مجلة الحكمة للدراسات التاريخية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التاريخية مجلة علمية متخصصة تعنى بالدراسات التاريخية وجميع التخصصات المرتبطة بها، كما تهتم بالدراسات الأثرية والموروثات الحضارية التي خلفتها الحضارة الانسانية عبر العصور. كما أن المجلة تنشر مواضيع ذات صبغة أكاديمية بحتة، ومن قبل أساتذة وباحثين مختصين، ومن ميزاتها التي تتصف بها هي المصداقية والموضوعية في الطرح والمعالجة، وكذا تشجيع كل ما هو جديد في ميدان البحث التاريخي والأثري، لإبراز مدى غنى الموروث الحضاري الانساني، كما أن المجلة تحاول أن تعمق البحث التاريخي والحضاري الجزائري في إطار هذا المكون الحضاري العالمي، وعليه فهي مجلة تتصف أيضا بالانفتاح على مختلف حضارات العالم.


7

Volumes

18

Numéros

254

Articles


تاريخ الشرق الأوسط من خلال الكتب السماوية، القرآن نموذجًا

أستاذ مساعد حسن محمد أحمد محمد, 

الملخص: إن موضوع هذه الدراسة هو منطقة الشرق الأوسط التي مرت بالعديد من الأحداث التاريخية المتتالية، والتي كان للدين القدح المعلى في تشكيلها ورسم خريطتها السياسية والاجتماعية والثقافية..؛ الأمر الذي أسهم في تطور الصراعات وتفاقم الخلافات السياسية بين اليهود والعرب في هذه المنطقة، وتحديدًا في منطقة فلسطين، وينحصر مركز الصراع بشكل أكبر حول مدينة القدس والتي تساوي، فقط، 0,65% من مساحة دولة فلسطين الكلية، وإن شئنا الدقة فالصراع يتركز في بؤرة مركزية تتمثل في المسجد الأقصى. وبما أن هذا الصراع هو صراع ديني عقدي؛ فقد اهتمت الدراسة بتناول ومناقشة ما جاء في الكتب السماوية، بالتركيز على الرواية التوراتية في العهد القديم، والآيات القرآنية. وعليه فقد تم تقسيم الدراسة إلى محاور أربعة:  الشرق الأوسط مهبط الوحي والرسالات.  المسجد الأقصى ومكانته في نفوس المسلمين.  الصراعات الدينية والتجاذبات السياسية بين اليهود والعرب.  إسماعيل، عليه السلام، بين اليهودية والإسلام.

الكلمات المفتاحية: الشرق الأوسط - الأديان - القدس - الكتب السماوية


إشكاليَّة نظام الحكم العثماني في الجزائر (1518-1830م) بين نظرة المدرستين التَّاريخيتين الفرنسيَّة والجزائريَّة

بربورة حسن,  غربي الغالي, 

الملخص: أثارت طبيعة نظام الحكم العثماني وأثره في الجزائر الكثير من الإشكالات لدى الكتابات التَّاريخيَّة المُؤرِّخة للفترة العُثمانيَّة، سواء لدى المدرسة الفرنسيَّة من جهة، أو المدرسة الجزائريَّة حديثة العهد من جهةٍ ثانيَّةٍ، ما أدَّى إلى تضارب الآراء، بين اعتبار نظام الحكم العثماني بالجزائر واجهةٌ لاحتلالٍ حقيقي، وبين اعتباره امتدادٌ وتكريسٌ للحماية والجهاد البحري! ومن أهم ما توصّلت إليه الدِّراسة أهميَّةُ الكتابات الفرنسيَّة في دراسة تاريخ الجزائر خلال العهد العثماني رغم تحيُّزها، مقابل موضوعيَّة المدرسة التَّاريخية الجزائريَّة رغم حداثتها وقلَّة إمكاناتها. The nature of ottoman system of governing in Algeria and its effects spiked a lot of controversy among historical writings dating the ottoman era, the French School, and the modern Algerian school, Which led to contradicted opinions considering whether the ottoman system of governing in Algeria a face for a real occupation, Or considering it an extension for the ottoman protection! The most important findings of the study The importance of French writings in studying the history of Algeria during the Ottoman era, despite its bias, and The objectivity of the Algerian historical school, Although it is young and has limited capabilities.

الكلمات المفتاحية: إيالة الجزائر ; نظام الحكم العثماني ; المدرسة التاريخية الفرنسية ; المدرسة التاريخية الجزائرية ; Region of Algeria ; Ottoman governing system in Algeria ; French Historical School ; Algerian Historical School


رسالةٌ فيما ضبط أهلُ النقل في خبر الفضل في حقّ الطاعون والوباء لزين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم الحنفي (ت: 970هـ) -دراسة وتقديما-

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: ملخص : يتضمّن هذا البحث دراسة وتقديما لمخطوط: رسالةٌ فيما ضبط أهلُ النقل في خبر الفضل في حقّ الطاعون والوباء، لزين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم الحنفي (ت: 970هـ)، وهو كتاب في موضوع الوباء والطاعون، قدّم فيه المؤلف دراسة شرعية، وتضمّن مباحث ومسائل نفيسة، وقد أراد الباحث التعريف بالمخطوط، وذلك تمهيدا لتحقيقه في أعداد قادمة إن شاء الله تعالى، فاشتمل البحث على تمهيد، ومقدّمة، ومبحثين، وخاتمة، تضمّنت التعريف بالمؤلِّف، والتعريف بالمخطوط، واستخدم فيها الباحث المنهجين الوصفي والتاريخي، كما خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة، وأوصى الباحث بالاستمرار في العناية بتراث علماء المسلمين في مختلف العلوم والتخصصات. الكلمات الدالة: مخطوط؛ الطاعون؛ الوباء ؛ ابن نجيم؛ الحنفي؛ الطب النبوي. Abstract : Our research includes a study and a presentation of the manuscript: rsalt fima dabt ahl alnaql fi khabar alfadl fi hq alttaeun walwaba', by zayn aldiyn bin 'iibrahim bin muhamad abn najim alhanfi (970h). In this manuscript he studied issues related to plague in Sharia and medicine, in which the author mentioned. The researcher wanted to publish the manuscript. So the research included an introduction, two chapters, and a conclusion, which included the definition of the author and the definition of the manuscript, the researcher used the historical approach and the descriptive approach, as the research reached a number of important results, and the researcher recommended a set of important recommendations related to the subject of research.

الكلمات المفتاحية: مخطوط ; الطاعون ; الوباء ; ابن نجيم ; الحنفي ; الطب النبوي


الثورة الجزائرية وموقف تونس منها 1954-1962

امين ياسين عباس مدرس مساعد ,  مجيد جاسم محمد مدرس دكتور ,  ضاري عبد داود مدرس دكتور , 

تاريخ الارسال: 29-01-2019    تاريخ النشر: 16-06-2020    ص  114-141.