Revue Des Sciences Humaines
Volume 30, Numéro 2, Pages 59-70
2019-12-10

معوقات فشل تجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة جامعة الجلفة

الكاتب : عون علي . لهزيل محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات فشل تجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة جامعة الجلفة، من خلال توزيع استبيان على عينة من أساتذة جامعة الجلفة موزعين على ثلاثة كليات وقد خلصت الدراسة إلى أن كثرة الأعباء الوظيفية للأستاذ و ضيق الوقت و ضعف الإمكانات و التجهيزات اللازمة لعملية الإشراف و كذلك سوء التنظيم من طرف الإدارة ساهم في إخفاقها بالإضافة إلى عدم وضوح محور المرافقة من الناحية القانونية والبيداغوجية و عدم حضور الطلبة لحصص الإشراف وكثرة عددهم و قلة الاهتمام بها وعدم إعطاء صلاحيات الإشراف بطريقة مناسبة. وخلصت الدراسة انه من أجل تحقيق المرافقة البيداغوجية يجب تنظيمها وضبطها أكثر، سواء من حيث إدارتها أو فهمها من طرف الأستاذ، أو من حيث تجاوب الطلبة معها، والزامية حضور الطلبة وفهمها، و ضرورة إجراء أيام دراسية مفتوحة للأساتذة و الرفع من الحافز المادي الذي يتلقاه الأستاذ الوصي

الكلمات المفتاحية

مرافقة بيداغوجية؛ نظام ل م د. الجامعة الجزائرية، الاستاذ الجامعي.