مجلة العلوم النفسية والتربوية


Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

إعــــــلان

 

تعلم مجلة العلوم النفسية والتربوية (مجلة دولية محكمة ومتخصصة) الباحثين الأفاضل أن عملية معالجة المقالات الكثيرة التي تم استقبالها في الفترة السابقة مازالت متواصلة، وقد سبق تنبيه الباحثين الأفاضل إلى أن هذا الأمر قد يترتب عليه تأخر معالجة و/ أو نشر مقالاتهم حتى يأخذوا الأمر بعين الاعتبار في رزنامة مواعيد ترقياتهم .  

 

شــــكرا لكم على حسن تفهمكم

    رئيس التحرير

                                                                                                            أ.د/ إسماعيل لعيس

 

14-05-2021


7

Volumes

25

Numéros

445

Articles


علاقة اضطراب الوظائف التنفيذية بظهور اضطراب صعوبة الكتابة

بالخير سمية,  نواني حسين, 

الملخص: تعتبر الوظائف التنفيذية المسير والمتحكم في جميع العمليات المعرفية، مثلها مثل الحركة الجوية في ادارة جميع العمليات في وقت واحد. فهي مهمة في الحياة اذا لم نتعلمها في مرحلة الطفولة وسنوات المراهقة، فسنكون حقا غير مجهزين كراشدين لنحمل وظيفة ولنحافظ على زواج، ولنربي الاطفال، ولنتعايش مع بعضنا البعض ونكون جزءا من المجتمع المدني تهدف الدراسة الحالية إلى تفسير سبب العسر الكتابي بوجود خلل علي مستواى الوظائف التنفيذية. وللوصول الي ذلك قام الباحثان باختيار عينة مقصودة قوامها 60 تلميذ وتلميذة 30 لديهم صعوبات كتابية ونفس الحجم اسوياء متمدرسين بالسنة الرابعة ابتدائي بمنطقة تمنراست وقد تم تطبيق عليهم اختبار الكف المعرفي واختبار تشخيص صعوبات الكتابة وقمنا بتحليل البيانات باستخدام برنامج spss وكشفت الدراسة عن النتائج التالية: -ان احد عوامل ظهور اضطراب صعوبات الكتابة راجع الي الخلل على مستولى الوظائف التنفيذية (الكف المعرفي Executive functions are the manager and the controller of all the cognitive processes, pretty much like the air traffic control. Therefore, it is vital in our lives. If we don’t learn it in our childhood or our adolescence, we will not be able to take the responsibilities of work, marriage, bringing up children, and coexisting with each other to be part of the civil society. This study aims at explaining the reason behind the writing difficulties, which is caused by a defect in the executive functions. In order to achieve this aim, the two researchers chose an intended sample of 60 pupils of 4th grade schoolchildren from Tamanrasset region, 30 of them have writing difficulties and the other 30 are normal. The researchers applied on the sample the cognitive inhibition test, and a test for diagnosing the writing difficulties. Then, we analysed the data using the SPSS program. The study revealed the following results: The defect in executive functions (cognitive inhibition) is one of the factors which cause the writing difficulty disorder.

الكلمات المفتاحية: صعوبات الكتابة؛ وظائف تنفيذية؛ كف معرفي.


مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ــ دراسة ميدانية بثانوية صحن الرتم، الوادي، الجزائر

جاري نعيمة,  لعيس اسماعيل,  اسعادي فارس, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف على مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية صحن الرتم، المقرن، الوادي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لملائمته لموضوع الدراسة، حيث كان عدد أفراد العينة (ن=118) تلميذا من الجنسين، وقد طبق عليهم مقياس التفكير الناقد لفاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان(2005) بأبعاده الخمسة، وللمعالجة الإحصائية استخدمنا اختبار (ت) لعينة واحدة على متوسط فرضي، و اختبار (ت) لعينتين مستقلتين بين متوسطي الذكور والإناث، وقد أظهرت نتائج الدراسة: - أن مستوى التفكير الناقد لدى افراد العينة منخفض في الأبعاد(الاستنباط، الاستنتاج والتفسير)، ومتوسط في بعد معرفة الافتراضات ومرتفع في بعد المناقشة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الناقد يعزى لمتغير الجنس(ذكر،أنثى).

الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد ; تلاميذ المرحلة الثانوية


( للتخفيف من الغضب لدى اطفال اضطراب طيف التوحد (دراسة ميدانية ABA فعالية برنامج ارشادي قائم على تقنية

بقال اسمى,  محرز عبلة, 

الملخص: ملخّص البحث ABA تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على تقنية في خفض الغضب لدى الأطفال التوحديين، وقد تكونت عينة البحث من (30) حالة من أطفال اضطراب طيف التوحد ممن تحصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الغضب، بعد التأكّد من تماثلهم في الاضطراب مع عدم وجود اضطرابات مصاحبة، الأطفال هم من الملتحقين بالأقسام الخاصة بمدينة وهران واجريت الدراسة في الفترة الزمنية ما بين أكتوبر وديسمبر 2020. لقد استخدمت مجموعة من الأدوات منها: مقياس الغضب لبص وديركي ترجمة مجدي محمود، إضافة إلى البرنامج الإرشادي. ABA بعد تحليل النتائج أسفرت الدراسة على أن البرنامج الإرشادي المبني على تقنية قد ساهم في خفض الغضب لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بشكل فعال، وعليه يمكن تعميم هذا البرنامج على مجموعات أخرى من الأطفال التوحديين Abstract: The aim from the current study is to recognize the effectiveness of an ABA technology-based guidance program in decreasing autistic children anger. The research sample consisted of (30) children with spectrum disorder autism who scored high on the anger scale, these children were confirmed as similar in disorders and free from other ailments. The kids were in special disabled classrooms in Oran city and this study took place between October& December 2020. A set of tools have been used, including: “Buss& Durkee” anger scale) Magdy Mahmoud’s translation (and the guidance program. After analysing the results, the study revealed that this ABA technology-based guidance program has effectively contributed in decreasing spectrum disorder autistic children anger. Therefore, this program can be rolled out to many other autistic children.

الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد ; البرنامج الإرشادي ; تقنية ABA ; الغضب ; مقياس الغضب



Les 10 articles les plus téléchargés

50 773 أثر برنامج حركي مكيف على بعض المهارات الحركية الأساسية لدى المعاقين عقليا 2 854 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 487 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 2 122 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 2 020 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 963 المسعى التجريبي في الرياضيات، دوره التعليمي ومساهمة الوسائط الرقمية: دراسة تحليلية لكتاب الرياضيات المدرسي للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بالجزائر 1 872 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 816 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 761 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة) 1 652 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة