مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -

economics researcher's journal

Description

Economics Researcher's Journal is an International scientific and specialized annual review, free of charge, open-access journal published by Faculty of Economics, Trade and Management Sciences - University of Mohammed El-Bachir El-Ibrahimi Bordj Bou Arreridj, Algeria. The journal focuses on the following topics: economics; econometrics; finance and accounting; management; marketing; human resource management; operations research; tourism and hotel management; and Islamic economy . It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The research is published in three languages: Arabic, English and French. Manuscripts can be sent at any time.


6

Volumes

6

Numéros

74

Articles


دور المقاولة النسائية في تحقيق التنمية الريفية – دراسة حالة الصناعات التقليدية الريفية بولاية برج بوعريريج –

لعذور صورية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور المقاولة النسائية في تحقيق التنمية الريفية في ولاية برج بوعريريج، وبالتحديد من خلال ممارستها لنشاط الصناعات التقليدية. ومن النتائج المتوصل اليها هو تواجد 10197 مقاولة منشأة من طرف المرأة الريفية البرايجية خلال الفترة من 2005 إلى 2017، متوزعة على 34 بلدية بالولاية، يتركز نشاطها أساسا في الصناعات التقليدية لتسهم بذلك في تحقيق التنمية الريفية بها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: المقاولة، المقاولة النسائية، التنمية الريفية، الصناعات التقليدية.


الصناعة المالية الإسلامية في العالم – الواقع والمعوقات-

Oussaghir Louiza, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الصناعة المالية الإسلامية في العالم وأهم المعوقات التي تحد من تطورها ونموها، حيث برزت الصناعة المالية الإسلامية في الدول الإسلامية والغير إسلامية خاصة في الآونة الأخيرة، واستطاعت تصميم مجموعات متنوعة ومتزايدة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية. وقد خلصت الدراسة إلى أن الصناعة المالية الإسلامية في نمو وتطور مستمر من سنة إلى أخرى حيث وصل حجم الصناعة المالية الإسلامية بنهاية سنة 2016 ما يقدر بـ 189310 بليون دولار، موزعة في مختلف أوجه الصناعة المالية الإسلامية، بالرغم من معاناتها من مجموعة من العراقيل التنظيمية والتشريعية.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المالية الإسلامية، الصكوك الإسلامية، التأمين التكافلي، صناديق الاستثمار الإسلامية.


فعالية سياسة التجديد الفلاحي والريفي في تنمية شعبة الحليب بالجزائر (2009-2016)

هارون سميرة,  حوشين كمال, 

الملخص: تعتبر سياسة التجديد الفلاحي والريفي مواصلة لسياسة التنمية الفلاحية التي انطلقت سنة 2000م، حيث تم اعتبار فرع الحليب ثاني أهم فرع من بين الفروع العشرة للمنتجات ذات الأولوية ضمن هذه السياسة، أين تم تخصيص برنامج لتطوير إنتاج الحليب بالجزائر يتضمن الدعم المالي الموجه لإنتاج الحليب، جمعه وتحويله، وقد مثل الديوان الوطني المهني للحليب " ONIL" الأداة التنظيمية العامة لسياسة الدولة؛ حيث ارتفع الإنتاج المحلي من الحليب بشكل ملحوظ في ظل تطبيق هذا البرنامج إلا أن ذلك لم يمنع الدولة من الاستمرار في استيراد مسحوق الحليب، فقلة الاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية المحلية وعدم تأقلم السلالات المستوردة، ضعف الموارد العلفية، سيادة النظام التقليدي في التربية، ضياع وفساد جزء كبير من الحليب أثناء جمعه، استعمال جزء من مسحوق الحليب المدعم في منتجات أخرى، السياسة السعرية للدولة كل هذه الأسباب وغيرها حالت دون تحقيق سياسة التجديد الفلاحي والريفي للاكتفاء الذاتي من الحليب في الجزائر. The Agricultural and Rural Renewal Policy is a continuation of the agricultural development policy, Which was launched in 2000, The Milk Branch was considered the second most important branch of the 10 priority products within this policy, Where a milk production program in Algeria has been allocated, including financial support for the production, collection and transformation of milk, The National Office Professional of Milk (ONIL) was the general organizational tool of the state policy, Local of milk increased significantly under the implementation of this program, but this did not prevent the State from continuing to import milk powder, The Lack of attention to the development of local livestock and the non-adaptation of imported breeds, The weakness of feed resources, the traditional system of of raising cattle, Loss and corruption of a large part of the milk during collection, The use of part of the milk powder supported in other products, the price policy…, All these reasons and others obstructed the policy of agricultural and rural renewal in the achievement of self-sufficiency of milk in Algeria.

الكلمات المفتاحية: سياسة التجديد الفلاحي والريفي ; شعبة الحليب في الجزائر ; الاكتفاء الذاتي


L'impact des différences culturelles nationales sur un partenariat Algéro-Indien.

Diafi Sarah Feriel, 

Résumé: Cette présente recherche traite l’impact des différences culturelles nationales sur un partenariat Algéro-Indien, étant donné que ce dernier est de plus en plus répandu en Algérie et dans différents secteurs. Cette étude a été menée à travers l’analyse des cultures nationales selon les différents auteurs et la déduction de leur impact sur ce partenariat multiculturel en se basant sur un cas particulier au sein de l’entreprise FAMAG, qui est en partenariat de représentation exclusive des tracteurs et produits agricoles avec la société Indienne ITL SONALIKA. Et suite au recours à des études qualitatives et quantitatives cernant la culture nationale de chacune des parties, tout en la reliant avec les négociations et la mise en œuvre du partenariat. Il a été constaté que ces différences culturelles nationales influent sur les négociations, sur les différents droits et obligations et sur la relation d’affaire entre les deux parties Algérienne et Indienne par la vision différente du temps, les différences en communication, l’organisation de l’entreprise et pleins d’autres aspects purement culturels, en effet, ces différences culturelles ont un impact sur la mise en œuvre du partenariat pas seulement négativement. Mais il existe aussi un impact positif relevant de la culture nationale et menant à une entente et un partage des bénéfices mutuels entre Algériens et Indiens.

Mots clés: Partenariat Algéro-Indien, Partenariat Multiculturel, Culture nationale, Négociation, Mise en oeuvre du partenariat, Relation d’affaires, Temps, Communication, Organisation d’entreprise, Impact négatif, Impact positif, Entente, Partage, Bénéfices mutuel.


La conciliation entre vie privée et vie professionnelle et son impact sur la performance au travail

زهراء جبايلي, 

Résumé: Les conflits entre les responsabilités professionnelles et la vie privée surviennent lorsque les exigences en termes de temps et d’énergie imposées par nos multiples rôles les rendent incompatibles les uns avec les autres, le fait de remplir un rôle est rendu de plus en plus difficile à cause de la nécessité d’en remplir d’autres. Malgré les changements survenus sur le marché du travail et dans la société, les mères au travail ont continué d’éprouver plus de difficultés que les pères à concilier la vie professionnelle et la famille. Les données permettent de croire que des niveaux élevés de surcharges des rôles à remplir et d’interférence entre le travail et la famille ont une incidence sur les efforts de recrutement et de conservation des organisations, ce qui exerce souvent des effets négatifs sur leur rentabilité. Ces effets négatifs associés à l’absence d’équilibre ou de conciliation entre vie privée et vie professionnelle ont été mis en évidence autant pour les organisations que pour les individus, il s’agit d’une baisse des niveaux de performance au travail et faible productivité. Les chercheurs ont développé des politiques et stratégies afin de rendre possible la conciliation entre le travail et la famille, comme un problème structurel à l’organisation ainsi comme une activité d’ordre individuelle. L’objet de cette étude est de comprendre les difficultés rencontrées par les salariés en matière de conciliation vie privée-vie professionnelle et son impact sur la performance au travail, pour mieux adapter les mesures d’aide proposées par les organisations.

Mots clés: La vie privée ; la vie professionnelle ; la conciliation entre vie privée et vie professionnelle ; la performance au travail


أخلاقيات العمل كأحد مستلزمات تعزيز المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الجزائرية دراسة تحليلة لعينة من الموظفين في جامعة قاصدي مرباح –ورقلة-

طريف يمينة, 

الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على مدى تطبيق أخلاقيات العمل في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الجزائرية، فكان الغرض الرئيس هو تشخيص واقعي لأبعاد أخلاقيات العمل وكيف يتم تطبيقها من أجل تحقيق أهداف أسمى؛ تعزز مستويات المسؤولية الاجتماعية التي ترغب المؤسسات في تبنيها، وإيمانها القوي بالأثر العميق الذي يتولد نتاج ذلك، ومنه تحقيق التطور والرقي لهذه المؤسسات. وقد انطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات موجهة لعينة من الموظفين البالغ عددهم (108) فردا، ولتحقيق هذا؛ تم صياغة فرضيتين رئيسيتين اختبرتا بمجموعة من الأدوات الإحصائية المناسبة، بالاستعانة باختبار تحليل الانحدار المتعدد، لتتوصل الدراسة في الأخير إلى جملة من النتائج كان أهمها: وجود تفاوت في تأثير أبعاد أخلاقيات المهنة على المسؤولية الاجتماعية. الكلمات الدالة: أخلاقيات العمل، أبعاد المسؤولية الاجتماعية، أخلاقيات القيادة، أخلاقيات المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: أخلاقات العمل ; أخلاقيات القيادة ; أخلاقيات المؤسسة ; أبعاد المسؤ ; لية الاجتماعية


حظوظ نجاح التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية في ضوء المؤشرات الدولية

شيخة ليلى, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة إمكانية تطبيق التعليم الالكتروني في الجزائر. وتهدف إلى تقييم حظوظ المضي فورا في تعميم هذا النمط من التعليم على الجامعات الجزائرية كردة فعل اتجاه الأزمات. ويتم ذلك عن طريق المقارنة بين ما يتطلبه التعليم الالكتروني وما هو متوفر على أرض الواقع من إمكانيات وفق بيانات البنك الدولي والتقرير الشامل حول تكنولوجيا المعلومات والاتصال الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. توصلت الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية غير جاهزة حاليا لتعميم التعليم الإلكتروني بالسرعة المأمولة، لا على مستوى الموارد البشرية ولا على صعيد البنية التحتية ولا على مستوى الإرادة العليا، في ظل احتلال الجزائر للمراتب الأخيرة في الغالبية الساحقة للمؤشرات. The present paper discusses the possibility of implementing e-learning in the Algeria. It aims to assess the opportunities of generalizing the implementation of such a mode of learning immediately all over Algerian universities as a reaction against crisis. To do so, there have been a comparison between the requirements of e-learning and the available resources in reality. That comparison was based on data from the world bank and The global information and technology report issued by the world economic forum. The research argues that the Algerian university is not ready to generalize the implementation of e-learning with the expected speed, neither in terms of human resources nor in terms of infrastructure and the administration will, since the most of Algerian indicators are placed almost in the last rank.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; الموارد البشرية ; البنية التحتية ; الإرادة العليا ; الجامعة الجزائرية


التسويق المصرفي كآلية لتحسين أداء البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين-دراسة عينة من البنوك التجارية الخاصة بولاية برج بوعريريج-

بن جدو أمينة,  طاوي فؤاد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التسويق المصرفي ومدى مساهمته وتأثيره على البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين العاملين في البنوك التجارية محل الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى أن التسويق المصرفي له تأثير إيجابي على الأداء المصرفي بصفة عامة، وبصفة مفصلة أيضا وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية بين كل من (الخدمة، الأفراد) والأداء المصرفي، كما أنه يوجد أثر إيجابي غير دال إحصائيا بين كل من (السعر، العمليات) والأداء المصرفي، كما أنه لا يوجد أثر إيجابي بين كل من (التوزيع، الترويج، الدليل المادي) والأداء المصرفي. Abstract: This study aims to shed light on banking marketing and the extent of its contribution and its impact on commercial banks from the point of view of employees working in the commercial banks under study, and the study concluded that banking marketing has a positive impact on banking performance in general, and in detail also there is a positive and significant impact Statistical between both (service, individuals) and banking performance, as there is a positive, non-significant effect statistically between both (price, operations) and banking performance, as there is no positive effect between (distribution, promotion, physical evidence) and banking performance .

الكلمات المفتاحية: تسويق مصرفي ; أداء مصرفي ; مزيج تسويقي مصرفي ; بنوك تجارية


واقع أرضيات التعليم الالكتروني عن بعد في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية

خديم رابح, 

الملخص: يحاول الباحث من خلال هذه الدارسة أن يقدم تشخيصا لواقع منصات التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. ولهذا الغرض، تم تصفح كل المواقع الالكترونية الأكاديمية المصنفة من طرف مخبر سيبرمتركس (تصنيف ويبومتركس) وعددها 101 واستخدام بعض أدوات تحليل المواقع الالكترونية لجمع المعطيات ومعالجة البيانات إحصائيا للإجابة عن الأسئلة، حيث أظهرت النتائج أنّ هناك نقص فيما يخص أرضيات التعليم الالكتروني عن بعد من حيث التنصيب (خاصة في المدارس العليا)، التحديث، التأمين والتجاوب مع مختلف الشاشات. وفي ضوء هذه الدراسة، يوصي الباحث بضرورة تنصيب النسخة الحديثة من أرضية موودل على الموقع الالكتروني لكل مؤسسة تعليم عالي أو تحديث الأرضية الموجودة وحمايتها من أجل ضمان استمرار التعليم العالي واعتماد التعليم المدمج.

الكلمات المفتاحية: موودل ; مؤسسات التعليم العالي ; الجزائر ; أرضية


التعليم الإلكتروني: الواقع والمعوقات من وجهة نظر الطالب الجامعي

رزقي محمد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل اتجاهات طلبة الاقتصاد بجامعة برج بوعريريج عن واقع التعليم الإلكتروني ومعوقاته، وقد تكونت عينة الدراسة من 42 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، وتم استخدام استبانة مكونة من 29 عبارة موزعة على ثلاثة محاور. أظهرت النتائج أن الطلبة يميلون إلى استخدام وسائط التعليم الإلكتروني، ويقرون بأهميته في مسارهم التكويني، كما لم يتقوا حول معوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. Abstract: This study aims to analyze the tendency of economics students at the University of Bordj Bou Arreridj about the reality of e-learning and its constraints. The sample of the study consisted of 42 male and female students chosen through a purposive sample method. A questionnaire consisting of 29 phrases spread over three axes was used. The results showed that students tend to use e-learning media, and they acknowledge their importance in their formative path, they also did diverge about e-learning’s constraints from their point of view.

الكلمات المفتاحية: تعليم إلكتروني ; وسائط التعليم الإلكتروني ; واقع ; طالب جامعي



Les 10 articles les plus téléchargés

636 المناطق الصناعية ودورها في تحقيق التنمية الصناعية بالجزائر دراسة حالة المنطقة الصناعية بسكرة-الجزائر- 522 المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة كأحد المتطلبات الحديثة لدعم العلاقات العامة 502 أثر تحليل القوى التنافسية لبورتر على الأداء الإستراتيجي للمؤسسة دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب –أوماش- (بسكرة) 464 محاولة تقييم الاستثمار في رأس المال البشري في مؤسسات التعليم العالي - دراسة حالة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي- 449 الإستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الجزائرية بين منطقي المقاولاتية والابتكار - حالة مؤسسات قطاع الصناعة الغذائية – 399 دور القطاع الثالث في تحقيق التنمية المستدامة 387 تأثير التعلم التنظيمي في الابتكار- دراسة تطبيقية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية- 376 أثر الزكاة على الاستثمار والتنمية 345 أثر متغيرات البيئة التسويقية الخارجية على الاستراتيجيات الترويجية للمؤسسة الاقتصادية "دراسة حالة مؤسسة Cristor للإلكترونيك ببرج بوعريريج" 337 أثر رأس المال الفكري على الإبداع في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة ميدانية لمجموعة من المؤسسات الاقتصادية-