مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

 

اعلان بخصوص استقبال المقالات:

      يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي الى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة العلوم النفسية والتربوية، أن استقبال المقالات متوقف حاليا بالنسبة للمقالات المكتوبة باللغة العربية من داخل الوطن. وأنه يتم فقط استقبال المقالات المكتوبة باللغة الانجليزية، أو المقالات الواردة الينا من خارج الوطن.  

وحتى لا يتعرض المقال للرفض الآلي يرجى من السادة المؤلفين الحرص على التقيد بالتعليمات التالية:

1-ان يكون المقال في أحد مجالات نشر المجلة: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية.

2-أن يتضمن المقال دراسة ميدانية.

3-الالتزام بقواعد النزاهة العلمية .

4-إحترام فترة استقبال المقالات وترفض جميع المقالات الواردة بعد تاريخ غلق فترة الاستقبال .

5-ضرورة ظهور أسماء كل المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والاكاديمية المطلوبة كاملة غير منقوصة .

6- الإحترام الكامل والدقيق للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات. وكذا منهجية الكتابة العلمية والتوثيق والقائمة الببليوغرافية.

01-09-2024


10

Volumes

35

Numéros

541

Articles


الأفكار اللاعقلانية لدى السائقين - دراسة ميدانية على عينة من السائقين بولاية الوادي-

لوبيري باهية,  عزوز اسمهان, 
2024-09-17

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى السائقين، مع التعرف على الفروق الفردية حسب متغیرات الخبرة، السن والمستوى التعلیمي، وبالاعتماد على المنهج الوصفي وبتطبيق مقیاس الأفكار اللاعقلانية لسليمان الريحاني (1985) على عینة قوامها (123) سائق اختيروا بطريقة عرضية، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس؛ أسفرت المعالجة الإحصائية عن النتائج الآتية: - وجود مستوى متوسط قريب جدا من المرتفع للأفكار اللاعقلانية لدى السائقين. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية لدى السائقين تعزى لمتغير الخبرة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية لدى السائقين تعزى لمتغير المستوى التعليمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية لدى السائقين تعزى لمتغير السن. The current study aimed to reveal the level of irrational thoughts among drivers, with the identification of individual differences according to the variables of experience, age and educational level, and by relying on the descriptive approach and by applying the scale of irrational thoughts of Suleiman Al-Raihani (1985) on a sample of (123) drivers who were selected randomly, and after confirming the psychometric properties of the scale; the statistical treatment resulted in the following results:- The presence of an average level very close to high for irrational thoughts among drivers. - There are no statistically significant differences in irrational thoughts among drivers attributed to the variable of experience. - There are no statistically significant differences in irrational thoughts among drivers attributed to the variable of educational level. - There are no statistically significant differences in irrational thoughts among drivers attributed to the variable of age.

الكلمات المفتاحية: irrational thoughts; driver ; أفكار لاعقلانية؛ سائق


السلوك التكيفي الاجتماعي عند الأطفال المصابين بالتوحد . -دراسة ميدانية بجمعية الأمل بتلمسان

يحوصي لبنى,  سجلماسي محمد الأمين, 
2024-09-16

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستويات السلوك التكيفي الاجتماعي, لدى فئة من الأطفال المصابين بالتوحد المتواجدين بجمعية الامل بتلمسان, كما تهدف أيضا الى التعرف على توجد فروق دالة احصائيا في مستوى السلوك التكيفي الاجتماعي بين افراد العينة تعزى الى كلا من المتغيرين: الجنس وشدة التوحد. ولتحقيق هذه الأهداف، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتلاؤمه مع طبيعة الدراسة , و ثم تطبيق سلم تقييم السلوك التكيفي الاجتماعي (لفيلاند) لديب زهراء (2018) التي قامت بتكييفه على البيئة الجزائرية, تم تطبيقه على عينة قوامها 30 طفل مصاب بالتوحد ، من بينهم (18 ذكور و 12 اناث )اختيروا بطريقة قصدية من (7 الى 12) سنة, وثم تفريغ النتائج عن طريق حساب المتوسطات الحسابية وانحراف المعياري ومعالجتها احصائيا بالاعتماد على البرنامج الاحصائي (spss) ,وثم التوصل الى النتائج التالية: - مستوى السلوك التكيفي الاجتماعي ضعيف نوعا ما عند الأطفال المصابين بالتوحد. - وجود فروق دالة احصائيا في مستوى السلوك التكيفي الاجتماعي تعزى الى متغير الجنس. - لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى السلوك التكيفي الاجتماعي تعزى الى متغير شدة التوحد.

الكلمات المفتاحية: السلوك التكيفي الاجتماعي, التوحد , لفيلاند. Social Adaptive Behavior; Autism Spectrum Disorder; vailland.


تقييم المهارات التواصلية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة الخليل- فلسطين

الرجبي عزيزه,  العبزوزي ربيع, 
2024-09-22

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم المهارات التواصلية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة الخليل باستخدام المنهج الوصفي، وتكونت العينة من (103) أم، وأشارت النتائج أن مستوى المهارات التواصلية لدى الأمهات جاءت بدرجة متوسطة، وأن التواصل الاجتماعي في المركز الأول، وفي المركز الثاني التعامل مع السلوكيات المضطربة، والمركز الثالث التواصل اللفظي، يليه التواصل غير اللفظي. وإلى وجود فروق في متوسطات المهارات التواصلية لدى الأمهات يُعزى لمتغير عمر الأم، لصالح ذوي الأعمار (30-40 سنة). ووجود فروق تعزى لمتغير مستوى تعليم الأم، وكانت الفروق بين ذوي المستوى التعليمي أساسي (ثانوي) من جهة وبين ذوي المستوى التعليمي جامعي ( الصالح ذوي التعليم الجامعي، وأن هناك فروق بين ذوي المستوى التعليمي أساسي من جهة وبين ذوي المستوى التعليمي ثانوي لصالح ذوي التعليم الثانوي. وعدم وجود فروق، تعزى لمتغير عمر الطفل ذوي اضطراب التوحد ووجود فروق, تعزى لمتغير الوضع الاقتصادي للأسرة، وكانت الفروق لصالح ذوي الوضع الاقتصادي المتوسط.

الكلمات المفتاحية: المهارات التواصلية؛ أمهات أطفال التوحد؛ التوحد.


تعريب وتقنين مقياس مؤشر الكفاءة السلوكية لإدارة الصحة النفسية في بيئة العمل لـ:Yarker وآخرون (2008) على البيئة الجزائرية على عينة من مديري المدارس الابتدائية

قريرح زكيه,  جفال مقران, 
2024-09-23

الملخص: يهدف هذا المقال إلى عرض الخطوات التي مر بها الباحثين في تعريب مقياس مؤشر الكفاءة السلوكية لإدارة الصحة النفسية في بيئة العمل لـ: Yarkerوآخرون (2008) على البيئة الجزائرية لقياس الكفاءة السلوكية لدى المسؤولين المباشرين لإدارة الصحة النفسية لدى موظفيهم، ولتحقيق هذا الغرض تم إتباع الخطوات العلمية والمنهجية اللازمة لذلك. وذلك بترجمته من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وتطبيقه في صورته الأولية مكونا من (66) بندا موزعة على 4 أبعاد رئيسية، على عينة قدرها (340) من مديري المدارس الابتدائية بولاية الوادي، تم اختيارهم عشوائيا و تم التأكد من خصائصه السيكومترية بعد عملية الترجمة، أظهرت نتائج التقنين مؤشرات مقبولة ودالة على صلاحية المقياس لقياس ما وضع لأجله. this article aims to present the steps that researches went through in arabizing the behavioral competency index tool for managing psychological health in the work environment by: Yarker et al (2008) in the Algerian environment to measure the behavioral competency of those directly responsible for managing psychological health among their employees. To achieve this purpose, scientific steps were followed, and the necessary methodology for this. This was done by translating it from English to Arabic and applying it in its initial from, consisting of (66) items distributed over 4 main dimensions, on a sample of (340) primary school principals in the state of El-Oued, who were randomly selected, and its psychometric properties were confirmed after the translation process. The results of the standardization showed acceptable indicators indicating the validity of the scale to measure what it was designed to do.

الكلمات المفتاحية: كفاءة سلوكية ; صحة نفسية في العمل ; مدير مدرسة ابتدائية ; خصائص سيكومترية; تعريب وتقنين


جودة حياة العمل لدى أعوان الحماية المدنية

العبدي فاطمة الزهراء, 
2024-09-18

الملخص: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مستوى جودة حياة العمل لدى أعوان الحماية المدنية، تكونت عينة الدراسة من (295) عون تدخل، بنسبة (100%) ذكور، حيث بلغ متوسط السن لديهم (35.83) سنة وبانحراف معياري قدر بـ (07.45)، تم اختيارهم بطريقة مقصودة، ولتحقيق أهداف البحث اتبعنا المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس العوامل الحاكمة لجودة حياة العمل المعد من قبل المغربي (2004)، وبعد جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها توصلت النتائج إلى أنّ المستوى الغالب هو مستوى جودة حياة العمل المرتفع لدى أعوان الحماية المدنية.

الكلمات المفتاحية: ج ; دة حياة العمل ; أع ; ان الحماية المدنية


تقويم جودة الامتحان الالكتروني لرخصة مزاولة مهنة التدريس (من وجهة نظر الجالسين للامتحان المقام بكلية التربية بجامعة البطانة، السودان، 2022م)

بلة الصديق, 
2024-09-22

الملخص: ملخص: هدفت الدّراسة إلى تقويم جودة الامتحان الالكتروني لرخصة مزاولة مهنة التدريس الذي أقامه مجلس المهن التربوية والتعليمية بمحلية شرق الجزيرة بالسودان في نوفمبر2022م، تم إجراء الدّراسة في كلية التربية جامعة البُطانة العام الدّراسي (2022-2023م)، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال أداة الاستبانة، وتكونت عينة الدّراسة من عدد (131) من الجالسين لامتحان مزاولة مهنة التدريس، وهم يشكلون نسبة حوالي (11%) من مجتمع الدّراسة، تم اختيارهم بالطّريقة العشوائيّة البسيطة، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائّية للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS)، أهم نتائج الدراسة: التجهيزات للامتحان الالكتروني لرخصة مزاولة مهنة التدريس تحققت بدرجة عالية بوسط حسابي بلغ(2.76%).تحققت مميزات الامتحان الالكتروني لرخصة مزاولة مهنة التدريس بدرجة عالية. بوسط حسابي بلغ (2.49%). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات المفحوصين حول جودة الامتحان الالكتروني لرخصة مزاولة مهنة التدريس لصالح الإناث. وأوصت الدراسة بـ: مراعاة شمولية الامتحان لكل جوانب التعلم (التربوية والمادة المتخصصة)، ضرورة اختيار التوقيت المناسب لعقد الامتحان. الكلمات المفتاحية: التّعليم الالكتروني، الاختبار الالكتروني، التمهين، الجودة، التّعليم العام. Abstract The study aimed to evaluate the quality of the electronic exam for the teaching profession license conducted by the Council of Educational and Teaching Professions in East Gezira locality, Sudan, in November 2022. The study was conducted at the Faculty of Education, University of Al-Butana, during the academic year (2022-2023). To achieve the study's objectives, the descriptive-analytical method was used through a questionnaire as the study tool. The study sample consisted of 131 individuals who sat for the teaching profession license exam, representing approximately 11% of the study population. They were selected using the simple random sampling method. For statistical data processing, the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used. Key Findings of the StudyThe preparations for the electronic exam for the teaching profession license were highly achieved with a mean score of 2.76. The advantages of the electronic exam for the teaching profession license were highly achieved with a mean score of 2.49. There are statistically significant differences in the average ratings of the examinees regarding the quality of the electronic exam for the teaching profession license in favor of females. The Study Recommended: Considering the comprehensiveness of the exam for all aspects of learning (educational and specialized subjects). Ensuring the appropriate timing for holding the exam. Keywords: E-learning, electronic testing, professionalization, quality, general education.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التّعليم الالكتروني، الاختبار الالكتروني، التمهين، الجودة، التّعليم العام. ; Keywords: E-learning, electronic testing, professionalization, quality, general education.


دور الإخصائي القائد في مساعدة معلمي الصف الأول في إدارة انفعالاتهم من خلال ورش تدريبية في مدرسة نموذجية في دولة قطر

Almarri Shaikha, 
2024-09-27

الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي القائد في المدرسة في دعم المعلمين وبيان تأثير ورش التدريب على إدارة الانفعالات التي يقوم بها لمعلمي الصف الأول. ومعرفة مدى استفادة المعلمين من الورش في إدارة الانفعالات على الأداء وانعكاسه على التلاميذ، وذلك من خلال تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق الاختبار القبلي والبعدي على عينة مؤلفة من 5 مفردات تم اختيارهن بشكل قصدي من المعلمات في الصف الأول في مدرسة نموذجية قطرية. توصلت الدراسة إلى أن مستوى إدارة الانفعالات لدى العينة قبل تطبيق الورشات جاء ضمن مجال متوسط إلى ضعيف هناك أثر إيجابي للورشات على إدارة الانفعالات لدى المعلمات، هناك حاجة لتفعيل دور الاخصائي القائد بشكل أكبر من وجهة نظر العينة. كما أوصت النتائج على تنظيم دورات حول إدارة الانفعالات واستراتيجياتها بشكل دوري للمعلمين وتفعيل دور الأخصائي القائد في مجال تدريب المعلمين في مجال إدارة الانفعالات وغيرها من المجالات التي تخص التعامل مع الطلبة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الانفعالات؛ معلمي الصف الأول ؛ الأخصائي الاجتماعي القائد.


التكوين البيداغوجي ودوره في تنمية المهارات التدريسية لدى الأساتذة حديثي التوظيف - دراسة ميدانية ببعض مؤسسات التعليم العالي -

قواوي نبيل,  معوش عبد الحميد, 
2024-09-19

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التكوين البيداغوجي في تنمية المهارات التدريسية لدى الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي، بعد خضوعهم للبرنامج التكويني البيداغوجي المقرر من طرف وزارة التعليم العالي، وهذا البرنامج يخضع له الأساتذة باختلاف مؤهلهم العلمي (ماجستير، دكتوراه LMD، دكتوراه علوم)، وتم استخدام الاستبيان لجمع المعلومات، هذا الأخير مكون من (27) بندا موزعة على ثلاثة أبعاد هي: المهارات المعرفية، مهارات الإنجاز، والمهارات الانفعالية. أما عينة الدراسة فكانت (184) أستاذا وأستاذة وُظِفوا في السنة الجامعية 2023/2024، كلهم يخضعون للتكوين الحضوري بمكان التنصيب والتكوين عن بعد بالمركز المتواجد على مستوى جامعة قسنطينة 1 الإخوة منتوري؛ وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلنا إلى ما يلي: يمتلك الأستاذ حديث التوظيف مهارات تدريسية مرتفعة، لا توجد فروق في المهارات التدريسية لدى الأساتذة حديثي التوظيف تبعا لمتغير الجنس، لا توجد فروق في المهارات التدريسية لدى الأساتذة حديثي التوظيف تبعا لمتغير العمر، لا توجد فروق في المهارات التدريسية لدى الأساتذة حديثي التوظيف تبعا لمتغير الشهادة المتحصل عليها. Abstract: The study aimed to identify the role of pedagogical formation in developing teaching skills among assistant professors in the higher education sector, after undergoing the pedagogical formation program set by the Ministry of Higher Education. This program is followed by professors regardless of their academic qualifications (Master's, LMD Doctorate, PhD), and a questionnaire was used to collect information. The latter consists of (27) items distributed over three dimensions: cognitive skills, achievement skills, and emotional skills. The study sample was (184) male and female professors who were hired in the academic year 2023/2024, all of whom undergo in-person formation at the place of installation and remote formation at the center located at the University of Constantine 1, the Mentouri brothers; After statistically analyzing the results, we reached the following: The assistant professors has high teaching skills. There are no differences in teaching skills among assistant professors professors according to the gender variable. There are no differences in teaching skills among assistant professors professors according to the age variable. There are no differences in teaching skills among assistant professors professors according to the variable of the obtained certificate.

الكلمات المفتاحية: التكوين البيداغوجي ; المهارات التدريسية ; الأستاذ الجامعي حديث التوظيف ; Pedagogical Formation ; Teaching Skills ; Assistant Professors