مجلة العلوم النفسية والتربوية


Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

إعــــــلان

 

تعلم مجلة العلوم النفسية والتربوية (مجلة دولية محكمة ومتخصصة) الباحثين الأفاضل أن عملية معالجة المقالات الكثيرة التي تم استقبالها في الفترة السابقة مازالت متواصلة؛ لذلك يتعذر حاليــا فتح مجال استقبال مقالات جديدة.  

 

شــــكرا لكم على حسن تفهمكم

    رئيس التحرير

                                                                                                            أ.د/ إسماعيل لعيس

 

14-05-2021


7

Volumes

24

Numéros

422

Articles


مستوى الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء تعدد تخصصات كلية العلوم الاجتماعية - بجامعة الوادي-

عمان مسعودة,  كتفي عزوز, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء تعدد تخصصات كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي وإذا ما كانت هناك فروق في مستواه تعزى للتخصص الدراسي حيث اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي في تقصيها للإشكال المطروح كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية قصديه حيث بلغت(54) طالبا وطالبة من مستوى سنة ثالثة ليسانس لبعض تخصصات كلية العلوم الاجتماعية كما تم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبانه تقيس "الرضا عن التخصص الدراسي"من إعداد الباحثة نسيمة بن مبارك(2014). حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة الجامعة يتسم بالارتفاع كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة كلية العلوم الاجتماعية تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح تخصص الإرشاد والتوجيه. Abstract : The current study aims to reveal the level of satisfaction with the academic specialization among university students in light of the multiplicity of specializations in the Faculty of Social Sciences at El-oued University, and if there are differences in its level attributable to the academic specialization, as the current study relied on the descriptive approach in its investigation of the proposed problem as the sample was chosen randomly I mean, as it reached (54) male and female students from the third year BA level for some specializations of the College of Social Sciences. The study data were also collected using a questionnaire measuring “satisfaction with academic specialization” prepared by researcher Nasima Bin Mubarak (2014). The results of the study concluded that the level of satisfaction with the academic specialization among university students is high. The study also found statistically significant differences in the level of satisfaction with the academic specialization among students of the College of Social Sciences due to the variable of the academic specialization.

الكلمات المفتاحية: رضا ; تخصص أكاديمي ; طالب جامعي


فعالية أساليب المواجهة الإيجابية في التخفيف من الضغوط المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية

بوحنيك عبد العزيز,  كريبع محمد,  قادري تقي الدين, 

الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة فعالية أساليب المواجهة الإيجابية، المستخدمة من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي. في التخفيف من الضغوط المهنية، ومعرفة فيما إدا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط المهني، لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية. تعود لاختلاف أساليب المواجهة المستخدمة، ومعرفة مستويات الضغط المهني للأساتذة. استخدم الطالب المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة. وتمثلت العيّنة في أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي لولاية ورقلة. والتي بلغ عددها 50 أستاذا. اختيرت بطريقه عشوائية بسيطة. واعتمد الطالب في هده الدراسة على مقياسين لجمع البيانات. الأول مقياس أساليب المواجهة، والثاني مقياس الضغوط المهنية. وتم استخدام برنامج (SPSS) لتفريغ البيانات، ومعالجتها. وتوصل الطالب الى أن نسبة عالية من الأساتذة لديهم مستوى ضغط مرتفع، وأن هناك ارتباط بين الضغط ونوعية أسلوب المواجهة المستخدم. بحيث إدا كان الأسلوب إيجابي يكون مستوى الضغط منخفض. وإدا كان سلبيا يكون مستوى الضغط مرتفع. The study aims at knowing the positive facing techniques effectiveness used by teachers of secondary school in order to lessen the pressure exerted on in their job .Also , it also aims to find out if there is statistic differences about degree of pressure among teachers themselves which are caused by the differences in facing techniques used by the teachers The student used the descriptive approach to suit the nature of the study. The sample with dealt consists of 50 secondary school teachers of sport. chosen in a simple random way. In this study, the student relied on two scales to collect data, the first is the confrontational methods measure, and the second is the occupational stress measure. The SPSS program was used to empty data and process it and arrive at The student indicates that a high percentage of female teachers has a high pressure level, and that there is a correlation between pressure and the quality of the confrontational method used so that if the method is positive the pressure level is low and if it is negative the pressure level is high.

الكلمات المفتاحية: أساليب المواجهة؛ الضغوط المهنية


استراتيجيات التعامل لدى أولياء الأطفال التوحديين ­ نموذج برنامج إرشادي أسري مقترح ­Coping Strategies For Parents Of Children With Autism - A proposed Family Counseling Program Model-

منصوري نفيسة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة برنامج إرشادي أسري مقترح في تنمية استراتيجيات التعامل لدى الأولياء مع أطفالهم التوحديين وتقييم مهاراتهم في التفاعل مع أطفالهم، ودراسة الفروق لديهم على مقياس استراتيجيات التعامل. اتبع المنهج التجريبي في الدراسة الذي استهدف:(15) أب وأم لطفل توحدي تتراوح أعمار أطفالهم (4­10 سنة) مسجلون في المركز النفسي­البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بوهران. تم استخدام مقياس استراتيجيات التعامل (CISS) المقنن على البيئة الجزائرية (CRASC 2006)، والمعاد تعديل أبعاده وفقراته من قبل الباحثة وكذلك تم بناء برنامج إرشادي يقيس تعامل الأولياء مع أطفالهم التوحديين المتكون من (15) جلسة إرشادية. أفادت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى مهارات الأولياء في تعاملهم مع أطفالهم وأظهرت تقديرهم الايجابي، وزادت ‫درجاتهم على المقياس المستخدم في التطبيق البعدي، بتوظيفهم للاستراتيجيات الايجابية والمتمثلة في: (تغيير الوضعية وحل المشكل، إعادة البناء المعرفي للموقف)، وأظهروا تقبلا لسلوكات أطفالهم التوحيديين.The study aims to identify the extent to which a proposed family counseling program contributes to developing coping strategies for parents with their autistic children, assessing their skills in interacting with their children, and studying their differences on the scale of coping. Follow the experimental approach that targeted: (15) father and mother of an autistic child, whose children range in age (410 years), registered in the psycho-pedagogical center for mentally handicapped children in Oran. A standardized coping strategies scale (CISS) was used on the Algerian environment (CRASC 2006), and its dimensions and paragraphs were re-modified by the researcher. In addition, an instructional program was built that measures parents ’treatment of their autistic children, consisting of (15) counseling sessions. The results of the study reported an increase in the level of parents ’skills in dealing with their children and showed their positive appreciation, and their scores increased on the scale used in the post application, by employing the positive strategies of: (changing the position, solving the problem, cognitive reconstruction of the situation), and they showed acceptance of their children's unifying behavior.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعامل ; أولياء أطفال التوحد ; طفل توحدي ; توحد ; برنامج إرشادي أسري ; Coping strategies ; parents of autistic children ; autistic child ; autism ; family counseling program.


La résilience chez les étudiants de l'université de Bejaia confrontés à un handicap moteur acquis

شلغوم انيسة,  بوزيد باعه صليحة, 

Résumé: Cette étude a eu pour objectif de décrire et de comprendre le processus de résilience émergeant chez les étudiants de l'université de Bejaia confrontés à un handicap moteur acquis. En effet, elle s'est interrogée sur les facteurs de risque auxquels ils sont confrontés, et sur les facteurs de protection qui leur ont permis de rebondir. Pour ce faire, nous avons adopté la méthode clinique de type descriptif, et nous avons utilisé l’échelle de résilience de Wagnild et Young ainsi qu'un entretien de recherche semi-directif pour la collecte de données. Les résultats ont démontré la présence des facteurs de risque mais aussi la présence d'un ensemble de variables protectrices personnelles, familiales et environnementales qui ont joué un rôle important sur le devenir des participants en contrebalançant l'influence des facteurs de risque auxquels ils ont été exposés.

Mots clés: Résilience ; Etudiant ; Handicap moteur ; Facteurs de risque ; Facteurs de protection


اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو إصلاحات مناهج الجيل الثاني

لعجيلات يوسف,  بوفرة مختار, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو إصلاحات مناهج الجيل الثاني، وكذا التعرف على الفروق في الاتجاهات لدى الاساتذة تبعا لمتغير الصفة والتكوين، تكونت عينة الدراسة من 210 أستاذ وأستاذة، طبق عليهم استبيان الاتجاهات من إعداد الباحثان، تمت المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، أظهرت النتائج أن اتجاهات الأساتذة نحو منهج الجيل الثاني إيجابية، وكذلك وجود فروق في الاتجاهات نحو برنامج الجيل الثاني بين الاساتذة المتربصين والمرسمين ولصالح المرسمين، في حين لم تظهر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو منهج الجيل الثاني لمتغير التكوين.

الكلمات المفتاحية: اتجاهات ; مناهج ; جيل ثاني ; أساتذة تعليم متوسط


تنمية الذاكرة و تطويرها لدى الطفل الأصم الحامل لزرع القوقعي في المرحلة التحضيرية (3-5 سنوات) من خلال نشاطات خاصة - Memory development and development of a deaf child who is pregnant for cochlear implantation in the preparatory stage(3-5 years) through special activities

بيزات عمرية, 

الملخص: الهدف من هذا العمل هو تصميم برنامج تدريبي لتنمية الذاكرة لدى الطفل الأصم الحامل لزرع القوقعي في المرحلة التحضيرية ، من 3- 5 سنوات وهذا في الوسط العيادي الجزائري إذ ينقسم البرنامج التدريبي إلى مجموعة من المحاور ( الذاكرة البصرية، الذاكرة السمعية، الذاكرة اللمسية، الذاكرة الذوقية والذاكرة الشمية) وكل محور له نشاطات وتمارين خاصة به وضحت المعالجة الاحصائية لنتائج الدراسة للمجموعة التجريبية بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات وهذا في الاختبار البعدي، هذا ما يدل على فعالية البرنامج العلاجي ونجاعته في تحسين الذاكرة وهذا ما كشفته النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة والتجريبية وهذا لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.إذن توصلت الباحثة إلى فعالية البرنامج العلاجي ونجاعته في تحسين الذاكرة القائم على عدة تمارين إلى الاكتساب الجيد والفعال وتحقق تقدما ملموسا ويظهر ذلك في التواصل. The purpose of this work is to develop a training program in order to develop deaf children memory who have had a cochlear implant during the preparatory cycle. These children are 3 to 5 years old, approached within our Algerian clinical environment. The training program divides into several axes (visual memory, auditory memory, tactile memory, gustatory memory and olfactory memory). Each axis has its own specific activities and exercises, hence the purpose of this article is to present this training program which we question ourselves on its efficiency on the development of deaf children memory with cochlear implant. To answer to this question, we carried out an experimental study. It turns out, from the results and after dividing the study sample into two groups, a control group and an experimental group, and there is no difference statistically proven in the control group results at the post-test. Furthermore, there are statistical differences in the results of the experimental group. This shows the efficiency of the therapeutic program in improving memory, from the statistical differences of results of the two groups, in favour of the experimental group at the post-test. Finally, it is important to note that the efficiency of this therapeutic program is fulfilled especially in oral communication

الكلمات المفتاحية: الذاكرة, الطفل الأصم، الزرع القوقعي،البرنامج العلاجي، الإعاقة السمعية ; Memory, Deaf child, Cochlear implant, Therapeutic program, Hearing disability


مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ــ دراسة ميدانية بثانوية صحن الرتم، الوادي، الجزائر

جاري نعيمة,  لعيس اسماعيل,  اسعادي فارس, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف على مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية صحن الرتم، المقرن، الوادي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لملائمته لموضوع الدراسة، حيث كان عدد أفراد العينة (ن=118) تلميذا من الجنسين، وقد طبق عليهم مقياس التفكير الناقد لفاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان(2005) بأبعاده الخمسة، وللمعالجة الإحصائية استخدمنا اختبار (ت) لعينة واحدة على متوسط فرضي، و اختبار (ت) لعينتين مستقلتين بين متوسطي الذكور والإناث، وقد أظهرت نتائج الدراسة: - أن مستوى التفكير الناقد لدى افراد العينة منخفض في الأبعاد(الاستنباط، الاستنتاج والتفسير)، ومتوسط في بعد معرفة الافتراضات ومرتفع في بعد المناقشة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الناقد يعزى لمتغير الجنس(ذكر،أنثى).

الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد ; تلاميذ المرحلة الثانوية


برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي بهدف تحسين القدرة القرائية لدى عسير القراءة، دراسة حالة تلميذ في السنة 4 ابتدائي

جاري البشير,  لعيس اسماعيل,  غربي عبد الناصر, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لتحسين القدرة القرائية لدى تلميذ عسير القراءة، وقد استخدمنا المنهج الشبه تجريبي للفرد الواحد ذو تصميم(أ، ب)، حيث تكونت عينة الدراسة من تلميذ واحد لديه عسر في القراءة ومستواه الدراسي الرابعة ابتدائي، ويبلغ من العمر 10 سنوات و06 أشهر، لجمع بيانات الدراسة استخدمنا الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن(1998) لقياس درجة الذكاء، مقياس الخصائص السلوكية(الاجتماعية والانفعالية) الزيات(1999)، مقياس الوعي الفونولوجي لازداو شفيقة(2012)، واختبار قراءة الكلمات وشبه الكلمات لتقييم القدرة القرائية والكشف عن عسر القراءة لعيس(2015) والبرنامج التدريبي من اعداد الباحثين، بعد جمع البيانات ومعالجتها بأسلوبين احصائيين هما: المتوسط الحسابي والنسبة المئوية، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي، حيث تحسنت قدرة قراءة الكلمات المتداولة بنسبة97.50% وقدرة قراءة الكلمات الغير متداولة بنسبة92.50% ، أما قدرة قراءة شبه الكلمات بلغت نسبة 65.00% وبنسبة اجمالية تقدر بـ81.16% مع استمرار محافظة التلميذ لهذا التحسن في مرحلة المتابعة، حيث نسبة التحسن بين 79.16% و80.00% مما يؤكد فعالية البرنامج التدريبي.

الكلمات المفتاحية: القدرة القرائية ; الوعي الفونولوجي ; عسر القراءة


( للتخفيف من الغضب لدى اطفال اضطراب طيف التوحد (دراسة ميدانية ABA فعالية برنامج ارشادي قائم على تقنية

بقال اسمى,  محرز عبلة, 

الملخص: ملخّص البحث ABA تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على تقنية في خفض الغضب لدى الأطفال التوحديين، وقد تكونت عينة البحث من (30) حالة من أطفال اضطراب طيف التوحد ممن تحصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الغضب، بعد التأكّد من تماثلهم في الاضطراب مع عدم وجود اضطرابات مصاحبة، الأطفال هم من الملتحقين بالأقسام الخاصة بمدينة وهران واجريت الدراسة في الفترة الزمنية ما بين أكتوبر وديسمبر 2020. لقد استخدمت مجموعة من الأدوات منها: مقياس الغضب لبص وديركي ترجمة مجدي محمود، إضافة إلى البرنامج الإرشادي. ABA بعد تحليل النتائج أسفرت الدراسة على أن البرنامج الإرشادي المبني على تقنية قد ساهم في خفض الغضب لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بشكل فعال، وعليه يمكن تعميم هذا البرنامج على مجموعات أخرى من الأطفال التوحديين Abstract: The aim from the current study is to recognize the effectiveness of an ABA technology-based guidance program in decreasing autistic children anger. The research sample consisted of (30) children with spectrum disorder autism who scored high on the anger scale, these children were confirmed as similar in disorders and free from other ailments. The kids were in special disabled classrooms in Oran city and this study took place between October& December 2020. A set of tools have been used, including: “Buss& Durkee” anger scale) Magdy Mahmoud’s translation (and the guidance program. After analysing the results, the study revealed that this ABA technology-based guidance program has effectively contributed in decreasing spectrum disorder autistic children anger. Therefore, this program can be rolled out to many other autistic children.

الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد ; البرنامج الإرشادي ; تقنية ABA ; الغضب ; مقياس الغضب



Les 10 articles les plus téléchargés

50 615 أثر برنامج حركي مكيف على بعض المهارات الحركية الأساسية لدى المعاقين عقليا 2 798 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 421 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 2 002 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 922 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 848 المسعى التجريبي في الرياضيات، دوره التعليمي ومساهمة الوسائط الرقمية: دراسة تحليلية لكتاب الرياضيات المدرسي للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بالجزائر 1 775 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 743 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 664 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة) 1 574 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة