مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

 

اعلان بخصوص استقبال المقالات:

يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي إلى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة العلوم النفسية والتربوية، أن استقبال المقالات متوقف حاليا بالنسبة للمقالات باللغة العربية ومن داخل الوطن. أما بالنسبة للمقالات من خارج الوطن فان المجال يبقى مفتوحا لاستقبالها وكذلك الأمر بالنسبة للمقالات باللغة الانجليزية.

وحتى لا يتعرض المقال للرفض الآلي يرجى من السادة المؤلفين الحرص على التقيد بالتعليمات التالية:

1-ان يكون المقال في أحد مجالات نشر المجلة: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية.

2-أن يتضمن المقال دراسة ميدانية.

3-الالتزام بقواعد النزاهة العلمية .

4-إحترام فترة استقبال المقالات وترفض جميع المقالات الواردة بعد تاريخ غلق فترة الاستقبال .

5-ضرورة ظهور أسماء كل المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والاكاديمية المطلوبة كاملة غير منقوصة .

6- الإحترام الكامل والدقيق للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات. وكذا منهجية الكتابة العلمية والتوثيق والقائمة الببليوغرافية.

19-02-2024


9

Volumes

33

Numéros

526

Articles


أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري على مهارات الرسوم البيانية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي

الشوكرية سارة,  Shahat Mohamed Ali, 
2024-03-23

الملخص: هدف البحث للكشف عن أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري على مهارات الرسوم البيانية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بمجموعتين تجريبية وضابطة واختبار قبلي وبعدي، وشملت عينة الدراسة شعبتين من تلاميذ الصف الثالث بمدرسة مدينة التراث للتعليم الأساسي (١-٤)، شملت مواد الدراسة دليل المعلمة للتدريس باستراتيجية مخطط البيت الدائري، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الدافعية للإنجاز، واختبار الرسوم البيانية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار الرسوم البيانية لصالح المجموعة التجريبية، وأوضحت النتائج كذلك أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات الرسوم البيانية منذ المراحل الدنيا وتفعيل دور استراتيجية مخطط البيت لدائري لتعزيز هذه المهارات كما أوصت بضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على هذه الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية: ستراتيجية مخطط البيت الدائري ; مهارات الرسوم البيانية ; الدافعية للإنجاز


تقييم الإدراك البصري لدى الأطفال المتمدرسين في السنة الأولى ابتدائي(البيئة الجزائرية نموذجا)

مهول فازية,  أزداو شفيقة, 
2024-03-25

الملخص: ملخص: يعتبر الإدراك البصري من العمليات المعرفية الأساسية التي تتدخل في عملية التعلم، وقد أشار الدليل التشخيصي الإحصائي العالمي إلى إمكانية تقييم صعوبات الإدراك البصري في بداية سن التمدرس، لما لها من تأثيرات سلبية على اكتساب المهارات الأكاديمية، وهذا ما دفعنا إلى دراسة إمكانية تشخيص هذه الصعوبات لـدى الأطفال الجزائريين المتمدرسين في السنة أولى ابتدائي، ومعرفة إمكانية الاعتماد في ذلك على اختبار (عبد الحميد سليمان السيد، 2003)، علما أنه قد أعد لتشخيص صعوبات الإدراك البصري لدى أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 9 سنوات. يرجع هذا الاختيار رغم عدم تناسب سن العينة، نظرا للتغير الاجتماعي والتقدم التكنولوجي السريع الذي أثر على النمو المعرفي لدى الأطفال في وقتنا الحالي. أكدت النتائج إمكانية الاعتماد على هذا الاختبار كونه يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة وله قدرة عالية في التمييز بين ألجيدي والضعاف في الإدراك البصري. Abstract:Visual perception is considered one of the fundamental cognitive processes that intervene in the learning process. The (DSM-5) has pointed the possibility of assessing visual perception difficulties in the beginning of schooling age, due to its negative impact on academic skills acquisition. This is what prompted us to study the possibility of diagnosing these difficulties among Algerian children studying in the first year of primary school, On the other hand, we aimed to knowing the possibility of relying on the test(Abd El Hamid Suleiman El-Sayed, 2003), which was originally designed to diagnose visual perception difficulties in aged between 8 to 9 years. This choice is due despite the disproportionate age of the sample, to social change and rapid technological advancements that have influenced the cognitive development of children. The results confirmed the possibility of relying on this test, as it exhibited good psychometric properties and a high ability to distinguish between those with good and weak in visual perception.

الكلمات المفتاحية: تقييم صعوبات الإدراك البصري ; الأطفال المتمدرسين ; القياس والخصائص السيكومترية


معوقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الطالب الجامعي

حميحد منى,  قريقة محمد, 
2024-03-25

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على معوقات التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية بجامعة باجي مختار عنابة، حيث تم تطبيق الاستبيان على (191) طالب تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، واستخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لهذا النوع من الدراسات، بالإضافة للاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات، وقد أشارت النتائج إلى أن الطلبة يقرون بوجود مستوى عال من المعوقات الناتجة عن التعليم عن بعد حيث بلغ المتوسط الحسابي للمقياس 3.74 وانحراف معياري 0.91، كما توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: ضرورة وضع دورات تدريبية للطلبة والأساتذة على كيفية استخدام تقنيات التعليم عن بعد وتجهيز الجامعات بالوسائل التكنولوجية الحديثة لضمان نجاح عملية التعليم. Abstract: This study aimed to identify the obstacles to distance education from the point of view of the first year students of a common trunk of social sciences at the University of Badji Mokhtar Annaba, where the questionnaire was applied to (191) students who were selected by the intentional sampling method, and the use of the descriptive approach as the most appropriate approach for this type of studies. In addition to relying on the SPSS statistical program in analyzing the data, the results indicated that the students acknowledge the existence of a high level of obstacles resulting from distance education, where the arithmetic mean of the scale was 3.74 and a standard deviation of 0.91, the study also reached a number of recommendations, the most important of which are: For students and professors on how to use distance education technologies Equipping universities with modern technological means to ensure the success of the education process.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; معوقات التعليم عن بعد ; وجهة نظر الطلبة


التفاؤل وعلاقته بالتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

جمعة أمجد, 
2024-03-20

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة لبحث العلاقة بين التفاؤل والتفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واشتملت عينة الدراسة على (389) طالب وطالبة الملتحقين بكليات في السنة الرابعة بالجامعات الفلسطينية بغزة، وتم استخدام مقياس التفاؤل إعداد ديمبر واخرون (1989) ترجمة مجدي الدسوقي، ومقياس التفكير الإيجابي من (إعداد الباحثين). وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التفاؤل لدى عينة الدراسة كان مرتفعاً بنسبة 80.13%)) ومستوى التشاؤم كان متوسطاً بنسبة (74.33%)، ومستوى التفكير الإيجابي كان مرتفعاً بنسبة ( (83.6، وبينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية طردية بين التفاؤل والتفكير الإيجابي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التفاؤل والتشاؤم تعزى لمتغير الجنس ودخل الأسرة والجامعة والمعدل)، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى التفكير الإيجابي تعزى لمتغير الجنس، ودخل الأسرة، والجامعة، والمعدل. Abstract: The purpose of the study was to ascertain whether optimism and positive thinking are compatible among Palestinian students and whether there are any differences between the two in terms of motivated thinking and optimism based on GPA, gender, income, and university. The study employed the descriptive correlational model to accomplish its goals. 389 fourth-year Faculty of Education students at Palestinian universities in the Gaza governorates finished the creative study. The optimism scale, translated by Magdy Al-Desouki, was created by Dember et al. (1989), while the leadership thinking scale was created by Vikings. The study came to the following findings: there was a present level of optimism (80.13%) among the study's participating teams; there was also a moderate level of pessimism (74.33%) and a known level of thinking (83.6%) among these individuals; additionally, the Pearson correlation coefficient between optimism and positivism was found to be present; furthermore, there were no statistically significant differences between university students in terms of optimism and pessimism due to the variables (gender, family income, university, grade point average). Keywords: Optimism, Positive thinking, University students.

الكلمات المفتاحية: التفاؤل ; التفكير الايجابي