مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 35-49
2020-06-30

مساهمة بعض اساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط اثناء حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : بكري عبد الكريم .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى تقصي دور اساليب التدريس الحديثة قيد الدراسة في مراعاة الفروق الفردية لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة اثناء ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية، وذلك من وجهة نظر اساتذة المادة، وتكونت العينة من (40) استاذ بالطور المتوسط بمدينة المسيلة كدراسة مسحية شاملة بعد عزل (19) استاذ ممثل للدراسة الاستطلاعية، وكان باتباع المنهج الوصفي التحليلي لملائمته طبيعة هذه الدراسة وكان بالاعتماد على الاستبيان الذي احتوى على ثلاث محاور لخدمة الفرضيات المطروحة، وقد اظهرت النتائج الدور البارز الذي تلعبه اساليب التدريس (الأسلوب الامري، الأسلوب التبادلي ،أسلوب حل المشكلات ،أسلوب الاكتشاف الموجه) في مراعاة الفروق الفردية (الفروق بين الجنسين ، الميول والرغبات، الخصائص والصفات البدنية) لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة رغم النسب المتفاوتة بين كل أسلوب وآخر. Abstract: The aim of this study was to investigate the role of the modern teaching methods under consideration in observing the individual differences among the middle school students during the exercise of the share of physical education and sports, from the point of view of the professors of the article. The sample consisted of (40) 19) as a representative representative of the exploratory study, and was following the analytical descriptive approach to suit the nature of this study was based on the questionnaire, which contained three axes to serve the hypotheses offered ,The results showed a significant role played by the teaching methods (the Emiric approach, the reciprocal method, the method of problem solving, the method of guided discovery) in taking into consideration the individual differences (gender differences, tendencies, desires, characteristics and physical characteristics) And another

الكلمات المفتاحية

اساليب التدريس ; الفروق الفردية ; التربية البدنية والرياضية ; المراهقة