المعيار
Volume 13, Numéro 1, Pages 795-806
2022-06-10

البيئة الرقمية: النظريات الاعلامية والميديا الجديدة

الكاتب : بن راشد رشيد . بلحاج حسنية .

الملخص

ملخص : تعددت المحاولات التنظرية الرامية إلى ضبط وتحرير المصطلح الخاص بالميديا الجديدة وقد تأثر بعضها بالخلفية العلمية للباحث أو بالمدرسة التي ينتمي إليها، احتلت الميديا الجديدة مكانة محورية في المنظومة السوسيولوجية المعاصرة أكاديميا وامبريقيا. اعتمدنا منهج القراءة التحليلية وفق دراسة سوسيو اتصالية للنظريات الإعلامية التقليدية ومدى فاعليتها وتوصلت الدراسة إلى: إن الإعلام التفاعلي الذي أضفى لمسته على المجتمع الراهن كانت لنظرياته خلفية اتصالية و أبعاد سوسيولوجية في ذات الوقت فلا يمكن التعاطي بمنطقها البرغماتي الإعلامي الاقتصادي دون التعريج على المسؤولية السوسيولوجية الملقاة على عاتقه في ملامسة حدود الواقع. Abstract: There have been many theoretical attempts to control and edit the term for new media, some of which have been influenced by the scientific background of the researcher or the school to which he belongs. We adopted the method of analytical reading according to the study of susio communication to traditional media theories and the effectiveness of the study concluded: the interactive media that gave its touch to the current society had a communication background and sociological dimensions at the same time cannot be dealt with its economic media pragmatic logic without enjoining the sociological responsibility placed on it in contact with the limits of reality.

الكلمات المفتاحية

البيئة الرقمية، النظريات الاعلامية، الميديا الجديدة