مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

نعلم الباحثين الأفاضل أن استقبال المقالات بالمجلة متوقف حاليا.

شكرا لتفهمكم

19-01-2023


9

Volumes

31

Numéros

515

Articles


Phonological Processing Predicts Word Reading in Arabic: A Cross-Sectional Study

قماري محمد,  عميار سعيدة,  لعيس اسماعيل, 
2023-09-04

الملخص: Abstract: This cross-sectional study examined the respective role of phonological processing abilities, phonological awareness, rapid naming and short-term memory in the prediction of word reading performance. A total of 210 Arabic speaking children from grades 2, 3, 4 and 5 took part in this study. Results showed significant differences in phonological processing abilities as function of Grade as fixed factor. Phonological awareness was the strongest predictor of reading ability in the whole sample after controlling for Age. The results point to a unique connection between phonological processing and word reading ability based on their underpinning with phonological representation. العنوان: العلاقة التنبؤية بين مهارات المعالجة الفونولوجية والقراءة في اللغة العربية: دراسة مستعرضة ملخص: تناولت هذه الدراسة المستعرضة الدور الخاص بمهارات المعالجة الصوتية التي تشمل الوعي الصوتي والتسمية السريعة والذاكرة قصيرة المدى اللفظية، للتنبؤ بأداء قراءة الكلمات. شارك في هذه الدراسة 210 تلميذا من الصفوف الدراسية الثانية، الثالثة ، الرابعة والخامسة. خضع جميع أفراد العينة لاختبار قراءة الكلمات وشبه الكلمات، اختبارات الوعي الصوتي والذاكرة اللفظية قصيرة المدى والتسمية السريعة. أظهرت النتائج اختلافات جوهرية في قدرات المعالجة الصوتية راجعة لمتغير المستوى الدراسي. كما أظهر تحليل الانحدرار أن الوعي الصوتي يمثل أقوى مؤشر على الأداء في القراءة لدى العينة ككل وذلك بعد عزل أثر السنة. تشير النتائج إلى وجود علاقة فريدة بين المعالجة الصوتية والقدرة على قراءة الكلمات كون هذه الأخيرة تعتمد بشكل أساسي على التمثيلات الصوتية للغة.

الكلمات المفتاحية: phonological processing, developmental dyslexia, Arabic language ; المعالجة الفونولوجية، عسر القراءة النمائي، اللغة العربية


درجة استخدام معلمي الرياضيات في فلسطين للفصول الافتراضية المتزامنة والتحديات التي واجهتهم خلال فترة التعليم عن بُعد

دكتور عبدالرحمن محمد صادق أبو سارة ,  دكتور حسام توفيق محمد حرز الله ,  أستاذ لؤي نمر عبدالله دويكات ,  دكتور أحمد محمد أحمد عثمان , 

تاريخ الارسال: 27-11-2022    تاريخ النشر: 28-07-2023    ص  76-100.   

Les 10 articles les plus téléchargés

51 398 أثر برنامج حركي مكيف على بعض المهارات الحركية الأساسية لدى المعاقين عقليا 7 042 الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي 4 733 مستوى التّنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو 4 428 معتقدات المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي حول سلوك التدخين -دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية باتنة- 4 323 تطبيقات المقابلة العيادية 3 944 تأثير الميزانية الصوتية على التكفل الصوتي بالمصابين بالبحة الصوتية باستعمال تقييم الذاتي و تقييم الموضوعي 3 539 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 3 408 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 3 389 استراتيجيات التعامل لدى أولياء الأطفال التوحديين ­ نموذج برنامج إرشادي أسري مقترح ­Coping Strategies For Parents Of Children With Autism - A proposed Family Counseling Program Model- 3 207 مستوى دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة متليلي