Chercher 60 489 articles dans 354 revues

 مجلة العلوم النفسية والتربوية | ASJP

مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر بشكل دوري بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر(سبتمبر، ديسمبر، مارس، جوان)، ضمن مجلدين. تهتم المجلة بمختلف الدراسات والبحوث في مجال علم النفس والتربية، باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية. وتسعى لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين في مجال العلوم النفسية والتربوية، وتتيح لهم الفرصة لنشر نتائج دراساتهم التي لم يسبق نشرها ووصولها للمهتمين والمختصين في الوطن العربي. ..وتولي اهتمامها خاصة بالمواضيع التي تتناول المظاهر النمائية والمكتسبة في نمو الفرد واكتساب المعارف وأسسها النفسية، التربوية والعصبية وكذا الأبعاد السوية والمرضية من هذه المظاهر. وعليه؛ فأكثر المجالات التي تندرج في اهتمام المجلة هي: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الاضطرابات اللغوية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي المناهج وطرائق التدريس، التعليمية الإدارة التربوية... تطمح المجلة لأن تكون مصنفة ضمن أهم قواعد البيانات، وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2017 بلغ 0.41، وتم فهرستها في قاعدة البيانات "شمعة" وكذا في قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة";"الأرشيف العلمي العربي"...

7

Volumes

12

Numéros

207

Articles


آفاقٌ علمية ومعرفية لأبحاث علم النفس التربوي لتحري موضوعات التعليم الرَّاهنة

Kateb Salwa, 

Résumé: Scientific and Knowledge Prospects of Educational Psychology Research to Investigate the Contemporary Educational Challenges Abstract: The aim of this paper is to analyze the scientific and knowledge prospects of the educational psychology research to identify the contemporary educational challenges and the educational psychology research trends. The paper also identifies and discusses the practical and research necessities and means to deal with the educational psychology problems and research trends. Through a systematic review and analysis of the literature on the educational psychology research and challenges facing the educational institutions, the paper provides a novel and contemporary definition of the educational psychology discipline, and identifies seven key contemporary educational challenges (Academic Procrastination, Extremism, Violence, etc.). The paper also identifies six dominant trends of the educational psychology research (Behavioral Psychology, Cognitive Psychology, Human and Community Learning Psychology, Developmental Psychology, Self-Development and Learning, and Educational Psychology of the Virtual World. The paper finally identifies seven critical needs and strategies to invent the educational psychology scientific research and make progress in managing the existing educational obstacles. Based on the analytical appraisal of the recent literature, the paper concludes that there is a crucial need to advance the educational psychology research tools and domain for enabling stakeholders at the educational institutions to deal with the contemporary educational challenges. Keywords: Contemporary Educational Challenges, Educational Psychology, Academic Procrastination, Extremism and Violence, Social Detachment and Psychological Well-being, Anxiety and Mental Disorders

Mots clés: الكلمات المفتاحية: علم النفس التربوي، قضايا التعليم الرَّاهنة، علم النفس التربوي السلوكي، علم النفس التربوي الإدراكي والمعرفي، لم النفس التربوي التنموي والبنائي، التسويف الأكاديمي والتَّطرُّف والعنف المدرسي والجامعي


واقع الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية ونوابهم بمحافظة خانيونس

الحجوج أكرم محمد,  أبو علي عبد القادر خالد, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية ونوابهم بمحافظة خانيونس للإبداع الإداري، والكشف عن الفروق الجوهرية في درجة ممارستهم للإبداع الإداري تبعًا للمتغيرات التالية: المسمى الوظيفي، والنوع، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الإدارية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (136) مديرًا ونائب مدير مدرسة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة مديري المدارس ونوابهم بمحافظة خانيونس للإبداع الإداري من وجهة نظرهم كانت كبيرة. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في درجة ممارستهم للإبداع الإداري تعزى للمتغيرات التالية: النوع، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة في الإدارة المدرسية. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الإبداع الإداري في المؤسسات التعليمية وإزالة المعوقات التي تحدّ منها. وتوفير الحوافز المادية والمعنوية التي تشجع مديري المدارس على تبني الأفكار الإبداعية واستخدام أساليب عمل جديدة. The study aimed at recognizing the degree of practicing the administrative innovation from governmental school managers and their deputies at Khan Younis governorate according to the following variables: job title, gender, scientific qualification and years of administrative service. The basic study sample consisted of (136) school managers and their assistants. The results of the study showed that the degree of practicing administrative innovation from the managers and their assistants in the governorate of Khan Younis is great from their point of view. There were no statistically significant differences between the average scores of the sample members in the degree of their managerial creativity due to the following variables: gender, job title, academic qualification and years of service in the school administration. The study recommended the need to spread the culture of administrative innovation all over educational institutions and remove obstacles that limit it. Providing different types of incentives that encourage school managers to adopt creative ideas and use new methods of work.

الكلمات المفتاحية: الإبداع ; الإبداع الإداري ; Innovation ; Administrative innovation



Les dix aticles les plus téléchargés

2 293 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 000 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 1 721 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 434 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 426 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 232 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 091 الخصائص السيكومترية لمقياس معايير جودة المعلم 1 067 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة 815 أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق (دراسة حالة المعاقين المسجلين باتحاد الصم واتحاد المكفوفين بود مدني للفترة مارس- ديسمبر 2012 ) 803 الضغوط النفسية وعلاقتها بأسباب الغياب المدرسي عند تلاميذ الطور الثانوي