مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 2, Pages 110-130
2020-12-17

مستوى الطموح وعلاقته بالتعلم الذاتي (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة ورقلة)

الكاتب : عون علي . سرايه الهادي .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين مستوى الطموح والتعلم الذاتي ومدى اسهام عامل التخصص في خلق فروق في هذه العلاقة ، اعتمدنا على عينة حجمها 300 تلميذ ، وعلى اداتي قياس وهما مقياس مستوى الطموح لـ (كاميليا عبد الفتاح ) و مقياس التعلم الذاتي لـ ( ججلمينو). ، وتم تبني المنهج الوصفي الارتباطي, و تمت المعالجة الاحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (Spss)، وجاءت النتائج كما يلي : 1- توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الطموح وعلاقته بالتعلم الذاتي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي 2- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص. 3- توجد فروق دالة إحصائيا في التعلم الذاتي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية : مستوى الطموح, التعلم الذاتي, تلاميذ الثالثة الثانوي. Abstract : The present study aims at uncovering the relationship between the level of ambition and self-learning and the extent of the contribution of the specialization factor in creating differences in this relationship. We relied on a sample of 300 students and two measurement tools, Guglimeno). , And the descriptive descriptive approach was adopted, and statistical processing was done using the statistical program (Spss). The results were as follows: 1-There is a statistically significant relation between the level of ambition and its relation to self-learning among secondary school students 2-There are statistically significant differences in the level of ambition level among secondary school students due to the specialization variable. 3-There are statistically significant differences in level and self - learning among secondary school students due to specialization variable. Keywords: Level of ambition, Self-learning, Third secondary students.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : مستوى الطموح, التعلم الذاتي, تلاميذ الثالثة الثانوي.