مجلة العلوم الإدارية والمالية

administrative and financial sciences review

Description

مجلّة العلوم الإدارية والمالية هي مجلّة أكاديميّة علميّة نصف سنويّة محكّمة ودوليّة، مفهرسة وغير ربحية، مفتوحة المصدر، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي-الجزائر-، صدر أول عدد من المجلّة شهر ديسمبر سنة 2017، تعنى المجلة بنشر كل الدراسات في مجالات: العلوم الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، إدارة التكنولوجيا والابتكار، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الاستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، التي تتميّز بالأصالة والمعاصرة والجديّة واحترام شروط النشر والأمانة العلميّة. تصدر المجلة ورقيا وإلكترونيا، كما تُسهم في تطوير الحقل المعرفي موضوع الاختصاص، لهذا فهي تستهدف جميع الباحثين المهتمين بمختلف فروع العلوم الإدارية والمالية بأنحاء العالم سواء في الدوائر البحثية أو الأكاديمية، أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية على المستويين الوطني والدولي. The Journal of Administrative and Financial Sciences is a semi-annual, academic and international scientific journal, indexed and non-profit, open source, issued by the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of El Oued - Algeria - The first issue of the magazine was issued in December 2017, the magazine is concerned with publishing all studies in Areas: Administrative and commercial sciences, accounting and finance, technology and innovation management, marketing, human resource management, information systems, strategy and management, tourism and hotel management. In the three languages: Arabic, French and English, which are distinguished by originality, contemporaryity, seriousness and respect for the conditions of publication and the scientific secretariat. The journal is published on paper and electronically, as it contributes to the development of the subject area of competence, and for this it targets all researchers interested in various branches of administrative and financial sciences around the world, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels.

Annonce

بخصوص تواريخ صدور أعداد المجلة

ملاحظة: ضرورة الالتزام الكلي بقالب المجلة والشروط المنهجية والشكلية، كشرط أساسي لتوجيه الدراسات للتحكيم

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

نعلم الباحثين المحترمين أن أعداد المجلة تصدر وفقا للتواريخ الآتية:

المجلد الرابع، العدد الثاني (مقالات اللغة: عربية +إنجليزية+ فرنسية): 31 ديسمبر 2020

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

06-07-2020


4

Volumes

6

Numéros

119

Articles


واقع التحول الرقمي للمملكة العربية السعودية– دراسة تحليلية

عبد الرحمن حسن حسن محمد عبد الرحمن حسن حسن محمد,  محمد أحمد الغبيري محمد أحمد الغبيري, 

الملخص: مستخلص هدفت الدراسة إلى تحليل واقع التحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية نحو تبني استخدامها في احداث التطوير والتحديث والتحسين المستمر لنهضة وتقدم المملكة، ومن ثم تحديد مدى تقدمها في التعامل مع "الرقميات" واستيعاب مضامينها، ومن خلال الدراسة والتحليل تبين أن التحول الرقمي بالمملكة يسير بمعدل زيادة سنوي قدره 5% منذ عام 2011 وحتى عام 2017 وهي الفترة التي تمثل السلسلة الزمنية لمتغيرات الدراسة، وأن المملكة من ضمن ثلاث دول بالمنطقة، تقع ضمن مجموعة الدول «الداعمة» للتقنيات على «مؤشر الاتصالات العالمي» للعام 2017. والتي تسعى إلى دعم البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات ورفد عملية التحول نحو الرقمنة بكافة المستلزمات التقنية المبتكرة. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: تكثيف وتعميق استخدامات تقنيات الاتصالات والمعلومات ودمجها في تصميم العمليات والأنشطة على كافة المستويات التنظيمية، يجب على واضعي السياسات تصميم سياسات تناسب تطبيق التحول الرقمي وتساعد على دعم مسيرته، توفير الدعم والتأييد من قبل القيادات السياسية على أعلى مستوى لتحقيق التحول الرقمي، التخلص من الهياكل التنظيمية الجامدة والاتجاه نحو التنظيمات المرنة والشبكية والافتراضية، توفير القوي البشرية المؤهلة والمدربة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري. Abstract This study aimed to analyze the reality of digital transformation in Saudi Arabia towards adopting its use in the events of development, modernization and continuous improvement; The Kingdom is among the three countries in the region that fall within the group of countries that support the technology on the Global Telecommunication Index for 2017. To support ICT infrastructure and supporting the digitalization process with all innovative technical requirements. The study made a number of recommendations, including intensifying and deepening the uses of ICTs and integrating them in the design of processes and activities at all organizational levels. policies leaders should design suitable polices to implement digital transformation and help to support the process, provide support and support by political leaders At the highest level to achieve digital transformation, get rid of rigid organizational structures and the trend towards flexible, networked and virtual organizations, provide manpower qualified and trained in the use of ICT in administrative work.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التحول الرقمي- تكنولوجيا المعلومات- القيادة الرقمية. ; Keywords: Digital Transformation-IT-Digital Leadership.


أثر الثقافة التنظيمية على الأداء التنظيمي في المؤسسات الخاصة دراسة ميدانية في مؤسسة تيسكوبا لنسيج الأغطية والقلاع بالقرارة –غرداية-

يوسف اسماء, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الثقافة التنظيمية على الأداء التنظيمي في مؤسسة تيسكوبا لنسيج الأغطية والقلاع بالقرارة ولاية غرداية،طبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (60) عامل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الإستبانة كأداة لجمع البيانات، تم تحليل البيانات الواردة في الإستبانات عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) بالاعتماد على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط وتحليل الانحدار. وخلصت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية والأداء التنظيمي ويعزز هذا قيمة معامل الارتباط (R=0.792) والعلاقة طردية قوية لأن معامل الارتباط إشارته موجبة، أما القوة التفسيرية للنموذج فقد بلغت ((R2=0.627. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الثقافة التنظيمية في المؤسسة محل الدراسة . Abstract: This study aimed to identifying the effect of organizational culture on organizational performance in TISCOBA Textile enterprise for Covers and Castles in -GUERRARA –GHARDAIA This study was applied random sample consisting of ) 60 (employees. To achieve the objectives of the study the researcher used questionnaire to collect data, the data were analyzed by using the statistical package for social sciences (Spss). Depending on the means, standard deviation, correlations coefficient, simple regression. The study concluded with the following results: There is statistically significant effect between organizational culture and organizational performance, this value increases the coefficient of correlation(R=0.792) and the relationship is positive because the coefficient of correlation is positive and medium, and the explanatory power of the model is reached (R2=0.627). The study recommended the need to strengthen organizational culture in enterprise under study

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ثقافة تنظيمية ،أداء تنظيمي،مؤسسة تيسكوبا لنسيج الأغطية والقلاع –القرارة-غرداية.


التحليل المالي للقوائم المالية للمؤسسات – دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر (مديرية تيسمسيلت) –

مركان محمد البشير,  الحاج أحمد فوزي,  دراجي عيسى, 

الملخص: تتزايد أهمية التحليل المالي للقوائم المالية للمؤسسة يوما بعد يوم بسبب تعاظم دور أسواق رأس المال وتعدد وتنوع الأدوات المالية المتداولة فيها ودخولها بما يعرف بحقبة العولمة، كما أن تعاظم دور المؤسسات الاقتصادية في الاقتصاديات خصوصا الإنتاجية والخدماتية منها، وما رافقه من توسع هائل في الأنشطة التي تمارسها، جعل إدارة تلك المؤسسات والمتعاملين معها بحاجة دائمة إلى معلومات ومؤشرات مالية يسترشدون بها في اتخاذ قراراتهم الاقتصادية، والتي لا تتحقق إلا بوجود تحليل مالي للقوائم المالية الخاصة بها.

الكلمات المفتاحية: مؤسسة ; قوائم مالية ; تحليل مالي


وسائل الدفع الإلكتروني بين متطلبات التغيير ومواكبة العصرنة

مرباح طه ياسين,  عيسات فطيمة الزهرة,  صيفور فضيلة, 

الملخص: إن التطور الاقتصادي لم يسمح لوسائل الدفع بالاستقرار، بل تطورت على عدة مراحل، وفرض التطور التكنولوجي في الوقت استخدام وسائل دفع تختلف عن تلك الوسائل التقليدية و التي تعرف بوسائل الدفع الالكترونية. وجاءت دراستنا هذه لتبيان الضرورة الفعلية لوسائل الدفع الالكتروني بعتبارها من حاجات هذا العصر الذي يتصف بالرقمنة و التكنولوجيا العالية . Abstract : The economic development did not allow the means of payment to settle, but rather developed in several stages, and the imposition of technological development at a time when payment methods are used that are different from those traditional methods known as electronic payment methods. Our study came to show the actual necessity of electronic payment methods as one of the needs of this era, which is characterized by digitization and high technology.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا، التجارة الالكترونية، وسائل الدفع الالكترونية .


تأثير الأزمة المالية العالمية على الصادرات النفطية في الجزائر-دراسة قياسية خلال الفترة (1998-2018)

أوبختي نصيرة, 

الملخص: يتناول موضوع الدراسة آثار الأزمة المالية العالمية لسنة 2008 على الصادرات النفطية للدولة الجزائرية كدولة مهمة مصدرة للنفط، والتي تمثل نسبة كبيرة من صادراتها وتعتمد على عوائدها بشكل واسع، وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة تعداد أهم الآثار التي خلفتها على الاقتصاد الجزائري، من أجل تحديد أهم العوامل والمتغيرات الاقتصادية التي أثرت على الصادرات النفطية في ظل الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، و بالاعتماد على أدوات ومبادئ الاقتصاد القياسي توصلنا إلى أن هناك ارتباط قوي بين الصادرات النفطية والمتغيرات الاقتصادية المتمثلة في أسعار النفط وكذا إنتاج النفط إضافة إلى أن هذين المتغيرين فسرا كل واحد على حدى الظاهرة الاقتصادية بنسبة تزيد عن 60% والباقي فسرته المتغيرات الأخرى وهذا دليل على أن النموذج صالح للتنبؤ بهذه المتغيرات.

الكلمات المفتاحية: الأزمة العالمية، أسواق النفط، الصادرات النفطية الجزائرية.


واقع توجه عينة من البنوك الجزائرية نحو الخدمات المصرفية الالكترونية

سعود وسيلة,  محمد بن احمد أسماء, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد مدى اعتماد البنوك الجزائرية على الخدمات المصرفية الالكترونية، من خلال تحليل الخدمات المقدمة عبر المواقع الرسمية لعينة منها. وتم التوصل إلى أن هاته البنوك تتشابه في تقديمها لجملة من الخدمات المصرفية الالكترونية كبطاقات الدفع الالكتروني التي تسمح بسحب وإيداع الأموال عبر أجهزة الصراف الآلي، إضافة إلى تميز كل بنك منها بامتلاكه لمنصة رقمية تسمح بالولوج إلى البنك الالكتروني، وهو بنك عن بعد يمنح للزبون فرصة القيام بالمعاملات البنكية دون التنقل للوكالة. وتوصي الدراسة بضرورة التعريف والتسويق لهذه الخدمات، حيث أن معظم الزبائن يجهلونها، ويحصرون خدمات البنك في السحب والإيداع فقط. The study aims to determine the extent of Algerian banks' reliance on e-banking services, through analyzing the services provided through the official websites of a sample of them. And it found that these banks are similar in providing a range of e-banking services, especially e-payment cards that allow the withdrawal and deposit of funds through ATMs; in addition, each bank has the advantage of owning a digital platform that allows access to the e-bank, which is a distance bank that gives the customer the opportunity to perform all banking transactions without moving to the agency. The study recommends the need to define and market these services, as most customers are unaware of them, and they restrict the Bank's services only in withdrawals and deposits.

الكلمات المفتاحية: خدمات الكترونية ; دفع الكتروني ; بنوك الكترونية ; صيرفة الكترونية ; e-services ; e-payment ; e-banks ; e-banking


انعكاسات اتفاقية بازل II و III على إدارة المخاطر البنكية مع الإشارة إلى واقع تطبيقها في البنوك الجزائرية

أحمد ميلي سمية, 

الملخص: مستخلص: أولت اتفاقية بازل للرقابة البنكية أهمية بالغة لعملية إدارة المخاطر البنكية واعتبرتها أحد المحاور الهامة لتحديد ملاءة البنوك وضمان استمراريتها، وسعيا منها للتكيف مع المستجدات العالمية للتحكم في مستوى المخاطرة. فإذا كانت الصناعة البنكية ترتكز على فن إدارة المخاطر، أي على مجموعة الأدوات والتقنيات التي تعني بتحديد وقياس ومتابعة التحكم في المخاطر التي يتعرض لها البنك، لاحتوائها بذكاء ولتعظيم العائد والحد من حالات التعثر البنكي، فإننا نتساءل عن انعكاسات اتفاقية بازل II و III على إدارة المخاطر البنكية، وهل أن البنوك الجزائرية في مستوى اعتماد تلك التقنيات العلمية المستخدمة في إدارة المخاطر والمنصوص عليها في اتفاقية بازل IIو III. لهذا سنتطرق في هذا البحث إلى أهم النقاط المتعلقة بإدارة المخاطر البنكية وكذا مقررات لجنة بازل IIو III في مجال إدارة المخاطر البنكية، ومن ثم سنتطرق إلى واقع إدارة المخاطر البنكية في الجزائر ومدى تطبيقها لاتفاقية بازل IIو III. Abstract: The Basel Convention on Banking Supervision attached great importance to the process of managing bank risks and considered it an important axis to determine the solvency of banks and ensure their continuity, in an effort to adapt to the global developments to control the level of risk. If the banking industry is based on the art of risk management, that is, on the set of tools and techniques that are concerned with identifying, measuring, and following-up control of the risks to which the bank is exposed, to contain it intelligently and to maximize the return and reduce bank failures, then we wonder about the implications of Basel II and III agreement on risk management Banking, and whether Algerian banks at the level of adoption of those scientific techniques used in risk management and stipulated in the Basel II and III agreement. For this, we will address in this research the most important points related to banking risk management as well as the decisions of the Basel II and III Committee in the field of banking risk management, and then we will address the reality of banking risk management in Algeria and the extent of its application of the Basel II and III agreement.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المخاطر البنكية، إدارة المخاطر البنكية، اتفاقية بازل II ، اتفاقية بازل III، الرقابة الداخلية. ; Key words: bank risk, bank risk management, Basel II agreement, Basel III agreement, internal control.


ممارسات خدمات الصيرفة الالكترونية في البنوك الجزائرية - دراسة حالة البنك الوطني الجزائري BNA –

بن جدو أمينة,  ديقش سمية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم ممارسات خدمات الصيرفة الالكترونية في البنوك الجزائرية، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم القيام بدراسة حالة البنك الوطني الجزائري (BNA)باعتباره من أكبر المؤسسات المالية وطنيا، وتم التوصل إلى أنه توجد خدمة الصيرفة الالكترونية في البنك محل الدراسة من خلال محاولة تطبيقه لتكنولوجيا الإعلام والاتصال، وتوفيره لقنوات الصيرفة الالكترونية كالصرافات الآلية بالإضافة إلى توفير بعض وسائل الدفع الالكترونية كالبطاقات الالكترونية. This study aims to identify the most important practices of electronic banking services in the Algerian banks. To achieve this objective, the study of the status of the National Bank of Algeria (BNA) was conducted as one of the largest financial institutions nationally. It was concluded that there is an electronic banking service in the bank under study through The application of information and communication technology, and providing electronic banking channels such as ATMs in addition to providing some electronic payment methods such as electronic cards.

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الالكترونية ; قنوات الصيرفة الالكترونية ; وسائل الدفع الالكترونية


فاعلية نظام المعلومات المالي والمحاسبي في إدارة المخاطر في منظمات الأعمال دراسة ميدانية على عينة من منظمات الأعمال بولاية المسيلة The effectiveness of the financial and accounting information system in managing risks at business organizations A field study on a sample of business organizations at M'sila

بوبعاية حسان,  عبد الحفيظ حسام الدين, 

الملخص: مستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بنظام المعلومات المالي والمحاسبي وإبراز أهميته، وتوضيح مفهوم إدارة المخاطر وأهم أهدافها وإظهار أبرز خطواتها لنحاول في الأخير الوصول إلى معرفة مدى مساهمة نظم المعلومات المالي والمحاسبي في إدارة المخاطر في منظمات الأعمال الجزائرية بالتطبيق على عينة منها في ولاية المسيلة. وتوصلت الدراسة إلى أن نظام المعلومات المالي والمحاسبي يساهم بشكل كبير في إدارة المخاطر في منظمات الأعمال من خلال توفير معايير ومؤشرات تساعدها في اكتشاف الانحرافات والأخطاء وتصحيحها في الوقت المناسب ومساعدة متخذ القرار في مواجهة المخاطر المحتملة. واقترحت هذه الدراسة على منظمات الأعمال وجوب مواكبة التطورات التكنولوجية في أنظمة المعلومات، وضرورة تدريب وتكوين الموارد البشرية على استخدام مختلف التكنولوجيات لزيادة فرص الريادة والتفوق. Abstract : This study aims to know the extent of the financial and accounting information system in risk management in Algerian business organizations, through an exploratory study on a sample of organizations in M'sila. The study found that the financial and accounting information system contributes significantly to risk management in business organizations by providing criteria and indicators that help them discover deviations and errors and correct them in a timely manner and assist decision-makers in facing potential risks. This study suggested to business organizations the need to keep abreast of technological developments in information systems, and the need to train and form human resources on the use of this technology.

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات المالي والمحاسبي ; إدارة المخاطر ; منظمات الأعمال


مساهمة الصيرفة الالكترونية في تعزيز الميزة التنافسية للبنوك الجزائرية

الزواوي خيرة, 

الملخص: مستخلص: نظرا للتغيرات الاقتصادية و المصرفية العالمية الحاصلة، أصبح لزاما على المصارف الجزائرية أن تسير جنبا إلى جنب مع التقدم المتسارع لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال من اجل تطوير ادائها و أعمالها و المحافظة على قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية مما يجعل المصرف يركز انفقاته أكثر على تكنولوجيا المعلومات والاتصال من اجل تحقيق أقصى العوائد و جذب اكبر عدد ممكن من الزبائن الجدد و لعل أهم الأفكار الجديدة التي ظهرت في هذا المجال ظهور الاقتصاد الرقمي والذي تولد عنه ما سمي بالصيرفة الإلكترونية، أي إستخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال الجديدة سواء تعلق الأمر بالأعمال المصرفية التقليدية أو الجديدة. في ظل هذا النمط تسعى المؤسسة المصرفية الى التوسع في هذا المجال لضمان الاستمرارية والبقاء وتعزيز ميزات تنافسية في السوق المصرفية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال،الصيرفة الإلكترونية ،الميزة التنافسية، البنوك الجزائرية تصنيفات JEL:M15 , E59 , L29 Abstract : In view of the global economic and banking changes, Algerian banks have to go hand in hand with the rapid progress of information and communication technology in order to develop their performance and business and maintain their competitiveness in international markets, making the Bank focus more on ICT than In order to achieve the maximum returns and attract as many new customers as possible, perhaps the most important new ideas that emerged in this area is the emergence of the digital economy, which resulted in the so-called e-banking, the use of new information technology and communication, whether T traditional or new banking business. Under this pattern, the banking institution is seeking to expand in this area to ensure continuity and survival and enhance competitive advantages in the banking market. Keywords: Information and Communication Technology, Electronic Banking, Competitive Advantage, Algerian banks, JEL Classification: M15 , E59 , L29

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال،الصيرفة الإلكترونية ، الميزة التنافسية، البنوك الجزائرية ; Information and Communication Technology , Electronic Banking, Competitive Advantage, Algerian banks


واقع تطبيق الصيرفة الإلكترونية و آليات تفعيلها في البنوك الجزائرية دراسة حالة الجزائر (2002 -2017)

بوخاري فاطنة, 

الملخص: هدفت دراستنا لمعرفة أهم مستلزمات و متطلبات العمل المصرفي الإكتروني و إبراز أهم آليات الصيرفة الإكترونية المستخدمة في البنوك من : وسائل و أنظمة دفع الإلكترونية و قنوات الصيرفة الإكترونية و كذا الإتجاهات المصرفية الحديثة أي ما يسمى بظهور الكيانات الجديدة من بنوك إلكترونية و بنوك شاملة إذ اعتمدنا دراسة تحليلية لواقع تطبيق الصيرفة الإلكترونية، و آليات تفعيلها في العالم عامة و الجزائر خاصة ،حيث استعرضنا مدى تطبيق آليات الصيرفة الإكترونية في الجزائر خلال الفترة 2002- 2017 من خلال التطرق ل:تكنولوجيا الأنترنت في الجزائر، و المعاملات لنظام التسوية الاجمالية الفورية، و المعاملات باستخدام نظام المقاصة الالكترونية، و عدد الصرافات الآلية، وعدد طرفيات البيع لدى التجار في الجزائر و عدد استخدام البطاقات البنكية في الجزائر، و توصلنا في الأخير أن البنوك الجزائرية تعاني من نقص الخدمات المصرفية الالكترونية بحيث ينحصر نطاق تعاملها على البطاقات الإئتمانية و بالتالي عدم قدرة الجزائر على مسايرة التطورات الحديثة يؤثر على قدرة البنوك على الإستمرار في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها القطاع البنكي العربي و العالمي، و لكن رغم ذلك تسعى الدولة الجزائرية على استخدام و تطوير هده التقنيات لعصرنة نشاطها المصرفي.

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الإلكترونية ; أنظمة الدفع الإلكترونية ; بنوك إلكترونية ; بنوك شاملة.



Les 10 articles les plus téléchargés