مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر و هي تسعى لتكون مجلة تربوية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع التربوية والنفسية الأصيلة، التي تشغل الفكر التربوي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والتربويين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال علوم التربية وعلم النفس عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة التربوية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم التربوية كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن التربوي


11

Volumes

42

Numéros

358

Articles


الخوف من الحسد والعين (دراسة على عينة من المعلمين بمدينة الاغواط)

بن السايح مسعودة, 
2023-05-22

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الخوف من الحسد والعين لدى عينة من المعلمين ، ومعرفة الفروق بين المعلمين في درجة الخوف من الحسد والعين حسب متغير النوع، ولتحقق من أهداف البحث تم استعمال المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الخوف من الحسد والعين من إعداد الباحثة على عينة قوامها (100) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الخوف من الحسد والعين لدى المعلمين ووجود فروق في الخوف حسب متغير الجنس لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية: الخوف من الحسد والعين- المعلمين


أثر استخدام البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش على تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي باللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

الحربي فهد,  السليمان بدر, 
2023-09-11

الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة أثر استخدام البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش على تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي باللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. تتبع هذه الدراسة لنوع الدراسات شبه التجريبية، والذي يستخدم لدراسة أثر استخدام البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش على تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي باللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تم أخذ عينة قصدية بحجم (60) من مجتمع الدراسة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين عشوائيا، المجموعة الضابطة بحجم (30) والتي (تدرس بالطريقة التعليمية) والمجموعة التجريبية بحجم (30) والتي (تدرس باستخدام لغة البرمجة المرتبطة بالمحتوى سكراتش). استخدمت الدراسة المقابلة الشخصية شبه المقننة (بناء على سلالم التقدير) والتحليل النصي باستخدام سلالم التقدير. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج ومن أبرزها: - دراسة طلاب المجموعة التجريبية برنامج الدراسة في تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي مما أدى إلى ارتفاع مستوى تمكنهم من مهارات التخاطب ومهارات الكتابة التي تضمنها البرنامج. وتنوع الأنشطة التي تضمنتها البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش والتي تعمل على دمج تعلم مهارات التخاطب والكتابة من خلال انتقال أثر تمكن الطالب في مهارات التخاطب إلى تمكنه في مهارات الكتابة التي استهدفتها البرمجة. وقد توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات أهمها: الاستفادة من البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش في تنمية مهارات التخاطب ومهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وعقد لقاءات ومحاضرات علمية للمعلمين من قبل أساتذة الجامعة والخبراء التربويين لإطلاعهم على ما يستجد في مهارة التخاطب والكتابة وبخاصة فيما يتعلق بالكتابة والإبداع.

الكلمات المفتاحية: البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى ; لغة سكراتش ; مهارات الابداع الكتابي ; المرحلة المتوسطة


دراسة تحليلية لوسائل التواصل الاجتماعي وانعكاساتها النفسية الاجتماعية على الشباب الجامعي

بوسبتة أمير, 
2023-09-10

الملخص: سعت هذه الدراسة في تناول مزايا و سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي عند الشباب الجامعي حيت بينت أنها وسيلة يحقق بها الفرد سلسة من الاشباعات التي يحتاجها الشاب من بينها التسلية و الترفيه، كذلك معرفة الأخبار حول العالم خاصة عن طريق وسائل الاعلام المتاحة و الجرائد الالكترونية و كثرت المصادر، كما سهلت للصول الى المعلومة، كما أنها نمت السوق من خلال إدخالها للتجارة الالكترونية بشكل مكثف ، كما زادت من حرية التعبير، و مكنت للأشخاص و الشباب الجامعي من معرفة شباب جامعي اخر من مختلف الأقطار في العالم، كما شجعت في عملية التوظيف في وسائل التواصل الاجتماعي ، أما الآثار السلبية هي تدني الإحساس و عدم الشعور بهدر الوقت، الإدمان ، انتشار الجريمة الالكترونية، و بروز الأخبار المزيفة، كما يوجد انتهاك حقوق التأليف المحفوظة، و العزلة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي ; إدمان ; الشباب الجامعي


إدراك أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي عند المراهقين

مساوي محمد, 
2023-09-10

الملخص: هدفت الدراسة ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺸﻑ ﻋﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ بين ﺃساﻟﻴﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﻤﻠـﺔ ﺍﻟﻭﺍﻟﺩﻴـﺔ كما يدركها الأبناء ﻭﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ والاجتماعي ﻟﺩﻯ المراهقين، ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ بين ﺃﺴـﻟوبي القسوة والرفض الوالدي ﻭﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ والاجتماعي ﻟﺩﻯ المراهقين، اجريت الدراسة بثانوية العقيد عميروش بالجزائر العاصمة على عينة قدرها 60 فردا، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، كما اعتمج على مقياس "امبو" للمعاملة الوالدية ومقياس "زينب شقير" للتوافق ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ والاجتماعي، وجاءت النتائج المتوصل إليها وجود علاقة بين ﺃساﻟﻴﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﻤﻠـﺔ ﺍﻟﻭﺍﻟﺩﻴـﺔ كما يدركها الأبناء ﻭﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ والاجتماعي ﻟﺩﻯ المراهقين، وجود علاﻗﺔ بين ﺃﺴـﻟوبي القسوة والرفض الوالدي ﻭﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ والاجتماعي ﻟﺩﻯ المراهقين.

الكلمات المفتاحية: ﺃساﻟﻴﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﻤﻠـﺔ ﺍﻟﻭﺍﻟﺩﻴـﺔ ; ﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ والاجتماعي ; المراهقين


واقع تكوين طلبة الجامعة: دراسة حالة بجامعة غليزان

بن راشد رشيد, 
2023-09-11

الملخص: ملخص : جاءت هذه الورقة بحثاً في واقع تكوين الطلبة في الجزائر ومدى الأداءات المنتهجة كمدخلات ومخرجات السيرورة التعليمية لطلاّب الجامعة. ويأتي هذا تبعاً لأهميّة التّعليم العالي وانعكاساته بما فيها الإيجابية والسلبية نحوى المجتمعات وعلى جميع مستويات المجالات الحياتية. اعتمادنا منهج العيّنة القصدية من مجموع طلبة (ماستر) كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة غليزان. وقد توصّلنا خلال البحث إلى: وجود بعض الضبابية في تطبيق الميكانيزمات اللازمة لتطوير التكوين الجامعي في الجزائر، وهذه الآليات تتمثل أساسا في طرق التدريس والتقويم المتبعة للبرامج المسّطرة في التكوين. فقد أصبح الروتين في القرن الواحد والعشرين من ميزات كل جامعات البلدان النامية، يظهر من خلال آلاف الرسائل العلمية التي تخرّجها الجامعات يغلب عليها طابع التكرار والتشابه واجترار المعلومات، جمعا وتصنيفا ثم يعاد إنتاجها لتقدّم على أنها بحوث عليمة. الكلمات المفتاحية : واقع، تكوين، طلبة، جامعة Abstract : This paper examined the reality of the composition of students in Algeria and the extent of the performance taken as inputs and outputs of the university's students. This is based on the importance of higher education and its implications, including the positive and negative impact on societies and at all levels of life. We adopted the intentional sample curriculum out of the total students (Master) Faculty of Social and Human Sciences at the University of Glesan. During the course of the research, we found that there was some blurring in the application of the necessary mechanics for the development of the university composition in Algeria. This is demonstrated by thousands of scientific messages graduated by universities that are predominantly repetitive, similar and rolling information, collected, classified and then reproduced to be presented as scientific research. Keywords: Reality, Composition, Students, University

الكلمات المفتاحية: واقع، تكوين، طلبة، جامعة


واقع النشر العلمي العربي بالتطبيق على المجلات العلمية المفهرسة لدى معاملي التأثير العربيين

أستاذ إدارة التعليم العالي المساعد خليل محمد الخطيب ,  استاذ إدارة التعليم المساعد أحمد بن سعيد الحضرمي , 

تاريخ الارسال: 01-04-2023    تاريخ النشر: 03-06-2023    ص  37-63.   

Les 10 articles les plus téléchargés