مجلة العلوم النفسية والتربوية


Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

إعــــــلان

 

تعلم مجلة العلوم النفسية والتربوية الباحثين أن استقبال المقالات متوقف حاليا فيما عدا المشاركات الخارجية.  

شــــكرا لحسن تفهمكم

   

                                                                                                        

 

04-04-2022


8

Volumes

28

Numéros

481

Articles


دور الكفالة الارطوفونية في تنمیة اللغة الشفهية(لنطق) عند الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة- الأطفال الحاملين لمتلازمة داون- من خلال تطبيق تقنية بادزفان

كحول سعاد, 
2021-12-06

الملخص: ملخص تتمثل الكفالة الارطوفونية ، في- ميدان التخصص الارطوفوني - في الكشف واعادة التاهيل، من اجل ايجاد المشكل و محاولة تقويمه بمقاييس علمية و برامج علاجية مختلفة وهذا على ضوء النظريات المختلفة، سلوكية، معرفية ..الخ وفي ظل علم النفس العصبي المعرفي نحاول دراسة دور الكفالة الارطوفونية في تنمیة اللغة الشفهية(لنطق) عند الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة- الأطفال الحاملين لمتلازمة داون- من خلال تطبيق تقنية بادزفان La prise en charge ortophoniques, -dans le domaine de la spécialisation ortophonique-, est représentée dans la détection et réhabilitation , afin de trouver le problème et essayer de l'évaluer avec des normes scientifiques et différents programmes de traitement, Sous les différentes théories, comportementales, cognitives, etc Et dans le cadre de la neuropsychologie cognitive, nous essayons d'étudier le rôle de la prise en charge ortophoniques dans le développement du langage oral (parole) pour les enfants ayant des besoins spéciaux - enfants trisomiques - à travers l'application de la technique Padovan

الكلمات المفتاحية: الكفالة الأرطوفونية ، اللغة الشفهية(لنطق) الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الأطفال الحاملين لمتلازمة داون، تقنية بادزفان La prise en charge ortophoniques; Le langage oral (parole; Les enfants ayant des besoins spéciaux ; Enfants trisomiques ; Technique Padovan



Les 10 articles les plus téléchargés

51 223 أثر برنامج حركي مكيف على بعض المهارات الحركية الأساسية لدى المعاقين عقليا 3 201 الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي 3 172 استراتيجيات التعامل لدى أولياء الأطفال التوحديين ­ نموذج برنامج إرشادي أسري مقترح ­Coping Strategies For Parents Of Children With Autism - A proposed Family Counseling Program Model- 3 162 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 932 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 2 720 مستوى التّنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو 2 669 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 2 608 معتقدات المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي حول سلوك التدخين -دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية باتنة- 2 564 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 2 364 المسعى التجريبي في الرياضيات، دوره التعليمي ومساهمة الوسائط الرقمية: دراسة تحليلية لكتاب الرياضيات المدرسي للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بالجزائر