مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر بشكل دوري بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر(سبتمبر، ديسمبر، مارس، جوان)، ضمن مجلدين. تهتم المجلة بمختلف الدراسات والبحوث في مجال علم النفس والتربية، باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية. وتسعى لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين في مجال العلوم النفسية والتربوية، وتتيح لهم الفرصة لنشر نتائج دراساتهم التي لم يسبق نشرها ووصولها للمهتمين والمختصين في الوطن العربي. ..وتولي اهتمامها خاصة بالمواضيع التي تتناول المظاهر النمائية والمكتسبة في نمو الفرد واكتساب المعارف وأسسها النفسية، التربوية والعصبية وكذا الأبعاد السوية والمرضية من هذه المظاهر. وعليه؛ فأكثر المجالات التي تندرج في اهتمام المجلة هي: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الاضطرابات اللغوية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي المناهج وطرائق التدريس، التعليمية الإدارة التربوية... تطمح المجلة لأن تكون مصنفة ضمن أهم قواعد البيانات، وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2018 بلغ 0.66، وتم فهرستها في قاعدة البيانات "شمعة" وكذا في قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة";"الأرشيف العلمي العربي"...

7

Volumes

12

Numéros

207

Articles


مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين (دراسة ميدانية في مدرسة صغار المكفوفين بمدينة أم البواقي)

ابريعم سامية,  مدفوني رولة, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين، ومعرفة الفروق في مستوى السلوك العدواني لديهم تبعا لأنواعه، والفروق بين الجنسين في مستوى السلوك العدواني. وتكونت عينة الدراسة من (40) طفل مكفوف متواجدين بمدرسة صغار المكفوفين بأم البواقي، وتم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم استخدام مقياس السلوك العدواني من إعداد " أمال عبد السميع مليجي باظة". وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- يوجد مستوى مرتفع من السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين. 2 - وجود فروق بين الذكور والإناث من الأطفال المكفوفين في مستوى السلوك العدواني لصالح الذكور. 3- لا يختلف مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين باختلاف أنواعه. الكلمات المفتاحية: مستوى ،السلوك العدواني،الأطفال المكفوفين ، صغار المكفوفين ، مدينة أم البواقي. Abstract: The study aimed to identify the level of aggressive behavior in blind children, And to know the differences in the level of aggressive behavior they have depending on the types, and gender differences in the level of aggressive behavior. The study sample consisted of (40) blind children who were in the school of small blind people in Oum El Bouaghi and were chosen in a deliberate manner. The measure of aggressive behavior was used by Amal Abdel Samie Meligy Baza. The study resulted in the following results: 1 - There is a high level of aggressive behavior in children who are blind. 2- There are differences between males and females of blind children in the level of aggressive behavior in favor of males. -3The level of aggressive behavior of blind children varies by type

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مستوى ،السلوك العدواني،الأطفال المكفوفين ، صغار المكفوفين ، مدينة أم البواقي. Keywords: The level ,aggressive behavior , blind children ,the school of young blind , the city of Oum El Bouaghi


أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال SOS في محافظة بيت لحم

أستاذ دكتور محمد أحمد شاهين,  أستاذ سمر صباح, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال SOS في بيت لحم، واستخدم المنهج شبه التجريبي، من خلال عينة ضمت (30) طفلاً وطفلة، قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. صمم لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الإرشاد باللعب والفن، وطبق على المجموعة التجريبية، في (12) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً، مدة كل منها (75) دقيقة. أظهرت النتائج أثر البرنامج الإرشادي المطبق في خفض السلوك العدواني وأبعاده لدى الأطفال، ودعم ذلك قيمة حجم الأثر من خلال مربع إيتا (η^2 ) إذ بلغت على الدرجة الكلية (0.93)، كما بينت النتائج من خلال القياس التتبعي استمرارية الأثر للبرنامج الإرشادي. Abstract The study aimed to identify the impact of a counseling program based on play and art in reducing the aggressive behavior among the children of SOS village in Bethlehem Governorate. The semi-experimental approach was used working with a sample of (30) males and females. Two groups were designated, the experimental and the control group. A counseling program was developed for the purpose of the study based on play and art, applied to the experimental group in (12) sessions. The results indicated the impact of the counseling program and its continuity on reducing the aggressive child behavior, and the value of the effect size (η ^ 2), reached (0.93). Keywords: counseling program, aggressive behavior, play, art, SOS children's.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي، السلوك العدواني، اللعب، الفن، قرية الأطفال Keywords: counseling program, aggressive behavior, play, art, SOS children's.


أوجه رحمة الزوج بزوجته وانعكاساتها على نفسية الزوجة ومستوى تقديرها لذاتها

زقاوة أحمد,  ياسين أمينة, 

الملخص: تتناول الدراسة الحالية الإجابة عن الإشكالية التالية: ما أوجه رحمة الزوج بزوجته؟ وما انعكاساتها على نفسية الزوجة وعلى مستوى تقديرها لذاتها؟ وهل توجد فروق في أوجه رحمة الزوج بزوجته تعزى لبعض المتغيرات الدخيلة؟ استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم ثلاث أدوات بحث تم تطبيقها على 188 زوجة متعددة المميزات. وبعد التحليل الإحصائي للمعطيات، خلصت النتائج إلى: أن أوجه رحمة الزوج بزوجته هي معنوية بالدرجة الأولى. وكلما انخفضت مدة الزواج زادت أوجه الرحمة المعبر عنها من قبل الأزواج. وتسجيل مستوى مرتفع في كل من مقياس الآثار النفسية ومقياس تقدير الذات لدى الزوجات جراء المعاملة الرحيمة لأزواجهن. ثم تم تقديم جملة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: أوجه الرحمة؛ الأثار النفسية؛ تقدير الذات لدى الزوجة


واقع الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية ونوابهم بمحافظة خانيونس

الحجوج أكرم محمد,  أبو علي عبد القادر خالد, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية ونوابهم بمحافظة خانيونس للإبداع الإداري، والكشف عن الفروق الجوهرية في درجة ممارستهم للإبداع الإداري تبعًا للمتغيرات التالية: المسمى الوظيفي، والنوع، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الإدارية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (136) مديرًا ونائب مدير مدرسة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة مديري المدارس ونوابهم بمحافظة خانيونس للإبداع الإداري من وجهة نظرهم كانت كبيرة. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في درجة ممارستهم للإبداع الإداري تعزى للمتغيرات التالية: النوع، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة في الإدارة المدرسية. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الإبداع الإداري في المؤسسات التعليمية وإزالة المعوقات التي تحدّ منها. وتوفير الحوافز المادية والمعنوية التي تشجع مديري المدارس على تبني الأفكار الإبداعية واستخدام أساليب عمل جديدة. The study aimed at recognizing the degree of practicing the administrative innovation from governmental school managers and their deputies at Khan Younis governorate according to the following variables: job title, gender, scientific qualification and years of administrative service. The basic study sample consisted of (136) school managers and their assistants. The results of the study showed that the degree of practicing administrative innovation from the managers and their assistants in the governorate of Khan Younis is great from their point of view. There were no statistically significant differences between the average scores of the sample members in the degree of their managerial creativity due to the following variables: gender, job title, academic qualification and years of service in the school administration. The study recommended the need to spread the culture of administrative innovation all over educational institutions and remove obstacles that limit it. Providing different types of incentives that encourage school managers to adopt creative ideas and use new methods of work.

الكلمات المفتاحية: الإبداع ; الإبداع الإداري ; Innovation ; Administrative innovation


التحديات الوالدية والاحتياجات غير الملباة (غير المحققة) وإستراتيجيات مواجهتها لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مصــــر (دراسة وصفية استقصائية في ضوء بعض المتغيرات )

دكتور محمد كمال ابوالفتوح احمد عمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات الوالدية والاحتياجات غير الملباة واستراتيجيات المواجهة لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مصر في ضوء متغيرات (عمر الطفل التوحدي – نوع الطفل التوحدي – المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة – مكان السكن)، تكونت عينة الدراسة من 359 أسرة مصرية لديها طفل توحدي واحد فقط، استخدم الباحث في هذه الدراسة مقاييس متعددة لمتغيرات الدراسة المستهدفة، توصلت النتائج إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الأسر المصرية في رعاية أطفالها التوحديين كما أن هناك الكثير من الاحتياجات غير الملباة لتلك الأسر، خرجت الدراسة بمجموعة أخرى من النتائج وانبثق عنها مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: التحديات الوالدية - الاحتياجات غير الملباة (غير المحققة) – استراتيجيات المواجهة – اضطراب التوحد.


المخططات المبكرة غير المتكيفة في ضوء متغيري الجنس و السن لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي

عيسى تواتي إبراهيم, 

الملخص: الملخص: سعت الدراسة الحالية إلى التعرف عن أثر كل من متغيري الجنس و السن على المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي. كما هدفت أيضا للكشف عن أكثر المخططات انتشار لدى أفراد عينة الدراسة. من أجل ذلك، تم تطبيق مقياس المخططات غير المتكيفة ليونج على عينة قوامها 180 تلميذا (90 ذكرا و 90 أنثى)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من تلاميذ التعليم الثانوي بولاية الوادي. أسفرت الدراسة عن أن أكثر المخططات انتشارا لدى التلاميذ هي: مخطط المعايير الصارمة/النقد المفرط، مخطط الهجر/عدم الاستقرار، مخطط التضحية بالذات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة تعزى لمتغير الجنس، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة تعزى لمتغير السن. Abstract: The present study sought to identify the effect of both sex and age on early maladaptive schemas in a sample of secondary school students. It also aimed to reveal the most prevalent schemas among the students. For this purpose, Young Schema Questionnaire was administered to a sample of 180 students (90 males and 90 females), who were selected in a simple random sampling from secondary school students in the city of El Oued. The results showed that the most common schemas among students were: Unrelenting Standards/Hypercriticalness, Abandonment/Instability and Self-Sacrifice. There were also statistically significant differences in the early maladaptive schemas due to gender, while there were no significant differences in the early maladaptive schemas due to age.

الكلمات المفتاحية: المخططات ؛ المخططات المبكرة غير المتكيفة ؛ تلاميذ التعليم الثانوي



Les dix aticles les plus téléchargés

2 407 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 110 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 1 749 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 481 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 474 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 289 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 145 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة 1 121 الخصائص السيكومترية لمقياس معايير جودة المعلم 861 أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق (دراسة حالة المعاقين المسجلين باتحاد الصم واتحاد المكفوفين بود مدني للفترة مارس- ديسمبر 2012 ) 841 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة)