مجلة العلوم النفسية والتربوية


Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

دعــوة للنشـــر

 

تدعـو مجلة العلوم النفسية والتربوية (مجلة دولية محكمة ومتخصصة) الباحثين لتقـديم بحوثهم للنشر في الأعداد القادمة (مارس- جوان 2021) وذلك بإحدى اللغات: العربية، الفرنسية أو الإنجليزية. تنشر المجلة البحوث التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر في مجلة أخرى أو المشاركة بها في أي نشاط علمي.

فترة استقبال المقالات:   من 01 إلى 15 سبتمبر 2020

شروط استقبال البحوث:

- أن يتميز البحث بالأصالة والجودة وتقديم الإضافة العلمية فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي.

- الالتزام بإرسال المقال في الآجال المحددة للاستقبال، فلن تقبل المقالات التي ترسل قبل أو بعد هذه الفترة.

- أن يكون موضوع المقال في التخصصات العلمية التي تهتم المجلة بنشرها وهي: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية-العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، علم النفس العمل والتنظيم، المناهج والإدارة التربوية.

-  الالتزام التام بتنسيق المقال بدقة حسب قالب المجلة، وخلوّ المقال من الأخطاء اللغوية والإملائية.

- ألاّ يتزامن إرسال المقال للمجلة مع إرساله لمجلة أخرى في نفـس الوقت.

- يجب ألاّ تخـتلف أسماء المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقال في ASJP عـن الأسماء التي يتم ذكرها في ملف المقال المقدم.

- الالتزام بتطبيق أسلوب APA  الإصدار السادس في استعمال المراجع في المتن وفي قائمة المراجع.

- أن تكون الدراسة ذات طابع تطبيقي (ميداني) وتعطى الأولوية في النشر للدراسات التجريبية.

- أن تكون المعالجة الإحصائية للبيانات باستعمال برنامج إحصائي مثل SPSS أو أي برنامج مماثل.

كما ندعـو المؤلفين الراغبين في نشر مقالاتهم أن يطلعوا على "تعليمات للمؤلف" و "دليل المؤلف" الموجودين في المساحة المخصصة لمجلة "العلوم النفسية والتربوية" على منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP)، عبر الرابط التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/105

ولتقديم المقالات المقترحة للنشر على المؤلفين النقر على البند "إرسال مقال" الموجود بقائمة الاختيارات على يسار الصفحة بالمساحة المخصصة للمجلة بالمنصة ASJP.

شــــكرا لكم على حسن تعاونكم

    رئيس التحرير

                                                                                                            أ.د/ إسماعيل لعيس

 

23-08-2020


7

Volumes

22

Numéros

384

Articles


بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية

بعلي مصطفى,  بركات عبد الحق, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس القبول-الرفض الوالدي وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء تم الإبقاء على 38 فقرة مع تعديلات لغوية بسيطة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس ومنها الصدق والثبات على عينة من 442 تلميذ في المرحلة الثانوية. ولمعالجة بيانات البحث استعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمقياس القبول-الرفض الوالدي. Abstract: This research aims to build a measure of Parental Acceptance-Rejection among children in the Algerian environment, the researcher built a measure of the Parental Acceptance-Rejection, and after presentation to a group of experts were retained 38 paragraphs with simple language modifications, has been extracted psychometric characteristics of the scale, including validity and reliability The research sample reached 442 students at the secondary level. To treat the research data, the researcher used a set of statistical methods including, Pearson correlation coefficient, Alpha-Cronbach equation. The results showed signs of validity and reliability acceptable for the measure of Parental Acceptance-Rejection

الكلمات المفتاحية: ثبات ; صدق ; بناء مقياس ; رفض والدي ; قبول والدي


الصعّوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية الإسلامية العربية في غامّبيا

الفايز فايز بن عبد العزيز سليمان,  دابو محفوظ, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الإسلامية العربية في غامبيا في المجال الإداري، الفني، المالي، الاجتماعي، للوصول إلى مقترحات تسهم في التغلب على الصعوبات التي تواجه مديري مدارس الإسلامية العربية في غامبيا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة للدراسة. ووزعت الاستبانة على جميع مديري ومعلمي المدارس الثانوية الإسلامية العربية في إقليمي منطقة كانفن (Kanifing)ومنطقة بريكاما(Brikama) في غامبيا واستجاب منهم (60) مديراً، و(110) معلماً، والذين يمثلون 85% من مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن أبرز الصعوبات التي تواجه مديري المدارس هي ضعف الكفاءة القيادية لدى بعض مديري المدارس، وضعف الكفاءة التنظيمية لدى بعض مديري المدارس، ونقص الموارد المالية لإدارة بعض المدارس. ثم قدمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في التغلب على هذه الصعوبات.

الكلمات المفتاحية: الصعوبات; مديري; المدارس الإسلامية العربية; غامبيا


استخدام نموذج راش في تدريج اختبار التفكير النقدي (اختبار واطسون- جليسر للتفكير الناقد الصورة القصيرة)

عايش صباح, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التفكير النقدي (اختبار واطسون- جليسر للتفكير الناقد الصورة القصيرة) وفق النظرية الحديثة في القياس النفسي باستخدام نموذج راش الاحادي البارامتر، ويتكون المقياس من 34 فقرة موزعة على ستة أبعاد وبديلين؛ تكونت عينة الدراسة من (231) طالبا وطالبة على مستوى جامعتي سعيدة والشلف؛ وتم استخدام برنامج winsteps ، بينت الدراسة أن افتراضات النظرية الحديثة في القياس قد تحققت، كما أظهرت نتائج تدريج الاختبار عدم استبعاد أي فقرة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مقبولة، حيث تم التوصل إلى تلاءم البيانات مع نموذج راش، وتمتع المقياس بدرجة صدق وثبات مقبولة.

الكلمات المفتاحية: نموذج راش ; التفكير النقدي ; اختبار واطسون- جليسر ; الخصائص السيكومترية


الخصائص السيكومترية لاستبانة تصورات الطلبة حول التقييم الإلكتروني

الخروصي أ.د. حسين بن علي بن طالب,  الوهيبي د.إبراهيم بن سعيد بن حميد, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاستبانة تصورات الطلبة حول التقييم الإلكتروني، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (402) طالباً وطالبة من طلبة جامعة السلطان قابوس، وتم التحقق من الصدق الظاهري لفقرات الاستبانة (13 فقرة)، وتوصلت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي إلى أن الفقرات تشبعت على عامل واحد فقط بلغت قيمة جذره الكامن (7.54) مفسراً نسبة مقدارها (58.01%) من التباين الكلي للفقرات، وتم إيجاد صدق الاتساق الداخلي للفقرات، وتراوحت قيم معاملات ارتباط درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية ما بين (0.55-0.83)، وجميعها دالة إحصائياً، أما نتائج التحليل العاملي التوكيدي فقد توصلت إلى استقرار البنية الكامنة للاستبانة، مما يشير إلى تمتع الأداة بمستوى مقبول من صدق البناء، وبلغ معامل ألفا لكرونباخ (0.93) وبلغ معامل ثبات الاستقرار (0.94)، مما يؤكد تمتع درجات الاستبانة بدلالات ثبات مقبولة. في ضوء هذه الدلالات نستنتج أن الاستبانة تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة تجعلها أداة موثوقة يمكن استخدامها للتعرف على آراء الطلبة بشأن عملية التقييم الالكتروني في المقررات الدراسية. Abstract: The study aimed to verify the psychometric properties of the Questionnaire of Students' Perceptions about Electronic Assessment. The descriptive research methodology was used. The study sample consisted of (402) students from Sultan Qaboos University. The face validity of the questionnaire's items (13 items) was established. The results of the exploratory factor analysis showed that the items of the questionnaire loaded on one factor only (eigenvalue = 7.54) explaining (58.01%) of the total variance of the items. The internal consistency of the items was also validated through statistically significant correlation coefficients between item score and total score ranging between (0.55 – 0.83). Results of the confirmatory factor analysis showed the stability of the underlying structure of the Questionnaire of Students' Perceptions about Electronic Assessment, which indicates that the questionnaire has an acceptable level of construct validity. The Cronbach alpha coefficient was (0.93) while the stability coefficient was (0.94), which confirms that the questionnaire’ scores have acceptable levels of reliability. In light of the indications of validity and reliability, it can be concluded that the questionnaire has good psychometric properties that make it a reliable tool that can be used to identify students' opinions about the electronic assessment process in the curricula

الكلمات المفتاحية: تقييم الكتروني ; خصائص سيكومترية ; صدق ; ثبات ; تصورات الطلبة ; electronic assessment ; psychometric properties ; validity ; reliability ; students’ perceptions


بناء مقياس الهوية لدى المراهقين في ضوء نظرية اريكسون للنمو النفسي الاجتماعي

بنين ابتسام,  طعبلي محمد الطاهر, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى بناء أداة موضوعية لقياس الهوية لدى المراهقين استنادا إلى نظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي، ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد مقياس مكون من47 بندا موزعة على أربعة أبعاد أساسية (تقدير الذات الاستقلالية والتفرد، تحديد الأهداف، الأدوار الاجتماعية)، باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبق المقياس على عينة قوامها247 تلميذ من تلاميذ الثانية ثانوي بمدينة الوادي. تم التأكد من ثبات المقياس من خلال معادلة ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية بمعادلة سبيرمان-وبراون، بينما التحقق من صدق المقياس تم باستخدام الصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من الصدق البنائي للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي أكدت نتائج الدراسة على صلاحية 44 فقرة من المقياس ومن ثم الخروج بجملة من الاقتراحات.

الكلمات المفتاحية: مقياس، الهوية، المراهقة، نظرية اريكسون، النمو النفسي الاجتماعي.


اقتراح برنامج إرشادي للخفض من صعوبات تعلّم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

سعدات فضيلة,  خطار زهية, 

الملخص: ملخص: هدفت الدّراسة إلى اقتراح برنامج ارشادي للخفض من صعوبات تعلّم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج التجريبي القائم على التصميم ذي القــياسـيــن (قـبلي / بعــدي) مع اســتــخــدام مجموعـتين، وضمت عينة الدّراسة (30) تلميذ وتلميذة ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات (السنة الثالثة ابتدائي) قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، صمم لأغراض الدّراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الإرشاد السلوكي المعرفي وطبق على المجموعة التجريبية في (13) جلسة بواقع جلستين أسبوعيا، مدة كل جلسة (45) دقيقة، أظهرت النتائج أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تقدير المعلمين للصعوبات في الرياضيات للمجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أثبتت نتائج الدّراسة أيضا أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في النتائج المدرسية لمادة الرياضيات في القياس البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. Abstract: The study aimed to propose an indicative program to reduce mathematics learning difficulties among elementary school students, and to achieve this, the experimental curriculum based on the two-scale design (pre / post) was adopted with the use of two groups. The study sample included (30) male and female students with mathematics learning difficulties. Divided into two groups, For the purposes of the study, he designed a counseling program based on cognitive behavioral counseling and was applied to the experimental group in (13) sessions of two sessions per week, each session lasting (45) minutes, The results showed that there are differences between the mean scores of the teachers ’assessment of difficulties in mathematics for the control and experimental groups in the post-measurement, and there are differences between the averages of the control and experimental groups in the school results of mathematics in the post-measurement, in favor of the experimental group.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي ; صعوبات تعلّم الرياضيات ; تلاميذ المرحلة الابتدائية


الضغوط النفــسـية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أساتذة مرحلة الابتدائي "دراسة ميدانية في ابتدائيات مقاطعة جندل"

بناي نوال, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الضغوط النفسية والرضا الوظيفي لدى اساتذة المرحلة الابتدائية، وتمت الدراسة وفق المنهج الوصفي، باعتباره الأنسب لوصف خصائص الظاهرة وجمع المعلومات عنها ومتابعتها مباشرة في الميدان للحصول على بيانات حقيقية، وكان ذلك بتطبيق استبيانين الأول خاص بالضغوط النفسية والمعد من طرف الباحث (محمد عطية الغامدي)، والثاني خاص بالرضا الوظيفي من إعداد الباحثين " جواد الشيخ خليل"و " عزيزة عبد الله شرير" على عينة قوامها (60) استاذ واستاذة من 3 ابتدائيات مقاطعة جندل( ابتدائية الأمير عبد القادر، بلوناس، بن زينة)، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتوصلت الباحثة لعدد من النتائج بأنه: توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الضغوط النفسية والرضا الوظيفي اساتذة المرحلة الابتدائية، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في الضغوط النفسية لأساتذة المرحلة الابتدائية، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الجنسين في الرضا الوظيفي لأساتذة المرحلة الابتدائية لصالح الإناث .Abstract: The current study aims to identify the relationship between psychological stress and job satisfaction for teachers in elementary schools. The study was conducted based on the descriptive approach, as it is considered the most convenient to describe the characteristics and collect information on this phenomenon and directly supervise it on the field, in order to obtain real data. Two questionnaires were applied, the first for psychological stress prepared by the researcher "Mohamed Attia Al-Ghamdi", and the second for job satisfaction, prepared by researchers "Jawad Sheikh Khalil" and "Aziza Sherir ”on a sample of sixty (60) teachers, and other teachers from 3 elementary schools in Jandal Province (Elementary of Amir Abd el Kader, Blonas, Ben Zina). The sample was randomly selected, and the researcher reached a number of results :There are statistical differences between psychological stress and job satisfaction for elementary school teachers. There are no statistical differences between the two sexes in psychological stress for elementary school teachers. There are statistical differences the significance level is 0.05 between the two sexes in job satisfaction for elementary school teachers for the benefit of females .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ضغوط؛ ضغوط النفسية؛ رضا وظيفي. ; Keywords: pressure; keyword; Psychological stress; Job Satisfaction.


واقع الظروف الفيزيقية في المجال الفلاحي بولاية الوادي

اسعادي فارس,  سعداني عبد الرزاق, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الظروف الفيزيقية ( الضوضاء والحرارة) في المجال الفلاحي بولاية الوادي ،تكونت عينة البحث من 27 مركز عمل تحتوي على 56 عامل في مزرعة بولاية الوادي ،والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية ،واستخدمنا فيها جهاز سونومتر ( Sonomètre ) C . A 832 لقياس الضوضاء ،وجهاز الترمومتر لقياس درجة الحرارة ،وأظهرت نتائج الدراسة ان كل المراكز تتسم بمستوى ضوضاء ودرجة الحرارة مرتفعة خارج حدود المعايير الدولية المحددة للظروف الفيزيقية المناسبة لأماكن العمل . The present study aimed to identify the reality of the physical conditions (noise and temperature) in the agricultural field in the province of El-oued. The research sample consisted of 27 work centers that included 56 workers on a farm in the state of El-Oued, who were randomly selected and used a (Sonometer) C .A 832 Noise measurement, and thermometer .

الكلمات المفتاحية: الظروف الفيزيقية ،المجال الفلاحي .الضوضاء ،الحرارة


الفهم القرائي وعلاقته بالتخطيط لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي – دراسة مقارنة-

دربيل شريفة,  درقيني مريم, 

الملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى وجود علاقة ارتباطية بين الفهم القرائي والتخطيط لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، لتحقيق غرض الدّراسة قمنا باستعمال عدة اختبارات (إختبار المصفوفات الملونة لرافن Raven، إختبار الفهم القرائي المصمم من طرف الباحثة، واختبارات التخطيط المقتبسة من بطاريةNEPSY ). حيث تكونت عينة البحث من 70 تلميذ مقسمة إلى مجموعتين (35 تلميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي /35 ذوي المستوى الضعيف)، تتراوح أعمارهم ما بين 8-10 سنوات، متمدرسين في مستوى السنة الرابعة ابتدائي بولاية عين الدفلة. وقد دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الفهم القرائي للنص المكتوب والتخطيط، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي مستوى الفهم القرائي الجيد وذوي المستوى الضعيف في درجات اختبار الفهم القرائي بأبعاده، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي وذوي المستوى الضعيف في الفهم القرائي على مستوى وظيفة التخطيط The study aimed at identifiying the existence of a correlation between reading comprehension and planning skill among the fourth-year primary school students, To achieve the purpose of the study, we used several tests (Raven's color matrix test, Reading comprehension test designed by the researcher, and planning tests adapted from the NEPSY battery. Where the research sample consisted of 70 students divided into two groups (35 students with good reading comprehension / 35 poor level students) Their ages range from 8-10 years, They are studying in the fourth year of primary school in Ain Defla. The results indicated the existence of a positive statistically significant correlation between the reading comprehension of the written text and the planning function, in addition to the presence of statistically significant differences between students in the scores of the reading comprehension test. And the presence of statistically significant differences between students with a good level of reading comprehension and a weak level of reading comprehension at the level of the planning function.

الكلمات المفتاحية: فهم قرائي ; صعوبات الفهم القرائي ; تخطيط ; إضطراب التخطيط ; Reading comprehension ; Reading comprehension difficulties ; planning ; Disturbance planning


نوعية الحياة لدى مرضى السكري وعلاقتها بنوع السكري وبعض المتغيرات السوسيوديمغرافية (الجنس - السن) (Quality of life among diabetic patients its relationship to diabetes type and some sociodemographic variables(gender - age

تركي أمال,  فاضلي أحمد, 

الملخص: ملخص:هدفت الدراسة إلى الكشف على مستوى نوعية الحياة لدى مرضى السكري والفروق في نوعية الحياة التي تعزى لنوع السكري، والجنس، والسن. تكونت عينة الدراسة من 100 مريض ومريضة من المصابين بداء السكري (33) ذكور و(67) إناث. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، ومقياس نوعية الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى نوعية الحياة مرتفع لدى مرضى السكري بينما لم يكن هناك فروق دالة إحصائيا في نوعية الحياة تبعا لمتغير نوع السكري، والجنس، والسن. الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة؛ مرضى السكري؛ نوع السكري؛ جنس؛ سن. Abstract:This study aimed to reveal the quality of life level and differences attributed to the type of diabetes and some sociodemographic variables gender and age. The sample of the study consisted of 100 diabetic patients, (33) male and (67) female.to achieve the objectives of the study the reasercher relied on the descriptive comparative method and used the short world health organization quality of life scale (whoqol-brief). Results revealed a high level of quality of life for diabetic patients and no statically significant differences in the quality of life .due to the variables of diabetes type,gender and age .Keywords:quality of life; diabetic patients; diabetes type; gender; age

الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة؛ مرضى السكري؛ نوع السكري؛ جنس؛ سن. ; quality of life; diabetic patients; diabetes type; gender; age


تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم دراسة استطلاعية على عينة من تلاميذ مدينة الوادي.

حابي حليمة,  ممادي شوقي, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نسبة انتشار اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ((ADHD لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم، والكشف عن درجة الفروق فيها تبعاً للجنس. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. تكونت العينة من (55) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصفين الثالث والرابع ابتدائي بمدينة الوادي، اختيروا بطريقة قصدية من بين (552) تلميذ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام معايير(DSM-5) لتشخيص اضطراب ((ADHD، ومقياس تقدير المعلم لتشتت الانتباه وفرط الحركة من إعداد (ممادي، 2013). أظهرت النتائج أن نسبة التلاميذ من ذوي اضطراب ((ADHD بلغت (5.60%) من بين (552)، كما بينت النتائج على أن نسبة انتشار هذا الاضطراب بين الذكور تفوق نسبة انتشاره لدى الإناث. تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري وأوصت الدراسة بضرورة التدخل المبكر وتقديم الخدمات اللازمة لهؤلاء الفئة للحد من تفاقم هذه المشكلة. Abstract: The present study aims to detect the prevalence of Attention distraction and hyperactivity disorder (ADHD) among a sample of primary school students from the viewpoint of their teachers, and to reveal the degree of differences in them according to gender. The study followed the descriptive approach. The sample consisted of (55) students from the third and fourth grades of primary school in El-Oued. These students were chosen intentionally from a total of (552) student. To achieve the goals of the study, DSM-5 criteria were used to diagnose ADHD and the teacher’s measure of distraction and hyperactivity prepared by (Mammadi, 2013). The results, discussed in the light of the theoretical framework, showed that the percentage of students with (ADHD) was (5.60%) out of (552). they also showed that the prevalence of this disorder among males exceeds that of females. The study recommended the necessity of early intervention and providing the necessary services to this group to reduce the exacerbation of this problem.

الكلمات المفتاحية: اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ المعلمين. ; Key words: Attention distraction and hyperactivity disorder; primary school student; teachers.


الفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ من منظور علم النفس الايجابي

لشهب أسماء, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تناول مفهوم الفاعلية الذاتية الأكاديمية لتلميذ مرحلة التعليم الثانوي وتحليل علاقته بمختلف مفاهيم علم النفس الايجابي، والكشف على أهمية الإرشاد النفسي القائم على بعض مفاهيم علم النفس الايجابي في تنمية الفاعلية الذاتية الأكاديمية في ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة حول الموضوع. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: -ترتبط الفاعلية الذاتية الاكاديمية بعلاقة متبادلة التأثير مع عدد من البناءات الكبرى لعلم النفس الإيجابي، كالصمود النفسي والتفكير الإيجابي وجودة الحياة... - لقد أثبتت الدراسات التجريبية فعالية الارشاد والعلاج القائم على مفاهيم علم النفس الإيجابي في تنمية الفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ. Abstract: The current study aims to address the concept of academic self-efficacy for high school students and analyze its relationship with various concepts of positive psychology, and reveal the importance of psychological counseling based on some positive psychology concepts in developing academic self-efficacy in light of the results of previous research and studies on the topic. The study concluded a set of results, the most important of which are: -Academic self-efficacy has a mutually beneficial relationship with a number of major constructs of positive psychology, such as psychological resilience, positive thinking, and quality of life ... - Empirical studies have demonstrated the effectiveness of counseling and therapy based on concepts of positive psychology in developing student academic self-efficacy.

الكلمات المفتاحية: الفاعلية الذاتية الأكاديمية ; التلميذ ; الارشاد النفسي ; علم النفس الايجابي


علاقة التكتم بالتوافق الزواجي للمصابين بالسكري دراسة ميدانية بمدينة برج بوعريريج

شريف جميلة,  خلفي عبد الحليم, 

الملخص: تهدف الدراسة لبحث العلاقة بين التكتم بالتوافق الزواجي لدى عينة من الأزواج المصابين بالسكري في مدينة برج بوعريريج، وباستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي واختيار عينة قصدية قوامها 84 زوج مصاب بالسكري، وبالإستعانة بكل من مقياس الأليكسيثيميا لباجيبي وزملاؤه (1994) ومقياس التوافق الزواجي لجراهام سبانييه (1976) وعن طريق برنامج "spss" تم الإجابة على الفرضيات التي أسفرت على ما يلي: - مستوى التكتم لدى الأزواج في مدينة برج بوعريريج ضعيف. - مستوى التوافق الزواجي لدى الأزواج في مدينة برج بوعريريج مرتفع. - توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين التكتم والتوافق لدى الأزواج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التكتم والتوافق الزواجي بين الأزواج حسب الجنس. تمت مناقشة النتائج المتوصل إليها في ظل الدراسات السابقة المتاحة وواقع العينة المدروسة.

الكلمات المفتاحية: التكتم؛ التوافق الزواجي؛ السكري


آثر أنشطة قائمة على التمثيل الحركي للحروف الأبجدية من أجل تطوير فك الرموز والتهجئة (الإملاء) لذوي اضطراب تعلم القراءة والكتابة

شوشاني محمد صالح, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر أنشطة تعتمد على التمثيل الحركي لحروف الأبجدية العربية في تحسين القراءة (فك الرموز) التهجئة (والإملاء) لذوي العسر القرائي والكتابي, تم تطبيق هذه الأنشطة على (10) تلاميذ من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بإحدى ابتدائيات مدينة الوادي, استخدمنا فيها المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة باختبار قبلي لاختبار القراءة والإملاء(التهجئة) ثم تطبيق الأنشطة على المشاركين ثم قياس بعدي, فكانت النتائج أن هناك أثر إيجابي في تحسين القراءة والتهجئة لمسناها من خلال الفروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي الدالة احصائيا عند مستوى (0.05) لصالح القياس البعدي, ومن خلال هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات من أهمها ضرورة تنويع المداخل العلاجية لذوي اضطراب التعلم.

الكلمات المفتاحية: التمثيل الحركي؛ فك الرموز؛ التهجئة؛ اضطراب تعلم القراءة والكتابة


جودة الحياة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بثانويات ولاية الشلف)

عاشور العالية,  زبدي ناصر الدين, 

الملخص: ملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين جودة الحياة النفسية وفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في جودة الحياة النفسية وفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس. حيث تكونت عينة الدراسة من )220 (تلميذ و تلميذة من مختلف المستويات الدراسية بالمرحلة الثانوية ولجمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس فاعلية الذات ل شرر ومقياس جودة الحياة النفسية لصالحي سعيدة وآخرون (2019)، حيث أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه طردية بين فاعلية الذات وجودة الحياة النفسية لدى المراهق المتمدرس، كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جودة الحياة النفسية لصالح الإناث في حين تبين عدم وجود فروق في فاعلية الذات بين الجنسين (ذكور/إناث) . Abstract: From this study we try to find out the relationship between the quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent.in addition to knew if there are differences withe quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent according to their sex. The study was on 220students girls and boys from different levels in the secondag school. So we have used the self- efficacy scale for cherre and the quality of the psychological life scale for saida salhi and others in (2019). The results were as follows: 1- there are a part-tier relationship between the quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent. 2- there are differences in the quality of the psychological life between girls and boys and it was for girls. 3- there are no differences between the two sexes (girls and boys) in the self- efficacy.

الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات ; جودة الحياة؛ ; جودة الحياة النفسية؛ المراهق المتمدرس.


آثار تدريب الوعي المورفولوجي على القراءة لدى الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة

قدوري أمال,  غربي عبد الناصر,  لعيس إسماعيل, 

الملخص: تستهدف الدراسة اثر برنامج تدريبي للوعي المورفولوجي على تعزيز قراءة الكلمة وشبه الكلمات لدى الأطفال الناطقين باللغة العربية مع عسري القراءة. تم إجراء الدراسة على عينة تكونت من (23) تلميذ متمدرسين بالصف الثالثة ابتدائي تم اختيارهم بطريقة قصديه باستخدام مجموعة اختبارات تقيس القدرة القرائية (الكلمات المتداولة وغير متداولة وشبه الكلمات) واختبار الوعي المورفولوجي (التعرف على الأنماط المورفولوجية، التعرف على الوزن، التعرف على أصل الكلمة)، تم مقارنة المجموعتين من الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة (مجموعة تجريبية (ن = 10؛ متوسط العمر = 112.4 شهرًا) مع مجموعة الضابطة(ن = 13؛ متوسط العمر = 111.61 شهر). ركز البرنامج التدريبي على تحليل الكلمة(الجذر)، تحويل المورفولوجي والاشتقاق المورفولوجي. كشفت النتائج أن المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة من خلال البرنامج بعد التدريب الوعي المورفولوجي، وقراءة الكلمات وشبه الكلمات أيضا وقد حقق البرنامج اثر ايجابيا في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ عسيري القراءة في مستوياتها الثلاث، نناقش هذه النتائج في ضوء العلاقة بين الوعي المورفولوجي وقراءة الكلمات والخصائص المورفولوجي العربية. Abstract: The study targets the effect of a training program for morphological awareness on enhancing word reading and word likeness among Arabic-speaking children with dyslexia. The study was conducted on a sample consisting of (23) schooled students in the third grade of primary school who were chosen in an intended way using a set of tests that measure the reading ability (common and non-circulating words and semi-words) and morphological awareness test (recognition of morphological patterns, recognition of weight, recognition of the origin of the word) ), The two groups of children with dyslexia (experimental group (n = 10; mean age = 112.4 months) were compared with the control group (n = 13; mean age = 111.61 months). The training program focused on word analysis (root). Morphological conversion and morphological derivation The results revealed that the experimental group outperformed the control group through the program after training morphological awareness, reading words and quasi-words as well, and the program achieved a positive effect on developing the reading ability of dyslexic students at its three levels. The relationship between morphological awareness, word reading, and Arabic morphological characteristics.

الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي للوعي المورفولوجي؛ الأداء القرائي؛ training program for morphological awareness, reading performance


سلوك التدخين عند المراهق المتمدرس مدى الانتشار و الدوافع و الأسباب (دراسة ميدانية)

صدقة ايمان,  بن لمبارك سمية, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف واقع انتشار سلوك التدخين في الوسط المدرسي وتحديدا في المرحلة الثانوية والتعرف على وعي هؤلاء التلاميذ بأخطار التدخين على صحتهم الجسمية، و كذا الدوافع و الأسباب المؤدية لاستمرارهم فيه، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس سلوك التدخين على عينة من تلاميذ ثانوية جفال حسين، البالغ عددهم 60 مراهق مدخن تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 18سنة. و بعد المعالجة الإحصائية أظهرت النتائج أن سلوك التدخين ينتشر بنسبة كبيرة بين تلاميذ الثانوية و بصورة لا يمكن التغاضي عنها أو الاستهانة بها، كما أثبتت الدراسة أن أغلبيتهم يعون مخاطره و أضراره على صحتهم خاصة مختلف السرطانات، كما أثبتت الدراسة أن دور التدخين برفقة الآخرين و التشبه بالمدخنين الآخرين له أثر كبير في دفع المراهق للتدخين، و كذا يعد التوتر و الغضب و الحزن و كذا الشعور بالاسترخاء و الهدوء الذي يأتي بعد التدخين مباشرة من أبرز الأسباب المؤدية لاستمراره. الكلمات المفتاحية: سلوك التدخين؛ المراهق المتمدرس. Abstract: The current study aims to explore the reality of the prevelence of smoking behavior in the school environment, specifically in high school, and to identify these students awareness of thr dangers of smoking to their physical health, as well as the motives and the reasons that lead to their persistence in it, In order to achieve these goals, Smoking behavior scale was applied to a sample made of 60 teenage smokers, aged between 15 and 18 among djeffal houcine high school students after the statistical treatment, the results showed that smoking behavior is widespread among high scholl students in a way that cannot be overlooked or underestimated. The study also proved that the majority of them are aware of its risks and harms to their health, especially various cancers risks the study also has demonstrated that smoking in a company and imition of other smokers has both a huge effect in pushing a teenager to smoke, as well as tension, anger, sadness and also the feeling of relaxation and calm that comes directly after smoking is one of the main reasons for its continutaion. Keywords: smoking behavior ; educated teenager.

الكلمات المفتاحية: سلوك التدخين؛ المراهق المتمدرس؛ smoking behavior ; educated teenager.


لقياس الالكستيميا على البيئة الجزائرية (TAS-20) تكييف مقياس تورنتو

بوشوشة مريم,  نايت عبد السلام كريمة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى تكييف مقياس تورنتو لقياس الألكستيميا على البيئة الجزائرية، وذلك من خلال تطبيقه على عينة دراسة تكونت من 130 طالب (99 طالبة،31 طالب) من قسم علم النفس في جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 48 سنة. وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب خصائصه السيكومترية توصلت الباحثتان إلى أن المقياس تتوفر فيه الخصائص المدروسة ويتمتع بمستوى عال من الصدق (صدق الترجمة، صدق الاتساق الداخلي، الصدق الاتساق الظاهري وصدق البناء بطريقة التحليل العاملي التوكيدي) والثبات (طريقة إعادة التطبيق، معامل الفا كرومباخ والتجزئة النصفية) وهذا ما يؤهله للاستعمال في البيئة الجزائرية. Abstract: The study aimed to adapt the Toronto Alexithymia scale (TAS-20) on the Algerian environment by applaying it on a study sample consisted of 130 students (99 females, 31 males) from the department of Psychology in 20 August 1955 University of Skikda, aged between 18 and 48 years. After bringing the scale under the methodological conditions and counting its psychometric properties, the two researchers have found that the scale contains the studied characteristics and have a high validity (validity of translation, validity of the internal consistency, validity of the external consistency and the validity of the structure by using the Confirmatory Factor Analysis) and reliability (the method of reapplication, Cronbach’s alpha and the split-half) and this what makes it usable in the Algerian environment.

الكلمات المفتاحية: .؛ ألكستيميا؛ الخصائص السيكومتريةTAS-20مقياس تورنتو


كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بولاية الوادي

ضبف حسين,  الأسود الزهرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الابتدائي ومقارنتها بحد الاتقان والمحدد بــ75%، وبالاعتماد على المنهج الوصفي أجريت الدراسة على أساتذة التعليم الابتدائي بالمقاطعة التربوية رقم (5) بولاية الوادي، ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام مقياس كفايات بناء الاختبارات التحصيلية (عدايكة،2019)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الابتدائي منخفض ولم يصل إلى حدّ الاتقان والمحدّدة بــ75%. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التعليم الابتدائي في كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التعليم الابتدائي في كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة تبعا لمتغير الأقدمية في التدريس. الكلمات المفتاحية: كفايات بناء الاختبارات التحصيلية؛ الاختبار التحصيلي؛ أستاذ التعليم الابتدائي. Abstract: This study aims to identify the level of competencies of building serious achievement tests for primary education teachers and compare them to the of perfection level defined as 75 ℅ depending on the descriptive method, the study was conducted on primary education teachers in the educational district №. 5 - province of the El Oued -, and to collect study data was used Measure of competencies of building achievement tests (Adaika 2019). The study reached the following results: - The level of competencies for building good achievement tests among primary education teachers is low and did not reach the level of perfection defined at 75%. - There are no statistically significant differences between primary education teachers in the competencies of building good achievement tests according to the sex variable. - There are no statistically significant differences between primary education teachers in the competencies of building good achievement tests according to the teaching experience variable. Keywords: competencies of building achievement tests; achievement test; primary education teacher.

الكلمات المفتاحية: كفايات بناء الاختبارات التحصيلية ; الاختبار التحصيلي ; أستاذ التعليم الابتدائي


تقييم مدى مطابقة فقرات اختبار علم النفس للنظرية الكلاسيكية في القياس ونظرية الاستجابة للفقرة وفقا للنموذج اللوجستي ثنائي المعلم (دراسة مقارنة)

المرابحة عامر جبريل,  بن صالح عفيف, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مطابقة فقرات اختبار علم النفس مع افتراضات النظرية الكلاسيكية في القياس ونظرية الاستجابة للفقرة باستخدام النموذج اللوجستي ثنائي المعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام نتائج طلبة السنة الأولى في كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي على اختبار علم النفس للعام الدراسي 2018-2019 والبالغ عددهم (203) طالباً وطالبة. أشارت النتائج إلى أن نسبة عدد فقرات الاختبار المطابقة لافتراضات النظرية الكلاسيكية في القياس شكلت ما نسبته (79%). ونسبة عدد الفقرات المطابقة لافتراضات النموذج اللوجستي ثنائي المعلم بلغ (87,9%). وبلغت نسبة التوافق في عدد الفقرات المطابقة لافتراضات كلا النظريتين (72,7%). لذا فإن مجمل النتائج أشارت إلى أن تحليل فقرات الاختبار وانتقائها باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة يعد أفضل مقارنة بالنظرية الكلاسيكية في القياس. وتوصي الدراسة بضرورة إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية باختلاف بعض المتغيرات: كنوع النموذج المستخدم، حجم العينة، وعدد فقرات الاختبار. Abstract: This study aimed at assessment the extent of conformity of multiple-choice questions items with assumption of Classical Test Theory and Item Response Theory using Two-Parameter Logistic model. To achieve the goals of the study, the researchers use the final exam results of psychology course for year 1 students in the college of medicine and medical science in Arabian Gulf University for academic year 2018-2019. The test was administered on a sample consisting of (203) students. The results showed that (79%) of items fit the assumptions of Classical Test Theory. According the Chi-Square Goodness Fit, the results showed that (87.9%) of items fit the assumptions of Two-Parameter Logistic model, and (72.7%) of items fit both two theories. Therefore, the overall results indicate that analysis of (MCQs) items using the Item Response Theory according to the two-parameter logistic model is better compared to the Classic Test Theory. The study recommends to conducting a study like the current study according to type of logistic model, sample size, number of items.

الكلمات المفتاحية: النموذج اللوجستي ثنائي المعلم؛ معالم الفقرة؛ قدرة الأفراد ; Two Logistic Model; Item Parameters; Pearson ability


أثر الاعتماد الأكاديمي في فاعلية الأداء المدرسي: دراسة حالة في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل

الدكتور شريف عبدالرحمن السعودي,  الأستاذ عبدالله بن علي عسيري, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تأثير الاعتماد الأكاديمي على فاعلية الأداء في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل، من وجهة نظر قياداتها. إذ تكونت عينة الدراسة من (40) مديراً ووكيلاً، في العام الدراسي 2019/2020، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مشروع الاعتماد الأكاديمي كان له أثراً إيجابياً على جميع مجالات الدراسة، إذ كانت جميعها في المستوى المرتفع، حيث تراوحت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات قيادات المدارس المستهدفة على الاستبانة للمجالات الستة بين (3.60-4.02) وبنسب مئوية تراوحت بين (72%-80%)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تأثير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمرحلة المدرسة، ولصالح المدارس الثانوية.

الكلمات المفتاحية: الاعتماد الأكاديمي ; فاعلية الأداء المدرسي ; مدارس الهيئة الملكية بالجبيل ; منظمة ادفانس-إيد


جودة الحياة لدى الفتيات المتأخرات عن الزواج ( دراسة ميدانية بمدينة الوادي )

بن بردي مليكة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية للتعرف على متغير هام في حياة الأفراد وتطور المجتمعات وهو جودة الحياة لدى النساء المتأخرات عن الزواج إذ انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق مقياس جودة الحياة من إعداد بشرى عناد مبارك على عينة غرضية قوامها (100 فتاة تأخرت عن الزواج) من العاملات وغير العاملات اللواتي بلغت أعمارهن ما بين(30 -35) و(36-45) بمدينة الوادي (الجزائر) وبعد تحليل المعلومات المتوفرة النظرية والميدانية من خلال الحزم الإحصائيةSPSS تم التوصل إلى النتائج التالية: - إن المتأخرات عن الزواج لديهن مستوى جودة حياة متوسطة(60%). - ليست هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة لدى المتأخرات عن الزواج وفق متغير العمل. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة لدى المتأخرات عن الزواج وفق متغير العمر ما بين الفئتين (30 -35) و(36-45).

الكلمات المفتاحية: الجودة- جودة الحياة – المتأخرات عن الزواج.


تحليل القيم التربوية الواردة في كتاب التلميذ لمادة التربية الاسلامية في مرحلة التعليم المتوسط

فلقت شيخ,  سلام بوجمعة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم التربوية والأخلاقية بالذات التي تحتويها كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, وقد تم الاعتماد في الدراسة على منهج تحليل المحتوى وتمثلت عينة البحث في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأول من التعليم المتوسط. توصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، وأن القيم الفردية أكثر تكراراً من القيم الجماعية، وأن القيم التربوية الأخلاقية تتمتع بوزن نسبي معتبر يخدم أفكاراً تربوية وأخلاقية معينة تستهدف فئة التلاميذ قصد غرسها فيهم Abstract: The present study aimed at revealing the educational and ethical values in particular contained in the Islamic Education Book for the first year of intermediate education. The study relied on the content analysis methodology and the research sample was represented in the Islamic Education Book for the first year of intermediate education. The study found: There are statistically significant differences between the moral values included in the book of Islamic education for the first year of intermediate education, and that individual values are more frequent than collective values, and that moral educational values have a significant relative weight that serves specific educational and moral ideas that target a group of students in order to instill them Including

الكلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية ; القيم التربوية ; التربية الإسلامية ; الكتاب المدرسي ; مرحلة التعليم المتوسط ; moral values ; Educational values ; Islamic education ; school book ; Intermediate education stage



Les 10 articles les plus téléchargés

50 114 أثر برنامج حركي مكيف على بعض المهارات الحركية الأساسية لدى المعاقين عقليا 2 713 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 347 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 1 933 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 770 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 697 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 683 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 565 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة) 1 509 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة 1 395 المسعى التجريبي في الرياضيات، دوره التعليمي ومساهمة الوسائط الرقمية: دراسة تحليلية لكتاب الرياضيات المدرسي للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بالجزائر