مجلة الحكمة للدراسات التاريخية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التاريخية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين في السنة عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة تاريخية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الفكرية والتاريخية والجغرافية الأصيلة، التي تشغل الفكر الانساني وتطوراته عبر العصور، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والمؤرخين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات الفكرية والعلمية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في اثراء الثقافة التاريخية العالمية وتركز على تاريج الجزائر وخاصة فترة تاريخ الثورة . يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد مهم من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية . كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن التاريخي المحلي والانساني.


7

Volumes

19

Numéros

259

Articles


مدرسة التفسير بالأندلس

مريدي محمد, 

الملخص: ملخص: تناول هذا البحث التعريف بالتفسير لغة واصطلاحا، كما تطرق إلى ذكر تاريخ التفسير وبيان مراحل تدوينه، وذكر بعض مناهج التفسير، وأشهر المفسرين من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين وأتباعهم. كما تناول البحث ذكر المدرسة الأندلسية للتفسير مع بيان خملة من خصائصها التي ميزتها عن غيرها. كما تطرق لمنهج الإمام القرطبي رحمه الله في تفسيره لآيات الأحكام مع ذكر نبذة مختصرة عن هذا الإمام المفسر . Summary : This research treats the literal and conventional definition of an exegesis of the Holy Coran, it deals with the history of exegesis, as well as the different stages of its recording, also it mentions some of the exegetical methodologies, in addition, it cites the most famous exegetes amongst the companions (may Allah bless them all) of the Prophet Muhammad (greetings and prayers of Allah be upon him) and their successors and the successors of the latters (may the mercy of Allah be upon them all). Furthermore, the research dealt with the Andalusian exegetical school, highlighting a bunch of its specific characteristics vis à vis other exegetical schools. Moreover, it handled the methodology of Imam Kortobi in its exegesis of legislative Coranic verses, with a slight summary of the biography of this exegete Imam.

الكلمات المفتاحية: مدرسة ; منهج ; تفسير ; الأندلس


المقاومة الثقافية في فكر الأمير عبد القادر الجزائري

شيخي خديجة, 

الملخص: إن الأمير عبد القادر الجزائري هو رائد من رواد النهضة الإسلامية التي شرع فيها في القرن التاسع عشر و التي لا تزال متواصلة إلى يوم الناس هذا، فالرجل صاحب سيف و يظهر ذلك من خلال مقاومته المسلحة للمستعمر الفرنسي طيلة سبعة عشر عاماً، كما أنه صاحب قلم أيضاً و له كتب عديدة نذكر منها: "وشاح الكتائب و زينة العسكر المحمدي الغالب"، "جواب سؤال عن الراكنين إلى الكفار و مسائل الجهاد", "تعليقات على حاشية جده السيد عبد القادر ابن خدة في علم الكلام"، "الصافنات الجياد"، "مذكرات الأمير عبد القادر"، "أجوبة الأمير على أسئلة الجنرال دوماس حول المرأة العربية"، "ديوان شعر الأمير عبد القادر الجزائري" وكتابه الشهير في التصوف المواقف. وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى كتابين من كتبه هما: "المقراض الحاد لقطع لسان الطاعن في دين الإسلام بالباطل والإلحاد " وكتاب" ذكرى العاقل وتنبيه الغافل" وسؤالنا الذي انطلقنا منه هو كيف تتجلى المقاومة الثقافية للأمير عبد القادر الجزائري من خلال الكتابين الأخيرين؟ Amir or Prince Abdelkader Al-Jazaery is one of the pioneers of the Islamic renaissance in which he initiated in the nineteenth century and which is still continuing to this day. The man with the sword shows this through his armed resistance to the French colonialist for seventeen years, and he were also spiritual leader, he wrote several books, we mention among them, “Wishah Al-Kataeb W Zina Al Askar Al Muhammadi Al-Ghalib”, “The answer to a question about those who are reckless to the infidels and issues of jihad” ,“Comments on the neighborhood of his grandfather, Mr. Abd Al-Kader Ibn Khudda in the science of speech”, “Al Safinat Al Jiyad”, “the memoirs of Amir Abd Al-Kader”, “The Amir’s Answers to General Dumas’s Questions About Arab Women”, “The Poetry of Amir Abd Al-Kader Al-Jazaery” and we conclude with his famous book on Sufism, namely “Al-Mawqif”. In this article, we will deal with two of his books, namely “The Sharp Puncher to Cut the Tongue of the Contestant in the Religion of Islam with Falsehood and Atheism" and "Remembrance of the Sane and Warning of the Unbeliever", and Our question, from which we started, is how the cultural resistance of Amir Abd Al-Kader –Al Jazaery is manifested through the last two books?

الكلمات المفتاحية: فكر الأمير عبد القادر الجزائري، المقاومة الثقافية


الذاكرة في الحراك الجزائري من خلال الشعارات

مولاي حليمة, 

الملخص: عرفت الجزائر بعد الاستقلال عددا من الحركات الاحتجاجية التي طالب من خلالها المحتجون بإصلاحات سياسية ،اقتصادية واجتماعية، وظلت احتجاجات 5 اكتوبر 1988 هي العالقة بالذاكرة لما ميزها من عنف و انتشار وطني، بالإضافة الى الاحتجاجات بمنطقة القبائل لما أخذته من بعد هوياتي الى غاية انطلاق حركة احتجاجية جديدة بعد اكثر من عقدين ونقصد حراك 22 فبراير 2019 والذي غطى على الاحتجاجات السابقة لكونه لم يحمل مطالب فئوية، وابتعد عن العنف من خلال سلميته، ورفض أي شكل من اشكال الحديث عن الهوية من خلال مطالبه السياسية والتي اتضحت في الشعارات التي حملها .عرف الحراك تطورا ملحوظا وصعودا وهبوطا انعكس على شكل تلك الشعارات التي اخذت ايضا بعدا تاريخيا من خلال استدعاء الذاكرة وخصوصا ما هو مرتبط بالفترة الاستعمارية الفرنسية، والثورة التحريرية وذلك لما بدا التفكير جديا في شكل الدولة الجزائرية الجديد يختلف عن الشكل الذي صنعه النظام الجزائر المرفوض شعبيا فارتبطت الدولة الراعية للإسلام كرمز لهويتها ببيان اول نوفمبر، وارتبطت الدولة العلمانية ببيان مؤتمر الصومام وارتبط الرافضون لأي شكل من هذه الاشكال بالزواف .ليتحول الحراك من موقف "المهاجم" للنظام الى "المدافع"عن افكاره ومطالبه.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة ; ن ; فمبر ; الص ; مام ; الحراك