضرائب المختلفة أو تعلق الأمر بالتحفيزات الجبائية الممنوحة في إطار هيئات دعم الاستثمار ضمن نظام الامتيازات أو النظام التفضيلي. كما تضمنت هذه دراسة حالة "شركة التلواز لصناعة المصبرات بالشلف"كأحد أشكال الاستثمار الصناعي من أجل إسقاط الدراسة النظرية على الجانب التطبيقي من خلال إبراز المبالغ الضريبية التي إستفاد منها المستثمر في شكل إعفاءات ضريبية سواء أثناء مرحلة انجاز المشروع أو بعد معاينة الدخول في الاستغلال . contribution of stimulus to the development of investment in the industrial sector -Algeria- study case of "tuloise company of canning industry at chlef" This research aims to show the important fiscal incentives granted to attract the investment in the industrial sector in algeria and encourage it, besides that it reveals the input of these incentives to the extension of the investment at the same sector, and all of that , whether it comes to the tax incentives granted within the public system within the different tax laws, or related to the tax incentives granted within the bodies of investment support within the system of privileges or preferential system. This research paper also includes a case study of "tuloise company of canning industry at Chlef" as a sort of industrial investment in order to drop the theorical study on the applied side, by showing the tax amount that the investor has benefited in a form of tax exemption either during the project construction phase or after the examination of the project and entering in the stage of exploitation.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار ; الاستثمار الصناعي ; الضريبة ; التحفيزات الجبائية ; investment ; Industrial Investment ; tax ; Fiscal Incentives


تحسين جودة الخدمة التأمينية باستخدام نماذج صفوف الانتظار-دراسة حالة الشركة الوطنية للتأمين "SAA" وكالة الجزائر العاصمة-

بلعيدي عقيلة, 

الملخص: : إن الهدف من هذه الدراسة هو تحسين جودة الخدمة التأمينية المقدمة من طرف الشركة الوطنية الجزائرية للتأمين "وكالة الجزائر العاصمة" بتطبيق أحد الأساليب الكمية المتمثلة في نماذج صفوف الانتظار، وحلها باستخدام برمجية الطرق الكمية QM for Windows، باعتبار أن الجودة في تقديم الخدمات تعتبر مطلبا مهما لشركة التأمين لتحقيق الرقي و الازدهار. توصلت الدراسة إلى تقديم نموذج بديل لتحسين الوضع الحالي الموجود في الشركة على مستوى وكالة التأمين محل الدراسة، والتي من شأنها تقليص وقت الانتظار، وبالتالي الرفع من مستوى جودة الخدمة المقدمة، وكسب رضا الزبائن، لأنه الهدف النهائي الذي يجب على المؤسسة إشباع حاجاته، ومن ثم تعظيم الأرباح من خلاله. The aim of this study is to improve the quality of the insurance service provided by the Algerian National Insurance Company "Algiers Agency" by applying one of the quantitative methods of queuing models, and solving them using QM for Windows software, as the quality of service delivery is an important requirement. For the insurance company to achieve sophistication and prosperity. The study reached to provide an alternative model to improve the current situation in the company at the level of the insurance agency under study, which would reduce the waiting time, and thus raise the level of quality of service provided, and gain customer satisfaction, because it is the ultimate goal that the institution must satisfy its needs, and Then maximize profits through it.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة التأمينية – الأساليب الكمية- صفوف الانتظار - QM for Windows


الرقابة البرلمانية على تنفيذ الموازنة في ظل القانون المالي الجديد ( رؤية مقارنة لحالتي الجزائر و فرنسا )

مصطفى شبرة امحمد,  نوري منير, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة الإجراءات والتدابير الواردة بالقانون العضوي رقم 18-15 المتعلق بقوانين المالية الجديد ، الذي يعتبر بمثابة القاعدة التشريعية لتنفيذ مشروع إصلاح نظام الميزانية العامة الذي أطلقته الجزائر منذ سنة 2001 ، خاصة منها تلك التي ترمي إلى تعزيز سلطة البرلمان في إحكام الرقابة على مختلف التعديلات التي من المحتمل أن تقوم بها الحكومة على رخص الميزانية خلال تنفيذها لقانون المالية . وقد خلصت الدراسة إلى أن تدابير القانون العضوي الجديد ، لا تكفي البرلمان لممارسة سلطة فعلية على تصرفات الحكومة أثناء قيامها بإجراء تعديلات على الاعتمادات المصادق عليها بقانون المالية . Abstract: The purpose of this document is to review the procedures and measures set out in the organic law 18-15 on Finance Laws, in particular those aimed at strengthening the Parliament's power to control various amendments that the Government may make budgetary authorizations. The study concluded that the new measures of the organic law are not sufficient for the parliament to exercise effective power over the actions the government while modifying the credits approved buy the law of finance

الكلمات المفتاحية: الرقابة البرلمانية ; الاعتمادات المالية ; إصلاح نظام الميزانية ; تعزيز سلطة البرلمان


أثر استقلالية البنك المركزي في رسم وتنفيذ أهداف السياسة النقدية في الجزائر للفترة (1990-2018)

بغداوي جميلة,  عميش عائشة,  حضري دليلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الأثر الذي تتركه استقلالية البنك المركزي (باعتبارها متغير مستقل) في بعض أهداف السياسة النقدية في الجزائر والمتمثلة في: التضخم، البطالة، وميزان المدفوعات بوصفها متغيرات تابعة تتأثر به، وللوصول إلى الهدف المطلوب استخدمنا المنهج الاستنباطي بأداتيه الوصف والتحليل في الجانب النظري والمنهج الاستقرائي في الجانب التطبيقي، وذلك من خلال مناقشة النقاط التالية: الإطار المفاهيمي لاستقلالية البنوك المركزية، أهداف السياسة النقدية وعلاقتها باستقلالية البنوك المركزية، التحليل الوصفي للمؤشرات الاقتصادية في الجزائر، التحليل القياسي لأثر استقلالية بنك الجزائر على بعض أهداف السياسة النقدية، وقد تم استعمال أسلوب تحليل الانحدار البسيط للوصول للنتائج المطلوبة، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية سالبة بين استقلالية بنك الجزائر وكل من معدلي التضخم والبطالة. This study highlights the impact of the central bank's independence (as an independent variable) on some Algeria's monetary policy: inflation, unemployment, and balance of payments as dependent variables affected by it. To reach the desired target we used both the curriculum Inference with tools of description and analysis in the theoretical and inductive aspect, by discussing the following points: the conceptual framework of the central bank’s independence, the monetary policy objectives and its relationship to the central bank’s independence, descriptive Economic indicators analysis in Algeria, the standard analysis impact of the Algerian Bank’s independence on some monetary policy objectives, and the analysis method of the simple regression was used to reach the required results. The study concluded with a number of conclusions, the most important is a negative correlation between the independence of the Algerian Bank and both the inflation and unemployment rates.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: استقلالية البنك المركزي، السياسة النقدية، التضخم، البطالة، ميزان المدفوعات.


العلاقة بين التمويل المصرفي الإسلامي و النمو الاقتصادي: دراسة قياسية لتجربة المملكة العربية السعودية خلال الفترة (Q4 2018 – Q1 2014)

حاج عبد القادر مريم,  القرصو وفاء,  زيرار سمية, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل العلاقة بين التنمية المصرفية الإسلامية والنمو الاقتصادي في السعودية على المدى القصير والطويل وكذا اختبار اتجاه العلاقة السببية بينهما ما بين 2014 و 2018 على أساس بيانات ربع سنوية، فنظرا لأهمية القطاع المصرفي الإسلامي السعودي والدور الذي يتوقع له مستقبلا لتحفيز النمو الاقتصادي تحاول هذه الدراسة الإجابة على الإشكالية التالية: هل للتمويل المصرفي الإسلامي تأثير على النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية؟ وذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) واختبارات السببية لجرانجر، حيث تم الاعتماد على إجمالي التمويل الممنوح من طرف المصارف الإسلامية (IBF)، تكوين رأس المال الثابت الإجمالي (GFCF) ومؤشر أسعار الاستهلاك (CPI) كمتغيرات تفسيرية، والناتج المحلي الإجمالي (GDP) كمتغير تابع يمثل النمو الاقتصادي. أظهرت نتائج الدراسة تأثير ايجابي معنوي للتمويل المصرفي الإسلامي على النمو الاقتصادي في المدى الطويل، بالإضافة إلى وجود علاقة سببية ذات اتجاه واحد من التمويل المصرفي الإسلامي إلى النمو الاقتصادي وهو ما يتوافق مع فرضية العرض القائد. In this paper, the purpose is to analyse the relationship between islamic banking development and economic growth in the case of Saudi Arabia from Q1 : 2014 to Q4 :2018, Given to the importance of the Saudi Islamic banking sector and the role that is expected in the future to stimulate economic growth, this study attempts to answer the following problem: Does Islamic banking finance impact on economic growth in Saudi? using Auto Regressive Distributive Lags (ARDL) model and Granger’s causality test. Depending on the Total Islamic Bank Financing, Gross Fixed Capital Formation and Consumer Price Index as explanatory variables while Gross Domestic Product was used as a measure of economic growth . The study found that in the long run Islamic banking finance has a significant positive effect on GDP, and also showed a one causal relationship running from Islamic banking to GDP, which is support the supply-lead hypothesis.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية ; النمو الاقتصادي ; نموذج ARDL ; اختبارات السببية لجرانجر ; المملكة العربية السعودية


أهميته تقرير النفقات الجبائية واستخداماته مع الإشارة إلى حالة الجزائر

شكرين محمد,  بلهادي محمد, 

الملخص: ملخص: تفقد الخزينة العمومية مبالغ معتبرة سنويا من الإيرادات الجبائية نتيجة الامتيازات والإعفاءات الجبائية التي تتضمنها مختلف القوانين، والتي تعرف باسم "النفقات الجبائية". يُعد تقرير النفقات الجبائية وسيلة لرصد اتجاهات النفقات الجبائية وتحليل آثارها الاقتصادية والاجتماعية، كما أنه يساعد على تحسين شفافية الموازنة العامة وتخصيص الموارد بشكل أكثر فاعلية. يهدف هذا البحث إلى محاولة إبراز الجوانب المفاهيمة الرئيسية المتعلقة بالنفقات الجبائية بما في ذلك خطوات إعداد تقارير النفقات الجبائية. وخلصت الدراسة إلى أنه لا يوجد في الجزائر أي تقرير رسمي دوري عن النتائج المحققة بفعل منح تلك الامتيازات، وبالتالي لا يوجد إدراك تام بما إذا كانت هذه النفقات الجبائية قد حققت أهدافها، وأن إعداد تقارير منتظمة حول الإنفاق الجبائي في الجزائر ضروري لترشيد سياسة النفقات الجبائية. Abstract: Every year, the public treasury in Algeria loses widespread sums on tax revenues through tax preferences and breaks covered in numerous laws, which are known as "tax expenditures". Tax expenditure report is a way to reveal tax expenditure trends and to investigate their impact on the economy, It also assist to improve better transparency for public finances and higher allocation resources efficiency. This paper highlights the primary conceptual issues regarding tax expenditures and the Steps for the Preparation of Tax Expenditure Reports. The study concluded that in algeria there’s no systematic public reporting of performance-related data after granting tax incentives, and therefore there is no full recognition whether or not these incentives have performed their goals, and a preparation of regular systematic tax expenditure reports is necessary to rationalize tax expenditures policy

الكلمات المفتاحية: النفقات الجبائية ; تقرير النفقات الجبائية ; شفافية المالية العامة


الهيكل التنظيمي وأثره في الابداع الاداري دراسة تطبيقية على المركب المنجمي للفوسفات بجبل العنق Organizational Structure And Its Effect On Administrative Creativity An Applied Study On The Mine Complex Of Phosphates In Djebel Onk

قتال عبد العزيز,  راهم فريد, 

الملخص: الابداع الاداري من المتغيرات الهامة التي تتأثر بنوع الهيكل التنظيمي ومرونته. وقد تم تناول هذين المتغيرين في هذه الدراسة باعتبارهما من المواضيع المتجدد والمثيرة للجدل، خاصة الابداع الاداري كمتغير تابع، في المؤسسة الجزائرية وحاجتها المستمرة للبحث فيه وتأثيراته. وهذه الدراسة مساهمة إضافية هدفت إلى التعرف على نوع الهيكل التنظيمي وتأثيره في الابداع الاداري في المؤسسة الجزائرية من خلال المركب المنجمي للفوسفات بجبل العنق، تم فيها استخدام المنهج الوصفي، مستعينا في ذلك بالاستبانة، حيث كانت العينة المستجوبة متمثلة في 200 عامل، استخدم في تحليلها الادوات الاحصائية المناسبة من خلال برنامج spss. وأظهرت الدراسة أن الهيكل التنظيمي في المؤسسة محل الدراسة جامد، كما بينت أن مستوى الابداع الاداري للعينة المستجوبة متوسط، واوضحت ايضا أنه توجد علاقة قوية بين الابداع الاداري للعاملين والهيكل التنظيمي في المركب المنجمي Abstract: Administrative Creativity is one of the important variables that are affected by the type and flexibility of the organizational structure. And these two variables were addressed in this study as one of the renewed and controversial topics, especially Administrative Creativity as a dependent variable, in the Algerian institution and its constant need to research it and its effects. This study is an additional contribution aimed at identifying the type of organizational structure and its impact on administrative creativity in the Algerian institution through The Mine Complex Of Phosphates In Djebel Onk, in which the descriptive approach, was used with the help of that in the questionnaire, where the questioned sample was 200 workers, in which analysis was used in the statistical tools The occasion is through the SPSS program. And the study showed that the organizational structure in the Complex under study is rigid, And it also showed that the level of administrative creativity of the respondent sample is average, And also indicated that there is a strong relationship between the administrative creativity of workers and the organizational structure in the The Mine Complex

الكلمات المفتاحية: هيكل تنظيمي، الابداع الاداري، مناخ العمل، ; Organizational Structure; Administrative Creativity, work Climate


التوجه نحو الإدارة الالكترونية ودورها في تطوير الخدمة العمومية دراسة حالة مركز الضرائب سعيدة

قوراري أسماء,  بن عبو الجيلالي, 

الملخص: نتيجة للتطورات التكنولوجية الحديثة والانتشار السريع للانترنت برزت عدة انعكاسات على طبيعة عمل المؤسسات أجبرتها على التكيف ومواكبة هذه التطورات والانتقال من إدارة تقليدية إلى إدارة الكترونية وهذا بغرض تحسين جودة خدماتها من خلال تقليص الإجراءات وتبسيط نماذج العمل مما يضمن تحقيق الدقة والشفافية والسرعة في انجاز الأعمال. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة الالكترونية في تحسين وتطوير الخدمة العمومية وذلك على مستوى الإدارة الجبائية من منطلق تبنيها لتكنولوجيا رقمية في تعاملاتها مع الشركاء الاقتصاديين .إذ قمنا بإجراء دراسة ميدانية على مستوى مركز الضرائب لسعيدة وذلك بغرض التعرف على وجهة نظر موظفي القطاع حول دور تطبيق الإدارة الالكترونية في تطوير الخدمة العمومية من خلال استعمال استبيان وأيضا من خلال عرض البيانات والمؤشرات المستقاة من الإدارة,حيث أظهرت النتائج على وجود علاقة ارتباط بين مساهمة تطبيق الإدارة الالكترونية وتطوير الخدمة العمومية وهذا ما يفسر تأثير الإدارة الالكترونية على تطوير الخدمة العمومية بالإدارة الضريبية. abstract :The use of ICT and the rapid spread of the Internet has led to changes in the nature of business work, and to a shift from traditional management to electronic management; The purpose of this study is to identify the impact of electronic management on improving the quality of public service at the tax centre of the wilaya of Saida; This paper was based on a questionnaire and on the collection of data provided by the administration; The results show a positive influence of electronic management on public service development in the tax administration.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية ; تطوير الخدمة العمومية ; الإدارة الضريبية ; electronic management ; public service development ; tax administration.


المستــــهلك الأخـــــــضر: الظاهرة التسويقية التي تستهوي منظمات الأعمال الجزائرية مع الاشارة إلى حالة * الســــوق الجزائرية * Green Consumer: The marketing phenomenon that attracted by Algerian business organizations - the case of Algerian market-

بلبراهيم جمال, 

الملخص: إن أهم ما يلفت الانتباه ويثير الاهتمام في الأسواق حاليا، هو ظهور طفرة استهلاكية لدى المستهلك بشأن ما يستهلكه من منتجات وما ينجر من آثار عن هذا الاستهلاك على البيئة المحيطة به، وهو ما أصبح يعرف الآن بالمستهلك الأخضر، ولعل منظمات الأعمال الجزائرية قد أخذت بدورها في التوجه بتطلعات المستهلك الأخضر من خلال الاستجابة التسويقية لهذه الفرصة الواعدة. وعليه نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة تقديم إطار نظري ومفاهيمي عن طبيعة المستهلك الأخضر، ثم المضي في إبراز ما يجب أن يُتَرجم من طرف منظمات الأعمال عبر المزيج التسويقي الأخضر لتلبية الحاجات والرغبات المتميزة لهذا المستهلك، بما يفيد القائمين على مستوى المؤسسات الجزائرية في وضع السياسات والاستراتيجيات التسويقية المناسبة لخدمة السوق الخضراء الجزائرية والدولية على حد سواء. وفي هذا الصدد اعتمدنا المنهج الاستنباطي المناسب لتحليل وتوصيف المفاهيم النظرية الخاصة بالدراسة، كما اعتمدنا على المنهج الاستقرائي للوقوف على تشخيص حال المؤسسات الجزائرية في التعامل مع المستهلك الأخضر، وفي الأخير وقد توصلنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى أن المؤسسات الجزائرية قد استجابت للمستهلك الأخضر، ولكن تبقى هذه الاستجابة محتشمة مقارنة بما تقدمه الشركات في الأسواق الأجنبية. و على هذا الأساس يتعين على المؤسسات الجزائرية ضرورة الإسراع في الاستجابة لمتطلبات السوق الخضراء المحلية بكل ما هو متاح على مستواها من إمكانيات وخيارات استراتيجية لخدمة المستهلك الأخضر. Today, the most important thing that attracts attention and interest in the markets is the emergence of a leap consumption that the consumers take into account what they consumed and their effects of this consumption on the environment, which is now known as the green consumer, perhaps Algerian business organizations have taken their role in Orientating the aspirations of the green consumer through the marketing response to this promising opportunity, accordingly, we aim through this research paper to attempt and provide a theoretical and conceptual framework for the green consumer, then proceeding to highlight what must be translated by business organizations through the green marketing mix to meet the distinct needs and desires of this consumer, to benefit the responsible in Algerian institutions in setting appropriate marketing policies and strategies to serve the Algerian and international green market. In this regard, we have adopted the appropriate deductive approach to analyze and characterize theoretical concepts of the study, and we have also relied on the inductive approach to determine the diagnosis of the state of Algerian institutions in dealing with the green consumer. At the end, We have found through this research paper that Algerian institutions have responded to the green consumer, but this response remains modest compared to what the foreign companies provide in foreign markets. On this basis, Algerian institutions need to accelerate the response to the requirements of the local green market with all that is available on Their level of strategic possibilities and options to serve the green consumer.

الكلمات المفتاحية: الحركات الاستهلاكية، الاستهلاك الأخضر، المستهلك الأخضر، الأسواق الخضراء، منظمات الأعمال الجزائرية. ; The Consumer movement, Green consumption, Green consumer, Green markets, Algerian enterprises.


الإتصال الداخلي ودوره في تحقيق أهداف التغيير التنظيمي ،دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

عبدالعزيز رحمة,  مزريق عاشور,  بوقسري صارة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإتصال الداخلي في تحقيق أهداف التغيير التنظيمي بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف ، حيث شمل مجتمع الدراسة جميع الأساتذة بالكلية والبالغ عددهم ب 138 أستاذ من خلال توجيه 138 إستبانة متكونة من 50 فقرة إلى عينة الدراسة ، حيث تم إسترجاع 99 إستبانة صالحة للتحليل ، لتم فيما بعد المعالجة الإحصائية لهذه البيانات بواسطة برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss ، وقد توصلت الدراسة على أن الكلية تولي إهتماما بالغا للإتصال الداخلي بإعتباره مدخل للتغيير التنظيمي وللحد من مقاومة التغيير السلبي لدى الأستاذ ،كما توصلت إلى وجود أثر دال إحصائيا للإتصال الداخلي على تحقيق أهداف التغيير التنظيمي بالكلية محل الدراسة ، وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل منظومة الإتصال الداخلي بالكلية في مختلف مراحل عمليات التغيير التنظيمي . الكلمات المفتاحية: الإتصال الداخلي ، التغيير التنظيمي ، مقاومة التغيير، جامعة الشلف ، منظومة الإتصال. Abstract: The study aimed to identify the role of internal communication in achieving the goals of organizational change at the Faculty of Economic , Business and Management sciences in Hassiba Ben Bouali University in Chlef . Where the study included all community college professors totaling 138 professor by directing 138 questionnaire composed of 50 paragraph to the sampling , where 99 valid questionnaires were retrieved for analysis also we used statistical packages Social SPSS program for the statistical treatment of these data . The study concluded that the faculty take into account a great consideration to the internal communication as an entry point for organizational change and to reduce resistance to negative change for the professor. It also found a statistically significant effect of internal communication on achieving organizational change goals in this faculty . The study recommended the necessity of activating the faculty 's internal communication system at various stages of organizational change processes. Key words : internal communication, organizational change, resistance to change, Chlef University, communication system

الكلمات المفتاحية: الإتصال الداخلي - التغيير التنظيمي - جامعة الشلف -


دور تميــــــــــــز الأداء في كسب رضا العــــميـــل دراسة حالة شركة سونلغاز – ولاية المدية-

بوعلاقة نورة,  سلام عبدالرزاق, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة دور تميز الأداء في كسب رضا العميل، وذلك من خلال معرفة طبيعة العلاقة التي تربط تميز الأداء برضا العملاء في شركة توزيع الكهرباء والغاز لولاية المدية، تألف مجتمع الدراسة من جميع أفراد الشركة ممن يقومون بأعمال إشرافيه وأخرى غير إشرافيه، والبالغ عددهم (60) عضو استجاب منهم (51 )عضو، استبعدت منها إجابة عضو واحد نظرا لعد اتمام إجابته ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانة وتوزيعها على أفراد العينة من أجل معالجتها باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية( Spss) لتحليل البيانات، كما تم الاعتماد على مقياس ليكارت الخماسي لتقدير درجة رضا العميل عن مدى تميز الأداء في المنظمة و التأكد من صدق الأداة وثباتها، توصلت الدراسة الى توجه الشركة مؤخرا نحو التحديث الإداري في التكنولوجيات والإدارة الإلكترونية، توجه عمال الشركة نحو التميز في الأداء كان ايجابي ما يدل على رضاهم على عملهم في الشركة. The study aims at identifying the role of performance excellence in achieving customer satisfaction, by knowing the nature of the relationship between performance excellence and customer satisfaction in the Electricity and Gas Distribution Company of Medea. The study community consists of all members of the of the company who have supervisory works or non : supervisory one. They are 60 members, 51of them respond and only one of them was neglected because he hasn't finished his answer. To achieve the objectives of the study, we designed a questionnaire and distributed it to the sample for processing using the statistical package for social sciences (Spss) To estimate Jolt the customer's satisfaction on the extent of performance excellence in the organization and ensure the veracity of the tool and stability, the study found recently directed the company towards administrative modernization technologies and e-management company workers geared towards excellence in performance was a positive indication of their satisfaction with their work in the company.

الكلمات المفتاحية: الأداء ; تميز الأداء ; الجودة ; رضا الزبون ; شركة سونلغاز


الإفصاح المحاسبي الإلكتروني في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بين الواقع ومتطلبات الإدارة الإلكترونية

نوي الحاج,  بكيحل عبد القادر, 

الملخص: لا يمكن للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية أن تبقى بعيدة عن ما تعرفه تكنولوجيا المعلومات من تطورات في مختلف جوانب حياة مجتمع الأعمال؛ والإفصاح المحاسبي كوسيلة ضرورية لعرض ونشر التقارير المالية للمؤسسات، وتقريبها من مختلف الأطراف المهتمة بالمؤسسة، لاتخاذ قراراتهم الاقتصادية، أصبح بدوره يحتاج إلى التكيّف مع مستجدات تكنولوجيات المعلومات، واستخدامها في عرض ونشر التقارير المالية للمؤسسات من خلال الإفصاح الالكتروني، حيث إن عرض وتصنيف المعلومات الموجودة في ملفات المؤسسات، يكون بتقنية أفضل، وبأمان أفضل، وأعمال أفضل ومعلومات أفضل، من خلال لغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL). Algerian economic institutions cannot stay away from the developments of information technology in various aspects of the life of the business community; accounting disclosure as a necessary means for the presentation and publication of financial reports of enterprises, and bring them closer to the various parties interested in the institution, to make their economic decisions, in turn, needs to adapt to new developments Information technologies, and their use in the presentation and dissemination of financial reports of institutions through electronic disclosure, where the presentation and classification of information in the files of the institutions, be better technology, and better security, better business and better information, through the Extended Business Reports language (XBRL).

الكلمات المفتاحية: تقارير الأعمال الموسعة (XBRL) ; تكنولوجيات المعلومات ; الإفصاح المحاسبي الالكتروني ; تقارير مالية


تأثير القروض الموجهة للاقتصاد على النمو الاقتصادي: دراسة حالة الجزائر ما بين 1970و2018

بن دحمان محمد الأمين,  كروش نورالدين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة ما بين القروض البنكية الموجهة للاقتصاد الوطني والقروض البنكبة الموجهة للقطاع الخاص وتأثيرها على نمو الناتج المحلي الخام في الجزائر، حيث تم استعمال نموذج الانحدار الخطي المتعدد باستعمال طريقة المربعات الصغرى من أجل تحلي العلاقة. وقد خلصت الدراسة إلى قبول النموذج المقدر بصفة عامة، كما أن تأثير القروض الموجهة لتمويل الاقتصاد ككل كان لها تأثير سلبي على نمو الناتج المحلي الخام، وهي النتيجة التي لا توافق الدراسات النظرية والتجريبية التي أجريت في هذا المجال، أم القروض الموجهة لتمويل القطاع الخاص فقد كان لها تأثير ايجابي ودال إحصائيا على نمو الناتج المحلي الخام، بسبب توجه الجزائر نحو اقتصاد السوق، وفتح المجال أمام القطاع الخاص من أجل الإنتاج والاستثمار في شتى القطاعات. this paper exam the Relationship between Domestic credit provided by financial sector (% of GDP) and Domestic credit to private sector by banks (% of GDP) and their impact on economic growth in Algeria. The results of estimated model is significantly accepted and that the impact of Domestic credit provided by financial sector has a negative impact on economic growth, a result that does not correspond to the theoretical and empirical studies conducted. in this area, as regards appropriations intended to finance the private sector. They have a positive and statistically significant impact on economic growth, as a result of Algeria's transition to a market economy and the facilities given to the private sector for production and investment in diffrente sectors

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ; الناتج المحلي الخام ; القروض الموجهة للاقتصاد ; القروض الموجهة للقطاع الخاص


الزراعة الذكية آلية لتحقيق التنمية الزراعية وإستدامة الأمن الغذائي وفق التوجهات التكنولوجية الحديثة

لكحل محمد,  ولد عابد عمر,  عابد نصيرة, 

الملخص: الملخص: يشكل الأمن الغذائي هاجس للكثير من الدول نظر لاعتباره مؤشر على مدى التقدم في التنمية الزراعية والريفية خاصة في تلك الدول التي تعتمد على المورد الوحيد-النفط-في سد العجز في طلبات الاقتصاد الزراعي، ومن هنا المفتاح الأمثل لحل مشكلة التنمية الزراعية والريفية يتحقق من خلال التوجه نحو الزراعة الذكية واستخدام أنظمة وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الميدان الزراعي مما يضمن التوسع في حجم الاستثمارات الفلاحية ويحقق استدامة الامن الغذائي في الجزائر ،تعالج هذه الورقة البحثية أهمية الزراعة الذكية كآلية حديثة في تحقيق التنمية الزراعية ومن ثم استدامة الأمن الغذائي، وذلك من خلال تسليط الضوء على مدى مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع والنتائج التي حققتها في المجال الزراعي. الكلمات المفتاحية: الزراعة الذكية، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التنمية الزراعية، الامن الغذائي، الجزائر. Abstract :Food security is a concern for many countries, considering it as an indicator of progress in agricultural and rural development, especially in those countries that depend on the sole resource - oil - to fill the deficit in the demands of the agricultural economy, hence the optimal key to solve the problem of agricultural and rural development is achieved through orientation Towards smart agriculture and the use of information and communication technology systems and technologies in the agricultural field to ensure the expansion of agricultural investments and achieve sustainable food security in Algeria, this paper addresses the importance of smart agriculture as a modern mechanism in achieving agricultural development and then Food security, by highlighting the contribution of ICT in the sector and the results it has achieved in the agricultural field. Keywords: Smart Agriculture, ICT, Agricultural Development, Food Security, Algeria

الكلمات المفتاحية: الزراعة الذكية، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التنمية الزراعية، الامن الغذائي، الجزائر.


أهمية التحليل الرياضي في التقييم البيئي و تفعيل الاستدامة التنموية

خنفر مانع, 

الملخص: ملخص: إن ظهور وتطور المحاسبة البيئية كأداة لقياس الأداء التنموي، يرتكز أساسا على التناغم الثلاثي لضغوط الأطراف المتعاملة مع منشئات الأعمال لاسيما، محدودية المحاسبة التقليدية في التقييم الحقيقي للنتائج والآثار الناجمة عن ذلك، بالاظافة إلى ارتفاع التكاليف البيئية، بما يعبر عن تراجع القيمة المضافة للنشاط الاقتصادي بصفة عامة. في هذا الإطار، تهتم هذه الورقة البحثية بمعالجة دور المحاسبة البيئية في التنمية المستدامة، من خلال عرض أهم الأدوات الممكن استخدمها وفقا لما تمليه المعايير الرياضية في التحليل الاقتصادي الحديث، لاسيما مكانة التكاليف البيئية في تحويل المسار التنموي لمنشات الأعمال، خاصة دراسة الأثر البيئي الخارجي باعتباره عنصر جوهري في تحليل علاقة التأثير المتبادل بين مختلف الأعوان الاقتصاديين، لما له من اثر على الناتج المحلي الإجمالي المعدّل بيئياً أو الناتج الأخضر باعتباره أهم مؤشر للأداء التنموي المستدام لمختلف القطاعات الاقتصادية. Abstract: The emergence and development of environmental accounting as a tool for measuring development performance is mainly based on the triple harmony of the pressures exerted by the actors of the companies, in particular the traditional accounting limited in the real evaluation of the results and its effects, as well as high environmental costs, reflecting the decline in the value added of economic activity in general. In this context, this paper focuses on the role of environmental accounting in sustainable development by presenting a summary of the main tools that can be used in accordance with the mathematical standards of modern economic analysis, in particular the state of environmental costs. to transform the path of business development, an essential element in the analysis of the relationships of mutual influence between different economic agents, as they have an impact on GDP or green production as the most important indicator of performance in sustainable development of various economic sectors.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المحاسبة البيئية، الأثر البيئي الخارجي، الناتج الداخلي الأخضر، التنمية المستدامة ; Keywords: Environmental accounting, external impact, green domestic product, sustainable development


تقييم جودة خدمات التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة -دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف-

ناصف محمد, 

الملخص: الملخص: سعينا في هذه الدراسة إلى تقييم جودة خدمات التعليم العالي التي تقدمها كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف ، وهذا من خلال تحليل آراء أساتذة الكلية حول الخدمة التعليمية المقدمة. وتم جمع مختلف آراء أساتذة الكلية بالاعتماد على أداة دراسة مناسبة تمثلت في الاستبيان، والذي تم توزيعه على مجتمع الدراسة المكون من 147 أستاذ دائم، وتم استرداد 89 استبيان فقط. كما اعتمدنا على أحد النماذج المهمة والشائعة في مجال قياس جودة الخدمات، وهذا النموذج يعرف بنموذج الأداء الفعلي "Servperf". وبعد معالجتنا للبيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "Spss"، توصلنا إلى نتائج عديدة، أهمها أن الكلية تقدم خدمات تعليم عالي ذات جودة مرتفعة. Abstract: This study aimed to present the level of quality of higher education services provided by the faculty of Economics, commercial and Management Sciences in Hassiba Benbouali University of chlef using the Statistical Package for Social Sciences "Spss" in order to know the opinions of faculty’s professors about the educational service provided. We distributed 147 questionnaires .Only 89 questionnaires were retrieved. We also relied on one of the important and common models in the field of measuring the quality of services, and this model is known as the actual performance model "Servperf". The study reached several results, the most important of which is that the faculty provides high-quality education services.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات الجامعية، تقييم الخدمات الجامعية، نموذج الأداء الفعلي. quality of university services, assessment of university services, Service performance model.


إشكالية تفعيل دور المناطق الحرة للتصدير: المنطقة الحرة بلارة نموذجا

مداحي محمد,  أوسرير منور, 

الملخص: يعتبر إنشاء المناطق الحرة بهدف توفير هياكل أساسية فعالة، ولكن أداء المناطق الحرة يعتمد إلى حد كبير على سياسات أخرى، ولاسيما السياسات الموضوعة لتنمية الموارد البشرية، والهياكل الأساسية اللازمة لاجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر الموجه نحو التصدير وزيادته. لذا نسعى من خلال هذا البحث لمعرفة مدى إمكانية تفعيل دور المناطق الحرة للتصدير؛ وواقع ذلك في المنطقة الحرة في الجزائر، كما يهدف البحث إلى تبيان أهمية المناطق الحرة في العالم، وإشكالية تفعيل دور هذه المنطقة في الاقتصاد الوطني، وعن طريق استغلال المميزات الطبيعية والجغرافية التي تنفرد بها هذه المناطق عن كل المناطق الحرة، وذلك بغية الوصول إلى نتيجة مفادها أن المنطقة بلارة تساهم في تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية عند إدراجها في أولويات البرنامج الاقتصادية. The aim of the establishment of free zones is to provide effective infrastructure. But the performance of free zones depends to a large extent on other policies, especially those for human resources development, and the necessary infrastructure to attract and increase export-oriented foreign direct investment. Therefore, we seek through this research to find out to what extent the role to export can be activated, and the reality of that in the free zone in Algeria. The research aims at showing the importance of free zones in the world, and the problematic of activating the role of this region in the national economy, and exploiting the natural and geographical features that These regions are unique to all free zones. The aim is to reach a conclusion that the region Bellara that contributes to achieve social and economic development goals when they are included in the economic priorities of the program

الكلمات المفتاحية: المنطقة ; الحرة ; بلارة ; الجزائر


تحليل الكفاءة الفنية للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى تنزانيا باستخدام تحليل حدود العشوائية

قاسم على زين العابدين, 

الملخص: ملخص: قدرت هذه الورقة دالة إنتاج حدود العشوائية، ونموذج أثار عدم الكفاءة الفنية للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى تنزانيا. وتم تقدير متوسط الكفاءة الفنية للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى تنزانيا بافتراض تغير العائد على السعة بحوالى 29.59% فقط مما يعنى أن تلك المشروعات يُمكنها أن تزيد إنتاجها بنسبة 70.41% باستخدام نفس القدر من المدخلات. وكانت المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال النقل هى الأكثر كفاءة فنية، تليها المنسوجات والملابس، والبناء، والفندقة والمطاعم. وقد بينت نتائج الدراسة أن زيادة حجم المنشأة، والبداية فى القطاع الرسمى تزيد الكفاءة الفنية للمشروعات. كما تبين تقل الكفاءة الفنية للمشروعات الصغيرة إذا عملت فى صناعة الفندقة والمطاعم، وإذا وقعت فى العاصمة دار السلام، وإذا بدأت نشاطها خارج القطاع الرسمى. كما زادت كفاءة المشروعات الصناعية متوسطة السعة إذا وجهت إنتاجها إلى أسواق التصدير، وكلما كانت حاصلة على ترخيص باستخدام التكنولوجى، بينما تقل كفاءتها الفنية إذا بدأت نشاطها فى القطاع الرسمى على غير المتوقع. Abstract: Analyzing Technical Efficiency of Small and Medium-Sized Manufacturing Enterprises Using Stochastic Frontier Analysis This study estimated the Stochastic Frontier Function and the inefficiency effects model for the Tanzanian manufacturing SMEs. The technical efficiency (TE) of Tanzanian manufacturing SMEs estimated at 29.59% assuming a variable return to scale. Which means that Tanzanian manufacturing SMEs can increase their production by 70.41% using the same amount of inputs. It was noted that Tanzanian manufacturing SMEs operating in the field of transportation were the most technically efficient, followed by textiles and clothing, construction, hotel and restaurants. Furthermore, TE of Tanzanian manufacturing SMEs increases as the size of the enterprise increases, and when those enterprises started its activities within the formal sector. As well, TE of small manufacturing enterprises is reduced if it works in the hotel and restaurant industry, and if it located at Dar es Salam. Finally, TE of medium-sized manufacturing enterprises increase if their production is export-oriented, and whenever they are licensed to use technology.

الكلمات المفتاحية: المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحليل حدود العشوائية، نموذج عدم الكفاءة الفنية، الكفاءة الفنية، المشروعات الصناعية. ; Key words: Technical efficiency, Stochastic Frontier Analysis (SFA), Small and Medium Enterprises (SMEs), inefficiency model, Manufacturing enterprises


العراق في ضوء مؤشرات الحكم الرشيد للفترة (2014 – 2018) (2018 - 2014) Iraq in the light of the indicators of good governance for the period

يغيازاريان سونيا, 

الملخص: ملخص على وفق الابعاد الثلاث(الاقتصادي والسياسي والمؤسساتي) للحكم الرشيد ستة مؤشرات عالمية "رئيسية لكل منها مؤشرات فرعية" ولكل بعد مؤشرين، وتتراوح قيمتها ما بين الموجبة(+ 5,2)(جودة أفضل للحكم) والسالبة(-5 ,2)( أسوء حكم)، وفي العراق، ان المؤشرات جميعها ذات قيم سالبة( أداء سيء للحكم)، إلا افضلها (حرية الرأي والمساءلة) تليها مؤشري(نوعية التنظيم وفاعلية الحكومة) وأكثرها سوءا̎ بدءا̎ بمؤشر(الاستقرار السياسي) يليه(سيادة القانون) ومن ثم (مكافحة الفساد)، وكل ذلك ناجم عن معوقات عدة تتمثل في( ارتفاع معدل الاعمال الإرهابية وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومادية، عدم استقلالية النظام القضائي، غياب الدور الحقيقي للقطاع الخاص، البيروقراطية الإدارية،،،الخ). لذا، يهدف البحث الى دراسة مؤشرات الحكم الرشيد في العراق والنظر في معوقاتها بغية الوصول الى السبل الكفيلة للحد منها. Summary According to the three dimensions (economic, political and institutional) of good governance, there are six main global indicators, each with sub-indicators and each dimension has two indicators, its value ranges between positive (+2,5) (better quality of governance) and negative (-2,5) (worst governance) . In Iraq, all indicators have negative values (bad performance for governance), except for the best (freedom of opinion and accountability), followed by two indicators (type of organization and government effectiveness) . The worst of them begins with the indicator (political stability) followed by (the rule of law) and then (anti-corruption) , and all this is due to several obstacles represented in (the high rate of terrorist acts and the resulting human and material losses, lack of the independence of the judicial system, the absence of the real role of the private sector, the administrative bureaucracy, etc.). Therefore, the research aims to study the indicators of good governance in Iraq and consider its obstacles in order to reach ways to reduce them.

الكلمات المفتاحية: الحكم الرشيد، البعد الاقتصادي( فعالية الحكومة- نوعية التنظيم)- البعد السياسي( حرية الرأي والمساءلة-الاستقرار السياسي)-البعد المؤسساتي(سيادة القانون – مكافحة الفساد). ; good governance, the economic dimension (government effectiveness - type of organization), the political dimension (freedom of opinion and accountability - political stability) - the institutional dimension (rule of law - anti-corruption).


Politiques de lutte contre la pauvreté en Mauritanie

Cheibani Khattar, 

Résumé: Résumé : La réduction de la pauvreté est aujourd'hui l’un des enjeux majeurs de cette fin de Siècle. La Mauritanie a entrepris depuis plusieurs années de mener une politique active de lutte contre la pauvreté. A cet effet une Stratégie Nationale de lutte contre la pauvreté a été adoptée en 1994 et un programme spécifique de lutte contre la pauvreté. Les résultats montrent une relative robustesse quant au classement des états sociaux en termes de pauvreté de trois groupes principaux. Par ordre décroissant de pauvreté, ces derniers sont : le secteur rural; le secteur urbain, Cette conclusion a été obtenue par rapport à une ligne de pauvreté de 40 402 ouguiyas par tête et par an — déterminée par l’approche du coût des besoins de base —, et est indépendante de la prise en compte d’un facteur d’échelle des ménages différent de l’unité. Par ailleurs, la régression de la pauvreté rurale et urbaine en Mauritanie entre 1990 et 2015 montre que, pour des mesures additives, elle est plus forte en termes relatifs dans le secteur urbain, comparativement au secteur rural, alors que l’inverse prévaut en termes absolus. En outre, la structure régionale de la pauvreté est uniquement altérée en milieu rural, l’importance relative de la pauvreté dans les villes secondaires est toujours la plus élevée par rapport à Nouakchott. De tels résultats tendraient à démontrer l’absence d’antagonisme entre les politiques d’ajustement et la réduction de la pauvreté et, en même temps, l’opportunité de focaliser les actions en direction du milieu rural afin de combattre le plus efficacement cette dernière. Abstract: Poverty reduction is today one of the major challenges of this end of the Century. Mauritania has undertaken for several years to conduct an active policy of poverty reduction. To this end, a National Strategy to combat poverty was adopted in 1994 and a specific program to combat poverty. , The results show a relative robustness as for the classification of the social states in terms of poverty of three principal groups. By order descending of poverty, the latter are: the rural sector of the River and the South & South-East; , urban zones of the River and the South & South-East, as well as the rural Center-North; Nouakchott and cities of Center-North. This conclusion was obtained with a poverty line of 40 402 ouguiyas per capita and per annum — determined by the approach of the cost of the basic needs —, and is independent of the taking into account of a scale factor of the households different from the unit. In addition, the regression of rural and urban poverty in Mauritania between 1990 and 2015 shows that, for additive measurements, it is stronger in relative terms in the urban sector, compared to the rural sector, whereas the reverse prevails in absolute terms. Moreover, the regional structure of poverty is only changed in rural sector, the area of the River being impoverished, relative at the other rural zones. On the other hand, the relative importance of poverty in the secondary cities is always highest compared to Nouakchott. Such results would tend to show the absence of antagonism between the policies of adjustment and the reduction of poverty and, at the same time, the advisability of focusing the actions in direction of the rural sector in order to fight the latter most effectively.

Mots clés: Mots clés: Mauritanie, pauvreté, exclusion, programme, structure, Micro, Crédits, Travail des femmes. Keywords: Mauritania, poverty, exclusion, program, structure, Micro, Credits, Women’s work.


The impact of international crude oil price on the (USD/LD) exchange rate: An empirical study

التواتى أحلام, 

الملخص: Abstractـــ The aim of this study is to investigate the relationship between the price of crude oil (in USD per barrel) and the US exchange rate against the Libyan dinar for the period (1995-2017). The analysis is performed by Johansen cointegration, Granger causality tests and vector autoregressive model. The results show that there is no long-term relationship between the crude oil price and the USD /LD exchange rate, while the relationship that happens is only in short-term one, However, Granger causality test result has showed there was none causality between the crude oil price and the USD /LD exchange rate. Keywordsـــ International crude oil price (WIT); Exchange rate; Vector Autoregressive Model (var). المسخلص ـــ تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين سعر النفط الخام (بالدولار الأمريكي للبرميل) وسعر الصرف الدينار الليبي مقابل الدولار الامريكى للفترة (1995-2017) أظهرت نتائج الاختبارات القياسية على عدم وجود علاقة طويلة المدى بين سعر النفط الخام وسعر الصرف للدولار الأمريكي في حين أن العلاقة التي تحدث هي فقط على المدى القصير وبشكل ضىيل جدا ، وما يثبت صحة ذلك ، أظهرت نتيجة اختبار جرانجر السببية أنه لا يوجد أي سببية فى المدى قصير بين سعر النفط الخام وسعر الصرف. الكلمات الرئيسية - سعر النفط الخام الدولي WIT , سعر الصرف, نمودج الانجدار الذاتى Var .

الكلمات المفتاحية: WIT


العلاقة بين ممارسات القيادة المدركة واتخاذ القرارات : الدور المعدل للثقافة التنظيمية The relationship between perceived leadership practices and decision-making: the moderating role of organizational culture

ابو محمد الطاهر احمد محمد علي,  ابو عصام محمد عصام محمد عوض, 

الملخص: المستخلص: العلاقة بين ممارسات القيادة المدركة واتخاذ القرارات : الدور المعدل للثقافة التنظيمية هدفت الدراسة إلى معرفة الدور المعدل للثقافة التنظيمية في العلاقة بين ممارسات القيادية المدركة واتخاذ القرارات في شركات التأمين، وقد أستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم ستخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، حيث تم توزيع عدد (96) استبانة للعاملين في شركات التأمين المستهدفة، بوقد تم استرداد (76%) من الاستبانات الموزعة، حيث انحصرت عينة الدراسة في مساعدي المدير العام ومدراء الإدرارات، ولمعالجة بيانات الدراسة تم أستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ولاختبار فرضيات الدرسة تم استخدام الانحدار. وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين الأنماط القيادة السائدة واتخاذ القرارات في وجود الثقافة التنظيمية كمتغير معدل، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات نظرية وتطبيقية لمتخذي القرار بجانب دراسات مستقبلية. الكلمات المفتاحية: التماسك، المشاركة، القيادة التحويلية، اتخاذ القرار ABSTRACT The relationship between perceived leadership practices and decision-making: the moderating role of organizational culture The study aimed to know the modified role of organizational culture in the relationship between perceived leadership practices and decision-making in insurance companies, the study used the descriptive analytical approach, and the questionnaire was used as a tool to collect information and data, where (96) questionnaires were distributed to workers in the targeted insurance companies, with (76%) were retrieved from the distributed questionnaires, as the study sample was confined to the assistant general manager and managers of departments, and to process the study data a statistical packages for social sciences program was used (SPSS), and to test the study hypotheses, the regression was used. The results showed that there is no relationship between the dominant leadership patterns and decision-making in the presence of organizational culture as a modified variable, and the study reached several theoretical and practical recommendations for decision-makers as well as future studies. key words: Cohesion, participation, transformational leadership, decision-making

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التماسك، المشاركة، القيادة التحويلية، اتخاذ القرار ; key words: Cohesion, participation, transformationall leadership, decision-making


دور الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة في ترشيد الإنفاق العام

مداحي عثمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير الرقابة في تعزيز ترشيد الإنفاق العام، و ضبط الانحرافات المالية في الموازنة العامة للدولة، و ذلك من خلال تعريف مفهوم الموازنة العامة، و الرقابة على تنفيذها، و مفهوم ترشيد الإنفاق العام. و من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن ترشيد الإنفاق العام يقتضي تدعيم شفافية العمليات المالية في ظل الموازنة العامة، و أنه لابد من الانتقال لإعداد الموازنة العامة وفق أسس بديلة عن الأساس التقليدي لضمان الارتقاء بأساليب تنفيذ الموازنة العامة. This study aims to know the extent of the impact of oversight in enhancing the rationalization of public spending, and controlling financial deviations in the state's public budget, by defining the concept of the public budget, overseeing its implementation, and the concept of rationalizing public spending. One of the most important results reached is that rationalization of public spending requires strengthening the transparency of financial operations in light of the general budget, and that it is necessary to move to prepare the public budget according to alternate foundations from the traditional basis to ensure upgrading the methods of implementing the public budget.

الكلمات المفتاحية: الموازنة العامة ; الإنفاق العام ; الرقابة على الموازنة العامة ; ترشيد الإنفاق العام ; Public budget ; Public spending ; Budget control ; Rationalization of public spending


أثر السياسة النقدية على النمو الاقتصادي السعودي (دراسة قياسية خلال الفترة 2001-2018م)

القطيط جهاد صبحي, 

الملخص: أثر السياسة النقدية على النمو الاقتصادي السعودي (دراسة قياسية خلال الفترة 2001-2018) جهاد صبحي القطيط أستاذ الاقتصاد المشارك، كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء، جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية ملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل مدى تأثير السياسة النقدية على النمو الاقتصادي السعودي، وتركزت الدراسة على متغيرين وهما العرض النقدي الضيق M1 ممثلاً للسياسة النقدية، والناتج المحلي الإجمالي ممثلاً للنمو الاقتصادي. ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك بالاستعانة بنموذج قياسي تم تطبيقه باستخدام السلاسل الزمنية والتكامل المشترك لبيان أثر السياسة النقدية على النمو الاقتصادي السعودي خلال الفترة (2001-2018م). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها؛ أن السلاسل الزمنية لمتغيري النموذج غير مستقرين وهما في صورة المستويات بينما وجد أنهما مستقرين في صورة الفروق الأولى، أن التغيرات في العرض النقدي الضيق M1 تؤثر معنوياً على التغيرات في الناتج المحلي الإجمالي GDP لأن القيم الاحتمالية للاختبار 0.0019 وهي أقل من القيمة المعنوية 0.05، يوجد علاقة موجبة وتأثيراً واضحاً في الأجل القصير وبمستوى عال بين المتغير المستقل والمتغير التابع ثم يبدأ تلاشي هذا الأثر نسبياً مع مرور الزمن في المدى البعيد. وأوصى الباحث بضرورة التنسيق بين السياسات الاقتصادية لزيادة معدلات النمو الاقتصادي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية، النمو الاقتصادي، العرض النقدي. The Impact of Monetary Policy on Saudi Economic Growth: An Econometric Study During the Period 2001-2018 GEHAD SOUBHI ELKOTIT Associate Professor of Economy, Faculty of Science and Humanities in Shaqra, Shaqra University, Kingdom of Saudi Arabia Abstract: The study aims to analyze the impact of monetary policy on Saudi economic growth, and focused on two variables: the narrow monetary supply M1 representing monetary policy, and GDP (Gross Domestic Product) representing economic growth. The descriptive analytical approach based on an econometric model was applied using time series and joint integration to demonstrate the impact of monetary policy on Saudi economic growth during the period (2001-2018). The study found a number of results, the most important of which is that the time series of model variables are unstable and is in the form of levels while they were found to be stable in the form of the primary differences. The study also found that changes in the narrow monetary supply M1 morally affect changes in GDP because the probability values of the test is 0.0019 which is less than the moral value of 0.05. There is a highly positive and clear short-term relationship between the independent variable and the dependent one; the effect of this relationship begins to fade relatively over time in the long run. The researcher recommended the need to coordinate economic policies so as to increase economic growth rates for the sake of achieving comprehensive and sustainable development. Keywords: Monetary policy, economic growth, monetary supply.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية، النمو الاقتصادي، العرض النقدي.


دور المرونة الاستراتيجية في تفعيل إدارة علاقات العملاء بالشركات الدولية الكويتية - دراسة تطبيقية

بن عبدالله د.عادل,  بن عبدالله د.فايزة, 

الملخص: هدفت الدراسة الى بحث دور المرونة الاستراتيجية في تفعيل إدارة علاقات العملاء بالشركات الدولية الكويتية، وركزت على هذه العلاقة من حيث المرونة الاستراتيجية للهيكل التنظيمى، المرونة الاستراتيجية التسويقية، المرونة الاستراتيجية للاستجابة للتغيرات في الأسواق ، المرونة الاستراتيجية في تطوير القدرات التنافسية كمتغيرات مستقلة، إدارة علاقات العملاء متغير تابع. جاءت النتائج لتثبت عند مستوى معنوية (α≤0.05) وجود علاقة ارتباط وتأثير بين المرونة الاستراتيجية للهيكل التنظيمى و إدارة علاقات العملاء بالشركات الدولية الكويتية، كما اتضح وجود علاقة ارتباط وتأثير بين المرونة الاستراتيجية التسويقية و إدارة علاقات العملاء بالشركات الدولية الكويتية، علاقة ارتباط وتأثير بين المرونة الاستراتيجية للاستجابة للتغيرات في الأسواق و إدارة علاقات العملاء بالشركات الدولية الكويتية، المرونة الاستراتيجية في تطوير القدرات التنافسية و إدارة علاقات العملاء وذلك عند مستوى معنوية (α≤0.05). من اهم ما اقترحته الدراسة ضرورة ان تعمل الشركات الكويتية الدولية على إعادة النظر في تصميم هياكلها التنظيمية بحيث تتيح درجة من المرونة الاستراتيجية الكافية في أداء الهيكل لأدواره واختصاصاته، بناء استراتيجية للتسويق وفق ضوابط تحقق المرونة في خصائص المنتجات والاسعار والتوزيع والترويج، بالعمل على تطوير قدراتها التنافسية من خلال تطوير الخدمات والمنتجات بشكل يفوق المنافسين، تطوير القدرات في إدارة علاقات العملاء من خلال بناء نظام فعال للتواصل معهم ، تطبيق سياسات تسويقية قائمة على التوجه بالعميل لتحقيق منفعة وقيمة مضافة إليهم. الكلمات الدالة: المرونة الاستراتيجية للهيكل التنظيمى – المرونة الاستراتيجية التسويقية – المرونة الاستراتيجية للاستجابة للتغيرات في الأسواق – المرونة الاستراتيجية في تطوير القدرات التنافسية – إدارة علاقات العملاء -الشركات الدولية الكويتية.   The role of strategic flexibility in activating customer relationship management in Kuwaiti international companies-An applied study The study aimed to examine the role of strategic flexibility in activating customer relationship management in Kuwaiti international companies, and focused on this relationship in terms of strategic flexibility of the organizational structure, strategic marketing flexibility, strategic flexibility to respond to changes in markets, strategic flexibility in developing competitive capabilities as independent variables, customer relationship management Dependent variable. The results came to demonstrate at the level of significance (α≤0.05) the presence of a correlation and impact between the strategic flexibility of the organizational structure and customer relationship management in Kuwaiti international companies, as it was clear that there is a correlation and impact between the marketing strategic flexibility and customer relationship management in Kuwaiti international companies, a correlation and influence between Strategic flexibility to respond to changes in the markets and customer relationship management of Kuwaiti international companies, strategic flexibility in developing competitiveness and customer relationship management at a significant level (α≤0.05). Among the most important things suggested by the study is the need for Kuwaiti international companies to reconsider the design of their organizational structures to provide a degree of sufficient strategic flexibility in the performance of the structure for its roles and competencies, building a marketing strategy in accordance with controls that achieve flexibility in product characteristics, prices, distribution and promotion, by working to develop their competitive capabilities By developing services and products in a way that exceeds competitors, developing capabilities in customer relationship management by building an effective system for communicating with them, implementing marketing policies based on customer orientation to achieve benefit and added value to them. Key words: Strategic flexibility of organizational structure - Marketing strategic flexibility - Strategic flexibility to respond to changes in markets - Strategic flexibility in developing competitiveness - Customer relationship management - Kuwaiti international companies.

الكلمات المفتاحية: المرونة الاستراتيجية ; الشركات الدولية الكويتية ; إدارة علاقات العملاء ; دور المرونة الاستراتيجية في تفعيل إدارة علاقات العملاء بالشركات الدولية الكويتية ; الكويت


دور الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية فى استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة - الكويت نموذجاً

بن عبدالله د.فايزة,  بن عبدالله د.عادل, 

الملخص: هدفت الدراسة الى بحث دور الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية كمتغيرات فى استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة كمتغير تابع دراسة تطبيقية على قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت. جاءت النتائج لتثبت عند مستوى معنوية (α≤0.05) وجود علاقة ارتباط وتأثير بين دور الحاضنات الحرفية الإدارية و استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت، كما اتضح وجود علاقة ارتباط وتأثير بين دور الحاضنات الحرفية التسويقية واستدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت، وذلك عند مستوى معنوية (α≤0.05)، كما ان النتائج أوضحت وجود علاقة ارتباط وتأثير بين دور الحاضنات ككل و استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت عند مستوى معنوية (α≤0.05). من اهم ما اقترحته الدراسة انشاء هيئة وطنية كويتية متخصصة في انشاء وإدارة الحاضنات الحرفية خاصة الإدارية والتسويقية لتعزيز دور فعال لأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اصدار التشريعات المناسبة التي تفعل من دور وخدمات الحاضنات الإدارية والتسويقية في خدمة أنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت، ان يتم اخضاع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل اخذ الاعتمادات والموافقات المختلفة لبرامج تدريبية وورش عمل من خلال الحاضنات الإدارية والتسويقية لصقل مهاراتهم في مجالات وانشطة المشروع المقترح. الكلمات الدالة: الحاضنات الحرفية – الحاضنات الحرفية الإدارية – الحاضنات الحرفية التسويقية –المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكويت –استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة.   The role of administrative and marketing craft incubators in the sustainability of the activity of small and medium enterprises in the State of Kuwait The study aimed to examine the role of administrative and marketing craft incubators as variables in the sustainability of the activity of small and medium enterprises as a variable followed by an applied study on the sector of small and medium enterprises in the State of Kuwait. The results came to confirm at the level of significance (α≤0.05) the presence of a correlation and impact between the role of administrative craft incubators and the sustainability of the activity of small and medium enterprises in the State of Kuwait. Level of significance (α≤0.05), and the results showed that there is a correlation and influence between the role of incubators as a whole and the sustainability of SME activity in the State of Kuwait at the level of significance (α≤0.05). Among the most important things suggested by the study is the establishment of a Kuwaiti national authority specializing in the establishment and management of professional incubators, especially administrative and marketing, to enhance an effective role for the performance of small and medium projects, issuing appropriate legislations that do from the role and services of administrative and marketing incubators in the service of activities of small and medium enterprises in the State of Kuwait, that owners Small and medium enterprises before taking the various credits and approvals for training programs and workshops through administrative and marketing incubators to hone their skills in the fields and activities of the proposed project. Key words: craft incubators - administrative craft incubators - marketing craft incubators - small and medium enterprises in the State of Kuwait - the sustainability of the activity of small and medium enterprises.

الكلمات المفتاحية: دور الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية فى استدامة نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة ; المشاريع الصغيرة والمتوسطة ; الكويت ; الحاضنات الحرفية الإدارية والتسويقية


la cartographie des risques opérationnels, moyen d’évaluation et de maîtrise des risques opérationnels au niveau des banques- cas de processus virement bancaire-

بخوش حياة,  سماي علي, 

Résumé: une gestion efficace des risques nécessite une identification et une évaluation, elle nécessite aussi une procédure méthodologique claire d’implémentation pour le contrôle des opérations. L’objective de cette étude est d’esquisser, un cadre méthodologique général pour la mise en place d’une cartographie permettant la maitrise des risques opérationnels. Pour répondre a cette recherche, on’ a choisi de l’illustrer par l’étude de processus « virement bancaire», le résultat obtenus montre que malgré les mesures de contrôle prises par la banque, le risque opérationnel a impacte significatif et qui peut être maitrisé à priori par la mise en place d’une cartographie des risques opérationnels. Operational risks cartography, means of evaluation and control of operational risks at the banks - case study bank transfer process - Effective risk management requires identification and risk assessment, it does also require a clear methodological implementation procedure in order to control operations. Hence the aim of the study is trying to elaborate through our paper research, a general methodological framework for the establishment of cartography allowing the control of operational risks. In response to this research question, an illustration through a case study has been proposed by examining the " bank transfer process”, the result obtained shows that despite the control measures taken by the bank, operational risks has a significant impact and which can be controlled a priori by setting up an operational risks cartography.

Mots clés: operational risk ; risks cartography ; transfer ; control


إدراك المؤسسات الفندقية بأهمية الرقابة الداخلية وفقا لإطار COSO في تحسين الأداء التشغيلي، دراسة عينة مؤسسات فندقية بمستغانم

هوان بوعبدالله,  شاعة عبدالقادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إدراك المؤسسات الفندقية بمستغانم لأهمية الرقابة الداخلية وفقا لإطار COSOفي تحقيق كفاءة وفاعلية العمليات التشغيلية، وقد تم تصميم استبيان تم توزيعه على عينة من المدراء الفنيين والعاملين في 14 مؤسسة فندقية بمستغانم (فنادق، إقامات فندقية)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن تكامل مكونات الرقابة الداخلية وفقا لإطار coso لها أهمية بالغة في تحقيق أهداف الرقابة وقد أوصت الدراسة ضرورة قيام القائمين على المؤسسات الفندقية بمستغانم إنشاء وظيفة مدقق داخلي، وإجراء دورات تكوينية في مجال الرقابة الداخلية، مع إشراكهم في وضع الأهداف ورسم الخطط، وتعزيز استقلاليتهم، مع ضرورة التزامهم بالموضوعية والشفافية، والتحلي بروح المسؤولية والضمير الشخصي والمهني. Abstract: Awareness of the importance of Internal Control by Hotel Establishments in with The COSO frame work for improving Operation Performance, study of a sample of Hotel Establishments In Mostaganem This study aims to find out to what extent Mostaganem's Hotel Establishments understand the importance of internal control in accordance with the Coso framework to achieve the efficiency and effectiveness of operational processes, A Questionnaire was designed and distributed to a sample of managers. Staff from 14 hotel establishments (Hotels, Hotel residences). The results of the study indicated that the integration of internal control elements in accordance with the Coso framework is extremely important to achieve the monitoring objectives. The study recommended the need for managers of Hotel Establishments in Mostaganem to create an internal auditor function, training in the field of internal control, and to involve them in setting objectives and developing plans, and to strengthen their independence, with the need for their commitment to objectivity and transparency, and to exercise a sense of responsibility and a personal and professional conscience.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الفندقية ; نظام الرقابة الداخلية ; الأداء التشغيلي ; Hotels ; Internal Control System ; Operational Performance


أثر الجماعات المرجعية على قرار الشراء بالتطبيق على مستهلكي أجهزة التكييف بمدينة دنقلا- السودان

هلال طارق عثمان عبدالله,  فرح فدوى أبوالحسن محمد,  بن العارية حسين عبد القادر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلي قياس أثر الجماعات المرجعية علي قرار الشراء حيث تم اختبار الفرض الرئيس للدراسة لعينة من المجتمع المستهدف بلغت (111) مستهلكاً لأجهزة التكييف بمدينة دنقلا_السودان، وباستحدام المنهج الوصفي التحليلي، كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجماعات المرجعية وقرار الشراء وأن الاصدقاء يمثلون أكبر نسبة مرجعية لقرار الشراء، وقد وضعت الدراسة عديد التوصيات من أهمها، ضرورة اهتمام الشركات بوضع الجماعات المرجعية من ضمن الاستراتيجيات والخطط التسويقية لما لها من أهمية في قرار الشراء وعلي شركات أجهزة التكييف بمدينة دنفلا التركيز على مجموعات الأصدقاء كجماعة مرجعية لها اكبر تأثير على قرار الشراء ،كما قدمت اقتراحات بدراسات مستقبلية متعلقة بالموضوع. This study aimed to measure the impact of reference groups on the decision to purchase, as the main hypothesis of the study was tasted for a sample of the target community of (111) consumers of home air conditioners in the city of dongola – Sudan , and using the descriptive analytical approach, the results revealed a statistically relationship between the reference groups purchase decision, and that friends represent the largest percentage of reference influence of the purchase decision, and the study has made many recommendations, the most important of which is the need for companies to pay attention to putting reference groups among the marketing strategies and plans because of their importance in the purchase decision, and air conditioning companies in dongola should focus on groups of friends as a reference group of them the greatest impact on purchasing decision, as well as suggestion for future studies to the topic.

الكلمات المفتاحية: الجماعات المرجعية، قرار الشراء ; reference groups, purchase decision.


Precautionary Measures Taken to Achieve the Governance in Banking and Financial Institutions in Light of the Global Repercussions Resulting From the Corona Pandemic (COVID-19)

سحوان علي,  بوبكر عادل,  بوساحة محمد لخضر, 

الملخص: This research identifies the various precautionary measures, to achieve governance in banking and financial institutions, approved by most governments, central banks, banking and financial institutions, and even international non-governmental organizations and committees, to face the global economic and financial repercussions that have hit various countries of the world due to The spread of the Corona pandemic, hence that these repercussions affected all sectors without exception, the banking and financial sector was greatly affected by those repercussions, which made it vulnerable to a range of banking and financial risks, which required a range of precautionary measures to ensure good governance in banking institutions. Finance to ensure the realization of the foundations and principles of governance. يهدف هذا البحث إلى عرض مختلف التدابير الاحترازية، لتحقيق الحوكمة في المؤسسات البنكية والمالية، والتي أقرتها أغلب الحكومات، والبنوك المركزية، والمؤسسات البنكية والمالية، وحتى المنظمات واللجان الدولية غير الحكومية، لمواجهة التداعيات الاقتصادية والمالية العالمية التي عصفت بمختلف دول العالم بسبب انتشار جائحة كورونا، بحيث أن تلك التداعيات مست كل القطاعات بدون استثناء، فالقطاع البنكي والمالي تأثر كثيرا بتلك التداعيات، وهو ما جعله عرضة لمجموعة من المخاطر البنكية والمالية، والتي أوجبت اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية لضمان الإدارة الرشيدة في المؤسسات البنكية والمالية بما يكفل تحقيق أسس ومبادئ الحوكمة.

الكلمات المفتاحية: Banks and Financial Institutions, Governance, Corona virus, Repercussions, Precautionary Measures


THE BANKING RISKS SURROUNDING BANKING OPERATIONS IN THE LIGHT OF THE GLOBAL REPERCUSSIONS RESULTING FROM THE PANDEMIC OF CORONA (COVID-19)

مركان محمد البشير,  بوخاري عبد الحميد, 

الملخص: The spread of the Corona pandemic (Covid-19) throughout the world during the first six months of 2020 resulted in a health crisis that affected all countries of the world, the latter sought to take a set of measures and deterrent and strict measures to address it by various necessary means, which led to Most of the economic and financial sectors stopped working and consequently the emergence of economic and financial repercussions that ravaged all the economic systems and sectors, particularly the financial crisis that hit most financial and banking systems across the world in 2008. Among the sectors affected by the Corona pandemic is the banking sector, which has created a number of banking risks that stand in the way of its progress and achievement of banking and financial objectives. لقد نجم عن انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19) عبر أرجاء أنحاء العالم خلال السداسي الأول من سنة 2020 أزمة صحية مست كل دول العالم، فقد سعت هاته الأخير إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الردعية والصارمة للتصدي لها بمختلف الوسائل الضرورية، وهو ما أدى إلى توقف أغلب القطاعات الاقتصادية والمالية عن العمل وبالتالي ظهور تداعيات اقتصادية ومالية عصفت بجميع الأنظمة والقطاعات الاقتصادية لاسيما المتقدمة منها، فلم تستثني لا قطاع المحروقات ولا قطاع الصناعة ولا قطاع التجارة ولا قطاع السياحة ولا قطاع النقل والمواصلات ولا القطاع البنكي والمالي، فقد لاح في الأفق أزمة اقتصادية ومالية أشد تأثيرا من سابقاتها، خاصة الأزمة المالية التي عصفت بأغلب الأنظمة المالية والبنكية عبر دول العالم سنة 2008. فمن بين القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا نجد القطاع البنكي، وهو ما خلق للمؤسسات البنكية جملة من المخاطر البنكية التي تعترض سير تقدمها وتحقيقها للأهداف البنكية والمالية.

الكلمات المفتاحية: Corona (Covid-19) pandemic; Economic repercussions; Financial repercussions; banking operations; banking risks.


مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التنمية الاقتصادية في دولة الامارات العربية المتحدة

جاسم اقبال,  خزعل هيام, 

الملخص: المستخلص يوجد دور كبير لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فـي الارتقاء وتطوير الدول ، وان التطور الذي يعيشه العالم يرجع الى تطور هذا القطاع ، إذ يعمل هذا القطاع الى زيادة نموها الاقتصادي وتحسين قدراتها وتبادل المنتجات من خلال شبكات الحاسوب وتوفير الخدمات المختلفة وتسهيل حصول المواطنين عليها وتعد محرك رئيس لعملية التنمية الاقتصادية من خلال زيادة الدخل في معظم الدول النامية والمتقدمة. هدفت الدراسة الى معرفة مدى مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التنمية الاقتصادية من خلال دراسة اجريت في دولة الامارات العربية المتحدة . توصلت الدراسة الى التقدم الذي احرزته دولة الامارات العربية المتحدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التنمية الاقتصادية على مستوى العالم للمدة (2002- 2017) إذ طرأت تغيرات في انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانتقال الاجمالي الى مجتمع المعلومات العالمي ، إذ احتلت دولة الامارات في عام 2002 المرتبة 43 وبمقياس (17. 3) . فيما نرى طفرة واسعة في عام 2017 لتحتـــل المرتبة 40 وبمقياس (21. 7) أي بفارق (04. 4) . الكلمات المفتاحية :- التكنولوجيا، المعلوماتية، الاتصالات ، التنمية الاقتصادية ، الامارات العربية المتحدة. Abstract The contribution of the information and communication technology sector in the economic development process in the United Arab Emirates The IcT sector has a major role in improvement and development of countries . The current development of the world is significantly relted to the development of this sector , which fasters the economic growth and improves the economic capabilities through the exchanged produets through computor networks . It also provides various services , and facilities their access to citizens . thus, it is considered as a main engine of the development process through increasing the national income in most developing and developed countries . The study aimd to find out the extent of the contribution of the ICT sector in the economic development , through this study in the united Arab Emirates , The study has reached the progress made by the united Arab Emirates in the technology and communication information Technology in the world Economic Development , for the period (2002- 2017) changes occurred in the spread of information technology and the spread of information technology and the overall transition information society , as the UAE occupied the rank 43 in 2002 on the scale of (3.17) abroad leap in 2017 to occupy rank 40 and on the scale of (7.21)a difference of (4.04). Keywords : information, communication ,technology , Economic Development , UAE .

الكلمات المفتاحية: information ; communication ; technology ; economic development ; UAE


الخدمات الاستشارية واستقلال محافظ الحسابات في المؤسسة الاقتصادية- حالة الجزائر

عبايبية أسماء,  بشوندة رفيق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع استقلال محافظ الحسابات في الجزائر وتقديم الخدمات الاستشارية نظرا لأهمية موضوع الاستقلال في التدقيق بالنسبة لمستخدمي القوائم المالية، ومن خلال هذه الدراسة أهم ما استنتجناه أن المشرع الجزائري قد تعرض في نصوصه لأحقية تقديم الخدمات الاستشارية في الميدان المالي والاجتماعي والاقتصادي، كما أنه اهتم بموضوع استقلال محافظ الحسابات وحرص على المحافظة عليه، كما أنه منع محافظ الحسابات من تقديم خدمات أخرى لنفس المؤسسة لا تندرج ضمن مهامه. Abstract : this study aims to know the reality of the independence of the governor of accounts in Algeria and providing advisory services due to the Importance of the subject of independence in auditing for the users of financial lists, as we conclude from this study, the Algerian legislator has tackled in his texts the right of providing advisory services in the financial, social and economic fields. He was also concerned with the topic of the independence of the governor of accounts and preserving his independence preventing him from performing other services wich is not included in his job to the same company.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخدمات الاستشارية، محافظ الحسابات، استقلال محافظ الحسابات.



Les 10 articles les plus téléchargés

4 792 دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة 4 374 تجربة الجزائر في استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 4 014 تحليل العلاقة بين توزيع الدخل، النمو الاقتصادي والفقر في الدول العربية 2 408 ترقية أداء المنظمات العمومية في ظل مقاربة التسيير العمومي الجديد 2 323 التدريب الإداري الموجه بالأداء دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وكالة الشلف 2 197 أثر أبعاد التغيير التنظيمي على أداء العاملين دراسة حالة شركة "سونلغاز"- وحدة الأغواط 2 160 أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990- 2013 دراسة تحليلية قياسية 2 106 دور حوكمة الشركات في رفعكفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر 1 950 الأثر المباشر و الغير المباشر للجباية البترولية و الجباية العادية على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى القصير و المتوسط و الطويل " دراسة قياسية 1 512 اختبار منحنى جي للتجارة الخارجية في الجزائر دراسة قياسية من 1980 إلى 2015