مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع


Description

مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية الإصدار بواقع عددين في السنة (مارس وسبتمبر). تصدر عن معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة العربي التبسي - تبسة (الجزائر). تعنى بنشر الأبحاث والدراسات المرتبطة بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، باللغات الثلاثة: العربية، الانجليزية والفرنسية. تهدف أساسا إلى المساهمة في ترقية البحث العلمي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من خلال النشر المجاني للبحوث والدراسات الأصيلة ذات الطابع الميداني بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى الأوراق البحثية النظرية الرصينة التي يساهم بها الأساتذة والباحثون والطلبة من داخل الوطن وخارجه. .


3

Volumes

5

Numéros

31

Articles


أثر بعض الأساليب التدريسية المستخدمة في منهاج الجيل الثاني على الاتجاهات النفسية نحو ممارسة النشاط الرياضي التربوي

ناجم نبيل, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بعض الأساليب التدريسية المستخدمة في منهاج الجيل الثاني على الاتجاهات النفسية نحو ممارسة النشاط الرياضي التربوي، والتعرف على أي من هاته الأساليب الأكثر تأثيراً، ومن أجل ذلك قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، وقد تضمنت عينة الدراسة 111 تلميذاً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمثلت الأدوات الرئيسية في مقياس "جيرالد كينون" والمتكون من 54 عبارة موزعة على 06 أبعاد ومجموعة من الوحدات التعليمية بالأساليب التدريسية التالية: أسلوب حل المشكلات، أسلوب الاكتشاف الموجه، الأسلوب الأمري. كما تم معالجة نتائج هذه الدراسة بمجموعة من الوسائل الاحصائية باستخدام برنامج Spss 22، حيث توصل الباحث إلى أن الأساليب التدريسية المستخدمة في منهاج الجيل الثاني تؤثر إيجاباً على الاتجاهات النفسية نحو النشاط الرياضي، كما أظهرت النتائج أن أسلوب الاكتشاف الموجه هو أكثر الأساليب تأثيراً على الاتجاهات النفسية.

الكلمات المفتاحية: الاساليب التدريسية ; منهاج الجيل الثاني ; الاتجاهات النفسية ; النشاط الرياضي


دور الممارسة الرياضية في وقاية المراهقين من الآفات الاجتماعية

شليغم عبد الحق, 

الملخص: ان للممارسة الرياضية أهمية بالغة في حياة الانسان لما لها من تأثيرات ايجابية هائلة في حياته، فبفضلها تسمى الأخلاق ويقوم السلوك وتوجه الفرد نحو السلوكيات الحسنة، ومن خلال دراستنا هذه حاولنا أن نوضح أهمية الممارسة الرياضية بالنسبة للمراهق، كما تطرقنا الى التفاعل الحادث بين الممارسة الرياضية والمجتمع مبرزين دور علم الاجتماع الرياضي في هذه العملية البناءة، تطرقنا أيضا لبعض الآفات الاجتماعية التي يتعرض لها المراهق، والأهم من ذلك هو أننا حاولنا ابراز دور الممارسة الرياضية في وقاية المراهقين من الآفات الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية ; المراهق ; الآفات الاجتماعية


أسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات ومدى تأثيره على تنمية وتقييم مهارات المتعلمين في نشاط "دفع الجلة "بالطورالثانوي.

بعبوش بلال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات ومدى تأثيره على تنمية و تقييم مهارات المتعلمين لنشاط دفع الجلة في الطور الثانوي, قمنا في البداية بوضع حدود لمشكلة الدراسة ثم قمنا بالدراسة النظرية, وقد حاولنا من خلالها الوقوف على الخلفية النظرية لأسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات, أما في الجانب التطبيقي فحاولنا معرفة نوعية ومستوى تطور أداء المتعلمين في نشاط دفع الجلة من الجانب التحصيلي وكذلك الجانب التصرفي , وإعتمدنا في هذه الدراسة على إستبيان يحتوي على 21 سؤال تم توزيعه على 90 أستاذ بولاية قسنطينة. وبعد جمع المعلومات وتحليلها إحصائيا فقد تبين لنا جليا بأنه توجد فروق بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في تحديد مستويات المتعلمين في نشاط دفع الجلة, كما تبين لنا جليا بأن مستوى المتعلمين قد بلغ المستوى المتوسط للجنسين (ذكور إناث).

الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات ; التقييم ;نشاط دفع الجلة


دور الثقافة الرياضية لأولياء التلاميذ في اكتشاف وتوجيه المواهب الرياضية

لباد معمر,  بن فيالة تقي الدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الميدانية الى معرفة أثر ثقافة السائدة لدى أولياء التلاميذ وبالتالي المجتمع وتوجه إلى الرياضة بصفة عامة واكتشاف وتوجيه المواهب الرياضية بصفة خاصة وقد استخدما الباحثان المنهج الوصفي عينة عشوائية متمثلة في 58 ولي على مستوى بلدية واد الطاقة بولاية باتنة حيث استعمل الباحثان أداة الاستبيان وقد تم تقسيم الاستبيان الى أربع محاور ومن ضمن اهم النتائج التي خرجت بها هذه الدراسة: عدم اهتمام الأولياء بالثقافة الرياضية ، قلة الأولياء التلاميذ الذين يهتمون بميولات أبنائهم لرياضية، قلة الأولياء الذين يتابعون المسار الرياضي لأبنائهم ،قلة المنشأت ومراكز الأبحاث التي تساعد على توعية الأولياء بأهمية الرياضة Abstract This field study aimed at knowing the impact of the prevailing culture of the students' parents and thus society and directed to sports in general and discovering and directing sports talents in particular. The researchers used the descriptive approach, a random sample of 58 guardians at the city level of Batna, where the two researchers used the questionnaire tool. Four axes and among the most important results that came out of this study: the lack of interest of parents in sports culture, the lack of parents of students who care about their children's tendencies for sports, the lack of parents who follow the sports path of their children, the lack of facilities and research centers that help educate parents about the importance of sports

الكلمات المفتاحية: الثقافة الرياضية ; اولياء التلاميذ ; اكتشاف وتوجيه ; المواهب الرياضية


مستوى التفكير الخططي لدى لاعبي كرة القدم U19

قعقاع توفيق, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى التفكير الخططي لدى لاعبي كرة القدم بولاية أم البواقي –الجزائر)، واجريت الدراسة على عينة قوامها 30 لاعبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثلاث فرق بولاية أم البواقي لكرة القدم وهي (فريق مسكيانة (12) لاعبا، فريق عين البيضاء (08) لاعبا، فريق الضلعة (10) لاعبا)، وتم استخدام المنهج الوصفي الذي استخدمت فيه أداة (الاستبانة) لقياس التفكير الخططي وتكونت من 05 مواقف دفاعية و05 مواقف هجومية، واستعمل الباحث جملة من الوسائل الاحصائية الممكنة للدراسة، وجاءت نتائج الدراسة والتي اظهرت ان مستوى التفكير الخططي بين اللاعبين كان ضعيف جدا وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير الخططي بين اللاعبين في مواقف الدفاع والهجوم، ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالإعداد العقلي وصياغة جملة من الخطط لتتناسب مع تفكير اللاعب ورفعه للمستوى العالي. This study aimed to identify the level of planning thinking among football players in the wilaya of Oum Bouaghi - Algeria, in addition to identifying the difference in the level of planning thinking of players in defense and attack situations The study was conducted on a sample of 30 players, randomly selected from three teams in the Wilayat of Oum Bouaghi football, namely (Meskiana team (12) players, Ain Beida team (08) players, Al-Dhala 'team (10) players), and the descriptive approach was used. It includes a tool (questionnaire) to measure schematic thinking, and it consisted of 05 defensive positions and 05 offensive situations. The researcher used a number of possible statistical means for the study. The results of the study showed that the level of planning thinking among the players was very weak and that there were no statistically significant differences in the level of planning thinking between the players in the positions of defense and attack.The researcher recommends the need to pay attention to mental preparation and formulate a set of plans to suit the player's thinking and raise him to a higher level

الكلمات المفتاحية: مستوى التفكير الخططي ; أندية ولاية أم البواقي ; كرة القدم


أثر الوسائل السمعية البصرية في تعليم المهارات الحركية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة (4-5) سنوات

بن حمزة رضوان,  قاصدي حميدة,  زيان نصيرة, 

الملخص: الملخص تهدف الدراسة إلى معرفة أثر الوسائل السمعية البصرية في تعليم نوع من المهارات الحركية الأساسية وهي مهارات المعالجة والتناول التي تتمثل في مهارتي الرمي على الهدف وركل الكرة، لطفل ما قبل المدرسة (4-5) سنوات، في حصة التربية البدنية والرياضية وذلك بعرض مجموعة ألعاب على الأطفال بالصوت والصورة، ومعرفة مدى تأثيرها في عملية التعلم بالنسبة للطفل . Abstract The study aims to know the effect of audiovisual aids in teaching a type of basic motor skills, namely handling and handling skills, which are the skills of throwing on the target and kicking the ball, for a preschooler (4-5) years, in the physical education and sports class by presenting a group of games on Children with sound and image, and to know the extent of their impact on the learning process for the child. L'étude vise à connaître l'effet des aides audiovisuelles dans l'enseignement d'un type d'habiletés motrices de base, qui sont les habiletés de maniement et de maniement, qui sont les habiletés de lancer sur la cible et de botter le ballon, pour un enfant d'âge préscolaire (4-5) ans, dans le cours d'éducation physique et de sport en présentant un groupe de Les enfants avec son et image, et connaître l'étendue de leur impact sur le processus d'apprentissage de l'enfant.

الكلمات المفتاحية: مهارة المعالجة والتناول ; طفل ما قبل المدرسة ; التعلم ; الوسائل السمعية البصرية


تأثير استخدام تقنية الكيو أر علي تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية

Asim Mohammed, 

الملخص: يعتبر توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس من الموضوعات المهمة والمعاصرة و هدفت الدراسة الي توظيف تقنيات التكنولوجيا في العملية التعليمية (الكيو آر)و استخدام الباحث المنهج الوصفي علي عينة كان عددهم (10) من معلمي التربية الرياضية و كان المتغيرات الخاصة بالدراسة هي مهارات (ضرب الكرة بباطن القدم ،ضرب الكرة بالرأس ، رمية التماس) و كانت نتائج الدراسة-الحث على ضرورة استخدام تقنيات الكيو أر عن طريق البرامج المتاحة علي شكبة الانترنت - عقد دورات متخصصة لمعلمي التربية الرياضية في مجال استخدام تقنيات الكيو أر لتدريس المحتوي التدريسي في تعليم المهارات سواء الأساسية و المهارىة .

الكلمات المفتاحية: -الكيو أر :


دور العدالة الاجتماعية في التقليل من شغب كرة القدم

جبالي رضوان,  قزقوز فاتح,  ناصرباي عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور العدالة الاجتماعية في الحد من شغب كرة القدم، أجريت الدراسة على عينة عشوائية من 150 طالبًا مسجلين في جامعة بومرداس، لجمع البيانات استخدم الباحثان المنهج الوصفي. بالإضافة إلى تصميم الاستبيان كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن العدالة الاجتماعية تلعب دوراً مهماً في الحد من شغب كرة القدم. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بتشجيع الشباب على تبني ثقافة اللاعنف والسلام من خلال قوة مبادئ الرياضة.

الكلمات المفتاحية: العدالة الاجتماعية ; كرة القدم ; شغب كرة القدم


Leadership practice among women between acceptance and rejection in the sports field Sociological approach

عزوز محمد, 

Résumé: This study aims at the reality of addressing the issue of women's leadership practice between acceptance and rejection in the sports field through a sociological approach, as the researcher relied on the analytical approach of theories and studies that dealt with such a topic, and the most important result was that there is a conservative acceptance of women exercising leadership positions This is due to the reason of her inability to bear the difficulties and challenges she faces in assuming responsibility, and the study came out with a set of recommendations, the most important of which was working to spread a culture of awareness in society about the basic and necessary role for women to exercise leadership tasks in a way that allows them to be customary and community culture

Mots clés: Feminist leadership ; Feminist leadership; Sports field ; Social challenges ; Sports field ; Social challenges



Les 10 articles les plus téléchargés

321 المرونة و تمارين التمديد في كرة القدم 161 الإعداد في كرة القدم 131 القوة العضليــة والأداء الرياضي 80 اقتراح برنامج تعليمي في التربية الحركية لتطوير بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية لتلاميذ المرحلة الابتدائية 6 - 9 سنوات 45 أثر برنامج تدريبي مقترح في تطوير القوة المميزة بالسرعة للارتقاء لحائط الصد لدى لاعبي كرة الطائرة صنف أشبال (دراسة ميدانية على نادي كرة الطائرة سبدو). 34 دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 32 أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام الألعاب الصغيرة على تنمية السرعة أثناء التمرير والاستقبال لدى لاعبي كرة اليد أشبال (12- 15 سنة) 31 علاقة الهوية المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بالممارسات التدريسية لهم في الحصة 22 دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز بعض القيم الأخلاقية لدى أطفال بعمر (9-11) سنةمن وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية 21 صورة الجسم المدركة وعلاقتها بتكوين الاتجاه النفسي نحو النشاط البدني كخبرة اجتماعية (دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الشلف)