مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 3, Pages 44-58
2021-01-29
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أسباب ضعف تحصيل تلاميذ ذوي اضطرابات التعلم في المرحلة الابتدائية في مـادة التعبيـر من وجهة نظر المدرسين ، تكونت الدراسة من فئة المعلمين (40) معلما و(35) معلمة على مستوى التعليم الابتدائي. والتابعين لمديريات التربية لولايات الوادي- الاغواط في العام الدراسي2018/2019. تم تطبيق مقياس: أسباب ضعف تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة التعبير من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها لـــ:(نجم عبد الله الموسوي و رجاء سعدون زبون 2010). توصل البحث إلى النتائج الآتية: - مستوى أسباب ضعف تحصيل تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مادة التعبير من وجهة نظر المدرسين بمستوى متوسط كليا. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في من وجهة نظر المعلمين والمعلومات في أسباب ضعف تحصيل تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مادة التعبير تبعا لجنس المعلم (ذكر،أنثى). وفي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيـات والمقترحات.
ضعف مادة تحصيل التعبير، المرحلة الابتدائية، المدرسين.
بن نعجة محمد
.
بن ساسي رضوان
.
بن رابح خير الدين
.
ص 89-100.
حاكم أم الجيلالي
.
ص 283-298.
لعوج مريم
.
زندي يمينة
.
ص 28-43.
عمراني دلال
.
ص 55-75.
عبدالقادر بن الحاج جلول
.
أحمد قيدوم
.
ص 131-149.