مجلة الحكمة للدراسات التاريخية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التاريخية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين في السنة عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة تاريخية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الفكرية والتاريخية والجغرافية الأصيلة، التي تشغل الفكر الانساني وتطوراته عبر العصور، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والمؤرخين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات الفكرية والعلمية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في اثراء الثقافة التاريخية العالمية وتركز على تاريج الجزائر وخاصة فترة تاريخ الثورة . يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد مهم من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية . كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن التاريخي المحلي والانساني.


10

Volumes

37

Numéros

349

Articles


المراسم الدبلوماسية والأفضلية الفرنسية بإيالة تونس من خلال مذكرة فرنسية غير منشورة مؤرخة بسنة 1777

المهدي جراد, 
2022-04-11

الملخص: يرنو هذا العمل إلى تبصر تجليات المراسم الدبلوماسية بإيالة تونس خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وذلك من خلال مرجعية تستند بدرجة أولى إلى مذكرة محفوظة بالأرشيف الفرنسي، وتستأنس بالدراسات التاريخية الحديثة العربية والأجنبية التي اعتنت بالمراسم بوصفها أدوات بحثية في فهم واستيعاب تاريخ التفاعلات الدبلوماسية بإيالة تونس، والوقوف على مسألة الأفضلية أو الأسبقية الدبلوماسية. كما يصبو هذا المقال إلى إعادة تشكيل بعض جوانب مبدأ الأسبقية الدبلوماسية الفرنسية بإيالة تونس من خلال دراسة وتحليل بعض المراسم الدبلوماسية مثل موكب مرور الفرق الموسيقية من أمام القنصليّات الأوروبيّة والتحيات والهدايا المتبادلة ومقابلة الباي، وغيرها استنادا إلى مذكرة فرنسية غير منشورة مؤرخة بسنة 1777. وفي هذا الصدد تُزودنا المذكرة بمعطيات قيمة عن المظاهر الاحتفالية والممارسة الدبلوماسية المرتبطة بها. وسنعمل على تحليل التصورات الحافة بهذه الممارسات من قبل مُدوّن المذكرة كمعايير للتجارب الاجتماعية التي خاضها القناصل الفرنسيون بإيالة تونس. أخيرا يهدف العمل إلى توضيح ما إذا كانت مسألة الأسبقية الفرنسية بالإيالة نتاجا لمطالبة القناصل بها أم أنها ثمرة مفاوضات جارية مع البلاط الحسيني. وسنحاول أيضا شرح كيفية النظر إلى المراسم الدبلوماسية، بمعنى هل كانت مجرد مجموعة من الرموز والعلامات أو الضوابط التي كان يتوجب مراعاتها أم مجموعة من التجارب والممارسات المعينة؟

الكلمات المفتاحية: مراسم دبلوماسية- إيالة تونس-مُذكّرة ; الأفضلية الفرنسية ; قناصل ; القرن الثامن عشر ; آداب المُجاملة


القيم الانسانية للثورة التحريرية وأثرها في بلورة نصوص القانون الدولي وتضامن حكومات ودول العالم 1954-1962.

محمدي محمد, 
2022-05-07

الملخص: تحاول هذه الدراسة التاريخية، الوقوف عند القيم والمبادئ الانسانية للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962، التي وردت ضمن المواثيق والنصوص المكرسة والمؤكدة لفكرها ومنهجها، سيما ما تعلق منها بالمبادئ والوسائل والأهداف التي سطرتها هذه الثورة غاية لها، كما تجلت واقعا عمليا في ممارساتها ويومياتها التي سلكتها في مجابهة الاحتلال الفرنسي على أرض الجزائر. وعليه ستركز المقالة على صورتين بارزتين لتداعيات أثر القيم الانسانية التي سلكتها الثورة التحريرية على المستويين الدولي والعالمي، تتعلق الأولى بأثر البعد الانساني للثورة الجزائرية في إعادة بلورة نصوص القانون الدولي الانساني، وبخاصة ما تعلق منها بتصنيف الدول الخاضعة للاستعمار ضمن الحركات التحررية والرجوع عن كونها أجزاء من الدول الاستعمارية وضمن قضاياها الداخلية، وتركز الصورة الثانية على صور قيم الثورة في موجات التضامن والتأييد من الحكومات والدول العالمية نصرة للقضية الجزائرية والاعتراف بحقها الانساني في تقرير مصيرها.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ; الاحتلال الفرنسي ; القانون الدولي ; الحكومات والدول ; القيم الانسانية.