الفكر المتوسطي
Volume 12, Numéro 2, Pages 472-488
2024-03-28

التفكير الإيجابي وعلاقته بكل من مستوى الطموح والدافعية للانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : بن يوسف امال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابي وكل من مستوى الطموح والدافع للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ولاية البليدة،وكذا التعرف على الفروق في درجات التفكير الإيجابي ومستويات الطموح ودرجات الدافعية للإنجاز حسب متغير الجنس والتخصص. للتحقيق هذين الهدفين اعتمدنا على عينة متكونة من (100) تلميذ وتلميذة من صفوف السنة الثالثة ثانوي بفرعيه(الأدبي والعلمي) للسنة الدراسية 2018 /2019 تم اختيارهم بطريق عشوائية حسب الاستطاعة ،معتمدين في ذلك على ثلاث أدوات وهم: مقياس التفكير الإيجابي المعد من طرف عبد الستار ابراهيم(2010) ومقياس مستوى الطموح لمعوض وعبد العظيم (2005)،ومقياس الدافعية للإنجاز لفاروق عبد الفتاح موسى، وقد أظهرت النتائج ما يلي: -وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التفكير الإيجابي وكل من مستوى الطموح ودرجات الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - وجود اختلاف في درجات التفكير الإيجابي وكل من مستويات الطموح ودرجات الدافعية للإنجاز لصالح الإناث. - وجود اختلاف في درجات التفكير الإيجابي وكل من مستويات الطموح ودرجات الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير التخصص . الكلمات المفتاحية: .التفكير الايجابي؛ مستوى الطموح؛ الدافع للانجاز؛تلاميذ السنة الثالثة ثانوي Abstract The currentstudyaimed to identify the relationshipbetween positive thinking and both the level of ambition and motivation for achievementamongthird-earhighschoolstudents in Blida, as well as to identifydifferences in positive thinking grades, levels of ambition and motivationaldegrees of achievement by gender variable and specialization.To achievethesetwo objectives, werelied on a sample of (100) pupilsfrom the thirdyearsecondaryschool (literary and scientific) for the 2018/19 schoolyear, selectedrandomly as possible, Based on threetools: the positive hinkingmeasureprepared by Abdul Sattar Ibrahim (2010), the level of ambition of Moawad and Abdul Azim (2005), and the drivingmeasure of farouk Abdel attahMoussa'sachievement, the resultsshowed: There is a positive correlationbetween positive thinking grades and both the level of ambition and the motivation for achievementamongthird-yearhighschoolstudents.There is a difference in the degrees of positive thinking and bothlevels of ambition and motivation for achievement in favour

الكلمات المفتاحية

مست ; ى الطم ; ح التفكير الايجابي الدافعية للانجاز