مجلة العلوم الإدارية والمالية

administrative and financial sciences review

Description

مجلّة العلوم الإدارية والمالية هي مجلّة أكاديميّة علميّة نصف سنويّة محكّمة ودوليّة، مفهرسة وغير ربحية، مفتوحة المصدر، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي-الجزائر-، صدر أول عدد من المجلّة شهر ديسمبر سنة 2017، تعنى المجلة بنشر كل الدراسات في مجالات: العلوم الإدارية والتجارية، المحاسبة والمالية، إدارة التكنولوجيا والابتكار، التسويق، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات، الإستراتيجية والإدارة، السياحة وإدارة الفنادق. باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، التي تتميّز بالأصالة والمعاصرة والجديّة واحترام شروط النشر والأمانة العلميّة، كما تُسهم في تطوير الحقل المعرفي موضوع الاختصاص، لهذا فهي تستهدف جميع الباحثين المهتمين بمختلف فروع العلوم الإدارية والمالية بأنحاء العالم سواء في الدوائر البحثية أو الأكاديمية، أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية على المستويين الوطني والدولي.


3

Volumes

5

Numéros

110

Articles


التمويل غير التقليدي..حلا للأزمة أم تأزم للوضع؟

رقاني لالة فاطمة, 

الملخص: الملــخص: بعدما انهيار أسعار النفط وجدت الجزائر نفسها في مشكلة اقتصادية حقيقية، خاصة أنها تعتمد على الايرادات النفطية بنسبة تتعدى 90% لتغطية نفقاتها، ومع استمرار الاسعار في النزول و بإستنفاذ صندوق ضبط الايرادات، لجأت للتمويل غير التقليدي كحل مؤقت لمدة خمس سنوات القادمة، والذي يعني الاستدانة من البنك المركزي دون تغطية إيرادات حقيقية، حيث تم تعليق الامال على هذه السياسة التي يُتوقع منها أن تكون ذات نتائج ايجابية، لكن وحسب تجارب بعض الدول فإنّه إن لم يتم توجيه هذه الاموال للتنمية سوف تؤدي إلى آثار سلبية على الاقتصاد على غرار زيادة معدلات التضخم. Abstract : After the collapse of oil prices, Algeria found itself in a real economic problem, especially as it relies on oil revenues by more than 90% to cover its expenses. Hopes have been put on this policy, which is expected to have positive results, but according to the experience of some countries, if this money is not directed to development, it will have negative effects on the economy such as increasing inflation rates

الكلمات المفتاحية: انهيار أسعار النفط، تمويل غير التقليدي، عجز الموازنة.


إشكالية تسيير مخاطر صيغ التمويل الإسلامي

فتني مايا, 

الملخص: تمنح البنوك الاسلامية التمويل اللازم للاقتصاد وفق احكام وتعاليم الشريعة الاسلامية من خلال صيغ مختلفة تتقاسم معظمها خاصية تقاسم الارباح والخسائر، وانطلاقا من هذا المبدأ فان البنك الاسلامي يعد اكثر عرضة للمخاطر، خصوصا وانه تسيير هذه المخاطر يحده الجواز الشرعي ليس كما في البنوك الربوية ونطاق الابتكار المالي محدود كذلك. ولهذا جاء هدف هذه الدارسة لتوضيح المخاطر الناجمة عن التعامل بأحد صيغ التمويل الاسلامي، والطرق المتاحة لتسييرها. وقد توصلت هذه الدراسة الى ان صيغ التمويل: المشاركة، المضاربة، المرابحة... تتميز بمخاطر مالية مشتركة مع صيغ التمويل التقليدية كمخاطر: الائتمان، السيولة، السوق، اضافة الى مخاطر خاصة تتعلق بالطبيعة المميزة لها، تتطلب طرق خاصة لإدارتها، تبدا من العميل، المشروع، وصولا للبيئة الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، والثقافية.

الكلمات المفتاحية: الخطر ; تسيير المخاطر ; المرابحة ; المشاركة ; المضاربة


منهجية التدقيق في ظل معايير التدقيق الدولية

زيادي سامي,  بوعافية سمير,  سراي صالح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الاعتماد على معايير التدقيق الدولية، أثناء عملية التدقيق، حيث تبين أن معايير التدقيق الدولية أولت اهتماما كبيرا لمعايير العمل الميداني ومعايير إعداد التقرير، حيث خصصت معيارا لكل منها، بالإضافة إلى التطرق لها في معايير أخرى، وهذا سعيا من الاتحاد الدولي لتوحيد إجراءات العمل الميداني وتقليل التفاوت في الممارسة المهنية من قبل أعضاء المهنة.

الكلمات المفتاحية: معايير التدقيق الدولية ; منهجية التدقيق ; معايير العمل الميداني ; معايير إعداد التقرير


مسؤولية المراجع الجزائري في الحد من مخاطر المراجعة - دراسة ميدانية في البيئة الجزائرية

لخذاري عبد الجليل,  زين عيسى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لبيان مسؤوليات المراجع القانونية وموقف المراجع الجزائري منها، كما هدفت الدراسة الى معرفة المخاطر المحيطة بعملية المراجعة ومدى حرص المراجع في البيئة الجزائرية على تحديد مصادرها من أجل الحد من تأثيرها على القوائم المالية وذلك بغية تلافي المساءلة وتحسين سمعته، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على تحليل النتائج المستخرجة من الاستبيان الموزع على عينة الدراسة والمتمثلة في محافظي الحسابات المزاولين للمهنة والمسجلين في جدول المصف. وقد توصلت هذه الدراسة أن مراجع الحسابات في البيئة الجزائية مدرك للمسؤوليات المهنية والمتعلقة باكتشاف التحريفات الجوهرية والابلاغ عنها، أن مراجع الحسابات في البيئة الجزائرية يعمل على تحديد المصادر المتوقعة لمخاطر المراجعة من أجل الحد من تأثيرها على القوائم المالية وذلك من أجل حماية نفسه وكتبه من المساءلة القانونية من جهة وتحسن سمعنه من جهة أخرى، وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام الهيئات المنظمة لمهنة المراجعة في الجزائر بتحديث القوانين والأنظمة، خاصة فيما يتعلق بتوضيح المسؤوليات المطلوبة من محافظ الحسابات، ووضع القواعد والضوابط المتعلقة بإكتشاف التحريفات الجوهرية في القوائم المالية. This study aimed to clarify the position of the Algerian auditor on legal responsibilities, and the extent of the auditors in the Algerian environment to identify sources of risk in order to reduce its impact on the financial statements in order to avoid accountability and improve its reputation, In order to achieve the objectives of this study, we analysed the results that obtained from the questionnaire distributed to the study sample. This study found that the auditor in the Algerian environment is aware of the professional responsibilities related to the detection and reporting of material material misstatement The study recommended to the regulators of the auditing profession in Algeria to update laws. and establishing rules and regulations to detect material misstatement in the financial statements.

الكلمات المفتاحية: مسؤوليات قانونية؛ تحريفات جوهرية؛ مخاطر المراجعة


فعالية الجباية المحلية في تمويل التنمية بقطاع البلديات، عرض حالة بلدية النخلة

عبابه علي,  شويرفات عبد القادر, 

الملخص: إن الحديث عن التنمية في قطاع البلديات وعلى المستوى المحلي عموما يقودنا الى الحديث عن الامكانيات المتوافرة لدى الجماعات المحلية بصفة عامة والتي تمكنها من القيام بهذه المهام وابرازها للعلن، وهذا لا يكون الا بالوقوف على امكانياتها المادية ومصادر تمويلها، للتعريف تأتي هذه الدراسة للاطلاع على مصادر التمويل الجبائية للجماعات المحلية ولتوضيح فعاليتها في تمويل البلديات خصوصا مع الاسقاط على احد البلديات كعينة للتوضيح على سبيل الحصر لا التعميم لنعرف من خلالها معوقات تغطية الجباية المحلية لنفقات البلديات والتنمية بها، مع اقتراح بعض الحلول التي من شأنها ان تسهم في الرفع من حصيلتها وتغطية احتياجاتها من التمويل. The discussions on development in the community sector and at the local level in general lead us to talk about the possibilities offered to local communities in general, which allow them to carry out these tasks and to highlight them to the public. It is not only to identify their financial means and their sources of financing. And to clarify their efficiency in the financing of municipalities, in particular with the projection on one of the municipalities as a sample, it is necessary to clarify exclusively so as not to circulate through we know the obstacles of the local collection of municipal expenses and development, with the suggestion of solutions They help raise funds and cover their financing needs.

الكلمات المفتاحية: الجباية المحلية ; البلديات ; التمويل المحلي ; الاصلاح الجبائي


واقع التحول الرقمي للمملكة العربية السعودية– دراسة تحليلية

عبد الرحمن حسن حسن محمد عبد الرحمن حسن حسن محمد,  محمد أحمد الغبيري محمد أحمد الغبيري, 

الملخص: مستخلص هدفت الدراسة إلى تحليل واقع التحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية نحو تبني استخدامها في احداث التطوير والتحديث والتحسين المستمر لنهضة وتقدم المملكة، ومن ثم تحديد مدى تقدمها في التعامل مع "الرقميات" واستيعاب مضامينها، ومن خلال الدراسة والتحليل تبين أن التحول الرقمي بالمملكة يسير بمعدل زيادة سنوي قدره 5% منذ عام 2011 وحتى عام 2017 وهي الفترة التي تمثل السلسلة الزمنية لمتغيرات الدراسة، وأن المملكة من ضمن ثلاث دول بالمنطقة، تقع ضمن مجموعة الدول «الداعمة» للتقنيات على «مؤشر الاتصالات العالمي» للعام 2017. والتي تسعى إلى دعم البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات ورفد عملية التحول نحو الرقمنة بكافة المستلزمات التقنية المبتكرة. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: تكثيف وتعميق استخدامات تقنيات الاتصالات والمعلومات ودمجها في تصميم العمليات والأنشطة على كافة المستويات التنظيمية، يجب على واضعي السياسات تصميم سياسات تناسب تطبيق التحول الرقمي وتساعد على دعم مسيرته، توفير الدعم والتأييد من قبل القيادات السياسية على أعلى مستوى لتحقيق التحول الرقمي، التخلص من الهياكل التنظيمية الجامدة والاتجاه نحو التنظيمات المرنة والشبكية والافتراضية، توفير القوي البشرية المؤهلة والمدربة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري. Abstract This study aimed to analyze the reality of digital transformation in Saudi Arabia towards adopting its use in the events of development, modernization and continuous improvement; The Kingdom is among the three countries in the region that fall within the group of countries that support the technology on the Global Telecommunication Index for 2017. To support ICT infrastructure and supporting the digitalization process with all innovative technical requirements. The study made a number of recommendations, including intensifying and deepening the uses of ICTs and integrating them in the design of processes and activities at all organizational levels. policies leaders should design suitable polices to implement digital transformation and help to support the process, provide support and support by political leaders At the highest level to achieve digital transformation, get rid of rigid organizational structures and the trend towards flexible, networked and virtual organizations, provide manpower qualified and trained in the use of ICT in administrative work.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التحول الرقمي- تكنولوجيا المعلومات- القيادة الرقمية. ; Keywords: Digital Transformation-IT-Digital Leadership.


اثر الذكاء الاجتماعي في تبني المسؤولية الاجتماعية دراسة لعينة من أطباء القطاع الخاص

مديني عثمان,  يغني سامية, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية التعرف على أسباب تراجع تنافسية للقطاع الصحي الخاص بالجزائر لصالح جهات أجنبية باتت تستقطب شرائح كبيرة من المجتمع الجزائري مفضلة ما تعرضه من خدمات علاجية ،حيث اهتمت الدراسة بتشخيص العوامل المادية، كالتجهيزات والمرافق وتوزيع الأطباء في دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس ومن ثم التطرق الى مقاربات لها علاقة بالقدرة على إدارة العلاقات العامة من خلال دراسة اثر الذكاء الاجتماعي لعينة من الاطباء الخواص بالجزائر على تبني المسؤولية الاجتماعية. اعتمدنا في هذه الدراسة عبر تطوير لاستبيان ضم 54 سؤالا مقسم إلى خمس محاور تثمل أبعاد الذكاء الاجتماعي وتم استخدام الرزمة الإحصائية لتحليلها، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود اثر لمستويات الذكاء الاجتماعي على تبني المسؤولية الاجتماعي كفلسفة بإمكانها تعزيز صورة الجيدة للقطاع، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل فلسفة المسؤولية الاجتماعية للقطاع الصحي الخاص وترجمتها عمليا من خلال برامج تأطير جماعي يعزز الصورة الذهنية ويعمل على استعادة الثقة المفقودة

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاجتماعي ; المسؤولية الاجتماعية ; الصورة الذهنية


دور السياحة في التنمية المستدامة

ملوكي عمر,  يوسفي محمد, 

الملخص: تعتبر الجزائر من بين الدول التي تتمتع بمقومات سياحية متنوعة تؤهلها لاحتلال مراكز متقدمة في الصناعة السياحة التي أصبحت اليوم في مقدمة الصناعات في الاقتصاد العالمي، ومن أهم هذه المقومات السياحية الصحراوية الجزائرية التي تعد صحراؤها من أجمل الصحاري في العالم بواحاتها الخضراء وجبالها وكثبانها الرملية، وآثارها التاريخية والموروث الثقافي والحضاري الثري، وجمال الطبيعة الجذابة التي تزخر بها، ما يؤهلها لاستقطاب الكثير من السياح المحليين والأجانب. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية السياحية المستدامة وعرض المقومات السياحية المختلفة التي تتميز بها الجزائر، كما تتناول المعيقات التي تواجه تنمية السياحة ومحاولة إيجاد سبل النهوض بالسياحة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; السياحة ; التنمية السياحية


مساهمة القياس المحاسبي في تحديد الوعاء الضريبي دراسة حالة مؤسسة للاستراد والتصدير بولاية سطيف خلال الفترة 2017-2018.

واضح صالح,  حمر العين محمد, 

الملخص: الهدف من هذا البحث هو دراسة العلاقة بين القياس المحاسبي وفق المعايير المحاسبية الدولية والوعاء الضريبي لمختلف الضرائب والرسوم المفروضة على المؤسسات في بيئة الاعمال الجزائر، وذلك بالتطبيق على شركة ذات مسؤولية محدودة يتمثل نشاطها في استراد والتصدير بولاية سطيف خلال الفترة 2017-2018، بهدف الاجابة على الاشكالية المطروحة والتي تتمثل في مدى مساهمة القياس المحاسبي في القوائم المالي في تحديد الوعاء الضريبي بشكل الذي يعبر عن الوضع المالي الفعلي للمؤسسة. Summary : The aim of this research is the study of the relationship between accounting measurement according to the international accounting standards and tax base for various taxes and fees, imposed on corporations in the business environment in Algeria. And that, by applying it to a limited liability company, whose activity is import and export in setif during 2017-2018 period in order to answer the problematic issue : the extent of the accounting measurement contribution to the financial lists in determination of tax base in a way that reflects the real financial situation of the corporation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القياس المحاسبي، الوعاء الضريبي، الضرائب والرسوم، القوائم المالية، التهرب الضريبي. ; Key words: accounting measurement. , tax base, taxes and fees. , financial lists, tax evasion


The possibility of using fair value accounting to improve the quality of accounting information In Egyptian Banks - An Applied Study

الجبلى د وليد, 

Résumé: Abstract: The study aims to achieve recognition of fair value Accounting and good Financial reports for Egyptian banks listed on the Egyptian Stock Exchange and knowledge of the impact of fair value accounting on the suitability and reliability of financial reporting information. The study reached a set of results, the most important of There is a positive relationship between fair value accounting and the reliability of financial reporting information to Egyptian banks listed in the Egyptian market for securities, Through the study could adopt Egyptian banks fair value accounting , Complex financial reporting information in accordance with the fair value accounting have strong indications about future forecasts and Info financial reports prepared according to the fair value of a positive influence in decision making. Keywords:- fair value Accounting, Financial quality Informing, Egyptian banks Jel Classification Codes: M4 , M41

Mots clés: fair value ; accounting information



Les 10 articles les plus téléchargés

378 الرقابة الإدارية على الصفقات العمومية في التشريع الجزائري 241 صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية (CSGCL) ومساهمته في دعم المشاريع الاستثمارية للبلديات 240 السياحة الرياضية رافد لتنشيط السياحة الداخلية في الجزائر 223 أثر تطبيق معايير التدقيق الدولية في تحسين جودة التدقيق الخارجي 207 دور الجماعات الإقليمية في تكريس الديمقراطية التشاركية وانعكاساتها على التنمية الاقتصادية في الجزائر 204 التنمية المحلية في إطار التجارب الدولية والخبرات الميدانية 194 صناديق الزكاة نموذج للتنمية المستدامة دراسة حالة صندوق الزكاة لولاية بسكرة- الفترة: (2003-2013) 188 أبعاد جودة الخدمات الصحية ودورها في تحقيق التميز. (دراسة حالة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية أحميدة بن عجيلة بالأغواط 188 دور حوكمة الشركات في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية 183 اجراءات ابرام وتنفيذ الصفقات العمومية وآليات الرقابة عليها-دراسة حالة مؤسسة ديوان الترقية والتسيير العقاري بولاية المسيلة-