مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي

Journal of Research in Science and Techniques of Physical and Sports Activity

Description

مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة محمد بوضياف المسيلة مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية مجانية النشر ومتاحة الوصول ( القراءة والتحميل )، يصدرها معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف. المسيلة - الجزائر كل سداسي ( سبتمبر – مارس )، تتيح لجميع الإسهامات العلمية في الجزائر وخارجها المتسمة بالجودة والأصالة والمحررة بإحدى اللغات الثلاث العربية أو الفرنسية أو الانجليزية والتي لم يسبق نشرها، وتهدف المجلة الى نشر البحوث العلمية الاصيلة من طرف الباحثين والاساتذة وطلبة الدكتوراه قصد تعميم ونشر المعرفة والاطلاع على الابحاث الجديدة وربط الاتصال والتواصل بين الباحثين والمساهمة في جودة البحوث العلمية، كما تهدف الى إتاحة الاطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد ممكن من الباحثين عبر إصداراتها المطبوعة والالكترونية، حيث تنشر الأبحاث التي لها علاقة بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومنها: - العلوم الطبية والبيولوجية في الانشطة البدنية - البيوميكانيك الحركة عند الرياضة - فسيولوجيا الممارسة الرياضية - علم النفس الرياضي - علم الاجتماع الرياضي - تدريس الانشطة البدنية والرياضية - الرياضة والصحة - الترويح الرياضي - الادارة والتسيير الرياضي - الاعلام الرياضي - االنشاط البدني الرياضي التربوي - التدريب الرياضي - النشاط البدني المكيف، وتضم المجلة لجنة قراءة دولية مكونة من خبراء مختصين والمشهود لهم بالكفاءة والخبرة من مختلف الجامعات الوطنية والدولية.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

يسر هيئة تحرير مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي والتي تصدر عن معهد علوم وتقنيات النشاطــات البدنية والرياضية – جـامعة محمد بوضياف المسيلة – الجزائـر، أن تدعو كافـــة الباحثين من أسـاتذة وطلبـة الدكتـوراه من داخل الوطن وخارجه، والمهتمين بنشر أبحاثهم باللغــات الثــلاث (العربية، الانجليزية، والفرنسية) لتقديم أبحاثهم إلى هيئة تحرير المجلة للنشر ضمن:

        المجلد  04  العدد 06  سبتمبر 2023

وذلك وفق شروط وقواعد النشر العلمي للبحوث والتقيد بقالب المجلة، من خلال تحميل "تعليمات للمؤلفين" و "دليل المؤلفين" عبر حسابها في المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP     

رابط المجلة على البوابة ASJP:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/738

07-04-2023


3

Volumes

5

Numéros

51

Articles


التحديات التي تواجه الرياضة المدرسية من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة طولكرم

حسين د. محمود,  د.عبد السلام الريمي, 
2023-06-04

الملخص: هدفت الدراسة التعرف الى التحديات التي تواجه الرياضة المدرسية من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة طولكرم ، لتحقيق ذلك تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (84) معلما ومعلما ، طبق عليها استبانة تضمنت (43) فقرة وزعت على خمس مجالات كما يلي: - مجال الإمكانات المادية (6) فقرة مجال الجانب النفسي والحوافز (6) فقرات النظرة إلى حصة التربية الرياضية (14) فقرة ، مجال التخطيط (121) مجال الخبرة وتكنولوجيا التعلم (12) فقرات ، نتائج الدراسة إلى أن درجة النسب المئوية للاستجابة إلى (48،).69٪) ، ، مجال الإمكانات المادية (63، 80٪) ، مجال الجانب النفسي والحوافز (07، 72٪) مجال النظرة إلى حصة التربية الرياضية (45، 71٪) مجال التخطيط (78، 68٪) مجال الخبرة وتكنولوجيا التعلم (94، 58٪) ، 0 بناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث زيادة الاهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم بحصة التربية الرياضية المدرسية. مشاركة الخبراء وذوي الاختصاص والمعلمين في وضع منهاج واضح ومحدد للتربية الرياضية، ويلبي حاجات الطلبة وميولهم ورغباتهم. تزويد الطلبة بمقرر دراسي , جعل علامة التربية الرياضية تدخل ضمن التقدير العام بحيث تعد مادة أساسية لها امتحاناتها المختلفة، مما يعطي مادة التربية الرياضية اهتماماً والتزاماً

الكلمات المفتاحية: الرياضة المدرسية. التحديات


Designing and Codifying A Test to Measure The Accuracy of Performing The Scoring Skill by Jumping Forward and Some Biomechanical Variables after Performing Physical Effort in Handball

دكتور Dr, 
2023-07-04

Résumé: Abstract : The study aimed at designing and codifying a test to measure the accuracy of performing the scoring skill by jumping forward in handballto identify an index for the values of some biomechanical values in the skill of scoring among players. The study used the descriptive survey approach. The study sample consisted of players of the specialized school in handball for the sports season (2019-2020) with a total of (54) players. A test was designed to measure the accuracy of scoring forward in order to adopt it as a test for evaluating the performance of players and come up with accurate results in mechanical analysis, wherethe successful attempt is considered to find out the biomechanical variables. The main experiment was performed to the study sample using a video camera as well as (Kinovea-v18) related to analyzing the skills, while Data were processed using(SPSS -21). The new testing method confirmed its ability to determine imbalance points and improve scoring performance from the forward area. The testing method concluded a number of conclusions, including: 1- Designing and codifying a test to measure the accuracy of scoring from jumping forward and some biomechanical variables after the performance of physical effort in handball. 2- The highest level gained by the study sample individuals was within the medium range and the lowest level was medium.

Mots clés: Key words: biomechanics, motor analysis, physical effort, test and measurement, scoring skill by jumping, handball


الممارسة الرياضية لطفل قبل المدرسة أو بيداغوجيا اللّعب بين حقوق الطفل وحاجات النمو

القايدي محمد, 
2023-07-15

الملخص: الملخص: ضمن بيداغوجية التعلم لمرحلة ما قبل المدرسة وانتشار ثقافة حقوق الطفل تزايد الاهتمام في العقود الأخيرة بالممارسة الرياضية عند الطفل كأحد المجالات المهمة التي تصيغ كيان الطفل المستقبلي وتنحت شخصيته السوية. من أجل ذلك يسلط الباحث الضوء في هذه الورقة على أهمية اللّعب أو (الممارسة الرياضية) عند طفل ما قبل المدرسة ضمن بعدين إثنين: بعد أول: اللعب (الممارسة الرياضية) كعنصر رئيسي من عناصر النمو عند الطفل وبعد ثاني: اللعب (الممارسة الرياضية) كحق أساسي من حقوق الطفل. ويتطلع الباحث من هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: تسليط الضوء على أهمية الممارسة الرياضية في حياة طفل ما قبل المدرسة ومدى تأثير ذلك في صناعة الرجل الناجح وأهمية الممارسة الرياضية في انجاح العملية التربوية. وقد اعتمد الباحث في دراسته لتحقيق هذه الأهداف على المنهج الاستقرائي والتحليلي المقارن من خلال وصف وتحليل مختلف جوانب الممارسة الرياضية ذات الصلة بموضوع الدراسة. وفي الخاتمة توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أبرزها: مرحلة ما قبل المدرسة مرحلة مهمة جدا في حياة الانسان ومرحلة ذات أهمية كبيرة لصياغة شخصية الانسان. والممارسة الرياضية ممارسة ذات أبعاد مختلفة تتجاوز اللعب والترفيه لتصبح عنصر مهم لإنجاح العملية التربوية برمتها لذلك أوصى الباحث بمزيد الاهتمام بهذه المرحلة من حياة أطفالنا وضرورة تكثيف الدراسات العلمية التي تربط بين الممارسة الرياضية وهذه المرحلة من حياة أبناءنا. Abstract: Within the pedagogy of pre-school education and the spread of the culture of children's rights, interest has increased in recent decades in children's sports practice as one of the important areas that shape the child's future entity and sculpt his normal personality. For this purpose, the researcher sheds light in this paper on this play (sports practice) for a pre-school child within two dimensions: The first dimension: play (sports practice) as a major component of the child’s growth and the second dimension: play (sports practice) as a basic right of the rights of the child From this study, the researcher looks forward to achieving a set of goals, including: shedding light on the importance of sports practice in the life of a pre-school child and the extent of its impact on making a successful man and the importance of sports practice in the success of the educational process. To achieve these goals, the researcher relied on the descriptive and analytical approach by describing and analyzing the various aspects of sports practice related to the subject of the study

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية، اللعب، ما قبل المدرسة، حقوق الطفل، مراحل نمو الطفل. ; -Keywords: Sports practice, play, pre-school, child rights, child development stages.


تاثير انموذج vفي تطوير التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية في درس طرائق تدريس التربية الرياضية

حسين عبيد علياء, 
2023-09-04

الملخص: هدف البحث الى التعرف على اثر انوذجv في تطوير التحصيل المعرفي ومهارات التدريسة لدى الطالبات في درس طرائق التدريس للتربية الرياضية وتم استخدام المنهج التجريبي لملائمته وحل مشكلة البحث وتم اختيار طالبات المرحلة الثالثة والبالغ عددهن 48 طالبة اذ تم تقسيمهن الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبعد ان تم تنفيذ مفردات المنهج المعد تم اجراء الاختبارات البعدية واجراء المعالجات الإحصائية وتوصلت الباحثة الى استنتاجات منها ان الانموذج المستخدم ساعد على تطوير التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية لدى الطالبات في درس طرائق التدريس و ان استعمال انموذج v اكثر فاعلية وتاثير من الانموذج الاعتيادي لرفع مستوى التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية لدى عينة الدراسة وتوصي الباحثة باستخدام هذا الانموذج في تدريس مادة طرائق التدريس واجراء دراسات على متغيرات أخرى وفعاليات ومهارات رياضية أخرى وضرورة تعريف المدرسين بالنماذج التدريسية الحديثة والتدريب عليها اثناء الخدمة وجعل التعلم ذو معنى من خلال مراعاة احتياج الطلاب واهتمامهم من خلال تقديم المحتوى بصورة تتسق مع المشكلات التي تواجههم. The aim of the research is to identify the impact of the V model in developing the cognitive achievement and teaching skills of female students in the lesson of teaching methods for physical education. The experimental approach was used to suit it and solve the research problem. The third stage students, who numbered 48 students, were selected as they were divided into two groups, experimental and control, and after vocabulary was implemented. The prepared curriculum The post-tests were conducted and the statistical treatments were conducted, and the researcher reached conclusions, including that the model used helped to develop the cognitive achievement and teaching skills of the students in the lesson of teaching methods, and that the use of the v-model is more effective and influential than the usual model to raise the level of knowledge achievement and teaching skills among the study sample The researcher recommends using this model in teaching the subject of teaching methods, conducting studies on other variables, activities and other mathematical skills, and the need to introduce teachers to modern teaching models and train them during service, and make learning meaningful by taking into account students' needs and interests by presenting content in a manner consistent with the problems they face.

الكلمات المفتاحية: انموذج v ; التحصيل المعرفي ; المهارات التدريسية ; طرائق التدريس



Les 10 articles les plus téléchargés

777 دور الذكاء الاصطناعي في تعليم و تقييم بعض المهارات الاساسية في رياضية الكاراتيه The role of artificial intelligence in teaching and evaluating some of the basic skills in karate 499 دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية في ‏مرحلة التعليم الثانوي ‏ 422 التنشئة الاجتماعية وانعكاساتها على جنوح الأحداث 403 الريـاضة نحو تعـزيز الصحة النفســية وتماسك الأســـرة الجزائريـــة 344 التشجيع الإبداعي ودوره في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى الموظفين في الإدارات الرياضية 311 واقع استخدام الاتصال الاداري داخل الاندية الرياضية الجزائرية 308 الاحتراف الرياضي وانعكاساته على التسيير الإداري بالأندية المحترفة لكرة القدم "دراسة ميدانية على مستوى الرابطة المحترفة الأولى والثانية موبليس لكرة القدم" 288 الإرشاد النفسي الرياضي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم 281 تعديل التوافق النفسي الاجتماعي من خلال ممارسة النشاط الرياضي الترويحي للتلاميذ المراهقين 14_16 سنة 278 دور الوعي الصحي في الوقاية من الاصابات الرياضية عند لاعبي كرة القدم