Annales de l’université d’Alger
Volume 37, Numéro 2, Pages 441-455
2023-07-13

القيم الدينية الإسلامية وأثرها في السلوك الشرائي لدى المستهلك الجزائري نحو سلع التسوق - دراسة ميدانية-

الكاتب : نشاد عزالدين . صكري أيوب . بهوري نبيل .

الملخص

جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على موضوع القيم الدينية الاسلامية وتأثيرها في سلوك المستهلك من خلال قرار شراء الافراد للسلع التسوق، فقمنا بالاطلاع على الجوانب المحيطة بمتغيرات الدراسة، وتحديد بعد كل متغير، وذلك بتقديم المفاهيم النظرية والموضوعية، وتم تحليل النتائج ببرنامج spss20 ،حيث خلصنا الي انه هناك علاقة ارتباط إيجابية وقوية بين بعد القيم الدينية الاسلامية وقرار الشراء للسلع التسوق لدى المستهلك الجزائري والتي بلغت 24% ،كما تم التوصل لنتيجة مفادها ان هناك عوامل أخرى تدخل في التركيبة الثقافية للفرد الجزائري تؤثر مجتمعة مع القيم الدينية في القرار الشرائي لديه . Abstract: This study came to shed light on the issue of Islamic religious values and their impact on consumer behavior through the decision of individuals to purchase shopping goods. So we looked at the aspects surrounding the variables of the study, and determined the dimension of each variable, by introducing theoretical and objective concepts, and the results were analyzed using the spss20 program. There is a positive and strong correlation between the dimension of Islamic religious values and the purchase decision for shopping commodities among the Algerian consumer, which amounted to 24%. It was also concluded that there are other factors involved in the cultural composition of the Algerian individual that together with religious values affect his purchasing decision

الكلمات المفتاحية

القيم الدينية الإسلامية ; سلوك المستهلك ; سلع التسوق ; السلوك الشرائي ; القيم الثقافية