دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 214-227
2023-02-28

تأثير حصص تعليمية مقترحة بأسلوب حل المشكلات في تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ الطور المتوسط

الكاتب : بكري عبد الكريم .

الملخص

ملخص : هدفت هذه الدراسة الى معرفة اثر الحصص التعليمية المقترحة باسلوب حل المشكلات في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة الاساسية( التمرير، الارسال من اسفل، الاستقبال) لتلاميذ السنة اولى متوسط، ولغرض تحقيق اهداف الدراسة استخدمنا المنهج التجريبي، بتصميم شبه تجريبي بين مجموعتين متكافئتين، شملت العينة (40) تلميذ وتلميذة مقسمين على مجموعتين (10ذكور،10اناث) في كل مجموعة، وكانت احداهما ضابطة خضعت للبرنامج الاعتيادي وفق الاسلوب الامري، واخرى تجريبية خضعت للحصص التعليمية المقترحة وفق اسلوب حل المشكلات، جمعت البيانات باستخدام الاختبارات المهارية المحكمة وذات نسبة صدق وثبات عالية، وقد أظهرت نتائج الدراسة بان الحصص التعليمية المقترحة باسلوب حل المشكلات لها تأثير ايجابي وفعال في تعلم المهارات الاساسية قيد الدراسة بعد مقارنة النتائج القبلية و البعدية للمجموعة التجريبية، كما اسفرت النتائج على تاثير وفاعلية اسلوب حل المشكلات(المجموعة التجريبية) عن الاسلوب الامري(المجموعة الضابطة) في تعلم المهارات الاساسية قيد الدراسة بعد مقارنة النتائج البعدية لكلا المجموعتين. Abstract: This study aimed at finding out the influence of the proposed courses of problem-solving in learning some basic volley-ball skills (pass, underhand pass and ready position) for first-year middle schoolers. To achieve the purpose of the study we used an experimental method with a quasi-experimental design and applied it on two equal groups. Our sample (40 students) were divided into two groups (of 10 males and 10 females). One of the groups was controlled through the standard method, while the other, the experiment group, attended the suggested courses of problem-solving. We collected data through an accurate skills test with high validity and reliability rates. The outcomes of comparing the a priori and a posteriori results of the experiment group showed that the proposed courses with problem-solving method affected learning basic skills positively. Furthermore, comparing the results of the experiment group with the controled group also showed the effectiveness of problem-solving method during the process of learning basic skills as compared to the standard method.

الكلمات المفتاحية

الحصص التعليمية ; اسلوب حل المشكلات ; التعلم المهاري ; مهارات الكرة الطائرة