مجلة قضايا فقهية واقتصادية معاصر


Description

مجلة أكاديمية محكّمة دولية سداسية، مجانية ومفتوحة الوصول للقراءة والتحميل، تصدر شهري أفريل وأكتوبر عن مخبر "الفقه الإسلامي ومستجدات العصر" بكليّة العلوم الإسلامية عن جامعة باتنة 1 بالجزائر، تعنى بما يتعلّق بفقهيات القضايا المعاصرة من عبادات ومعاملات والمسائل الاقتصادية المستجدّة على مستوى القطاع العام أو الخاص أو الخيري، كما تهتم بالوقائع والأحداث المستجدة ذات الصّلة بالفقه والأثر الاقتصادي، والتي تحتاج نظرا وتأملا وأحكاما وفتاوى، وما يتصل بها من نوازل ترتبط بشتى مجالات الحياة التعبديّة والاجتماعية والاقتصادية والمالية والسياسية والقانونية والطبيّة وسواها. --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Contemporary fiqh and economic issues (COFEI) Journal, Biannual international refereed academic journal, free of charge and open-access, issued in April and October by the laboratory of "Islamic jurisprudence and era updates" at the Faculty of Islamic Sciences, University of Batna 1, Algeria. It is concerned with the jurisprudence of contemporary issues of worship, transactions, and emerging economic issues at the level of the public, private or charitable sector. It is also concerned with new facts and events related to jurisprudence and economic impact, which require consideration, contemplation, rulings and fatwas, and calamities related to various areas of devotional and social life, economic, financial, political, legal, medical, and others.

Annonce

دَعْوَةٌ لِلنَّشْرِ وَالمُسَاهَمَةِ في المجلد الثاني (02) العدد الثاني (02) لشهر أكتوبر 2022

 

 

يسر هيئة تحرير مجلة:

"قَضَايَا فِقْهِيَّةٌ وَاقْتِصَادِيَّةٌ مُعَاصِرَةٌ " أن تدعو الأساتذة والباحثين للمساهمة بأبحاث ومقالات باللغتين العربية والإنجليزية، تتناسب ومجالات اهتمام المجلة، ترسل حصريا عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية (Asjp).

على أن يكون آخر أجل لاستلامها: 31 أوت 2022

 

شُـــرُوطُ وَقَــوَاعِــدُ النَّــشْــرِ

  • المجلة مجانية مفتّحة أبوابها لنشر أبحاث ومقالات الأساتذة والباحثين من الجزائر وخارج الجزائر، شريطة أن يتعهد الباحثون بأنّ البحث غير منشور من قبل ولم يقدّم للنشر لجهة أخرى بتعهد يرسلوه ممضيا من قبلهم، وأن يتحمل أصحابه وحدهم ودون سواهم تبعات الإخلال بقواعد وضوابط وأخلاقيات البحث العلمي.
  • لا بد على الباحثين الاطلاع أولا على ضوابط النشر المتاحُ تنزيلها من الرابط أعلاه، من خانة دليل المؤلف.
  • يتوجّب على المرسل إنشاء حساب عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية، وتحميل نموذج المقال "النموذج TEMPLATE" حسب لغة المقال، ثم إرسال المقال عبرها من خلال النقر أعلاه جانبا على خانة (زر) "إرسال مقال SOUMISSION ARTICLE
  • أن يقدَّم البحث وفق قالب المجلة وضوابط النشر، وإن رفض مبدئيا فلمخالفته الشكل والقالب المطلوب، وما الإجبار على القالب إلا لغرض توحيد شكل جميع أبحاث المجلة وتنسيقها وإخراجها.
  • في حالة وجود أكثر من مؤلف، على المؤلف الآخر (غير المراسل) التأكيد أيضا على مشاركته في المقال من خلال الرسالة التي تصله في بريده الإلكتروني من المنصة ASJP، حتى نواصل عملية التحكيم.
  • في حالة طلب تعديلات على البحث، على الباحث أن يعيد البحث المعدّل في فترة لا تتجاوز أسبوعا واحدا.
  • إن قُبل المقال للنشر، يجب على المؤلف المرسل إدراج جميع مراجع المقال عبر المنصة، كآخر مرحلة للقَبول النهائي.
  • تحتفظ المجلة بحقها في حذف أو إعادة صياغة بعض الجمل لتتلاءم مع الأسلوب اللائق والأصوب.
  • تحتفظ المجلة بكافة حقوق النشر، أما إعادة نشر البحث من قبل الباحث في جهة أخرى وبأي أسلوب فغير ممكن، إلا بموافقة كتابية رسميّة من المجلة.
بريد التواصل: fiqheco.journal@gmail.com

 

شَاكِرِينَ وَمُرَحِبِينَ وَمُقَدِّرِينَ.

 

23-04-2022


2

Volumes

2

Numéros

15

Articles


"الموارد المالية للدولة الإسلامية في العهد النبوي" دراسة فقهية اقتصادية.

الصغير حميد, 
2022-08-24

الملخص: تبرز الدراسة أهمية الموارد المالية ودورها الفعال في تقوية الدولة الإسلامية، والمحافظة على استقرارها وازدهارها. وتظهر أهميتها أكثر حين تكون هذه الدولة قد أقيمت في ظروف استثنائية وخاصة جدا منها: فقر البيئة، وقلة الموارد، وكثرة النفقات الخاصة والعامة، والبساطة في الأنشطة التجارية والاقتصادية، والمتمثلة أساسا في الرعي، والزراعة المحدودة، والتجارة الضيقة الحدود... ليظهر في هذه الأثناء أثر قوة الوازع الديني الذي زرعه الإسلام بعد جاهلية مظلمة في نفوس الناس آنذاك، وبراعة حكمة رسول الله عليه السلام وتبصره العميق في التدبير الاقتصادي للدولة الناشئة، ليقدم للتاريخ نموذجا اقتصاديا فريدا، يمتلك أسرار النجاح ومفاتيح حسن التصرف في مالية الدولة: إيرادا وإنفاقا. The study highlights the importance of financial resources and their effective role in strengthening the Islamic state and maintaining its stability and prosperity. Its importance appears more when this state was established in exceptional and very special circumstances, including: environmental poverty, lack of resources, large private and public expenditures, simplicity in commercial and economic activities, mainly represented in grazing, limited agriculture, and narrow-border trade... To appear in these In the meantime, the impact of the strength of the religious conviction that Islam planted after a dark ignorance in the hearts of the people at the time, the ingenuity of the wisdom of the Messenger of God, peace be upon him, and his deep insight into the economic management of the emerging country, to present history a unique economic model that possesses the secrets of success and the keys to good behavior in the state’s finances: revenue and spending

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح:الرسول عليه السلام/ موارد/ مالية/ بيت مال/ الدولة/الزكاة/ الغنائم/ الخراج. Key words: the Prophet, peace be upon him, resources, finance, treasury, state, zakat, spoils, and tax.


دور علماء الجزائر في صناعة الفتوى المعاصرة "الشيخ محمد باي بلعالم أنموذجا"

صخري أوسامة ثابت,  البوهالي أحمد, 
2022-08-27

الملخص: إن الدارس والباحث في الجامعات والمعاهد الجزائرية يلاحظ أن ثمة إغفالا لإبداعات علماء الجزائر واجحافا في حقهم العلمي، فالملاحظ في كثير من البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية في الجامعات الجزائرية أنها جعلت علم الفقه والأصول وغيرها من العلوم الشرعية قاصرا على مدارس أخرى، ونرى أن كثيرا من هؤلاء القائمين في هذه المؤسسات من أساتذة وقيمين يستوردون الفتاوى من هنا وهناك خاصة في النوازل، بالرغم أنه لعلماء الجزائر سلفهم وخلفهم نصيبا من هذا العطاء في جميع أبواب الفقه ومسائله بين شروح للمختصرات، وصناعة لفتوى تنزل النوازل بأحكامها الصحيحة، ومؤلفات في الفرائض وموسوعات فقهية، ومن هؤلاء العلماء "الشيخ محمد باي بلعالم". إن هذا التصور الخاطئ دفعني إلى أن أبحث في الموضوع والمتمثل في "دور علماء الجزائر في صناعة الفتوى المعاصرة الشيخ محمد باي بلعالم أنموذجا" وذلك بالعمل على إظهار ما قدموه من تأصيل للفقه المالكي بما يواكب مستجدات عصرهم في ضوء القواعد والأصول والمقاصد الشرعية مما يسهم في تجديد المفاهيم وفق الضوابط المعتبرة مما يضمن التواصل مع السلف. ولكل ذلك جاءت هذه الدراسة: " دور علماء الجزائر في صناعة الفتوى المعاصرة الشيخ محمد باي بلعالم أنموذجا "، وقسمت الموضوع إلى ثلاثة عناصر، تطرق الأول إلى سؤال حول استخدام مصطلح صناعة الفتوى، وجاء الثاني لإثراء ما جاء عن حياة العالم محمد باي بلعالم من مولده، وطلبه للعلم ومؤلفاته ثم وفاته. أما الثالث فكان عن التجديد الفقهي للشيخ في الفقه ومنهجه في صناعة الفتوى لنوازل هذا العصر.

الكلمات المفتاحية: صناعة الفتوى، علماء الجزائر، محمد باي بلعالم, التجديد الفقهي, المعاصر


النوافذ الإسلامية بين الواقع العملي في البنوك التقليدية الجزائرية والرؤية الشرعية

ختروسي يمينة, 
2022-09-15

الملخص: تتطرق الدراسة إلى النوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية الجزائرية في إطار أحكام النظام رقم 20-02، من خلال تسليط الضوء على منتجات التمويل الإسلامي المتاحة في هذه النوافذ، بالإضافة إلى طرح كل ما يعيق عملها، وهذا باعتماد أداة الوصف من المنهج الاستنباطي لغرض التنظير لواقع النوافذ الإسلامية، أما ما تبقى من الدراسة فقد خُصص لعرض المواقف المتباينة للفقهاء المعاصرين حول ظاهرة اتجاه العديد من البنوك الربوية لفتح نوافذ إسلامية تقدم خدمات مصرفية تُراعي الأحكام والضوابط الشرعية، في ضوء فقه الموازنات باعتباره منهجا اجتهاديا يسمح بالموازنة بين المؤيدين للسماح بفتح وعمل هذه النوافذ والمانعين لذلك، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن النظام 20-02 بالفعل يعتبر خطوة جيدة، ولكنه ورد مختصرا وغير كاف لتنظيم جميع منتجات النوافذ الإسلامية، وأن النوافذ الإسلامية في الجزائر لن تُحقق ما يُراد منها، إلا إذا وُظفت بطريقة محكمة، وبقوة الإرادة والإخلاص حتى تكون خطوة للبنوك الربوية للتحول إلى بنوك إسلامية.

الكلمات المفتاحية: النوافذ الإسلامية، البنوك التقليدية الجزائرية، المعاملات الإسلامية، البنوك الإسلامية، الصيرفة الإسلامية.


وباء كوفيد -19 وآثاره: دراسة فقهية مقارنة

دكتور حسام الدين خليل فرج محمد,  طالبة ماجستير عطيات فارس عبد الحميد عبد العال, 
2022-09-25

الملخص: عُني هذا البحث ببيان بعض الأحكام الخاصة بالأوبئة بشكل عام وكوفيد-19 بوجه خاص، تكمن مشكلة البحث في كون وباء كوفيد من النوازل التي تمس الحاجة إلى معرفة أحكامها الفقهية، وقد تعددت فيها الاجتهادات التي تحتاج إلى ترجيح ليتبين الموافق منها لنصوص الشريعة ومقاصدها، ولاسيما وقد امتدت الجائحة لقرابة الثلاث سنوات حتى الآن، ولا يزال العالم يتوجس من انتشار بعض الأمراض الأخرى التي يجهل الكثير عنها ويخشى أن تتحول إلى أوبئة مثل "جدري القرود"؛ مما يؤكد الحاجة لاستمرار هذا النوع من الأبحاث. ولهذا تناول البحث الأحكام الخاصة بالعبادات من الصلاة والزكاة، وكيفية التعامل مع المرضى بهذا المرض وكذلك المتوفين به –رحمهم الله- من حيث التغسيل والتكفين والدفن، وكذلك تناول حكم عقود التبرع في زمن الوباء. وقد عرض لاختلاف الفقهاء القدامى والمعاصرين حول هذه المسائل. وقد اعتمد البحث بشكل أساسي على المنهج الوصفي في شرح وتفصيل المسائل محل البحث وبيان مذاهب الفقهاء فيها، ثم استعمل أدوات التحليل والمقارنة والاستنباط لاختيار الأحكام الراجحة بما يتفق مع نصوص الشريعة المطهرة ومقاصدها ويؤكد مرونة الفقه الإسلامي وصلاحية شرعيته لكل زمان ومكان. كلمات مفتاحية: كورونا، نازلة، وباء، طاعون، كوفيد-19، فيروس كورونا المستجد. Abstract: This research focused on exploring the Islamic provisions in dealing with the epidemics in a general manner and Covid-19 in particular. It also engaged with the Islamic legal provisions that are associated with worships, issues related to COVID -19 patients and deceased, and rulings related to legal aspects of mandatory zakat and general donations (hibah, waqf, etc.) during the pandemic. An attempt was given to compile all the convergent and divergent opinions on the concerned issues. Especially the pandemic has spread for nearly three years so far, and the world is still apprehensive about the spread of some other diseases of which much is unknown and feared that they may turn into epidemics such as ‘monkeypox’. This confirms the need for this type of research to continue. The research has relied on a descriptive methodology to explaining the viewpoints of every school of thought on certain issues. Then, has employed analytical, deductive, and comparative approaches to choosing the most preponderant provisions which maintains consistency with Islamic shariah and its maqasid. Keywords: Corona, calamity, epidemic, plague, covid-19, novel corona virus, fiqh, jurist.

الكلمات المفتاحية: كورونا، نازلة، وباء، طاعون، كوفيد-19، فيروس كورونا المستجد. ; : Corona, calamity, epidemic, plague, covid-19, novel corona virus, fiqh, jurist.


The Role of Sharia Control in Strengthening Accounting Disclosure in Islamic Banks

السقا زياد هاشم, 
2022-09-25

الملخص: Abstract: The research deals with an important topic that falls on the shoulders of researchers in the field of accounting to give it great importance in light of the many developments that are taking place in the fields of investment in Islamic banks, which are increasing dramatically in various countries, which requires how to give confidence to the financial reports submitted by accountants to Investors as one of the parties used for these reports in making decisions related to them, and accordingly the research focuses on the extent to which the Shari’a control can contribute to strengthening the accounting disclosure, which in turn can lead to strengthening the confidence of the users of the financial statements in rationalizing them towards making various decisions related to the islamic banks they deal with, as well as for their reassurance that these banks operate in accordance with the provisions of Islamic Sharia regarding the accounting measurement and verification of financial transactions in accordance with what is supported by the Shariah auditor. Sharia control that can be used to achieve this. It was concluded that there should be integration in the work of both the Sharia auditor (which focuses on the extent of compliance with the provisions of islamic Sharia) and the financial auditor (which focuses on the extent of compliance with generally accepted accounting principles) in order to give a unified opinion on the reliability of the data they contain. reports and financial statements that are submitted to various parties that can benefit from them in making their decisions, and the researcher recommended that there is a need to take into account the principles of Sharia control when carrying out accounting and auditing work, and the availability of a set of requirements to achieve reassurance for all parties that deal with islamic banks and rely on their financial statements in taking various décision. Keywords: Sharia control, Sharia audit, accounting disclosure, Islamic banks. الملخص: يتناول البحث موضوعاً هاماً يقع على عاتق الباحثين في مجال المحاسبة لإعطائه أهمية كبيرة في ضوء التطورات العديدة التي تحدث في مجالات الاستثمار في المصارف الإسلامية والتي تتزايد بشكل كبير في مختلف البلدان، الأمر الذي يتطلب كيفية منح الثقة للتقارير المالية المقدمة من المحاسبين إلى المستثمرين كأحد الأطراف المستخدمة لهذه التقارير في اتخاذ القرارات المتعلقة بها ، وبناءً عليه يركز البحث على المدى الذي يمكن أن تساهم فيه الرقابة الشرعية في تعزيز الإفصاح المحاسبي ، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تعزيز ثقة مستخدمي البيانات المالية في ترشيدهم تجاه اتخاذ قرارات مختلفة تتعلق بالمصارف الإسلامية التي يتعاملون معها ، فضلاً عن طمأنتهم بأن هذه المصارف تعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالقياس والتحقق المحاسبي للمعاملات المالية وفقا لما يؤيده المدقق الشرعي من خلال الرقابة الشرعية التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك. تم التوصل إلى أنه يجب أن يكون هناك تكامل في عمل كل من المدقق الشرعي (الذي يركز على مدى الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية) والمدقق المالي (الذي يركز على مدى الامتثال لمبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام) في من أجل إعطاء رأي موحد حول مصداقية البيانات التي تحتويها التقارير المالية التي يتم تقديمها للجهات المختلفة التي يمكن أن تستفيد منها في اتخاذ قراراتها ، وأوصى الباحث بضرورة مراعاة مبادئ الرقابة الشرعية عند القيام بأعمال المحاسبة والتدقيق ، ومدى توافر مجموعة من المتطلبات لتحقيق الطمأنينة لجميع الأطراف التي تتعامل مع المصارف الإسلامية والاعتماد على تقاريرها المالية في اتخاذ القرارات المختلفة. الكلمات المفتاحية: الرقابة الشرعية ، التدقيق الشرعي ، الإفصاح المحاسبي ، المصارف الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Sharia control, Sharia audit, accounting disclosure, Islamic banks.



Les 10 articles les plus téléchargés

124 اِسْتْرَاتِيجِيَّاتُ وَمَنَاهِجُ تَطْوِيرِ مُنْتَجَاتِ الهَنْدَسَةِ الماَلِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَأَهَمِ التَّحَدِيَاتِ الَّتِي تُوَاجِهُهَا فيِ إِدَارَةِ مخَاطِرِ المُؤَسَسَاتِ المَالِيَّةِ 107 التَّمْوِيلُ بِالمُشَارَكَةِ فيِ المَصَارِفِ الإِسْلاَمِيَّةِ 105 الاِبْتِكَارُ المَالِيُ وَالنَّمَاذِجُ الحَدِيثَةُ لِتَفْعِيلِ دَوْرِ الوَقْفِ فِي الاِقْتِصَادِ الجَزَائِرِيِ – تَجَارِبٌ دَوْلِيَّةٌ- 93 العُمْلَةُ الرَّقْمِيَّةُ الحُكُومِيَّةُ آلِيَّةُ عَمَلِهَا وَضَوَابِطُ إِصْدَارِهَا 90 مَدَى مُسَاهَمَةِ أَسَالِيبِ التَّمْوِيلِ الاِسْلاَمِيَّةِ غَيْرِ التَشَارُكِيَّةِ فيِ تَعْزِيزِ الاِسْتِقْرَارِ الماَليِّ 76 مَقَاصِدُ الوَقْفِ وَاسْتِثْمَارُهَا فيِ التَنْمِيَّةِ وَمُحَارَبَةِ الفَقْرِ 75 سُبُلُ الاِسْتِفَادَةِ مِنْ وَقْفِ النُّقُودِ كَألِيَّةٍ لِدَعْمِ مُؤَسَسَاتِ التأمين التَّكَافُلِي 73 تَقْيِيمُ دَوْرِ الصُّكُوكِ الإِسْلاَمِيَّةِ الحُكُومِيَّةِ فِي إِدَارَةِ السُيُولَةِ بِالنِّظَامِ المَالِيِّ السُودَانِيِّ 70 دَوْرُ أَيُوفيِ (‏AAIOFI) فيِ تَوْحِيدِ المَرْجَعِيَّةِ المُحَاسَبِيَّةِ لِلْبُنُوكِ وَالمُؤَسَسَاتِ المَالِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ 67 حكم إجهاض الجنين المشوه في الفقه والطب Ruling on aborting a malformed fetus in fiqh and medicine