مجلة الحكمة للدراسات التاريخية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التاريخية مجلة علمية متخصصة تعنى بالدراسات التاريخية وجميع التخصصات المرتبطة بها، كما تهتم بالدراسات الأثرية والموروثات الحضارية التي خلفتها الحضارة الانسانية عبر العصور. كما أن المجلة تنشر مواضيع ذات صبغة أكاديمية بحتة، ومن قبل أساتذة وباحثين مختصين، ومن ميزاتها التي تتصف بها هي المصداقية والموضوعية في الطرح والمعالجة، وكذا تشجيع كل ما هو جديد في ميدان البحث التاريخي والأثري، لإبراز مدى غنى الموروث الحضاري الانساني، كما أن المجلة تحاول أن تعمق البحث التاريخي والحضاري الجزائري في إطار هذا المكون الحضاري العالمي، وعليه فهي مجلة تتصف أيضا بالانفتاح على مختلف حضارات العالم.


7

Volumes

17

Numéros

248

Articles


الثورة الجزائرية وموقف تونس منها 1954-1962

امين ياسين عباس مدرس مساعد,  مجيد جاسم محمد مدرس دكتور,  ضاري عبد داود مدرس دكتور, 

الملخص: الملخص: تعد الثورة الجزائرية من اهم الحركات التحررية التي حدثت في العالم ، اذ امتدت على مدى اكثر من سبعة سنوات شهدت تضحيات جسيمة من الشعب الجزائري حتى نال استقلاله عام 1962 ، درست في هذا البحث (الثورة الجزائرية وموقف تونس منها 1954-1962) لما لتونس علاقة مهمة بالثورة الجزائرية اذ كان العدو واحد وهو الاحتلال الفرنسي كما كانت تونس طريقا لامداد الثوار الجزائريين كما استفادت تونس من ضغط الثورة الجزائرية للحصول على استقلالها. Abstract: The Algerian revolution is one of the most important liberation movements in the world. It lasted for more than seven years, which witnessed the great sacrifices of the Algerian people until it gained independence in 1962. This study examined (The Algerian revolution and Tunisia's position 1954-1962) As the enemy was one and the French occupation as Tunisia was a way to supply the Algerian revolutionaries as Tunisia benefited from the pressure of the Algerian revolution to gain independence.

الكلمات المفتاحية: جزائر ; التاريخ


طبقة العبيد في بلاد الرافدين من خلال شريعة حمورابي

وليد موهوب, 

الملخص: يعد نظام الرق من النظم البارزة في تاريخ بلاد الرافدين والشرق الأدنى بصورة عامة، وقد ظهرت بوادر هذا النظام في مرحلة متقدمة من تاريخ بلاد الرافدين. والعبيد هم الطبقة الدنيا والأخيرة من طبقات المجتمع في بلاد الرافدين، وهم الأقل حظا من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، وقد ازدادت أعدادهم نتيجة تطور المجتمعات وازدياد الحروب والظروف الاجتماعية والاقتصادية القاسية، الأمر الذي جعل القوانين السومرية والبابلية تخصص لهم مواد قانونية تعالج فيها مختلف القضايا المتعلقة بهم، وابرز هده القوانين شريعة حمورابي، ومن هنا تأتي إشكالية الموضوع على النحو التالي: كيف عالجت شريعة حمورابي القضايا المتعلقة بطبقة العبيد؟. Résumé : Le système de l’esclavage est l’un des systèmes les plus importants de l’histoire de la Mésopotamie et du Proche-Orient en général, dont les signes se sont manifestés à un stade avancé de l’histoire de la Mésopotamie. Les esclaves sont la classe la plus basse et la dernière classe de la société en Mésopotamie et sont socialement et économiquement moins fortunés. Leur nombre a augmenté du fait du développement des sociétés et de la multiplication des guerres et des dures conditions sociales et économiques qui ont obligé les lois sumérienne et babylonienne à allouer des documents juridiques. Divers problèmes les concernent. La plus importante de ces lois est la loi de Hammurabi. D'où le problème du sujet comme suit: "Comment la loi de Hammurabi a-t-elle abordé les problèmes concernant la classe des esclaves?"

الكلمات المفتاحية: العبيد ; بلاد الرافدين ; شريعة حمورابي ; القوانين