مجلة قضايا فقهية واقتصادية معاصر

Contemporary fiqh and economic issues

Description

مجلة أكاديمية محكّمة دولية سداسية، مجانية ومفتوحة الوصول للقراءة والتحميل، تصدر شهري أفريل وأكتوبر عن مخبر "الفقه الإسلامي ومستجدات العصر" بكليّة العلوم الإسلامية عن جامعة باتنة 1 بالجزائر، تعنى بما يتعلّق بفقهيات القضايا المعاصرة من عبادات ومعاملات والمسائل الاقتصادية المستجدّة على مستوى القطاع العام أو الخاص أو الخيري، كما تهتم بالوقائع والأحداث المستجدة ذات الصّلة بالفقه والأثر الاقتصادي، والتي تحتاج نظرا وتأملا وأحكاما وفتاوى، وما يتصل بها من نوازل ترتبط بشتى مجالات الحياة التعبديّة والاجتماعية والاقتصادية والمالية والسياسية والقانونية والطبيّة وسواها. --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Contemporary fiqh and economic issues (COFEI) Journal, Biannual international refereed academic journal, free of charge and open-access, issued in April and October by the laboratory of "Islamic jurisprudence and era updates" at the Faculty of Islamic Sciences, University of Batna 1, Algeria. It is concerned with the jurisprudence of contemporary issues of worship, transactions, and emerging economic issues at the level of the public, private or charitable sector. It is also concerned with new facts and events related to jurisprudence and economic impact, which require consideration, contemplation, rulings and fatwas, and calamities related to various areas of devotional and social life, economic, financial, political, legal, medical, and others.

Annonce

دَعْوَةٌ لِلنَّشْرِ وَالمُسَاهَمَةِ في المجلد الرابع (04) العدد الأول (01) لشهر أفريل 2024

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يسر هيئة تحرير مجلة:

"قَضَايَا فِقْهِيَّةٌ وَاقْتِصَادِيَّةٌ مُعَاصِرَةٌ " أن تدعوَ الأساتذة والباحثين للمساهمة بأبحاث ومقالات باللغتين العربية والإنجليزية، تتناسب ومجالات اهتمام المجلة، ترسل حصريا عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية (Asjp).

 

شُـــرُوطُ وَقَــوَاعِــدُ النَّــشْــرِ

  • المجلة مجانية مفتّحة أبوابها لنشر أبحاث ومقالات الأساتذة والباحثين من الجزائر وخارج الجزائر، شريطة أن يتعهد الباحثون بأنّ البحث غير منشور من قبل ولم يقدّم للنشر لجهة أخرى بتعهد يرسلوه ممضيا من قبلهم، وأن يتحمل أصحابه وحدهم ودون سواهم تبعات الإخلال بقواعد وضوابط وأخلاقيات البحث العلمي.
  • لا بد على الباحثين أن يطلعوا أولا على ضوابط النشر المتاحُ تنزيلها من الرابط أعلاه، من خانة دليل المؤلف.
  • يتوجّب على الباحث المرسل إنشاء حساب عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية، وتحميل نموذج المقال "النموذج TEMPLATE" حسب لغة المقال، ثم إرسال المقال عبرها من خلال النقر أعلاه جانبا على خانة (زر) "إرسال مقال SOUMISSION ARTICLE
  • أن يقدَّم البحث وفق قالب المجلة وضوابط النشر، وإن رفض مبدئيا فلمخالفته الشكل والقالب المطلوب، وما الإجبار على القالب إلا لغرض توحيد شكل جميع أبحاث المجلة وتنسيقها وإخراجها.
  • في حالة وجود أكثر من مؤلف، على المؤلف الآخر (غير المراسل) التأكيد أيضا على مشاركته في المقال من خلال الرسالة التي تصله في بريده الإلكتروني من المنصة ASJP، حتى نواصل عملية التحكيم.
  • لا يمكن تمرير البحث للتحكيم فضلا عن النشر، ما لم يتمّ قبوله بعد مرحلة التحقيق من الأمانة العلمية والاقتباس الحرفي، لذا ينصح بالتقليل من الاقتباس الحرفي والشواهد، والحرص تمام الحرص على التوثيق العلمي المنهجي.
  • في حالة طلب تعديلات على البحث، على الباحث أن يعيد البحث المعدّل في فترة لا تتجاوز أسبوعا واحدا.
  • إن قُبل المقال للنشر، يجب على المؤلف المرسل إدراج جميع مراجع المقال عبر المنصة، كآخر مرحلة للقَبول النهائي.
  • تحتفظ المجلة بحقها في حذف أو إعادة صياغة بعض الجمل لتتلاءم مع الأسلوب اللائق والأصوب.
  • تحتفظ المجلة بكافة حقوق النشر، أما إعادة نشر البحث من قبل الباحث في جهة أخرى وبأي أسلوب فغير ممكن، إلا بموافقة كتابية رسميّة من المجلة.

 

تستقبل المجلّة المقالات على مدار السّنة، غير أنّ النّشر مرتبط بترتيبات ومواقيت.

 

بريد التواصل: revue.fiqheco@univ-batna.dz

 

شَاكِرِينَ وَمُرَحِبِينَ وَمُقَدِّرِينَ.

 

28-01-2024


3

Volumes

5

Numéros

38

Articles



Les 10 articles les plus téléchargés

791 النوافذ الإسلامية بين الواقع العملي في البنوك التقليدية الجزائرية والرؤية الشرعية 459 اِسْتْرَاتِيجِيَّاتُ وَمَنَاهِجُ تَطْوِيرِ مُنْتَجَاتِ الهَنْدَسَةِ الماَلِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَأَهَمِ التَّحَدِيَاتِ الَّتِي تُوَاجِهُهَا فيِ إِدَارَةِ مخَاطِرِ المُؤَسَسَاتِ المَالِيَّةِ 408 حكم إجهاض الجنين المشوه في الفقه والطب Ruling on aborting a malformed fetus in fiqh and medicine 378 أهمية البيئة من المنظور الاسلامي 360 الاِبْتِكَارُ المَالِيُ وَالنَّمَاذِجُ الحَدِيثَةُ لِتَفْعِيلِ دَوْرِ الوَقْفِ فِي الاِقْتِصَادِ الجَزَائِرِيِ – تَجَارِبٌ دَوْلِيَّةٌ- 352 وباء كوفيد -19 وآثاره: دراسة فقهية مقارنة 286 العُمْلَةُ الرَّقْمِيَّةُ الحُكُومِيَّةُ آلِيَّةُ عَمَلِهَا وَضَوَابِطُ إِصْدَارِهَا 281 "الموارد المالية للدولة الإسلامية في العهد النبوي" دراسة فقهية اقتصادية. 280 دَوْرُ أَيُوفيِ (‏AAIOFI) فيِ تَوْحِيدِ المَرْجَعِيَّةِ المُحَاسَبِيَّةِ لِلْبُنُوكِ وَالمُؤَسَسَاتِ المَالِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ 262 مَدَى مُسَاهَمَةِ أَسَالِيبِ التَّمْوِيلِ الاِسْلاَمِيَّةِ غَيْرِ التَشَارُكِيَّةِ فيِ تَعْزِيزِ الاِسْتِقْرَارِ الماَليِّ