الزهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية
Volume 2, Numéro 2, Pages 34-54
2022-12-30

إدارة الاتصال المؤسَّسِي في الفضاء الرقمي لبناء الصورة الذهنية لدى الجمهور المستهدف: قراءة في المفاهيم والنماذج

الكاتب : بن راشد رشيد .

الملخص

ملخص: تطرقنا إلى أهم استراتيجيات الاتصال المؤسّسي الرقمي، والآليات لتمكين الاتصال داخل المؤسسة وأنشطتها المستقبلية وإقناع جمهورها المستهدف. في هذه الدراسة، اعتمدنا المنهج التحليلي وفق رؤية اتصالية، لنخلص في الأخير للاتي: الاتصال المؤسساتي عبارة عن تخطيط لعملية تواصل متبادل مابين المنشأة أو المؤسسة والجمهور المستهدف وإيصال الرسائل المتفق عليها لإعطاء صورة ذهنية جيدة إيجابية للمؤسسة. تتوّلى إدارة الاتصال المؤسساتي في تنسيق الاتصالات الداخلية والخارجية للحفاظ على هويتها وبناء سمعتها المؤسساتية مع أصحاب المصلحة والجمهور الذي تعتمد عليه المنظمة. الكلمات المفتاحية: الاتصال المؤسّسي؛ إدارة الاتصال؛ الجمهور المستهدف؛ الصورة الذهنية؛ الفضاء الرقمي Abstract: We touched on the most important corporate digital communication strategies, mechanisms to enable communication within the organization and its future activities and convince its target audience. In this study, we adopted the analytical curriculum in accordance with a communication vision, finally to conclude that: institutional communication is the planning of a mutual communication process between the establishment or enterprise and the target audience. Keywords: institutional communication; Communication management; Target audience; mental image; Digital Space

الكلمات المفتاحية

الاتصال المؤسّسي؛ إدارة الاتصال؛ الجمهور المستهدف؛ الصورة الذهنية؛ الفضاء الرقمي