مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع

Journal of Sport Practice & Society

Description

مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية الإصدار بواقع عددين في السنة (مارس وسبتمبر). تصدر عن معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة العربي التبسي - تبسة (الجزائر). تعنى بنشر الأبحاث والدراسات المرتبطة بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، باللغات الثلاثة: العربية، الانجليزية والفرنسية. تهدف أساسا إلى المساهمة في ترقية البحث العلمي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من خلال النشر المجاني للبحوث والدراسات الأصيلة ذات الطابع الميداني بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى الأوراق البحثية النظرية الرصينة التي يساهم بها الأساتذة والباحثون والطلبة من داخل الوطن وخارجه. .


6

Volumes

11

Numéros

80

Articles


الألتراس "عقليّة": هل يمكن تأنيثها؟

غابري سيف, 
2024-01-28

الملخص: يرتبط الحديث عن الرياضة ممارسة واستهلاكا بمسألة العنف في كل تمظهراته. وفي هذا السياق تقدم مجموعات المشجعين على أنها فاعل رئيسي في عنف الملاعب رغم أن دراسات ميدانية جادة أظهرت أن ترتيبه بين مختلف الفاعلين(اللاعبين والأمن والمسيرين والإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي...) يبقى في مراتب لاحقة أو سفلى مقابل باقي الفاعلين. ومن ناحية أخرى يغلب الحديث عن العنف الموجه أو المتبادل مع الجهات الرسمية في فضاء الملعب فتغيب أصناف دقيقة وغير مرئية منه أو غير مصنفة ذات أهمية والمسلطة على فئات هشة من الجمهور كالأطفال والفتيات. لذلك قدرنا أهمية كشف وتوصيف وفهم وضعية الأقلية المتمثلة في الفتيات في مجموعات الألتراس باعتبارها ظاهرة معبرة عن تجارب نسوية تسعى لتكريس حقها في أن تتواجد وتفعل في كل المجالات والفضاءات المتاحة إلى جانب الرجال وبالتساوي معهم. دون أن يغيب عنا توقع ما يحف بهذه التجربة من إشكالات وتعقيدات وتداعيات ناجمة عن شروط السياق الثقافي والتمثلات السائدة. وعليه اخترنا الخوض في إمكانية أو استحالة تأنيث عقلية الألتراس وأردنا به النظر في إمكانيات وأوجه تقبل الثقافة السائدة لتطلع الفتيات لتخطي حدود الفضاء في رمزيته الثقافي دون الاصطدام بصورة الجسد ورهاناته.

الكلمات المفتاحية: رياضة ; ثقافة ; ألتراس


Postural deviation of the knee Joint and scientific tools to measure it - a scientific review الانحراف القوامي لمفصل الركبة والأدوات العلمية لقياسه - مراجعة علمية

صيد طارق,  حسايني أيوب, 
2024-02-16

الملخص: This study aims to present tools for measuring knee joint orthosis deviations, as the scientific review was carried out according to the Prisma method. The bibliographic search was carried out on the digital platforms ASJP, Research Gate, depending on the keywords (postural deviation, knee, measurement tools), (N=63) scientific articles were obtained, after classification and filtering according to the conditions set by the researchers, we obtained (N=18) scientific articles related to the subject of the study. By analyzing these articles, a list of (09) measurement tools were developed, which subsequent scientific studies can rely on in order to measure postural deviations in the knee joint تهدف هذه الدراسة إلى تقديم أدوات لقياس انحرافات مفاصل الركبة حيث تم إجراء المراجعة العلمية وفق طريقة بريزما. تم إجراء البحث الببليوجرافي على المنصات الرقمية ASJP، بوابة البحث، بالاعتماد على الكلمات المفتاحية (الانحراف الوضعي، الركبة، أدوات القياس)، وتم الحصول على (العدد = 63) مقالة علمية، بعد التصنيف والتصفية حسب الشروط التي وضعها الباحثين، حصلنا على (ن=18) مقالة علمية ذات علاقة بموضوع الدراسة. ومن خلال تحليل هذه المقالات تم تطوير قائمة مكونة من (09) أدوات قياس يمكن الاعتماد عليها في الدراسات العلمية اللاحقة لقياس الانحرافات الوضعية في مفصل الركبة.

الكلمات المفتاحية: postural deviation ; knee ; measuring instruments


Utilizing Artificial Intelligence (AI) in the Motion Analysis Process

ناجم نبيل,  هوام أحمد العربي,  سعد الدين وفاء, 
2024-04-22

الملخص: This paper aims to answer the question of whether AI can be used in motion analysis, by looking at and understanding the world of motion analysis, as well as referring to the basics and concepts of AI and how it works. We have only conducted a theoretical study that led to the conclusion that AI can be used in motion analysis. تهدف هذه الورقة البحثية إلى الإجابة عن السؤال المتعلق بإمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل الحركة، من خلال النظر إلى عالم تحليل الحركة وفهمه، وكذلك الإشارة إلى أساسيات ومفاهيم الذكاء الاصطناعي وكيفية عمله. لقد أجرينا فقط دراسة نظرية أدت إلى استنتاج إمكانية تساعدنا في استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل الحركة.

الكلمات المفتاحية: Artificial Intelligence ; Performance analysis ; The Motion



Les 10 articles les plus téléchargés

1 145 الثقة بالنفس وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. 1 094 دور حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز بعض القيم الأخلاقية لدى أطفال بعمر (9-11) سنةمن وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية 1 050 المرونة و تمارين التمديد في كرة القدم 853 الخمول البدني وصحة المجتمع - رؤية سوسيولوجية 840 القيادة الرياضية في حصة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية 783 أثر وحدات تدريبية مقترحة بأسلوب التدريب الروسي في تحسين تحمل القوة الديناميكية لدى رياضي بناء الأجسام 771 اقتراح برنامج تعليمي في التربية الحركية لتطوير بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية لتلاميذ المرحلة الابتدائية 6 - 9 سنوات 711 معوقات الانتقاء الرياضي في الرياضة المدرسية 620 أهمية التحضير النفسي والذهني قبل المنافسات الرسمية لدى الرياضيين . 600 أثر التصور العقلي في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم