مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

دعــوة للنشـــر

 

تدعـو مجلة العلوم النفسية والتربوية (مجلة دولية محكمة ومتخصصة) الباحثين لتقـديم بحوثهم للنشر في الأعداد القادمة (مارس- جوان 2021) وذلك بإحدى اللغات: العربية، الفرنسية أو الإنجليزية. تنشر المجلة البحوث التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر في مجلة أخرى أو المشاركة بها في أي نشاط علمي.

فترة استقبال المقالات:   من 01 إلى 15 سبتمبر 2020

شروط استقبال البحوث:

- أن يتميز البحث بالأصالة والجودة وتقديم الإضافة العلمية فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي.

- الالتزام بإرسال المقال في الآجال المحددة للاستقبال، فلن تقبل المقالات التي ترسل قبل أو بعد هذه الفترة.

- أن يكون موضوع المقال في التخصصات العلمية التي تهتم المجلة بنشرها وهي: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية-العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، علم النفس العمل والتنظيم، المناهج والإدارة التربوية.

-  الالتزام التام بتنسيق المقال بدقة حسب قالب المجلة، وخلوّ المقال من الأخطاء اللغوية والإملائية.

- ألاّ يتزامن إرسال المقال للمجلة مع إرساله لمجلة أخرى في نفـس الوقت.

- يجب ألاّ تخـتلف أسماء المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقال في ASJP عـن الأسماء التي يتم ذكرها في ملف المقال المقدم.

- الالتزام بتطبيق أسلوب APA  الإصدار السادس في استعمال المراجع في المتن وفي قائمة المراجع.

- أن تكون الدراسة ذات طابع تطبيقي (ميداني) وتعطى الأولوية في النشر للدراسات التجريبية.

- أن تكون المعالجة الإحصائية للبيانات باستعمال برنامج إحصائي مثل SPSS أو أي برنامج مماثل.

كما ندعـو المؤلفين الراغبين في نشر مقالاتهم أن يطلعوا على "تعليمات للمؤلف" و "دليل المؤلف" الموجودين في المساحة المخصصة لمجلة "العلوم النفسية والتربوية" على منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP)، عبر الرابط التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/105

ولتقديم المقالات المقترحة للنشر على المؤلفين النقر على البند "إرسال مقال" الموجود بقائمة الاختيارات على يسار الصفحة بالمساحة المخصصة للمجلة بالمنصة ASJP.

شــــكرا لكم على حسن تعاونكم

    رئيس التحرير

                                                                                                            أ.د/ إسماعيل لعيس

 

23-08-2020


6

Volumes

20

Numéros

359

Articles


Metacognitive Knowledge in Relation to EFL Reading and Writing Achievement

حمدود أمينة, 

Résumé: Metacognitive knowledge refers to one’s awareness of cognitive processes and actions. It is the initial stage of metacognitive thinking without which upcoming thought operations are not possibly accomplished. This Mixed Methods study was conducted to describe undergraduate students’ metacognitive knowledge in EFL reading and writing. It relied on two research tools of data collection: the Metacognitive Awareness Inventory for the quantitative part and a semi-structured interview for the qualitative part. The results revealed lack of procedural knowledge among students and a mismatch between task requirements and strategic knowledge. The study, therefore, called for direct instruction in metacognitive knowledge for students and further investigation about teachers’ metacognition.

Mots clés: metacognition ; metacognitive knowledge ; EFL reading and writing


L’impact du travail posté semi-continue « trois huit » sur La santé des salaries

عميار علي, 

Résumé: L'objet de la recherche porte sur l’impact de système de travail « trois-huit » sur la santé des travailleurs de la SARL RAMDY, l'objectif de cette étude est de montrer l’impact de ce système de travail « trois-huit » sur la santé des, travailleurs de la SARL RAMDY, et d’avoir une vision beaucoup plus large et nette du fonctionnement de ce système au sein de la SARL RAMDY. En référence à notre thème de recherche nous avons opté pour la méthode quantitative et afin de collecter les données dans la réalité, nous avons utilisé le questionnaire comme technique principale dans notre recherche. L'étude a conclu aux conclusions suivantes : Le système du travail de « trois-huit » (3X8), adoptée par l’entreprise influe négativement sur la santé physique des travailleurs ainsi que Le système du travail de « trois-huit » (3X8), adoptée par l’entreprise influe négativement sur la santé mental des travailleurs

Mots clés: Le travail ; Le travail posté (3X8) ; santé mentale; santé physique. ; le travail ; Le travail posté (3X8) ; santé mentale ; anté physique



Les 10 articles les plus téléchargés