مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 83-99
2018-03-31

اثر توجه المستهلك نحو المنتجات الخضراء على السلوك الشرائي (دراسة ميدانية على طلبة الجامعات الجزائرية)

الكاتب : Benahmed Assia .

الملخص

يهدف هذا البحث الى معرفة اثر توجه المستهلك نحو المنتجات الخضراء على السلوك الشرائي، حيث تم قياس توجه المستهلك من خلال الابعاد التالية ( المسؤولية الفردية، دور المؤسسات والحكومات، الدور المالي، المعرفة بالقضايا البيئية)، وتم اجراء الدراسة على مجموعة من الطلبة من مختلف كليات جامعة سيدي بلعباس وقدر حجم العينة ب 300 طالب وطالبة، حيث استخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات وتم استرجاع 263 استبانة، وكانت 245 استبانة صالحة للتحليل، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان اهمها: وجود اثر لكل من المسؤولية البيئية ودور المؤسسات والحكومات، وعدم تأثير كل من الدور المالي والمعرفة بالقضايا البيئية، وتم طرح بعض التوصيات كانت اهمها زيادة الوعي البيئي بين الطلبة وتشجيعهم على شراء المنتجات الخضراء.

الكلمات المفتاحية

توجه المستهلك، التسويق الاخضر، السلوك الشرائي، طلبة الجامعات الجزائرية