مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، وذات الرقم المعياري الدولي للنسخة الورقية: ISNN 2437-1173 والرقم المعياري الدولي للنسخة الالكترونية: EISNN 2588-2473 ورقم الإيداع القانوني: 2015-6935، وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2018 بلغ 0.66، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. تصدر مجلة العلوم النفسية والتربوية بشكل دوري بثلاثة أعداد في السنة، بواقع عدد كل أربعة أشهر (أفريل، أوت، ديسمبر)، ضمن مجلدين، وهي من المجلات التي ترد في قائمة المجلات العلمية الوطنية المحكمة التي نشرتها المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي RSDT بالبوابة الجزائرية للمجلات العلمية. تهتم المجلة بمختلف الدراسات والبحوث الأصيلة والتي تتميز بالإضافة العلمية في مجال علم النفس والتربية، باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية. وتسعى لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين في مجال العلوم النفسية والتربوية، وتتيح لهم الفرصة لنشر نتائج دراساتهم التي لم يسبق نشرها ووصولها للمهتمين والمختصين في الوطن العربي. ..وتولي اهتمامها خاصة بالمواضيع التي تتناول المظاهر النمائية والمكتسبة في نمو الفرد واكتساب المعارف وأسسها النفسية، التربوية والعصبية وكذا الأبعاد السوية والمرضية من هذه المظاهر. وعليه؛ فأكثر المجالات التي تندرج في اهتمام المجلة هي: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الاضطرابات اللغوية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي المناهج وطرائق التدريس، التعليمية الإدارة التربوية...

8

Volumes

14

Numéros

252

Articles


الكفايات المهنية لمربي اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة -التخلف الذهني نموذجا -

فهيمة ذيب, 

الملخص: الملخص : يعد المعلم والمربي عصب العملية التربوية وعنصرها الفعال بل هو لب العملية التعليمية وهو صاحب رسالة مقدسة على مر العصور والأجيال، ، ويعتبر من الركائز التي تعتمد عليها كل الأمم ولم يعد المعلم في ظل المتغيرات العصرية ناقل للمعرفة فقط، وإنما أصبح عليه أدوار تربوية جديدة. لذا بات من الضروري النظر في أعمال ووظائف المعلمين و المربيين باستمرار والعمل على جعلهم واعين بتطوير وتنمية كفاءتهم المهنية سواء اكان هذا بالنسبة لمعلمي الاطفال العاديين او ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث يعد مفهوم الكفاءات المهنية مصطلح متعدد المعايير و لا يركز على جانب واحد من الجوانب التربوية والتعليمية، اذ بينت بعض الأبحاث التربوية أن المدرس لا يستطيع أن يقود العملية التعليمية ويطور مادته التدريسية وطرق تدريسها لمسايرة التطور السريع في ميدان المعرفة وتنفيذ المهام الموكلة إليه إلا إذا تمكن من مجموعة من الكفاءات اللازم توافرها في القائم بمهنة التعليم وبمأننا في مجال التربية الخاصة فهذا ما تسعى اليه هذه المقال وهو محاولة اظهار الكفايات المهنية الواجب توافرها في معلمي ومربي الاطفال المتخلفين ذهنيا ومعظم المهارات التي تكون تابعة لكل كفاءة .

الكلمات المفتاحية: المربي ، ذوي الاحتياجات الخاصة، التخلف الذهني، الكفايات المهنية



Les 10 articles les plus téléchargés

2 460 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 153 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 1 786 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 508 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 501 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 340 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 191 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة 1 137 الخصائص السيكومترية لمقياس معايير جودة المعلم 944 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة) 905 أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق (دراسة حالة المعاقين المسجلين باتحاد الصم واتحاد المكفوفين بود مدني للفترة مارس- ديسمبر 2012 )