مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -

economics researcher's journal

Description

Economics Researcher's Journal is an International scientific and specialized annual review, free of charge, open-access journal published by Faculty of Economics, Trade and Management Sciences - University of Mohammed El-Bachir El-Ibrahimi Bordj Bou Arreridj, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Management; Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time .


5

Volumes

5

Numéros

63

Articles


القدرات الديناميكية : ضرورة لتحقيق الابتكار المفتوح في المؤسسة

Medles Nadjat, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية لجوء المؤسسات إلى التعاون الخارجي والانتقال من نموذج الابتكار المغلق إلى نموذج مفتوح يقوم على الاستغـلال الناجع لمصادر الابتكار المتعددة كالأفكـار والمعـارف والكفاءات والمهارات المتاحة في البيئة وكذا الاستخدام الأفضل لمخرجات البحث و التطويـر، ممَا يتطلب امتلاك المؤسسات للقدرات الديناميكية التي تنحصر في ثلاث مهارات هي: القدرة على تحديد فرص الأعمال، والقدرة على الفهم والاستيعاب للمعارف وأخيرا القدرة على الادارة أو التسيير. Abstract : This study aims to illustrate the importance for enterprises of resorting to external cooperation and the transition from the closed model of innovation to the open one based on the effective exploitation of the multiple sources of innovation such as ideas and knowledge, competencies and skills available in the environment. This requires enterprises to own dynamic capabilities limited in three skills: the ability to identify business opportunities, the ability of understand and assimilation of knowledge and finally the ability to administration or management.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة : الابتكار المفتوح- القدرات الديناميكية- المعارف- البحث والتطوير- الكفاءات. Key Words : Open Innovation - Dynamic capacity - knowledge - research and development - competencies.


دراسة تحليلية لدور نظام المعلومات الاستراتيجي للموارد البشرية كنموذج حديث في تحقيق فعالية التعلم التنظيمي للمؤسسة الاقتصادية

دشاش محمد الصالح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على نظام المعلومات الاستراتيجي للموارد البشرية والتعلم التنظيمي والعلاقة وتقييم مجالات استخدامهما، تحليلها و الكشف عن الصعوبات التي تواجه هذا النظام، بالإضافة إلى معرفة كفاءته وفعاليته في استخدام وتوفير المعلومات الإستراتيجية المتعلقة بالمورد البشري الملائمة وبكل دقة وفي الوقت المناسب، تقديم بعض الاقتراحات التي يمكن من خلالها أن تساهم في تحسين كفاءة نظام المعلومات الاستراتيجي للموارد البشرية بما يمكنه من القيام بدوره في دعم فعالية التعلم التنظيمي للمؤسسات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات الاستراتيجي للموارد البشرية; التعلم التنظيمي; المعلومة الإستراتيجية.


ترشيد قرارات التوزيع باستخدام البرمجة بالأهداف التوافقية "دراسة حالة بمصنع النسيج للمواد الثقيلة MANTAL SPA بتلمسان"

طويطي مصطفى, 

الملخص: ينظر إلى عملية اتخاذ القرارات على أنها وظيفة أو أسلوب يقوم على الاختيار بين البدائل المتاحة و تقييمها وفقا للمعلومات و البيانات في بيئة العمل و المتعلقة بالمشكلة بحثا عن البديل المناسب الذي يحقق الهدف المرغوب وذلك باستعمال الأساليب العلمية و التي تعتبر البرمجة بالأهداف أحد أهمها، و يقصد بالقرار الرشيد في التوزيع ذلك القرار الذي يسمح ببلوغ الحد الأقصى من مجموعة الأهداف المتوفرة في حال وجود اختلاف و تباين فيما بينها من حيث التركيز على جانب التكلفة و المنافع المادية.

الكلمات المفتاحية: اتخاذ القرار؛ القرار الرشيد؛ التوزيع؛ البرمجة بالأهداف؛ البرمجة بالأهداف التوافقية .


Prévision à court terme du cours de Pétrole Brent

Chedad Mohamed,  Touitou Mohamed, 

Résumé: L’économie Algérienne dépend fortement à la fiscalité pétrolière, cette dernière dépend à son tour aux fluctuations du cours du Pétrole Brent. Dans ce contexte, l’utilisation des méthodes statistiques de prévision est primordiale pour donner une vision consolidée de l’évolution à court terme du cours du Pétrole Brent. L’objectif de cet article est extrapoler les méthodes de prévision à cours terme sur le prix du Pétrole Brent . Un critère de comparaison est proposé pour choisir la méthode de prévision optimale.

Mots clés: Prévision, lissage exponentiel, Holt-Winters, prix du Brent.


La production scientifique en Algérie Que disent les indicateurs

Mancer Ilyes, 

Résumé: Les mesures bibliométriques permettent de suivre l’état de la science et de la technologie et d’évaluer la production scientifique en quantité et en qualité. Dans ce papier, nous analyserons à travers certains indicateurs la production scientifique nationale. En particulier, il s’agit de faire un diagnostic sur ses performances sur les plans : quantitatif, qualitatif et relationnel. Egalement, nous essayerons de détecter ses points forts et les points faibles et de la situer au niveau régional. Mots clés: Bibliométrie, Production scientifique, Algérie

Mots clés: Bibliométrie, Production scientifique, Algérie


الصناعة المالية الإسلامية في العالم – الواقع والمعوقات-

Oussaghir Louiza, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الصناعة المالية الإسلامية في العالم وأهم المعوقات التي تحد من تطورها ونموها، حيث برزت الصناعة المالية الإسلامية في الدول الإسلامية والغير إسلامية خاصة في الآونة الأخيرة، واستطاعت تصميم مجموعات متنوعة ومتزايدة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية. وقد خلصت الدراسة إلى أن الصناعة المالية الإسلامية في نمو وتطور مستمر من سنة إلى أخرى حيث وصل حجم الصناعة المالية الإسلامية بنهاية سنة 2016 ما يقدر بـ 189310 بليون دولار، موزعة في مختلف أوجه الصناعة المالية الإسلامية، بالرغم من معاناتها من مجموعة من العراقيل التنظيمية والتشريعية.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المالية الإسلامية، الصكوك الإسلامية، التأمين التكافلي، صناديق الاستثمار الإسلامية.


تأثير التسويق الالكتروني على تطوير النشاط البنكي _دراسة حالة بنك القرض الشعبي الجزائري وكالة برج بوعريريج_

بن محياوي سميحة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير التسويق الالكتروني على تطوير النشاط البنكي في البنوك التجارية الجزائرية، والعمل على ضرورة ادماج البعد الالكتروني ضمن أعمال البنوك، إضافة الى رفع مستوى تقديم الخدمات البنكية بما يتوافق والتطورات الحاصلة على المستوى التكنولوجي وزيادة الوعي لدى الزبون البنكي، وقد وزعت 25 استبانة مكونة من 23 سؤال على عينة من موظفي واطارات بنك القرض الشعبي الجزائري -وكالة برج بوعريريج-، وتم الاعتماد على 18 استبيان صالح للدراسة، كما تم استعمال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات. أثبتت نتائج الدراسة أن البنوك التجارية لا تولي أهمية كبيرة لمعيار البحث والتطوير الذي له تأثير كبير على تطوير نشاطها البنكي. الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، النشاط البنكي، خدمة مصرفية، بنك القرض الشعبي الجزائري. رموز jel: O32 , M31 Abstract: This study aims to determine the effect of e-marketing on the development of the banking activity in the Algerian commercial banks, and works on the need to integrate the electronic dimension within the banking business, in addition to raising the level of provision of banking services in line with the developments on the technological level and increase the awareness of the customer's bank, It has distributed 25 questionnaire consisting of 23 questions to a sample of staff and frames of CPA Bank -Agency of Bordj Bou Arreridj-. It has been relying on 18 benefit questionnaire in this study and have been using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program for data processing. Results of the study indicate that commercial banks do not attach great importance to the criterion of research and development, which has a significant impact on the development of its bank activity. Key Words: e-marketing, banking activity, banking service, CPA bank. (JEL) Classification: M31.O32

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، النشاط البنكي، خدمة مصرفية، بنك القرض الشعبي الجزائري. رموز jel: O32 , M31


فعالية سياسة التجديد الفلاحي والريفي في تنمية شعبة الحليب بالجزائر (2009-2016)

هارون سميرة,  حوشين كمال, 

الملخص: تعتبر سياسة التجديد الفلاحي والريفي مواصلة لسياسة التنمية الفلاحية التي انطلقت سنة 2000م، حيث تم اعتبار فرع الحليب ثاني أهم فرع من بين الفروع العشرة للمنتجات ذات الأولوية ضمن هذه السياسة، أين تم تخصيص برنامج لتطوير إنتاج الحليب بالجزائر يتضمن الدعم المالي الموجه لإنتاج الحليب، جمعه وتحويله، وقد مثل الديوان الوطني المهني للحليب " ONIL" الأداة التنظيمية العامة لسياسة الدولة؛ حيث ارتفع الإنتاج المحلي من الحليب بشكل ملحوظ في ظل تطبيق هذا البرنامج إلا أن ذلك لم يمنع الدولة من الاستمرار في استيراد مسحوق الحليب، فقلة الاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية المحلية وعدم تأقلم السلالات المستوردة، ضعف الموارد العلفية، سيادة النظام التقليدي في التربية، ضياع وفساد جزء كبير من الحليب أثناء جمعه، استعمال جزء من مسحوق الحليب المدعم في منتجات أخرى، السياسة السعرية للدولة كل هذه الأسباب وغيرها حالت دون تحقيق سياسة التجديد الفلاحي والريفي للاكتفاء الذاتي من الحليب في الجزائر. The Agricultural and Rural Renewal Policy is a continuation of the agricultural development policy, Which was launched in 2000, The Milk Branch was considered the second most important branch of the 10 priority products within this policy, Where a milk production program in Algeria has been allocated, including financial support for the production, collection and transformation of milk, The National Office Professional of Milk (ONIL) was the general organizational tool of the state policy, Local of milk increased significantly under the implementation of this program, but this did not prevent the State from continuing to import milk powder, The Lack of attention to the development of local livestock and the non-adaptation of imported breeds, The weakness of feed resources, the traditional system of of raising cattle, Loss and corruption of a large part of the milk during collection, The use of part of the milk powder supported in other products, the price policy…, All these reasons and others obstructed the policy of agricultural and rural renewal in the achievement of self-sufficiency of milk in Algeria.

الكلمات المفتاحية: سياسة التجديد الفلاحي والريفي ; شعبة الحليب في الجزائر ; الاكتفاء الذاتي


مساهمة المورد البشري في تحقيق التنمية المستدامة دراسة حالة مؤسسة الاسمنت بحجار السود -سكيكدة-

بلحاج حبيبة,  بوغازي فريدة,  لعرايجي إيمان, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المورد البشري في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال دراسة حالة مؤسسة الاسمنت بحجار السود، وقد اعتمدنا في دراستنا على الاستمارة كأداة رئيسية في جمع البيانات المتعلقة بأهداف الدراسة، حيث خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثير واضح لأداء الموارد البشرية على عملية تحقيق التنمية المستدامة، إذ يعد المورد البشري الوسيلة والغاية من عملية التنمية المستدامة. Abstert: This study aims at identify the contribution of the human resource to achieving sustainable development, through the study the case of the hadjar soud Cement Corporation. In this study we adopted the questionnaire as a main tool in collecting data related to the study objectives. Where the study concluded that there is a clear impact of human resources performance on the process of achieving sustainable development, as the human resource is the means and purpose of the process of sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المورد البشري، التنمية، التنمية المستدامة، حجار السود.


مدى مساهمة توظيفات شركات التأمين في دعم المزايا التنافسية دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 2005-2015

فيروز جيرار, 

الملخص: إن الانفتاح الكبير لأسواق التأمين محليا وعالميا، وتزايد حدة المنافسة بين شركات التأمين، أدى بهذه الأخيرة إلى ضرورة تطوير الميزة التنافسية بها، لتضمن بقاءها واستمرارها في ظل بيئة تتسم بالتغير المستمر. وتعتمد شركات التأمين في ذلك على عدة مداخل أهمها مدخل الموارد المالية، من خلال التوظيف الأمثل للأموال المتجمعة لديها وتحقيق عوائد مالية، ومن ثم توجيه هذه العوائد للوفاء بتعهداتها والتزاماتها، ودعم قدراتها التنافسية وتحقيق التميز وتطوير عناصر الميزة التنافسية المتمثلة في النمو، التميز، الإبداع والابتكار، قيادة التكلفة. The great openness of the insurance markets, locally and globally, and increased competitiveness among insurance companies, have led the latter to the need to develop their competitive advantage, to ensure their survival and continuity in an environment characterized by constant change. insurance companies are relying, in that , on several intakes, most importantly financial resources, through the optimal investment of accumulated funds ,achieving financial revenue , and then orienting these revenues to fulfill their commitments and obligations, and to promote their competitive competences and achieve differentiation and develop competitive advantage elements of growth , differentiation, creativity and innovation , cost leadership.

الكلمات المفتاحية: التأمين، شركات التأمين، التوظيف، الاستثمار، الميزة التنافسية.


مراقبة وضبط الأداء الشامل للسلع والأسعار

سليماني مليكة, 

الملخص: يمثل الأداء الشامل مساهمة المؤسسة في أهداف التنمية المستدامة، وهو يساهم في مراقبة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، حيث نجد توسيع لنطاق مفهوم المراقبة وتعدد في مجالاتها، ونعني بها التكامل والتوازن بين الأهداف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المقترحة من طرف Kaplan et Norton في بطاقة الأداء المتوازن. تحلل هذه المقالة آليات مراقبة الأداء الشامل وتنفيذها داخل المؤسسات المسؤولة الاجتماعيا . تؤكد نتائج الدراسة أن BSC هي أداة قياس جيدة لتحقيق الأداء الشامل.

الكلمات المفتاحية: الاداء الشامل ; التنمية المستدامة ; المراقبة ; بطاقة الأداء المتوازن


L'impact des différences culturelles nationales sur un partenariat Algéro-Indien.

Diafi Sarah Feriel, 

Résumé: Cette présente recherche traite l’impact des différences culturelles nationales sur un partenariat Algéro-Indien, étant donné que ce dernier est de plus en plus répandu en Algérie et dans différents secteurs. Cette étude a été menée à travers l’analyse des cultures nationales selon les différents auteurs et la déduction de leur impact sur ce partenariat multiculturel en se basant sur un cas particulier au sein de l’entreprise FAMAG, qui est en partenariat de représentation exclusive des tracteurs et produits agricoles avec la société Indienne ITL SONALIKA. Et suite au recours à des études qualitatives et quantitatives cernant la culture nationale de chacune des parties, tout en la reliant avec les négociations et la mise en œuvre du partenariat. Il a été constaté que ces différences culturelles nationales influent sur les négociations, sur les différents droits et obligations et sur la relation d’affaire entre les deux parties Algérienne et Indienne par la vision différente du temps, les différences en communication, l’organisation de l’entreprise et pleins d’autres aspects purement culturels, en effet, ces différences culturelles ont un impact sur la mise en œuvre du partenariat pas seulement négativement. Mais il existe aussi un impact positif relevant de la culture nationale et menant à une entente et un partage des bénéfices mutuels entre Algériens et Indiens.

Mots clés: Partenariat Algéro-Indien, Partenariat Multiculturel, Culture nationale, Négociation, Mise en oeuvre du partenariat, Relation d’affaires, Temps, Communication, Organisation d’entreprise, Impact négatif, Impact positif, Entente, Partage, Bénéfices mutuel.


La conciliation entre vie privée et vie professionnelle et son impact sur la performance au travail

زهراء جبايلي, 

Résumé: Les conflits entre les responsabilités professionnelles et la vie privée surviennent lorsque les exigences en termes de temps et d’énergie imposées par nos multiples rôles les rendent incompatibles les uns avec les autres, le fait de remplir un rôle est rendu de plus en plus difficile à cause de la nécessité d’en remplir d’autres. Malgré les changements survenus sur le marché du travail et dans la société, les mères au travail ont continué d’éprouver plus de difficultés que les pères à concilier la vie professionnelle et la famille. Les données permettent de croire que des niveaux élevés de surcharges des rôles à remplir et d’interférence entre le travail et la famille ont une incidence sur les efforts de recrutement et de conservation des organisations, ce qui exerce souvent des effets négatifs sur leur rentabilité. Ces effets négatifs associés à l’absence d’équilibre ou de conciliation entre vie privée et vie professionnelle ont été mis en évidence autant pour les organisations que pour les individus, il s’agit d’une baisse des niveaux de performance au travail et faible productivité. Les chercheurs ont développé des politiques et stratégies afin de rendre possible la conciliation entre le travail et la famille, comme un problème structurel à l’organisation ainsi comme une activité d’ordre individuelle. L’objet de cette étude est de comprendre les difficultés rencontrées par les salariés en matière de conciliation vie privée-vie professionnelle et son impact sur la performance au travail, pour mieux adapter les mesures d’aide proposées par les organisations.

Mots clés: La vie privée ; la vie professionnelle ; la conciliation entre vie privée et vie professionnelle ; la performance au travail


دور الوقف النقدى فى تمويل قطاع السياحة الحلال فى دول مجلس التعاون الخليجى

أميرة السيد الجندى, 

الملخص: يقدم البحث نموذج تمويلي مقترح قائم على الوقف النقدى لتمويل أنشطة السياحة الحلال من خلال توفير آلية تمويلية للشركات والكيانات العملة فى قطاع السياحة الحلال لتحقيق أهداف اعتمادا علي تكوين صندوق للوقف النقدى في البداية سيقوم الصندوق بتمويل الكيانات المؤسسية العاملة فى قطاع السياحة الحلال ثم بعد نمو هذا الصندوق سيبدأ تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر العاملة فى قطاع السياحة الحلال.و عندما تحصل تلك الفئة على على التمويل ، فإنها ستبدأ أعمالها التجارية فى هذا القطاع الحيوى ، وتخلق المزيد من فرص العمل ، وتزيد من الأنشطة الاقتصادية ، وستؤدي في النهاية إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي والفوائد الاجتماعية الأخرى.

الكلمات المفتاحية: السياحة الحلال ; قف نقدى


أثر الحوكمة في الفعالية التنظيمية: دراسة حالة مؤسسة مشري لأنابيب الهيدروليك

ججيق زكية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير حوكمة المؤسسات في الفعالية التنظيمية، من خلال إختبار إحصائي لنموذج مقدر على عينة حجمها (32) فرد من مؤسسة "مشري لأنابيب الهيدروليك" بولاية برج بوعريريج، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة باستخدام برنامج المعالجة الإحصائية (SPSS) بينت النتائج أن المؤسسة تطبق مبادئ الحوكمة وفعاليتها التنظيمية عالية جدا، كما بينت النتائج أن الحوكمة تؤثر تأثيرا قويا وايجابيا في الفعالية التنظيمية على المستويين الداخلي والخارجي وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الحوكمة بين المؤسسات الجزائرية. Cette étude vise à déterminer l'impact de la gouvernance dans l'efficacité organisationnelle, grâce une étude statistique sur un échantillon de (32) travailleurs dans l’entreprise « Mecheri canalisation hydraulique » de Bordj Bouarrerridj. après l'analyse des données par le programme de traitement statistique (SPSS) ,les résultats ont montré que cette entreprise applique les principes de gouvernance et réalise une très grande efficacité organisationnelle, et que l'impact de la gouvernance est positif sur l'efficacité organisationnelle interne et externe, l'étude a recommandé la nécessité de diffuser la gouvernance entre les entreprises algériennes.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة؛ الفعالية التنظيمية؛ الفعالية الداخلية؛ الفعالية الخارجية



Les 10 articles les plus téléchargés

445 المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة كأحد المتطلبات الحديثة لدعم العلاقات العامة 424 أثر تحليل القوى التنافسية لبورتر على الأداء الإستراتيجي للمؤسسة دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب –أوماش- (بسكرة) 423 المناطق الصناعية ودورها في تحقيق التنمية الصناعية بالجزائر دراسة حالة المنطقة الصناعية بسكرة-الجزائر- 410 محاولة تقييم الاستثمار في رأس المال البشري في مؤسسات التعليم العالي - دراسة حالة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي- 401 الإستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الجزائرية بين منطقي المقاولاتية والابتكار - حالة مؤسسات قطاع الصناعة الغذائية – 351 دور القطاع الثالث في تحقيق التنمية المستدامة 330 أثر الزكاة على الاستثمار والتنمية 322 تأثير التعلم التنظيمي في الابتكار- دراسة تطبيقية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية- 304 أثر رأس المال الفكري على الإبداع في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة ميدانية لمجموعة من المؤسسات الاقتصادية- 294 أثر متغيرات البيئة التسويقية الخارجية على الاستراتيجيات الترويجية للمؤسسة الاقتصادية "دراسة حالة مؤسسة Cristor للإلكترونيك ببرج بوعريريج"