مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 8, Numéro 1, Pages 88-102
2024-03-26

التربية التحضيرية في المنظومة التربوية الجزائرية قراءة تحليلية نقدية لمنهاج التربية التحضيرية (5-6) سنوات

الكاتب : بومدفع الطاهر .

الملخص

تعتبر السنة التحضيرية بمثابة الجسر الذي يُؤمِّن المرور الطبيعي للطفل من مرحلة التربية قبل المدرسية إلى التربية النظامية، ولهذا فقد اهتمت مختلف الإصلاحات التي شهدتها المنظومة التربوية الجزائرية بالتربية التحضيرية. وقد أسهم منهاج التربية التحضيرية لسنة 2004 باعتباره الإطار المرجعي البيداغوجي الأول الذي يعتمد عليه الفاعلون والممارسون مع أطفال التحضري، في تحديد المعالم الأساسية للتربية التحضيرية من خلال مضامينه وتنظيمه للعمل الصفي في قسم التحضري، فمن خلاله تطور مفهوم التعليم التحضيري إلى مفهوم التربية التحضيرية، وأكد إلى جانب تدابير تنظيمية تربوية أخرى على الاهتمام بالجانب التربوي لإنماء شخصية الطفل، قبل الاعتناء بالجانب المعرفي. ولأهمية المناهج في الممارسة البيداغوجية الصفية مع أطفال التحضيري، فإن هذا دفعنا للتقرب منه وقراءته بعمق واستبصار لفهم مكوناته وعناصره ودلالاته، وتثمين ما هو ثمين ومفيد وطرح البديل لبعض العناصر والطروحات التي تحتاج إلى تعديل أو تغير من وجهة نظرنا كباحثين. The preparatory year is considered as a bridge that secures the natural passage of the child from the stage of pre-school education to formal education, and for this reason the various reforms witnessed by the Algerian educational system focused on preparatory education. The preparatory education curriculum for the year 2004 contributed to defining the basic features of preparatory education through its contents and organization of classroom work. Through him, the concept evolved from education to preparatory education, and he stressed, along with other educational organizational measures, the interest in the educational aspect of the development of the child's personality, before taking care of the cognitive aspect. And due to the importance of the curricula in classroom pedagogical practice with preparatory children, this prompted us to approach it and read it deeply and insightfully to understand its components, elements and implications, to value what is valuable and useful, and to offer an alternative to some elements and propositions that need to be modified or changed from our point of view as researchers.

الكلمات المفتاحية

منظومة تربوية؛ تربية تحضيرية؛ طفل تحضيري؛ منهاج