مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 1, Pages 186-201
2023-03-31

دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي من وجهة نظر الأساتذة

الكاتب : صندوق فريحة . عون علي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب اللغة العربية (الجيل الثاني)للطور الأول ابتدائي من وجهة نظر الأساتذة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت استبيان من إعدادها من قبل الباحثة وتم حساب صدقها وثباتها، طبقت على عينة قوامها 59 معلما ومعلمة تم اختيارها بالطريقة العشوائية، بابتدائيات المقاطعة السابعة لولاية الجلفة وقد توصلت للنتائج التالية: مستوى تقديرات الأساتذة لتقويم كتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي مقبولا في بعد الإخراج الفني وبعد التقويم بينما كان متوسطا في بعد محتوى كتاب اللغة العربية وخصوصية اللغة بينما في المستوى الأخير لغة الكتاب. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقديرات أساتذة اللغة العربية لجودة كتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات المفتاحية

التقويم، كتاب اللغة العربية، الجيل الثاني، الطور الأول ابتدائي