مجلة اقتصاديات شمال افريقيا


Description

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر عن جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- الجزائر، تأسست المجلة سنة 2004، و هي تسعى لتكون مجلة اقتصادية دولية نموذجية بفعل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاقتصادية الأصيلة، التي تشغل الفكر الإقتصادي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات الإقتصادية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الإقتصادية. يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.من داخل الجزائر و من خارجها. نتيجة لتزايد الاقبال على النشر في المجلة، انتقلت دوريتها من إصدار عددين في السنة الى اصدار ثلاثة أعداد في السنة ابتداء من سنة 2020.

Annonce

توجيهات

المجلة متوقفة عن إستقبال المقالات بالنسبة للباحثين من داخل الجزائر

و تستمر في استقبال المقالات بالنسبة للباحثين الرئيسيين من خارج الجزائر.

كل المقالات (80) المسجلة احيلت الى التحكيم الثنائي.​​​​​​​

تم اصدار المجلد 18 عدد 28  بتاريخ 03 03 2022 . كل المقالات المقبولة و التي أدرج أصحابها المراجع لغاية تاريخ 26 02 2022 تم إصدارها.

العدد 29 سيكون في شهر جوان 2022  ان شاء الله.

 *************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

راجع التوجيهات أدناه، و احرص على تتبعها قبل إرسال المقال

1- يراعى تخصص المجلة، المقالات المستقبلة لا بد أن تكون في تخصصات العلوم الاقتصادية و أن يكون البحث مفيدا، بالنسبة للمقالات التحليلية و المقالات المعتمدة على سلاسل زمنية لا بد أن تكون آخر سنة هي n-2 على الأقل، بالنسبة للمقالات المرسل لهذه السنة 2022 لا بد ان تنتهي السلسلة على الأقل سنة 2020.

2- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، الاميلات الصحيحة لكل المشتركين في البحث، الملخص بلغتين على الأقل منها ملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية اذا كان البحث باللغة العربية، و في حالة كون البحث باللغة الانجليزية أو الفرنسية نضيف ملخص بالعربية إضافة لملخص بلغة البحث، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية)

3- بعد القبول الاداري للمقال، على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان  :    Submission Confirmation  و في حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

4- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

 

5- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي.

6- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك آليا، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك آليا.

7- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

8- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

---------------------

15-03-2022


18

Volumes

29

Numéros

661

Articles


دور التحول الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للبنوك العمومية - حالة البنك الوطني الجزائري BNA-/The Role of Digital Transformation in Achieving Sustainable Competitive Advantage in Public Banking: The National Bank of Algeria BNA as a Model

قرزيز نبيلة,  زيدان محمد,  القطان أحمد, 
2022-03-25

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز دور التحول الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للبنوك العمومية ، مع دراسة حالة البنك الوطني الجزائري (BNA)، إذ أصبح تحقيق الميزة التنافسية شرط من شروط استمرارية نشاط البنوك، خاصة مع التطورات التكنولوجية وثورة المعلومات التي عرفها النشاط المصرفي، والتي تبنتها البنوك في إطار ما يسمى بالتحول الرقمي، وقد تمت الدراسة بالاعتماد على المنهجين الاستنباطي في دراسة الجانب النظري من البحث والمنهج الاستقرائي من خلال استقراء المعلومات واستنطاقها بالنسبة لدراسة الحالة. تم التوصل إلى أنّ الجزائر تعمل جاهدة على تطوير البنية التحتية للاتصالات وشبكة الإنترنت بما يحقق توسع نشاط البنوك عبر شبكة الإنترنت، وتبين أنّ البنك الوطني الجزائري أدرج العديد من الخدمات الرقمية تلبية لحاجيات ورغبات العملاء، كما أنّه يهتم بمواكبة التطورات التكنولوجية في المجال المصرفي، ويعمل على اقتناص الفرص داخليا وخارجيا ومواجهة التهديدات لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة، إلاّ أنّه لم يبلغ بعد مستوى عال من التكنولوجيا، كما تم تقديم مجموعة من المقترحات التي من شأنها تعزيز التحول الرقمي في البنوك العمومية الجزائرية بصفة عامة، وتشجيع التوجه نحو تبني الآليات الجديدة التي أفرزتها البيئة المصرفية This study seeks to highlight the role of digital transformation in achieving sustainable competitive advantage in public banking by referring to the case of the National Bank of Algeria (BNA). Attaining such advantage became a prerequisite for the continuity of any bank, especially in light of technological innovation and the information revolution that the banking sector experienced lately; known as the process of digital transformation. The study relied on the deductive method when it comes to the theoretical part, and the inductive method in the practical part. The results showed that Algeria is continuously working on developing communications and internet infrastructure in order to allow banks to operate online at higher levels. It also notes that the National Bank of Algeria has provided several digital services as per the needs and requirements of its clients. Generally speaking, the bank is keen on keeping up with the technological innovations of the banking sector, and making good use of opportunities—local or international—in order to attain a sustainable competitive advantage. It remains, however, unable to provide world-class levels of digital services. We also provide some suggestions and recommendations that could allow Algerian public banks access to a smoother digital transformation, and support the adoption of novel mechanisms compatible with the banking environment of our age

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ; الميزة التنافسية المستدامة ; البنوك العمومية ; الفرص والتهديدات ; التكنولوجيا ; Digital Transformation ; Sustainable Competitive Advantage ; Public Banks ; Opportunities and Threats ; Technology


تأثير الصحة الرقمية على حماية الصحة العامة ضد جائحة كوفيد-19 من خلال التأثيرات الوسيطية للتوعية بالصحة العامة والتغير السلوكي

بوريش أحمد,  تربش محمد,  مومني عبد القادر, 
2022-03-17

الملخص: ملخص: كان الغرض من هذه الدراسة هو فحص تأثير الصحة الرقمية على حماية الصحة العامة من جائحة كوفيد-19 من خلال الوعي بالصحة العامة والتغيرات السلوكية للصحة العامة كعوامل وسيطة في الجزائر. أين تم إسقاط الجانب التطبيقي على العيادة متعددة الخدمات "مختاري العربي ندرومة ولاية تلمسان"، ولجمع البيانات تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة حيث اعتمدت على 52 استبانة وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج PLS-Smart كشفت النتائج الرئيسية أن استخدام الصحة الرقمية كان له تأثير إيجابي كبير على حماية الصحة العامة من كوفيد-19 باعتباره وباءً. التغييرات السلوكية للصحة العامة عملت بشكل كبير كوسيط جزئي في هذه العلاقة. لذلك ، يجب أن يكون الفهم الأفضل لتأثيرات استخدام تدخلات الصحة الرقمية على حماية الصحة العامة من كوفيد-19 مع أخذ الوعي بالصحة العامة في الاعتبار كوسيط مفيدًا عند وضع أي خطة استراتيجية لتعزيز الصحة. Abstract: The purpose of this study was to examine the influence of Digital Health on public health protection against the COVID-19 pandemic via public health awareness and public health behavioral changes as mediating factors in Algeria. Where the applied aspect was dropped on the Multi-Service Clinic “Mukhtari Al Arabi, Nedroma " and to collect the data we used as a tool for study where it was based on 52 questionnaires and after analysis of data using PLS-Smart program. The main findings revealed that the use of Digital Health had a significant positive influence on public health protection against COVID-19 as a pandemic. public health behavioral changes significantly acted as partial mediators in this relationship. Therefore, a better understanding of the effects of the use of Digital Health interventions on public health protection against COVID-19 while taking public health awareness into account as mediator should be helpful when developing any health promotion strategy plan.

الكلمات المفتاحية: الصحة الرقمية ; حماية الصحة العامة ; الوعي العام ; التغير السلوكي ; جائحة كوفيد-19 ; Digital Health ; Public Health Protection ; Awareness ; Behavioral Changes ; COVID-19


تعزيز الالتزام التنظيمي لدى الموظفين في المؤسسات الصحية من خلال مدخل إدارة التغيير - دراسة حالة مؤسسة عمومية للصحة الجوارية بولاية بشار

حاجي كريمة, 
2022-03-17

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز أهم وسائل تعزيز الالتزام التنظيمي للموظفين في المؤسسات العمومية الصحية الجزائرية، وكانت من أهم نتائجه أن إدارة التغيير في العنصر البشري و التطوير التكنولوجي وسهولة النظم والإجراءات الإدارية تؤدي إلى التزام الموظفين في هذه المؤسسات. يعتبر الاهتمام بالالتزام التنظيمي من أهم المداخل التي تدرسها إدارة التغيير ويكتسب أهمية خاصة في مجال الصحة، لكونها تتعلق بالإنسان وتلامس الجوانب الأكثر أهمية في حياته، وبالتالي فالمؤسسة الصحية هي أكثر المؤسسات التي تحتاج إلى تعزيز الالتزام التنظيمي. Abstract: The attention to organizational commitment is one of the most important approaches that change management studies and is especially important in the field of health because it relates to the person and touches on the most important aspects of his life. Therefore, the health institution is the most institution that needs to strengthen the organizational commitment. This research aims to highlight the most important means of enhancing organizational commitment for employees in Algerian public health institutions, one of its main results was that managing change in the human element, technological development, ease of systems and administrative procedures leads to employee commitment in these institutions

الكلمات المفتاحية: التغيير التنظيمي ; إدارة التغيير ; الالتزام التنظيمي ; الهيكل التنظيمي ; مؤسسات الصحية


هل يمكن توحيد سوق الصرف الرسمي و الموازي للدينار الجزائري ؟

قنيش محمد,  زايري بلقاسم, 
2022-03-25

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل إمكانية وجود علاقة ما بين معدل الصرف الموازي و معدل الصرف الرسمي للدينار الجزائري. و من أجل تحليل هذه العلاقة تم استخدام معطيات شهرية تغطي الفترة التي تمتد من عام 2010 إلى عام 2019. و لقد بينت نتائج تحليل السلاسل الإحصائية المدروسة وجود علاقة توازن طويلة المدى ما بين الأسعار الرسمية و الموازية للدينار بالنسبة لليورو. كما بين اختبار Granger وجود علاقة سببية ثنائية ما بين متغيري الدراسة. هذه النتائج تدل على أن عملية تخفيض/انخفاض الدينار الجزائري لا يمكن أن تستعمل كأداة وحيدة من أجل توحيد سوقي الصرف (الموازي و الرسمي). The aim of our research is to explore the short- and long-term relationship between the official and unofficial market’s exchange rate (euro/Algerian dinar). In order to analyse this relationship, we use monthly data of official and parallel exchange rates for the Algerian dinar covering the period from 2010 to 2019. Our econometric results indicate that the two rates are cointegrated, implying a long-term relationship between them. Hence, we find that the official exchange rate undertakes the adjustment to the long -run equilibrium. Granger’s causality test shows a bilateral relationship in the long run between the two rates. These results show that the devaluation of the Algerian dinar cannot be used as a unique way to unify the two exchange markets.

الكلمات المفتاحية: official exchange rate ; Parallel exchange rate ; long-run relationship ; Granger causality ; Algerian dinar


تكاليف ارسال التحويلات المالية للمهاجرين في العالم اسبابها وطرق خفضها -دراسة حالة اقليم افريقيا جنوب الصحراء الكبرى- .

سوداني نادية, 
2022-04-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة، الى التعرف على التحويلات المالية للمهاجرين وتكاليف ارسال هذه التحويلات ، اضافة الى التطرق الى قنوات التحويل في اقليم افريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما سيتم التطرق الى تطور هذه التحويلات في العالم، وفي اقليم افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويصل متوسط تكلفة الارسال 9.3 %من المبلغ المرسل، وقامت هذه الدول بعدة مبادرات لتخفيض تكاليف الارسال. من النتائج المتوصل اليها في هذه الدراسة: ان تحويلات المهاجرين تعتبر مصدر لتمويل اقتصاديات الدول، وقد كان لازمة كورونا اثر على تطور تحويلات المهاجرين في العالم، اضافة الى انها ادت الى زيادة تكاليف الارسال، وتعتبر دول افريقيا جنوب الصحراء الكبرى من الدول التي تاثرت كثيرا بالازمة. In This study, we aim to indentify the different concepts of remittances, The costs of sending remittances, And the the transfer channels in sub-Saharan Africa, The development of these transfers in the worl, In sub-Saharan Africa, The average cost of sending is 9.3% of the amount sent, These countries have undertaken several initiatives to reduce shipping costs. The main results of this study are the: remittances are one of the source of development finance in which the economies of many countries have relied on as a source of economic development and has seen significant growth in the immigrant remittances, Money transfers (family remittances) contribute to the national economie development through several channels, The Corona crisis had impact on the development of migrant remittances in the world , and Increasing shipping costs. Sub-Saharan Africa is one of the countries most affected by the crisis.

الكلمات المفتاحية: التحويلات المالية للمهاجرين ; تكاليف الارسال ; تكاليف ارسال التحويلات المالية للمهاجرين ; قنوات الارسال ; تكاليف قنوات التحويل


اختبار دور الوسيط لنية الشراء في العلاقة بين الصورة الذهنية للعلامة التجارية "SAMSUNG" وقرار الشراء - دراسة إمبريقية على عينة من الزبائن –

حميدي زقاي,  رماس محمد أمين, 
2022-04-18

الملخص: هدفت الدراسة إلى اختبار دور الوسيط لنية الشراء في العلاقة بين الصورة الذهنية للعلامة التجارية "SAMSUNG" وقرار الشراء ، وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة مكونة من (87) زبونا من ولاية سعيدة ، لمعالجة ذلك استخدمت استبيان اشتمل على (13) فقرة، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS.V.22) بالإضافة إلى برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية (Smart-Pls3) ، وخلصت الدراسة إلى وجود أثر معنوي للصورة الذهنية على كل من نية الشراء و قرار الشراء ، أكدت الدراسة كذلك على وجود أثر معنوي للصورة الذهنية على قرار الشراء بوجود نية الشراء متغير وسيط. The study aimed to test the role of the mediator for the intention to purchase in the relationship between the mental image of the brand "SAMSUNG" and the purchase decision, through a field study on a sample of (87) customers from the state of Saida, to address this, a questionnaire was used that included (13) items, the results were analyzed using the statistical program (SPSS.V.22) in addition to the structural equations modeling program (Smart-Pls3). The study concluded that there is a significant effect of the mental image on both the intent to purchase and the purchase decision, the study also confirmed the existence of a significant effect of the mental image on the purchase decision with the presence of the intention to purchase as a mediating variable.

الكلمات المفتاحية: الصورة الذهنية ; قرار الشراء ; نية الشراء ; العلامة التجارية


إدارة الكفاءات ودورها في تنمية السلوك الإبداعي دراسة ميدانية بالمديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة

الحمداني نوري محمد,  هزرشي طارق,  سبع عائشة, 
2022-03-16

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة الكفاءات في تنمية السلوك الإبداعي للعاملين، وذلك بالمديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة، وللوصول إلى تحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة شملت (32) فقرة لجمع كافة المعلومات، حيث تم توزيعها بطريقة عشوائية على عينة مكونة من(40)مفردة ، من أصل (56)، حيث تم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج (Spss) ،كما بينت نتائج الدراسة من خلال النتائج الإحصائية المستوى المتوسط لكل من إدارة الكفاءات والسلوك الإبداعي من وجهة نظر العاملين، كما تبين أيضا أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى α≤ 0.05)) لبعد تعويض الكفاءات على تنمية السلوك الإبداعي، ومن أهم ما توصي به الدراسة ضرورة تكثيف جهود المديري العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة في مجال تطوير كفاءاتها البشرية، مع توفير البيئة الملائمة والمدعمة لروح الإبداع و التجديد The study aimed to identify the role of competency management in developing the creative behavior of workers, at the Operational Directorate of Algeria Telecom.in Djelfa, and in order to achieve this goal, a questionnaire was designed that included (32) items to collect all the information, as it was distributed randomly to a sample of (40) individuals. Out of (50), data were collected and analyzed and hypotheses were tested using the (Spss) program, and the results of the study showed through the statistical results the average level of both competency management and creative behavior from the employees’ point of view, and it was also found that there is a statistically significant effect. At the level of (α≤ 0.05) for the Compensation for competencies on the development of creative behavior, and one of the most important recommendations of the study is the necessity to intensify the efforts of the Operational Directorate of Algeria Telecom. in Djelfa in the field of developing its human competencies with providing an appropriate environment that supports creativity and innovation.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة، إدارة الكفاءات؛ السلوك الإبداعي؛ المديرية العملية لاتصالات الجزائر


أثر الشمول المالي على ربحية البنوك الأردنية خلال الفترة (2008-2019)

العبد الله شادي,  بوقرة إيمان,  منصوري حاج موسى, 
2022-03-14

الملخص: تبحث هذه الدراسة في تأثير الشمول المالي على ربحية البنوك في الاقتصاد الأردني باستخدام البيانات السنوية لـ 13 مصرفًا تجاريًا من 2008 إلى 2019. و لتحقيق هذه الغاية تم اتباع النموذج التجميعي و النماذج الثابتة و العشوائية للتعرف على أثر مؤشرات الشمول المالي: قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة ، ودائع الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وبطاقات الائتمان ، وعدد أجهزة الصراف الآلي ، و عدد الفروع، مجتمعة على كل من: العائد على الاستثمار، العائد على حقوق الملكية، هامش صافي الفائدة، كل على حدا. وجدت الدراسة أن هناك تأثيرًا للشمول المالي على ربحية البنوك عند قياسه من خلال صافي هامش الفائدة والعائد على الأصول، على الرغم من أن دراستنا تعرض نتائج مختلفة عند النظر في تأثير متغيرات الشمول المالي بشكل منفصل. وبالتالي، يساهم الشمول المالي في تعزيز ربحية البنوك. The main aim of the current study was to detect the impact of financial inclusion’ indicators on Jordanian banks’ profitability using annual data of 13 commercial banks from 2008 to 2019. To achieve this goal we used the following different models of panal data (Pooled OLS, Fixed and Random effect). We found a significant impact of FI on banks’ profitability when measured by net interest margin and ROA, although our study displays different results when considering the effect of FI variables separately. Thus, FI contributes to enhance the banks’ profitability.

الكلمات المفتاحية: أثر، شمول مالي، ربحية، بنوك ، الأردن ; Effect, Financial Inclusion, Banks’ Profitability, Jordan


Malik Bennabi's Inspiration to Mahathir Mohamad in Transforming Malaysia's Development

سايح فطيمة,  موصاري خيرنساء, 
2022-04-19

الملخص: Abstract : The Malaysian experience in development is considered one of the most successful experiences of that is characterized by its specificity and importance for the third world countries, which can be followed in its footsteps to get rid of underdevelopment and economic dependence. Malaysia has risen and made a qualitative leap in its economy in the economic field during the past four decades thanks to education and adopted the renaissance ideas of Malik Bennabi, who focused on the human being and based his theory on morals, education and teaching. This is in line with the lessons learned in developed countries which focus on investment in human resource development. ملخص: تعتبر التجربة الماليزية في التنمية من التجارب التي تمتاز بخصوصيتها وأهميتها بالنسبة لدول العالم الثالث والتي يمكن السير على خطاها للتخلص من التخلف والتبعية الاقتصادية، فدولة ماليزيا نهضت وقفزت باقتصادها قفزة نوعية في المجال الاقتصادي خلال الأربعة عقود الماضية بفضل التعليم حيث تبنت أفكار النهضوية لمالك بن نبي الذي ركَّز على الانسان واعتمد في نظريته على الاخلاق، التربية والتعليم. فالدول المتقدمة هي التي تستثمر في الانسان.

الكلمات المفتاحية: Malik Bennabi ; Development ; Malaysia ; Education


أثر القيم التنظيمية على بناء منظمة متعلمة من وجهة نظر موظفي مديرية الصيانة سوناطراك الاغواط

طبراخ يوسف,  عبدلي لطيفة, 
2022-04-04

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد القيم التنظيمية على بناء منظمة متعلمة من وجهة نظر موظفي مديرية الصيانة سوناطراك بالأغواط، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين العاملين في المديرية، والبالغ عددهم (286) موظف، حيث تم اختيار عينة تتكون من (60) فردا، وتم تصميم استبانة اشتملت على (48) فقرة، كأداة رئيسية لجمع المعلومات، ووزعت الاستبانات على عينة الدراسة، بلغ المسترجع منها (49) استبانة. وبعد المعالجة الإحصائية بالاعتماد على برنامج ال SPSS، تم تأكيد وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القيم التنظيمية وأبعادها المختلفة على المنظمة المتعلمة من وجهة نظر موظفي مديرية الصيانة بالأغواط عند مستوى الدلالة (5%). Abstract: This study aimed to identify the role of the dimensions of organizational values in building the learning organization from the perspective of employees of the Sonatrach Maintenance Directorate Laghouat, the study community is composed of all employees of Directorate and numbered (286), A sample of (60) employees was selected, the questionnaire, which included (48) a paragraph, was designed as the main tool for collecting .information from the study sample, of which (49) were retrieved After statistical treatment based on the SPSS program, it was confirmed that there is a statistical significant relationship of organizational values in its various dimensions in building the learning organization at the .significance level (5%)

الكلمات المفتاحية: القيم التنظيمية ; المنظمة المتعلمة ; التعلم التنظيمي ; سوناطراك ; مديرية الصيانة بالأغواط ; Organizational values ; learning organization ; organizational learning ; Sonatrach ; Laghouat Maintenance Directorate


النموذج المؤسساتي الأفضل للتمكين الاقتصادي لفقراء المسلمين من خلال التمويل الأصغر -دراسة مقارنة بين مختلف مؤسسات التمويل الأصغر التقليدية والإسلامية-.

قسول أمين,  بلقلة براهيم, 
2022-04-05

الملخص: ملخص: تشير دراسة للمجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء إلى أنَّ ما يقدر بنحو 650 مليون مسلم في العالم يعيشون بأقل من دولارين في اليوم، كما أنَّ الغالبية العظمى من المسلمين يصّرون أو يفضلون الحصول على المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة. وبعد أن اقتصر تقديم الخدمات المالية للشرائح الأفقر في المجتمعات على المنظمات غير الهادفة للربح لفترة طويلة، فقد ظهرت خلال العقود القليلة الماضية هياكل مؤسساتية مبتكرة وعديدة تقوم بتقديم خدماتها المالية لصالح الفقراء ومحدودي الدخل حول العالم بأساليب تجارية، إلاَّ أنَّ السؤال هنا هو أيّ من هذه النماذج المؤسساتية يمكن أن يكون النموذج الأنسب لخدمة الفقراء ومحدودي الدخل، وتحقيق التمكين الاقتصادي لفقراء المسلمين؟ هذا ما حاولنا الإجابة عنه من خلال هذه الورقة البحثية. Abstract: A study by the Consultative Group to Assist the Poor (CGAP) indicates that about 650 million Muslims in the world live on less than two dollars a day, in addition, the vast majority of Muslims insist or prefer to have Sharia-compliant financial products. And after providing financial services to the poor was restricted to non-profit organizations for a long time, over the past few decades, many innovative institutions have emerged that provide financial services for the poor and low-income people around the world by commercial means , however, the question here is which of these institutional models could be the most appropriate model for serving the poor and low-income people, and achieve economic empowerment for poor Muslims? This is what we tried to answer through this study

الكلمات المفتاحية: التمويل الأصغر الإسلامي، البنوك الإسلامية، مؤسسات التمويل الأصغر، الفقر.


الحكومة الإلكترونية في الجزائر-دراسة مقارنة بدول شمال إفريقيا E-government in Algeria -A comparative study of North African countries

صالحي سميرة,  يوسف ناصر,  بن الزين إيمان, 
2022-05-04

الملخص: ملخص: استهدفت هذه الورقة البحثية عرض تجربة الجزائر في مجال الحكومة الإلكترونية ومقارنتها بدول شمال إفريقيا، وتحديدا تونس والمغرب ومصر بهدف تقييم وضعها على المستوى الإقليمي، وتمت المقارنة استنادا إلى مؤشر نضج الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة، والذي يشمل كل من المؤشر الفرعي للبنية التحتية ، والمؤشر الفرعي للرأسمال البشري ، والمؤشر الفرعي للخدمة الحكومية الإلكترونية في الفترة الممتدة بين 2008 و2020. وهذا بهدف الاستفادة من هذه الدول في تجربتها للحكومة الإلكترونية، واستغلال الفرص المتاحة أمام الجزائر لتطوير حكومتها الإلكترونية، ومواكبة الحركة العالمية، والرفع من كفايتها بما يخدم أهداف التنمية المستدامة؛ خاصة أن الحكومة الإلكترونية ما تزال في الجيل الأول، وأمامها العديد من التحسينات. . Abstract: E-government in Algeria -A comparative study of North African countries This research paper aims to present Algeria’s experience in the field of e-government and compare it with North African countries, Tunisia, Morocco and Egypt, in order to assess its situation at the regional level. The comparison was made based on the e-government development index (EGDI) issued by the United Nations, which includes the infrastructure sub-index (TII), human capital sub-index (HCI) and e-government service sub-index (OSI), in the period between 2008 and 2020. the aim of this comparison is taking advantage from the experiences of these countries and learning lessons to face the challenges, and use the opportunities available to Algeria to develop its e-government, and to keep pace with the global movement and to increase its efficiency to serve the goals of sustainable development. Key words: E-Government, E-Government Development Index, Algeria, Egypt, Tunisia, Morocco.

الكلمات المفتاحية: حكومة إلكترونية ; (EGDI)مؤشر ; مصر ; الجزائر ; تونس ; المغرب


الاستثمار المالي: دراسة شرعية وقانونية في آليات التنمية والحماية

عمراني بلخير,  معيوف جلال الدين, 
2022-04-13

الملخص: نبحث في هذه الورقة البحثية عن آليات التنمية والحماية للاستثمار في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي، نتعرض إلى هذا الموضوع بالنقد والتثمين والتوجيه إلى ما يحقق المصلحة المرجوة في حفظ كلية من مقاصد الشريعة ألا وهي حفظ المال؛ وقد تطرقنا إلى الدراسة بجوانب عدة فذكرنا نظرة الشريعة الإسلامية للاستثمار وكيف أسست للسلوك الاستثماري؛ وعرجنا بعد ذلك إلى تعريفات الاستثمار المعاصرة والقديمة، ثم التوصيف الفقهي لأهم آليات الاستثمار كالوادائع والصكوك والصناديق الاستثمارية؛ ثم ذكرنا آليات تنمية الاستثمار وحمايته من المنظور الشرعي والقانوني؛ وخلصنا في الأخير إلى أنَّ الاستثمار مطلب شرعي على الحاكم لحماية أموال الأمة وتوسيع مواردها؛ والعمل على تحيين آلياته في كل مرة واجب من قبيل التجديد ومواكبة التغييرات الاقتصادية. Abstract: Financial investment: a legitimate and legal study of development and protection mechanisms We look in this research paper on the mechanisms of development and protection of investment in Islamic law and positive law, we are exposed to this subject with criticism, valuation and guidance to what achieves the desired interest in preserving the whole of the purposes of Sharia, namely the preservation of money; we have touched on the study in several aspects, Then the Fiqh description of the most important investment mechanisms such as deposits, instruments and investment funds; then we mentioned the mechanisms of investment development and protection from the legitimate and legal perspective; and finally concluded that investment is a legitimate demand on the ruler to protect the nation's funds and expand its resources; and work to update its mechanisms every time a duty such as renewal and keep pace with economic changes.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار ; الاقتصاد الإسلامي ; آليات التنمية ; آليات الحماية ; دراسة شرعية ; دراسة قانونية ; الاستثمار المالي ; المخاطر الاستثمارية


Évaluation rétrospective des projets de proximité et de développement rural intégré (PPDRI) dans la wilaya de Djelfa

Guerine Lakhdar,  Hadjadj Kouider,  Derdour Abdessamed, 
2022-03-19

الملخص: Résumé : Cette contribution vise à évaluer la stratégie de développement rural adoptée dans la wilaya de Djelfa. Il s'agit d'une évaluation rétrospective d'un programme qui a duré de 2010 à 2014. Cette évaluation rétrospective porte sur les projets de proximité et de développement rural intégré (PPDRI) qui constituent l'outil privilégié de mise en œuvre de la politique nationale de renouveau agricole et rural. Les indicateurs utilisés lors de cette évaluation concernent les réalisations physiques et financières, les thèmes fédérateurs, l'efficacité, la pertinence et la cohérence. Summary : This contribution aims to assess the rural development strategy adopted in the wilaya of Djelfa. It is a retrospective evaluation of a program that spanned from 2010 to 2014. This retrospective evaluation focuses on the proximity and integrated rural development projects (PIRDP) which constitute the privileged tool for implementing the national policy for agricultural and rural renewal. The used indicators during this assessment concern physical and financial balances, unifying themes, efficiency, relevance and consistency. الملخص : تهدف هذه المساهمة إلى تقييم إستراتيجية التنمية الريفية المعتمدة بولاية الجلفة لبرنامج التنمية الريفية المدمجة الذي تم إنجازه بين سنوات 2010 إلى 2014. يتعلق هذا التقييم الإسترجاعي بمشاريع التنمية الريفية المدمجة (PPDRI) التي تشكل الأداة المفضلة لتنفيذ سياسة التجديد الزراعي والريفي الوطنية. المؤشرات المستخدمة خلال هذا التقييم تتعلق بالإنجازات المادية والمالية ، توحيد الموضوعات ، الفعالية، الملائمة والاتساق.

الكلمات المفتاحية: PPDRI ; Djelfa ; évaluation rétrospective ; efficacité ; pertinence ; cohérence


Social Media and entrepreneurship, which relationship? An empirical study among students of El Bayadh University Centre

دردار هاجر,  مولاي أمينة, 
2022-05-09

الملخص: The virtual world has recently proven its intrinsic role in the business world, as it has become substantial in establishing projects and following their development. This study aimed to shed light on the impact of social media platforms in creating the entrepreneurial intention for students in terms of perceived desirability and perceived feasibility. Based on the case study approach, we established an E-questionnaire directed to a sample of 170 students at the University Centre in El Bayadh state. According to confirmatory analysis method, the study reached a set of results, the most important of which are: There is a statistically significant effect of social media on both the desire and the perceived feasibility in creating intention and motivating students to establish their projects due to its useful features and policies لقد أثبت العالم الافتراضي مؤخرا دوره الحقيقي في عالم الأعمال، حيث أصبح ضرورة حتمية لإنشاء المشاريع ومتابعة تطورها. هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر منصات وسائل التواصل الاجتماعي في خلق النية الريادية للطلاب من حيث الرغبة المتصورة والجدوى المتصورة. وبناءً على منهج دراسة حالة قمنا بإعداد استبيان إلكتروني موجه إلى عينة مكونة من 170 طالبا في المركز الجامعي بالبيض، أين توصلت الدراسة بعد التحليل العاملي التوكيدي للبيانات إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر دال إحصائيا لوسائل التواصل الاجتماعي على كل من الرغبة والجدوى المتصورة في خلق النية للطلاب ودفعهم نحو إقامة مشاريعهم لما تتمتع به من خصوصيات ومزايا عملية.

الكلمات المفتاحية: social media ; entrepreneurial intention ; entrepreneurship ; perceived desirability ; perceived feasibility ; confirmatory analysis ; وسائل التواصل الاجتماعي، ; نية ريادية ; ريادة الأعمال ; رغبة مدركة ; جدوى مدركة


Rôle des Institutions dans le Développement Économique

أقاسم قادة,  سلكه أسماء, 
2022-03-19

الملخص: Résumé : les institutions sont d’une importance capitale pour la stabilité et la cohésion sociales d’un pays. Le but de notre article est de montrer qu’en particulier dans le domaine économique, l’importance des institutions est primordiale et qu’elles jouent un rôle vital dans le développement économique d’un pays. الملخص: للمؤسسات أهمية قصوى من أجل الاستقرار الاجتماعي و التماسك للبلد، الهدف من مقالنا هو تبيين أنه و لا سيما في المجال الاقتصادي، فإن للمؤسسات أهمية قصوى و أنها تلعب دورا حيويا في التنمية الاقتصادية لأي بلد.

الكلمات المفتاحية: institutions ; développent économique ; bureaucratie ; droits de propriété privée ; politique économique


التحول نحو التمويل الإسلامي لادماج الصناعة المصرفية الإسلامية في البنوك التقليدية الجزائرية "دراسة تطبيقية على البنك الوطني الجزائري بوكالة الشلف"

جزار بديعة أميمة,  بشيكر عابد, 
2022-04-04

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية المصارف الاسلامية في تسهيل المعاملات الاقتصادية والمالية، وضرورة التعامل بصيغها وطرق التمويل الاسلامية التي تتبعها لتلبية رغبات جمهور الزبائن الذين لا يرغبون التعامل مع البنوك التقليدية تخوفا من الربا، ونتج عن ذلك زيادة المرتفعة للأموال المتداولة في السوق الموازي وعدم مرورها علي الخزينة العمومية والتي تعتبر خسارة بالنسبة للجهاز المصرفي، مما شجعت الجزائر للبحث عن تحول البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية وشمل هذا التحول إدماج الصناعة المصرفية الاسلامية في البنوك التقليدية الجزائرية .فاعتمدنا على منهج دراسة حالة من أجل معرف واقع إدماج الصناعة المصيرفة الاسلامية في البنك الوطني الجزائري ، وذلك باستعانة بأداة المقابلة مع مدير وكالة التجارية لبنك BNA . و قد توصلت الدراسة إلى أن تجربة اشراك البنوك الحكومية الجزائرية في معاملات المصارف الاسلامية كانت ناجحة بشكل كبير ،لأنها قد ساهمت في جذب عدد كبير من المتعاملين الذين يفضلون هذه المعاملات. The aim of this study is to highlight the importance of Islamic banks in facilitating economic and financial transactions, and the need to deal with their Islamic forms and methods of financing to meet the desires of the audience of customers who don’t wish to deal with traditional banks for fear of usury. The public treasury, which is considered a loss for the banking system. Which encouraged Algeria to search for the transformation of conventional banks into Islamic banks. This transformation included the integration of the Islamic banking industry into the Algerian traditional banks. And that using the interview tool with the director of the commercial agency of BNA Bank. The study showed that the experience of involving Algerian government banks in Islamic banking transactions was very successful, because it has helped attracting a large number of dealers who prefer these transactions.

الكلمات المفتاحية: المصارف الاسلامية ; النوافذ الإسلامية ; إدماج


واقع و طبيعة مناخ الاستثمار في الجزائر و انعكاسه على الدور التنموي للقطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية، دراسة تحليلية لمؤشرات أداء الأعمال للفترة 2010-2020

بوكفوسة محجوبة,  شوام بوشامة, 
2022-04-21

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة واقع و طبيعة مناخ الاستثمار في الجزائر و انعكاسه على تفعيل الدور التنموي للقطاع الخاص من خلال تحليل وتقيم مؤشرات أداء الأعمال خلال الفترة 2010-2020، حيث شهد العالم المعاصر العديد من التطورات والتغيرات التي مست جميع المجالات الاقتصادية ،السياسية والاجتماعية خاصة مع تزايد الأزمات الاقتصادية المختلفة و بروز بوادر النظام العالمي الجديد الذي يهدف إلى فتح الأسواق، تحرير التجارة، تشجيع المنافسة و دفع القطاع الخاص نحو المساهمة في التنمية الاقتصادية حيث توصلنا في دراستنا إلى أنه بالرغم من المجهودات التي بذلتها الجزائر لتحسين بيئتها الاستثمارية لاستقطاب اكبر عدد من المشاريع الاستثمارية الأجنبية و المحلية الخاصة و تقديمها للعديد من الحوافز و التسهيلات إلى انه لا تزال تعاني من عدة مشاكل و معوقات تحول دون السماح للقطاع الخاص من لعب دور فعال في التنمية الاقتصادية . This research paper aims to study the reality and nature of the investment climate in Algeria and its reflection on activating the developmental role of the private sector by analyzing and evaluating business performance indicators during the period 2010-2020, as the contemporary world witnessed many developments and changes that affected all economic, political and social fields. Especially with the increase in various economic crises and the emergence of signs of a new world order that aims to open markets, liberalize trade, Encouraging competition and pushing the private sector towards contributing to economic development, as we found in our study that despite the efforts made by Algeria to improve its investment environment to attract the largest number of investment projects and provide them with many incentives and facilities, it is still suffering from several Problems and obstacles that prevent the private sector from playing an effective role in economic development.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر، مناخ الاستثمار، القطاع الخاص، مؤشرات أداء الأعمال، المشاريع الاستثمارية .


اختبار التكامل المشترك و سببية تودا ياماموتو بين النمو الفلاحي و النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1970 – 2020)

مولاي علي هواري,  تسابت عبد الرحمان, 
2022-04-10

الملخص: يهدف المقال إلى تحديد أثر النمو الفلاحي على النمو الاقتصادي في الجزائر، للقيام بذلك قمنا باختبار علاقة تكامل مشترك و نموذج تصحيح الخطأ وفقا لنموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL)، و ذلك لبيانات سنوية عن الجزائر خلال لفترة 1970- 2020. أشارت نتائج التقدير إلى الأثر الايجابي للنمو الفلاحي على نمو الناتج المحلي الخام للفرد في المدى الطويل و بمرونة تساوي 0,12 . بالنسبة لأثر لباقي المتغيرات: ما عدا متغير رأس المالي الذي جاء بإشارة سالبة، فإن كل المتغيرات الأخرى جاءت إشاراتها موجبة. الأثر الأكبر هو من جانب العمل بمرونة تساوي 1,03، ثم نمو الصادرات بمرونة تساوي 0,27 و أخيرا التضخم ب 0,01 . قمنا كذلك باختبار السببية وفقا لمفهوم (1995) Toda and Yamamoto ، و الذي أشار إلى غياب علاقة سببية في الاتجاهين بين النمو الفلاحي و نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الجزائر. The study seeks to determine the impact of agricultural growth on Algeria's economic growth. To do so, we used the Autoregressive Distributed Lag (ARDL) model to test the cointegration and error correction model. This is for Algerian annual data from 1970 to 2020. The findings of the estimation revealed that agricultural growth has positive impact on the GDP per capita growth in the long run, with an elasticity of 0,12. With the exception of the capital variable, which had a negative sign, all of the other variables had positive signs. The greatest effect comes from the labor which has an elasticity of 1,03, followed by export growth, which has an elasticity of 0,27, and finally inflation, which has an elasticity of 0,01. We also put Toda and Yamamoto's (1995) causality approach to the test, finding that there is no causal relationship in both directions between agricultural growth and GDP per capita growth in Algeria.

الكلمات المفتاحية: النمو الفلاحي ; النمو الاقتصادي ; التكامل المشترك ; نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ; العلاقة السببية


واقع مساهمة القطاعات الإنتاجية في تحقيق التنويع الاقتصادي ودورها في الخروج من صفة الاقتصاد الأحادي في الجزائر-دراسة تحليلية للفترة 2000-2020

دعمي محمد, 
2022-04-23

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيين واقع مساهمة القطاعات الانتاجية في تحقيق التنويع الاقتصادي خلال الفترة 2000-2020 ودورها في الخروج من صفة الاقتصاد الأحادي، وهذا من خلال دراسة المؤشرات الدالة على التنويع الاقتصادي من جهة واستخدام مؤشر هيرفندال-هيرشمان Herfindahl-Hirschman لقياس درجة التنويع الاقتصادي من جهة أخرى، أين اعتمدنا على المعطيات الإحصائية الرسمية المستقات من مختلف الهيئات الحكومية، حيث توصلنا إلى أن الاقتصاد الجزائري إقتصاد أحادي، مع وجود دلالات قليلة جداً وغير قوية في بعض المؤشرات الثانوية بخصوص التوجه نحو تحقيق التنويع الاقتصادي خاصة خلال الفترة 2015-2020، وفي هذا الإطار باستطاعة الجزائر تطبيق مجموعة من السبل والآليات والمتعلقة بكل القطاعات الإنتاجية بغية تحقيق التنويع الاقتصادي التام. This research paper aims to show the reality of the productive sectors’ contribution to achieving economic diversification during the period 2000 and 2020 and their role in abandoning the monolithic economy by studying economic diversification indicators on one hand, and using the Herfindahl-Hirschman index to measure the degree of economic diversification on the other. We relied on official statistical data from various government agencies to conclude that the Algerian Economy is monolithic. We found very few and weak indications in some secondary indicators of the trend towards economic diversification, particularly between 2015 and 2020. In this context, Algeria can apply a set of means and mechanisms linked to all productive sectors to achieve full economic diversification.

الكلمات المفتاحية: القطاعات الإنتاجية ; التنويع الاقتصادي ; الاقتصاد الأحادي ; قطاع المحروقات


واقع ومتطلبات إعادة هيكلة وتأهيل تنافسية شعبة تحويل الحبوب ومشتقاتها في الجزائر.

حدادة فريد,  سعادي عماد, 
2022-04-12

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور التوجه الجديد للسلطات الجزائرية للنهوض بقطاع الصناعة الغذائية عامة وشعبة تحويل الحبوب ومشتقاتها بصفة خاصة، وذلك لتحسين والرفع من تنافسية هذه الشعبة في السوق المحلي والأسواق الدولية؛ وهو ما سيخلق قيمة مضافة أكبر للمنتج وتزيد من تنافسيته؛ حيث تعمل السلطات الجزائرية مع جميع الأطراف المعنين بهذه الشعبة على إعادة هيكلة وتأهيل شعبة تحويل الحبوب ومشتقاتها، وذلك في ظل الإمكانيات الكبيرة التي تحوزها هذه الشعبة، يقابلها من الجهة الأخرى مستوى منخفض من المردودية والإنتاجية. This study aims to highlight the role of the new direction of the Algerian authorities to advance the food industry sector in general and the Cereals and their derivative branch in particular, in order to improve and raise the competitiveness of this branch in the local and international markets. This will create greater added value to the product and increase its competitiveness; The Algerian authorities are working with all parties concerned with this branch to restructure and rehabilitate the Cereals and their derivative branch, in light of the great potentials possessed by this branch, offset on the other hand by a low level of profitability and productivity.

الكلمات المفتاحية: متطلبات ; إعادة الهيكلة ; إعادة التأهيل ; التنافسية ; شعبة تحويل الحبوب ومشتقاتها ; الجزائر


أثر الشمول المالي المصرفي على النمو الاقتصادي ، البطالة و الفقر في الجزائر دراسة قياسية( 2004-2020) Impact Of Banking Financial Inclusion On Economic Growth, Unemployment And Poverty In Algeria : Empirical Study(2004-2020)

بقبق ليلى إسمهان, 
2022-04-28

الملخص: الهدف الاساسي من هذه الدراسة هو تحليل وقياس اثر الشمول المالي المصرفي على النمو الاقتصادي، البطالة و الفقر في الجزائر خلال الفترة ( س1: 2004 – س2: 2020) وباستعمال نموذج تصحيح الخطأ ( ECM ) . الشمول المالي ( المتغيرة المستقلة) تقاس ب عدد فروع البنوك التجارية لكل 100.000 بالغ، عدد حسابات الودائع لدى البنوك التجارية لكل 1000 بالغ، عدد المقترضين من البنوك التجارية لكل 1000 بالغ، عدد اجهزة الصراف الآلي لكل 100.000 بالغ ، الائتمان المقدم للقطاع الخاص و المعروض النقدي الموسع. واستعمال نمو الناتج المحلي ، الادخار المحلي الخام ، تكوين راس المال الثابت الخام ، نمو نصيب الفرد من الدخل الوطني و اجمالي البطالة كمتغيرات تابعة . خلصت الدراسة ان عدد فروع البنوك التجارية ، عدد اجهزة الصراف الآلي ، عدد حسابات الودائع و المعروض النقدي الواسع لها اثر موجب على النمو الاقتصادي واثر سالب على الفقر و البطالة وهو ما يتوافق مع نتائج الكثير من الدراسات السابقة. Abstract: The main objectif of this study is to analyze and measure the impact of banking financial inclusion on economic growth, unemployment and poverty in Algeria over the period (2004 :S1 -2020:S2) using Error Correction Model ( ECM) . Financial inclusion( the independent variable) is measured by the number of commercial bank branches per 100.000 adults, the number of deposit accounts with commercial banks per 1.000 adults, the number of borrowers from commercial banks per 1.000 adults , the number of ATMs per 100.000 adults , the domestic credit to private sector and the Broad money. GDP growth, gross domestic saving, gross fixed capital formation, growth in per capita gross national income and unemployment total are used as dependent variables. The study concluded that number of commercial bank branches, number of deposit accounts, number of ATMs and Broad money have a positive impact on economic growth and a negative impact on poverty and unemployment which is consistent with results of many previous studies.

الكلمات المفتاحية: الشمول المالي، النظام المصرفي ، النمو الاقتصادي، البطالة، الفقر، نموذج تصحيح الخطأ


دراسة إمكانيّة الانتقال من الصيغة البريدية نحو الصبغة البنكية لتعزيز الشّمول المالي: حالة تونس

بوزانة أيمن,  حمدوش وفاء, 
2022-04-28

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى مناقشة إمكانيّة الانتقال من الصيغة البريدية نحو الصبغة البنكية بهدف تعزيز الشّمول المالي، في ظل محدودية مستويات المؤشر الرئيسي للشمول المالي في تونس سنة 2014 و2017، وللإجابة على الإشكالية المطروحة، اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالتركيز على تحديد أبرز العوامل المشجعة لتجسيد مشروع بنك بريد كحل من الحلول المقترحة لتعزيز إستراتجية الشمول المالي في تونس. وقد خلصت الدّراسة إلى أن الانتقال من الصيغة البريدية نحو الصبغة البنكية يخطو خطواته الأولى في البيئة المصرفية التونسية، وذلك بإطلاق إستراتيجية وطنية للشمول المالي ومجموعة من المبادرات المعززة لفكرة مشروع بريد بنك في بيئة مصرفية بريدية قائمة على تحقيق التمويل الرقمي والتعليم المالي، ورغم توفر العديد من العوامل الخاصة والعامة المشجعة على تجسيد المشروع، إلا أن هناك الكثير من الصعوبات التي تتلقها مؤسسات البريد لأجل التحول نحو النشاط البنكي، مع إمكانية حدوث عدم التوازن في القطاع المصرفي، بين البنوك العمومية والخاصة والمنظمات البريدية في تقديم الخدمات المالية. This study aimed to discuss the possibility of shifting from the postal formula to banking nature in order to promote financial inclusion under the limited levels of the main index of financial inclusion in Tunisia in 2014 and 2017. To answer the problem at hand, we have relied on the analytical descriptive approach, focusing on identifying the most significant factors that encourage to strengthen the financial inclusion strategy in Tunisia. The study concluded that the transition from postal to banking is taking its first steps in the Tunisian banking environment by launching a national strategy for financial inclusion and a series of enhanced initiatives for the idea of a post-bank project. Although there are many private and public factors encouraging the reflection of the project, there are many difficulties for postal institutions to shift towards banking activity.

الكلمات المفتاحية: شمول مالي ; بنك بريد ; خدمات مالية ; تكنولوجيا مالية ; مبادرات ; Financial Inclusion ; Post-bank ; Financial Services ; Financial Technology ; Initiatives


أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا العملاء في البنوك الإسلامية السعودية

الدكتور فهد, 
2022-04-18

الملخص: هدفت هذه الدراسة لقياس أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية بأبعادها (سهولة الاستخدام، توفير الوقت، السرية، الأمان) على رضا العملاء في البنوك الاسلامية السعودية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، ومن ثم معالجتها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم والاجتماعية (spss)، وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي، أن مستوى جودة الخدمات المصرفية الالكترونية في البنوك الإسلامية السعودية بشكل عام كان مرتفعاً، وأن هناك أثر ذي دلالة احصائية لجودة الخدمات المصرفية الالكترونية ( سهولة الاستخدام، توفير الوقت، السرية، الأمان) على رضا العملاء في البنوك الإسلامية السعودية، كما أن هناك أثر ذي دلالة احصائية لأبعاد جودة الخدمات المصرفية الالكترونية ( سهولة الاستخدام، توفير الوقت، السرية، الأمان) كلا على حده على رضا العملاء في البنوك الإسلامية السعودية، وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام البنوك الإسلامية السعودية بالمحافظة على المستوى المرتفع لأبعاد جودة الخدمات المصرفية الالكترونية ومراقبتها بشكل دوري، كما أنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات حول جودة الخدمات المصرفية الالكترونية من خلال ادخال ابعاد اخرى لم يتم التطرق اليها في هذه الدراسة. This study aimed to measure the impact of the quality of electronic banking services in their dimensions (ease of use, saving time, confidentiality, safety) on customer satisfaction in Saudi Islamic banks, and to achieve the objectives of this study, the descriptive analytical approach was used, through resolution as a key tool for collecting data, and then addressing it using the program statistical packages for science and social sciences (spss), the results of the statistical analysis showed, that the quality of electronic banking services in Saudi Islamic banks in general was high, and that there is a significant impact Statistics on the quality of electronic banking services (ease of use, time saving, confidentiality, safety) on customer satisfaction in Saudi Islamic banks, and there is a statistically significant impact on the dimensions of the quality of electronic banking services (ease of use, time saving, confidentiality, safety) as well as customer satisfaction in Saudi Islamic banks. The study recommended that Saudi Islamic banks maintain the high level of the quality of electronic banking services and monitor them periodically, and that further studies on the quality of electronic banking services should be carried out by introducing other dimensions that were not mentioned in this study.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات المصرفية، الخدمات المصرفية الإلكترونية، رضا العملاء، البنوك الإسلامية السعودية


دور الإتجاهات المعاصرة لإدارة التكلفة في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية ( دراسة ميدانية على شركة دال للصناعات الغذائية (كوكاكولا)

محمد عبدالرحيم محجوب احمد محمد,  خميس هارون آدم عيسى خميس,  مارن يحيى مقدم أحمد مارن,  سند ياسر تاج السر محمد سند, 
2022-05-05

الملخص: المستخلص تناولت الدراسة دور الاتجاهات المعاصرة لإدارة التكلفة في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية، تمثلت مشكلة الدراسة في معاناة المنشآت الصناعية من ضغط المنافسة الشديد وضرورة مواجهتها من أجل البقاء في السوق، لذا تسعي هذه الدراسة إلي بيان دور الإتجاهات المعاصرة لإدارة التكلفة ممثلة في التكلفة المستهدفة والتكلفة علي أساس النشاط وتكاليف الجودة في دعم الميزة التنافسية بتلك المنشآت، تم استخدام المنهج الاستنباطي والاستقرائي وكذلك المنهج الوصفي التحليلي لتحليل بيانات الدراسة الميدانية، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: ساعد أسلوب التكلفة المستهدفة على تخفيض تكاليف دورة حياة المنتجات للوصول إلى ميزة تنافسية، كما ساهم تطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط في زيادة فعالية الرقابة على الأنشطة والموارد، وحقق أسلوب تكلفة الجودة بيئة وميزة تنافسية لضمان بقاء واستمرار المنشآت الصناعية. Abstrac The study dealt with the role of contemporary trends in cost management in supporting the competitive advantage in industrial establishments. The problem of the study was the suffering of industrial establishments from intense competition pressure and the need to confront them in order to survive in the market, so this study seeks to show the role of contemporary trends in cost management represented in the Target Cost, Activity-Based Costing and Quality Cost in supporting the competitive advantage in those establishments, the study reached several results, including: The application target cost method helped in reducing the costs of the life cycle of products to reach a competitive advantage, and the activity-based costing system contributed to increasing the effectiveness of control over activities and resources, the quality cost method created environment and a competitive advantage to ensure the survival and continuity of industrial establishments

الكلمات المفتاحية: إدارة التكلفة ; التكلفة المستهدفة ; التكلفة على أساس النشاط ; تكاليف الجودة ; الميزة التنافسية ; Cost Management ; Target Costing ; Activity-Based Costing ; Quality Costs ; Competitive Advantage