مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية


Description

- مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية مجلة علمية متخصصة تعنى بالدراسات الاجتماعية وجميع التخصصات المرتبطة بها، وتحاور أسرار الواقع وآفاق الكون الشاسعة بالمنظور العلمي في تآلف وتناسب بين العقل والتجريب، والفكر والواقع. - تؤكد على قاعدة الحوار كمنهج حياة تقتضيه السنن الكونية، وتبرز التوافق بين الحكمة والشريعة نافية الفصل أو الصدام بينهما. - تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعتمد الوسطية في فهم الواقع، مع البعد عن الإفراط والتفريط. - تُفضّل البحوث والمقالات الجادة التي تتّسم بالروح الإيجابية والعمل الإيجابي، والتي تثير روح العلم والرغبة في البحث لدى القارئ. - تعمل على ترسيخ وصيانة القيم الأخلاقية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. - تؤمن بالانفتاح على الآخر، والحوار البناء والهادئ فيما يصب لصالح الإنسانية. - تسعى إلى الموازنة بين العلمية في المضمون والجمالية في الشكل وأسلوب العرض.


7

Volumes

17

Numéros

212

Articles


مشكلات الشخصية في ظل الواقع بين ثقافة المجتمع والمرض النفسي اسقاط قياسي للمرض النفسي في البحث عن الباتولوجيا الاجتماعية

ريم نواري, 

الملخص: إن الإنسان عبارة عن علاقات اجتماعية وهو نتاج أشكال اجتماعية معينة وهو يتغير بفعل التأثير الذي يطرأ على العلاقات الاجتماعية، إلا أن هذه العلاقات والأنظمة الاجتماعية وأشكال التفاعل الاجتماعي تتغير بدورها بفعل النشاط الاجتماعي البشري ، على ذلك فإن تشابه النظم الاجتماعية والعادات في المجتمعات المختلفة لا ينشئ عن النمو التلقائي الناتج عن تشابه الامكانيات الاجتماعية الإنسانية، كما نلاحظ أن تتبع انتشار النظم الاجتماعية من مجتمع لآخر يحتاج جهد أكبر من الجهد المستخدم في تتبع الاختراعات التكنولوجية المادية. L’homme (l’acteur social) est le produit de certaines formes sociales ; peut être changé ou modifié par l’influence des relations sociales, seulement que ces relations, ces systèmes sociaux et ces formes d’interaction sociales elles même peuvent être modifié et touché par l’action humaine sociale. Pour cela les ressemblances qu’on peut remarquer des cultures et structures sociales des sociétés ne peuvent parvenir par le développement résultant des similitudes des moyens.il est aussi important de dire que le suivi des trais sociaux est beaucoup plus complique et nécessite un effort que le suivi des inventions matériels.

الكلمات المفتاحية: الباتولوجيا ; الشخصية ; الثقافة


تفعيل إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

نصر الدين بن عودة,  أحمد ميلود حسين, 

الملخص: إن الاهتمام بموضوع الجودة في التعليم ليس حديثا فلقد وجهت العديد من الدول المتقدمة و النامية إلى نظمها التعليمية نقدا ، وعدم رضا لانخفاض مستوى الجودة بها ،وتزايد الاهتمام بالجودة في التعليم في الثمانينات من القرن العشرين للعديد من العوامل التي فرضتها ظروف هذه الفترة ومن أهمها التغيرات الاقتصادية المصاحبة للانفجار العلمي و التكنولوجي، ومن هذا المنطلق على التعليم العالي أن يعيد النظر في أهدافه وبرامجه وطرائقه لمواجهة التغيرات، وأن يراجع جودة ما تقدمه من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة سعيا لتجويد وتحسين الأداء الجامعي و إعداد خريجين على درجة عالية من الجودة . Abstract: The interest to the subject of the improvement in the education is not recent,most of developed nations give importance to their educative systems , and do not agree with the improvement level’s decreasing, so the interest to the education’s improvement raised during the 80’s of the 20th century because of many factors imposed by this period’s circumstances, and the most important ones were the economic changes that follow the educational and technologic explosion, from this concept the higher education must have a look again to its purpose and programs to face these changes and has to examine and to revise what it provides through the application of the global improvement administration in order to improve the education in the university and to give to the graduates a high level of improvement.

الكلمات المفتاحية: الجودة ; التعليم ; الأداء ; برامج


الاشكالية المتعلقة بترجمة الأمثال الاسبانية الواردة في رواية ثربانتس "الكيخوته" إلى العربية

تلانتقيت جميلة, 

الملخص: يتناول موضوع بحثنا هذا اشكالية ترجمة الامثال الاسابنية الى اللغة العربية و ذلك على ضوء الرواية الخالدة لميغال دي ثربانتس التي تحمل عنوان " دون كيخوتي دي لا مانتشا". أكيد أن المترجم العربي للمثل الاسباني قد يجد نفسه في حيرة من أمره، فكيف عساه أن يترجم إلى لغته الأمثال التي تعكس الحياة الاجتماعية و السياسية و الدينية لمجتمع يختلف عن مجتمعه في أمور عديدة؟ و كيف بامكانه أن ينقل النغمة التي يتسم بها المثل و من ثم احدات نفس الأثر الذي أحدثه المثل في اللغة الأصلية؟ ثم حتى و ان تحقق ذلك، فكيف بوسع المترجم أن ينقل المفاهيم الثقافية و الدينية خاصة من و إلى لغتين تختلفان كل الاختلاف سواء من حيث الأصل الذي تنحدران منه أو من حيث المعتقدات الدينية؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: اشكالية ترجمة الأمثال الاسبانية العربية


تقعيد الحضارة عند مالك بن نبي و متغيرات الإنسانية

حمديدي بوعلام, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثيّة نحو معاينة مرتكزات الحضارة في رؤيّة مالك بن نبي (1905/1973) من خلال الحفر في آليات صياغة حضارة صامدة ،لا تهزها الأزمات من جهة و تستجيب لمتغيرات الكون من جهة أخرى ،فتتماشى مع حركية الحياة الإنسانيّة،و تُجيب على تساؤلات الرّاهن ،تحت إشكاليّة تاليّة: ما شـــــروط نجاح أيّ نهضة وتحقيقها ميدانيا ؟ ما أسباب فشلها ؟ما الحلول المقترحة لذلك ؟ ما موقع أطروحات مالك بن نبي في ضوء المتغيرات الإنسانية؟. الكلمات المفتاحيّة:مالك بن نبي،تقــعيد ،الحضارة ،متغيرات ،الإنسانية. Résumé: Le but de cette recherche, est découvrir et d’examiner les fondements de civilisation dans la vision du penseur Malek ben nabi (1905/1973)à travers son projet de recherche des mécanismes de son édification, qui résisteraient aux déférentes crises et épreuves ,Cela nous incite à poser la problématique suivant : Quelles sont les conditions du succès dune renaissance civilisationnelle et de sa réalisation sur terrain ? Quelles sont les solutions qu’il propose pour y parvenir ? Mots clés : Malek ben nabi, réaliser, civilisation, changement humanité.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة:مالك بن نبي،تقــعيد ،الحضارة ،متغيرات ،الإنسانية.


لمحة وجيزة عن نوابغ الفكر الإصلاحي الديني في الجزائر (أواخر القرن السادس عشر إلى بدايات القرن العشرين)

معيوش براهيم, 

الملخص: ملخص: إنَ المتمعن بالدَرس في تاريخ المجتمعات يجد أنَ المتديَنة منها كثيرا ما تتعرض إلى إنهيار حضاري تكون بدايته تخلَف عقلي سرعان ما يجتاح شتى ميادين الحياة ينتهي في الأخير بعجزها المطلق، الشيء الذي يقضي وجوب إجراء الإصلاح الديني بها كمشروع واسع يضمّ مجموعة أخرى من مداخل الإصلاح الفرعيّة النابعة منه والتّابعة له، والحال تنطبق على الجزائر التي نبغ بها في فترات متلاحقة علماء دعوا إليه بالرجوع إلى منابع الإسلام الأوَل وبتنقية العقل من الخرافة ليسترجع عقل الفرد الجزائري فاعليته ويكون في مستوى حجم الحاجات الموضوعية التي تضغط على الواقع بجوانبه المختلفة.

الكلمات المفتاحية: نوابغ الإصلاح، الفكر الإصلاحي الديني، مشروع الإصلاح


التكافؤ بين الزوجين من أسباب التوافق الزواجي في الأسرة الجزائرية

جمادي المسعود, 

الملخص: أ ـ الملخّص باللغة العربية: *الكفاءة في الزواج يقصد بها بها المساواة أو المقاربة بين الزوجين في أمور مخصوصة كالدين و المال، و السِّنّ، و الشهادة العلمية، و غيرها من الأوصاف المتبادلة بين الطرفين. *تعتبر الكفاءة في الزواج من أسباب استقرار الأسرة و استمرارها. *تعتبر الكفاءة في الزواج من حقوق المرأة و أوليائها، فللطرفين مراعاتها أو التنازل عنها. *عدم تطرّق قانون الأسرة الجزائري لمبدإ الكفاءة في الزواج، و كان الأولى التطرّق لها لأهميتها. ب ــ الملخص باللغة الفرنسية: *La compétence en mariage veut dire légalité et l'àpproche entre les deux conjoints dans des choses bien particuliéres comme:la religion,le fonds,l' âge,le diplôme...et tout ce qui se rapporte aux qualités morales et physiques qui peuvent exister chez l'un des deux uniqument ou chez les deux parties. * La compétence en mariage est la cause qui permet a'la fauille de vivre la stabilité et la continuité. * La- compétence en mariage est un doit pour la famme et ses parents,ils peuvent le considérer comme ils peuvent le céder. *Le législateur algerien n'apas cité la condition de la compétence dans le code de la famille. Il a été préférable que le législateur cite la dite condition et la met en valeur parce que c'est trés important dans vie conjugale.

الكلمات المفتاحية: التكافؤ; الت ; ا ; التكافؤ;التوافق;الزواجي;الأسرة;الجزائري