مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 4, Pages 123-137
2023-12-31

خصائص الآلية الإعلامية في إيصال الرسالة إلى الجمهور: قراءة سوسيواعلامية

الكاتب : بن راشد رشيد .

الملخص

ملخص: عبر هذه الورقة البحثية سلّطنا الضوء نحو تلّقي الرسالة لدى الجمهور في مجال التواصلية بالكشف عن الرؤى والتوّجهات السوسيو اعلامية التي تراكمت لدينا في مسيرتنا البحثية حول نمطية الآلية الاعلامية. إعتمدنا في منهجنا إستقراء النّماذج والمفاهيم بأسلوب التحليل بإعادة تفكيك عناصر الظاهر وإعادة تركيبها لغرض فهم الآلية الإعلامية في خضم التحولاّت التي طرأت عليها وحتّى يتسنّى لنا وضع الإطار العام لديناميكية هذه الالية. توصّلت الدّراسة إلى أنّ التحوّلات التي حدثت في البيئة الإعلامية وإستحداث الوسائط الاتصالية؛ ما هي إلاّ إنتقالية تلقائية من ثقافات إلى أخرى تبلورة في وجود آليات تمّ إستحداثها بمراحل تعاقبت وسائل الاعلام الكلاسيكية، لتصبح هناك نمطية إعلامية جديدة تزامنت وظهور الأجهزة الذكيّة. الكلمات المفتاحية: خصائص الآلية الاعلامية، إيصال رسالة، جمهور Abstract : Through this paper we highlighted the media message in the field of communication by revealing the socio-media insights and trends we have accumulated in our research on the modality of the media machinery. We have adopted in our approach the extrapolation of models and concepts in the method of analysis by re-dismantling and reinstalling the elements of the phenomenon for the purpose of understanding the media machinery in the midst of its transformations and so that we can develop the general framework of the dynamic of this mechanism. The study found that shifts in the media environment and the development of communication media; It is only an automatic transition from culture to culture that crystallizes in the existence of mechanisms to become a new media pattern that coincides with the emergence of smart devices. Keywords: Features of the media mechanism, message delivery, audience

الكلمات المفتاحية

خصائص الآلية الاعلامية، إيصال رسالة، جمهور