مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر و هي تسعى لتكون مجلة تربوية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع التربوية والنفسية الأصيلة، التي تشغل الفكر التربوي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والتربويين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال علوم التربية وعلم النفس عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة التربوية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم التربوية كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن التربوي


8

Volumes

24

Numéros

261

Articles


المقياس العربي للحكمة في إطار النموذج السُليماني التكاملي (SIMW): البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية والخصائص القياسية

عبد الواحد سُليمان, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للحكمة في إطار النموذج السُليماني التكاملي The integrated Solimani model of the Wisdom (SIMW) لدى المراهقين العرب، والتعرف على خصائصه القياسية من حيث (الصدق – الثبات – الاتساق الداخلي)، لدى عينات مصرية وكويتية وسعودية وجزائرية، وتكونت العينة من (680) طالبًا وطالبة بالمرحلتين الثانوية والجامعية، موزعة على العينات التالية: المصرية (ن= 250)؛ والكويتية (ن= 120)؛ والسعودية (ن= 150)؛ والجزائرية (ن= 160) طالبًا وطالبة، طُبق عليهم مقياس الحكمة وفق النموذج السُليماني التكاملي (SIMW) إعداد/ الباحث. وباستخدام صدق المحكمين، والمقارنات الطرفية (التمييزي)، والتلازمي (المحك)، والعاملي، وبحساب ثبات (ألفا كرونباخ)، وبحساب الاتساق الداخلي من خلال معامل الارتباط لـ بيرسون بين درجة البُعد والدرجة الكلية للمقياس، توصلت الدراسة إلى أن المقياس الحالي يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي؛ مما يجعلنا نثق بالكفاءة السيكومترية لمفرداته لاستخدامه في الكشف عن الحكمة لدى المراهقين العرب.

الكلمات المفتاحية: الحكمة ; النموذج السُليماني التكاملي للحكمة (SIMW) ; المراهقين العرب ; البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية ; الخصائص القياسية


L’Acquisition de langage orale et du système phonologique chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires - une étude de terrain

بوعزوني علي, 

Résumé: Le sens de l'ouïe est important dans l'interaction de l'individu avec les autres, grâce auquel il peut sortir du monde de l'isolement et de l'introversion, et avec lui, il peut connecter des voix avec les informations qu'il a acquises, et il peut acquérir de nombreuses expériences sur le monde et l'environnement dans lequel il vit, donc infecter ce sens avec un défaut change le cours de sa vie et rend le processus de sa communication avec les autres difficile, et il souffre de problèmes pour acquérir correctement la langue sous tous ses aspects. On peut dire que le développement du langage est fortement affecté par la déficience auditive, et donc la personne sourde manque de nombreuses expériences qui la rendent privée de connaître les résultats ou les réactions des autres, et également privée des renforcements verbaux dont jouit la personne moyenne. A travers cette étude, nous tenterons de montrer comment le système phonologique est acquis chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires.

Mots clés: Surdité ; système phonologique ; langage ; implants cochléaires


Étude de la compréhension orale chez les enfants handicapés mentaux kabylophone

حسيان محمد, 

Résumé: L'objectif de notre étude tournait autour du sujet de la compréhension orale chez les personnes ayant une déficience intellectuelle, et pour atteindre cet objectif, nous avons mené une étude de terrain en utilisant la méthode analytique descriptive, où l'échantillon de notre recherche a été intentionnellement sélectionné dans un crèche d'enfants non incorporé « la renaissance » à Tizi Ouzou, et pour recueillir les informations nous nous sommes appuyés sur deux outils, et Il s'agit de l'épreuve du dessin de bonhomme du chercheur « GOODENOUGH », ainsi que de la batterie « L2MA » du chercheur « CHEVRIEMULLER » et de ses collègues. En étudiant un cas de trisomie 21 dont l'âge mental est de « 9 » ans, et à travers les résultats obtenus, nous avons conclu que ce cas souffre en réalité d'un trouble de la compréhension verbale. Trouble de la compréhension orale ? Et avec cela, on peut dire que l'hypothèse dont nous sommes partis et qui tourne autour de l'objet de notre recherche, à savoir que les personnes ayant une déficience intellectuelle ont un trouble de la compréhension orale, a été vérifiée et prouvée.

Mots clés: le handicap mental ; la compréhension ; langage



Les 10 articles les plus téléchargés

5 812 العملية التعليمية التعلمية على ضوء بيداغوجيا التدريس بالكفاءات 2 481 تقدير الذات و علاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة بغرداية في ضوء بعض المتغيرات 1 812 تقويم محتوى كتاب تعليم العربية للناطقين بغيرها "العربية بين يديك"من وجهة نظر المدرسين والطلاب بجامعة الملك سعود 1 810 فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أم الطفل التوحدي -دراسة حالة- 1 786 قياس الدافعية للإنجاز 1 194 القنوات التلفزيونية المتخصصة في برامج الأطفال و مسألة بناء القيم لدى المتلقي الصغير. 1 160 ظاهرة الغش في الامتحانات وأسبابه من وجهة نظر كل من المعلم والمتعلم (دراسة ميدانية) 1 072 الفعالية الذاتية وعلاقتها بالضغوط الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 1 006 أثر إستراتجية التعليم التعاوني على زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط. (دراسة ميدانية بمتوسطة لخظر الفيلالي بالبليدة) 893 فاعلية برنامج إرشادي تدريبي للسلوك التوكيدي في تقدير الذات لدى الأطفال المساء معاملتهم