مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة


Description

The journal of contemporary business and economic studies is a free international helf-year scientifique journal published by Ksar-Chellala Annex– university of Ibn Khaldoun Tiaret, specialized in economic , busniss and management, the journal provides an academic platform for researchers to contribute in this field, with original, valuable and objective research in a scientific way that matches the specifications of the refereed articles. The journal is published in both print and electronic editions twice a year and its available for reading and downloading also. JCBE journal opens a space for all those with scientific capabilities to contribute to its numbers with one of the emerging topics related to its field of specialization and it’s published every six months (January & July), in Arabic, French and English. The journal aims to enrich scientific knowledge and contribute to its development through the publication of scientific papers, in addition to treating contemporary economic and commercial issues with a scientific method in order to follow up on recent trends in this field and build bridges of communication with relevant practical bodies and exchange publications.


4

Volumes

9

Numéros

90

Articles


القيادة الإبداعية للتمكين ودورها في تحقيق الابداع-مقاربة مفاهيمية-

زرقوط سارة,  بسة سامي, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على القيادة الابداعية للتمكين وذلك من خلال دور القيادة في خل الابداع وهذا الاخير يعتبر حاجة ملحة لنجاح المنظمات و يعتبر أحد المقومات الأساسية في التطور التنظيمي ، ولا يكون ذلك الابداع إلا من خلال دور القيادات الادارية في تنمية المهارات الابداعية لدى العاملين ومن أهم المداخل الحديثة المساعدة على ذلك هو التمكين والذي يعتبر أساس الابداع فتفويض القادة السلطة للعاملين وإشراكهم في حل المشاكل يعتبر حافز لهم ودافع يساعد على بروز الافراد المبدعين. Abstract: The study aimed to identify the creative leadership of empowerment, through the role of leadership in disturbing creativity, and the latter is an urgent need for the success of organizations and is considered one of the basic foundations in organizational development, and that creativity is only through the role of administrative leaders in developing the creative skills of workers and one of the most important Recent entry points to help with this are empowerment, which is the basis for creativity. Delegating leaders the authority to workers and involving them in solving problems is an incentive for them and a motive that helps the emergence of creative individuals.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : القيادة ؛ الإبداع ؛ القيادة الابداعية ؛ التمكين ؛ قيادة التمكين ; Keywords: Leadership; Creativity; Creative leadership; Empowerment; Empowerment leadership


التوجه نحو المدن الذكية كوجهة لتعزيز التنمية المستدامة بين الضرورة البيئية وتحديات التحول -تجربة مدينة بورتو-

عباس زهرة, 

الملخص: الملخص: عرفت المدن تطورات كبير وتوسعات من أجل التأقلم مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، عملت على التوسع في وسائل النقل والموصلات ما انجر عنه تلوث الهواء، وباعتبار المدن المرآة العاكسة لاي دولة فقد عملت هذه الاخيرة على الاعتماد على تكنولوجيات المتطورة في تصاميم تلك المدن والية عملها لتقليل التلوث. تهدف هذه الدراسة ‘إلى توضيح مساهمة المدن الذكية في التقليل من معدلات التلوث وترشيد استهلاك الطاقة سعيا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال عرض تجربة المدينة الذكية بورتو. وقد توصلت الدراسة إلى أن المدن الذكية تساعد على الحد من الثلوث وإعادة تدوير النفايات والاستغلال العقلاني للمياه والحفاظ على استهلاك الطاقة كل ذلك بالاعتماد عل أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ما يمكنها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة. الكلمات المفتاحية: المدن الذكية، التنمية المستدامة، مدينة الذكية بورتو. Abstract: Cities have known great developments and expansions in order to cope with the economic, social and human changes. They have worked on expanding transportation and transportation means that resulted in air pollution, and considering cities are the reflectors of any country, the latter has worked on relying on advanced technologies in the designs of these cities and their mechanism to reduce pollution . This study 'aims to clarify the contribution of smart cities in reducing pollution rates and rationalizing energy consumption in pursuit of sustainable development through presenting the smart city experience of Porto. The study found that smart cities help to reduce pollution, recycle waste, rational use of water and conserve energy consumption, all by relying on the latest information and communication technology technologies, which enables them to achieve sustainable development goals. Keywords: Smart cities, sustainable development, smart city Porto.

الكلمات المفتاحية: المدن الذكية، التنمية المستدامة، مدينة الذكية بورتو


تأثير الضرائب المؤجلة على النتيجة المحاسبية و الجبائية للدورة.

طالب حسين سهام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين الضرائب المؤجلة و نتيجة الدورة المحاسبية والجبائية ،وتم ذلك من خلال تحديد أهم المفاهيم الأساسية حول الضرائب المؤجلة مع تقديم دراسات تطبيقية توضّح كيفية فرضها على الدخل و تأثيرها على النتيجة. و توصّلنا إلى أنّه هناك علاقة تأثيرية للضرائب المؤجلة على النتيجة المحاسبية فقط ،وهذا راجع إلى أن فرض الضريبة المؤجلة هو عبارة عن تقنية محاسبية و ليست جبائية فهي تدخل ضمن الميزانية و جدول حسابات النتائج للدورة.

الكلمات المفتاحية: الضرائب المؤجلة ; النتيجةالمحاسبية ; النتيجةالجبائية ; التأثير ; درة


إدارة المعرفة ودورها في تطوير الجامعات السودانية (بالتطبيق على جامعة المستقبل وجامعة النهضة بالخرطوم)

دكتورة نجوى محمد الطيب,  دكتورة ايمان محمد عبدالمحمود حبيب,  دكتور حمزه عبدالله عبدالرحمن يحيى, 

الملخص: تناولت الدراسة إدارة المعرفة ودورها في تطوير الجامعات السودانية، هدفت الدراسة للتعرف على إدارة المعرفة وأهميتها في تطور الجامعات وتوضيح التحديات التي تواجهة مؤسسات التعليم العالي في السودان. تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات وتطوير العملية التعليمية مما يؤثر على مخرجات التعليم العالي وإعداد الخرجين للمنافسة في سوق العمل داخل السودان وعالمياً وعليه يمكن صياغة المشكلة من خلال السؤال الآتي:هل لإدارة المعرفة دور في تطوير الجامعات السودانية؟ تمثلت الفرضية الرئيسية في أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة وتطور الجامعات. تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت استبانه قي جمع البيانات تم توزيعها على عينة من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. أخذت عشوائية ووزعت بجامعة المستقبل وكلية النهضة بالخرطوم والبالغ عددهم (50) شخصاً. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: توجد علاقة قوية بين أبعاد إدارة المعرفة وتطوير الجامعات، إدارة المعرفة تحفز الجامعات على تشجيع القدرات الإبداعية لمواردها البشرية وأن تطبيقها يحفز الجامعات على تجديد ذاتها ومواجهة التغييرات البيئية غير المستقرة، تبني منهج إداارة المعرفة يساهم في زيادة المعارف والمهارات والخبرات لدى الأفراد للقيام بالمهام الوظيفية وأن إستخدام تكنولوجيا المعلومات يساعد على تبادل الآراء والخبرات والمعلومات مما يقود إلى تطوير الجامعة. كما أوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة المعرفة كمدخل لتطوير وتحسين الأداء ليزيد من قدرة الجامعات على التكيف مع متغيرات البيئة المحيطة وقدرتها على الإبداع والإبتكار، نوصي الجامعات بالتركيز على الموارد البشرية وتدريبهم على الوسائل الحديثة للتدريس مع توفير قاعات تدريسية متطورة، إهتمام التعليم العالي بطرق توليد المعرفة من خلال المؤتمرات والندوات وبرامج التدريب المستمرة بين الجامعات في الداخل ومع الجامعات العالمية.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; الإبتكار ; الإبداع


La digitalisation des entreprises : une opportunité pour leur performance économique

لحشم قسمية,  جيلالي شفيق, 

Résumé: L’entreprise fait face à un nouveau défi qui est l’amélioration de ses performances économiques et commerciales, mais aussi comprendre que le client décide quand, où et comment il entre en relation avec la marque. Le client a pris le pouvoir et pour mieux répondre à ses nouveaux besoins, analyser son parcours client est devenu essentiel. Et la digitalisation peut représenter une solution à cette problématique. La transformation digitale est l’adoption stratégique de technologies digitales. Elle vise à améliorer les processus et la productivité, à offrir une meilleure expérience aux clients et aux employés, mais aussi à gérer les risques et à maîtriser les coûts. La transformation digitale représente une myriade d’outils, de solutions et de processus. Pour être efficace, la stratégie doit être adaptée à chaque entreprise. La transformation digitale est indispensable pour rester compétitif, car peu d’entreprises sont capables de résister à l’épreuve du temps sans une stratégie pour l’adoption de technologies profitables.

Mots clés: transformation digitale ; performance ; ère numérique ; économie digitale ; enjeux de digitalisation


تطبيق الحكومة الإلكترونية وأثره على ملاءمة معلومات التقارير المالية في الوحدات الحكومية

الشريف اسماعيل عثمان شريف,  علاء الدين احمد محمد على علاء الدين احمد محمد على, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الحكومة الإلكترونية على ملاءمة معلومات التقارير المالية في الوحدات الحكومية، افترضت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحكومة الإلكترونية وملاءمة معلومات التقارير المالية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من المدراء الماليين والمراجعين الداخليين والمحاسبين والماليين والتقنيين والمتحصلين بالوحدات الولائية برئاسة الولاية التابعة لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بولاية شمال كرفان، عبر برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تطبيق الحكومة الإلكترونية جعل معلومات التقارير المالية تأتي في الوقت المناسب، تطبيق الحكومة الإلكترونية جعل معلومات التقارير المالية في الوحدة تتمتع بقدرة تنبؤيه عالية بالمستقبل، تطبيق الحكومة الإلكترونية ساهم في رفع جودة الخدمات المقدمة بالوحدة. أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالتوسع في تغطية الخدمات الإلكترونية، زيادة الاهتمام بتطوير الاجراءات المحاسبية بشكل دوري تماشياً مع التطورات التكنولوجية، زيادة الاهتمام بتدريب وتأهيل الكادر البشري لمواكبة التطورات المحاسبية التكنولوجية المتسارعة. The study aimed to know the effect of e-government on the relevance of Financial reporting information in government units. The study assumed that there is a statistically significant relationship between e-government and the appropriateness of financial reporting information. The study used the descriptive and analytical approach, and the study population consisted of financial managers, internal auditors, accountants, financiers, technicians, and holders in the state units headed by the state affiliated to the Ministry of Finance and Economic Planning in North Kordofan State. Via the SPSS. The study found the following results: The e-government application made the financial reporting information come in a timely manner, the e-government application made the financial reporting information in the unit enjoy a high predictive capacity for the future, the e-government application contributed to raising the quality of services provided in the unit. The study recommended increasing interest in expanding coverage of electronic services, increasing interest in developing accounting procedures periodically in line with technological developments, increasing interest in training and qualifying human cadres to keep pace with the rapid technological accounting developments.

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية، الملاءمة، التقارير المالية، الوحدات الحكومية