مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة


Description

The journal of contemporary business and economic studies is a free international helf-year scientifique journal published by Ksar-Chellala Annex– university of Ibn Khaldoun Tiaret, specialized in economic , busniss and management, the journal provides an academic platform for researchers to contribute in this field, with original, valuable and objective research in a scientific way that matches the specifications of the refereed articles. The journal is published in both print and electronic editions twice a year and its available for reading and downloading also. JCBE journal opens a space for all those with scientific capabilities to contribute to its numbers with one of the emerging topics related to its field of specialization and it’s published every six months (January & July), in Arabic, French and English. The journal aims to enrich scientific knowledge and contribute to its development through the publication of scientific papers, in addition to treating contemporary economic and commercial issues with a scientific method in order to follow up on recent trends in this field and build bridges of communication with relevant practical bodies and exchange publications.

Annonce

دعوة للنشر

إعلان

استقبال الــــــــــــــــــــــــــمقالات باللغة الانجليزية مفتوح .

 استقبال المقالات بالنسبة للباحثين  من خارج الجزائر مفتوح

يتعين على السادة الباحثين الذين قبلت مقالتهم للنشر الالتزام بإدراج المراجع وارسال خطاب التعهد

هيئة التحرير

20-07-2021


4

Volumes

10

Numéros

125

Articles


دراسة واقع حاضنات الأعمال في دعم ومرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

صالحي سلمى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لبيان واقع حاضنات الاعمال في دعم ومرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، خاصة وأن العديد من هذه المؤسسات تعاني في بداياتها من عدة مشاكل، وهذا ما لمسناه في دراستنا لواقع حاضنات الاعمال في الجزائر التي تعكف على المضي قدما لدعم هذه المؤسسات في سبيل النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى تصبح قادرة على التأقلم مع محيطها الخارجي وتطوراته. وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف وتحليل لواقع حاضنات الأعمال الجزائرية وكيفية مرافقتها ودعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقد توصلنا الى أن حاضنات الأعمال في الجزائر تعتبر إحدى الركائز الأساسية لنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال دعمها ومرافقتها وتحويل أفكار أصحابها الى مشاريع ناجحة. ومن بين معوقات نموها هو ضعف التنسيق بين مختلف هيئات التنمية ومن بينها: الجامعات، مؤسسات البحث، الهيئات التنفيذية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. لهذا وجب تعزيز دورها اكثر لدعم المبدعين ورواد الاعمال لانطلاق مؤسساتهم. This research paper aims to show the reality of business incubators in supporting and accompanying small and medium enterprises in Algeria, especially since many of these enterprises suffer in their infancy from several problems. Advance the sector of small and medium enterprises so that they are able to adapt to their external environment and its developments. In our study, we have relied on the descriptive analytical approach by describing and analyzing the reality of Algerian business incubators and how they accompany and support small and medium enterprises. We have concluded that business incubators in Algeria are considered one of the main pillars for the success of small and medium enterprises by supporting and accompanying them and transforming the ideas of their owners into successful projects. Among the obstacles to its growth is the lack of coordination between the various development agencies, including: universities, research institutions, executive bodies and small and medium enterprises. That is why its role must be strengthened further to support innovators and entrepreneurs to launch their institutions

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حاضنات الاعمال، الجزائر ; Small and Medium Enterprises, Business Incubators, Algeria


حوكمة تكنولوجيا المعلومات على مخاطر المعاملات الإليكترونية

مخلوف إبراهيم عبدالسلام, 

الملخص: الملخَّص: لقد أولت حوكمة تقنية المعلومات في المجال الإلكتروني اهتمامًا كبيرًا. حيث إنها المكون الأساسي لنجاح المعاملات الاقتصادية، بدايةً من الاقتصاد الصناعي إلى الاقتصاد الرقمي. وقد شهد في بداية الألفية الجديدة، بعد آخر في إنشاء شركات دولية الحماية تقوم بتشفير البيانات المنقولة بين الأطراف. وكذا وسائل لإثبات الهوية تشمل التوقيع الإلكتروني، من خلال تسليط الضوء على معالجة طرق حماية أطر الدفع الإلكتروني. ومن خلال تطوير نظام المعاملات الآمن، مع مراعاة أساسيات حماية الشبكات المحلية للشركات. عن طريق الاستعانة بالمنهج الوصفي والتحليلي لوصف تطور المعاملات الإليكترونية وتحليل بياناتها للوقوف على المخاطر الناتجة منها. واستنتاجنا من الدراسة: أن غالبية الدول قد طبقت سياستها الرامية إلى تطوير الكفاءات البشرية. حيث تقوم الهيئات العالمية المختصة في مجال المعلوماتية بتطوير برمجيات الحماية الإلكترونية وإعادة النظر في برامج التعليم العالي والتكوين المهني، في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال. باستخدام أنظمة تشغيل محمية تقلل من المخاطر الإليكترونية. نتيجة الثورة الحاصلة في مجال المعلومات والمعرفة. الكلمات الافتتاحية: حوكمة تكنولوجيا المعلومات – التشفير - التوقيع الإلكتروني - نظام المعاملات الإلكترونية الآمنة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الافتتاحية: حوكمة تكنولوجيا المعلومات – التشفير - التوقيع الإلكتروني - نظام المعاملات الإلكترونية الآمنة.


تطبيقات صناعة السياحة الالكترونية و أثرها على جودة الخدمات السياحية دراسة ميدانية: الحظيرة الوطنية المداد بمدينة ثنية الحد ولاية تيسمسيلت

شاكي هشام,  بوخاري سمية, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز اثر تطبيقات صناعة السياحة الالكترونية على جودة الخدمات السياحية ، حيث أصبح من الضروري على المنظمات السياحية العمل على التحسين المستمر لخدماتها السياحية الرقمية، وتقديم منتج سياحي حديث مبتكر وذكي مختلف عن ما يقدمه المنافسين لتعزيز التجربة السياحية للسياح، من أجل ضمان تلبية توقعاتهم. و لتحقيق أهداف هاته الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي في عرض المفاهيم والتحليلي للجانب التطبيقي بالإعتماد على الدراسة الميدانية حيث تم جمع المعلومات عن طريق استبانة مصممة بهدف التعرف على تأثير الخدمات السياحية الرقمية على جودة الخدمات السياحية بالمقصد السياحي الحظيرة الوطنية المداد، وتم معالجة المعلومات من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS التي تساعدنا على اختبار الفرضيات والتوصل إلى النتائج، التي خلصت في جُلًها إلى ما يلي: - إن استخدام تطبيقات الخدمات السياحية الالكترونية يؤثر بصورة واضحة و قوية على جودة الخدمات السياحية بالوجهة السياحية الحظيرة الوطنية المداد. تصنيف JEL:. C12, O30, Z32 Abstract: This study aims to highlight the impact of the applications of the e-tourism industry on the quality of tourism services, as it has become necessary for tourism organizations to work on continuously improving their digital tourism services, and to provide a modern, innovative and intelligent tourism product different from what competitors offer to enhance the tourism experience of tourists, in order to ensure that their expectations are met. To achieve the objectives of this study, the descriptive approach was followed in presenting concepts and analysis of the application aspect based on the field study where information was collected through a questionnaire designed to identify the impact of digital tourism services on the quality of tourism services in the national tourist destination supply, and the information was processed through the program statistical package for social sciences SPSS, which helps us to test hypotheses and reach results, which concluded in most of the following: - The use of electronic tourism services applications clearly and strongly affects the quality of tourism services in the tourist destination of the national parc el maddad. Keyword: services; quality; tourism; Electronic. Jel Classification: C12 ; O30 ; Z32.

الكلمات المفتاحية: الخدمات؛الجودة ؛السياحة؛الإلكترونية


ATTITUDE EFFECTIVENESS TOWARDS LECTURERS' IMPROVEMENT IN LIBYA

Brydan Rashad,  Solman Moussa,  Abdulnabi Miftah, 

الملخص: الملخص تهدف الدراسة إلى تحديد فاعلية السلوك الوظيفي للمحاضرين الجامعيين الليبيين و تأثيره على تطوير أدائهم و أداء باقي زملائهم من الاساتذة بناء على إلى نموذج المشاركة الجماعية في التطبيق المعرفي بجامعة درنة الليبية مع الوقوف على بعض العناصر الهامة مثل الاختلافات في الفروقات المعرفية, الاداء الوظيفي, الخبرة في المجال التعليمي, الكفاءة المهنية للمحاضرين, مستوى الشهادات العلمية و الخلفية الاكاديمية. هذا ولقد اظهرت الدراسة أن السلوك الايجابي لأعضاء التدريس يقود بالمحصلة إلى تطوير أداء ومهارات المحاضرين الليبيين, كما ظهر لدينا أن حجم الفروقات الفردية يتأثر مباشرة بالخلفيات الثقافية, و لقد اكتشف الباحثان أن بعض حملة الشهادات العليا من الدول الغربية أفضل من حيث جودة الاداء وفي حصيلة مستواهم العلمي وسلوكهم الايجابي لنقل المهارات مقارنة بحملة الدكتوراه من بعض الدول النامية. و بناء على ما سبق يوصي الباحثان بالمزيد من الابحاث و الدراسات العلمية للتعمق اكثر بغية اكتشاف المزيد عن تأثير الجانب الفردي و السلوكي على أداء الأساتذة و المحاضرين و كذلك مدى تأثيره على مسيرة التطوير المستمر لأعضاء التدريس. الكلمات المفتاحية: التأثير السلوكي, الخلفية الاكاديمية, التطبيق المعرفي, الخبرة المهنية, التطوير. Abstract This study aims to identify Libyan lecturers’ attitude towards staff improvement with knowledge sharing practices model at the University of Derna with examining the differences in performance, knowledge, teaching experience, and academic qualifications and background. This study has found that positive attitude leads to lecturers improvement and the results revealed that there were significant differences in the attitudes of staff improvement based on their academic background. The other discovery is that lecturers who are qualified from Western countries are far better than those who achieved their PhD's from developing countries. Thus, the authors believe that more studies are required by Libyan authors to discover more about the impact of attitude effectiveness on tutors performance and continual improvement. Keywords: Staff Attitude, Academic Background, Knowledge Practice, Effectiveness, Self-Improvement

الكلمات المفتاحية: Staff Attitude, Academic Background, Knowledge Practice, Effectiveness, Self-Improvement


أثر جائحة فيروس كورونا على رأس المال المخاطر في الولايات المتحدة الأمريكية (2020)

تامين عبد الكريم,  حريد رامي, 

الملخص: يهدف البحث بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي إلى التعريف برأس المال المخاطر،وكذا تسليط الضوء على تداعيات جائحة فيروس كورونا على صناعة رأس المال المخاطر في الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنة 2020،ولقد خلصت الدراسة إلى أن مستثمري رأس المال المخاطر لهم قدرة كبيرة على التكيف مع التحديات التي فرضتها الجائحة،حيث عرفت استثمارات رأس المال المخاطر انتعاشا بتحقيق مستويات قياسية خلال سنة 2020،كما زاد التركيز على الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية بشكل ملحوظ،وعليه يتوجب على الدول النامية تفعيل دور رأس المال المخاطر كآلية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والوقاية من تداعيات الجائحة،وتقديم امتيازات تسمح بتمويل البحث العلمي في مجال الرعاية الصحية وصناعة الأدوية عن طريق رأس المال المخاطر باعتباره بديلا تمويليا للأنشطة ذات المخاطر العالية. This research, based on the analytical descriptive approach, aims to identify the venture capital, as well as to highlight the repercussions of the Coronavirus pandemic on the venture capital industry in the United States of America during 2020. The study concluded that venture capital investors have a great ability to adapt to the challenges posed by the pandemic, as venture capital investments have recovered to record levels during 2020. The focus on investment in the health care sector and biotechnology has also increased significantly. Developing countries should therefore activate the role of venture capital as a mechanism to advance economic development and prevent the repercussions of the pandemic, and provide concessions that allow funding for scientific research in the health care and the pharmaceutical industry through venture capital as an alternative funding for high-risk activities.

الكلمات المفتاحية: رأس المال المخاطر،جائحة، فيروس كورونا،الولايات المتحدة الأمريكية. Venture capital, pandemic, coronavirus, United States of America.


دور التحليل العقلاني في اتخاذ الإستراتيجية عند مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

دحاك عبدالنور, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور التحليل العقلاني في اتخاذ القرارات الاستراتيجية عند مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. و قد اجريت هذه الدراسة على مستوى اصحاب المؤسسات, والرؤساء المديرين العامين, و المديرين العامين, و مديري الفروع, و مديري المشاريع, حيث تندرج الدراسة ضمن الدراسات الكمية, و تندرج ضمن البحوث الوصفية و الاستكشافية. و قد تم الاعتماد على منهج المسح بالعينة المتمثل في المسح الميداني القائم على الاستبيان, الذي تم توزيعه على عينة ملائمة تتكون من 96 مديرا, بعدها تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام الاساليب الاحصائية. و توصلت الدراسة من خلالها الى مجموعة من النتائج منها: ان افراد عينة الدراسة يتخذون القرارات بحذر و ببطء لتجنب الوقوع في الاخطاء و لكون فلسفتهم في العمل مبنية على التاكد التام.

الكلمات المفتاحية: تحليل عقلاني ; قرارات ; قرارات استراتيجية ; مدير ; مؤسسات اقتصادية جزائرية


دور أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الأداء المتميز -دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين بمؤسسة إتصالات الجزائر-المدية-

عوينان سمية,  بولصنام محمد, 

الملخص: الملخص باللغة العربية هدفت الدراسة إلى توضيح الدور الذي تؤديه إستراتيجية المحيط الأزرق من خلال أبعادها (الزيادة، الاستبعاد، التقليص، الابتكار) في تحقيق الأداء المتميز بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمدية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأداة الاستبيان والذي تم تحليلها باستخدام برنامج Spss، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن المؤسسة تطبق أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق بدرجة عالية، الأمر الذي جعلها تتمتع بمكانة متميزة في السوق المحلي، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين متغيرات الدراسة، توصي الدراسة بوجوب اهتمام متخذي القرار في المؤسسة الاهتمام أكثر بالأبعاد التي حضيت بأهمية قليلة وخاصة بعد الاستبعاد باعتباره البعد الأخير الذي احتل المرتبة الأخيرة من حيث التطبيق، والذي يمكن تطبيقه إلى تحقيق مستويات أداء متميزة. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية المحيط الأزرق، الأداء المتميز، اتصالات الجزائر. الملخص باللغة الانجليزية The study aimed to clarify the role played by the blue ocean strategy through its dimensions (increase, exclusion, decrease, innovation) in achieving performance excellence in Medea Algeria Telecom .Hence, the descriptive analytical approach has been used to analyze the study tool (questionnaire) through SPSS software. The most important findings showed that the company applies the dimensions of the blue ocean strategy to a high degree, which made it possesses a distinguished position at the local level. Moreover, there is a positive correlation between the study variables. The study recommended that the decision-makers in this company should pay more attention to dimensions that have little significance, typically the exclusion dimension, as it is the less important dimension in terms of application. Therefore, it can be widely applied to achieve different performance excellence levels. Keywords: blue ocean strategy, performance excellence, Algeria Telecom

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية المحيط الأزرق ; الأداء المتميز ; إتصالات الجزائر


الصدمة المزدوجة وانعكاساتها على التنمية البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بوطريق إبراهيم,  حمدوش فاطمة الزهراء, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى محاولة إعطاء تحليل لانعكاسات الصدمة المزدوجة المتمثلة في انتشار جائحة كورونا Covid-19 وانهيار أسعار البترول على التنمية البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي ظل الوضع الاقتصادي العالمي الراهن الذي يغلب عليه طابع عدم الاستقرار والتوازن الداخلي وتراكم الاختلالات الخارجية، ومن أجل القيام بهذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلنا إلى أن انتشار جائحة فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط أثرا على جميع جوانب الاقتصاد ببلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذالك الزراعة والخدمات التجارية وغير التجارية حيث يعمل معظم العمال منخفضي الأجر والنساء، لذا يجب على سلطات المنطقة معالجة الصدمة المزدوجة بالتركيز على الاستجابة للطوارئ الصحية والعمل على إيجاد فرص كافية وسريعة للعمل المنتج، وفي الوقت ذاته تحقيق العدالة في توزيع المنافع التي يولدها النمو الاقتصادي

الكلمات المفتاحية: التنمية البشرية ; النمو الاقتصادي ; الصدمة المزدوجة ; فيروس كورونا Covid-19


أثر السياسة النقدية على النمو الاقتصادي لدول MENA- دراسة قياسية خلال الفترة (1990- 2019)

عيفة بوزيان,  رديف مصطفى,  عامري رضوان, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة وتحلیل أثر السیاسة النقدیة على النمو الاقتصادي لدول MENA، تناولنا فيه جانب تحليلي يبين دور السياسة النقدية في معالجة الأزمات خلال الفترة (2000-2020)، واستخدمنا منهج الاقتصاد القياسي لتحديد أثر بعض متغيرات السياسة النقدية (سعر الصرف، المعروض النقدي بمعناه الواسع) ومدى أثرها في النمو الاقتصادي خلال الفترة (1990-2019). توصلت الدراسة من خلال تحليل مسار السياسة النقدية في دول MENA أثناء أزمة 2008 وأزمة النفط 2014 وصولا إلى أزمة كورونا نهاية سنة 2019 بأن السياسة النقدية تلعب دور كبير في معالجة الاختلالات باستخدام مختلف أدواتها وقنواتها وبالتالي تحقيق استقرار في النمو الاقتصادي، وبعد المفاضلة بين نماذج بانال خلصت الدراسة لوجود علاقة طردية بين المعروض النقدي والنمو الاقتصادي بينما بينت وجود علاقة عكسية وسلبية لسعر الصرف والنمو الاقتصادي وهذا ما يدعو هذه الدول لإصلاح أنظمة الصرف المتبعة فيها. Abstract: This paper aims to examine and analyze the impact of monetary policy on MENA's economic growth, in which we addressed an analytical aspect that shows the role of monetary policy in dealing with crises during the period (2000-2020), and we used the standard economy approach to determine the impact of certain monetary policy variables (exchange rate, monetary supply in a broad sense) and their impact on economic growth during the period(1990-2019).The study, by analyzing the course of monetary policy in the MIDDLE East and North Africa countries during the 2008 crisis and the 2014 oil crisis of the Corona crisis at the end of 2019, found that monetary policy plays a key role in addressing imbalances using its various instruments and channels and thus stabilizing economic growth. After the trade-off between the Panal models, the study concluded that there was a relationship between monetary supply and economic growth while demonstrating a reverse and negative relationship with the exchange rate and economic growth, which is why these countries should by repairing the drainage systems used in them.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية ; النمو الاقتصادي ; دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ; نماذج بانال الساكنة


دور جودة خدمة الاستقبال في تحقيق رضا المريض دراسة حالة المؤسسة العمومية الاستشفائية –مغنية-

مهديد يمينة,  داني الكبير معاشو, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز دور جودة خدمة الاستقبال في تحقيق رضا المرضى بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بمغنية ولاية تلمسان، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى الاعتماد على الاستبيان كأداة للحصول على بيانات البحث. وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام (spss)، حيث توصلت الدراسة إلى نقص جودة خدمة الاستقبال، وعلى وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة إحصائية بين جودة خدمة الاستقبال ورضا المرضى في المستشفى محل الدراسة، وعلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة عينة البحث تبعا لمتغير المصلحة. وعليه أوصى البحث على ضرورة زيادة الاهتمام بجودة خدمة الاستقبال من خلال تفعيل دورات تدريبية متخصصة في هذا المجال، وكذلك تحسين ظروف العمل مع توفير المواد المادية اللازمة للاستقبال. The study aimed to display the role that reception services quality plays in the satisfaction of the patients in the public hospital of Maghnia –Tlemcen-, we used the descriptive and analytical method, in addition to using the questionnaire as a tool to obtain research data. The results of the study were analyzed by using (SPSS).thus; the study found that there is a lack in the reception service quality. The study detected also the presence of a significant correlation and effect between reception service quality and patient satisfaction in the hospital under study, and on the presence of statistically significant variations among the responses of the research sample according to the variable of interest. Accordingly, the research recommended the need to increase attention to the reception services quality by activating specialized training courses in this field, as well as improving working conditions while providing the necessary material for reception.

الكلمات المفتاحية: الجودة ; خدمة الاستقبال ; رضا المريض ; المستشفى


أثر التسويق الريادي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (دراسة ميدانية على البنوك التجارية بمدينة الأبيض – السودان )

أستاذ مساعد عبد العزيز حسن عبد العزيز آدم,  أستاذ مشارك مصطفى آدم محمد,  بروفيسور سلطان فيريش,  محاضر الفاتح أحمد على فقيدة, 

الملخص: المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق التسويق الريادي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في البنوك التجارية- مدينة الأبيض، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة. كانت الأستبانة الأداة الرئيسة التي اعتمدت عليها الدراسة تم توزيع (155) استبانة على مجتمع الدراسة وتم استرداد (134) بنسبة (86%)، فرضية الدراسة الرئيسية توجد علاقة بين التسويق الريادي والميزة التنافسية المستدامة. تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة، توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين التسويق الريادي والميزة التنافسية المستدامة. حيث بلغت قيمة F المحسوبة (9.261) بمستوى دلالة (sig=0.000) بعد (خفض التكلفة) مما يشير إلى أن 20% تقريباً من التغيرات في الميزة التنافسية المستدامة يفسرها تطبيق التسويق الريادي، كما توجد علاقة بين التسويق الريادي والميزة التنافسية المستدامة بعد (تحقيق الجودة). حيث بلغت قيمة F المحسوبة (11.531) بمستوى دلالة (sig =0.000). مما يشير إلى أن 24% تقريباً من التغيرات في الميزة التنافسية المستدامة بعد (تحقيق الجودة) يفسرها تطبيق التسويق الريادي. أوصت الدراسة بأن على إدارات البنوك التجارية بمدينة الأبيض المزيد من الاهتمام والبحث لمعالجة القصور الناتج عن عدم تخفيض التكلفة وتحقيق الجودة عند تطبيق التسويق الريادي. ABSTRACT The study aimed to identify the impact of the application of entrepreneurial marketing on achieving sustainable competitive advantage in commercial banks - El Obeid City. The study used the descriptive analytical approach and the case study method. The questionnaire was the main tool on which the study relied. (155) questionnaires were distributed to the study population, and (134) were recovered by (86%), the main hypothesis of the study, there is a relationship between entrepreneurial marketing and sustainable competitive advantage. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program was used to analyze the study data. The study concluded that there is a relationship between entrepreneurial marketing and sustainable competitive advantage. Where the calculated F value reached (9.261) with a significance level of (sig = 0.000) According to the dimension (cost reduction), which indicates that approximately 20% of the changes in sustainable competitive advantage are explained by the application of entrepreneurial marketing, and there is a relationship between entrepreneurial marketing and sustainable competitive advantage According to the dimension (achievement the quality). The calculated F value was (11.531) with a significance level (sig = 0.000). Which indicates that approximately 24% of the changes in the sustainable competitive advantage According to the dimension (achieving quality) are explained by the application of entrepreneurial marketing. The study recommended that the administrations of commercial banks in El-Obeid city should pay more attention and research to address the shortcomings resulting from not reducing costs and achieving quality when applying entrepreneurial marketing. Key words:

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التسويق الريادي، الميزة التنافسية، التسويق الإبداعي، خفض التكلفة، خفض الجودة. ; Key words: Entrepreneurial Marketing, Competitive Advantage, Creative Marketing, Cost Reduction, Quality Reduction.


اثر التسويق الداخلي في ولاء العملاء بالمؤسسات الخدمية السودانية The Impact of internal marketing on customer loyalty in Sudanese service institutions

ابو محمد الطاهر احمد محمد علي, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة اثر التسويق الداخلي في ولاء العملاء، وقد تم تمثيلها في السؤال الرئيسي التالي: هل هناك تؤثر التسويق الداخلي في ولاء العملاء بالمؤسسات الخدمية السودانية. وتم اجراء الدراسة في المؤسسات الخدمة السودانية، وتم توزيع عدد 140 استبانة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، و وقد توصلت الدراسة الى وجود اثر إيجابي للتسويق الداخلي في الولاء السلوكي والولاء المعرفي، وتوصي الدراسة الى الاهتمام بالتدريب، والاتصال بين العاملين داخل المنظمة. الكلمات المفتاحية: التدريب، الحوافز، الاتصال الداخلي، الولاء السلوكي، الولاء العاطفي. Abstract: The study aimed to know the effect of internal marketing on customer loyalty, and it was represented in the following main question: Does internal marketing affect customer loyalty in Sudanese service institutions. The study was conducted in Sudanese service institutions, and 140 questionnaires were distributed, and the descriptive analytical approach was used, and the study found a positive effect of internal marketing on behavioral loyalty and cognitive loyalty. Keywords: training, incentives, internal communication, behavioral loyalty, emotional loyalty.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التدريب، الحوافز، الاتصال الداخلي، الولاء السلوكي، الولاء العاطفي. Keywords: training, incentives, internal communication, behavioral loyalty, emotional loyalty.