Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 2, Pages 228-233
2018-05-22

أثر برنامج التربية التحضيرية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال المرحلة التحضيرية الملحقة بالمدرسة الإبتدائية ( 5 _ 6 سنوات ) .

الكاتب : عمارة توفيق .

الملخص

- تهدف هذه الدراسة الى إبرازأثر برامج التربية التحضيرية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال المرحلة التحضيرية الملحقة بالمدرسة الإبتدائية ،هذا من خلال التعرف على مستوى المهارات الحركية الأساسية في بداية الموسم الدراسي، و تحديد مدى نمو هذه المهارات الحركية الأساسية في نهاية الموسم الدراسي .و قد استخدمنا بطارية اختبارات شملت على ثمانية اختبارات تقيس أهم المهارات الحركية الأساسية، واشتملت العينة على 212 تلميد مقسمين على ثلاث مقاطعات لولاية بومرداس , كما استخدمنا الملاحظة قصد تحديد واقع التربية الحركية بأقسام المرحلة التحضيرية .و بعد التحليل الاحصائي للبيانات توصلنا الى بعض النتائج هي: -عدم وجود تطابق بين محتوى برنامج التربية الحركية في المنهاج وما هو مطبق على أرض الواقع. -عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الإختبارين القبلي والبعدي فيما يخص تنمية المهارات الحركية الأساسية الخاصة بالحركات الإنتقالية . -وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الإختبارين القبلي والبعدي فيما يخص تنمية المهارات الحركية الأساسية الخاصة بحركات المعالجة والتناول لصالح الإختبار القبلي. -عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الإختبارين القبلي والبعدي فيما يخص تنمية المهارات الحركية الأساسية الخاصة بثبات واتزان الجسم.

الكلمات المفتاحية

برنامج التربية التحضيرية ; المهارات الحركية الأساسية ; المرحلة التحضيرية .