دراسات اقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 182-198
2013-04-01

قنوات التسوق المنزلي وأثرها على القرار الشرائي للمستهلك النهائي دراسة حالة عينة من المستهلكين في الوسط الجزائري

الكاتب : عبدو عيشوش .

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يمكن أن تحدثه قنوات التسوق المنزلي كأداة ووسيلة جديدة ومتطورة على القرار الشرائي لعينة من المستهلكين النهائيين القاطنين في الوسط الجزائري، وذلك نظرا للخصائص المشتركة والمتشابهة لهؤلاء من حيث العادات، التقاليد، طريقة التفكير، المستوى الاجتماعي...، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على أربعة أبعاد رئيسية تتعلق بمحتوى الرسالة الترويجية التي تنقلها هذه القنوات للمستهلك النهائي، بالإضافة إلى طريقة تنفيذها، ومدى مراعاتها للمبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية للفئة المستهدفة لهذه القنوات، في حين تمثل البعد الرابع في التفاعلية وهي الصفة المميزة التي يقوم عليها التسويق المباشر التي تعتبر قنوات التسوق المنزلي أداة من أدواته، وقصد معرفة ماهية هذا الأثر ودرجته تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية وذلك من خلال الاعتماد على برنامج SPSS. Abstract: This study sought to find out the impact that can be caused by home-shopping channels as a tool and as a means of new and sophisticated decision-purchasing of a sample of the final consumers living in the middle of Algeria, because of the common characteristics similar to those in terms of customs, traditions, way of thinking, the social level ..., To achieve this was to rely on four key dimensions relate to the content of the promotional message conveyed by these channels to the final consumer, in addition to the method of implementation, and the extent of its observance of the principles of moral and social values of the target group for these channels, while representing the fourth dimension in interactive, a characteristic that is by direct marketing, which is home shopping channels tool of tools, knowledge and intent of what this impact and degree been using a set of statistical tools through rely on SPSS program.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: التسويق المباشر، قنوات التسوق المنزلي، القرار الشرائي، نموذج AIDA. Key words: direct marketing, home shopping channels, purchasing decision, model AIDA.