مجـــــــــــــــــــــــلة التحــــولات الاقتصادية

Journal of Economic Transformations

Description

مجلة التحولات الاقتصادية، دورية علمية دولية سداسية مفهرسة متخصصة في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ،وعلوم المالية والمحاسبة ، محكمة في آلية قبول البحوث القابلة للنشر بها ، وتهدف إلى نشر الإنتاج العلمي للباحثين في تخصصات العلوم الاقتصادية ، وتعنى بالبحوث الأصيلة التي لم يسبق نشرها بالغة العربية، الفرنسية والانجليزية والتي تتسم بالمصداقية وإتباع المنهجية العلمية السليمة.

Annonce

بخصوص إصدار شهادة النشر في المجلة

بخصوص إصدار شهادة النشر في المجلة 

ليكن في علم جميع الاساتذة و الباحثين والناشرين بمجلة التحولات الاقتصادية انهم يمكنهم طلب شهادة النشر عبر الاميل التالي : pgrseco42@gmail.com  .مع ضرورية ذكر عنوان المداخلة ؛العدد ؛ المجلد ؛ سنة النشر . مع تحيات هئية مجلة التحولات الاقتصادية ..

دعــــوة للنشـــــر في المـــــجلة

 

 

يسر هيئة تحرير "مجلة التحولات الاقتصادية" الصادرة عن معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة ، والمتخصصة في العلوم الاقتصادية والتجارية ، علوم التسيير والعلوم المالية والمحاسبة ، ان تدعوا جميع الباحثين والأستاذة وطلبة الدكتوراه الى المساهمة في نشر ابحاثهم ومقالاتهم العلمية في المجلة في عددها الثاني لسنة 2023، المجلد : 03 (جوان 2023) ، وذلك وفقا للشروط والقواعد العلمية المتعارف عليها ، ووفقا للدليل النشر الخاص بالمجلة .

ـ للمراســـــــــــلة:

 

تـرســل جميع المراسلات إلى رئيس هيئة تحرير المجلة : "مجلة التحولات الاقتصادية"

عبر الرابط التالي :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/808

 

19-06-2022


3

Volumes

6

Numéros

48

Articles


الرفاهية الاقتصادية وعلاقاتها بالقدرة الشرائية لدى أفراد المجتمع: ثقافة الاستهلاك الإشهاري نموذجا

طالة لامية, 
2023-11-30

الملخص: هدفت هذهِ الدراسة إلى بحثِ عن الآثارِ المختلفةِ للثقافةِ الاستهلاكية الإشهارية على الرفاهية الاقتصادية، ومنْ أجلِ الوصولِ إلى استكشافِ هذهِ الآثار فقد تبنّت الدراسةُ بعضَ المؤشراتِ الدالةِ على مستوياتِ الرفاهيةِ، لقياسِ الأثرِ فيها، وتتمثلُ هذهِ المؤشرات في: مستويات المعيشة، الدخل الفردي، القدرة الشرائية، القرار الشرائي، الثقافة الاستهلاكية وأنماطها، والاستهلاك الترفي والمظهري كمؤشرات هامة ورئيسية عن نسبة الرفاهية الاقتصادية للأفراد والمجتمعات. هذه الدراسة لا تدرس الرفاهية الاقتصادية وكيفية قياسها فحسب وإنما تربط بين العديد من المتغيرات التي لم يسبق دراستها مجتمعة، فالدراسة الراهنة تركز بالتحليل على العلاقة الموجودة بين الرفاهية الاقتصادية بالقدرة الشرائية والقرار الشرائي للأفراد المرتبطة بدخلهم - كمؤشر هام ورئيسي عن نسبة الرفاهية – وتتناول أيضا دور النشاط الإعلاني بالسلوك الاستهلاكي وانتشار ما يسمى بالثقافة الاستهلاكية المروجة عنها من خلال الإعلانات ودورها في بروز ما يطلق عليه بالاستهلاك الترفي والمظهري والذي يعد من أهم مظاهر الرفاهية الاقتصادية. Abstract: This study aimed to search for the different effects of the advertising consumer culture on economic well-being, and in order to reach the discovery of these effects, the study adopted some indicators that show the levels of well-being, to measure the impact on it, and these indicators are: living standards, individual income, purchasing capacity purchasing decision, consumer culture and its patterns, and luxury and appearance consumption as important and main indicators of the economic well-being of individuals and societies. This study is the first of its kind, as it does not only study economic well-being and how to measure it, but rather it links many variables that have not previously been studied together. The current study focuses on the analysis on the relationship between economic well-being with the purchasing capacity and the purchasing decision of individuals related to their income - as an important and main indicator of the percentage of well-being - and also deals with the role and importance of advertising activity in consumer behaviour and the spread of the so-called consumer culture promoted through advertisements and its role in the emergence of what is called the well-being culture which is promoted by advertising.

الكلمات المفتاحية: الرفاهية الاقتصادية؛السلوك الاستهلاكي؛ ثقافة الاستهلاك؛ القدرة الشرائية؛الاستهلاك الترفي والمظهري. ; Keywords: Economic Welfare; Consumer Behaviour; Consumption Culture; Purchasing Power; Luxury And Appearance Consumption.


السياحة ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية

جليد نورالدين,  بركان أمينة,  بركان أسماء, 
2023-11-30

الملخص: تعد السياحة أحد الأنشطة الاقتصادية التي تتمتع بأهمية كبيرة في العالم كون أن اقتصاديات كثير من الدول تقوم عليها من خلال المكانة التي وصلت إليها كصناعة قائمة بذاتها لها مدخلاتها ومخرجاتها، كما يتميز المردود المادي لصناعة السياحة عن غيره من مردودات المرافق الإنتاجية بأنه مردود متفرع ومتشعب تستفيد منه مختلف الأنشطة سواء اقتصادية، اجتماعية، سياسية، ثقافية أو بيئية. * الكلمات المفتاحية :السياحة – التنمية السياحية – التنمية الاجتماعية – التنمية الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :السياحة – التنمية السياحية – التنمية الاجتماعية – التنمية الاقتصادية.