مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر بشكل دوري بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر(سبتمبر، ديسمبر، مارس، جوان)، ضمن مجلدين. تهتم المجلة بمختلف الدراسات والبحوث في مجال علم النفس والتربية، باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية. وتسعى لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين في مجال العلوم النفسية والتربوية، وتتيح لهم الفرصة لنشر نتائج دراساتهم التي لم يسبق نشرها ووصولها للمهتمين والمختصين في الوطن العربي. ..وتولي اهتمامها خاصة بالمواضيع التي تتناول المظاهر النمائية والمكتسبة في نمو الفرد واكتساب المعارف وأسسها النفسية، التربوية والعصبية وكذا الأبعاد السوية والمرضية من هذه المظاهر. وعليه؛ فأكثر المجالات التي تندرج في اهتمام المجلة هي: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الاضطرابات اللغوية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي المناهج وطرائق التدريس، التعليمية الإدارة التربوية... تطمح المجلة لأن تكون مصنفة ضمن أهم قواعد البيانات، وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2018 بلغ 0.66، وتم فهرستها في قاعدة البيانات "شمعة" وكذا في قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة";"الأرشيف العلمي العربي"...

7

Volumes

13

Numéros

231

Articles


مستوى عادات العقل السائدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الریاضیات من وجهة نظر مدرسیهم

شمام د.عاصم احمد خليل,  كتيلة فتيحة بن كتيلة, 

الملخص: هدف البحث التعرف على مستوى عادات العقل السائدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الریاضیات من وجهة نظر مدرسیهم، تكونت عينة البحث من (69) مدرس ومدرسة من مدرسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة في مدارس ولاية ورقلة للعام الدراسي 2016-2017 م بواقع (39)مدرس و(30)مدرسة. ولتحقيق هدف البحث اعد الباحثان استبانة تضمنت ثمان عادات عقلية سائدة وفق منظور مشروع (2061) لعادات العقل التي تناسب النشاطات العقلية لتلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات واتبعت كل عادة عقلية بتوصيف دقيق وبثلاثة بدائل وموجه لعينة من مدرسي الرياضيات للمرحلة المتوسطة . وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستخدام الوسط المرجح والوزن النسبي والاختبار الزائي للنسب دلت النتائج إلى : • هناك تباين في الحدة والأوزان المئوية في العادات العقلية السائدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الریاضیات من وجهة نظر مدرسیهم ككل وكذلك تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث). • عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية في العادات العقلية السائدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الریاضیات من وجهة نظر مدرسیهم تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)

الكلمات المفتاحية: عادات العقل;العادات العقلية;الرياضيات;المرحلة المتوسطة


" درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة الإدارة المدرسية والعملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر المديرين والمعلمين (دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة)".

جلاب مصباح,  خطوط رمضان, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة الحاسب الآلي تطوير جودة الإدارة المدرسية. والتعرف على درجة مساهمة الحاسب الآلي تطوير جودة العملية التعليمية. للتحقق من واقع استخدام الحاسب الآلي في المدرسة الجزائرية. وقد طرحنا التساؤل العام: ما هي درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة الإدارة المدرسية والعملية التعليمية التعلمية؟ وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، على عينة من 80 مديرا ومعلما، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وأداة عبارة عن استبيانين يتكون الأول من 17 عبارة. والثاني من 13 عبارة. يتم الإجابة عنها وفق ثلاثة بدائل هي: بدرجة كبيرة (3)، بدرجة متوسطة (2)، بدرجة ضعيفة (1). كما اعتمد الباحثان في حساب الثبات على طريقة التطبيق وإعادة التطبيق بفاصل زمني قدره اسبوع على عينة استطلاعية من 20 فردا، وباستخدام معامل الارتباط بيرسون كانت النتيجة 92%، وبذلك يكون الصدق الذاتي 0.95. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- يساهم الحاسب الآلي بدرجة كبيرة في تطوير جودة الإدارة المدرسية بنسبة 84.19%. 2- يساهم الحاسب الآلي بدرجة كبيرة في تطوير جودة العملية التعليمية التعلمية بنسبة 88.07%.

الكلمات المفتاحية: الحاسب الآلي; الجودة; الإدارة المدرسية; العملية التعليمية التعلمية.


مهارات الاستذكار المنبئة بالاتجاهات نحو الدراسة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بفلسطين

الحجوج أكرم محمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام كلٍّ من مهارات الاستذكار المتمثلة في: (إدارة الوقت، استثارة الدافعية للتعلم، الفهم القرائي، الانتباه البصري الانتقائي، التذكر طويل الأمد) بالتنبؤ بالاتجاهات نحو الدراسة. واختيرت عينة الدراسة الأساسية بطريقة عشوائية بسيطة من طلاب الصف العاشر بخان يونس (للعام الدراسي، 2017/ 2018م)، وقد كان قوام العينة (300) طالب، واستخدم الباحث مقياس مهارات الاستذكار (إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة أنّه يُمكن التنبؤ بالاتجاهات نحو الدراسة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي من خلال استثارة الدافعية للتعلم، والفهم القرائي، والتذكر طويل الأمد، كما يختلف إسهام كل من "استثارة الدافعية للتعلم، والفهم القرائي، والتذكر طويل الأمد" كمتغيرات مستقلة في التنبؤ بالاتجاهات نحو الدراسة كمتغير تابع، لم تكن مهارة إدارة الوقت، ومهارة الانتباه البصري الانتقائي منبئةً بالاتجاهات نحو الدراسة. The study aims at revealing the contribution of each of the study skills identified as: (Time Management, Raising Motivation for Learning, Reading Comprehension, Visual Selective Attention, Long-Term Remembering) for predicting the attitudes towards the study. The basic sample consisted of (300) student and it was selected randomly out of the 10th grade students in Khan Younis Schools in the scholastic year 2017, 2018. The researcher used retrospect skills scale. Findings of the study showed that the attitudes towards the study could be predicted among tenth grade students throughout Raising Motivation for Learning, Reading Comprehension, and Long-Term Remembering. The contribution of the "Raising Motivation for Learning, Reading Comprehension and Long-Term Remembering" were different as independent variables in predicting the attitudes towards the study as the dependent variable, whereas, the Time Management Skill and Visual Selective Attention are not a predictor for the attitudes towards the study.

الكلمات المفتاحية: مهارات ; مهارات الاستذكار ; اتجاهات ; الاتجاهات نح ; الدراسة ; Skills ; The study skills ; Attitudes ; The attitudes towards the study


التحديات الوالدية والاحتياجات غير الملباة (غير المحققة) وإستراتيجيات مواجهتها لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مصــــر (دراسة وصفية استقصائية في ضوء بعض المتغيرات )

دكتور محمد كمال ابوالفتوح احمد عمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات الوالدية والاحتياجات غير الملباة واستراتيجيات المواجهة لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مصر في ضوء متغيرات (عمر الطفل التوحدي – نوع الطفل التوحدي – المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة – مكان السكن)، تكونت عينة الدراسة من 359 أسرة مصرية لديها طفل توحدي واحد فقط، استخدم الباحث في هذه الدراسة مقاييس متعددة لمتغيرات الدراسة المستهدفة، توصلت النتائج إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الأسر المصرية في رعاية أطفالها التوحديين كما أن هناك الكثير من الاحتياجات غير الملباة لتلك الأسر، خرجت الدراسة بمجموعة أخرى من النتائج وانبثق عنها مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: التحديات الوالدية - الاحتياجات غير الملباة (غير المحققة) – استراتيجيات المواجهة – اضطراب التوحد.



Les dix aticles les plus téléchargés

2 445 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 144 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 1 782 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 504 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 496 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 326 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 169 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة 1 127 الخصائص السيكومترية لمقياس معايير جودة المعلم 924 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة) 884 أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق (دراسة حالة المعاقين المسجلين باتحاد الصم واتحاد المكفوفين بود مدني للفترة مارس- ديسمبر 2012 )