مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 6, Numéro 2, Pages 217-227
2022-12-31

تقييم أداء وتنافسية صادرات إتحاد دول المغرب العربي باستخدام مؤشري التركز والتنوع السلعي (2012-2020)

الكاتب : صكري أيوب . فار عبد القادر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تطور تنافسية صادرات إتحاد دول المغرب العربي (الجزائر، تونس، ليبيا، المغرب وموريتانيا)، خلال الفترة (2012-2020)، وهذا بالاعتماد على تقارير صندوق النقد العربي، وكذا باستخدام مؤشري التركز والتنوع السلعي، حيث تعرضت الدراسة للأهمية البالغة لمثل هذه المؤشرات باعتبارها أداة لمعرفة وتقييم مستوى أداء صادرات أي دولة، وكذا استعمالها كأرضية من أجل تحسين والارتقاء بتنافسية صادراتها في الأسواق العالمية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أن مؤشر التنوع السلعي أثبت أن إقتصادات تجمع إتحاد دول المغرب العربي هي إقتصادات قليلة التنوع السلعي، باعتبار أن أغلب أعضاء التجمع تعتمد بصفة رئيسية على النفط كمصدر رئيسي للثروة، أما بالنسبة لمؤشر التركز السلعي فقد اتضح أن هذه الإقتصادات عالية التركز السلعي، الأمر الذي يؤكد استمرار اعتماد صادراتها على عدد محدود من السلع. This study sought to assess the competitiveness development of the exports of the Arab Maghreb Union (Algeria, Tunisia, Libya, Morocco, and Mauritania) during 2012–2020, relying on the Arab Monetary Fund reports, as well as using the indicators of commodity concentration and diversity, Where the study dealt with the importance of such indicators as a tool for knowing and evaluating the performance level of any country's exports, as well as using them as a platform for improving and upgrading the competitiveness of its exports in global markets. The study reached a set of results, the most important of which is that the commodity diversity index proved that the economies of the Union of Arab Maghreb States are low in commodity diversity, given that most members of the grouping depend mainly on oil as a main source of wealth. As for the commodity concentration index, it became clear that these economies are highly commodity-concentrated, which confirms the continued dependence of their exports on a limited number of commodities.

الكلمات المفتاحية

تنافسية، صادرات؛ إتحاد دول المغرب العربي؛ صندوق النقد العربي.