مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 11, Numéro 3, Pages 81-97
2023-09-28
الكاتب : بن راشد رشيد .
ملخص : جاءت هذه الورقة بحثاً في واقع تكوين الطلبة في الجزائر ومدى الأداءات المنتهجة كمدخلات ومخرجات السيرورة التعليمية لطلاّب الجامعة. ويأتي هذا تبعاً لأهميّة التّعليم العالي وانعكاساته بما فيها الإيجابية والسلبية نحوى المجتمعات وعلى جميع مستويات المجالات الحياتية. اعتمادنا منهج العيّنة القصدية من مجموع طلبة (ماستر) كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة غليزان. وقد توصّلنا خلال البحث إلى: وجود بعض الضبابية في تطبيق الميكانيزمات اللازمة لتطوير التكوين الجامعي في الجزائر، وهذه الآليات تتمثل أساسا في طرق التدريس والتقويم المتبعة للبرامج المسّطرة في التكوين. فقد أصبح الروتين في القرن الواحد والعشرين من ميزات كل جامعات البلدان النامية، يظهر من خلال آلاف الرسائل العلمية التي تخرّجها الجامعات يغلب عليها طابع التكرار والتشابه واجترار المعلومات، جمعا وتصنيفا ثم يعاد إنتاجها لتقدّم على أنها بحوث عليمة. الكلمات المفتاحية : واقع، تكوين، طلبة، جامعة Abstract : This paper examined the reality of the composition of students in Algeria and the extent of the performance taken as inputs and outputs of the university's students. This is based on the importance of higher education and its implications, including the positive and negative impact on societies and at all levels of life. We adopted the intentional sample curriculum out of the total students (Master) Faculty of Social and Human Sciences at the University of Glesan. During the course of the research, we found that there was some blurring in the application of the necessary mechanics for the development of the university composition in Algeria. This is demonstrated by thousands of scientific messages graduated by universities that are predominantly repetitive, similar and rolling information, collected, classified and then reproduced to be presented as scientific research. Keywords: Reality, Composition, Students, University
واقع، تكوين، طلبة، جامعة
زهيوة عبد الكريم
.
مقراني عبد الباقي
.
ص 70-93.
سليماني فاطمة الزهراء
.
بلقوميدي عباس
.
ص 50-77.
مناد كريمة
.
ص 131-150.
شعير ط.د. ذهبية
.
عدمان د. رقية
.
ص 2106-2123.