مجلة الحكمة للدراسات التاريخية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التاريخية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين في السنة عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة تاريخية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الفكرية والتاريخية والجغرافية الأصيلة، التي تشغل الفكر الانساني وتطوراته عبر العصور، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والمؤرخين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات الفكرية والعلمية عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في اثراء الثقافة التاريخية العالمية وتركز على تاريج الجزائر وخاصة فترة تاريخ الثورة . يسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد مهم من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية . كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن التاريخي المحلي والانساني.


10

Volumes

39

Numéros

363

Articles


موضوعات الذاكرة الوطنية في المجلات العلمية الجزائرية "مجازر 08 ماي 1945 أنموذجاً" (دراسة إحصائية من خلال البوابة الوطنية للمجلات العلمية Algerian Scientific Journal Platform)

محمدي محمد, 
2022-11-17

الملخص: يأتي موضوع هذه الورقة البحثية والتاريخية، ضمن إطار البحث في قضايا وموضوعات الذاكرة الوطنية الجزائرية، حيث تركز الدراسة على مجازر 8 ماي 1945 كأحد الموضوعات للذاكرة الوطنية الجزائرية، وانطلاقا من ذلك سنتبين خلال الدراسة المتواضعة موضوع مجازر 8 ماي 1945 وحضورها في الذاكرة الوطنية، بتسليط الضوء على المجلات العلمية الاكاديمية الجزائرية كأنموذج من نماذج الذاكرة لدى فئة النخبة أو الباحثين الجامعيين الذين يحملهم كثير من المهتمين مسؤولية الحفاظ على الذاكرة، وتذكير الأجيال المستقبلية بما جابهه الأجداد والآباء في سبيل استرداد الحرية والاستقلال المسلوبين قهرا وعدوانا من لدن الإستدمار الفرنسي، هذا الذي اغتصب الأرض والعرض طيلة 132 عاما كاملة.

الكلمات المفتاحية: مجازر 08 ماي 1945 ; الذاكرة الوطنية ; المجلات العلمية ; البوابة الوطنية للمجلات العلمية ; المواضيع ; الدراسة الاحصائية.


مصادر التأريخ لحضارات أمريكا الوسطى

بورني دليلة, 
2022-11-17

الملخص: وصلت أولى الأخبار والمعلومات عن عالم حضارة المايا إلى أوربا عن طريق القادة العسكريين، والمبشرين الاسبان خلال احتلال العالم الجديد في القرن السادس عشر، حيث كتب هؤلاء العديد من التقارير عن العمليات العسكرية أولا ثم وصف جغرافية المنطقة التي كشفت عن أسرار تلك المناطق خاصة مختلف الآثار التي عاينوها، وجمعوا العديد من الشهادات الهامة عن نمط المعيشة وعادات تلك الشعوب سواء بغرض التأريخ للعالم الجديد أو استغلال تلك المعلومات في التبشير الديني. كانت وجهة تلك الكتابات إسبانيا حيث تم تخزينها وحفظها ثم نسيانها، كما انقطعت الزيارات واستكشاف البقايا الأثرية الى منتصف القرن الثامن عشر حيث تم اكتشاف مدينة أثرية في إقليم "شياباس" و المعلومات وصلت مسامع الملك الإسباني "كارلوس الثالث" مما أثار فضوله و جعله يفتح باب الاستكشافات في تلك المنطقة ؛ و هكذا بدأت مرحلة الرحالة و المستكشفين للمناطق المختلفة لأمريكا الوسطى حيث استطاعوا نقل صورة واضحة عن حضارة غريبة و باهرة للعالم القديم، كما وجدت القليل من الكتب و الوثائق النادرة جدا المرتبطة بتاريخ و إنجازات شعوب تلك القارة الجديدة محفوظة في أرشيف مختلف المكتبات الملكية والعامة بأوربا مثل تلك المخطوطات"Codex" وعليه سأوضح من خلال هذه الأسطر نوع وطبيعة المصادر التي استخدمها الباحثون ولايزالون يستخدمونها في البحث عن خبايا ومنجزات شعوب أمريكا الوسطى وذلك في غياب او ندرة المادة العلمية المكتوبة.

الكلمات المفتاحية: أمريكا الوسطى ; المايا ; المخطوطات ; الغليفات ; مصادر


قراءة في المصادر الأدبية المحلية حول الإحتلال الوندالي للمغرب القديم: كتابات فيكتور الفيتي فيما تعلق بالاضطهاد الوندالي للمسيحيين الكاثوليك

مناصر كريم, 
2022-11-28

الملخص: يتناول المقال تلميح إلى ما كتبه فيكتور الفيتي حول الاضطهاد الوندالي للمسيحيين الكاثوليك وغيرهم في المقاطعات الإفريقية منذ اجتياح حشود الوندال بقيادة جنسريك لأراضي إفريقيا إلى غاية الفترة التي عاصر فيها هونوريك، أي من 427 إلى 484م. ما حقيقة إضطهاد السلطة الوندالية للمسيحيين الكاثوليك في تصور كتاب فيكتور فيتانسيس، الذي يعد مصدرا هاما في معرفة تاريخ إفريقيا في فترة حكم الوندال؟،وبعبارة أخرى: إلى أي درجة يمكن الوثوق فيما رواه فيكتور الفيتي؟

الكلمات المفتاحية: الوندال ; جنسريك ; هونوريك ; فيكتور الفيتي ; قرطاجة


دور قانون الألواح الاثني عشر في كتابة تاريخ روما

عبلة عبد الحي, 
2022-11-24

الملخص: تتناول هذه المداخلة دراسة دور الألواح الإثني عشر في كتابة تاريخ روما، فكما هو معلوم أن المجتمعات القديمة انطلقت في تنظيم العلاقات بين مجتمعاتها على الأعراف والتقاليد، ومع مرور الزمن تطورت في شكل قوانين ونظم، كما هو الحال بالنسبة لروما القديمة؛ عرفت هذه الأخيرة أولى قوانينها بما يعرف لدى المؤرخين قانون الألواح الإثني عشر، والتي كان لها دور كبير جدا في مسار الجمهورية الرومانية والتي أخذت أشكالا أكثر تطورا في العهد الامبراطوري، ولم تتوقف أهمية هذه القوانين هنا فحسب بل أصبحت من أهم المصادر الأثرية التي يجب الاعتماد عليها في معرفة بعض جوانب الحضارة الرومانية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: روما ; القانون ; الألواح الإثني عشر ; الجمهورية الرومانية ; المصادر الاثرية


دور الشعر الجاهلي في كتابة تاريخ الجزيرة العربية والتعريف بالعرب

دغبار رضا, 
2022-11-17

الملخص: يعتبر الشعر الجاهلي أرقى ما وصل إليه تفكير الإنسان العربي وإنتاجه الأدبي في العصر الجاهلي، ولذلك وصفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بديوان العرب أي علمهم، حيث صوّر لنا الشعر الجاهلي الحياة الاجتماعية، الثقافية، السياسية، الدينية وحتّى التاريخية والجغرافية بجزئياتها، وكلّ ما يتّصل بالإنسان العربي في ذلك العصر من حيوانات وبيئة بكلّ ما تحمل من تربة وأدوات واشجار ووديان وجغرافيا وفلك وغير ذلك وصفًا دقيقًا، وبذلك كان سجلاً حيًّا دوّن كل حياة العرب وكتابًا أرّخ لتلك المرحلة وعرّف بالعرب خير تعريف.

الكلمات المفتاحية: الشعر الجاهلي ; العرب ; التاريخ ; العرب في العصر الجاهلي ; اللغة العربية


تيزي وزو بين الأصالة والحداثة: قراءة تاريخية

بن راشد رشيد, 
2022-11-25

الملخص: ملخص : نستهدف في هذه الدراسة القراءة التاريخية لمنطقة من المدن الجزائرية وتسليط الضوء في رحلة البحث، بالعودة إلى أصول تأسيس المدينة أو المنطقة وصولاً إلى عصر الحداثة وما بع الحداثة. نتناول الموضوع بتحليل الظواهر والأحداث التي انعكست على المنطقة المسمّاة الآن؛ "تيزي وزو" . اعتمدنا المنهج التحليلي التاريخي لسرد الوقائع والأحداث التاريخية لمنطقة "تيزي وزو" حالياً. في ظل التغيرات الثقافية بالموازاة مع مقتضيات المجتمع. في محاولة لإبراز المراحل التاريخية المهمّة التي كانت المنعرجات كبوادر تشكّل ملامح المنطقة. فخلصنا في الأخير من خلال البحث والدّراسة لذات السياق إلى؛ وجود تنوع ثقافي في الجزائر منذ آلاف السنين. لذا فإنّ الحكمة تلزمنا بطرح مكونات هويتنا في إطار تكاملي، "فالأمازيغية" والعروبة والجزائر تتسع لهما. الكلمات المفتاحية: تيزي وزو، أصالة، حداثة Abstract : In this study, we aim at reading the historical area of Algerian cities and highlighting the journey of research, returning to the origins of the founding of the city or region until the age of modernity and the aftermath of modernity. We have adopted the historical analytical curriculum to recount the historical facts and events of the Tizi-Zou region at present. In the light of cultural changes in parallel with society's requirements. In an effort to highlight the important historical stages that were marked as cadres shaping the region's features. Finally, through research and study of the same context, we concluded to " The existence of cultural diversity in Algeria for thousands of years. Therefore, wisdom obliges us to put the components of our identity within an integrative framework, "Amazigh", "Arabism" and Algeria. Keywords: Tizi ou Zou, authenticity, modernity

الكلمات المفتاحية: تيزي وزو، أصالة، حداثة