مجلة العلوم الإدارية والمالية

administrative and financial sciences review

Description

مجلّة العلوم الإدارية والمالية هي مجلّة أكاديميّة علميّة نصف سنويّة محكّمة ودوليّة، مفهرسة وغير ربحية، مفتوحة المصدر، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي-الجزائر-، صدر أول عدد من المجلّة شهر ديسمبر سنة 2017، تعنى المجلة بنشر كل الدراسات في مجالات: العلوم الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، إدارة التكنولوجيا والابتكار، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الإستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، التي تتميّز بالأصالة والمعاصرة والجديّة واحترام شروط النشر والأمانة العلميّة، كما تُسهم في تطوير الحقل المعرفي موضوع الاختصاص، لهذا فهي تستهدف جميع الباحثين المهتمين بمختلف فروع العلوم الإدارية والمالية بأنحاء العالم سواء في الدوائر البحثية أو الأكاديمية، أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية على المستويين الوطني والدولي.


3

Volumes

5

Numéros

110

Articles


إشكالية تسيير مخاطر صيغ التمويل الإسلامي

فتني مايا, 

الملخص: تمنح البنوك الاسلامية التمويل اللازم للاقتصاد وفق احكام وتعاليم الشريعة الاسلامية من خلال صيغ مختلفة تتقاسم معظمها خاصية تقاسم الارباح والخسائر، وانطلاقا من هذا المبدأ فان البنك الاسلامي يعد اكثر عرضة للمخاطر، خصوصا وانه تسيير هذه المخاطر يحده الجواز الشرعي ليس كما في البنوك الربوية ونطاق الابتكار المالي محدود كذلك. ولهذا جاء هدف هذه الدارسة لتوضيح المخاطر الناجمة عن التعامل بأحد صيغ التمويل الاسلامي، والطرق المتاحة لتسييرها. وقد توصلت هذه الدراسة الى ان صيغ التمويل: المشاركة، المضاربة، المرابحة... تتميز بمخاطر مالية مشتركة مع صيغ التمويل التقليدية كمخاطر: الائتمان، السيولة، السوق، اضافة الى مخاطر خاصة تتعلق بالطبيعة المميزة لها، تتطلب طرق خاصة لإدارتها، تبدا من العميل، المشروع، وصولا للبيئة الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، والثقافية.

الكلمات المفتاحية: الخطر ; تسيير المخاطر ; المرابحة ; المشاركة ; المضاربة


منهجية التدقيق في ظل معايير التدقيق الدولية

زيادي سامي,  بوعافية سمير,  سراي صالح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الاعتماد على معايير التدقيق الدولية، أثناء عملية التدقيق، حيث تبين أن معايير التدقيق الدولية أولت اهتماما كبيرا لمعايير العمل الميداني ومعايير إعداد التقرير، حيث خصصت معيارا لكل منها، بالإضافة إلى التطرق لها في معايير أخرى، وهذا سعيا من الاتحاد الدولي لتوحيد إجراءات العمل الميداني وتقليل التفاوت في الممارسة المهنية من قبل أعضاء المهنة.

الكلمات المفتاحية: معايير التدقيق الدولية ; منهجية التدقيق ; معايير العمل الميداني ; معايير إعداد التقرير