مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 4, Pages 159-179
2020-12-20

تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الادراكية وتعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة 12 سنة

الكاتب : بكري عبد الكريم . لوح هشام .

الملخص

الملخص : هدفت الدراسة الى معرفة اثر الوحدات المقترحة بأسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الإدراكية و تعلم مهارة ( التمرير، و الاستقبال) في الكرة الطائرة لتلاميذ السنة اولى متوسط، وقد استخدمنا المنهج التجريبي ، وشملت العينة (40) تلميذ وتلميذة مقسمين على مجموعتين، وكانت احداهما ضابطة خضعت للأسلوب الامري، واخرى تجريبية خضعت لأسلوب حل المشكلات ، جمعت البيانات باستخدام اختبار الادراك ل (Witkin)ومجموعة من الاختبارات المهارية والبدنية وقد أظهرت نتائج الدراسة ان لأسلوب حل المشكلات تأثير ايجابي في الخبرة الادراكية و تعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة بعد مقارنة النتائج القبلية و البعدية للمجموعة التجريبية، وايضا فاعلية اسلوب حل المشكلات عن الاسلوب الامري في الخبرة الادراكية و تعلم المهارات قيد الدراسة بعد مقارنة النتائج البعدية للمجموعتين. - الكلمات المفتاحية: الوحدات التعليمية؛ اسلوب حل المشكلات؛ الادراك؛ مهارات الكرة الطائرة. Abstract: This study aimed to find out the impact of the educational sessions of problem-solving in the realization and learning the skill ( pass, ready position) at volleyball, the case study of first year middle school students. The sample,40 students was divided for two groups, a controlling group was exposed to the traditional method, and an experimental group has undergone the problem-solving method. The data was collected through (Witkin)’s test (EFT ), After comparison of results of the experimental group, the findings showed that the educational sessions of problem-solving have more effective impact on the realization process and learning the basic skills than the traditional method under study. Key words: educational sessions; problem solving method; the realization; volleyball skill

الكلمات المفتاحية

اسلوب حل المشكلات ; الادراك ; مهارات الكرة الطائرة