مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية


Description

مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر مرتين عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر تأسست سنة 2013، و هي تسعى لتكون مجلة تربوية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع التربوية والنفسية الأصيلة، التي تشغل الفكر التربوي وتطوراته، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والتربويين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال علوم التربية وعلم النفس عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة التربوية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم التربوية كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن التربوي


7

Volumes

20

Numéros

240

Articles


درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للذكاء العاطفي من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات

الأسود فايز على,  أبو شرخ ضياء رأفت, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للذكاء العاطفي، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكانت عينة الدراسة (478) معلماً ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة بلغ (79.80%) بدرجة مرتفعة، كما أظهرت الدراسة عدم فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستوى (الوعي بالذات، إدارة الانفعالات والتنظيم الذاتي، المهارات الاجتماعية) لدى مديري المدارس الثانوية تعزى لمتغير الجنس، فيما وجدت فروق بين متوسطات تقديراتهم لمستوى "التعاطف مع الآخرين" لصالح الذكور، كما تبين أنه لا توجد فروق في جميع مجالات استبانة الذكاء العاطفي ودرجته الكلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية، حيث تبين أن مديري المدارس الثانوية في منطقة شرق خانيونس لديهم مستوى الذكاء العاطفي أقل من مديري المدارس الثانوية من المناطق التعليمية الأخرى، كما تبين أن مديري المدارس الثانوية في منطقة شمال غزة لديهم مستوى الذكاء العاطفي أقل من مديري المدارس الثانوية من منطقتي رفح وشرق غزة. وقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار مستوى الذكاء العاطفي عند اختيار القيادات التربوية، وعقد ورش عمل بغرض رفع مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس. Abstract: The study aimed to identify the teachers ’estimates of the degree of emotional intelligence administrators in secondary schools in Gaza governorates. The study used the descriptive approach, and the study sample was (478) male and female teachers. The study found that the level of emotional intelligence among high school principals in Gaza governorates reached (79.80%) with a high degree, and the study also showed no statistically significant differences between the averages of the sample individuals ’estimates of the level of (self-awareness, emotion management and self-organization, social skills) for principals Secondary schools are attributable to sex variable, while differences were found between their averages of the level of "sympathy with others" in favor of males, as it was found that there were no differences in all areas of the resolution of emotional intelligence and its overall score is attributable to the variable of the educational qualification, while there were statistically significant differences attributable to the logic variable The educational level, where it was found that the principals of secondary schools in the east of Khan Yunis have a level of emotional intelligence lower than the principals of secondary schools from other educational areas, as it was found that the principals of secondary schools in the northern Gaza region have a level of emotional intelligence lower than the principals of secondary schools from the areas of Rafah and East Gaza. The study recommended taking into consideration the level of emotional intelligence when selecting educational leaders, and holding workshops to raise the level of emotional intelligence among school principals.

الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفي ; مديري المدارس ; محافظات غزة ; المدارس الثانوية ; المعلمين


الذكاء الانفعالي، مفهومه، نماذجه، أهميته في المجال الدراسي

عمور ربيحة, 

الملخص: ملخص: الذكاء الانفعالي ضروري لحياة المرء اليومية إذ يساعده على توجيه قدراته والتحكم في قراراته وهو يلعب دوراً بارزاً في وعي الفرد بانفعالاته ومشاعره والتحكم بها وإدارتها وقراءة مشاعر الآخرين والتعاطف معها... وعليه فإن توافر قدر كاف من الذكاء الانفعالي لدى الفرد يمكنه من تكوين قيم أساسية ومهمة تساعده على النهوض بمستقبله ومواكبة الحياة بنجاح، وإن إعداد المتعلم ليكون ناجحاً في عمله الدراسي لا يتوقف على التأهيل العلمي والأكاديمي في مجال تخصصه فحسب، بل إلى تنمية مهاراته الانفعالية والاجتماعية لتحسين مستوى تحصيله الدراسي وتعزيزه بشكل أفضل. وتشير البحوث إلى إمكانية تحسين التحصيل الدراسي للمتعلمين بتنمية المهارات الانفعالية والاجتماعية لديهم، ويتم ذلك من خلال رفع مستوى وعيه بذاته وتفهمه لعواطفه وعواطف ومشاعر الآخرين وحل مشكلاته وإدارة انفعالاته في محيط البيئة التعليمية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي، التحصيل الدراسي. Résumé: L'intelligence émotionnelle est nécessaire à la vie quotidienne d'une personne car elle l'aide à diriger ses capacités et à contrôler ses décisions. Il joue un rôle de premier plan dans la prise de conscience de l'individu de ses émotions et de ses sentiments, les contrôlant et les gérant, en lisant les sentiments des autres et en sympathisant avec eux. Et que l'individu ait une intelligence émotionnelle suffisante pour être en mesure de former des valeurs de base et importantes qui l'aident à faire progresser son avenir et à suivre le rythme de la vie avec succès, et que préparer l'apprenant à réussir dans son travail académique ne dépend pas de la qualification scientifique et académique dans son domaine de spécialisation, mais plutôt du développement de ses compétences émotionnelles et sociales. améliorer sa réussite scolaire. La recherche indique la possibilité d'améliorer les résultats scolaires des apprenants en développant leurs compétences émotionnelles et sociales, et cela en augmentant le niveau de conscience de soi et de compréhension de leurs émotions, émotions et sentiments des autres, en résolvant leurs problèmes et en gérant leurs émotions à proximité de l'environnement éducatif. Les mots clés : l’intelligence émotionnelle, rendement scolaire.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي ; التحصيل الدراسي


الفعل التربوي ودروه في بناء ثقافة المواطنة لدى المعلم والمتعلم في ضوء المقاربة بالكفاءات

خثير عيسى, 

الملخص: الملخص : لاشك أنّ التعليم من روافد التنمية البشرية والاقتصادية لأيّ مجتمع ، وهو اللبنة لتقييم تطور هذا المجتمع ، فالعالم المتقدم اليوم يراهن على التربية والتعليم في تحصين المجتمع ، ويساهم في توفير كل الوسائل المتاحة لديه لينهض بالتعليم ، ويقدمه في أيسر وأفضل صورة حتى يتشبع المجتمع بروح المكاسب المعرفية وينمي القدرات الفكرية والمهارية والوجدانية ويتفاعل المجتمع بعناصره المكونة له بالوطن ، فيغدو الوطن في مأمن مما ينتجه من مخارج التعلُم .وهذا ما سنحاول أن نبينه في هذه الورقة البحثية التي تتبع بعض خطوات الفعل التربوي في منظومة المقاربة بالكفاءات . Résumé Il ne fait aucun doute que l'éducation est l'un des tributaires du développement humain et économique de toute société, et c'est la pierre angulaire pour évaluer le développement de cette société. Le monde développé parie aujourd'hui sur l'éducation et l'éducation pour fortifier la société et contribue à fournir tous les moyens dont il dispose pour faire progresser l'éducation et la présenter de la manière la plus simple et la meilleure pour que la société soit saturée de l'esprit des acquis de la connaissance Il développe des capacités intellectuelles, qualitatives et émotionnelles et la société interagit avec ses éléments constitutifs dans le pays d'origine, de sorte que le pays soit à l'abri de ce qu'il produit des sorties d'apprentissage. C'est ce que nous tenterons de montrer dans ce document de recherche qui suit certaines des étapes de l'action éducative dans le système d'approche des compétences

الكلمات المفتاحية: الفعل التربية الم ; اطنة الكفاءة



Les 10 articles les plus téléchargés

5 361 العملية التعليمية التعلمية على ضوء بيداغوجيا التدريس بالكفاءات 2 345 تقدير الذات و علاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة بغرداية في ضوء بعض المتغيرات 1 587 فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أم الطفل التوحدي -دراسة حالة- 1 572 قياس الدافعية للإنجاز 1 441 تقويم محتوى كتاب تعليم العربية للناطقين بغيرها "العربية بين يديك"من وجهة نظر المدرسين والطلاب بجامعة الملك سعود 989 ظاهرة الغش في الامتحانات وأسبابه من وجهة نظر كل من المعلم والمتعلم (دراسة ميدانية) 966 الفعالية الذاتية وعلاقتها بالضغوط الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 955 القنوات التلفزيونية المتخصصة في برامج الأطفال و مسألة بناء القيم لدى المتلقي الصغير. 821 فاعلية برنامج إرشادي تدريبي للسلوك التوكيدي في تقدير الذات لدى الأطفال المساء معاملتهم 731 أثر إستراتجية التعليم التعاوني على زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط. (دراسة ميدانية بمتوسطة لخظر الفيلالي بالبليدة)